وصف و معنى و تعريف كلمة لشرش:


لشرش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على لام (ل) و شين (ش) و راء (ر) و شين (ش) .




معنى و شرح لشرش في معاجم اللغة العربية:



لشرش

جذر [شرش]

  1. شُرُوش: (اسم)
    • شُرُوش :جمع شِرْش
  2. شِرْش اللَّبَن:
    • ما يُفْصل عند صُنْع الجُبْن.
,
  1. شرش (المعجم الأعشاب)
    • يقال بكسر الشين المعجمة والراء الساكنة المهملة والشين المعجمة أيضاً عبد الله بن صالح: تعرف هذه الشوكة ببطن فارس شوكة مغيلة ومغيلة بلد من بلاد المغرب ومنهم من يسميها زوبعة إبليس لأجل تفرقها على الطرق.
,


  1. لشرّ مآب (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لأسْوَأ مُنقلبٍ و مَصير
      سورة :ص، آية رقم :55
  2. شرذم (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّرْذِمةُ: القِطْعة من الشيء، والجمع شَراذِمُ؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: فَخَرَّتْ وأَلْقَتْ كلَّ نَعْلٍ شَراذِماً،يَلُوحُ بضاحي الجِلْدِ منها حُدُورُها الليث: الشِّرْذِمةُ القطعة من السَّفَرْجَلة ونحوها؛

      وأَنشد: يُنَفِّرُ النِّيبَ عنها بَيْنَ أَسْوُقِها،لم يَبْقَ من شَرِّها إِلاَّ شَراذِيمُ والشِّرْذِمةُ: القليل من الناس، وقيل: الجماعةُ من الناس القليلة.
      والشِّرْذمة في كلام العرب: القليلُ.
      وفي التنزيل العزيز: إِن هؤلاء لشِرْذمة قليلون؛ قال ابن بري: حكى الوزير عن أَبي عُمَر شِرْذِمة وشِرْدِمة،بالدال والذال.
      وثياب شراذِمُ أَي أَخْلاق متقطعة.
      وثوب شَراذمُ أَي قِطَعٌ؛ وأَنشد ابن بري لراجز: جاء الشِّتاءُ وقَمِيصي أَخْلاقْ،شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوَّاق؟

      ‏قال: والتَّوَّاق ابنه.
      "
  3. الشِّرْذِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّرْذِمَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ.
      ويقال: شِرذِمَةُ من الناس: جماعةٌ قليلةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 54إنَ هؤلاء لَشِرذِمَةٌ قَلِيِلُون ) ) . والجمع : شُراذِمُ.
      ويقال: ثوبٌ شَرَاذِمُ، وثِيابٌ شَراذِمُ: ممزَّقة خَلَقة.
  4. تشرذمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشرذمَ يتشرذم ، تَشرذُمًا ، فهو مُتشرذِم :-
      • تشرذم النَّاسُ تفرَّقوا بشكل فوضويّ :-تشرذمت الأُمَّة فصارت ضعيفة مستباحة.


  5. الشِّرْذِمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِّرْذِمَةُ: القليلُ من الناسِ، والقِطْعَةُ من السَّفَرْجَلَةِ وغيرِها,ج: شَراذِمُ وشَراذيمُ.
      ـ ثيابٌ شَراذِمُ: أخلاقُ مُتَقَطِّعَةٌ.
  6. شِرْذِمة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شِرْذِمة :-
      جمع شِرْذِمات وشراذمُ وشراذيمُ: جماعة قليلة من النَّاس :- {إِنَّ هَؤُلاَءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ} :-
      • ثيابٌ شراذم: ممزّقة خَلَقة.
  7. شِرْذِمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شَرَاذِمُ. :-شِرْذِمَةٌ مِنَ النَّاسِ :- : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ.
      الشعراء آية 54إِنَّ هَؤُلاَءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ . (قرآن).
  8. شروط الشرائح (المعجم مالية)
    • ثمّة أربع شرائح للائتمان من صندوق البنك الدولي. لكل شريحة شروطها الخاصّة ، وتعني بالانجليزية: conditionality of tranches


  9. شرس (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو زيد: الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق.
      ورجل شَرِسُ وشَريسٌ وأَشْرَسُ: عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف، وقد شَرِسَ شَرَساً.
      وفيه شِراسٌ، ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِ والشَّراسَةِ، وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَراسةً، فهي شَرِيسَة؛

      قال: فَرُحْتُ، ولي نَفْسانِ: نَفْسٌ شَرِيسَةٌ،ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ: شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس.
      وتقول: رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ مَعْديكرب: هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً؛ وقد شَرِسَ يَشْرَسُ، فهو شَرِسٌ، وقوم فيهم شَرَسٌ وشَريسٌ وشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق.
      وشارَسه مُشارَسَة وشِراساً: عاسَره وشاكَسَه.
      وناقة شَريسَة: بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق.
      وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ؛

      قال: قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِ وتَشارَسَ القومُ: تَعادَوْا.
      ابن الأَعرابي: شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس.
      والشَّرْسُ: شدّة وَعْكِ الشيء، شَرَسَه يَشْرُسُه شَرْساً وشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُها شَرْساً: أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها.
      الليث: الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه؛

      وأَنشد: قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساً أَشْرَسا ومكان شَراسٌ: صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ.
      الجوهري: مكان شَرْسٌ أَي غليظ؛ قال العجاج: إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ،خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ،كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْس؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً: إِذا أُنيخ بمكان شرسِ،خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات: كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ،ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ،يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى: يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه، وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك.
      والكِرْكِرَةُ: ما وَليَ الأَرضَ من صدره.
      والجَذْعُ: الحبس على غير عَلَفٍ.
      والعَفْسُ: الإِذالةُ.
      والرَّمَلانُ: ضرب من السير.
      وأَرض شَرْساء وشَراسِ، على فَعالِ مثال قَطامِ: خَشِنَة غليظة، نعت الأَرض واجب كالاسم.
      أَبو زيد: الشَّراسَة شدة أَكل الماشية؛ قال أَبو حنيفة: شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُ شَراسَةً اشتدّ أَكلُها.
      وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده.
      والشَّريسُ: نبت بَشِع الطعم، وقيل: كلُّ بشع الطعم شَريسٌ.
      والشِّرْسُ،بالكسر: عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر، وقيل: هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ، وقيل: الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه، ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية، وقيل: الشِّرْسُ شجر صغار له شوك، وقيل: الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا.
      وأَشْرَسَ القومُ: رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ.
      وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ.
      وأَرض مُشْرِسَة وشَريسَة: كثيرة الشِّرس، وهو ضرب من النبات.
      والشَّرَسُ، بفتح الشين والراء: ما صَغُر من شَجر الشوك؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الأَعرابي: الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ؛

      وأَنشد: واضعة تأْكُلُ كلَّ شَرْس وأَشْرَسُ وشَريسٌ: اسمان.
      "
  10. شَرَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرَسُ: سوءُ الخُلُقِ، وشِدَّةُ الخِلافِ، كالشَّراسَةِ والشَّريسِ، وهو أشْرَسُ وشَرِسٌ وشَريسٌ، وما صَغُرَ من شَجَرِ الشَّوْكِ، كالشِّرْسِ.
      ـ شَرِسَ: دامَ على رَعْيِهِ، وتَحَبَّبَ إلى الناسِ.
      ـ أَشْرَسُ: الجَريءُ في القِتالِ، والأسَدُ، كالشَّريسِ، وابنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ، صحابيٌّ.
      ـ أرضٌ شَرْساءُ وشَراسٌ: شديدةٌ.
      ـ شِراسُ: أفْضَلُ دِباقِ الأَساكِفةِ. والأَطِبَّاءُ يقولونَ: إشْراسٌ.
      ـ شَرْسُ: جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ، ومَرْسُ الجِلْدِ، وأن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكلامِ الغليظِ،
      ـ شُرْسُ: الجَرَبُ في مَشافِرِ الإِبِلِ. وإِبلٌ مَشْروسَةٌ.
      ـ شَراسَةُ: شِدَّةُ أكْلِ الماشِيَةِ. وإنه لَشَرِسُ الأكْلِ، وقد شَرَسَ.
      ـ مُشارَسَةُ والشِّراسُ: الشِّدَّةُ في المُعامَلَةِ.
      ـ تَشارَسُوا: تَعادَوْا.
      ـ شَرْساءُ: السَّحابَةُ الرَّقيقةُ البَيْضاءُ.
      ـ من أمْثالِهِم: ‘‘عَثَرَ بأشْرَسِ الدَّهْرِ’‘: بالشِّدَّةِ.
      ـ هذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ: لم يُرَضْ.
  11. تشرذم النّاس (المعجم عربي عامة)
    • تفرَّقوا بشكل فوضويّ :-تشرذمت الأُمَّة فصارت ضعيفة مستباحة.
  12. شرذم (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ر ذ م: الشَرْذِمةُ الطائفة من الناس والقطعة من الشيء
  13. شَرِسَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • شَرِسَ شَرِسَ شَرَسًا، وشَرَاسَةً: ساءَ خُلُقُه واشتدَّ خِلافُه.
      ويقال: شَرِسَ خُلُقُه، وشَرِسَت نفسُه.
      فهو شَرِسٌ، وهي شرسَة، وهو أشْرَسُ، وهي شَرْساءُ. والجمع : شُرْسٌ.
  14. شارسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شارسَ يشارس ، مُشَارَسةً وشِراسًا ، فهو مُشَارِس ، والمفعول مُشَارَس :-
      • شارس الشَّخصَ شاكسه :-لا يشارسُ المؤدَّبُ النَّاسَ.
  15. شرُسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شرُسَ يَشرُس ، شَراسةً ، فهو شَريس وشَرِس :-
      • شرُس فلانٌ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه، كان فظًّا غليظ الطّبع :-شرُست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة، - تاجر شَرِس.
  16. شرِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شرِسَ يَشرَس ، شَرَسًا وشَراسةً ، فهو شَرِس وأشرسُ :-
      • شَرِس الشَّخصُ شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه :-شرِست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة: بسوء خُلُق، بفظاظة وخشونة، - شرِسُ الطَّبعِ، - حيوان أشرسُ.
  17. تشارسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشارسَ يَتشارَس ، تشارُسًا ، فهو مُتشارِس :-
      • تشارس القَومُ تعادَوْا وتعاملوا بغلظةٍ وجفاء :-تشارس الجيرانُ.


  18. شراء شركة (المعجم مالية)
    • (أ) شراء جميع الأسهم التي يملكها مستثمر واحد أو أكثر. إذا كان الشراء بأموال مقترضة ، وتعني بالانجليزية: buyout
  19. الشَّرِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّرِيسُ : السيِّئُ الخُلُق.
      و الشَّرِيسُ الشديد الخِلاف.
      و الشَّرِيسُ كلُّ بشع الطعم كَرِيه.
  20. شَارَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَارَسَهُ مُشارَسَةً، وشِرَاسًا: عاسَرَه وشَاكسَه.
  21. شَرَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَرَسَ الجِلْدَ شَرَسَ ُ شَرْسًا: دَلكهُ.
      و شَرَسَ صاحبَه: أمَضَّهُ بالقول.
      و شَرَسَ الدابَّة: راضها.


  22. شَرُس (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَرُس شَرُس ُ شَراسةً: شَرِس فهو شَريسٌ، وهي شريسة.
  23. شَرِسَ (المعجم الغني)
    • [ش ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). شَرِسَ، يَشْرَسُ، مصدر شَرَاسَةٌ، شَرَسٌ. :-شَرِسَ الرَّجُلُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ. :-شَرِسَتْ نَفْسُهُ.
  24. تَشَارَسَ (المعجم الغني)
    • [ش ر س]. (فعل: خماسي لازم). تَشَارَسَ، يَتَشَارَسُ، مصدر تَشَارُسٌ. :-تَشَارَسَ الأَطْفَالُ :- : تَعَادَوْا، تَجَافَوْا.
  25. شَارَسَ (المعجم الغني)
    • [ش ر س]. (فعل: رباعي متعد). شَارَسَ، يُشَارِسُ، مصدر مُشَارَسَةٌ. :-شَارَسَهُ أمَامَ النَّاسِ :- : عَامَلَهُ بِعُنْفٍ وَشَرَاسَةٍ، عَاكَسَهُ، عَاسَرَهُ.


معنى لشرش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : شَرِيش كأَمِير من مُدُنِ الأَنْدَلُسِ مَشْهُورةٌ قال : مؤرِّخُو الأَنْدَلُس : هِيَ بشنْتُ إِشْبِيليَةَ ووَادِيهَا ابنُ وَادِيها مِنْهَا شارِحُ المَقَامَاتِ : الشُّرُوح الثّلاثَة أَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ ابنُ عبدِ المُؤْمِنِ الشَّرِيشِيُّ وغَيْرُه قاله شَيْخُنا . قُلْت : وجَمَالُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أَحمَدَ بنِ محمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سجمان ابنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّريشِيّ الأَنْدَلُسِيّ وُلِدَ بهَا سنة 601 ، وسَمِع بِهَا وبالمَشْرِق ودَخَلَ مِصْرَ وأَجازَ الحافِظَ الذَّهَبِي مَرْوِيّاته تُوُفِّي سنة 688



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: