وصف و معنى و تعريف كلمة لصفنت:


لصفنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و صاد (ص) و فاء (ف) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح لصفنت في معاجم اللغة العربية:



لصفنت

جذر [لصف]

  1. صَفَنَ: (فعل)
    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن والجمع : صُفُون
    • صفَنَ الفرسُ :قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة
    • صَفَنَ الرجل: صَفَّ قَدَمَيْه
    • صَفَنَ الطائرُ: مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش
    • صَفَنَ به الأرض صفْناً: صَرَعه
    • صَفَنَ فلاناً: شَقَّ صَفْنَهُ
  2. صَفَن: (اسم)
    • الجمع : أصَفانٌ ، و صُفنانٌ و صُفُون
    • الصَّفَنُ : وعاءُ الخُصية
    • الصَّفَنُ: كيس الثمرة من السُّنبلة
    • الصَّفَنُ: ما يمهِّده الطائرُ لفراخِهِ الصَّفَنُ لتبيت فيه والجمع :
  3. صَفْن: (اسم)
    • صَفْن : مصدر صَفَنَ
  4. صَفَّنَ: (فعل)
    • صَفَّنَ الطائرُ: مهَّد لفراخه فراشاً


  5. صَفن: (اسم)
    • الجمع : أصَفانٌ ، و صُفنانٌ و صُفُون
    • مصدر صفَنَ
    • وعاء الخصية، الكيس الخارجيّ المحتوي على الخصيتين
  6. صُفُن: (اسم)
    • صُفُن : جمع صُّفْنُ
  7. صُفن: (اسم)
    • الجمع : أصفانٌ
    • الصُّفْنُ : وعاءٌ من جلد كالسُّفرة يَجعل فيه أهل البادية زادهم، وربما استقوا به الماء كالدَّلْوِ
  8. أصَفان: (اسم)
    • أصَفان : جمع صَفن
  9. صَوافِنُ: (اسم)
    • صَوافِنُ : جمع صافِن
  10. صافَنَ: (فعل)


    • صافَنَ القوم: واقفهم وقام حِذاءهم ، وفي الحديث: حديث شريف فلما دنا القومُ صافنَّاهم /
  11. صافِن: (اسم)
    • الجمع : صُفُونٌ ، و صَوافِنُ ، جمع صافِنات
    • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي
    • : اسم فاعل من صفَنَ
    • الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق
  12. صافن: (اسم)
    • صافن : فاعل من صَفَنَ
  13. صافِنات: (اسم)
    • صافِنات : جمع صافِن
  14. صُفُون: (اسم)
    • صُفُون : مصدر صَفَنَ
  15. تَصافَنَ: (فعل)
    • تَصَافَنَ القومُ: تقاسموا الماءَ بالحِصَص
  16. أَصْفُن: (اسم)


    • أَصْفُن : جمع صَّفْنَةُ
  17. صُفنان: (اسم)
    • صُفنان : جمع صَفن
  18. صُفان: (اسم)
    • صُفان: التهاب الصَّفَن، أي: وعاء الخصية
  19. الصّافن من الخيل:
    • القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق '' {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} ''.
  20. صَفَنَ به الأرض صفْناً:
    • صَرَعه.
  21. صَفَنَ فلاناً:
    • شَقَّ صَفْنَهُ.
  22. صفن الفرس:


    • قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة '' {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} ''.
  23. صَفَنَ الرجل:
    • صَفَّ قَدَمَيْه.
  24. صَفَنَ الطائرُ:
    • مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش.
  25. صافَّ : (فعل)
    • صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ
    • صافَّ القائدُ جندَه :صفَّهم، جعلهم صفوفًا
    • صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ
    • صَافَّ الجيشُ عدوَّه: قاتله صفوفاً
,
  1. صفن (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ: وِعاء الخُصْية.
      وفي الصحاح: الصَّفَنُ، بالتحريك، جلدة بيضة الإنسان، والجمع أَصْفانٌ.
      وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً: شق صَفَنَه.
      والصُّفْنُ: كالسُّفْرة بين العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع، وقيل: الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْرة لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم، وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ؛ ومنه قول أَبي دُواد: هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَه في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ.
      ويقال: الصُّفْنُ هنا الماء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لئن بقيتُ لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه لم يَعْرَقْ فيه جَبينُه؛ أَبو عمرو: الصُّفْنُ، بالضم، خريطة يكون للراعي فيها طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَهُ صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْأَبُ وقيل: هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط، وتضم صادها وتفتح؛ وقال الفراء: هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه؛

      وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يصف ماءً ورَدَه: فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ،خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوف؟

      ‏قال أَبو عبيد: ويمكن أَن يكون كما، قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَن يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا، قال: وسمعت من يقول الصَّفْنُ،بفتح الصاد، والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث.
      ابن الأَعرابي: الصَّفْنَةُ، بفتح الصاد، هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط؛ ومنه يقال: صَفَنَ ثيابَه في سَرْجه إذا جمعها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، عَوَّذَ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه.
      أَبو عبيد: الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه، فإِذا طرحت الهاء ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ، والصُّفْنُ، بضم الصاد: الرَّكْوَةُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة.
      والصَّفَنُ: جلد الأُنثيين، بفتح الفاء والصاد؛ ومنه قول جرير: يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا.
      والصَّفْنَةُ: دلو صغيرة لها حَلقة واحدة، فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ، والجمع أَصْفُنٌ؛

      قال: غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ،كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ.
      عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ.
      والصَّافِنُ: عِرْق ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ.
      والصَّافِنانِ: عرقان في الرجلين،وقيل: شُعْبَتان في الفخذين.
      والصَّافِنُ: عِرْق في باطن الصلب طُولاً متصل به نِياطُ القلب، ويسمى الأَكْحل.غيره:ويسمى الأَكحلُ من البعير الصافنُ، وقيل: الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ.
      وقال أَبو الهيثم: الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد، وهي في الرِّجْلِ صافِنٌ، وفي اليد أَكْحَلُ.
      الجوهري: الصَّافِنُ عرق الساق.
      ابن شميل: الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ، فذلك الصافنُ.
      وصَفَنَ الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه: نَضَّدَه لِفراخه، والصَّفَنُ: ما نَضَّدَه من ذلك.
      الليث: كل دابة وخَلْق شِبْه زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك، ثم يُبَيِّتُ في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ، وفعله التَّصْفِينُ.
      وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً: قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُكَ يدِها الرابعَ.
      أَبو زيد: صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة.
      وفي التنزيل العزيز: إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ.
      وصَفَنَ يَصْفِنُ صُفُوناً: صَفَّ قدميه.
      وخيل صُفُونٌ: كقاعد وقُعُود؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: أَلِفَ الصُّفُونَ، فلا يَزالُ كأَنه مما يَقُومُ على الثلاثِ كسيرا قوله: مما يقوم، لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم على الثلاث، وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور في أَول البيت؛ قال الشيخ: جعل ما اسماً منكوراً.
      أَبو عمرو: صَفَنَ الرجلُ برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره.
      ومنه حديث البَرَاءِ‎ ‎بن‎ عازِبٍ: كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فرفَع رأْسَه من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً، وإِذا سجد تَبِعْناه، أَي واقفين قد صَفَنَّا أَقدامنا؛ قال أَبو عبيد: قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافنُ تفسيرين: فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ، والقول الثاني أَن الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم.
      وفي الصحاح: الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابعة على طرف الحافر، وقد قيل: الصافِنُ القائم على الإطلاق؛ قال الكميت: نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْنا أُبُوَّتُنا جوارِيَ، أَو صُفُونا وفي الحديث: من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين.
      والصُّفُون: المصدر أَيضاً؛ ومنه الحديث: فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَي واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم.
      وفي الحديث: نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذي يجمع بين قدميه، وقيل: هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرسُ إذا ثَنى حافره.
      وفي حديث مالك ابن دينار: رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وقد صَفَنَ بين قدميه.
      وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن: فاذكروا اسمَ الله عليها صَوافِنَ، بالنون، فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْدى يَدَيْها على ثلاث قوائم، والبعير إذا نحر فعل به ذلك، وأَما ابن مسعود فقال: يعني قِياماً.
      وقال الفراء: رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلاث وعلى غير ثلاث، قال: وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة؛

      وأَنشد: ‏وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ،كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ.
      المَها: البقر يعني النساء، والمُكَبَّلُ: أَراد الهودج، يُقْفِلْنَ: يَسْدُدْنَ، كما رُصَّ: كما قُيِّد وأُلْزِق، والأَيْقُ: الرُّسْغُ،مُذْهَبِ اللون: أَراد فرساً يعلوه صُفْرَة، صافِن: قائم على ثلاث قوائم، قال: وأَما الصَّائِنُ فهو القائم على طرف حافره من الحَفا، والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِن وصافِنَات وصُفُونٌ.
      وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عندهم فاقتسموه على الحَصاةِ.
      أَبو عمرو: تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً، وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء، يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها في الإِناء، يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رجل منهم؛ وقال الفرزدق: فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ، أَجْهَشَتْ إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِمِ الجوهري: تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص، وذلك إِنما يكون بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها، فإِن كانت من ذهب أَو فضة فهي البَلَدُ.
      وصُفَيْنة: قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ؛ قالت الخَنْساء: طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً،ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو.
      أَبو عمرو: الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة.
      وصِفِّينُ: موضع كانت به وقعة بين علي، عليه السلام، ومعاوية، رضي الله عنه، قال ابن بري: وحقه أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف، لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّون، فيمن أَعربه بالحروف.
      وفي حديث أَبي وائل: شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَتِ الصِّفُّونَ، وفيها وفي أَمثالها لغتان: إِحداهما إِجراء الإعراب على ما قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما، قال أَبو وائل، والثانية أَن تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول: هذه صِفِّينُ ورأَيت صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ، وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِينَ ويَبْرِينَ.
      "
  2. الصَّفْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الصَّفْنُ: وعاء الخُصْيَةِ، وصَّفَنُ، والسُّفْرَةُ، والشِقْشِقَةُ، كالصَّفْنَةِ فيهما،
      ـ صُفْنُ: كالرَّكْوَةِ يُتَوَضَّأُ فيها، وخَريطَةٌ لِطَعامِ الرَّاعي وزِنادِهِ وأدَاتِهِ، كالصَّفْنَةِ.
      ـ تَصافَنُوا الماء: اقْتَسَمُوهُ بالحِصَصِ.
      ـ صَفَنَ الفَرَسُ يَصْفِنُ صُفوناً: قامَ على ثلاثِ قوائِمَ وطَرَفِ حافِرِ الرابعةِ،
      ـ صَفَنَ الرجُلُ: صَفَّ قَدَمَيْهِ،
      ـ صَفَنَ به الأرضَ: ضَرَبَهُ.
      ـ صَّفَنُ: ما فيه السُّنْبُلَةُ من الزَّرْعِ، وبَيْتٌ يُنَضِّدُهُ الزُّنْبُورُ ونحوهُ لنفسِهِ أو لفِراخِهِ، وفِعْلُهُ: التَّصْفِينُ.
      ـ صَفَنَةُ: موضع بالمدينةِ.
      ـ صُفَيْنَةُ: بلد بالعاليةِ في دِيارِ بَنِي سُلَيْمٍ.
      ـ صَّافِنُ: فَرَسُ مالِكِ بنِ خُزَيْمٍ الهَمْدَانِيِّ.
      ـ صِفِّينُ: موضع قُرْبَ الرَّقَّةِ بِشاطئ الفُراتِ، كانت به الوَقْعَةُ العُظْمَى بينَ عَلِيٍّ ومُعَاوِيَةَ، غُرَّةَ صَفَرَ سَنَةَ 37، فَمِنْ ثَمَّ احْتَرَزَ الناسُ السَّفَرَ في صَفَرَ.
  3. صَفَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَفَنَ الفرَسُ صَفَنَ ِ صُفُوناً.
      قام على ثلاث قوائمَ وطَرَفِ حافِرِ الرابعة، و صَفَنَ الرجل: صَفَّ قَدَمَيْه.
      و صَفَنَ الطائرُ: مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش.
      فهو صافن. والجمع : صُفُون.
      و صَفَنَ به الأرض صفْناً: صَرَعه.
      و صَفَنَ فلاناً: شَقَّ صَفْنَهُ.
  4. صَفن (المعجم الرائد)
    • صفن - يصفن ، صفونا
      1- صفن الفرس : قام على ثلاث قوائم وثنى قائمته الرابعة. 2- صفن : صف قدميه. 3- صفن به الأرض : ضربها به. 4- صفن الطائر : مد العيدان والحشيش في العش لفراخه. 5- صفنه : شق صفنه.
  5. صفن (المعجم الرائد)
    • صفن - ج، صفن وصفن وأصفان وصفنان
      1- صفن : وعاء الخصية. 2- صفن : وعاء من جلد يضع فيه الراعي طعامه أو غيره. 3- صفن : شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج.
  6. الصَّفَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفَنُ : وعاءُ الخُصية.
      و الصَّفَنُ كيس الثمرة من السُّنبلة.
      و الصَّفَنُ ما يمهِّده الطائرُ لفراخِهِ الصَّفَنُ لتبيت فيه. والجمع : أصَفانٌ، وصُفنانٌ.


  7. صفَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن :-
      صفَنَ الفرسُ قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة :- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} .
  8. صافِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صافِن :-
      جمع صافِنات: اسم فاعل من صفَنَ.
      الصَّافِن: (التشريح) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ.
      الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق :- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} .
  9. صافَن (المعجم الرائد)
    • صافن - ج، صفون وصوافن
      1- صافن الفرس القائم على ثلاث قوائم. 2- صافن : عرق ضخم في باطن الساق يمتد حتى يدخل الفخذ
  10. صفن (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ف ن: الصُّفْنُ بالضم خريطة تكون للراعي فيها طعامه وزناده وما يحتاج إليه و الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أقام الرابعة على طرف الحافر وقد صَفَنَ الفرس من باب جلس و الصَافِنُ الذي يصف قدميه وجمعه صُفونٌ وهو في الحديث و صِفِّينُ موضع كانت به وقعة
  11. صافن (المعجم الرائد)
    • صافن - مصافنة
      1- صافن القوم : وقف إزاءهم. 2- صافن الماء بين القوم : قسمه بينهم بالحصى فجعل لكل منهم مثل نصيب الآخرين.
  12. صفن (المعجم الرائد)
    • صفن - ج، أصفان
      1- صفن : وعاء من جلد يستقى به. 2- صفن : وعاء من جلد يوضع فيه الطعام أو غيره.
  13. الصَّافِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي. والجمع : صُفُونٌ، وصَوافِنُ.
  14. الصُّفْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّفْنُ : وعاءٌ من جلد كالسُّفرة يَجعل فيه أهل البادية زادهم، وربما استقوا به الماء كالدَّلْوِ. والجمع : أصفانٌ.
  15. صَفْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَفْن :-
      جمع أصفُن (لغير المصدر) وصُفُون (لغير المصدر):
      1 - مصدر صفَنَ.
      2 - (التشريح) وعاء الخصية، الكيس الخارجيّ المحتوي على الخصيتين.
  16. تَصافَن (المعجم الرائد)
    • تصافن - تصافنا
      1-تصافن القوم : تقاسموا الماء
  17. الصّافن من الخيل (المعجم عربي عامة)
    • القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق :- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ}.
  18. صَفَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَفَن :-
      جمع أَصْفان:
      1 - (التشريح) وعاء الخصية، الكيس الخارجيّ المحتوي على الخصيتين.
      2 - (النبات) كيس الثَّمرة من السُّنبلة.
  19. صُفَان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُفَان :-
      (طب) التهاب الصَّفَن، أي: وعاء الخصية.
  20. صُفُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُفُون :-
      مصدر صفَنَ.
  21. صفنة (المعجم الرائد)
    • صفنة
      1-1- المرة من صفن. 2- وعاء الخصية. 3- شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج.
  22. الصّافن (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ.
  23. صفن الفرس (المعجم عربي عامة)
    • قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة :- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ}.
  24. تَصَافَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَافَنَ القومُ: تقاسموا الماءَ بالحِصَص.
  25. صافَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صافَنَ القوم: واقفهم وقام حِذاءهم.
      وفي الحديث: حديث شريف فلما دنا القومُ صافنَّاهم //.


معنى لصفنت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لونُه ـُ لُصُوفاً، ولَصِيفاً: برق وتلألأ. وـ البعيرُ لَصْفاً: أكل اللصف.( اللاَّصِف ): الإثمد المتكحّل به.( اللَّصَف ): شجيرة شوكية تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط ذات أزهار بيض من الفصيلة اللصفية.
الصحاح في اللغة
اللَصَفُ، بالتحريك: شيءٌ ينبتُ في أصول الكَبَرِ، كأنَّه خيارٌ. وهو أيضاً جنسٌ من التمر.
تاج العروس

اللَّصَفُ مُحَرَّكَةً : لُغَةٌ في الأَصَف الواحِدَةُ لَصَفَةٌ قاله اللَّيْثُ وهي ثَمَرةُ حَشِيشَةٍ له عُصارةٌ يُصْطَبغُ بها يُمْرِئُ الطَّعامَ وقال أَبو زِيادٍ : مِنَ الأَغْلاثِ اللَّصَفُ وهو الذي يُسَمِّيهِ أَهلُ العِراقِ الكَبَرَ يعظُمُ شَجَرُه ويَتَّسِعُ ومَنْبَتُه القِيعانُ وأَسافِلُ الجِبالِ أو هو أُذُنُ الأَرْنَبِ ورَقَه كورَقِ لِسان الحَمَلِ وأَدَقُّ وأَحْسنُ زَهْرُه أَزْرَقُ فيه بِياضٌ وله أَصْلٌ ذُو شُعَبٍ إِذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَه وحَسَّنَه وقال الجَوْهَرِيُّ : هو شَيءٌ يَنْبُتُ في أُصُولِ الكَبَرِ كأَنَّه خِيارٌ قالَ الأزهريُّ هذا هو الصِّحِيح وأَما ثَمَرُ الكَبَرِ فإِنَّ العَرَبَ تُسَمِّيهِ الشَّفَلَّحَ إِذا انْشَقَّ وتَفَتَّحَ كالبُرْعُومةِ . قال الجَوْهريُّ وهو أيضاً : جِنْسٌ مِنَ التَّمْرِ ولم يَعْرِفْهُ أَبُو الغَوْثِ . ولَصَفُ : بِرْكَةٌ بَيْنَ المُغِيُثَةِ والعَقَبَةِ غَرْبِيَّ طَرِيقِ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى كذا في المُعْجَمِ . واللَّصَفُ : يُبْسُ الجِلْدِ ولُزُوقُه وقد لَصِفَ كفَرِحَ . ولصَافِ كقَطامِ وعليه اقْتَصَر الجَوهريُّ وفيه لُغَتانِ إِحْداهُما : مثلُ سَحابٍ وإليه أَشارَ الجَوهريُّ بقولِه : وبعضُهُم يُعْرِبُه ويُجْزِيه مُجْرَى ما لا يَنْصِرِف ويُكْسَر وهذه هي اللُّغَةُ الثانيةُ : جَبَلٌ لتَمِيم وفي الصحاح : موضِعٌ من مَنازِلِ بَنِي تَمِيمٍ وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ شاهداً للأُولى قولَ أَبي المُهَوِّسِ الأَسَديِّ :

قَدْ كُنْتُ أَحْسَبُكُم أُسُودَ خَفِيَّةٍ ... فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيهِ الحُمَّرُ

وإِذا تَسُرُّكَ من تَمِيمٍ خَصْلَةٌ ... فلَما يَسْوءُكَ منْ تَمِيمٍ أَكْثَرُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ شاهِداً للثانية :

" نَحْنُ وَرَدْنا حاضِرِي لَصافَا

" بِسَلَفِ يَلْتَهِمُ الأَسْلافَا وفي المُعْجَم : لَصاف وثَبْرَةُ : ماءَانِ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ في دِيارِ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ وإِيّاها أَرادَ النابِغَةُ بقوله :

بمُصْطَحِباتٍ من لَصَاف وثَبْرَةٍ ... يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهُنَّ التَّدافُعُ واللاصِفُ : الإِثْمِدُ الذي يُكْتَحَلُ به في بعض اللُّغاتِ قال ابنُ سِيده : سُمِّي به من حَيْثُ وصْفُه بالبَرِْيقِ . واللَّصْفُ : تَسْوِيَةُ الشّيءِ مثلُ الرَّصْفِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : اللَّصِيفُ : البَرِيقُ ولَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصُوفاً ولَصِيفاً : بَرَق وتَلأْلأَ . قال ابنُ الرِّقاعِ :

مُجَلِّحَة مِنْ بَناتِ النَّعا ... مِ بَيْضاء واضِحَة تَلْصِفُ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاسِ : " ولَمَا وفَدَ عبْدُ المُطَّلِبِ وقَرَيْشٌ إلى سَيْفِ ابنِ ذي يَزَنَ فأَذِنَ لهم فإِذا هُوَ مُتَضَمِّخٌ بالعَبِيرِ يَلْصُفُ وَبِيصُ المِسْكِ من مَفْرِقِه كيَنْصُر أَي : يَبْرُق ويتَلالأُ

ومما يستدرك عليه : اللَّصْفُ بالفَتْحِ : لغةٌ في اللَّصَفِ محرَّكَةً عن كُراعٍ وحْدَه . واحِدُه لَصْفَةٌ فلَصْفٌ على قوله اسمٌ للجَمْعِ . ولَصَفَ البَعِيرُ لَصْفاً : أَكَلَ اللَّصَفَ

لسان العرب
لَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصوفاً ولَصيفاً برَق وتلألأ وأَنشد لابن الرِّقاع مُجَلِّحة من بنات النّعا مِ بيضاء واضِحة تَلْصِفُ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما لما وفَد عبد المطلب وقريش إلى سيف بن ذي يَزَن فأَذن لهم فإذا هو مُتَضَمّخٌ بالعبير يَلْصِف وبيصُ المسك من مَفْرَقه أَي يَبْرُق ويَتلألأ واللاصِف الإِثْمِد المُكتَحَل به قال ابن سيده أَراه سمي به من حيث وُصِف بالتَّأَلُّل وهو البرِيق واللَّصْف واللَّصَفُ شيء ينبت في أَصل الكَبَر رَطْب كأَنه خِيار قال الأَزهري هذا هو الصحيح وأَما ثمر الكَبَر فإن العرب تسميه الشَّفَلَّح إذا انشق وتفتَّح كالبُرعُومة وقيل اللصَف الكبَر نفسُه وقيل هو ثمرة حشيشة تُطبخ وتوضع في المرقة فتُمْرِئها ويُصْطَبَغ بعُصارتها واحدتها لصْفة ولصَفة قال والأعرف في جميع ذلك فتح الصاد وإنما الإسكان عن كراع وحده فلصْف على قوله اسم للجمع الليث اللَّصَف لغة في الأَصَف وهي ثمرة شجرة تجعل في المَرق وله عصارة يصطبغ به يُمرئ الطعام وهو جنس من الثمر قال ولم يعرفه أَبو الغوث ولَصَف البعيرُ مخفف أَكل اللصَف ولَصافٌ ولَصافِ مثل قطامِ موضع من منازل بني تميم وقيل أَرض لبني تميم قال أَبو المُهَوِّس الأَسَدِي قد كنت أَحسَبُكم أُسُودَ خَفِيّةٍ فإذا لَصَافِ تَبيضُ فيه الحُمَّرُ وإذا تَسُرُّكَ من تميمٍ خَصْلةٌ فلمَا يسُوءُك من تميمٍ أَكْثرُ قال الجوهري وبعضهم يُعربه ويجريه مجرى ما لا ينصرف من الأَسماء قال ابن بري وشاهده نحن ورَدْنا حاضِري لَصافا بسَلَفٍ يَلْتَهِم الأَسلافا ولصاف وثَبْرَةُ ماءَان بناحية الشَّواجِن في ديار ضَبّة بن أُدّ وإيَّاها أَراد النابغة بقوله بمُصْطَحِباتٍ من لَصافِ وثَبْرَةٍ يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهنَّ التَّدافُعُ
الرائد
* لصف يلصف: لصفا ولصيفا ولصوفا. لونه: برق وتلألأ.
الرائد
* لصف يلصف: لصفا. الجمل: أكل «اللصف»، وهو نبات.è
الرائد
* لصف يلصف: لصفا. الجلد: يبس على العظم ولزق به.
الرائد
* لصف. 1-مص. لصف. 2-نوع من النبات يشبه الخيار. 3-نوع من التمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: