تَصَدَّفَ له : تَعَرَّضَ . و تَصَدَّفَ عنه : أَعْرَضَ .
المعجم: المعجم الوسيط
تَصَدَّف
تصدف - تصدفا 1 - تصدف له : تعرض له ، تحداه . 2 - تصدف عنه : أعرض عنه ، مال عنه .
المعجم: الرائد
إصداف
أصداف 1 - أمواج البحر
المعجم: الرائد
صدف
صدف - ج ، أصداف 1 - مصدر صدف . 2 - إقبال إحدى الركبتين على الأخرى في المشي . 3 - غطاء اللؤلؤ . 4 - ناحية ، جانب . 5 - كل شيء مرتفع عظيم كالجبل .
المعجم: الرائد
أَصْدَف
أصدف 1 - فرس فيه « صدف »، وهو تداني الفخذين وتباعد الحافرين ، جمع : صدف ، مؤنث صدفاء
المعجم: الرائد
صَدَفة
صدفة - ج ، صدف وأصداف 1 - صدفة : غطاء اللؤلؤ . 2 - صدفة من حيوانات البحر . 3 - صدفة : ناحية ، جانب . 4 - صدفة : « صدفة الأذن » : جوفها
المعجم: الرائد
أَصْدَفَهُ
أَصْدَفَهُ عن الشيءِ : صَرَفَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
صدف
" الصُّدُوفُ : المَيْلُ عن الشيء . وأَصْدَفَني عنه كذا وكذا أَي أَمالَني . ابن سيده : صَدَفَ عنه يَصْدِفُ صَدْفاً وصُدُوفاً : عَدَلَ . وأَصْدَفَه عنه : عَدَل به ، وصَدَفَ عني أَي أَعْرَضَ . وقوله عز وجل : سَنَجْزِي الذين يَصْدِفون عن آياتنا سُوء العذاب بما كانوا يَصْدِفُونَ ، أَي يُعْرِضون . أَبو عبيد : صَدَفَ ونكَبَ إذا عَدلَ ؛ وقيل في قول الأَعشى : ولقد ساءها البياض فَلَطَّتْ بِحِجابٍ ، من بَيْنِنا ، مَصْدُوفِ أَي بمعنى مَسْتُور . ويقال : امرأَة صَدُوفٌ للتي تَعْرِضُ وجهها عليك ثم تَصْدِفُ . ابن سيده : والصَّدُوفُ من النساء التي تَصْدِفُ عن زَوجها ؛ عن اللحياني ، وقيل : التي لا تشتهي القبل ، وقيل : الصَّدُوفُ البَخْراء ؛ عن اللحياني أَيضاً . والصَّدَفُ : عَوَجٌ في اليدين ، وقيل : مَيَلٌ في الحافر إلى الجانب الوحْشِيِّ ، وقيل : هو أَن يَمِيل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إلى الجانب الوحشي ، وقيل : الصَّدَفُ مَيل في القدم ؛ قال الأَصمعي : لا أَدري أَعن يمين أَو شمال ، وقيل : هو إقْبالُ إحدى الرُّكْبَتين على الأُخرى ، وقيل : هو في الخيل خاصّة إقْبالُ إحداهما على الأُخرى ، وقد صَدِفَ صَدَفاً ، فإن مالَ إلى الجانب الإنسيّ ، فهو القَفَدُ ، وقد قَفِدَ قَفَداً ، وقيل : الصَّدَفُ تَداني العُجايَتَين وتباعُدُ الحافرين في التِواءٍ من الرُّسْغَينِ ، وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقةً ، وقد صَدِفَ صَدَفاً ، وهو أَصْدَفُ . الجوهري : فرس أَصْدَفُ بَيِّنُ الصَّدَفِ إذا كان مُتَدانيَ الفَخْذين مُتَباعِد الحافرين في التواء من الرسغين . الأَصمعي : الصدفُ كل شيء مرتفع عظيم كالهدَف والحائط والجبل . والصدَفُ والصدَفَةُ : الجانِبُ والناحِيةُ . والصَّدَفُ والصُّدُفُ : مُنْقَطَعُ الجبل المرتفِع . ابن سيده : والصدَفُ جانب الجبل ، وقيل الصدَفُ ما بين الجبلين ، والصُّدُفُ لغة فيه ؛ عن كراع . وقال ابن دريد : الصُّدُفانِ ، بضم الدال ، ناحِيتا الشِّعْب أَو الوادي كالصَّدَّيْنِ . ويقال لجانبي الجبل إذا تَحاذيا : صُدُفانِ وصَدَفانِ لتَصادُفِهما أَي تَلاقِيهما وتَحاذي هذا الجانِبِ الجانِبَ الذي يُلاقيه ، وما بينهما فَجٌّ أَو شِعْب أَو وادٍ ، ومن هذا يقال : صادَفْت فلاناً أَي لاقَيْتُه ووجَدْتُه . والصَّدَفانِ والصُّدُفانِ : جبلان مُتلاقِيانِ بيننا وبين يأْجوجَ ومأْجوجَ . وفي التنزيل العزيز : حتى إذا ساوَى بين الصَّدَفَيْنِ ؛ قرئ الصَّدَفَيْنِ والصُّدُفَيْنِ والصُّدَفَيْنِ (* قوله « قرئ الصدفين إلخ » بقيت رابعة الصدفين كعضدين كما في القاموس .). وفي الحديث : أَنَّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان إذا مرَّ بصَدَفٍ أَو هَدَفٍ مائل أَسْرَع المشي ؛ ابن الأَثير : هو بفتحتين وضمتين ؛ قال أَبو عبيد : الصَّدَفُ والهدَفُ واحد ، وهو كلُّ بناء مرتفع عظيم ؛ قال الأَزهري : وهو مثل صدَفِ الجبل شَبَّهه به وهو ما قابلك من جانبه . وفي حديث مُطَرِّفٍ : من نامَ تحتَ صَدفٍ مائلٍ يَنْوِي التوكُّلَ فَليَرْمِ نَفْسَه من طَمارِ ؛ وهو يَنْوِي التَّوكلَ يعني أَنَّ الاحْتِرازَ من المَهالِك واجب وإلقاء الرجل بيده إليها والتَّعَرُّضُ لها جَهْلٌ وخَطأٌ . والصَّوادِفُ : الإبل التي تأْتي على الحَوْض فتَقِف عند أَعْجازها تنتظر انْصِرافَ الشارِبةِ لتَدخل ؛ ومنه قول الراجز : النَّاظِراتُ العُقَبَ الصَّوادِفُ (* قوله « الناظرات إلخ » صدره كما في شرح القاموس : لا ريَّ حتى تنهل الروادف ) وقول مليح الهُذَلي : فلما اسْتَوَتْ أَحْمالُها ، وتصَدَّفَتْ بِشُمِّ المَراقي بارِداتِ المَداخِل ؟
قال السكري : تَصَدَّفَتْ تَعَرَّضَتْ . والصَّدَفُ : المَحارُ ، واحدته صَدَفَةٌ . الليث : الصَّدَفُ غِشاء خَلْقٍ في البحر تضمّه صَدَفَتانِ مَفْرُوجَتانِ عن لحم فيه روح يسمى المَحارَةَ ، وفي مثله يكون اللؤلؤ . الجوهري : وصَدَفُ الدرَّةِ غِشاؤها ، الواحدة صدَفَةٌ . وفي حديث ابن عباس : إذا مَطَرَتِ السماء فَتَحتِ الأَصْدافُ أَفْواهَها ؛ الأَصْدافُ : جمع الصَّدَفِ ، وهو غِلافُ اللُّؤلؤِ وهو من حيوان البحر . والصَّدفةُ : مَحارةُ الأُذن . والصَّدَفتانِ : النُّقْرَتانِ اللتانِ فيهما مَغْرِزُ رأْسَيِ الفَخِذَين وفيهما عَصَبةٌ إلى رأْسهما . والمُصادَفةُ : المُوافَقَةُ . والصُّدَفُ : سبع من السِّباعِ ، وقيل طائر . والصَّدِفُ : قبيلة من عَرب اليمن ؛
قال : يومٌ لهَمْدانَ ويَوْمٌ للصَّدِفْ ابن سيده : والصَّدَفيُّ ضرب من الإبل ، قال : أُراه نسب إليهم ؛ قال طرفة : لدى صَدَفيٍّ كالحَنِيّةِ بارِك وقال ابن بري : الصَّدِفُ بَطْن من كِنْدة والنسب إليه صَدَفيّ ؛ قال الراجز : يوم لهمْدان ويوم للصَّدِفْ ، ولِتَمِيمٍ مِثْلُه أَو تَعْترِف ؟
قال : وقال طرفة : يَرُدُّ عليَّ الرِّيحُ ثوبي قاعداً ، لدى صدفيّ كالحنِيَّةِ بازِلِ وصَيْدفا وتَصْدَفُ : موضعان ؛ قال السُّلَيْكُ بن السُّلَكةِ : إذا أَسْهَلَتْ خَبَّتْ ، وإن أَحْزَنتْ مَشَتْ ، ويُغْشَى بها بين البُطونِ وتَصْدَف ؟
قال ابن سيده : وإنما قضيت بزيادة التاء فيه لأَنه ليس في الكلام مثل جعفر . "