"شَوَّطَ الشيءَ: لغة في شَيَّطه. والشَّوْطُ: الجَرْيُ مرة إِلى غاية، والجمع أَشْواطٌ؛
قال: وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح. الأَصمعي: شاطَيَشُوطُشَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً. ابن الأَعرابي: شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره. وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ، قال لعلي: يا أَمير المؤمنين، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ؛ البَطِينُ البَعِيدُ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ. وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد. وفي حديث الطوافِ: رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ؛ هي جمع شَوْطٍ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه. وشَوْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة. وشَوْطُ بَراحٍ: ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره. والشَّوْطُ: مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ، وجمعه الشِّياطُ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً. وفي حديث ابن الأَكوع: أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ. وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ. "
شَوْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَوْطُ بَراحٍ: ابنُ آوَى. ـ شَوْطُ باطِلٍ: لُغَةٌ في السينِ. ـ شَوْطُ: الجَرْيُ مَرَّةً إلى غايَةٍ، ج: أشْواطٌ وكَرِهَ جَماعَةٌ من الفقهاء أن يقالَ لِطَوَفاتِ الطَّوافِ أشْواطٌ، وحائِطٌ عند جبَلِ أُحُدٍ، ومكانٌ بينَ شَرَفَينِ من الأرضِ، يأخُذُ فيه الماء والناسُ، كأنه طَريقُ طُولُهُ مَبْلَغُ صَوْتِ داعٍ ثم يَنْقَطِعُ، ج: الشِوَاطُ. ـ شَوَّطَ تَشْويطاً: طالَ سَفَرُهُ، ـ شَوَّطَ القِدْرَ: أغْلاها، ـ شَوَّطَ اللَّحْمَ: أنْضَجَهُ، ـ شَوَّطَ الصَّقيعُ النَّبْتَ: أحْرَقَهُ. ـ تَشَوَّطَ الفَرَسَ: طَرَدَهُ إلى أن أعْيَا. ـ شاطٌ: حِصْنٌ بالأندَلُسِ. ـ شُوْطٌ: موضع بِبلاد طَيِّئٍ. ـ شَوْطَانٌ: موضع.
شاط - يشوط ، شوطا 1- شاط به الغضب : اشتعل، اشتد. 2- شاط الفرس : عدا إلى غاية.
الشَّوْطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوْطُ : العَدْوُ مرَّة إلى الغاية. يقال: أجرى فرسَه شوطًا أو شوطين أَو أكثر. ويطلق على الجزء من كلّ عمل. والجمع : أشواطٌ. و الشَّوْطُ مكانٌ بين شَرفَيْنِ من الأرْضِ طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ. والجمع : شِيَاطٌ.
شاطَّه(المعجم المعجم الوسيط)
شاطَّه : غالبه في الاشتطاط والجَوْر.
الأشواط السبعة(المعجم مصطلحات فقهية)
الشوط هو طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود وسعية واحدة من الصفا إلى المروة وبالعكس
شوط - ج، أشواط 1- مصدر شاطيشوط. 2- الغاية، هدف. 3- جري دفعة واحدة إلى الغاية : «الشوط في سباق الخيل»
شاط(المعجم الرائد)
شاط - يشيط ، شيطا وشياطة وشيطوطة 1- شاط الطعام : احترق بعضه. 2- شاطت القدر : لصق بأسفلها شيء من الطعام المحترق فيها. 3- شاطه لك، مات. 4- شاط الشيء : بطل، ألغي. 5- شاطت الذبيحة : توزع القوم لحمها فلم يبق منه شيء.
شاط الفرس ونحوه(المعجم عربي عامة)
جرى إلى غايته.
شاط الكرة(المعجم عربي عامة)
قذفها برجله.
شاط اللّحم(المعجم عربي عامة)
بدأ يحترق، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه :-شاط الطعامُ- شاطت القِدْرُ ونحوُها
شاط به الغضب(المعجم عربي عامة)
اشتدّ واحتدم، اشتعل.
شاط في الأمر(المعجم عربي عامة)
عَجِل فيه.
شاطّ فلانا(المعجم عربي عامة)
غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط
شوط(المعجم مختار الصحاح)
ش و ط: عدا شَوْطاً أي طلقا وطاف بالبيت سبعة أشْواطٍ من الحجر إلى الحجر شوْط
تَشَوَّطَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَشَوَّطَ الفَرَسَ ونحوهُ: طَرَدَهُ إلى أن أعيا.
شاط(المعجم المعجم الوسيط)
شاطشاط شَيْطًا؛ وشِيَاطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه، ويقال: شاط الطعام: احتَرق بعضُه. وشَاطت القِدْرُ ونحوُها: لَصِقَ بأَسفَلِهَا جزء محترق مما طبخ فيها. و شاط فلانٌ: هَلَكَ. و شاط بَطَلَ، أي ذهب هدرًا. ويقال: شاط دمُ القتيل.
شاطَ(المعجم المعجم الوسيط)
شاطَ الفَرَسُ وغيَرهُ شاطَ ُ شَوْطًا: عَدَا إلى غايَة.
شَوَّطَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَوَّطَ المسافرُ: طالَ سَفَرُهُ. و شَوَّطَ الفَرَسَ: جَرَى به شوْطًا.