وصف و معنى و تعريف كلمة لشنتهن:


لشنتهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و شين (ش) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لشنتهن في معاجم اللغة العربية:



لشنتهن

جذر [لشن]

  1. شَيْن : (اسم)
    • شَيْن : مصدر شانَ
  2. شَين : (اسم)
    • بِهِ شَيْنٌ : قُبْحٌ، عَيْبٌ
    • مصدر شانَ
  3. شين : (اسم)
    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ
    • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  4. شَأْن : (اسم)
    • شَأْن : مصدر شَأَنَ َ


  5. شأن : (اسم)
    • الجمع : شُئون
    • مصدر شأَنَ
    • الشَّأْن : الحال والأَمْرُ
    • بشأن: بخصوص
    • إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا: إنّه رجل مهم،
    • رفيع الشَّأن/ عظيم الشَّأن: عالي المكانة, كبير القدر،
    • قال جلَّ شأنُه: تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه
    • شؤون العين: مجاريها الدَّمعِيَّة
    • شئون العاملين/ شئون الموظَّفين: هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما
    • وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة: الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع
  6. شنَأَ : (فعل)
    • شنَأَ يَشنَأ ، شنئًا وشَنَآنًا ، فهو شانِئ ، والمفعول مَشْنوء
    • شنَأ فلانًا :كرِهه وأبغضه وتجنَّبه
  7. شنِئَ : (فعل)
    • شنِئَ يَشنَأ ، شنئًا وشَنَآنًا ، فهو شانِئ ، والمفعول مَشْنوء
    • شَنِئ فلانًا :شَنأه، كرهه وأبغضه وتجنّبه
  8. لاشى : (فعل)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى
    • لاَشَى مَلاَبِسَهُ : أَبْلاَهَا
    • لاَشَى وُجُودَهُ : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ
    • لاَشاه الله: أفناه، كأنه جعله كلاشيء
  9. مَلَشَ : (فعل)
    • مَلَشَ مَلْشًا
    • مَلَشَ الشيءَ : فتشه بيده، كأَنَّه يطلُبُ فيه شيئًا
  10. مُلاشٍ : (اسم)
    • مُلاشٍ : فاعل من لاشى


  11. مُلاشى : (اسم)
    • مُلاشى : اسم المفعول من لاشى
  12. شَوان : (اسم)
    • شَوان :جمع شانية
,
  1. شنأ
    • "الشَّناءة مثل الشَّناعةِ: البُغْضُ.
      شَنِئَ الشيءَ وشَنَأَه أَيضاً، الأَخيرة عن ثعلب، يَشْنَؤُهُ فيهما شَنْأً وشُنْأً وشِنْأً وشَنْأَةً ومَشْنَأً ومَشْنأَةً ومَشْنُؤَةً وشَنَآناً وشَنْآناً، بالتحريك والتسكين: أَبْغَضَه.
      وقرئَ بهما قوله تعالى: ولا يَجْرِمَنَّكم شَنآنُ قوم.
      فمن سكَّن، فقد يكون مصدراً كَلَيَّان، ويكون صفة كَسَكْرانَ، أَي مُبْغِضُ قوم.
      قال الجوهري: وهو شاذ في اللفظ لأَنه لم يجئْ شيءٌ من المصادر عليه.
      ومن حرَّك، فانما هو شاذ في المعنى لأَن فَعَلانَ إِنما هو من بِناءِ ما كان معناه الحركةَ والاضْطِرابَ كالضَّرَبانِ والخَفَقَانِ.
      التهذيب: الشَّنَآنُ مصدر على فَعَلان كالنَّزَوانِ والضَّرَبانِ.
      وقرأَ عاصم: شَنْآن، بإِسكان النون، وهذا يكون اسماً كأنه، قال: ولا يَجْرِمَنَّكم بَغِيضُ قوم.
      قال أَبو بكر: وقد أَنكر هذا رجل من أَهل البصرة يُعرف بأَبي حاتم السِّجِسْتانِي معه تَعدٍّ شديدٌ وإِقدام على الطعْن في السَّلف.
      قال: فحكيت ذلك لأَحمد بن يحيى، فقال: هذا من ضِيقِ عَطَنِه وقلة معرفته، أَما سَمِعَ قولَ ذي الرُّمَّة: فأَقْسِمُ، لا أَدْرِي أَجَوْلانُ عَبْرةٍ، * تَجُودُ بها العَيْنانِ، أَحْرَى أَمِ الصَّبْر؟

      ‏قال: قلت له هذا، وإِن كان مصدراً ففيه الواو.
      فقال: قد، قالت العرب وَشْكانَ ذا إِهالةً وحَقْناً، فهذا مصدر، وقد أَسكنه، الشَّنانُ، بغير همز، مثل الشَّنَآنِ، وأَنشد للأَ حوص: وما العيْشُ إِلاَّ ما تَلَذُّ وتَشْتَهي، * وإِنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا سلمة عن الفرّاءِ: من قرأَ شَنَآنُ قوم، فمعناهُ بُغْضُ قومٍ.
      شَنِئْتُه شَنَآناً وشَنْآناً.
      وقيل: قوله شَنآنُ أَي بَغْضاؤُهم، ومَن قَرأَ شَنْآنُ قَوْم، فهو الاسم: لا يَحْمِلَنَّكم بَغِيضُ قَوْم.
      ورجل شَنائِيةٌ وشَنْآنُ والأُنثى شَنْآنَةٌ وشَنْأَى.
      الليث: رجل شَناءة وشَنائِيةٌ، بوزن فَعالةٍ وفَعالِية: مُبْغِضٌ سَيِّىءُ الخُلقُ.
      وشُنِئَ الرجلُ، فهو مَشْنُوءٌ إِذا كان مُبْغَضاً، وإِن كان جميلاً.
      ومَشْنَأٌ، على مَفْعَل، بالفتح: قبيح الوجه، أَو قبيح الـمَنْظَر، الواحد والمثنى والجميع والمذكر والمؤنث في ذلك سواءٌ.
      والمِشْناءُ، بالكسر ممدود، على مِثالِ مِفْعالٍ: الذي يُبْغِضُه الناسُ.
      عن أَبي عُبيد، قال: وليس بِحَسن لأَن المِشْناءَ صيغة فاعل، وقوله: الذي يُبْغِضُه الناسُ، في قوَّة المفعول، حتى كأَنه، قال: المِشْناءُ الـمُبْغَضُ، وصيغة المفعول لا يُعَبَّر بها.
      (* قوله «لا يعبر بها إلخ» كذا في النسخ ولعل المناسب لا يعبر عنها بصيغة الفاعل.) عن صيغة الفاعل، فأَمّا رَوْضةٌ مِحْلالٌ، فمعناه أَنها تُحِلُّ الناسَ، أَو تَحُلُّ بهم أَي تَجْعَلُهم يَحُلُّون، وليست في معنى مَحْلُولةٍ.
      قال ابن بري: ذكر أَبو عبيد أَنَّ الـمَشْنَأَ مثل الـمَشْنَعِ: القَبِيحُ الـمَنْظَر، وإِن كان مُحَبَّباً، والمِشْناءُ مثل المِشْناعِ: الذي يُبْغِضُه الناسُ، وقال علي بن حمزة: المِشْناءُ بالمدّ: الذي يُبْغِضُ الناسَ.
      وفي حديث أُم معبد: لا تَشْنَؤُه مِن طُولٍ.
      قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في رواية أَي لا يُبْغَضُ لفَرْطِ طُولِهِ، ويروى لا يُتَشَنَّى من طُول، أُبْدل من الهمزة ياء.
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجه: ومُبْغِضٌ يَحْمِله شَنَآني على أَنْ يَبْهَتَني.
      وتَشانَؤُوا أَي تَباغَضوا، وفي التنزيل العزيز: إنَّ شانِئَك هو الأَبْتر.
      قال الفرَّاءُ:، قال اللّه تعالى لنبيه صلى اللّه عليه وسلم: إِنَّ شانِئك أَي مُبْغِضَك وعَدُوَّكَ هو الأَبْتَر.
      أَبو عمرو: الشَّانِئُ: الـمُبْغِضُ.
      والشَّنْءُ والشِّنْءُ: البِغْضَةُ.
      وقالَ أَبو عبيدة في قوله: ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنآن قوم، يقال الشَّنَآن، بتحريك النون، والشَّنْآنُ، بإِسكان النون: البِغْضةُ.
      قال أَبو الهيثم يقال: شَنِئْتُ الرجلَ أَي أَبْغَضْته.
      قال: ولغة رديئة شَنَأْتُ، بالفتح.
      وقولهم: لا أَبا لشانِئك ولا أَبٌ أَي لِمُبْغِضِكَ.
      قال ابن السكيت: هي كناية عن قولهم لا أَبا لك.
      والشَّنُوءة، على فَعُولة: التَّقَزُّزُ من الشيءِ، وهو التَّباعدُ من الأَدْناس.
      ورجل فيه شَنُوءة وشُنُوءة أَي تَقَزُّزٌ، فهو مرة صفة ومرة اسم.
      وأَزدُ شَنُوءة، قبيلة مِن اليَمن: من ذلك، النسبُ إليه: شَنَئِيٌّ، أَجْرَوْا فَعُولةَ مَجْرَى فَعِيلةَ لمشابهتها اياها من عِدّة أَوجه منها: أَن كل واحد من فَعُولة وفَعِيلة ثلاثي، ثم إِن ثالث كل واحد منهما حرف لين يجري مجرى صاحبه؛ ومنها: أَنَّ في كل واحد من فَعُولة وفَعِيلة تاءَ التأْنيث؛ ومنها: اصْطِحابُ فَعُول وفَعِيل على الموضع الواحد نحوأَثُوم وأَثِيم ورَحُوم ورَحِيم، فلما استمرت حال فعولة وفعيلة هذا الاستمرار جَرَتْ واو شنوءة مَجرى ياءِ حَنِيفة، فكما، قالوا حَنَفِيٌّ، قياساً، قالوا شَنَئِيءٌّ، قياساً.
      قال أَبو الحسن الأَخفش: فإِن قلت إنما جاءَ هذا في حرف واحد يعني شَنُوءة، قال: فإنه جميع ما جاءَ.
      قال ابن جني: وما أَلطفَ هذا القولَ من أَبي الحسن، قال: وتفسيره أَن الذي جاءَ في فَعُولة هو هذا الحرف، والقياس قا بِلُه، قال: ولم يَأْتِ فيه شيءٌ يَنْقُضُه.
      وقيل: سُمُّوا بذلك لشَنَآنٍ كان بينهم.
      وربما، قالوا: أَزْد شَنُوَّة،بالتشديد غير مهموز، ويُنسب إليها شَنَوِيٌّ، وقال: نَحْنُ قُرَيْشٌ، وهُمُ شَنُوَّهْ، * بِنا قُرَيْشاً خُتِمَ النُّبُوَّه؟

      ‏قال ابن السكيت: أَزْدُ شَنُوءة، بالهمز، على فَعُولة ممدودة، ولا يقال شَنُوَّة.
      أَبو عبيد: الرجلُ الشَّنُوءة: الذي يَتَقَزَّزُ من الشيءِ.
      قال: وأَحْسَبُ أَنَّ أَزْدَ شَنُوءة سمي بهذا.
      قال الليث: وأَزْدُ شَنُوءة أَصح الأَزد أَصْلاً وفرعاً، وأَنشد: فَما أَنْتُمُ بالأَزْدِ أَزْدِ شَنُوءة، * ولا مِنْ بَنِي كَعْبِ بنِ عَمْرو بن عامِرِ أَبو عبيد: شَنِئْتُ حَقَّك: أَقْرَرْت به وأَخرَجْته من عندي.
      وشَنِئَ له حَقَّه وبه: أَعْطاه إِيَّاه.
      وقال ثعلب: شَنَأَ إِليه حَقَّه: أَعطاه إيَّاه وتَبَرَّأَ منه، وهو أَصَحُّ، وأَما قول العجاج: زَلَّ بَنُو العَوَّامِ عن آلِ الحَكَمْ، * وشَنِئوا الـمُلْكَ لِمُلْكٍ ذي قِدَمْ فإنه يروى لِمُلْكٍ ولِمَلْكٍ، فمن رواه لِمُلْكٍ، فوجهه شَنِئوا أَي أَبْغَضُوا هذا الـمُلك لذلك الـمُلْكِ، ومَنْ رواه لِمَلْكٍ، فالأَجْودُ شَنَؤوا أَي تَبَرَّؤُوا به إِليه.
      ومعنى الرجز أَي خرجوا من عندهم.
      وقَدَمٌ: مَنْزِلةٌ ورِفْعةٌ.
      وقال الفرزدق: ولَوْ كانَ في دَيْنٍ سِوَى ذا شَنِئْتُمُ * لَنا حَقَّنا، أَو غَصَّ بالماء شارِبُهْ وشَنِئَ به أَي أَقَرَّ به.
      وفي حديث عائشة: عليكم بالـمَشْنِيئةِ النافعةِ التَّلْبِينةِ، تعني الحَساء، وهي مفعولةٌ من شَنِئْتُ أَي أَبْغَضْتُ.
      قال الرياشي: سأَلت الأَصمعي عن الـمَشْنِيئةِ، فقال: البَغِيضةُ.
      قال ابن الأَثير في قوله: مَفْعُولةٌ من شَنِئْتُ إِذا أَبْغَضْتَ، في الحديث.
      قال: وهذا البِناءُ شاذ.
      قان أَصله مَشْنُوءٌ بالواو، ولا يقال في مَقْرُوءٍ ومَوْطُوءٍ مَقرِيٌّ ومَوْطِيٌّ ووجهه أَنه لما خَفَّفَ الهمزة صارت ياءً، فقال مَشْنِيٌّ كَمَرْضيٍّ، فلما أَعادَ الهمزة اسْتَصْحَبَ الحالَ الـمُخَفَّفة.
      وقولها:التَّلْبينة: هي تفسير الـمَشْنِيئةِ، وجعلتها بَغِيضة لكراهتها.
      وفي حديث كعب رضي اللّه عنه: يُوشِكُ أَن يُرْفَعَ عنكم الطاعونُ ويَفِيضَ فيكم شَنَآنُ الشِّتاءِ.
      قيل: ما شَنآنُ الشِّتاءِ؟

      ‏قال: بَرْدُه؛ اسْتعارَ الشَّنآنَ للبَرْد لأَنه يَفِيضُ في الشتاء.
      وقيل: أَراد بالبرد سُهولة الأَمر والرّاحَة، لأَن العرب تَكْنِي بالبرد عن الرَّاحة، والمعنى: يُرْفَعُ عنكم الطاعونُ والشِّدَّةُ، ويَكثر فيكم التَّباغُضُ والراحةُ والدَّعة.
      وشَوانِئُ المال: ما لا يُضَنُّ به.
      عن ابن الأَعرابي من تذكرة أَبي علي، قال: وأَرى ذلك لأَنها شُنِئَت فجِيدَ بها فأَخْرجه مُخرَج النَّسب، فجاءَ به على فاعل.
      والشَّنَآنُ: من شُعَرائهم، وهو الشَّنَآنُ بن مالك، وهو رجل من بني معاوية من حَزْنِ بن عُبادةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شانَهُ
    • ـ شانَهُ يَشِينُهُ : ضدُّ زَانَهُ .
      ـ شينُ : من الحُرُوفِ المَهْمُوسَةِ ، ولها حَظٌّ من التَّنْغِيمِ والتَّفْشِيَةِ ، مَخْرَجُها الشَّجْرُ ، وهو مَفْرَجُ الفَمِ .
      ـ شَيَّنَ شيناً حَسَنَةً : كتبها .
      ـ الشَّاذ بنُ شِينٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ مَشاينُ : المَعايِبُ .
      ـ شانَةُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ إدْريسُ بنُ بَسَّامٍ الشِّينيُّ : شاعِرٌ أنْدَلُسِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أشانَ
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان :-
      أشان موقفَه شانه ، شوَّهه وعابه :- فعل مُشين : قبيح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. شان
    • شان - يشين ، شينا
      1 - شانه : عابه . 2 - شانه : شوهه .

    المعجم: الرائد

  4. شانَ
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين :-
      شانَ موقفَه شوّهه وعابه ، عكسه زانه :- فِعلٌ / سلوكٌ شائن : مخجل مُخزٍِ ، يحطّ من القدر ، - اتّهام شائن : مهين محقِّر ، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أشان موقفه

    • شانه ، شوَّهه وعابه :- فعل مُشين

    المعجم: عربي عامة

  6. إشانة
    • إشانة :-
      مصدر أشانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شان موقفه
    • شوّهه وعابه ، عكسه زانه :- فِعلٌ / سلوكٌ شائن

    المعجم: عربي عامة

  8. شَانَ
    • [ ش ي ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَانَ ، يَشِينُ ، مصدر شَيْنٌ . :- شَانَ سُمْعَتَهُ :- : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا ، لَطَّخَهَا ، دَنَّسَهَا ، عَابَهَا ، شَوَّهَهَا .


    المعجم: الغني

  9. شَانَهُ
    • شَانَهُ شَانَهُ شَيْنًا : شَوَّهَهُ .
      و شَانَهُ عابَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شين
    • ش ي ن : الشَّيْنُ ضد الزين وقد شَانَه من باب باع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. شَيْنٌ
    • [ ش ي ن ]. ( مصدر شَانَ ). :- بِهِ شَيْنٌ :- : قُبْحٌ ، عَيْبٌ .

    المعجم: الغني



  12. شَيْن
    • شَيْن :-
      مصدر شانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شين
    • شأن شينا ، والشين هو العيب والقبح .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. شين
    • شين
      1 - مصدر شان . 2 - عيب .

    المعجم: الرائد

  15. الشِّينُ
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء ، وهو مهموس رخْو .
      ومخرجه من وسط اللسان ، بينه وبين وسط الحنك الأعلى .
      وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الشِّيْنُ
    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ .
      و الشِّيْنُ خلاف الزَّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَنَّ
    • شَنَّ شَنَنْتُ ، يَشُنّ ، اشْنُنْ / شُنَّ ، شَنًّا ، فهو شانّ ، والمفعول مَشْنون :-
      شَنَّ الغارةَ على عدُوِّه أغار عليه من كُلِّ ناحية ، غزاه ، هاجمه :- شنّ حربًا على الفساد : قام بحملة عليه ، - شَنّ هجومًا مضادًّا ، - شَنّ المجتمعُ الدوليّ الحربَ على الإرهاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شأن
    • " الشَّأْنُ : الخَطْبُ والأَمْرُ والحال ، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي .
      وفي التنزيل العزيز : كلَّ يوم هو في شأْن ؛ قال المفسرون : من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً ، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً ، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ ، سبحانه وتعالى .
      وفي حديث المُلاعنة : لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به .
      وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن : والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى ؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه : وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ ، أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد : في الشُّؤون ، وإذ أَسلمتني وشُؤوني ، فحذف ، ومثله كثير ، وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية ، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف ، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة ؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ .
      وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد .
      وما شَأَنَ شَأْنَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَي ما شَعَر به ، واشْأَنْ شَأْنَك ؛ عنه أَيضاً ، أَي عليك به .
      وحكى اللحياني : أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به .
      قال : ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره .
      وقال : إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك .
      ويقال : لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم ، وقيل : معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم .
      التهذيب : أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه ، وما مَأَنْتُ مَأْنَه ، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به .
      ويقال : اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه .
      وشَأَنْتُ شَأْنَه : قَصَدْتُ قَصْدَه .
      والشَّأْنُ : مَجْرى الدَّمْع إلى العين ، والجمع أَشْؤُن وشُؤون .
      والشؤون : نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل ، وقيل : هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين ، وقيل : هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل .
      الليث : الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين ، قال : والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل .
      وقال أَحمد بن يحيى : الشُّؤُون عُروق فوق القبائل ، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت .
      وقال الأَصمعي : الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ ، والدموع تخرج من الشُّؤُون ، وهي أَربع بعضها إلى بعض .
      ابن الأَعرابي : للنساءِ ثلاثُ قبَائل .
      أَبو عمرو وغيره : الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين ؛ قال عبيد بن الأَبرص : عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ .
      قال : وحجة الأَصمعي قوله : لا تُحْزِنيني بالفِراقِ ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني .
      الجوهري : والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون ، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها ، ومنها تجيء الدموع .
      ويقال : اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه ، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت ؛ قال أَوسُ بن حجر : لا تحزنيني بالفراق (* قوله « تمشى في العظام » كذا بالأصل والتهذيب بالميم ، وفي التكملة : تفشى بالفاء ).
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: