-
صَحْوُ
- ـ صَحْوُ : ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ . صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى ، وكذا المُشْتاقُ .
ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ : ( صَحِيَا وأصْحَيَا ).
ـ مِصْحاةُ : إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَصْحى
- أصحى - إصحاء
1 - أصحى اليوم : كان صافيا لا غيم فيه . 2 - أصحى القوم : صفت لهم السماء وزال عنها الغيم . 3 - أصحى السكران : ذهب عنه سكره . 4 - أصحى من الشيء : : أفاق . 5 - أصحاه من الشيء : جعله يفيق منه .
المعجم: الرائد
-
أصحى
- أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى ( للمتعدِّي ) :-
• أصحتِ السَّماءُ صَحَت ؛ تكشّف غيمُها .
• أصحى النَّائمُ : صحَا ؛ استيقظ .
• أصحى فلانٌ فلانًا : صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَحا
- صحا - يصحو ، صحوا وصحوا
1 - صحا النائم : استيقظ . 2 - صحا السكران : أفاق من سكره . 3 - صحات السماء : زال عنها الغيم . 4 - صحا اليوم : كان ظاهر الشمس
المعجم: الرائد
-
صحَا
- صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو :-
• صحا النَّائمُ استيقظ وتنبَّه :- يصحو قبل صلاة الفجر .
• صحا السَّكرانُ : أفاق :- صحا القلبُ : تيقَّظ من غفلته .
• صَحَتِ السَّماءُ : تفرَّق سحابُها وانقشع ، ذهب الغيمُ عنها :- صحا اليومُ : وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَحْوَةٌ
- جمع : صَحَوَاتٌ . [ ص ح و ]. ( اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنَ الصَّحْوِ ).
1 . :- صَحْوَةُ النَّائِمِ :- : يَقَظَتُهُ .
2 . :- صَحْوَةُ النَّهارِ :-: اِرْتِفاعُ النَّهارِ . :- يُعَانِقُ وَجْهَ الشَّمْسِ فِي صَحْوَةِ النَّهَارِ :- ( م . ل . المنفلوطي ).
3 . :- الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ :- : الوَثْبَةُ ، اليَقَظَةُ .
المعجم: الغني
-
صَحْوة
- صَحْوة :-
جمع صَحَوات وصَحْوات : اسم مرَّة من صحَا : وعي وشعور وإدراك :- صَحْوة المريض / النائم ، - الصّحْوة الإسلاميَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِصْحاءٌ
- [ ص ح و ]. ( مصدر أَصْحى ).
1 . :- جاءَ لإصْحائِهِ :-: لاسْتِيقاظِهِ .
2 . :- الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ :- : التَّنْبيهُ .
المعجم: الغني
-
إصحاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أصحى النّائم
المعجم: عربي عامة
-
أصحى فلان فلانا
- صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .
المعجم: عربي عامة
-
أَصْحَى
- أَصْحَى : صحا .
و أَصْحَى صار في صَحْوٍ .
و أَصْحَى فلانًا : أَيقظه .
و أَصْحَى جعله يُفِيق من إغماء أَو سُكر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَصْحى
- [ ص ح و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَصْحَيْتُ ، أُصْحِي ، أَصْحِ ، مصدر إِصْحاءٌ .
1 . :- أَصْحى النَّهارُ :-: كانَ صافِياً لاَ غَيْمَ فيهِ .
2 . :- أَصْحَى مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً :- : اِسْتَيْقَظَ .
3 . :- أَصْحاهُ مِنْ سُكْرِهِ :-: نَبَّهَهُ ، جَعَلَهُ يُفيقُ مِنْهُ . :- أَصْحاهُ مِنْ غَفْلَتِهِ .
المعجم: الغني
-
صَحْوٌ
- [ ص ح و ]. ( مصدر صَحَا ).
1 . :- خَرَجُوا لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَحْوٍ :- : صَافٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ . :- عَمَلٌ يَطِيبُ فِي الصَّحْوِ كَمَا يَطِيبُ فِي الدَّجْنِ . ( الجاحظ ).
2 . :- يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ :- : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ .
المعجم: الغني
-
صَحْو
- صَحْو :-
1 - مصدر صحَا .
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَا : ما ليس فيه غيم أو سحاب :- يوم / نهار / سماء صَحْو .
3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَحو
- صحو
1 - مصدر صحا . 2 - « يوم صحو وسماء صحو » : لا غيم فيهما
المعجم: الرائد
-
الصَّحْوُ
- الصَّحْوُ الصَّحْوُ يقال : يومٌ صَحْوٌ ، وسماءٌ صحوٌ : ليس فيهما غَيْمٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صحا السّكران
المعجم: عربي عامة
-
صحا النّائم
- استيقظ وتنبَّه :- يصحو قبل صلاة الفجر .
المعجم: عربي عامة
-
صحا
- ص ح ا : صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء
المعجم: مختار الصحاح
-
صَحَا
- صَحَا النائمُ صَحَا ُ صَحْوًا : استيقظ .
و صَحَا السكرانُ ونحوه : أفاق .
وقيل : صَحا القلب : تيقَّظ من هَوًى أو غفلة .
و صَحَا السماءُ : تكشَّفت سحبُها .
و صَحَا اليومُ : وضحت شمسه وقلَّ برده .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَحَا
- [ ص ح و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَحَوْتُ ، أَصْحُو ، اُصْحُ ، مصدر صَحْوٌ .
1 . :- صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ . :- يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً :- :- اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ . ( توفيق الحكيم ).
2 . :- صَحَتِ السَّمَاءُ :- : صَارَتْ صَافِيَةً .
3 . :- صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ :- : ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ ، أَفَاقَ .
4 . :- صَحَا القَلْبُ :- : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ .
5 . :- صَحَا اليَوْمُ :- : وَضُحَتْ شَمْسُهُ وَقَلَّ بَرْدُهُ .
المعجم: الغني
-
صحا
- " الصَّحْوُ : ذهابُ الغَيْم ، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ ، واليومُ صاحٍ .
وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء .
وأَصحَت السماءُ ، فهي مُصْحِيةٌ : انْقَشَع عنها الغَيْم ، وقال الكسائي : فهي صَحْوٌ ، قال : ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ ، قال ابن بري : يقال أَصْحَت السماء ، فهي مُصحِيَةٌ ، ويقال : يومٌ مُصْحٍ .
وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ .
قال : وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر ، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر ؛ قال جرير : أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ ؟
ويقال : صَحْوان مثلُ سكْران ؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء : بان الخَليطُ ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ : ارْتِفاعُ النهارِ ؛ قال سُوَيْد : تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً ، مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ : ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ .
يقال : صَحَا قلبهُ .
وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً ، فهو صاحٍ ، وأَصْحَى : ذَهَب سُكْرُه ، وكذلك المُشْتاقُ ؛
قال : صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول : ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ .
ابن بُزُرْج : من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم .
والمِصْحاة : جامٌ يُشْرَبُ فيه .
وقال أَبو عبيدة : المِصْحاة إناءٌ ، قال : ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو ؛ قال الأَعشى : بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ ، إذا صُبَّ في المِصْحاةِ ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل : هو الطاسُ .
ابن الأَعرابي : المِصْحاةُ الكَأْسُ ، وقيل : هو القَدَح من الفِضةِ ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ : إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه ، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين ، تأَكُّل ؟
قال : شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ .
قال ابن بري : المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ : دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ .
"
المعجم: لسان العرب