وصف و معنى و تعريف كلمة لصفواني:


لصفواني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لصفواني في معاجم اللغة العربية:



لصفواني

جذر [لصف]

  1. صَفو: (اسم)
    • مصدر صَفَا
    • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
    • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
    • مصدر صفَا/ صفَا لـ
    • عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ
    • عَامَلَهُ بِصَفْوٍ : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ صَفْوُ الْمَوَدَّةِ
    • عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ
    • حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ: هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ
  2. صافَى: (فعل)
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى
    • صافى الرَّجلَ: بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودّ
  3. اِصَطفى: (فعل)
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى
    • اصطفى فلانًا :استصفاه؛ اختاره وفضَّله
  4. تَصفية: (اسم)
    • الجمع : تصفيات
    • مصدر صَفَّى
    • أَرَادَ الرَّجُلُ تَصْفِيَةَ مَا بَقِيَ عِنْدَهُ مِنْ بَضَائِعَ، فَقَرَّرَ تَخْفِيضَ أَثْمَانِهَا : تَصْرِيفَهَا وَالتَّخَلُّصَ مِنْهَا
    • يُحَاوِلُ تَصْفِيَةَ كُلِّ مَشَاكِلِهِ الْمُعَلَّقَةِ : إِيجَادَ حُلُولٍ لَهَا
    • تصفية الدَّيْن: دفعه، وتسديده،
    • تصفية القواعد العسكريّة: إنهاؤها وإزالتها،
    • تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال
    • مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممّن سواهم
    • بيع التَّصفية: بيع للتخلُّص من البضائع القديمة، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله
    • تصفية كلويَّة: (طب) مقدار البلازما التي تمّت تصفيتها من مركّب مُعيّن في وحدة زمنيّة، وهي تعتبر مقياسًا لنشاط الكلية وعملها
    • تصفية قضائيَّة: (القانون) إجراء يتّخذ لبيع مكاسب تاجر أو شركة لتسديد الدُّيون المستحقَّة عليه
    • تصفية الخلاف والنِّزاع بطريق القانون: حلّه وتسويتُه،
    • تصفية الشَّركة: تحرير حساباتها وحلّها
    • محلّ تصفية: محلّ يبيع البضائعَ المتبقّية عادة بأسعار مخفّضة


  5. صَفْو: (اسم)
    • صَفْو : مصدر صَفا
  6. صَفاء: (اسم)
    • مصدر صَفَا
    • صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ
    • صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ
    • صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ
    • صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا
    • ساعات الصَّفاء: أوقات السَّعادة،
    • صفاء السَّريرة: نقاؤها،
    • فلانٌ سريعُ الصَّفاء: لا يحمل الحقد لأحد
  7. اِستَصفى: (فعل)
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى
    • اسْتَصْفاهُ : اصطفاهُ
    • استصفى الشَّخصَ: اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا ، اصطفاهُ
    • اسْتَصْفاهُ مال فلانٍ: أخذه كلَّهُ
    • استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه
  8. أَصْفاء: (اسم)
    • أَصْفاء : جمع صِّفْو
  9. تَصافَى: (فعل)
    • تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ
    • تَصافَى الأَصْدِقَاءُ : أَخْلَصَ وَأَحَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  10. صَفوان: (اسم)


    • صَفْوانُ / صَفْوانٌ
    • الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ
    • يَوْمٌ صَفْوَانُ : صَافٍ
  11. صَفوة: (اسم)
    • الجمع : صَفَوات و صَفْوات
    • صَفْوَةٌ، صُفْوَةٌ
    • صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) صَفْوة القول/ البضاعة،
    • كَانَ مِنْ صَفْوَةِ الْمُجْتَمَعِ : مِنْ نُخْبَتِهِ، مِنْ خِيَارِ النَّاسِ
    • صَفْوَةُ القِدْرِ : زُبْدَتُهُ، خُلاَصَتُهُ
  12. أَصْفَاء: (اسم)
    • أَصْفَاء : جمع صَّفَاةُ
  13. أَصْفياءُ: (اسم)
    • أَصْفياءُ : جمع صَفيّ
  14. صَفَوان: (اسم)
    • صَفَوان : جمع صَّفْوَانَةُ
  15. صفوان: (اسم)
    • صفوان : فاعل من صَفا
  16. مُتصافٍ: (اسم)


    • مُتصافٍ : فاعل من تَصافَى
  17. مُصافاة: (اسم)
    • مُصافاة : مصدر صافَى
  18. اِصطفاء: (اسم)
    • اِصطفاء : مصدر إِصَطفى
  19. إِصفاء: (اسم)
    • إصفاء : مصدر أَصْفَى
  20. تصفية: (اسم)
    • تصفية : مصدر صَفَّى
  21. مُتصافّ: (اسم)
    • مُتصافّ : فاعل من تَصافَّ
  22. مُصافى: (اسم)


    • مُصافى : اسم المفعول من صافَى
  23. اِصطِفاء: (اسم)
    • مصدر اِصْطَفَى
    • اِصْطِفاءُ الوَلَدِ: تَفْضيلُهُ، اِخْتِيارُهُ
  24. مُصْطفى: (اسم)
    • مُصْطفى : اسم المفعول من إِصَطفى
  25. اِستصفاء: (اسم)
    • مصدر استصفى
,
  1. صَفْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَفْوُ: نَقِيضُ الكَدَرِ، كالصَّفا والصُّفُوِّ،
      ـ صَفْوَةُ وصُفْوَةُ وصِفْوَةُ الشيءِ: ما صَفا منه، كَصَفْوِهِ.
      ـ صَفا الجَوُّ: لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ.
      ـ يَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ: بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ.
      ـ اسْتَصْفَاهُ: أخَذَ منه صَفْوَهُ، واخْتارَهُ، كاصْطَفاهُ، وعَدَّهُ صَفِيًّا،
      ـ اسْتَصْفَى مالَهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ.
      ـ صافاهُ: صَدَقَهُ الإِخاءَ، كأصْفَاهُ.
      ـ صَفِيُّ: الحَبيبً المُصافي،
      ـ صَفِيُّ من الغَنيمَةِ: ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، والناقةُ الغَزِيرَةُ، ج: صَفايَا، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ،
      ـ محمدُ ابنُ المُصَفَّى: ثِقَةٌ.
      ـ صَفاةُ: الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ، ج: صَفَواتٌ وصَفاً، جج: أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ، كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ، ج: صَفْوانٌ وصَفَوانٌ.
      ـ أصْفَى من المالِ والأَدَبِ: خَلا، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه،
      ـ أصْفَى فُلاناً بِكذا: آثَرَهُ،
      ـ أصْفَى الشاعِرُ: لم يَقُلْ شِعْراً،
      ـ أصْفَى الدَّجاجَةُ: انْقَطَعَ بَيْضُها.
      ـ الصَّفا: من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ.
      ـ مِصْفاةُ: الراوُوقُ.
      ـ أوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ: صُفَيَّةُ، كَسُمَيَّةَ، وثانيها صَفْوانُ.
      ـ صُفَيَّةُ: ماءٌ.
      ـ صُفاوَةُ: موضع.
      ـ صَفَوَى: موضع.
  2. تَصْفية (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تَصْفية :-
      جمع تصفيات (لغير المصدر):
      1 - مصدر صفَّى
      تصفية الدَّيْن: دفعه، وتسديده، - تصفية القواعد العسكريّة: إنهاؤها وإزالتها، - تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال.
      2 - انتقاء الأفضل :-تصفيات كأس العالم لكرة القدم، - امتحان تصفية:-
      • مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممّن سواهم.
      • بيع التَّصفية: (التجارة) بيع للتخلُّص من البضائع القديمة، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله :-محلّ تصفية: محلّ يبيع البضائعَ المتبقّية عادة بأسعار مخفّضة.
      تصفية كلويَّة: (طب) مقدار البلازما التي تمّت تصفيتها من مركّب مُعيّن في وحدة زمنيّة، وهي تعتبر مقياسًا لنشاط الكلية وعملها.
      تصفية قضائيَّة: (القانون) إجراء يتّخذ لبيع مكاسب تاجر أو شركة لتسديد الدُّيون المستحقَّة عليه :-تصفية الخلاف والنِّزاع بطريق القانون: حلّه وتسويتُه، - مأمور التصفية:-? تصفية الشَّركة: تحرير حساباتها وحلّها.
  3. استصفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى :-
      استصفى الشَّخصَ اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا :-استصفى زميلَه.
      استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه :-استصفى التَّاجرُ البضاعةَ.
      استصفى الحاكمُ مالَ الرَّجل: أخذه كلَّه :-استصفتِ الدولةُ أموالَ الخونة.
  4. اصطفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى :-
      اصطفى فلانًا استصفاه؛ اختاره وفضَّله :- {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى} - {إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ} .
  5. تصافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ :-
      تصافى الشَّخصانِ أخلص كُلٌّ منهما الودَّ للآخر :-هما صديقان متصافيان، - طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي: للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء.
  6. صَفْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَفْوة :-
      جمع صَفَوات وصَفْوات
      صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) :-صَفْوة القول/ البضاعة، - كان من صفوة الأدباء:-
      صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب: نخبتُهم.


  7. صفيّة (المعجم الرائد)
    • صفية - ج، صفايا
      1- صفية : مؤنث صفي. 2- صفية من الغنيمة : ما يختاره القائد لنفسه منها قبل القسمة. 3- صفية : ناقة غزيرة اللبن. 4- صفية : نخلة كثيرة الحمل.
  8. صَفْوٌ (المعجم الغني)
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَا).
      1. :-عَامَلَهُ بِصَفْوٍ :- : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ. :-صَفْوُ الْمَوَدَّةِ.
      2. :-عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ :- : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ. :-لَمْ يُكَدِّرْ صَفْوَ عَيْشِهِ شَيْءٌ.
      3. :-حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ :-: هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ.
      4. :-صَفْوُ الثَّمَرِ :- : خَالِصُهُ، خِيَارُهُ.
  9. صافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى :-
      صافى الرَّجلَ بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودَّ :-صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء.
  10. تَصْفِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَّى).
      1. :-قَرَّرَ تَصْفِيَةَ دُيُونِهِ :- : إِنْهَاؤُهَا.
      2. :-سَيَتَمَكَّنُ قَرِيباً مِنْ تَصْفِيَةِ حِسَابَاتِهِ :- : مِنْ تَسْوِيَتِهَا.
      3. :-أَرَادَ الرَّجُلُ تَصْفِيَةَ مَا بَقِيَ عِنْدَهُ مِنْ بَضَائِعَ، فَقَرَّرَ تَخْفِيضَ أَثْمَانِهَا :- : تَصْرِيفَهَا وَالتَّخَلُّصَ مِنْهَا.
      4. :-يُحَاوِلُ تَصْفِيَةَ كُلِّ مَشَاكِلِهِ الْمُعَلَّقَةِ :- : إِيجَادَ حُلُولٍ لَهَا.
      5. :-حَضَرَ مُبَارَاةَ التَّصْفِيَةِ :- : تَنْحِيَةُ الفِرَقِ الْمَهْزُومَةِ فِي الْمَجَالِ الرِّيَاضِيِّ فِي الدَّوْرَةِ الأُولَى.
  11. صَفْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَفْو :-
      مصدر صفَا/ صفَا لـ
      • عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ.
      الصَّفو من الشَّيء: خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه، - عكّر صفو السلام: أخلّ به.
  12. إِستَصفى (المعجم الرائد)
    • إستصفى - استصفاء
      1- إستصفى الشيء : أخذه كله. 2- إستصفاه : عده «صفيا»، أي صديقا مخلصا.
  13. إِصَطفى (المعجم الرائد)
    • إصطفى - اصطفاء
      1- إصطفى الشيء : فضله واختاره. 2- إصطفى الشيء : تناول «صفوه»، أي خالصه وخيره.
  14. صفوة (المعجم الرائد)
    • صفوة
      1- صفوة النوع من صفا. 2- صفوة من الشيء : : خالصه وأفضله. 3- صفوة : صديق مخلص. 4- صفوة : قليل من الماء أو الخمر أو غيرهما.
  15. صفْوة كلّ شيء (المعجم عربي عامة)
    • ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) :-صَفْوة القول/ البضاعة- كان من صفوة الأدباء :- ° صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب
  16. الصَّفْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ.
      و الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه.
  17. اِصْطَفَى (المعجم الغني)
    • [ص ف و]. (فعل: خماسي متعد). اِصْطَفَيْتُ، أَصْطَفي، اِصْطَفِ، مصدر اِصْطِفاءٌ. :-اِصْطَفاهُ مِنْ وَسَطِ الجَماعَةِ :- : اِخْتَارَهُ، اِنْتَقاهُ.آل عمران آية 33 إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى العَالَمِينَ (قرآن) :-اِصْطَفَى أَفْضَلَ لاَعِبٍ.
  18. صَافَى (المعجم الغني)
    • [ص ف و]. (فعل: رباعي متعد). صَافَيْتُ، أُصَافِي، صَافٍ، مصدر مُصَافَاةٌ. :-صَافَى أَصْدِقَاءهُ :- : أَخْلَصَ لَهُمُ الْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ، بَادَلَهُمُ الإِخَاءَ وَالْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ.
  19. صَفَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَا).
      1. :-صَفَاءُ الذِّهْنِ :- : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ.
      2. :-صَفَاءُ القَلْبِ :- : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ.
      3. :-صَفَاءُ لَوْنٍ :- : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ.
      4. :-صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ :- : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا.
  20. صَفاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَفاء :-
      مصدر صفَا/ صفَا لـ
      • ساعات الصَّفاء: أوقات السَّعادة، - صفاء السَّريرة: نقاؤها، - فلانٌ سريعُ الصَّفاء: لا يحمل الحقد لأحد.
  21. مُصطَفى (المعجم الرائد)
    • مصطفى
      1- مصطفى : مختار. 2- مصطفى من ألقاب النبي صلى الله عليه وسلم. 3- مصطفى : «الإناء المصطفى» : لقب بولس الرسول.
  22. الصّفو من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه- عكّر صفو السلام
  23. الصَّفْوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 264كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ ) ) .
  24. صَفَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَفَّاهُ : أزال عنه القَذَى والكُدرة.
      و نقَّاه مما يشوبه.
      ومنه: صفَّى ما بينهما، وهكذا.
      و صَفَّاهُ الحسابَ: حرَّره وأنهاه.
      و صَفَّاهُ الشركة: حَرَّر حسابَها وحلَّها.
  25. تَصَافَى (المعجم الغني)
    • [ص ف و]. (فعل: خماسي لازم). تَصَافَيْتُ، أَتَصَافَى،تَصَافَ مصدر تَصَافٍ. :-تَصافَى الأَصْدِقَاءُ :- : أَخْلَصَ وَأَحَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-يَتَصَافَيَانِ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ.


معنى لصفواني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لونُه ـُ لُصُوفاً، ولَصِيفاً: برق وتلألأ. وـ البعيرُ لَصْفاً: أكل اللصف.( اللاَّصِف ): الإثمد المتكحّل به.( اللَّصَف ): شجيرة شوكية تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط ذات أزهار بيض من الفصيلة اللصفية.
الصحاح في اللغة
اللَصَفُ، بالتحريك: شيءٌ ينبتُ في أصول الكَبَرِ، كأنَّه خيارٌ. وهو أيضاً جنسٌ من التمر.
تاج العروس

اللَّصَفُ مُحَرَّكَةً : لُغَةٌ في الأَصَف الواحِدَةُ لَصَفَةٌ قاله اللَّيْثُ وهي ثَمَرةُ حَشِيشَةٍ له عُصارةٌ يُصْطَبغُ بها يُمْرِئُ الطَّعامَ وقال أَبو زِيادٍ : مِنَ الأَغْلاثِ اللَّصَفُ وهو الذي يُسَمِّيهِ أَهلُ العِراقِ الكَبَرَ يعظُمُ شَجَرُه ويَتَّسِعُ ومَنْبَتُه القِيعانُ وأَسافِلُ الجِبالِ أو هو أُذُنُ الأَرْنَبِ ورَقَه كورَقِ لِسان الحَمَلِ وأَدَقُّ وأَحْسنُ زَهْرُه أَزْرَقُ فيه بِياضٌ وله أَصْلٌ ذُو شُعَبٍ إِذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَه وحَسَّنَه وقال الجَوْهَرِيُّ : هو شَيءٌ يَنْبُتُ في أُصُولِ الكَبَرِ كأَنَّه خِيارٌ قالَ الأزهريُّ هذا هو الصِّحِيح وأَما ثَمَرُ الكَبَرِ فإِنَّ العَرَبَ تُسَمِّيهِ الشَّفَلَّحَ إِذا انْشَقَّ وتَفَتَّحَ كالبُرْعُومةِ . قال الجَوْهريُّ وهو أيضاً : جِنْسٌ مِنَ التَّمْرِ ولم يَعْرِفْهُ أَبُو الغَوْثِ . ولَصَفُ : بِرْكَةٌ بَيْنَ المُغِيُثَةِ والعَقَبَةِ غَرْبِيَّ طَرِيقِ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى كذا في المُعْجَمِ . واللَّصَفُ : يُبْسُ الجِلْدِ ولُزُوقُه وقد لَصِفَ كفَرِحَ . ولصَافِ كقَطامِ وعليه اقْتَصَر الجَوهريُّ وفيه لُغَتانِ إِحْداهُما : مثلُ سَحابٍ وإليه أَشارَ الجَوهريُّ بقولِه : وبعضُهُم يُعْرِبُه ويُجْزِيه مُجْرَى ما لا يَنْصِرِف ويُكْسَر وهذه هي اللُّغَةُ الثانيةُ : جَبَلٌ لتَمِيم وفي الصحاح : موضِعٌ من مَنازِلِ بَنِي تَمِيمٍ وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ شاهداً للأُولى قولَ أَبي المُهَوِّسِ الأَسَديِّ :

قَدْ كُنْتُ أَحْسَبُكُم أُسُودَ خَفِيَّةٍ ... فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيهِ الحُمَّرُ

وإِذا تَسُرُّكَ من تَمِيمٍ خَصْلَةٌ ... فلَما يَسْوءُكَ منْ تَمِيمٍ أَكْثَرُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ شاهِداً للثانية :

" نَحْنُ وَرَدْنا حاضِرِي لَصافَا

" بِسَلَفِ يَلْتَهِمُ الأَسْلافَا وفي المُعْجَم : لَصاف وثَبْرَةُ : ماءَانِ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ في دِيارِ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ وإِيّاها أَرادَ النابِغَةُ بقوله :

بمُصْطَحِباتٍ من لَصَاف وثَبْرَةٍ ... يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهُنَّ التَّدافُعُ واللاصِفُ : الإِثْمِدُ الذي يُكْتَحَلُ به في بعض اللُّغاتِ قال ابنُ سِيده : سُمِّي به من حَيْثُ وصْفُه بالبَرِْيقِ . واللَّصْفُ : تَسْوِيَةُ الشّيءِ مثلُ الرَّصْفِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : اللَّصِيفُ : البَرِيقُ ولَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصُوفاً ولَصِيفاً : بَرَق وتَلأْلأَ . قال ابنُ الرِّقاعِ :

مُجَلِّحَة مِنْ بَناتِ النَّعا ... مِ بَيْضاء واضِحَة تَلْصِفُ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاسِ : " ولَمَا وفَدَ عبْدُ المُطَّلِبِ وقَرَيْشٌ إلى سَيْفِ ابنِ ذي يَزَنَ فأَذِنَ لهم فإِذا هُوَ مُتَضَمِّخٌ بالعَبِيرِ يَلْصُفُ وَبِيصُ المِسْكِ من مَفْرِقِه كيَنْصُر أَي : يَبْرُق ويتَلالأُ

ومما يستدرك عليه : اللَّصْفُ بالفَتْحِ : لغةٌ في اللَّصَفِ محرَّكَةً عن كُراعٍ وحْدَه . واحِدُه لَصْفَةٌ فلَصْفٌ على قوله اسمٌ للجَمْعِ . ولَصَفَ البَعِيرُ لَصْفاً : أَكَلَ اللَّصَفَ

لسان العرب
لَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصوفاً ولَصيفاً برَق وتلألأ وأَنشد لابن الرِّقاع مُجَلِّحة من بنات النّعا مِ بيضاء واضِحة تَلْصِفُ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما لما وفَد عبد المطلب وقريش إلى سيف بن ذي يَزَن فأَذن لهم فإذا هو مُتَضَمّخٌ بالعبير يَلْصِف وبيصُ المسك من مَفْرَقه أَي يَبْرُق ويَتلألأ واللاصِف الإِثْمِد المُكتَحَل به قال ابن سيده أَراه سمي به من حيث وُصِف بالتَّأَلُّل وهو البرِيق واللَّصْف واللَّصَفُ شيء ينبت في أَصل الكَبَر رَطْب كأَنه خِيار قال الأَزهري هذا هو الصحيح وأَما ثمر الكَبَر فإن العرب تسميه الشَّفَلَّح إذا انشق وتفتَّح كالبُرعُومة وقيل اللصَف الكبَر نفسُه وقيل هو ثمرة حشيشة تُطبخ وتوضع في المرقة فتُمْرِئها ويُصْطَبَغ بعُصارتها واحدتها لصْفة ولصَفة قال والأعرف في جميع ذلك فتح الصاد وإنما الإسكان عن كراع وحده فلصْف على قوله اسم للجمع الليث اللَّصَف لغة في الأَصَف وهي ثمرة شجرة تجعل في المَرق وله عصارة يصطبغ به يُمرئ الطعام وهو جنس من الثمر قال ولم يعرفه أَبو الغوث ولَصَف البعيرُ مخفف أَكل اللصَف ولَصافٌ ولَصافِ مثل قطامِ موضع من منازل بني تميم وقيل أَرض لبني تميم قال أَبو المُهَوِّس الأَسَدِي قد كنت أَحسَبُكم أُسُودَ خَفِيّةٍ فإذا لَصَافِ تَبيضُ فيه الحُمَّرُ وإذا تَسُرُّكَ من تميمٍ خَصْلةٌ فلمَا يسُوءُك من تميمٍ أَكْثرُ قال الجوهري وبعضهم يُعربه ويجريه مجرى ما لا ينصرف من الأَسماء قال ابن بري وشاهده نحن ورَدْنا حاضِري لَصافا بسَلَفٍ يَلْتَهِم الأَسلافا ولصاف وثَبْرَةُ ماءَان بناحية الشَّواجِن في ديار ضَبّة بن أُدّ وإيَّاها أَراد النابغة بقوله بمُصْطَحِباتٍ من لَصافِ وثَبْرَةٍ يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهنَّ التَّدافُعُ
الرائد
* لصف يلصف: لصفا ولصيفا ولصوفا. لونه: برق وتلألأ.
الرائد
* لصف يلصف: لصفا. الجمل: أكل «اللصف»، وهو نبات.è
الرائد
* لصف يلصف: لصفا. الجلد: يبس على العظم ولزق به.
الرائد
* لصف. 1-مص. لصف. 2-نوع من النبات يشبه الخيار. 3-نوع من التمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: