وصف و معنى و تعريف كلمة لصغتماه:


لصغتماه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و صاد (ص) و غين (غ) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لصغتماه في معاجم اللغة العربية:



لصغتماه

جذر [صغتم]

  1. اِنصاغَ : (فعل)
    • انْصَاغَ الشيءُ: مطاوِعُ صاغَهُ
  2. أَصاغَ : (فعل)
    • أصاغَ يُصيغ ، أصِغْ ، إصاغةً ، فهو مُصِيغ ، والمفعول مُصَاغ
    • أصاغ الشَّيءَ: صاغه، صنعه على مثال معيّن
    • أصاغ الكلامَ: صاغه، رتّبه
  3. لصَغَ : (فعل)
    • لصَغَ لصْغًا، ولصُوغًا
    • لصَغَ الجلدُ: يَبِسَ على العظم من هزال
,
  1. صَيَّغَ
    • ـ صَيَّغَ طَعَامَهُ تَصْييغاً : أَنْقَعَهُ في الأُدْمِ حتى تَرَيَّغَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. صاغَ
    • ـ صاغَ الماءُ يَصُوغُ : رَسَبَ في الأرضِ ، وكذلك الأُدْمُ في الطَّعامِ ،
      ـ صاغَ اللّهُ تعالى فُلاناً صِيغَةً حَسَنَةً : خَلَقَهُ ،
      ـ صاغَ الشيءَ : هَيَّأَهُ على مِثَالٍ مُسْتَقِيمٍ فانْصَاغَ ، وهو صَوَّاغ وصائِغ وصَيَّاغٌ .
      ـ صِيَاغَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ سِهَام صِيغَة : عَمَلُ واحدٍ .
      ـ هو من صِيغَةٍ كريمةٍ : من أَصْلٍ كريمٍ .
      ـ هُما صَوْغَانِ : سِيَّانِ ، أو هُما لِدَةٌ .
      ـ هو صَوْغُ أَخيهِ : سَوْغُهُ ، وصَوْغَةُ أَخِيهِ .
      ـ صاغَ له الشَّرابُ : ساغَ .
      ـ صَيِّغُ : الكَذَّابُ المُزَخْرِفُ حَديثَهُ ، الصَّيِّغَةُ : الثَريدَةُ .
      ـ أَصْيَغُ : وادٍ .
      ـ صِيغٌ : ناحيَةٌ بِخُراسانَ ، وقُرِئَ { نَفْقِدُ صَوْغَ المَلِكِ } مَصْدَرٌ ، كَقَوْلِكَ : دِرْهَمٌ ضَربُ الأميرِ ، قُرِئَ '' صُوَاغَ ''، كأَنَّهُ مَصْدَرٌ ، كالبُوالِ والقُوامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أصاغَ
    • أصاغَ يُصيغ ، أصِغْ ، إصاغةً ، فهو مُصِيغ ، والمفعول مُصَاغ :-
      أصاغ الشَّيءَ صاغه ، صنعه على مثال معيّن .
      أصاغ الكلامَ : صاغه ، رتّبه :- يُصيغ الكاتبُ أفكارهَ في أسلوب سهل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انْصَاغَ
    • انْصَاغَ الشيءُ : مطاوِعُ صاغَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إصاغة
    • إصاغة :-
      مصدر أصاغَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أصاغ الشّيء
    • صاغه ، صنعه على مثال معيّن .

    المعجم: عربي عامة

  7. أصاغ الكلام
    • صاغه ، رتّبه :- يُصيغ الكاتبُ أفكارهَ في أسلوب سهل .

    المعجم: عربي عامة



  8. صيغ المبالغة
    • ( نح ) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة ، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ وأوزانها

    المعجم: عربي عامة

  9. صيغ المبالغة
    • ( نح ) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة ، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ ومن أوزانها

    المعجم: عربي عامة

  10. صَيَّغَ
    • صَيَّغَ الطَّعَامَ : نَقَعَهُ في الأُدْمِ حتى تَشَبَّعَ بهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صَيَّغ


    • صيغ
      1 - كذاب يكثر تزوير الكلام وتزيينه

    المعجم: الرائد

  12. الصّيغ الصّرْفيّة
    • ( نح ) التَّصريف النَّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها .

    المعجم: عربي عامة

  13. الصَّيِّغُ
    • الصَّيِّغُ : الوَصْفُ من صَاغَهُ .
      و الصَّيِّغُ الصَّوَّاغُ أو الكذابُ المزخرِفُ حديثَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صيغة
    • صيغة - ج ، صيغ
      1 - صيغة النوع من صاغ . 2 - صيغة : أصل . 3 - صيغة من الأمر : هيئته التي بني عليها « صيغة الكلمة ». 4 - صيغة : حلي من ذهب وفضة ونحوهما .



    المعجم: الرائد

  15. صيغ الأداء ‏
    • ‏ هي الصيغ المختلفة التي يستخدمها الراوي في روايته للحديث . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. صيغ التحديث ‏
    • ‏ جرى الاصطلاح على تخصيص بعض الألفاظ لكل طريقة من طرق التحمل . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. صيغ
    • " صَيَّغَ فلان طَعاماً أَي أَنْقَعَه في الأُدْمِ حتى تَرَوَّغَ ، وقد رَيَّغَه بالسمْن ورَوَّغَه وصَيَّغَه بمعنى واحد ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة : يُعْطين ، من فَضْلِ الإِلهِ الأَسْبَغِ ، آذِيَّ دَفَّاعٍ كَسَيْلِ الأَصْيَغِ فالأَصْيَغُ : الماء العامُّ الكثير .
      ويقال : الأَصْيَغُ وادٍ ، ويقال نهر .
      وفي حديث الحجاج : رَمَيْتَ بكذا وكذا صِيغةً من كثب (* قوله « من كثب » كذا بالأَصل والنهاية أيضاً بلا ضبط ، ولعله يريد من شجر كثب جمع الكثيب .) في عَدُوّك ؛ يريد سِهاماً رَمَى بها فيه .
      يقال : هذه سِهامٌ صِيغةٌ أي مُسْتوية من عمل رجل واحد ، وأَصلها الواو فانقلبت ياء لكسرة ما قبلها .
      ويقال : صِيغةُ الأَمرِ كذا وكذا أَي هيئته التي بني عليها .
      "

    المعجم: لسان العرب



  18. صوغ
    • " الصَّوْغُ : مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُه أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً ؛ الأَخيرة عن اللحياني : سَبكَهُ ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً .
      قال : وقال الكسائي كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلبَ الخِفَّةِ ، وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً ، كانت من ذوات الياء أَو من ذوات الواو .
      ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز .
      وفي حديث علي : واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ ؛ هو صَوَّاغُ الحَلْي ، قال ابن جني : إنما ، قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيما فيما كثر استعماله ، فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما ، قالوا في أَمَّا أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ ، فلما التقت الواو والياء على هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ ، فإبدالهم العين الأُولى من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَولى منه بالأصل ؛ قال ابن سيده : فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضاً فقلتَ صَيَّاغ ، فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً ، فمن جعلك بأَن تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً ؟ قيل : قلب الثانية لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها ، فهذا غير تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه ، لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إلى إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل عليه المحتج به ، فلذلك اعتمدناه ، وعَملُه الصِّياغةُ ، والشيءُ مَصُوغٌ .
      والصَّوْغُ : ما صِيغَ ، وقد قرئ :، قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك .
      ورجل صَوَّاغٌ : يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ ، وربما ، قالوا : فلان يَصوغُ الكذب ، وهو استعارة .
      وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه .
      وهذا شيء حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ العَملِ .
      وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغُون ؛ هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُونَ بالمواعِيدِ الكاذبة ، وقيل : أَراد الذين يرتِّبُون الحديث : ويَصُوغُون الكذب .
      يقال : صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه ، ويروى الصيَّاغون ، بالياء ، وروي عن أَبي رافع الصائغ ، قال : كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ الناس الصَّوَّاغُ ، يقول اليوم وغَداً ، وقيل : أَراد الذين يَصْبُغون الكلام ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه ؛ وأَصل الصَّبْغِ التغْيير .
      وفي حديث أَبي هريرة : رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال : ما لهم ؟ فقالوا : خرج الدَّجَّالُ فقال : كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون ؛ وروي الصوَّاغون ، أَي اخْتلقها الكذابون .
      وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره .
      وغُلامانِ صَوْغانِ : على لِدةٍ واحدةٍ .
      وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ .
      قال ابن بزرج : هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُه وُلِدَ في إِثره .
      قال الفراء : بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْلٌ يقولون هو أَخوه صَوْغُه ، بالصاد ، قال : وأَكثر الكلام بالسين سوغُه .
      وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ .
      وصاغَه اللهُ صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه ، وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه ، وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها .
      ابن شميل : صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغُ أَي رَسَبَ ، وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها .
      وفي حديث بكير (* قوله « بكير » كذا في الأصل ، والذي في النهاية : بكر .) المزني في الطعام : يدخل صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضها إِلى بعض .
      والصِّيغةُ : السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك ؛ قال العجاج : وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّبا وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ ، وهو من الواوِ إِلا أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها ؛ قال ابن بري : شاهده قول حميد الأَرقط : شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ ، وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِينِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: