وصف و معنى و تعريف كلمة لصفتما:


لصفتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و صاد (ص) و فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لصفتما في معاجم اللغة العربية:



لصفتما

جذر [لصف]

  1. لَصَفَ : (فعل)
    • لَصَفَ لُصُوفًا، ولصِيفا
    • لَصَفَ لونه : بَرَق وتلألأ
  2. لَصَفَ : (فعل)
    • لَصَفَ لصْفًا
    • لَصَفَ البعيرُ : أكل اللَّصَفَ
  3. ناصَفَ : (فعل)
    • ناصفَ يناصف ، مُناصفةً ، فهو مُناصِف ، والمفعول مُناصَف
    • نَاصَفَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ نِصْفَهُ
  4. ناصِفُوْن : (اسم)
    • ناصِفُوْن : جمع ناصِفُ


  5. أَوصَفَ : (فعل)
    • أوْصَفَ، يُوْصِفُ، مصدر إيصَافٌ
    • أَوصَفَ الغلامُ أَو الفتاة : بلغَ أَوانَ الخِدمة
    • أوْصَفَ الشَّابُّ : تَمَّ قدُّهُ
  6. تَنَصَّفَ : (فعل)
    • تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف - للمتعدِّي
    • تَنَصَّفَ الجائِزَةَ مَعَ زَميلِهِ : أَخَذَ نِصْفَها وَأَخَذَ زَميلُهُ النِّصْفَ الآخَرَ
    • تَنَصَّفَ الحاكِمَ : سَأَلَهُ الإِنْصافَ، أنْ يُنْصِفَ
    • تَنَصَّفَ مِنْهُ : طَلَبَ مِنْهُ الإِنْصافَ
    • تَنَصَّفَهُ الشَّيْبُ : بَلَغَ نِصْفَ رَأْسِهِ
    • تَنَصَّفَ صاحِبَهُ: خَدَمَهُ
    • تَنَصَّفَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَت النَّصيفَ، أَي الخِمارَ
  7. تَناصَفَ : (فعل)
    • تناصفَ يتناصف ، تناصُفًا ، فهو مُتناصِف
    • تَنَاصَفَ القومُ: أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه
    • تناصف وجهُها حُسْناً: استوت محاسن أعضائه
  8. تَوَصَّف : (فعل)
    • تَوَصَّف فلانٌ وصِيفًا: اتَّخذه للخِدمة
  9. تواصَفَ : (فعل)
    • تواصفَ يتواصف ، تواصُفًا ، فهو مُتواصِف ، والمفعول مُتواصَف
    • توَاصَفُوا الشيءَ: وَصَفَهُ بعضُهم لبعض
  10. واصفَ : (فعل)
    • واصفَ يواصف ، مُواصفةً ، فهو مُواصِف ، والمفعول مُواصَف
    • واصفه الشَّيءَ :باعَه إيَّاه بصفته بدون أن يراه، ومنه بيع المواصَفَة


  11. اِتَّصَفَ : (فعل)
    • اتَّصفَ / اتَّصفَ بـ يتَّصف ، اتِّصافًا ، فهو مُتَّصِف ، والمفعول مُتَّصَف به
    • اِتِّصَفَ الوَلَدُ : صَارَ مَعْرُوفاً بِحُسْنِ صِفَاتِهِ
    • اِتَّصَفَ بالأخْلاَقِ الحَمِيدَةِ : تَحَلَّى بِهَا وَعُرِفَ بِهَا
    • اتَّصف الشَّيءُ أمكن وصفُهُ أعراضٌ يتّصف بها المَرَض
    • اتَّصَفَ أَمكن وصفُه
    • و اتَّصَفَ صار منعوتًا مُتَواصَفًا بين العَرَب مُمَدَّحًا
  12. اِستَنصَفَ : (فعل)
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف
    • اسْتَنْصَفَ : طَلَبَ النَّصفَة
    • اسْتَنْصَفَ منه: أَنصف منه
    • اسْتَنْصَفَ السُّلطانَ: سأله أَن يُنْصِفه
  13. اِستَوصَفَ : (فعل)
    • استوصفَ يستوصف ، استيصافًا ، فهو مُسْتَوْصِف ، والمفعول مُسْتَوْصَف
    • اسْتَوْصَفَ فلانٌ الطبيبَ لدائه: سأَله أن يصفَ له ما يتعالج به
    • اسْتَوْصَفَ فلانًا الشيءَ: سأَله أَن يصفَه له
  14. اِنتَصَفَ : (فعل)
    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِنْتَصَفَ، يَنْتَصِفُ، مصدر اِنْتِصافٌ
    • اِنْتَصَفَ النَّهارُ : بَلَغَ النِّصْفَ اِنْتَصَفَ اللَّيْلُ
    • لَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُ : أَنْ يَأْخُذَ ثَأْرَهُ مِنْهُ
    • اِنْتَصَفَ الْمَظْلومُ : طَلَبَ الإنْصافَ
    • اِنْتَصَفَ الخُبْزَ : أَخَذَ نِصْفَهُ
    • اِنْتَصَفَ الطَّريقَ : بَلَغَ نِصْفَهُ
    • اِنْتَصَفَتِ الْمَرْأَةُ : اِخْتَمَرَتْ بالنَّصيفِ، أَيِ الخِمارِ
    • انتصفَ منه: انتقم، أخذ بثأره
  15. أَصَفَّ : (فعل)
    • أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً، أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ
  16. أَصافَ : (فعل)
    • أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف - للمتعدِّي
    • أصافَ : دخلَ في الصَّيْف
    • أصافَ: وَلَدَ على الكِبَرِ
    • أصافَت الناقةُ ونحْوُها: نُتِجَتْ في الصيْف
    • أصافَ الرجلُ النساءَ: تَرَكهن شَابًا ثم تزوَّج كبيرًا
    • أصافَ الشيءَ عنه : أَمالَهُ ونَحَّاهُ
    • أصافَ الله عنهُ الشَّرَّ: صَرفَهُ
    • أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه




معنى لصفتما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لونُه ـُ لُصُوفاً، ولَصِيفاً: برق وتلألأ. وـ البعيرُ لَصْفاً: أكل اللصف.( اللاَّصِف ): الإثمد المتكحّل به.( اللَّصَف ): شجيرة شوكية تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط ذات أزهار بيض من الفصيلة اللصفية.


الصحاح في اللغة
اللَصَفُ، بالتحريك: شيءٌ ينبتُ في أصول الكَبَرِ، كأنَّه خيارٌ. وهو أيضاً جنسٌ من التمر.
تاج العروس

اللَّصَفُ مُحَرَّكَةً : لُغَةٌ في الأَصَف الواحِدَةُ لَصَفَةٌ قاله اللَّيْثُ وهي ثَمَرةُ حَشِيشَةٍ له عُصارةٌ يُصْطَبغُ بها يُمْرِئُ الطَّعامَ وقال أَبو زِيادٍ : مِنَ الأَغْلاثِ اللَّصَفُ وهو الذي يُسَمِّيهِ أَهلُ العِراقِ الكَبَرَ يعظُمُ شَجَرُه ويَتَّسِعُ ومَنْبَتُه القِيعانُ وأَسافِلُ الجِبالِ أو هو أُذُنُ الأَرْنَبِ ورَقَه كورَقِ لِسان الحَمَلِ وأَدَقُّ وأَحْسنُ زَهْرُه أَزْرَقُ فيه بِياضٌ وله أَصْلٌ ذُو شُعَبٍ إِذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَه وحَسَّنَه وقال الجَوْهَرِيُّ : هو شَيءٌ يَنْبُتُ في أُصُولِ الكَبَرِ كأَنَّه خِيارٌ قالَ الأزهريُّ هذا هو الصِّحِيح وأَما ثَمَرُ الكَبَرِ فإِنَّ العَرَبَ تُسَمِّيهِ الشَّفَلَّحَ إِذا انْشَقَّ وتَفَتَّحَ كالبُرْعُومةِ . قال الجَوْهريُّ وهو أيضاً : جِنْسٌ مِنَ التَّمْرِ ولم يَعْرِفْهُ أَبُو الغَوْثِ . ولَصَفُ : بِرْكَةٌ بَيْنَ المُغِيُثَةِ والعَقَبَةِ غَرْبِيَّ طَرِيقِ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى كذا في المُعْجَمِ . واللَّصَفُ : يُبْسُ الجِلْدِ ولُزُوقُه وقد لَصِفَ كفَرِحَ . ولصَافِ كقَطامِ وعليه اقْتَصَر الجَوهريُّ وفيه لُغَتانِ إِحْداهُما : مثلُ سَحابٍ وإليه أَشارَ الجَوهريُّ بقولِه : وبعضُهُم يُعْرِبُه ويُجْزِيه مُجْرَى ما لا يَنْصِرِف ويُكْسَر وهذه هي اللُّغَةُ الثانيةُ : جَبَلٌ لتَمِيم وفي الصحاح : موضِعٌ من مَنازِلِ بَنِي تَمِيمٍ وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ شاهداً للأُولى قولَ أَبي المُهَوِّسِ الأَسَديِّ :

قَدْ كُنْتُ أَحْسَبُكُم أُسُودَ خَفِيَّةٍ ... فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيهِ الحُمَّرُ

وإِذا تَسُرُّكَ من تَمِيمٍ خَصْلَةٌ ... فلَما يَسْوءُكَ منْ تَمِيمٍ أَكْثَرُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ شاهِداً للثانية :



" نَحْنُ وَرَدْنا حاضِرِي لَصافَا

" بِسَلَفِ يَلْتَهِمُ الأَسْلافَا وفي المُعْجَم : لَصاف وثَبْرَةُ : ماءَانِ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ في دِيارِ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ وإِيّاها أَرادَ النابِغَةُ بقوله :

بمُصْطَحِباتٍ من لَصَاف وثَبْرَةٍ ... يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهُنَّ التَّدافُعُ واللاصِفُ : الإِثْمِدُ الذي يُكْتَحَلُ به في بعض اللُّغاتِ قال ابنُ سِيده : سُمِّي به من حَيْثُ وصْفُه بالبَرِْيقِ . واللَّصْفُ : تَسْوِيَةُ الشّيءِ مثلُ الرَّصْفِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : اللَّصِيفُ : البَرِيقُ ولَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصُوفاً ولَصِيفاً : بَرَق وتَلأْلأَ . قال ابنُ الرِّقاعِ :

مُجَلِّحَة مِنْ بَناتِ النَّعا ... مِ بَيْضاء واضِحَة تَلْصِفُ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاسِ : " ولَمَا وفَدَ عبْدُ المُطَّلِبِ وقَرَيْشٌ إلى سَيْفِ ابنِ ذي يَزَنَ فأَذِنَ لهم فإِذا هُوَ مُتَضَمِّخٌ بالعَبِيرِ يَلْصُفُ وَبِيصُ المِسْكِ من مَفْرِقِه كيَنْصُر أَي : يَبْرُق ويتَلالأُ

ومما يستدرك عليه : اللَّصْفُ بالفَتْحِ : لغةٌ في اللَّصَفِ محرَّكَةً عن كُراعٍ وحْدَه . واحِدُه لَصْفَةٌ فلَصْفٌ على قوله اسمٌ للجَمْعِ . ولَصَفَ البَعِيرُ لَصْفاً : أَكَلَ اللَّصَفَ

لسان العرب
لَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصوفاً ولَصيفاً برَق وتلألأ وأَنشد لابن الرِّقاع مُجَلِّحة من بنات النّعا مِ بيضاء واضِحة تَلْصِفُ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما لما وفَد عبد المطلب وقريش إلى سيف بن ذي يَزَن فأَذن لهم فإذا هو مُتَضَمّخٌ بالعبير يَلْصِف وبيصُ المسك من مَفْرَقه أَي يَبْرُق ويَتلألأ واللاصِف الإِثْمِد المُكتَحَل به قال ابن سيده أَراه سمي به من حيث وُصِف بالتَّأَلُّل وهو البرِيق

واللَّصْف واللَّصَفُ شيء ينبت في أَصل الكَبَر رَطْب كأَنه خِيار قال الأَزهري هذا هو الصحيح وأَما ثمر الكَبَر فإن العرب تسميه الشَّفَلَّح إذا انشق وتفتَّح كالبُرعُومة وقيل اللصَف الكبَر نفسُه وقيل هو ثمرة حشيشة تُطبخ وتوضع في المرقة فتُمْرِئها ويُصْطَبَغ بعُصارتها واحدتها لصْفة ولصَفة قال والأعرف في جميع ذلك فتح الصاد وإنما الإسكان عن كراع وحده فلصْف على قوله اسم للجمع الليث اللَّصَف لغة في الأَصَف وهي ثمرة شجرة تجعل في المَرق وله عصارة يصطبغ به يُمرئ الطعام وهو جنس من الثمر قال ولم يعرفه أَبو الغوث ولَصَف البعيرُ مخفف أَكل اللصَف ولَصافٌ ولَصافِ مثل قطامِ موضع من منازل بني تميم وقيل أَرض لبني تميم قال أَبو المُهَوِّس الأَسَدِي قد كنت أَحسَبُكم أُسُودَ خَفِيّةٍ فإذا لَصَافِ تَبيضُ فيه الحُمَّرُ وإذا تَسُرُّكَ من تميمٍ خَصْلةٌ فلمَا يسُوءُك من تميمٍ أَكْثرُ قال الجوهري وبعضهم يُعربه ويجريه مجرى ما لا ينصرف من الأَسماء قال ابن بري وشاهده نحن ورَدْنا حاضِري لَصافا بسَلَفٍ يَلْتَهِم الأَسلافا ولصاف وثَبْرَةُ ماءَان بناحية الشَّواجِن في ديار ضَبّة بن أُدّ وإيَّاها أَراد النابغة بقوله بمُصْطَحِباتٍ من لَصافِ وثَبْرَةٍ يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهنَّ التَّدافُعُ
الرائد
* لصف يلصف: لصفا ولصيفا ولصوفا. لونه: برق وتلألأ.
الرائد
* لصف يلصف: لصفا. الجمل: أكل «اللصف»، وهو نبات.è
الرائد
* لصف يلصف: لصفا. الجلد: يبس على العظم ولزق به.
الرائد
* لصف. 1-مص. لصف. 2-نوع من النبات يشبه الخيار. 3-نوع من التمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: