وصف و معنى و تعريف كلمة لشيئيكن:


لشيئيكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و شين (ش) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لشيئيكن في معاجم اللغة العربية:



لشيئيكن

جذر [لشئ]

  1. لشا: (فعل)
    • لشَا لَشْوًا
    • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة
  2. مُلاشٍ : (اسم)
    • مُلاشٍ : فاعل من لاشى
  3. أَشَاء : (فعل)
    • أشَاءهُ إلى كذا: ألجَأهُ
  4. شاءٍ : (اسم)
    • شاءٍ : فاعل من شاءَ


  5. شاءي : (اسم)
    • شاءي : فاعل من شاءَ
  6. لاشى : (فعل)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى
    • لاَشَى مَلاَبِسَهُ : أَبْلاَهَا
    • لاَشَى وُجُودَهُ : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ
    • لاَشاه الله: أفناه، كأنه جعله كلاشيء
  7. مُلاشى : (اسم)
    • مُلاشى : اسم المفعول من لاشى
  8. أَشَايا : (اسم)
    • أَشَايا : جمع شَّيْءُ
  9. شَيء : (اسم)
    • الجمع : أَشْيَاءٌ
    • الشيءُ : الموجودُ
    • الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
    • الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
    • شيئًا بعد شيء/ شيئًا فشيئًا: على سبيل التدريج، تباعًا، بالتوالي،
    • شيء ما: شيء غير محدَّد،
    • شيء من كذا: قليل مِنْ، بعض من،
    • في الأمر شيء: فيه سبب خفيّ غير معلوم،
    • أَنْتَ لاَ شَيْءَ : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ
    • الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ
  10. شائِن : (اسم)


    • فاعل من شانَ
    • قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ
    • سُلُوكٌ شَائِنٌ: مَعِيبٌ
    • تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ
  11. شائن : (اسم)
    • شائن : فاعل من شانَ
  12. لَشْو : (اسم)
    • لَشْو : مصدر لشا
  13. إِشاكة : (اسم)
    • مصدر أشاكَ
  14. إِشاكة : (اسم)
    • إشاكة : مصدر أَشَاكَ
  15. أَشَاكَ : (فعل)
    • أشاكَ يُشيك ، أَشِكْ ، إشاكةً ، فهو مُشيك ، والمفعول مُشاك - للمتعدِّي
    • أشاك الشَّجرُ ونحوُه: خرج شوكُه أو كثُر
    • أشاكَ فلانًا: شاكه؛ آذاه ، أدخل الشَّوكة في جسمه
  16. أَشْيَاء : (اسم)


    • أَشْيَاء : جمع شَيء
  17. أَشْياءات : (اسم)
    • أَشْياءات : جمع شَّيْءُ
  18. شَأْن : (اسم)
    • شَأْن : مصدر شَأَنَ َ
  19. شَواة : (اسم)
    • الشواةُ : واحدة الشَّوَى
  20. شُوَن : (اسم)
    • شُوَن : جمع شَونة
  21. شاء : (اسم)
    • شاء : جمع شاة
  22. شاءَ : (فعل)


    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  23. شاءى : (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ
  24. شاة : (اسم)
    • الجمع : شاءٌ و شياهٌ
    • الشَّاةُ : الوَاحِدَةُ مِنَ ذَوَاتِ الظِّلْفِ، النَّعامُ، أي الضَّأْنُ أَوِ الْمَعِزُ أَوِ الظِّبَاءُ أوِ البَقَرُ أوِ النَّعَامُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
    • كلّ شاة برجلها معلَّقة: كلّ إنسان محاسب على فعله، لا أحد يغني عن أحد
  25. شانِئ : (اسم)
    • شانِئ : فاعل من شنَأَ
,
  1. لشَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • لشَا فلانٌ لشَا ُ لَشْوًا خَسّ بعد رِفعة.
  2. لشا (المعجم الرائد)


    • لشا - يلشو ، لشوا
      1-خس وانحط بعد رفعة
  3. لشا (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَهمله الليث في كتابه.
      وقال ابن الأَعرابي: لَشا إِذا خَسَّ بعد رِفْعة، قال: واللَّشِيُّ الكثير الحَلَب، والله أَعلم.
      "
  4. لَشَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَشَا: خَسَّ بعدَ رِفْعَةٍ.
      ـ لَشِيُّ: الكثيرُ الحَلَبِ.
  5. أَشَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَشَى الكلامَ، كَرَمَى، أشْياً: اخْتَلَقَهُ.
      ـ أشِيَ إليه، أشْياً: اضْطرَّ.
      ـ أشاءُ النَّخْلِ: صِغَارُهُ، أو عامَّتُهُ، الواحِدَةُ: أشاءَةٌ.
      ـ إشاءٌ: جَبَلٌ.
      ـ وَادِي أُشَيٍّ: موضع بالمَغْرِبِ.
      ـ وَادِي الأَشائِنِ: موضع.
      ـ آشِموضع.
      ـ أَشْيُ: غُرَّةُ الفَرَسِ.
      ـ أشاءَة: أُمَّةٌ بحَضْرَمَوْتَ.
      ـ آشَى الدَّواءُ العَظْمَ: أَبْرَأَهُ.
      ـ آشَى: أبو داوُدَ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
  6. شون (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: ابن الأَعرابي: التَّوَشُّن قلة الماء، والتَّشَوُّن خفة العقل، قال: والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله «والشونة المرأة الحمقاء» وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس).
      وقال ابن بُزُرْج:، قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله: قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ.
      "






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: