وصف و معنى و تعريف كلمة لصغتما:


لصغتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و صاد (ص) و غين (غ) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لصغتما في معاجم اللغة العربية:



لصغتما

جذر [لصغ]

  1. اِنصاغَ : (فعل)
    • انْصَاغَ الشيءُ: مطاوِعُ صاغَهُ
  2. أَصاغَ : (فعل)
    • أصاغَ يُصيغ ، أصِغْ ، إصاغةً ، فهو مُصِيغ ، والمفعول مُصَاغ
    • أصاغ الشَّيءَ: صاغه، صنعه على مثال معيّن
    • أصاغ الكلامَ: صاغه، رتّبه
  3. لصَغَ : (فعل)
    • لصَغَ لصْغًا، ولصُوغًا
    • لصَغَ الجلدُ: يَبِسَ على العظم من هزال
,
  1. صيغ (المعجم لسان العرب)


    • "صَيَّغَ فلان طَعاماً أَي أَنْقَعَه في الأُدْمِ حتى تَرَوَّغَ،وقد رَيَّغَه بالسمْن ورَوَّغَه وصَيَّغَه بمعنى واحد؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة: يُعْطين، من فَضْلِ الإِلهِ الأَسْبَغِ،آذِيَّ دَفَّاعٍ كَسَيْلِ الأَصْيَغِ فالأَصْيَغُ: الماء العامُّ الكثير.
      ويقال: الأَصْيَغُ وادٍ، ويقال نهر.
      وفي حديث الحجاج: رَمَيْتَ بكذا وكذا صِيغةً من كثب (* قوله «من كثب» كذا بالأَصل والنهاية أيضاً بلا ضبط، ولعله يريد من شجر كثب جمع الكثيب.) في عَدُوّك؛ يريد سِهاماً رَمَى بها فيه.
      يقال: هذه سِهامٌ صِيغةٌ أي مُسْتوية من عمل رجل واحد، وأَصلها الواو فانقلبت ياء لكسرة ما قبلها.
      ويقال: صِيغةُ الأَمرِ كذا وكذا أَي هيئته التي بني عليها.
      "
  2. صوغ (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّوْغُ: مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُه أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: سَبكَهُ ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً.
      قال: وقال الكسائي كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلبَ الخِفَّةِ، وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً، كانت من ذوات الياء أَو من ذوات الواو.
      ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز.
      وفي حديث علي: واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ؛ هو صَوَّاغُ الحَلْي، قال ابن جني: إنما، قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيما فيما كثر استعماله، فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما، قالوا في أَمَّا أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ، فلما التقت الواو والياء على هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ، فإبدالهم العين الأُولى من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَولى منه بالأصل؛ قال ابن سيده: فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضاً فقلتَ صَيَّاغ، فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً، فمن جعلك بأَن تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً؟ قيل: قلب الثانية لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها، فهذا غير تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه، لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إلى إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل عليه المحتج به، فلذلك اعتمدناه، وعَملُه الصِّياغةُ، والشيءُ مَصُوغٌ.
      والصَّوْغُ: ما صِيغَ، وقد قرئ:، قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك.
      ورجل صَوَّاغٌ: يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ، وربما، قالوا: فلان يَصوغُ الكذب، وهو استعارة.
      وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه.
      وهذا شيء حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ العَملِ.
      وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغُون؛ هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُونَ بالمواعِيدِ الكاذبة، وقيل: أَراد الذين يرتِّبُون الحديث: ويَصُوغُون الكذب.
      يقال: صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه، ويروى الصيَّاغون، بالياء، وروي عن أَبي رافع الصائغ، قال: كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ الناس الصَّوَّاغُ، يقول اليوم وغَداً، وقيل: أَراد الذين يَصْبُغون الكلام ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه؛ وأَصل الصَّبْغِ التغْيير.
      وفي حديث أَبي هريرة: رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال:ما لهم؟ فقالوا: خرج الدَّجَّالُ فقال: كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون؛ وروي الصوَّاغون، أَي اخْتلقها الكذابون.
      وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره.
      وغُلامانِ صَوْغانِ: على لِدةٍ واحدةٍ.
      وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ.
      قال ابن بزرج: هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُه وُلِدَ في إِثره.
      قال الفراء: بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْلٌ يقولون هو أَخوه صَوْغُه، بالصاد، قال: وأَكثر الكلام بالسين سوغُه.
      وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ.
      وصاغَه اللهُ صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه، وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه،وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها.
      ابن شميل: صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغُ أَي رَسَبَ، وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها.
      وفي حديث بكير (* قوله «بكير» كذا في الأصل، والذي في النهاية: بكر.) المزني في الطعام: يدخل صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضها إِلى بعض.
      والصِّيغةُ: السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك؛ قال العجاج: وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّبا وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ، وهو من الواوِ إِلا أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها؛ قال ابن بري: شاهده قول حميد الأَرقط: شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ،وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِينِ"
  3. صيغة (المعجم الرائد)
    • صيغة - ج، صيغ
      1- صيغة النوع من صاغ. 2- صيغة : أصل. 3- صيغة من الأمر : هيئته التي بني عليها «صيغة الكلمة». 4- صيغة : حلي من ذهب وفضة ونحوهما.
  4. إِنصاغ (المعجم الرائد)
    • إنصاغ - انصياغا
      1-إنصاغ الشيء : سبك، أذيب وصب في قالب
  5. الصَّيِّغُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الصَّيِّغُ : الوَصْفُ من صَاغَهُ.
      و الصَّيِّغُ الصَّوَّاغُ أو الكذابُ المزخرِفُ حديثَهُ.
  6. الصّيغ الصّرْفيّة (المعجم عربي عامة)
    • (نح) التَّصريف النَّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها.
  7. أصاغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصاغَ يُصيغ ، أصِغْ ، إصاغةً ، فهو مُصِيغ ، والمفعول مُصَاغ :-
      أصاغ الشَّيءَ صاغه، صنعه على مثال معيّن.
      أصاغ الكلامَ: صاغه، رتّبه :-يُصيغ الكاتبُ أفكارهَ في أسلوب سهل.
  8. صِيغة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِيغة :-
      جمع صيغات وصِيَغ:
      1 - حُلِيّ ومصوغات :-باعت صِيغتَها عندما احتاجت إلى المال.
      2 - (الجبر والإحصاء) مجموعة الرموز الرياضيّة والدّلالات المستخدمة في نصّ أو مبدأ رياضيّ.
      صيغة الكلام: بناؤه وتراكيبه :-نقد النَّص من حيث الصِّيغة لا المضمون، - اختلفت صيغُ الكلام.
      الصِّيغة التَّنفيذيَّة: (القانون) عبارة معيَّنة يضعها الموظَّفُ المختصّ على صورة الحكم لينفَّذ جبرًا.
      صيغة تركيبيَّة: (الكيمياء والصيدلة) معادلة كيميائيَّة تبيِّن كيفيَّة ترتيب الذَّرَّات والرَّوابط في الجزيء.
      صِيغة كيميائيَّة: (الكيمياء والصيدلة) مجموعة رموز العناصر الداخلة في تكوين مركب كيميائيّ.
      صيغة الكلمة: (النحو والصرف) صورتها أو هيئتها الحاصلة من ترتيب حروفها وحركاتها :-صيغة فعل/ مصدر/ المبنيّ للمعلوم/ الفاعل/ المفعول، - صيغة الأمر: صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل.
      صيغة منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن، مثل مَعاهد، ومَصابيح.
      الصِّيَغ الصَّرْفيَّة: (النحو والصرف) التَّصريف النّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها.
      • صِيَغ المبالغة: (النحو والصرف) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ وأوزانها: فَعّال، ومِفْعال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل.
  9. الصِّيغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّيغَةُ : المَصُوغُ؛ واستعمل كثيرًا في الحُلِيّ.
      و الصِّيغَةُ الأَصْلُ.
      يقال: هو من صيغةٍ كريمةٍ: من أَصلٍ كريمٍ.
      وصيغة الأَمر كذا وكذا: هيئته التى بنى عليها.
      وصيغة الكلمة: هيئتها الحاصَلة من ترتيب حروفها وحركاتها. والجمع : صِيَغٌ.
      قالوا: اختَلَفَتْ صيَغُ الكلامِ: تراكيبهُ وعباراتُهُ.
      و(الصيغة التنفيذية) : (في قانون المرافعات) : عبارةٌ معينة يضعها الموظف المختصُّ على صورة الحكم لينفَّذَ جبرًا .


  10. صَاغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَاغَهُ صَاغَهُ ُ صَوْغًا، وصِياغَةً: صَنَعه على مِثالٍ مستقيمٍ.
      و صَاغَهُ المعدنَ: سَبَكَهُ.
      و صَاغَهُ والكلمةَ اشتَقَّها على مثال.
      و صَاغَهُ الكلامَ: هيَّأَه ورتَّبه.
  11. صِيغَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صِيَغٌ. [ص و غ]. (مصدر صَاغَ).
      1. :-صِيغَةُ الْعَمَلِ :- : هَيْئَتُهُ وَشَكْلُهُ الَّذِي بُنِيَ عَلَيْهِ.
      2. :-صِيغَةُ الْكَلِمَةِ :- : صُورَتُهَا، وَزْنُهَا الْحَاصِلُ مِنْ تَرْتِيبِ حُرُوفِهَا وَحَرَكَاتِهَا.
      3. :-صِيغَةُ الْجُمْلَةِ :- : عِبَارَاتُهَا، تَرْكِيبُهَا. :-صِيَغُ الْكَلاَمِ :- :-صِيغَةٌ لُغَوِيَّةٌ قَدِيمَةٌ.
      4. :-هُوَ مِنْ صِيغَةٍ شَرِيفَةٍ :- : مِنْ أَصْلٍ شَرِيفٍ.
  12. الصَّيِّغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيِّغَةُ : مؤنثُ الصَّيِّغ.
      و الصَّيِّغَةُ الشديدةُ.
  13. مَصوغات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصوغات :-
      مفرد مَصوغ: مَصاغ، مُجوهرات، حُلِيّ مصنوعة من ذهب أو فضّة :-دمغ المصوغات.


  14. مَصاغ (المعجم الرائد)
    • مصاغ
      1- مصاغ : حلي. 2- مصاغ : صوغ.
  15. المَصُوغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصُوغُ : الحُلِيُّ المَصُوغَةُ.
  16. صَوْغٌ (المعجم الغني)
    • [ص و غ]. (مصدر صَاغَ).
      1. :-صَوْغُ مَعْدِنٍ :- : سَكْبُهُ.
      2. :-هَذَا صَوْغُ هَذَا :- : أَيْ عَلَى قَدْرِهِ.
      3. :-هُوَ صَوْغُ أَخِيهِ :- : أَيْ وُلِدَ مَعَهُ، أَوْ وُلِدَ بَعْدَهُ وَلَمْ يُولَدْ بَيْنَهُمَا أَحَدٌ.
  17. صَوغ (المعجم الرائد)
    • صوغ
      1- مصدر صاغ. 2- ما صيغ. 3- «هذا صوغ هذا» : أي على قدره. 4- «هو صوغ أخيه» : أي ولد معه، أو ولد بعده ولم يولد بينهما أحد.
  18. صَوغة (المعجم الرائد)

    • صوغة
      1-1- المرة من صاغ. 2- «هو صوغة أخيه» : أي صوغه.
  19. أصاغ الكلام (المعجم عربي عامة)
    • صاغه، رتّبه :-يُصيغ الكاتبُ أفكارهَ في أسلوب سهل.
  20. صيغة الكلمة (المعجم عربي عامة)
    • (نح) صورتها أو هيئتها الحاصلة من ترتيب حروفها وحركاتها :-صيغة فعل/ مصدر/ المبنيّ للمعلوم/ الفاعل/ المفعول- صيغة الأمر
  21. انْصَاغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْصَاغَ الشيءُ: مطاوِعُ صاغَهُ.
  22. مَصَاغٌ (المعجم الغني)


    • [ص و غ]. :-أَلْبَسُوا العَرُوسَ كُلَّ مَصَاغٍ ثَمِينٍ :-: الحُلِيُّ الْمَصُوغَةُ.
  23. صَوْغَةٌ (المعجم الغني)
    • [ص و غ]. (الْمَرَّةُ مِنْ صَاغَ). :-هُوَ صَوْغَةُ أَخِيهِ :- : أَيْ صَوْغُهُ، عَلَى شَاكِلَتِهِ.
  24. مَصُوغٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ص و غ]. :- مَصُوغَاتٌ ذَهَبِيَّةٌ وَفِضِّيَّةٌ :- : حُلِيٌّ صِيغَتْ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ أَوْ جَوَاهِرَ.
  25. إصاغة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إصاغة :-
      مصدر أصاغَ.


معنى لصغتما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجلدُ ـَ لَصْغاً، ولُصُوغاً: يبس على العظم من هزال.
تاج العروس

لَصَغَ الجِلْدُ كمَنَعَ لَصْغاً ولُصُوغاً بالضَّمِّ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وفي المُحِيطِ واللِّسَانِ : أي يَبِسَ على العَظْمِ عَجَفاً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أيْضاً هكذا وكذا ابنُ القَطّاعِ

لسان العرب
لَصَغَ الجِلْدُ يَلْصَغُ لُصُوغاً إِذا يَبِسَ على العظْم عَجَفاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: