-
لَشَا
- ـ لَشَا : خَسَّ بعدَ رِفْعَةٍ .
ـ لَشِيُّ : الكثيرُ الحَلَبِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَسِقَ
- ـ لَسِقَ به ، لُسوقاً ، والْتَسَقَ به ، وألْسَقْتُه ، وهو لِسْقي وبِلِسْقي ولَسيقي : بجَنْبِي .
ـ لَسَقُ : لُصوقُ الرِّئَةِ بالجَنْبِ عَطَشاً . ولَسِقَ البعيرُ . والزايُ والصادُ لغةٌ في الكلِّ .
ـ مُلَسَّقُ : الدَّعيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَلَى
- ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَلَى
- ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عُلْوُ
- ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَعَلَّ
- ـ لَعَلَّ ولَعَلْ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ . ويقالُ : عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني .
المعجم: القاموس المحيط
-
العَلُّ
- ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .
المعجم: القاموس المحيط
-
لسيق
- لسيق
1 - هو « لسيقي » : أي بجنبي
المعجم: الرائد
-
إنّ سعيكم لشتـّـى
- إنّ عَمَـلكمْ لمخْـتلِف في الجزاء ( جواب القسم )
سورة : الليل ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لش
- لش
1 - مصدر لش . 2 - ماش . 3 - سماق .
المعجم: الرائد
-
لش
- لش - يلش ، لشا
1 - لشه : طرده
المعجم: الرائد
-
لشَا
- لشَا فلانٌ لشَا ُ لَشْوًا خَسّ بعد رِفعة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لشا
- لشا - يلشو ، لشوا
1 - خس وانحط بعد رفعة
المعجم: الرائد
-
علي الشّخص
- شَرُف ، علا ، ارتفع في المكارم والشّرف :- رجلٌ عَلِيٌّ - يسعى دائمًا نحو العلاء والرِّفعة .
المعجم: عربي عامة
-
عَلِيَ
- عَلِيَ في الشرف عَلِيَ عَلاءً : ارتفع .
فهو عَلِيٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَلِيَ
- [ ع ل و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عَلِيتُ ، أَعْلَى ، اِعْلَ ، مصدر عَلاَءٌ .
1 . :- عَلِيَ النَّهَارُ :- : اِرْتَفَعَ .
2 . :- عَلِيَ فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ :- : اِرْتَفَعَ ، شَرُفَ .
المعجم: الغني
-
عِلِّيٌّ
- جمع : ـون . [ ع ل و ].
1 . :- هُوَ فِي مَكَانٍ عِلِّيٍّ :- : فِي أَعْلَى مَكَانٍ ، أَوْ فِي دَرَجَةٍ عُلْيا . المطففين آية 18 كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ ( قرآن ) l :- في أَعْلَى عِلِّيِّينَ .
2 . :- قَوْمٌ عِلِّيُّونَ :- : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ .
المعجم: الغني
-
عِلْيٌ
- هُمْ مِنْ عِلْيِ الْقَوْمِ : عُلِّيَّة ، أَيْ مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَشْرَافِهِمْ .
المعجم: الغني
-
عَلِيّ
- عَلِيّ :-
جمع عَلِيُّون وعِلْيَة :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من علا / علا في وعلِيَ : مرتفع ، رفيع المكانة وسامي القَدْر .
2 - عالٍ مرتفع على نظرائه :- { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا } .
• العَلِيّ : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : رفيع القدر الذي لا رتبة فوق رتبته :- { وَأَنَّ اللهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ } .
• عِلْيَة القوم : أشرافهُم وصفوتهم وأرفعهم قدرًا وأسماهم مكانةً :- كان من علية قومه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَلِيّ
- عَلِيّ :-
جمع عَلِيُّون وعِلْيَة :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من علَى / علَى على : مرتفع ، رفيع المكانة وسامي القدر .
2 - عالٍ مرتفع على نظرائه :- { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا } .
• العَلِيّ : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : رفيع القدر الذي لا رتبة فوق رتبته :- { وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَلْي
- عَلْي :-
مصدر علَى / علَى على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عُلِيّ
- عُلِيّ :-
مصدر علَى / علَى على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
علي
- علي
1 -« هم من علي القوم » : أي من خيارهم وأشرافهم
المعجم: الرائد
-
العليّ
- اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
عليه دم
- ( فق ) ذَبْحٌ لجبر نقص في الفريضة .
المعجم: عربي عامة