وصف و معنى و تعريف كلمة لصتان:


لصتان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و صاد (ص) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لصتان في معاجم اللغة العربية:



لصتان

جذر [لصت]

  1. لَصَّت الجبهة:
    • ضاقت.
  2. لَصَّت الشاة:
    • أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر.
  3. لَصَّت المرأةُ:
    • التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة.
  4. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة: ضاقت
    • لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر


  5. لُصُوت : (اسم)
    • لُصُوت : جمع لِّصْتُ
  6. لاصَ : (فعل)
    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  7. مَلَص : (اسم)
    • مصدر مَلِصَ
    • المَلَصُ : الزَّلَقُ
  8. مَلِص : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِصَ/ ملِصَ من
    • خَيْطٌ مَلِصٌ : خَيْطٌ يَسْقُطُ لِمَلاَسَتِهِ وَلِينِهِ
  9. مَلِص : (اسم)
    • مَلِص : فاعل من مَلِصَ
  10. مَلْص : (اسم)


    • مَلْص : مصدر مَلَصَ
  11. مَلص : (اسم)
    • المَلْصُ : العُرْيان
  12. مُلْص : (اسم)
    • مُلْص : جمع أَملَص
  13. أَلْصَاص : (اسم)
    • أَلْصَاص : جمع لُّصُّ
  14. صَوْت : (اسم)
    • صَوْت : مصدر صاتَ
  15. صَوَّتَ : (فعل)
    • صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به
    • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه :صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا
    • صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • صوَّت بفلانٍ: ناداه
    • صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة
    • صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه
    • صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه صوَّت للحزب الحاكم
  16. صَوت : (اسم)


    • الجمع : أصو اتٌ
    • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا
    • الصَّوْتُ: اللَّحن
    • الصَّوْتُ: الذَّكر الحَسَنُ
    • الصَّوْتُ: الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب
    • و(اسمُ الصوتِ) : (عند النحاة) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ، أو دعاءٍ، أو تعحُّب، أَو توجُّع، أو تحسُّر
    • مصدر صاتَ
    • انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها،
    • جهارة الصَّوت: ارتفاعه،
    • صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه،
    • صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ
    • فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع
    • (الطبيعة والفيزياء) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها تموّجات/ أمواج صوتيّة،
    • أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء
    • ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام
    • علم الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه
    • حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت
    • مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل
    • مُجَسِّم الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته
    • سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية
    • اسم الصَّوت: (النحو والصرف) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع
    • إدغام الأصوات: (العلوم اللغوية) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام
    • علم الأصوات: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها
  17. صَوتيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى صَوْت
    • فيلم صوتيّ: ناطق
    • (العلوم اللغوية) لفظيّ، متعلِّق بعلم الصّوت أو الصّوتيّات
    • الازدواج الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) فصل الصَّوتين المكوِّنين صوتًا واحدًا أحدهما عن الآخر مثل ردِّ آمن إلى أأمن
    • الانسجام الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) تأثّر الأصوات اللُّغوية بعضها ببعض تأثُّرًا يهدف إلى نوع من المماثلة أو المشابهة بينها؛ ليزداد مع مجاورتها قربها في الصِّفات أو المخارج
    • التَّنافر الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) النَّشاز الصَّوتيّ النَّاتج عن وضع حروف أو كلمات متنافرة الصَّوت بعضها بجانب بعض
    • الكتابة الصَّوْتيَّة: (العلوم اللغوية) نظام كتابيّ يمثِّل الصَّوت الواحد برمز واحد، وهي طريقة اتَّفق عليها علماءُ الأصوات المحدثون لتدوين الأصوات وفقًا لنطقها، وذلك باللُّجوء إلى رموز معيَّنة ليست موجودة في الكتابة العاديّة
    • الطَّريقة الصَّوتيَّة: (العلوم اللغوية) طريقة في تعليم المبتدئين القراءة عن طريق إدراكهم القيمة الصَّوتيّة للحروف، وخاصَّة المقاطع
    • التَّجانُس الصَّوتيّ: (بلاغة) تكرار صوت أو أكثر في الكلمات المتوالية، وهو مظهر من مظاهر موسيقى الكلام
    • الحبال الصَّوتيَّة: (التشريح) الأوتار الصَّوتيّة التي تتأثَّر بها الأصوات، وهي عبارة عن أربع ثنيات في الحنجرة مكوّنة من أشرطة ليفيّة بيضاء، يُحدث الزَّوج الأسفل منها الأصوات عندما يهتزّ بمرور الهواء عليه
    • الوتران الصَّوتيَّان: (التشريح) عرقان داخل الحنجرة
    • لاقِط صوتيّ: (الطبيعة والفيزياء) ذراع الفونوغراف، أداة تحوِّل ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت
    • موجة صوتيَّة: (الطبيعة والفيزياء) موجة ضغطيَّة طوليّة بصوت مسموع أو غير مسموع
    • الاختزال الصَّوتيّ: طريقة في الاختزال مبنيَّة على أساس الصَّوت
    • المُؤثِّرات الصَّوتيَّة: (الثقافة والفنون) الأصوات المصاحبة التي يتمّ تسجيلها ومزجها على الحوار والتَّعليق أثناء الفيلم أو المسرحيّة عن طريق استخدام التَّسجيلات المحفوظة، كاستخدام الأصوات المقلِّدة لصوت الرَّعْد أو الانفجار أو غيرهما
    • الأشعَّة فوق الصَّوتيَّة: (فز، طب) أشعّة تنعكس على جسم المريض، وترتدّ نحو آلة ألكترونيَّة فتحول هذه الإشعاعات إلى صورة تمكِّن الطبيبَ من تشخيص العِلَّة
  18. صات : (اسم)
    • الصَّاتُ : الذِّكْرُ الحسنُ الجميلُ ينتشِرُ بين الناس
    • الصَّاتُ :الشديدُ الصوت
  19. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصًّا فهو مَلْصوصٌ
    • لَصَّ الشيءَ : سرقه
    • لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ
    • لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ
  20. لَوَاصٍ : (اسم)
    • لَوَاصٍ : جمع لَّاصِي
  21. لَواص : (اسم)
    • اللَّوَاصُ : العسلُ الصافي
    • اللَّوَاصُ :الفالُوذَج
  22. مَلَصَ : (فعل)


    • مَلَصْتُ، أَمْلُصُ، اُمْلُصْ، مصدر مَلْصٌ
    • مَلَصَ بِالسَّهْمِ : رَمَى بِهِ
  23. مَلِصَ : (فعل)
    • ملِصَ / ملِصَ من يَملَص ، مَلصًا ، فهو أملَصُ ومَلِص ، والمفعول مملوص منه
    • ملِص الرَّجُلُ: ولّى هارِبًا ملِصَ اللِّصُّ
    • ملِصتِ السّمكةُ من يد الصَّياد: سقطت وأفلتت من اليد لملاستها ولينها
  24. ملَصَ : (فعل)
    • ملَصَ مَلْصًا
    • ملَصَ بسهمه : رَمى به
,
  1. لصت
    • "اللَّصْتُ، بفتح اللام: اللِّصُّ في لغة طَيّئ، وجمعه لُصُوت، وهم الذين يقولون للطَّسِّ طَسْتٌ؛

      وأَنشد أَبو عبيد: فَتَرَكْنَ نَهْداً عَيِّلاَ أَبناؤُهُمْ،وبَنِي كِنانةَ كاللُّصُوتِ المُرَّدِ وقال الزبير بن عبد المطلب: ولكنَّا خُلِقْنا، إِذْ خُلِقْنا،لَنا الحِبَراتُ، والمِسْكُ الفَتِيتُ وصَبْرٌ في المَواطنِ، كلَّ يَوْمٍ،إِذا خَفَّتْ من الفَزَع البُيوتُ فأَفْسَدَ بَطْنَ مكةَ، بعد أُنْسٍ،قَراضِبةٌ، كأَنه اللُّصُوتُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. لَصْتُ
    • ـ لَصْتُ ولُصْتُ ولِصْتُ: اللِّصُّ، الجمع: لصُوتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لصتان في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الفراء: اللَصْتُ بفتح اللام: اللِصُّ في لغة طيِّءٍ؛ والجمع لُصوتٌ. وهم الذين يقولون للطَسّ طَسْتٌ. قال الزبير بن عبد المطلب: ولَكِنَّا خُلِقْنا إذ خُـلِـقْـنـا  

لنا الحِبَراتُ والمِسْكُ الفَتيتُ وصبرٌ في المواطِنِ كلَّ يومٍ   إذا خَفَّتْ من الفَزَعِ البُيوتُ فأفسَدَ بطنَ مَكَّةَ بعد أُنـسٍ   قَراضِبَةٌ كأنَّهُمُ اللُصـوتُ
تاج العروس

" اللَّصْتُ " بالفَتح " ويُثَلَّتُ : اللِّصُّ " عن الفّراءِ في لغةِ طَيّئ " ج : لُصُوتٌ " وعلى الفتح اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وغيرُه وزاد - كابن منظور - : وهمُ الذين يَقُولون : للطَّسِّ طَسْتٌ وأَنشد أَبو عُبَيْد :

فَتَرَكْنَ نَهْداً عُيَّلاً أَبْناؤُهُمْ ... وبَنى كِنَانَةَ كاللُّصُوتِ المُرَّد قال شيخنا : البيتُ أَنشدَه ابنُ السِّكِّيتِ في كتاب الإِبْدال على أَن أَصْلَه كاللُّصُوصِ فأُبْدِلت الصّادُ تاءً ونسبه لرجل من طَيِّئ ؛ لأَنها لغتهم كما قاله الفَرّاءُ ونقله أَيضاً في كتاب المُذَكّر والمُؤَنّث له لكن عن بَعْضِ أَهلِ اليَمَن والصّاغانيّ في عُبابه نسبَ البيتَ إِلى عَبْدِ الأَسْوَد الطَّائيّ وثال ابنُ الحاجب في أَماليه على المفصل : هؤُلاءِ تَركوا هذه القبيلةَ فُقَراءَ ونَهْدٌ : قبيلةٌ والعُيَّلُ : جَمْعُ عائِلٍ كرُكَّعٍ جمعُ راكعٍ . ووقع في جمهرة ابن دريد فتَرَكْنَ جَرْماً وهي أَيضاً قَبِيلَة ورواه ابن جِنّى في سر الصّناعة : " فتركتُ بضمير المتكلم والمُرَّد : جمع مارد وهو المُتَمَرِّد . انتهى

وفي الصّحاح : قال الزُّبَيْرُ بن عبد المطَّلب :

ولكِنّا خُلِقْنا إِذْ خُلِقْنَا ... لنا الحبَرَاتُ والمِسْكُ الفَتيتُ

وصَبْرٌ في المَواطِنِ كُلَّ يَوْمٍ ... إِذا خَفَّتْ مِن الفَزَعِ البُيُوتُ

فأَفْسَدَ بَطْنَ مَكَّةَ بعْدَ أُنْس ... قَرَاضِبَةٌ كأَنَّهُمُ اللُّصُوتُ ل - ف - ت

لسان العرب
اللَّصْتُ بفتح اللام اللِّصُّ في لغة طَيّئ وجمعه لُصُوت وهم الذين يقولون للطَّسِّ طَسْتٌ وأَنشد أَبو عبيد فَتَرَكْنَ نَهْداً عَيِّلاَ أَبناؤُهُمْ وبَنِي كِنانةَ كاللُّصُوتِ المُرَّدِ وقال الزبير بن عبد المطلب ولكنَّا خُلِقْنا إِذْ خُلِقْنا لَنا الحِبَراتُ والمِسْكُ الفَتِيتُ وصَبْرٌ في المَواطنِ كلَّ يَوْمٍ إِذا خَفَّتْ من الفَزَع البُيوتُ فأَفْسَدَ بَطْنَ مكةَ بعد أُنْسٍ قَراضِبةٌ كأَنه اللُّصُوتُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: