وصف و معنى و تعريف كلمة لصفتهم:


لصفتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و صاد (ص) و فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لصفتهم في معاجم اللغة العربية:



لصفتهم

جذر [لصف]

  1. نَصَف : (اسم)
    • الجمع : نَصَفون و أنصاف ، المؤنث : نصَف و نَصَفة ، و الجمع للمؤنث : أنصاف و نُصُف و نُصْف
    • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
    • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  2. نَصَف : (اسم)
    • نَصَف : جمع ناصِف
  3. نَصْف : (اسم)
    • نَصْف : مصدر نصَفَ
  4. نَصَّفَ : (فعل)
    • نصَّفَ ينصِّف ، تنصيفًا ، فهو مُنصِّف ، والمفعول مُنصَّف - للمتعدِّي
    • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
    • نصَّف النَّخلُ: احمرَّ بعضُ بُسْرِه واخضرَّ بعضُه الآخر
    • نصَّف الرَّجلُ: صار كهلاً كأنَّه بلغ نصفَ عُمْرِه
    • نصَّف رأسُ فلان ولحيتُه: صار السواد والبياض نصفين
    • نصَّف الشّيءَ: شطره، جعله نصفين متساويين
    • نَصَّفَ الجارية: خَمَّرَها بالنَّصيف


  5. نَصف : (اسم)
    • النَّصْفُ النَّصْفُ رجلٌ نَصَفٌ: كَهُلٌ والجمع : أنصافٌ، ونَصَفون
    • وامرأَة نَصَفٌ: كهلةٌ:، والجمع أنْصَافٌ، ونُصُفٌ
    • مصدر نصَفَ
  6. نُصُف : (اسم)
    • نُصُف : جمع نَّصَفُ
  7. نِصف : (اسم)
    • الجمع : أَنْصَافٌ
    • نُصف، نِصف
    • النِّصْفُ : الإنصافُ
    • النِّصْفُ: شَطْرُ الشيءِ
    • رجلُ نِصْفٌ، وامرأَةٌ نِصْفٌ، ورجالٌ نِصْفٌ: من أَواسط النَّاس
    • نِصْف شَهْرِيّ: دوريّ يصدر مرّتين في الشهر أو كلّ أسبوعين،
    • النِّصف الحلو: الزوجة،
    • نِصْف سَنَويّ: ما يحدث أو يصدر مرّتين في السَّنة
    • وسط، منتصف
    • النِّصْفان: قسما الشَّيء المتساويان في المقدار
    • نِصْفُ كِيلُو : أَي 500 غرَام
  8. نصَف : (اسم)
    • نصَف : مؤنت نَصَف
  9. نصَفَ : (فعل)
    • نصَفَ يَنصُف ، نَصْفًا ونُصوفًا ونَصَافَة ، فهو ناصف
    • نصَف الشّيءَ : بلغَ نصفَه
    • نَصَفَ النَّخْلُ : اِحْمَرَّ نِصْفُ بُسْرِهِ وَمَا يَزَالُ سَائِرُهُ أَخْضَرَ
    • نصف كأسَه: شرب نصفَها،
    • نصَف الكتابَ : قسَمه نصفين
    • نَصَفَ النَّاسَ : أَخَذَ نِصْفَ أَمْوَالِهِمْ
    • نَصَفَ فلاناً نَصْفاً، ونِصَافاً ونِصافةً: خَدَمَهُ
    • نصَف النَّهارُ: انتصف؛ بلغت الشّمسُ فيه وسط السماء
  10. واصِف : (اسم)


    • واصِف : فاعل من وصَفَ
  11. واصفَ : (فعل)
    • واصفَ يواصف ، مُواصفةً ، فهو مُواصِف ، والمفعول مُواصَف
    • واصفه الشَّيءَ :باعَه إيَّاه بصفته بدون أن يراه، ومنه بيع المواصَفَة
,
  1. استنصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف :-
      استنصف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه العدلَ والإنصافَ.
  2. انتصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه :-
      انتصف اللَّيلُ بلغ نصفَه.
      انتصف الشَّخصُ: طلَب العدلَ والإنصافَ.
      انتصفَ منه:
      1 - انتقم، أخذ بثأره.
      2 - استوفى منه حقَّه كاملاً.
  3. أنصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف (للمتعدِّي) :-
      أنصف القاضي عدَل :-عَدْل وإنصاف، - حُكم مُنْصِف.
      أنصف الماءُ الإناءَ: نَصَفَه؛ بلغ نصفَه.
      أنصف المظلومَ من الظَّالم: استوفى له حقَّه منه :-أنصف المرءوسَ من رئيسه.


  4. ناصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصفَ يناصف ، مُناصفةً ، فهو مُناصِف ، والمفعول مُناصَف :-
      ناصف زوجتَه التفّاحةَ أخذ نصفَها، وأعطاها الآخرَ :-ناصف التاجرُ شريكَه الرِّبحَ.
  5. ناصَف (المعجم الرائد)
    • ناصف - ج، نصف ونصفة ونصاف وناصفون
      1-ناصف : خادم.
  6. تناصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناصفَ يتناصف ، تناصُفًا ، فهو مُتناصِف :-
      تناصف القومُ أنصف بعضُهم بعضًا :-تناصفوا في الحقوق ولم يَجُرْ بعضهم على بعض.
  7. تنصَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف (للمتعدِّي) :-
      تنصَّفتِ المرأةُ لبست النَّصيفَ (الخمار).
      تنصَّف الشَّيءُ: مُطاوع نصَّفَ: انقسم نصفين :-تنصَّف المسئوليةَ بينهما.
      تنصَّف الشَّيبُ رأسَه: نصف؛ بلغ نصفَه :-تنصّفه الشّيبُ وهو في ريعان الشّباب.
      تنصَّف الحاكِمَ: استنصفه، طلب منه العدلَ والإنصافَ.
  8. النّصْفان (المعجم عربي عامة)

    • قسما الشَّيء المتساويان في المقدار.
  9. الأَنْصَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْصَفُ : أَفعل تفضيل من أَنْصَف على غير قياس.
      يقال: هو أَنصف منه، وهذا أَنصفُ بيتٍ قالته العرب.
  10. المَنْصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْصِفُ : المُنتصَف.
      يقال: بلغ مَنْصِفَ الطريق.
  11. المُتَنَاصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَنَاصِفُ من الأمكنة: المستوي الأجزاء.
      ووجهٌ متناصِفٌ: متساوي المحاسن.
  12. المُنتَصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المُنتَصِفُ من كلِّ شيءٍ: وَسَطُه.
      يقال: أَتيتُه منتصفَ النَّهارِ أو الشَّهر أو الساعةِ.
  13. المُنَصَّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَصَّفُ : شرابٌ طُبِخَ حتى ذهب نِصْفُه.
  14. المُنَصِّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَصِّفُ المُنَصِّفُ رجلُ مُنَصِّف: خمَّرَ رأْسه بعمامة.
  15. النَّاصِفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاصِفَةُ : مجرى الماء في الوادي.
      و النَّاصِفَةُ مَواضِعٌ مِنْبَاتٌ يتَّسِع من الوادي. والجمع : نَواصِفُ.
  16. النَّاصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاصِفُ : الخادمُ. والجمع : نُصَّافٌ، ونَصَفٌ، ونَصَفةٌ.


  17. النَّصِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيفُ : نِصْفُ الشيء.
      و النَّصِيفُ كلّ ما غَطَّى الرَّأْسَ من خِمار أَو عِمامة. والجمع : أَنْصِفَة.
      و النَّصِيفُ الخادمُ. والجمع : نُصَفَاءُ.
  18. النَّصْفَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصْفَانُ النَّصْفَانُ يقال: إناءٌ نَصْفَانُ: بلغ الماءُ نِصْفَه.
      وهي نَصْفَى.
  19. تَنَصَّفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَصَّفَتِ الجاريةُ: تخمَّرت بالنصيف.
      ويقال: تنصَّفَه الشَّيْبُ: بَلَغَ نِصفَ رأسه.
      و تَنَصَّفَتِ من فلان: أَنصف منه.
      و تَنَصَّفَتِ الشيءَ: أخذ نِصْفَه.
      و تَنَصَّفَتِ السُّلْطانَ: سأَله أن يُنْصِفَه.
      و تَنَصَّفَتِ فلاناً: خدَمَهُ.
      و يقال: تنصَّفه: طلب معروفَه.
  20. نَاصَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاصَفَهُ الشيءَ: قاسَمَهُ نِصْفَه.
  21. مُتَنَاصِفٌ (المعجم الغني)
    • [ن ص ف]. (فاعل مِنْ تَنَاصَفَ).
      1. :-وَلَدٌ مُتَنَاصِفٌ :- : مُتَسَاوِي الْمَحَاسِنِ.
      2. :-أَرْضٌ مُتَنَاصِفَةٌ :- : مُتَسَاوِيَةُ الأَجْزَاءِ.
  22. مُنْصِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ص ف]. (فاعل من أَنْصَفَ).
      1. :-هُوَ مُنْصِفٌ فِي حُكْمِهِ :- : عَادِلٌ فِي حُكْمِهِ.
      2. :-مُنْصِفُ الزَّاوِيَةِ :- (هن) : نِصْفُ مُسْتَقِيمٍ يَخْرُجُ مِنْ رَأْسِ الزَّاوِيَةِ وَيُقَسِّمُهَا إِلَى زَاوِيَتَيْنِ مُتَسَاوِيَتَيْنِ.
  23. نَاصِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، نُصَّافٌ، نَوَاصِفُ. [ن ص ف]. (فاعل من نَصَفَ). :-نَاصِفَةُ البَيْتِ :- : وَصِيفَتُهُ، خَادِمَتُهُ. :-نَاصِفُو الْقَصْرِ.
  24. إِستَنصَف (المعجم الرائد)
    • إستنصف - استنصافا
      1- إستنصف : طلب الإنصاف والحق. 2- إستنصف منه : أخذ حقه منه كاملا
  25. إِنتَصَف (المعجم الرائد)
    • إنتصف - انتصافا
      1- إنتصف النهار : بلغ نصفه. 2- إنتصف الشيء : أخذ نصفه. 3- إنتصف منه : أخذ حقه منه كاملا. 4- إنتصف : طلب الإنصاف. 5- إنتصف السهم في الصيد : دخل فيه إلى النصف. 6- إنتصف منه : انتقم منه . 7- إنتصفت المرأة : لبست الحجاب.


معنى لصفتهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
لونُه ـُ لُصُوفاً، ولَصِيفاً: برق وتلألأ. وـ البعيرُ لَصْفاً: أكل اللصف.( اللاَّصِف ): الإثمد المتكحّل به.( اللَّصَف ): شجيرة شوكية تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط ذات أزهار بيض من الفصيلة اللصفية.
Advertisements
الصحاح في اللغة
اللَصَفُ، بالتحريك: شيءٌ ينبتُ في أصول الكَبَرِ، كأنَّه خيارٌ. وهو أيضاً جنسٌ من التمر.
تاج العروس

اللَّصَفُ مُحَرَّكَةً : لُغَةٌ في الأَصَف الواحِدَةُ لَصَفَةٌ قاله اللَّيْثُ وهي ثَمَرةُ حَشِيشَةٍ له عُصارةٌ يُصْطَبغُ بها يُمْرِئُ الطَّعامَ وقال أَبو زِيادٍ : مِنَ الأَغْلاثِ اللَّصَفُ وهو الذي يُسَمِّيهِ أَهلُ العِراقِ الكَبَرَ يعظُمُ شَجَرُه ويَتَّسِعُ ومَنْبَتُه القِيعانُ وأَسافِلُ الجِبالِ أو هو أُذُنُ الأَرْنَبِ ورَقَه كورَقِ لِسان الحَمَلِ وأَدَقُّ وأَحْسنُ زَهْرُه أَزْرَقُ فيه بِياضٌ وله أَصْلٌ ذُو شُعَبٍ إِذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَه وحَسَّنَه وقال الجَوْهَرِيُّ : هو شَيءٌ يَنْبُتُ في أُصُولِ الكَبَرِ كأَنَّه خِيارٌ قالَ الأزهريُّ هذا هو الصِّحِيح وأَما ثَمَرُ الكَبَرِ فإِنَّ العَرَبَ تُسَمِّيهِ الشَّفَلَّحَ إِذا انْشَقَّ وتَفَتَّحَ كالبُرْعُومةِ . قال الجَوْهريُّ وهو أيضاً : جِنْسٌ مِنَ التَّمْرِ ولم يَعْرِفْهُ أَبُو الغَوْثِ . ولَصَفُ : بِرْكَةٌ بَيْنَ المُغِيُثَةِ والعَقَبَةِ غَرْبِيَّ طَرِيقِ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى كذا في المُعْجَمِ . واللَّصَفُ : يُبْسُ الجِلْدِ ولُزُوقُه وقد لَصِفَ كفَرِحَ . ولصَافِ كقَطامِ وعليه اقْتَصَر الجَوهريُّ وفيه لُغَتانِ إِحْداهُما : مثلُ سَحابٍ وإليه أَشارَ الجَوهريُّ بقولِه : وبعضُهُم يُعْرِبُه ويُجْزِيه مُجْرَى ما لا يَنْصِرِف ويُكْسَر وهذه هي اللُّغَةُ الثانيةُ : جَبَلٌ لتَمِيم وفي الصحاح : موضِعٌ من مَنازِلِ بَنِي تَمِيمٍ وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ شاهداً للأُولى قولَ أَبي المُهَوِّسِ الأَسَديِّ :

قَدْ كُنْتُ أَحْسَبُكُم أُسُودَ خَفِيَّةٍ ... فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيهِ الحُمَّرُ

وإِذا تَسُرُّكَ من تَمِيمٍ خَصْلَةٌ ... فلَما يَسْوءُكَ منْ تَمِيمٍ أَكْثَرُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ شاهِداً للثانية :

" نَحْنُ وَرَدْنا حاضِرِي لَصافَا

" بِسَلَفِ يَلْتَهِمُ الأَسْلافَا وفي المُعْجَم : لَصاف وثَبْرَةُ : ماءَانِ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ في دِيارِ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ وإِيّاها أَرادَ النابِغَةُ بقوله :

بمُصْطَحِباتٍ من لَصَاف وثَبْرَةٍ ... يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهُنَّ التَّدافُعُ واللاصِفُ : الإِثْمِدُ الذي يُكْتَحَلُ به في بعض اللُّغاتِ قال ابنُ سِيده : سُمِّي به من حَيْثُ وصْفُه بالبَرِْيقِ . واللَّصْفُ : تَسْوِيَةُ الشّيءِ مثلُ الرَّصْفِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : اللَّصِيفُ : البَرِيقُ ولَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصُوفاً ولَصِيفاً : بَرَق وتَلأْلأَ . قال ابنُ الرِّقاعِ :

مُجَلِّحَة مِنْ بَناتِ النَّعا ... مِ بَيْضاء واضِحَة تَلْصِفُ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاسِ : " ولَمَا وفَدَ عبْدُ المُطَّلِبِ وقَرَيْشٌ إلى سَيْفِ ابنِ ذي يَزَنَ فأَذِنَ لهم فإِذا هُوَ مُتَضَمِّخٌ بالعَبِيرِ يَلْصُفُ وَبِيصُ المِسْكِ من مَفْرِقِه كيَنْصُر أَي : يَبْرُق ويتَلالأُ

ومما يستدرك عليه : اللَّصْفُ بالفَتْحِ : لغةٌ في اللَّصَفِ محرَّكَةً عن كُراعٍ وحْدَه . واحِدُه لَصْفَةٌ فلَصْفٌ على قوله اسمٌ للجَمْعِ . ولَصَفَ البَعِيرُ لَصْفاً : أَكَلَ اللَّصَفَ

لسان العرب
لَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصوفاً ولَصيفاً برَق وتلألأ وأَنشد لابن الرِّقاع مُجَلِّحة من بنات النّعا مِ بيضاء واضِحة تَلْصِفُ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما لما وفَد عبد المطلب وقريش إلى سيف بن ذي يَزَن فأَذن لهم فإذا هو مُتَضَمّخٌ بالعبير يَلْصِف وبيصُ المسك من مَفْرَقه أَي يَبْرُق ويَتلألأ واللاصِف الإِثْمِد المُكتَحَل به قال ابن سيده أَراه سمي به من حيث وُصِف بالتَّأَلُّل وهو البرِيق واللَّصْف واللَّصَفُ شيء ينبت في أَصل الكَبَر رَطْب كأَنه خِيار قال الأَزهري هذا هو الصحيح وأَما ثمر الكَبَر فإن العرب تسميه الشَّفَلَّح إذا انشق وتفتَّح كالبُرعُومة وقيل اللصَف الكبَر نفسُه وقيل هو ثمرة حشيشة تُطبخ وتوضع في المرقة فتُمْرِئها ويُصْطَبَغ بعُصارتها واحدتها لصْفة ولصَفة قال والأعرف في جميع ذلك فتح الصاد وإنما الإسكان عن كراع وحده فلصْف على قوله اسم للجمع الليث اللَّصَف لغة في الأَصَف وهي ثمرة شجرة تجعل في المَرق وله عصارة يصطبغ به يُمرئ الطعام وهو جنس من الثمر قال ولم يعرفه أَبو الغوث ولَصَف البعيرُ مخفف أَكل اللصَف ولَصافٌ ولَصافِ مثل قطامِ موضع من منازل بني تميم وقيل أَرض لبني تميم قال أَبو المُهَوِّس الأَسَدِي قد كنت أَحسَبُكم أُسُودَ خَفِيّةٍ فإذا لَصَافِ تَبيضُ فيه الحُمَّرُ وإذا تَسُرُّكَ من تميمٍ خَصْلةٌ فلمَا يسُوءُك من تميمٍ أَكْثرُ قال الجوهري وبعضهم يُعربه ويجريه مجرى ما لا ينصرف من الأَسماء قال ابن بري وشاهده نحن ورَدْنا حاضِري لَصافا بسَلَفٍ يَلْتَهِم الأَسلافا ولصاف وثَبْرَةُ ماءَان بناحية الشَّواجِن في ديار ضَبّة بن أُدّ وإيَّاها أَراد النابغة بقوله بمُصْطَحِباتٍ من لَصافِ وثَبْرَةٍ يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهنَّ التَّدافُعُ
الرائد
* لصف يلصف: لصفا ولصيفا ولصوفا. لونه: برق وتلألأ.
الرائد
* لصف يلصف: لصفا. الجمل: أكل «اللصف»، وهو نبات.è
الرائد
* لصف يلصف: لصفا. الجلد: يبس على العظم ولزق به.
الرائد
* لصف. 1-مص. لصف. 2-نوع من النبات يشبه الخيار. 3-نوع من التمر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: