وصف و معنى و تعريف كلمة لشبقتم:


لشبقتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و شين (ش) و باء (ب) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لشبقتم في معاجم اللغة العربية:



لشبقتم

جذر [شبق]

  1. شَبِقَ : (فعل)
    • شبِقَ يَشبَق ، شَبَقًا ، فهو شَبِق
    • شَبِقَ الشَّابُّ : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهُ الجِنْسِيَّةُ لِلْجِمَاعِ
    • شَبِقَ مِنَ اللَّحْمِ : تَخُمَ
,
  1. لسق (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّسَقُ مثل اللَّصَق: لزوق الرِّئة بالجنب من العطش، يقال لَسِق البعير ولَصِقَ؛ منه قول رؤبة: وَبَلٌ بَرْدُ الماء أَعضَادَ اللَّسَق؟

      ‏قال ابن بري وقبله: حتى إذا أَكْرَعْنَ في الحَوْم المَهَقْ وبعده: وَسْوَس يَدْعو مُخْلِصاً ربَّ الفَلَقْ والحَوْم: الماء الكثير، والمَهَقُ: الأبيض.
      واللَّسُوق: دواء كاللَّزُوق.
      الأَزهري: اللَّسَقُ عند العرب هو الظمأُ، سمي لَسَقاً للزوق الرِّئة بالجنب، وأَصله اللَّزَقُ.
      ابن سيده: لَسِقَ لغة في لَصِقَ، لَسِقَ به ولَصِقَ به والتَسَقَ به والْتَزقَ به وألْسَقه به غيرهُ وأَلصقه.
      وفلان لِسْقي ولِصْقي وبِلِسِقْي وبِلِصْقِي ولَسِيقي ولَصِيقي أَي بجنبي.
      "
  2. لَسِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَسِقَ به، لُسوقاً، والْتَسَقَ به، وألْسَقْتُه، وهو لِسْقي وبِلِسْقي ولَسيقي: بجَنْبِي.
      ـ لَسَقُ: لُصوقُ الرِّئَةِ بالجَنْبِ عَطَشاً. ولَسِقَ البعيرُ. والزايُ والصادُ لغةٌ في الكلِّ.
      ـ مُلَسَّقُ: الدَّعيُّ.
  3. إلتسق (المعجم الرائد)

    • إلتسق - التساقا
      1-إلتسق به : التصق به
  4. لَسِق (المعجم الرائد)
    • لسق - يلسق ، لسوقا
      1-لسق به : لزق به، لصق به
  5. السَّيِّقة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيِّقة : ما يساقُ من الدوابِّ.
      و السَّيِّقة ما استاقَهُ العدوُّ من الدوابّ.
      ويقال: المرءُ ونحوُه سيِّقَة القَدَرِ: يسوقُه القَدَرُ إلى ما قُدِّرَ له لا يَعْدُوه.
      (يستوي فيه المذكر وغيره) : و السَّيِّقة الدَّرِيئةُ يستتر فيها الصائِد. والجمع : سَيائقُ.
  6. لسق (المعجم الرائد)
    • لسق
      1-«هو لسقي وبلسقي» : أي بجنبي
  7. لسيق (المعجم الرائد)

    • لسيق
      1-هو «لسيقي» : أي بجنبي
  8. السعر السوقي المتوسّط للسهم عند نهاية السنة (المعجم مالية)
    • متوسّط السعر السوقي للسهم خلال السنة. ، وتعني بالانجليزية: market price (average)
  9. السُّوقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّوقِيُّ : المنْسوبُ إلى السُّوقِ أو السُّوقَةِ.
      ويقال: هذا الشيء سُوقِيٌّ: غير جيِّد الصنْع.
      وهي سُوقيَّة.
  10. اللّسُوق (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللّسُوق : لزقة تلزم موضع الداء حتى يبرأ .


  11. لَسِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسِقَ :(انظر: لزق، و لصق) .
  12. ملسق (المعجم الرائد)
    • ملسق
      1-ولد متبنى
  13. السعر السوقي الأدنى للسهم (المعجم مالية)
    • (أ) أدنى سعر للسهم سجّل خلال السنة (ب) السعر الذي يستعدّ مشتري محتمل لدفعه ويستعدّ بائع محتمل لقبوله (ج) سعر تعادل الطلب بالعرض. ، وتعني بالانجليزية: market price (low)
  14. السعر السوقي الأعلى للسهم (المعجم مالية)
    • أعلى سعر للسهم سجّل خلال العام. ، وتعني بالانجليزية: market price (high)
  15. لش (المعجم الرائد)

    • لش
      1- مصدر لش. 2- ماش. 3- سماق.
  16. لش (المعجم الرائد)
    • لش - يلش ، لشا
      1-لشه : طرده
  17. لشَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • لشَا فلانٌ لشَا ُ لَشْوًا خَسّ بعد رِفعة.
  18. لشا (المعجم الرائد)
    • لشا - يلشو ، لشوا
      1-خس وانحط بعد رفعة
  19. لشا (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَهمله الليث في كتابه.
      وقال ابن الأَعرابي: لَشا إِذا خَسَّ بعد رِفْعة، قال: واللَّشِيُّ الكثير الحَلَب، والله أَعلم.
      "


  20. لَشَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَشَا: خَسَّ بعدَ رِفْعَةٍ.
      ـ لَشِيُّ: الكثيرُ الحَلَبِ.
  21. شتت (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّتُّ: الافتراق والتَّفْريقُ.
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً، وانْشَتَّ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه؛ قال الطرماح: شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ،وشَجاكَ الرَّبْعُ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ؛

      قال: وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ، بعدما يَظُنَّانِ، كلَّ الظَّنِّ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز: يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً؛ قال أَبو إِسحق: أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين، منهم مَن عَمِلَ صالحاً، ومِنهم مَن عمل شرّاً.
      الأَصمعي: شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه.
      ويقال: أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري.
      ويقال: شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه.
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر.
      ويقال: جاء القوم أَشْتاتاً، وشَتاتَ شَتاتَ.
      ويقال: وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى.
      ويقال: إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة.
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ: مُفَرَّقٌ مُفَلَّج؛ قال طرفة: عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ.
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً: تَفَرَّقَ.
      واسْتَشَتَّ مثلُه، وكذلك التَّشَتُّتُ.
      وشَتَّته تَشْتِيتاً: فَرَّقه.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّقُ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً: جاءَتْ مَعاً، واطَّرَقَتْ شَتِيتا،وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى: مُتَفَرِّقون؛ وأَشياء شَتَّى.
      وفي الحديث: يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى.
      وفي الحديث في الأَنبياء: وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة؛ وقيل: أَراد اختلاف أَزمانهم.
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً: مُتَفَرِّقين، واحدُهم شَتَّ.
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ.
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً؛ وقيل: يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ: لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى: يَزيدِ سُلَيْمٍ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله «يزيد سليم» كذا في التهذيب.
      والذي في المحكم: يزيد أَسيد اهـ.
      وضُبطا بالتصغير.) فقال: ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه؛ وقال في التهذيب: ليس بحجة، إِنما هو مولَّد؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى: شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها،ويَوْمُ حَيَّانَ، أَخي جابِرِ معناه: تَباعَدَ الذي بينهما.
      التهذيب: يقال شَتَّانَ ما هما.
      وقال الأَصْمَعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما.
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ: إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ؛ وبعده: فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه،وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه،ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم؟

      ‏قال ابن بري: وقول الأَصمعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما، ليس بشيءٍ،لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ: فإِنْ أَعَفُ، يوماً، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي،فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ، إِنَّني، على كلِّ حالٍ، أَسْتَقِيمُ، وتَظْلَع؟

      ‏قال: ومثله قولُ البَعِيثِ: وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ،أُمَيَّةَ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر: شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها،إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ: شَتَّانَ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما،ما بين ذِي الذَّمِّ، والمحمودِ إِن حُمِد؟

      ‏قال: ويقال شَتَّانَ بينهما، مِن غير ذكر ما؛ قال حَسَّان بن ثابت: وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى،وفي البأْسِ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْرِ،والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل: أُرِيدُ صَلاحَها، وتُريد قَتْلي،وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر.
      وشَتَّانَ: مصروفة عن شَتُتَ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ؛ تقول: وَشْكانَ ذا خُروجاً،وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً، وسَرُع ذا خُروجاً؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي.
      أَبو زيد: شَتَّانَ منصوب على كل حال،لأَِنه ليس له واحد؛ وقال في قوله: شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ،هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين، لأَن المعنى وقَع له، قال: ومن العرب من ينصب بينهما، في مثل هذا الموضع،فيقول: شَتَّانَ بينَهما، ويُضْمِر ما، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما، كقوله تعالى: لقد تَقَطَّع بَيْنَكم؛ قال أَبو بكر: شَتَّانَ أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك.
      فمن، قال: شَتَّانَ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ،وفتح النون من شَتَّان، لاجتماع الساكنين، وشبههما بالأَدوات، ومن، قال: شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، رَفَعَ الأَخ بشتان، ونَسَقَ الأَبَ عليه،ودَخَلَ ما صِلَةً، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ، بكسر النون، على أَنه تثنية شَتٍّ.
      والشَّتُّ: المُتَفَرِّق، وتثنيته: شَتَّانِ، وجمعه: أَشْتاتٌ.
      ومن، قال: شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي، وبين صلة ما؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون، لأَنها رفعت اسماً واحداً.
      قال ابن جني: شَتَّانَ وشَتَّى، كسَرْعانَ وسَكْرى؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان، كَسَكْرانَ وسَكْرى، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ، لتَقاوُدِهما.
      "
  22. لسع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّسعُ: لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه، واللَّدْغُ لِما كان بالفم،لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه.
      ويقال: لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ، وقال ابن المظفر: اللَّسْعُ للعقرب، قال: وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ.
      ورجُل لَسِيعٌ: مَلْسُوعٌ، وكذلك الأُنثى، والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ.
      ولَسَعَه بلسانه: عابَه وآذاه.
      ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ: عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه، وهو من ذلك.
      قال الأَزهري: السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ، وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ، ويقال للعقرب: قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه.
      وفي الحديث: لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين، وفي رواية: لا يُلْذَعُِ، واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء، وهو استعارة هنا، أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر.
      وقال الخطابي: روي بضم العين وكسرها، فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به، والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا، وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً، وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً.
      ولُسِّعَ الرجلُ: أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ.
      والمُلَسَّعةُ: المقيمُ الذي لا يبرح، زادُوا الهاء للمبالغة؛

      قال: مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه،به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا (* ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية.) ‏

      ويروى: ‏مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه، مُلَسَّعةٌ: تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه، وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين، وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها، وهي الأَرْباقُ، وعين مُلَسِّعةٌ.
      ولَسْعا: موضع، يُمَدُّ ويُقْصَرُ.
      واللَّيْسَعُ: اسم أَعجمي، وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع.
      "
  23. لسع الشّخْص بلسانه (المعجم عربي عامة)
    • ذمّه، عابه وآذاه بالكلام :-فلان يَلْسَع الناسَ.


  24. لَسَعَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَسَعَتِ العَقْرَبُ، والحَيَّةُ: لَدَغَتْ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ،
      ـ لَسَعَ في الأرضِ: ذَهَبَ،
      ـ اللَّسْعُ: لذَواتِ الإِبَرِ، واللَّدْغُ بالفَمِ.
      ـ إنه لَلُسَعَةٌ: قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ.
      ـ لَسْعَى، ولَسْعاءُ: موضع.
      ـ هادٍ مِلْسَعٌ: حاذقٌ.
      ـ لَسوعٌ: المرأةُ الفارِكُ.
      ـ لُسوعُ: الشُّقوقُ.
      ـ ألْسَعَ بينَهُم: أغْرَى.
      ـ مُلَسِّعَةُ: الجَماعَةُ المقيمونَ.
      ـ المُلَسَّعَةُ:: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ.
  25. لَسَعَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسَعَتْهُ العقربُ لَسَعَتْهُ َلسْعًا: ضربته بحُمَتِها .
      ويقال: أتتني منه اللَّواسِعُ: النوافر من الكلِم.
      فهو ملسوعٌ وهي ملسوعة.
      وهو وهي لسِيعٌ . والجمع : لَسْعَى، ولُسَعاء.
      و لَسَعَتْهُ فلانا بلسانه: لَسَعَتْهُ عابه وآذاه.


معنى لشبقتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبَقٌ** \- [ش ب ق]. (مص. شَبِقَ). "بِهِ شَبَقٌ شَدِيدٌ" : رَغْبَةٌ جِنْسِيَّةٌ قَوِيَّةٌ للجِماعِ.
معجم الغني
**شَبِقٌ** \- [ش ب ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ شَبِقٌ" : شَدِيدُ الشَّهْوَةِ الجِنْسِيَّةِ.
معجم الغني
**شَبِقَ** \- [ش ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَبِقَ**،** يَشْبَقُ**، مص. شَبَقٌ. 1. "شَبِقَ الشَّابُّ" : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهُ الجِنْسِيَّةُ لِلْجِمَاعِ. 2. "شَبِقَ مِنَ اللَّحْمِ" : تَخُمَ.
المعجم الوسيط
الذَّكرُ من الحيوان ـَ شَبَقاً: اشتدَّت شهوتُه للأنثى.
مختار الصحاح
ش ب ق : الشَّبَقُ شدة الغلمة وبابه طرب
الصحاح في اللغة
الشَبَقُ: شدّة الغُلْمَةِ، وقد شَبِقَ بالكسر.
تاج العروس

ومما يُسْتَدْرك عليه : بَشْبَق كجَعْفَرٍ بشينٍ بين مُوحَّدَتينِ : قريةٌ بمَرْوَ منها أَبو الحَسنِ عليُّ بن محمَّدِ بنِ العَباّسِ بنِ الحَسَنِ زاهِدٌ صالِحٌ رَوَى عنه أَبو سَعْدٍ السَّمْعانِيُّ توفي سنة 544 ، وقد جاوَزَ المِئَةَ

تاج العروس

شَبِقَ كفرِحَ شَبَقاً : اشتَدَّت غُلْمَتُه قالَ رَؤبةُ :

" لا يَتْرُكُ الغَيْرَةَ مِنْ عَهْدِ الشَّبَقْ كَما في الصِّحاح والمُرادُ بشِدَّةِ الغُلْمَةِ طَلَب النِّكاح والمَرْأةُ كذلِك وقد يَكُونُ في غَيْرِ الإِنْسانِ كما في قَوْلِ رُؤبةَ فإنّه يَصِفُ حِمارًا وهو شَبِقٌ وهي شَبِقَةٌ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : شَبِقَ منَ اللَّحْم : إِذا بَشمَ منه

قالَ غَيْرُه : وذاتُ الشِّبْقِ بالكَسْرِ : ع هكَذا نَقَلَه الصّاغانِيُّ وأنْشَدَ للبُرَيْقِ الهُذَلِيِّ يَرْثِي أَخاهُ أَبا زَيْدٍ :

كأنَّ عَجُوزِي لَمْ تَلِدْ غيرَ واحِدٍ ... وماتَتْ بذاتِ الشّبْقِ غيرَ عَقِيم قالَ : والرِّوايَةُ الصحِيحَةُ بذاتِ الشَّرْىِ

قلتُ : راجَعْتُ البَيْتَ هذا في أَشْعار البُرَيْقِ فوَجَدْتُه مَضْبُوطاً " بذاتِ الشِّيقِ " بالياءَ التَّحْتِيَّةِ هكذا وذَكَر السُّكرِي في شَرْحِه رِوايَتَيْنِ : هذه والثانية وهي " بذاتِ الشَّرْيِ " فالّذِي ذَكَره الصاغانِيُّ تَصْحِيفٌ تَبْيِينُه عليه

والشوبَقُ بالضَّمِّ : خَشبَةُ الخَبّازِ عن ابنِ عَبّادٍ وهو مُعَرب جُوبه

لسان العرب
الشَّبَقُ شدة الغُلْمة وطلبُ النكاح يقال رجل شَبِقٌ وامرأة شَبِقةٌ وشَبِقَ الرجل بالكسر شَبَقاً فهو شَبِقٌ اشتدت غلمته وكذلك المرأة وفي حديث ابن عباس أنه قال لرَجل مُحْرِم وطئ امرأَتَه قبل الإفاضة شَبَقٌ شديد وقد يكون الشَّبَقُ في غير الإنسان قال رؤبة يصف حماراً لا يَتْرُك الغَيْرةَ من عَهْدِ الشَّبَقْ
الرائد
* شبق يشبق: شبقا. 1-الذكر: اشتدت شهوته للأنثى. 2-من اللحم: تخم.
الرائد
* شبق. من الذكور: شديد الشهوة للأنثى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: