وصف و معنى و تعريف كلمة لصفتن:


لصفتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و صاد (ص) و فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح لصفتن في معاجم اللغة العربية:



لصفتن

جذر [لصف]

  1. صَيَّفَ: (فعل)
    • صيَّفَ بـ يصيِّف ، تصييفًا ، فهو مُصيِّف ، والمفعول مُصيَّف به
    • صَيَّفَ : بالمكانِ: أَقام به صيفًا
    • صَيَّفَ الشيءُ فلانًا: كفَاه مُدَّةَ صيفِهِ
    • صَيَّفَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: صافَهُمْ
  2. صَيف: (اسم)
    • الجمع : أَصْياف و صيوف
    • مصدر صافَ/ صافَ بـ
    • الصَّيف: ثالث فصول السَّنة، يأتي بعد الرّبيع، ويليه الخريفُ، ويبدأ من 21 يونية/ حَزيران، وينتهي في 22 سبتمبر/ أيلول، وفيه ترتفع معدَّلات درجات الحرارة تمام الرّبيع الصّيف،
    • حرُّ الصَّيف: القيظ،
    • سحابة صيف وتمرّ: لكلّ مشكلة نهاية، والحزن يعقبه فرح،
    • صيفٌ صائف: شديد الحرّ
  3. صُيِّفَ: (فعل)
    • صُيِّفَ الْمَكَانُ : أَصَابَهُ مَطَرُ الصَّيْفِ
  4. صَيْف: (اسم)
    • صَيْف : مصدر صاقَ


  5. صَيِّف: (اسم)
    • ثوب صيِّف: يغلب الصوفُ في نَسجه
    • الصَّيَّفُ : كلُّ ما يجىءُ في الصَّيفِ
  6. أَصْياف: (اسم)
    • أَصْياف : جمع صَيف
  7. صايَفَ: (فعل)
    • صايفَ يُصايف ، مُصَايَفةً ، فهو مُصَايِف ، والمفعول مُصَايَف
    • صَايَفَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ لِمُدَّةِ الصَّيْفِ، أَيْ مِنَ الصَّيْفِ إِلَى الصَّيْفِ
  8. تَصَيَّفَ: (فعل)
    • تصيَّفَ بـ يتصيّف ، تصيُّفًا ، فهو مُتصيِّف ، والمفعول مُتصيَّف به
    • تَصَيَّفَ بِالشَّاطِئِ: اِصْطافَ، أَقَامَ بِهِ صَيْفاً
  9. مَصِيف: (اسم)
    • مَصِيف : اسم المفعول من صافَ
  10. مَصيف: (اسم)


    • الجمع : مصايف
    • مَصْيَف / مَصِيف
    • المَصِيفُ : مكان الإقامة في الصَّيف
  11. مُصَيِّف: (اسم)
    • فاعل مِن صَيَّفَ
    • مُصَيِّفٌ مَعَ عَائِلَتِهِ : مَنْ يَقْضِي فَتْرَةً فِي الْمَصِيفِ صَيْفاً
  12. مُصِيف: (اسم)
    • مُصِيف : فاعل من أَصافَ
  13. مُصيَّف: (اسم)
    • مُصيَّف : اسم المفعول من صَيَّفَ
  14. مُصيِّف: (اسم)
    • مُصيِّف : فاعل من صَيَّفَ
  15. اِصطافَ: (فعل)
    • اصطافَ بـ يصطاف ، اصْطَفْ ، اصطيافًا ، فهو مُصطاف ، والمفعول مُصطاف به
    • اصْطافَ بالمكانِ: أَقام به صيفًا
  16. أَصافَ: (فعل)


    • أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف - للمتعدِّي
    • أصافَ : دخلَ في الصَّيْف
    • أصافَ: وَلَدَ على الكِبَرِ
    • أصافَت الناقةُ ونحْوُها: نُتِجَتْ في الصيْف
    • أصافَ الرجلُ النساءَ: تَرَكهن شَابًا ثم تزوَّج كبيرًا
    • أصافَ الشيءَ عنه : أَمالَهُ ونَحَّاهُ
    • أصافَ الله عنهُ الشَّرَّ: صَرفَهُ
    • أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه
  17. مِصياف: (اسم)
    • الجمع : مَصاييفُ
    • المِصيافُ من الناس: الذي لا يتزوَّجُ حتى يكْبَرَ
    • المِصيافُ من النُّوقِ ونحوِها: التي تَعوَّدت أَن تلد في الصيف
    • المِصيافُ من الأَرض: التي لا تُنبت إلا في الصيفِ
  18. إِصافة: (اسم)
    • إصافة : مصدر أَصافَ
  19. صَيفيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّيْفِ
    • مَطَرٌ صَيْفِيٌّ : الْمَطَرُ الَّذِي يَنْزِلُ بِالصَّيْفِ
    • نَبْتٌ صَيْفِيٌّ : كُلُّ نَبَاتٍ يَظْهَرُ وَيُقْطَفُ فِي الصَّيْفِ
    • لباس صَيْفيّ: يرتدَى في الصيف،
    • الصَّيفِيُّ :ولد المصياف
  20. مُصَايَف: (اسم)
    • مُصَايَف : اسم المفعول من صايَفَ
  21. مُصَايِف: (اسم)
    • مُصَايِف : فاعل من صايَفَ
  22. مُصِيْفُونَ: (اسم)


    • مُصِيْفُونَ : جمع مُصِيْفُ
  23. مصايف: (اسم)
    • مصايف : جمع مَصيف
  24. إِصافة: (اسم)
    • مصدر أصافَ
  25. صيوف: (اسم)
    • صيوف : جمع صَيف
,
  1. صيف
    • "الصَّيْفُ: من الأَزمنةِ معروف، وجمعه أَصْيافٌ وصُيُوفٌ.
      ويومٌ صائفٌ أَي حارٌّ، وليلة صائفة.
      قال الجوهري: وربما، قالوا يوم صافٌ بمعنى صائفٍ كما، قالوا يوم راحٌ ويومٌ طانٌ ومطر صائفٌ.
      ابن سيده وغيره: والصَّيِّفُ المطر الذي يجيء في الصيفِ والنباتُ الذي يجيء فيه.
      قال الجوهري: الصَّيْفُ المطر الذي يجيء في الصيف، قال ابن بري: صوابه الصَّيِّف، بتشديد الياء.
      وصِفْنا أَي أَصابنا مطر الصَّيْفِ، وهو فُعِلْنا على ما لم يسمَّ فاعله مثل خُرِفْنا ورُبِعْنا.
      وفي حديث عُبادة: أَنه صلى في جُبّةٍ صَيِّفةٍ أَي كثيرة الصُّوف.
      يقال: صافَ الكَبْشُ يصُوفُ صَوْفاً، فهو صائِفٌ وصَيِّفٌ إذا كثر صُوفُه، وبناء اللفظة صَيْوِفة فقلبت ياء وأُدْغِمت.
      وصَيَّفَني هذا الشيء أَي كفاني لِصَيْفتي؛ ومنه قول الراجز: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وصِيفَتِ الأَرضُ، فهي مَصِيفةٌ ومَصْيوفةٌ: أَصابها الصَّيِّفُ،وصُيِّفْنا كذلك؛ وقول أَبي كبير الهذلي: ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرَّبيعِ إلى شُهور الصَّيِّفِ يعني به مطر الصيف، الواحد صَيِّفةٌ؛ قال ابن بري: وفاعل يشرب في البيت الذي بعده وهو: الا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ،بالليلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف

      ويقال: أَصابَتْنا صَيِّفة غَزيرة، بتشديد الياء.
      وتَصَيَّفَ: من الصَّيْف كما يقال تَشَتَّى من الشِّتاء.
      وأَصاف القومُ: دخلوا في الصَّيف،وصافُوا بمكان كذا: أَقاموا فيه صَيْفَهُم،وصِفْتُ بمكان كذا وكذا وصِفْتُه وتَصَيَّفْته وصَيَّفْته؛ قال لبيد: فَتَصَيَّفا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً،يَسْتَنُّ فوق سَراتِه العُلْجُومُ وقال الهذلي: تَصَيَّفْت نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وصافَ بالمكان أَي أَقام به الصيف، واصْطافَ مثلُه، والموضع مَصِيفٌ ومُصْطافٌ.
      التهذيب: صافَ القومُ إذا أَقاموا في الصّيفِ بموضع فهم صائفون،وأَصافوا فهم مُصِيفون إذا دخلوا في زمان الصَّيف، وأَشْتَوا إذا دخلوا في الشِّتاء.
      ويقال: صُيِّفَ القومُ ورُبِعوا إذا أَصابهم مَطَر الصيف والربيع، وقد صِفْنا ورُبِعْنا، كان في الأَصل صُيِفْنا، فاستثقلت الضمة مع الياء فحذفت وكسرت الصاد لتدل عليها.
      وصافَ فلانٌ ببلاد كذا يَصِيفُ إذا أَقام به في الصَّيف، والمَصِيفُ: اسم الزمان؛ قال سيبويه: أُجري مُجرى المكان وعامله مُصايَفَةً وصِيافاً.
      والصائفة: أَوانُ الصَّيف.
      والصائفةُ: الغَزْوةُ في الصيف.
      والصائفةُ والصَّيْفِيّةُ: المِيرةُ قبل الصيف، وهي المِيرة الثانية، وذلك لأَن أَوَّلَ المِيَرِ الرَّبْعِيَّة ثم الصَّيْفِيَّة ثم الدَّفَئِيَّة.
      الجوهري: وصائفةُ القوم مِيرَتُهم في الصيف.
      الجوهري: الصَّيْفُ واحد فُصُول السنة وهو بعد الربيع الأَول وقبل القَيْظِ.
      يقال: صَيْفٌ صائفُ، وهو توكيد له كما يقال لَيْلٌ لائلٌ وهَمَج هامِجٌ.
      وفي حديث الكَلالة حين سُئل عنها عمر، رضي اللّه عنه، فقال: تكفيك آيةُ الصَّيف أَي التي نزلت في الصيف وهي الآية التي في آخر سورة النساء والتي في أَوَّلِها نزلت في الشتاء.
      وأَصافَتِ الناقةُ، وهي مُصِيفٌ ومِصْيافٌ: نُتِجَتْ في الصَّيْف وولدُها صَيْفِيّ.
      وأَصافَ الرجلُ، فهو مُصِيفٌ: وُلد له في الكِبَرِ، وولده أَيضاً صَيْفيّ وصَيْفِيُّون، وشيء صَيْفِيٌّ؛ وقال أَكثمُ بن صَيْفي، وقيل هي لسعد‎ ‎بن‎ مالك ابن ضبيعة: إنَّ بَنيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ،أَفْلَحَ مَنْ كان له رِبْعِيُّونْ في حديث سليمان بن عبد الملك: لمَّا حضرته الوفاة، قال هذين البيتين أَي وُلدوا على الكِبَر.
      يقال: أَصافَ الرجل يُصِيف إِصافةً إذا لم يولد له حتى يُسِنّ ويَكْبَرَ، وأَوْلاده صَيْفِيُّون.
      والرِّبْعِيُّون: الذين وُلدوا في حداثته وأَوّل شَبابه، قال: وإنما، قال ذلك لأَنه لم يكن في أَبنائه من يُقَلِّده العهد بعده.
      وأَصافَ: ترك النساء شابّاً ثم تزوَّج كبيراً.
      الليث: الصَّيْفُ رُبُع من أَرْباع السنة، وعند العامة نصف السنة.
      قال الأزهري: الصيف عند العرب الفصل الذي تسميه عوامُّ الناس بالعراق وخُراسان الربيعَ، وهي ثلاثة أَشهر، والفَصْل الذي يَليه عند العرب القَيْظ، وفيه يكون حَمْراء القَيْظِ، ثم بعده فصل الخَريف، ثم بعده فصل الشتاء.
      والكَلأُ الذي يَنْبُتُ في الصَّيْف صَيْفِيٌّ، وكذلك المطر الذي يقع في الربيع ربيعِ الكَلإِ صَيْفٌ وصَيْفِيّ.
      وقال ابن كُناسة: اعلم أَن السنة أَربعة أَزمِنة عند العرب: الربيعُ الأَول وهو الذي تسمِّيه الفُرْسُ الخريف ثم الشتاء ثم الصيف، وهو الربيع الآخِر، ثم القَيْظ، فهذه أَربعةُ أَزمِنةٍ.
      وسُميت غَزْوَة الروم الصائفةَ لأَن سُنَّتَهم أَن يُغْزَوا صيفاً،ويُقْفَلَ عنهم قبل الشتاء لمكان البردِ والثلج.
      أَبو عبيد: استأْجرته مُصايَفةً ومُرابعةً ومُشاتاةً ومَخارفةً من الصَّيفِ والرَّبيعِ والشتاء والخَرِيفِ مَثْل المُشاهرَةِ والمُياومَةِ والمُعاومَةِ.
      وفي أَمثالهم في إتمام قَضاء الحاجةِ: تمامُ الرَّبيع الصيفُ،وأَصله في المطر، فالربيع أَوَّله والصيف الذي بعده، فيقول: الحاجة بكمالها كما أَنَّ الربيع لا يكون تمامه إلا بالصيفِ.
      ومن أَمثالهم: الصيفَ ضَيَّعْتِ اللبنَ إذا فَرَّطَ في أَمره في وقته، معناه طلْبتِ الشيء في غير وقته، وذلك أَن الأَلبان تكثر في الصيف فيُضْرَب مثلاً لترك الشيء وهو ممكن وطَلَبِه وهو مُتَعَذِّر، قال ذلك ابن الأَنباري وأَوّلُ من، قاله عمرو بن عمرو بن عُدَسَ لِدَخْتَنُوسَ بنت لقِيطٍ، وكانت تَحْتَه فَفَرِكَتْه وكان مُوسراً.
      فتزوّجها عَمْرُو بن مَعْبَد وهو ابن عمِّها وكان شابّاً مُقتراً، فمرَّت به إبل عمرو فسألتْه اللبن فقال لها ذلك.
      وضافَ عنه صَيفاً ومَصيفاً وصَيْفوفةً: عَدَلَ.
      وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيفُ صَيفاً وصَيْفوفة: كذلك عَدَلَ بمعنى ضافَ، والذي جاء في الحديث ضافَ، بالضاد؛ قال أَبو زبيد: كلَّ يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْقٍ،فمَصِيفٌ أَو صافَ غَيرَ بَعِيدِ وقال أَبو ذؤيب: جَوارِسُها تأْوِي الشُّعُوفَ دَوائِباً،وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفاً كِرابُها أَي مَعْدُولاً بها مُعْوَجَّةً غير مُقَوَّمَةٍ، ويروى مَضِيفاً، وقد تقدَّم؛ والكِرابُ: مَجارِي الماء، واحدتها كَرَبَةٌ، واللِّهْبُ: الشّقُّ في الجبل أَي تَنْصَبُّ إلى اللَّهْبِ لكونه بارِداً، ومَصِيفاً أَي مُعْوَجّاً من صافَ إذا عَدلَ.
      الجوهري: المَصيفُ المُعْوَجُّ من مَجاري الماء، وأَصله من صافَ أَي عدلَ كالمَضِيقِ من ضاقَ.
      وصافَ الفَحْلُ عن طَرُوقَتِه: عدل عن ضِرابها.
      وفي حديث أَنس أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم،شاوَرَ أَبا بكر، رضي اللّه عنه، يوم بَدْر في الأَسْرَى فتكلم أَبو بكر فصافَ عنه؛ قال الأَصمعي: يقال صاف يَصِيفُ إذا عدَلَ عن الهَدف؛ المعنى: عدل، صلى اللّه عليه وسلم، بوجهه عنه ليُشاور غيره.
      وفي حديث آخر: صافَ أَبو بكر عن أَبي بُرْدَةَ، ويقال: أَصافه اللّه عني أَي نَحَّاه،وأَصافَ اللّه عني شرَّ فلان أَي صَرَفه وعدَل به.
      والصيفُ: الأُنثى من البُوم؛ عن كراع.
      وصائفٌ: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: فَفَدْفَدُ عَبُّودٍ فَخَبْراء صائفٍ،فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى منهمُ فَفَدافِدُهْ وصَيفِيٌّ: اسم رجل، وهو صيفي بن أَكْثَمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَيْفُ

    • ـ صَيْفُ: القَيْظُ، أو بعدَ الربيعِ، : أصْيافٌ، والصَّيْفَةُ أخَصُّ، كالشَّتْوَةِ، ج: صِيَفٌ وصَيْفَةٌ.
      ـ صَيْفٌ صائِفٌ: تَوْكيدٌ.
      ـ ''الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ'' في: ض ي ع.
      ـ صَيِّفُ وصَيْفُ: المَطَرُ يَجِيءُ في الصَّيْفِ، أو بعدَ الربيعِ، كالصَّيْفِيِّ.
      ـ يومٌ صائفٌ وصافٌ: حارٌّ.
      ـ صائِفٌ: موضع.
      ـ صائِفَةُ: غَزْوَةُ الرُّومِ، لأنهم كانوا يُغْزَوْنَ صَيْفاً لمَكانِ البَرْدِ والثلجِ،
      ـ صائِفَةُ من القومِ: مِيرَتُهُم في الصَّيْفِ.
      ـ صافَ به: أقامَ صَيْفاً. وصِيفَتِ الأرضُ، فهي مَصيفَةٌ ومَصْيوفَةٌ.
      ـ رجلٌ مِصْيافٌ: لا يَتَزَوَّجُ حتى يَشْمَطَ.
      ـ أرضٌ مِصْيافٌ: مُسْتَأْخِرَةُ النَّباتِ.
      ـ ناقةٌ مِصْيافٌ ومُصيفٌ ومُصيفَةٌ: معَهَا ولَدُهَا.
      ـ أرضٌ مِصْيافٌ: كثُرَ بها مَطَرُ الصَّيْفِ.
      ـ صافَ السَّهْمُ يَصيفُ صَيْفاً وصَيْفوفَةً: لغةٌ في يَصوفُ صَوْفاً.
      ـ صَيْفُ وصَيْفونَ: من الأعْلامِ.
      ـ أصافَ الرجلُ: وُلِدَ له على الكِبَرِ،
      ـ أصافَ القومُ: دَخَلوا في الصَّيْفِ،
      ـ أصافَ عنه شَرَّهُ: صَرَفَهُ.
      ـ صَيَّفَني هذا: كَفاني لصَيْفَتي.
      ـ تَصَيَّفَ واصْطافَ: بمعنًى،
      ـ المَوْضِعُ: مُصْطافٌ.
      ـ عامَلَهُ مُصايَفَةً: كالمُشاهَرَةِ من الشَّهْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اصطافَ
    • اصطافَ بـ يصطاف ، اصْطَفْ ، اصطيافًا ، فهو مُصطاف ، والمفعول مُصطاف به :-
      اصطاف بالمكان صاف به، أمضى صَيْفَه فيه :-اصطاف بالإسكندرية، - موسم الاصطياف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صيف
    • ص ي ف: الصَّيْفُ واحد فصول السنة وهو بعد الربيع الأول وقبل القيظ يقال صيف صائِفٌ وهو توكيد له كما يقال ليل لائِل وشيء صَيْفِيٌّ ويوم صائِفٌ أي حار وليلة صَائِفة وعاملة مُصَايَفَة أي أيام الصيف مثل المعاومة والمشاهرة ولامياومة و صَافَ بالمكان أقام به الصيف اصْطَافَ مثله والموضع مَصِيفٌ ومُصْطَافٌ و تَصَيَّفَ من الصيف كما تقول تشتى من الشتاء

    المعجم: مختار الصحاح

  5. صايفَ
    • صايفَ يُصايف ، مُصَايَفةً ، فهو مُصَايِف ، والمفعول مُصَايَف :-
      صايفَ فلانٌ فلانًا عاملَه لمدّة الصَّيف :-صايفَ صاحبُ البستان العاملَ ليقطف ثمارَ الصَّيف له.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. صَيفيّ
    • صيفي
      1- صيفي من سوب إلى الصيف : «لباس صيفي، فاكهة صيفية». 2- صيفي : عشب ينبت في الصيف. 3- صيفي : ما ولد في الصيف فجاء ضعيفا. 4- صيفي : مطر يجيء في الصيف.

    المعجم: الرائد

  7. صائفة
    • صائفة - ج، صوائف
      1- صائفة : مؤنث صائف. 2- صائفة : وقت الصيف. 3- صائفة : حملة عسكرية في الصيف. 4- صائفة : «صائفة القوم» : مؤونتهم في الصيف.

    المعجم: الرائد

  8. أصافَ
    • أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف (للمتعدِّي) :-
      أصاف القومُ دخلوا في فصل الصَّيف.
      • أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تصيَّفَ
    • تصيَّفَ بـ يتصيّف ، تصيُّفًا ، فهو مُتصيِّف ، والمفعول مُتصيَّف به :-
      تصيَّف بالمكان اصطاف به، أقام به صيفًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. صَيْف
    • صَيْف :-
      جمع أَصْياف (لغير المصدر) وصيوف (لغير المصدر): مصدر صافَ/ صافَ بـ.
      الصَّيف: ثالث فصول السَّنة، يأتي بعد الرّبيع، ويليه الخريفُ، ويبدأ من 21 يونية/ حَزيران، وينتهي في 22 سبتمبر/ أيلول، وفيه ترتفع معدَّلات درجات الحرارة :-تمام الرّبيع الصّيف، - {لإِيلاَفِ قُرَيْش. إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} :-
      الصَّيفَ ضيَّعتِ اللَّبنَ [مثل]: يضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته، - حرُّ الصَّيف: القيظ، - سحابة صيف وتمرّ: لكلّ مشكلة نهاية، والحزن يعقبه فرح، - صيفٌ صائف: شديد الحرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. صيَّفَ
    • صيَّفَ بـ يصيِّف ، تصييفًا ، فهو مُصيِّف ، والمفعول مُصيَّف به :-
      صيَّف بالمكان صاف به، أقام به صَيْفًا :-صَيَّف بالرِّيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الصَّائِفَةُ
    • الصَّائِفَةُ ، أَوانُ الصَّيْفِ.
      و الصَّائِفَةُ الغزوةُ في الصيفِ.
      وبها سُمِّيتْ غَرْوَةُ الرومِ، لأنهم كانوا يُغْزُوْنَ صيفًا اتقاءَ البَرْدِ والثلج.
      وصائفة القوم: مِيرَتُهُمْ في الصْيْفِ. والجمع : صوائِفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الصَّيفِيُّ
    • الصَّيفِيُّ : المنسوبُ إلى الصيفِ.
      وكلُّ ما حَدَث في الصيفِ.
      يقال: مطر صيفيّ.
      ونبتٌ صيفِيُّ: يزرع ويظهر في الصيف.
      و الصَّيفِيُّ ولد المصياف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَصاف
    • أصاف - إصافة
      1- أصاف : دخل في الصيف. 2- أصافت الدابة : ولدت في الصيف. 3- أصاف عنه الشر : صرفه عنه ، أبعده. 4- أصاف : تزوج وهو كبير. 5- أصاف : ولد له وهو كبير.

    المعجم: الرائد

  15. أصافَ
    • أصافَ : دخلَ في الصَّيْف.
      و أصافَ وَلَدَ على الكِبَرِ.
      و أصافَ الناقةُ ونحْوُها: نُتِجَتْ في الصيْف.
      و أصافَ الرجلُ النساءَ: تَرَكهن شَابًا ثم تزوَّج كبيرًا.
      و أصافَ الشيءَ عنه : أَمالَهُ ونَحَّاهُ.
      يقال: أصافَ الله عنهُ الشَّرَّ: صَرفَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. صَيَّفَ
    • [ص ي ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). صَيَّفْتُ، أُصَيِّفُ، صَيِّفْ، مصدر تَصْيِيفٌ.
      1. :-صَيَّفَ بِالشَّاطئِ :-: أَقامَ بِهِ صَيْفاً. :-اِتَّفَقَ مَعَ أَهْلِهِ أَنْ يُصَيِّفَ بِالْجَبَلِ.
      2. :-صَيَّفَهُ مَعاشُهُ :-: كَفاهُ مُدَّةَ الصَّيْفِِ.

    المعجم: الغني

  17. صَايَفَ
    • [ص ي ف]. (فعل: رباعي متعد). صَايَفْتُ، أُصَايِفُ، صَايِفْ، مصدر مُصَايَفَةٌ. :-صَايَفَ شَرِيكَهُ :- : عَامَلَهُ لِمُدَّةِ الصَّيْفِ، أَيْ مِنَ الصَّيْفِ إِلَى الصَّيْفِ.

    المعجم: الغني

  18. مَصيف
    • مصيف - ج، مصايف
      1- مصيف من الناس أو الأماكن : الذي أصابه مطر الصيف. 2- مصيف : مكان يقيم الناس به في الصيف. 3- مصيف من مجاري الماء المعوج.

    المعجم: الرائد

  19. مِصياف
    • مصياف - ج، مصاييف
      1- مصياف : «أرض مصياف» : لا تنبت إلا في الصيف. 2- مصياف : «رجل مصياف» : لا يتزوج حتى يكبر.

    المعجم: الرائد

  20. المِصيافُ
    • المِصيافُ من الناس: الذي لا يتزوَّجُ حتى يكْبَرَ.
      و المِصيافُ من النُّوقِ ونحوِها: التي تَعوَّدت أَن تلد في الصيف.
      و المِصيافُ من الأَرض: التي لا تُنبت إلا في الصيفِ. والجمع : مَصاييفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَصَيَّفَ
    • [ص ي ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَصَيَّفْتُ، أَتَصَيَّفُ، تَصَيَّفْ، مصدر تَصَيُّفٌ. :-تَصَيَّفَ بِالشَّاطِئِ :-: اِصْطافَ، أَقَامَ بِهِ صَيْفاً.

    المعجم: الغني

  22. صَيْفِيٌّ
    • [ص ي ف]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّيْفِ).
      1. :-مَطَرٌ صَيْفِيٌّ :- : الْمَطَرُ الَّذِي يَنْزِلُ بِالصَّيْفِ.
      2. :-نَبْتٌ صَيْفِيٌّ :- : كُلُّ نَبَاتٍ يَظْهَرُ وَيُقْطَفُ فِي الصَّيْفِ.
      3. :-يَرْتَدِي لِبَاساً صَيْفِيّاً :- : لِبَاساً خَفِيفاً.

    المعجم: الغني

  23. اصطفَّ
    • اصطفَّ يصطفّ ، اصْطَفِفْ / اصْطَفَّ ، اصْطِفافًا ، فهو مُصطفّ :-
      اصطفَّ النَّاسُ انتظموا في صفوف :-اصطفّ التَّلاميذُ في طابور الصّباح، - اصطفّ الجنودُ، - اصطفّوا عند شبّاك التَّذاكر، - اصطفَّ حرسُ الشَّرف لاستقبال الضَّيف.
      اصطفَّتِ الأشجارُ: اهتزّت بالرِّيح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. صايَف
    • صايف - مصايفة وصيافا
      1-صايفه : عامله لمدة الصيف

    المعجم: الرائد

  25. صايَفَهُ
    • صايَفَهُ مُصَايَفَةً، وصِيافًا: عَامَلَهُ من الصَّيْفِ إلى الصيف.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لصفتن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لونُه ـُ لُصُوفاً، ولَصِيفاً: برق وتلألأ. وـ البعيرُ لَصْفاً: أكل اللصف.( اللاَّصِف ): الإثمد المتكحّل به.( اللَّصَف ): شجيرة شوكية تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط ذات أزهار بيض من الفصيلة اللصفية.
الصحاح في اللغة
اللَصَفُ، بالتحريك: شيءٌ ينبتُ في أصول الكَبَرِ، كأنَّه خيارٌ. وهو أيضاً جنسٌ من التمر.
تاج العروس

اللَّصَفُ مُحَرَّكَةً : لُغَةٌ في الأَصَف الواحِدَةُ لَصَفَةٌ قاله اللَّيْثُ وهي ثَمَرةُ حَشِيشَةٍ له عُصارةٌ يُصْطَبغُ بها يُمْرِئُ الطَّعامَ وقال أَبو زِيادٍ : مِنَ الأَغْلاثِ اللَّصَفُ وهو الذي يُسَمِّيهِ أَهلُ العِراقِ الكَبَرَ يعظُمُ شَجَرُه ويَتَّسِعُ ومَنْبَتُه القِيعانُ وأَسافِلُ الجِبالِ أو هو أُذُنُ الأَرْنَبِ ورَقَه كورَقِ لِسان الحَمَلِ وأَدَقُّ وأَحْسنُ زَهْرُه أَزْرَقُ فيه بِياضٌ وله أَصْلٌ ذُو شُعَبٍ إِذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَه وحَسَّنَه وقال الجَوْهَرِيُّ : هو شَيءٌ يَنْبُتُ في أُصُولِ الكَبَرِ كأَنَّه خِيارٌ قالَ الأزهريُّ هذا هو الصِّحِيح وأَما ثَمَرُ الكَبَرِ فإِنَّ العَرَبَ تُسَمِّيهِ الشَّفَلَّحَ إِذا انْشَقَّ وتَفَتَّحَ كالبُرْعُومةِ . قال الجَوْهريُّ وهو أيضاً : جِنْسٌ مِنَ التَّمْرِ ولم يَعْرِفْهُ أَبُو الغَوْثِ . ولَصَفُ : بِرْكَةٌ بَيْنَ المُغِيُثَةِ والعَقَبَةِ غَرْبِيَّ طَرِيقِ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى كذا في المُعْجَمِ . واللَّصَفُ : يُبْسُ الجِلْدِ ولُزُوقُه وقد لَصِفَ كفَرِحَ . ولصَافِ كقَطامِ وعليه اقْتَصَر الجَوهريُّ وفيه لُغَتانِ إِحْداهُما : مثلُ سَحابٍ وإليه أَشارَ الجَوهريُّ بقولِه : وبعضُهُم يُعْرِبُه ويُجْزِيه مُجْرَى ما لا يَنْصِرِف ويُكْسَر وهذه هي اللُّغَةُ الثانيةُ : جَبَلٌ لتَمِيم وفي الصحاح : موضِعٌ من مَنازِلِ بَنِي تَمِيمٍ وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ شاهداً للأُولى قولَ أَبي المُهَوِّسِ الأَسَديِّ :

قَدْ كُنْتُ أَحْسَبُكُم أُسُودَ خَفِيَّةٍ ... فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيهِ الحُمَّرُ

وإِذا تَسُرُّكَ من تَمِيمٍ خَصْلَةٌ ... فلَما يَسْوءُكَ منْ تَمِيمٍ أَكْثَرُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ شاهِداً للثانية :

" نَحْنُ وَرَدْنا حاضِرِي لَصافَا

" بِسَلَفِ يَلْتَهِمُ الأَسْلافَا وفي المُعْجَم : لَصاف وثَبْرَةُ : ماءَانِ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ في دِيارِ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ وإِيّاها أَرادَ النابِغَةُ بقوله :

بمُصْطَحِباتٍ من لَصَاف وثَبْرَةٍ ... يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهُنَّ التَّدافُعُ واللاصِفُ : الإِثْمِدُ الذي يُكْتَحَلُ به في بعض اللُّغاتِ قال ابنُ سِيده : سُمِّي به من حَيْثُ وصْفُه بالبَرِْيقِ . واللَّصْفُ : تَسْوِيَةُ الشّيءِ مثلُ الرَّصْفِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : اللَّصِيفُ : البَرِيقُ ولَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصُوفاً ولَصِيفاً : بَرَق وتَلأْلأَ . قال ابنُ الرِّقاعِ :

مُجَلِّحَة مِنْ بَناتِ النَّعا ... مِ بَيْضاء واضِحَة تَلْصِفُ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاسِ : " ولَمَا وفَدَ عبْدُ المُطَّلِبِ وقَرَيْشٌ إلى سَيْفِ ابنِ ذي يَزَنَ فأَذِنَ لهم فإِذا هُوَ مُتَضَمِّخٌ بالعَبِيرِ يَلْصُفُ وَبِيصُ المِسْكِ من مَفْرِقِه كيَنْصُر أَي : يَبْرُق ويتَلالأُ

ومما يستدرك عليه : اللَّصْفُ بالفَتْحِ : لغةٌ في اللَّصَفِ محرَّكَةً عن كُراعٍ وحْدَه . واحِدُه لَصْفَةٌ فلَصْفٌ على قوله اسمٌ للجَمْعِ . ولَصَفَ البَعِيرُ لَصْفاً : أَكَلَ اللَّصَفَ

لسان العرب
لَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصوفاً ولَصيفاً برَق وتلألأ وأَنشد لابن الرِّقاع مُجَلِّحة من بنات النّعا مِ بيضاء واضِحة تَلْصِفُ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما لما وفَد عبد المطلب وقريش إلى سيف بن ذي يَزَن فأَذن لهم فإذا هو مُتَضَمّخٌ بالعبير يَلْصِف وبيصُ المسك من مَفْرَقه أَي يَبْرُق ويَتلألأ واللاصِف الإِثْمِد المُكتَحَل به قال ابن سيده أَراه سمي به من حيث وُصِف بالتَّأَلُّل وهو البرِيق واللَّصْف واللَّصَفُ شيء ينبت في أَصل الكَبَر رَطْب كأَنه خِيار قال الأَزهري هذا هو الصحيح وأَما ثمر الكَبَر فإن العرب تسميه الشَّفَلَّح إذا انشق وتفتَّح كالبُرعُومة وقيل اللصَف الكبَر نفسُه وقيل هو ثمرة حشيشة تُطبخ وتوضع في المرقة فتُمْرِئها ويُصْطَبَغ بعُصارتها واحدتها لصْفة ولصَفة قال والأعرف في جميع ذلك فتح الصاد وإنما الإسكان عن كراع وحده فلصْف على قوله اسم للجمع الليث اللَّصَف لغة في الأَصَف وهي ثمرة شجرة تجعل في المَرق وله عصارة يصطبغ به يُمرئ الطعام وهو جنس من الثمر قال ولم يعرفه أَبو الغوث ولَصَف البعيرُ مخفف أَكل اللصَف ولَصافٌ ولَصافِ مثل قطامِ موضع من منازل بني تميم وقيل أَرض لبني تميم قال أَبو المُهَوِّس الأَسَدِي قد كنت أَحسَبُكم أُسُودَ خَفِيّةٍ فإذا لَصَافِ تَبيضُ فيه الحُمَّرُ وإذا تَسُرُّكَ من تميمٍ خَصْلةٌ فلمَا يسُوءُك من تميمٍ أَكْثرُ قال الجوهري وبعضهم يُعربه ويجريه مجرى ما لا ينصرف من الأَسماء قال ابن بري وشاهده نحن ورَدْنا حاضِري لَصافا بسَلَفٍ يَلْتَهِم الأَسلافا ولصاف وثَبْرَةُ ماءَان بناحية الشَّواجِن في ديار ضَبّة بن أُدّ وإيَّاها أَراد النابغة بقوله بمُصْطَحِباتٍ من لَصافِ وثَبْرَةٍ يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهنَّ التَّدافُعُ
الرائد
* لصف يلصف: لصفا ولصيفا ولصوفا. لونه: برق وتلألأ.
الرائد
* لصف يلصف: لصفا. الجمل: أكل «اللصف»، وهو نبات.è
الرائد
* لصف يلصف: لصفا. الجلد: يبس على العظم ولزق به.
الرائد
* لصف. 1-مص. لصف. 2-نوع من النبات يشبه الخيار. 3-نوع من التمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: