مُشْبَع, محلول لا يقبل المزيد ممّا فيه من المذاب ماء متشبِّع بالملح،
شُبعة: (اسم)
الجمع : شُبُعات و شُبْعات و شُبَع
الشُّبْعَةُ من الطَّعامِ: قدْر ما يُشبعُ مَرَّةً
مُتشبَّع: (اسم)
مُتشبَّع : اسم المفعول من تَشَبَّع
مُتشبِّع: (اسم)
مُتشبِّع : فاعل من تَشَبَّع
شِبَاع: (اسم)
شِبَاع : جمع شَبعان
,
شبع(المعجم لسان العرب)
"الشِّبَعُ: ضدّ الجوعِ، شَبِعَشِبَعاً وهو شَبْعان، والأُنثى شَبْعىوشَبْعانةٌ، وجمعهما شِباعٌوشَباعى؛
أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي عارم الكلابي: فبِتْنا شَباعى آمِنِينَ من الرَّدَى،وبالأَمْنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِعُ وجاء في الشعر شابِعٌ على الفِعْل. وأَشبَعَه الطعامُ والرِّعْيُ. والشِّبْعُ من الطعام: ما يَكْفِيكَ ويُشْبِعُك من الطعام وغيره، والشِّبَعُ: المصدر، تقول: قَدِّم إِليّ شِبْعِي؛ وقول بشر بن المغيرة بن المهلب بن أبي صُفْرة: وكُلُّهُمُ قد نالَ شِبْعاً لِبَطْنِه،وشِبْعُ الفَتَى لُؤْمٌ، إِذا جاعَ صاحِبُهْ إِنما هو على حذف المضاف كأَنه، قال: ونَيْلُ شِبْعِ الفتى لُؤْم، وذلك لأَن الشِّبْعَ جوهر وهو الطعام المُشْبِعُ ولُؤْم عَرَض، والجوهر لا يكون عرضاً، فإِذا قَدَّرت حذف المضاف وهو النيل كان عرضاً كَلُؤْم فحسُن،تقول: شَبِعْتُ خُبْزاً ولحماً ومن خبز ولَحْم شِبَعاً، وهو من مصادر الطبائع. وأَشبَعْتُ فلاناً من الجوع. وعنده شُبْعةٌ من طعام، بالضم، أَي قَدْرُ ما يَشْبَعُ به مرَّة. وفي الحديث: أَن زَمْزَم كان يقال لها في الجاهلية شُباعةُ لأَن ماءها يُرْوِي العطشانَ ويُشْبِعُ الغَرْثانَ. والشِّبع: غِلَظٌ في الساقين. وامرأَة شَبْعى الخَلْخالِ: مَلأَى سِمَناً. وامرأَة شَبْعَى الوِشاحِ إِذا كانت مُفاضةً ضخمة البطنِ. وامرأَة شَبْعى الدِّرْعِ إِذا كانت ضخمةَ الخَلْقِ. وبَلَدٌ قد شَبِعَت غَنمُه إِذا وصف بكثرةِ النبات وتَناهِي الشِّبَعِ، وشَبَّعَتْ إِذا وصفت بتوسط النبات ومُقارَبةِ الشِّبَعِ. وقال يعقوب: شَبَّعَتْ غنَمُه إِذا قاربت الشِّبَعَ ولم تَشْبَعْ. وبَهْمةٌ شابِعٌ إِذا بلغت الأَكل، لا يزال ذلك وصفاً لها حتى يَدْنُوَ فِطامُها. وحَبْلٌ شَبِيعُ الثَّلَّة: متينها، وثَلَّتُه صُوفُه وشعَره ووبَرُه، والجمع شُبُع، وكذلك الثوب، يقال: ثوب شَبِيعُ الغزل أَي كثيره، وثياب شُبُعٌ. ورجل مُشْبَعُ القلب وشَبِيعُ العقل ومُشْبَعُه: مَتِينُه؛ وشَبُعَ عقله، فهو شَبِيعٌ. مَتُنَ. وأَشبَعَ الثوبَ وغيرَه: رَوّاه صِبْغاً، وقد يستعمل في غير الجواهر على المثَل كإِشْباع النَّفْخ والقِراءة وسائر اللفظ. وكلُّ شيء تُوَفِّرُه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلام يُشْبَعُ فَتُوَفَّرُ حروفُه وتقول: شَبِعْتُ من هذا الأَمر ورَوِيتُ إِذا كرهته، وهما على الاستعارة. وتَشَبَّع الرجل: تزيَّن بما ليس عنده. وفي الحديث: المُتَشَبِّعُ بما لا يَمْلِكُ كلابِس ثَوْبَيْ زُور أَي المتكثر بأَكثر مما عنده يَتَجمَّل بذلك كالذي يُرِي أَنه شَبْعان وليس كذلك، ومَن فعله فإِنما يَسْخَر من نفسه، وهو من أَفعال ذوي الزُّورِ بل هو في نفسه زُور وكذب، ومعنى ثوبي زور أَنْ يُعْمَدَ إِلى الكُمَّين فيُوصَلَ بهما كُمّان آخَرانِ فمن نظر إِليهما ظنهما ثوبين. والمُتشَبِّعُ: المتزَيِّن بأَكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل، كالمرأَة تكون للرجل ولها ضَرائِرُ فَتَتَشَبَّعُ بما تَدَّعِي من الحُظْوة عند زوجها بأَكثر مما عنده لها تريد بذلك غيظ جارتِها وإِدخالَ الأَذى عليها، وكذلك هذا في الرجال. والإِشباعُ في القوافي: حركة الدَّخِيل، وهو الحرف الذي بعد التأْسيس ككسرة الصاد من قوله: كِلِينِي لِهَمٍّ، يا أُمَيْمةَ، ناصِبِ (* قوله «يا أُميمة» في شرح الديوان: ونصب أميمة لأنه يرى الترخيم فأقحم الهاء مثل يا تيم تيم عديّ إنما أراد يا تيم عديّ فأقحم الثاني، قال الخليل من عادة العرب ان تنادي المؤنث بالترخيم فلما لم يرخم أجراها على لفظها مرخمة فأتى بها بالفتح، قال الوزير: والأحسن أن ينشد بالرفع.) وقيل: إِنما ذلك إِذا كان الرَّويّ ساكناً ككسرة الجيم من قوله: كَنِعاجِ وَجْرةَ ساقَهُنْ نَ إِلى ظِلالِ الصَّيْفِ ناجِرْ وقيل: الإِشباع اختلاف تلك الحركة إِذا كان الرَّوِيّ مقيداً كقول الحطيئة في هذه القصيدة: الواهِبُ المائةِ الصَّفا يا، فَوْقَها وَبَرٌ مُظاهَر بفتح الهاء، وقال الأَخفش: الإِشباع حركة الحرف الذي بين التأْسيس والرَّوِيّ المطلق نحو قوله: يَزِيدُ يَغُضُّ الطَّرْفَ دُونِي، كأَنَّما زَوَى بَيْنَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ كسرةُ الجيم هي الإِشباعُ، وقد أَكثر منها العرب في كثير من أَشْعارها،ولا يجوز أَن يُجْمع فتح مع كسر ولا ضمٍّ، ولا مع كسر ضمٌّ، لأَن ذلك لم يُقل إِلا قليلاً، قال: وقد كان الخليل يُجِيزُ هذا ولا يُجيزُ التوجيهَ، والتوجيهُ قد جمعته العرب وأَكثرت من جمعه، وهذا لم يُقل إِلا شاذّاً فهذا أَحْرَى أَن لا يجوز، وقال ابن جني: سُمّي بذلك من قِبَل أَنه ليس قبل الرويّ حرف مسمى إِلا ساكناً أَعني التأْسيس والرِّدْفِ، فلما جاء الدخيل محركاً مخالفاً للتأْسيس والرِّدْفِ صارت الحركة فيه كالإِشباع له،وذلك لزيادة المتحرك على الساكن لاعتماده بالحركة وتمكنه بها. "
شَبْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَبْعُوشِبَعُ: ضِدُّ الجُوعِ، شَبعَ خُبْزاً ولَحماً، ومنهما، وأشْبَعْتُه من الجوعِ. ـ شِبْعُوشِبَعُ: اسمُ ما أشْبَعَكَ، وهو شَبْعانُ، وشابعٌ سُمِعَ في الشِّعْرِ، ولا يجوزُ في غيرِه، وهي شَبْعَىوشَبْعانَةٌ. ـ امرأةٌ شَبْعَى الذِّراعِ: ضَخْمَتُه، ـ شَبْعَى الخَلْخالِ والسُّوارِ: تَمْلَؤُهُما سِمَناً. ـ شَبْعانُ: جبلٌ بالبَحْرَيْن، وأُطُمٌ بالمدينة. ـ شَبْعَى: قرية بِدِمَشْقَ. ـ شُبَاعَةٌ: اسمُ زَمْزَمَ. والفُضالَةُ بعدَ الشِّبَعِ. ـ ثوبٌ شَبيعُ الغَزْلِ: كثيرُه. ـ رجلٌ شَبيعُ العَقْلِ ومُشْبَعُه: وافِرُه، شَبُعَ عَقْلُه. ـ حَبْلٌ شَبيعٌ: كثيرُ الشَّعَرِ أو الوَبَرِ. ـ شُبْعَةٌ من طعامٍ: قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مَرَّةً. ـ أشْبَعَه: وفَّرَه. ـ شَبَّعَتْ غَنَمُه تَشبيعاً: قارَبَت الشِّبَعَ، ولم تَشْبَعْ. ـ تَشَبُّعُ: أن يُرِيَ أنه شَبْعانُ، وليس كذلك، والتَّكَثرُ، والأكلُ إِثْرَ الأكلِ.
أشبعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أشبعَيُشبع ، إشباعًا ، فهو مُشبِع ، والمفعول مُشبَع :- • أشبع الرَّجلُ ضيفَه أطعمه حتَّى امتلأ بطنُه من الطَّعام :-وجبة مُشبِعة:- • أشبع نهمَه العلميَّ: أكثر من البحث والقراءة. • أشبع الشَّيءَ: 1 - بالغ في إشباعه :-أشبع الصابغُ الثّوبَ: روَّاه صبغًا:- • أشبع الطِّفلَ ضربًا: زاد في ضربه. 2 - وفّاه :-أشبع الأمرَ بحثًا، - أشبع الكلامَ: فخَّمه وأحكمه واستوْفاه:- • أشبع القضيَّة درسًا: تعمَّق فيها. • أشبع فُضولَه: أرضاه? أشبع رغبتَه: نال ما يكفيه. • أشبع السَّائلَ ونحوَه: (الكيمياء والصيدلة) أذاب فيه كلَّ ما يمكن أن يذيبه هذا السائلُ من جسم صلب أو غازيّ.
تشبَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تشبَّعَ / تشبَّعَ بـ / تشبَّعَ من يَتشبَّع ، تشبُّعًا ، فهو مُتشبِّع ، والمفعول مُتشبَّع به :- • تشبَّع السَّائلُ ونحوُه امتصَّ كلَّ ما يمكن أن يذوب فيه من جسم صلب أو غازيّ :-تشبَّع الماءُ بالملح: بلغ أقصى ما يذيبه منه. • تشبَّعت السُّوقُ بالموادّ الاستهلاكيَّة: امتلأت, اكتظّت :-تشبَّعتِ السّوقُ بالأجهزة الإلكترونيّة. • تشبَّعت البطاريَّةٌ بالكهرباء: شُحِنت. • تَشبَّع من فكر فلان: اقتنع به, استوعبه, استوفى منه :-فلان متشبِّع من موضوعه: متعمِّق منه، متمكِّن.
شبِعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شبِعَ / شبِعَ من يَشبَع ، شِبْعًاوشِبَعًا ، فهو شَبعانُ / شبعانٌ ، والمفعول مشبوع منه :- • شبِع الآكلُ امتلأ من الطّعام :-شبِع لحمًا وخبزًا/ من اللّحم والخبز. • شبِع الجِسمُ: امتلأ وسمن. • شبِع من الأمر: ملّه وسئِمه وكرهه :-شبِع من الملذّات، - شبِعتُ من الوعود الكاذبة:- • شبِع من الأمر ورَوِيَ: مَلّه وكرهه.
شَبِعَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَبِعَشَبِعَ َ شِبَعاً: امتلأَ من الطعام. يقال: شبِع طعاماً، وشبع من الطعام. ويقال: شِبع الجسمُ: سَمِنَ وامتلأ. و شَبِعَ من الأَمر: مَلَّه وسَئِمَه. فهو شَبعان. والجمع : شِبَاعٌ، وشَباعَى. وهي شَبْعَى، وشبعانةٌ. والجمع : شِباعٌ. ويقال: هي شبعى الوشاح. ممتلئةٌ ضخمةُ البطن.
شَبْعانُ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شَبْعانُ / شَبْعانٌ :- جمع شِبَاع/ شَبْعانونوشَباعَى/ شَبْعانون، مؤ شبعَى/ شبْعانة، جمع مؤ شِبَاع/ شبعانات: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شبِعَ/ شبِعَ من • الشَّبعان يفتُّ للجائع فتًّا بطيئًا [مثل]: لا يشعر بالألم إلاّ مَن يكابدُه، - هي شَبْعَى الوِشاح: أي ممتلئة ضخمة البطن. 2 - ممتلئ من الطّعام.
شبع(المعجم مختار الصحاح)
ش ب ع: الشِّبَعُ ضد الجوع يقال شَبِعَ خبزا ولحما ومن خبز ولحم وبابه طرب و الشِّبْعُ بوزن الدرع اسم ما أشبعك من شيء ورجل شَبْعانُ وامرأة شَبْعَى و أشْبَعهُ من الجوع و أشْبَعَ الثوب من الصبغ و المُتَشَبِّعُ المتزين بأكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل وفي الحديث {المتشبع بما لا يملك كلابس ثوبي زور} وعندي شُبْعةٌ من طعام بالضم أي قدر ما يُشبع به مرة
شبع - يشبع ، شبعاوشبعا 1- شبع الطعام أو منه : امتلأ منه واكتفى. 2- شبع الجسم : سمن. 3- شبع من الأمر : مله.
أَشبَعَه(المعجم المعجم الوسيط)
أَشبَعَه : أَطعمه حتَّى شبعَ. ويقال: أَشْبَعَ الثوبَ وغَيْرَه: رَوَّاهُ صِبْغاً. و(في الكيمياء) : أَشبعَ السائلَ: أَذاب فيه كل ما يمكن أَن يذيبه هذا السائل من جسم صلب أَو غازيّ . و أَشبَعَه الشيءَ: وفَّاه. يقال: أَشبعَ البحث ونحوَه.
مُتَشَبِّع :- 1 - اسم فاعل من تشبَّعَ/ تشبَّعَ بـ/ تشبَّعَ من. 2 - مُشْبَع, محلول لا يقبل المزيد ممّا فيه من المذاب :-ماء متشبِّع بالملح، - هواء متشبِّع بالرّطوبة.
شُبْعَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شُبْعَة :- جمع شُبُعاتوشُبْعاتوشُبَع: مقدار ما يُشبع مرّة :-لا يملك من الطعام سِوى شُبْعة.
مُشبَع(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُشبَع :- 1 - اسم مفعول من أشبعَ. 2 - مُتشبِّع؛ محلول لا يقبل المزيد ممّا فيه من المذاب :-ماء مشبَع بالسكّر. 3 - مُوَفَّى :-إنَّه موضوع مُشْبَع بالدراسة، - ثوب مُشْبَع بالصِّبْغ: مُرَوَّى به.
تشبَّع(المعجم الرائد)
تشبع - تشبعا 1- تشبع : أظهر من نفسه أنه شبعان. 2- تشبع : أكثر من الأكل. 3- تشبع الماء بالملح، أو الثوب بالصبغ : أذاب منه أو امتص منهاقصى ما يمكن.
شَبعان(المعجم الرائد)
شبعان 1-ممتلىء من الطعام مكتف به، جمع : شباعوشباعى، مؤنث شبعىوشبعانة جمع : شباع
شبَّع(المعجم الرائد)
شبع - تشبيعا 1-شبعت الماشية : قاربت الشبع ولم تشبع
تشبُّع(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تشبُّع :- مصدر تشبَّعَ/ تشبَّعَ بـ/ تشبَّعَ من. • نقطة التَّشبُّع: (الكيمياء والصيدلة) الحَدُّ الذي يبلغ المحلول عنده أقصى ما يُذيبه من صُلْب أو غاز.
الشُّبْعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشُّبْعَةُ من الطَّعامِ: قدْر ما يُشبعُ مَرَّةً. والجمع : شُبَعٌ.
شَبُعَ(المعجم الغني)
[ش ب ع]. (فعل: ثلاثي لازم). شَبُعَ، يَشْبُعُ، مصدر شَبَاعَةٌ. :-شَبُعَ عَقْلُهُ :- : كَانَ ذَكِيّاً وَافراً مَتِيناً.