ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله
الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة
العَدَدُ الأصليّ: (الجبر والإحصاء) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة إلخ
الصُّورة الأصليَّة: (القانون) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها
ـ صَلى اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً: شَواهُ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ، كأصْلاهُ وصَلاَّهُ، ـ صَلى يَدَهُ بالنارِ: سَخَّنَها، ـ صَلى فُلاناً: داراهُ، أو خاتَلَهُ وخَدَعَهُ. ـ صَلِيَ النارَ، وصَلِيَ بها صُلِيًّاوصِلِيًّاوصَلاءًوصِلاءً: قاسَى حَرَّها، كتَصَلاَّها. ـ أصْلاهُ النارَ، وصَلاهُ إيَّاها، وصَلاهُ فيها، وصَلاهُ عليها: أدْخَلَهُ إيَّاها، وأثْواهُ فيها. ـ الصِلاءُ: الشِواءُ، والوَقُودُ، أو النار، كالصَّلَى فيهما. ـ اصْطَلَى: اسْتَدْفَأَ. ـ صَلَّى عَصاهُ على النارِ تَصْلِيَةً، وتَصَلاَّها: لَوَّحَ. ـ أرضٌ مَصْلاةٌ: كثيرَةُ الصِلِّيانِ، لِنَبْتٍ ذُكِرَ في اللامِ. ـ صَلايَةُ، ويُهْمَزُ: الجَبْهَةُ، واسمٌ، ومُدُقُّ الطِيبِ، ج: صُلِيٌّ وصِلِيٌّ.
اصطلى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى :- • اصطلى النَّارَ/ اصطلى بالنَّار استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :- • فلانٌ لا يُصطلَى بناره: هو بطلٌ لا يُغْلب، شجاع لا يُطاق. • اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه :-اصطلى الشَّعبُ بنار الحرب وويلاتها.
تصلَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى :- • تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.
صلَى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صلَى / صلَى لـ يَصلِي ، اصْلِ ، صَلْيًا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ :- • صلَى الشَّيءَ ألقاه في النَّار :-صلَى الطَّاهي اللَّحمَ: شواه. • صلَى فلانًا/ صلَى لفلان: كاد له ليوقعه في شرٍّ وهلكة. • صلاه العذابَ: أذاقه مُرَّه :-صلاه الذُّلّ/ الهوانَ، - صلى فلانًا النَّارَ: ألقاه فيها، أذاقه عذابَها.
صلَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صلَّىيُصلِّي ، صَلِّ ، تصليةً ، فهو مُصلٍّ ، والمفعول مُصلًّى :- • صلاَّه النَّارَ/ صلاَّه بالنَّارِ/ صلاَّه على النَّارِ/ صلاَّه في النَّار أصلاه، أدخله فيها :-صلّى العصا على النَّار: لوّحها وليَّنها وقوّمها بها، - {فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ. وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ} - {ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ} .
اصطلى النّار/ اصطلى بالنّار(المعجم عربي عامة)
استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :- ° فلانٌ لا يُصطلَى بناره
الصّلى(المعجم عربي عامة)
النَّار.
تصلّى الرّجل النّار/ تصلّى الرّجل بالنّار(المعجم عربي عامة)
صلَّى / صلَّى على يصلِّي ، صَلِّ ، صَلاةً ، فهو مُصَلٍّ ، والمفعول مُصَلًّى عليه :- • صلَّى الشَّخصُ أدَّى الصَّلاةَ :-صلَّى صلاةَ الصُّبْح، - {فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صَلَّى} . • صلَّى على فلانٍ: دعا له بالخير :- {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ} . • صلَّى اللهُ على رسوله: دعا له وحفَّه ببركته، بارك عليه وأحسن عليه الثَّناء :- {إِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ} .
أصلى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أصلىيُصلي ، أَصْلِ ، إصلاءً ، فهو مُصْلٍ ، والمفعول مُصْلًى :- • أصلاه النَّارَ/ أصلاه بالنَّار/ أصلاه على النَّار/ أصلاه في النَّار أدخله فيها، أحرقه بها :-العصابة أصْلَتِ المكان بوابل من النِّيران، - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا} .
إِصطَلَى(المعجم الرائد)
إصطلى - اصطلاء 1-إصطلى النار أو بها : استدفأ بها
صلَّى(المعجم الرائد)
صلى - تصلية 1- صلى الفرس : جاء ثانيا في السباق. 2- صلى الشيء النار، أو بها، أو فيها، أو عليها القاه فيها. 3- صلى العصا بالنار أو عليها : أدارها عليها ليلينها. 4- صلى الشيء على النار أو بها : سخنه.
صلى(المعجم الرائد)
صلى - يصلي ، صليا 1- صلى اللحم : شواه. 2- صلى الشيء النار، أو بها، أو فيها، أو عليها القاه فيها. 3- صلاه : خدعه. 4- صلى الصيد أو له : نصب له المصيدة.
دعا له وحفَّه ببركته، بارك عليه وأحسن عليه الثَّناء :- {إِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ}.
صلّى على فلان(المعجم عربي عامة)
دعا له بالخير :- {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ}.
اصْطَلَى(المعجم المعجم الوسيط)
اصْطَلَى النَّارَ، وبها: استَدْفَأَ بها. وفي التنزيل العزيز في قصَّةِ موسى: القصص آية 29إِنَّي آنسْتُ نَاراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَو جَذْوَةٍ مِنَ النَّار لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ) ) . ويقال: فلانٌ لا يُصْطَلَى بنارِهِ: إذا كان شُجَاعاً لا يُطاق.