وصف و معنى و تعريف كلمة لصوت:


لصوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و صاد (ص) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح لصوت في معاجم اللغة العربية:



لصوت

جذر [لصت]

  1. لُصُوت: (اسم)
    • لُصُوت : جمع لِّصْتُ
  2. صَوْت: (اسم)
    • صَوْت : مصدر صاتَ
  3. صَوَّتَ: (فعل)
    • صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به
    • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه : صات ، صاح بصوت حادّ ، أحدث صَوْتًا قويًّا
    • صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • صوَّت بفلانٍ : ناداه
    • صوَّت على كذا : أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة
    • صوَّت في الانتخابات : انتخب ؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه
    • صَوَّت لمرشَّحه : أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب ، عكسه : صَوَّت ضِدّه صوَّت للحزب الحاكم
  4. صَوت: (اسم)

    • الجمع : أصو اتٌ
    • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا
    • الصَّوْتُ : اللَّحن
    • الصَّوْتُ : الذَّكر الحَسَنُ
    • الصَّوْتُ : الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب
    • و ( اسمُ الصوتِ ) : ( عند النحاة ) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ ، أو دعاءٍ ، أو تعحُّب ، أَو توجُّع ، أو تحسُّر
    • مصدر صاتَ
    • انسجام الأصوات : تآلفها وتوافقها ،
    • جهارة الصَّوت : ارتفاعه ،
    • صقل صوتَه : هذّبه ونمَّقه ،
    • صوت جَهْوَرِيّ : عالٍ
    • فرَز الأصوات : أحصاها بعد الاقتراع
    • ( الطبيعة والفيزياء ) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما ، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها تموّجات / أمواج صوتيّة ،
    • أسرعُ من الصَّوت : أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء
    • ذو صوت : قادر على إصدار صوت أو كلام
    • علم الصَّوت : ( الطبيعة والفيزياء ) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه
    • حاجز الصَّوت : ( الطبيعة والفيزياء ) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت
    • مجهر الصَّوت : أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل
    • مُجَسِّم الصَّوْت : ( الطبيعة والفيزياء ) تسجيل الصَّوت مرددًا ، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته
    • سُرْعة الصَّوْت : ( الطبيعة والفيزياء ) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة ، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية
    • اسم الصَّوت : ( النحو والصرف ) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع
    • إدغام الأصوات : ( العلوم اللغوية ) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام
    • علم الأصوات : ( العلوم اللغوية ) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها
,
  1. لصت
    • " اللَّصْتُ ، بفتح اللام : اللِّصُّ في لغة طَيّئ ، وجمعه لُصُوت ، وهم الذين يقولون للطَّسِّ طَسْتٌ ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : فَتَرَكْنَ نَهْداً عَيِّلاَ أَبناؤُهُمْ ، وبَنِي كِنانةَ كاللُّصُوتِ المُرَّدِ وقال الزبير بن عبد المطلب : ولكنَّا خُلِقْنا ، إِذْ خُلِقْنا ، لَنا الحِبَراتُ ، والمِسْكُ الفَتِيتُ وصَبْرٌ في المَواطنِ ، كلَّ يَوْمٍ ، إِذا خَفَّتْ من الفَزَع البُيوتُ فأَفْسَدَ بَطْنَ مكةَ ، بعد أُنْسٍ ، قَراضِبةٌ ، كأَنه اللُّصُوتُ "

    المعجم: لسان العرب

  2. صوت
    • " الصَّوتُ : الجَرْسُ ، معروف ، مذكر ؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي : يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه ، سائلْ بَني أَسَدٍ : ما هذه الصَّوْتُ ؟ فإِنَّما أَنثه ، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة ، على معنى الصَّيْحةِ ، أَو الاستغاثة ؛ قال ابن سيده : وهذا قبيح من الضرورة ، أَعني تأْنيث المذكر ، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير ، لأَن التذكير هو الأَصْلُ ، بدلالة أَن الشيء مذكر ، وهو يقع على المذكر والمؤنث ، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير ، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر ؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله ، وهو من أَبيات الكتاب : إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا ، كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي ؟

      ‏ قال : وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ ، لأَن بعضَ السنين : سنة ، وهي مؤَنثة ، وهي من لفظ السنين ، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة ، ولا مِن لفظها ، والجمعُ أَصْواتٌ .
      وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً ، وأَصاتَ ، وصَوَّتَ به : كلُّه نادَى .
      ويقال : صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً ، فهو مُصَوِّتٌ ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه .
      ويقال : صاتَ يَصُوتُ صَوتاً ، فهو صائت ، معناه صائح .
      ابن السكين : الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره .
      والصائتُ : الصائح .
      ابن بُزُرْجَ : أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه .
      وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ ؛ يريد إِعلانَ النكاح .
      وذَهابَ الصَّوتِ ، والذِّكرَ به في الناس ؛ يقال : له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ .
      والدُّفُّ : الذي يُطََّبَلُ به ، ويُفتح ويضم .
      وفي الحديث : أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال ؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً ، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر ، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب .
      وفي الحديث : كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت ، عاليه ؛ يقال : هو طيِّتٌ وصائِتٌ ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ ، وأَصله الواو ، وبناؤُه فَيْعِلٌ ، فقلب وأُدغم ؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ ؛ وحمارٌ صاتٌ : شديدُ الصَّوتِ .
      قال ابن سيده : يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه ، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين ؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ : كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ ، إِذا عَشَّرَ ، صاتِ الإِرْنان ؟

      ‏ قال الجوهري : وهذا مَثَلٌ ، كقولهم رجلٌ مالٌ : كثيرُ المال ، ورجلٌ نالٌ : كثير النَّوال ، وكبشٌ صافٌ ، ويوم طانٌ ، وبئر ماهةٌ ، ورجل هاعٌ لاعٌ ، ورجل خَافٌ ، قال : وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل ، بكسر العين .
      والعرب تقول : أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً .
      ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً ؛ يقال : ذِكْرٌ ولا حِساسَ ، ينصب على التبرئة ، ومنهم من يقول : لا حِساسٌ ، ومنهم من يقول : لا حِساسٍ ، ومنهم من يقول : ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ ، فينصب بغير نون ، ويرفع بنون .
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى : لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه .
      وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ ، والجمع الأَصْوات .
      وقوله عز وجل : واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك ؛ قيل : بأَصوات الغِناء والمَزامير .
      وأَصاتَ القَوسَ : جَعَلَها تُصَوِّتُ .
      والصِّيتُ : الذِّكْرُ ؛ يقال : ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه .
      والصِّيتُ والصَّاتُ : الذِّكْرُ الحَسَنُ .
      الجوهري : الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس ، دون القبيح .
      يقال : ذهب صِيتُه في الناس ، وأَصله من الواو ، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها ، كما ، قالوا : رِيحٌ من الرُّوحِ ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ ، بكسر الفاء ، للفرق بين الصَّوتِ المسموع ، وبين الذِّكْر المعلوم ، وربما ، قالوا : انْتَشَرَ صَوتُه في الناس ، بمعنى الصِّيتِ .
      قال ابن سيده : والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ .
      وفي الحديث : ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان ؛

      قال : ويكون في الخير والشر .
      والصِّيتَةُ ، بالهاء : مثلُ الصِّيتِ ؛ قال لبيد : وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ .
      وقولُهم : دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل ، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت .
      والمُنْصاتُ : القَويم القامة .
      وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً ، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه ، وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً ، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ ، ولكنه ، من بعدِ ذا كلِه ، ماتَا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اللَصُّ
    • ـ اللَصُّ : فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ ، والسارِقُ ، ج : لُصُوصٌ وألْصَاصٌ ، وهي لَصَّةٌ ، ج : لَصَّاتٌ ولَصائِصُ ، والمَصْدَرُ : اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ .
      ـ أرضٌ مَلَصَّةٌ : كثيرَتُهُمْ .
      ـ لَصَصُ : تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ ، وهو ألَصُّ ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ . ،
      ـ لَصَّاءُ : المرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما . ويقالُ للزَّنْجِيِّ : ألَصُّ الألْيَتَيْنِ .
      ـ لَصَّاءُ من الجباهِ : الضَّيِّقَةُ ،
      ـ لَصَّاءُ من الغنَمِ : ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ
      ـ تَلْصِيصُ البُنْيَانِ : تَرْصيصُهُ .
      ـ التَصَّ : التَزَقَ .
      ـ لَصْلَصَهُ : حَرَّكَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. لُصوزُ
    • ـ لُصوزُ : اللُّصوصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَصَغَ
    • ـ لَصَغَ الجِلْدُ لُصُوغاً : يبِسَ على العَظْمِ عَجَفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَصِبَ
    • ـ لَصِبَ الجِلْدُ باللَّحْمِ : لَزِقَ هُزالاً ،
      ـ لَصِبَ السَّيْفُ في الغِمْدِ : نَشِبَ ،
      ـ لَصِبَ الخاتَمُ في الإِصْبَعِ : ضدُّ قَلِقَ .
      ـ لِصْبُ : الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجَبَلِ ، أضْيَقُ من اللِّهْبِ وأوسَعُ من الشِّعْبِ ، أو مَضِيقُ الوادي ، الجمع : لِصابٌ ولُصوبٌ .
      ـ لَصِبٍ : ضَرْبٌ من السُّلْتِ ، والبَخيلُ العَسِرُ الأَخْلاقِ .
      ـ لَواصِبُ : الآبارُ الضَّيِّقَةُ ، البَعيدَةُ القَعرِ .
      ـ سَيفٌ مِلْصابٌ : يَنْشَبُ في الغِمْدِ كثيراً .
      ـ طَريقٌ مُلْتَصِبٌ : ضَيِّقٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. لصا
    • لصا - يلصو ، لصوا
      1 - لصا المرأة : شتمها . 2 - لصاه أو إليه : انضم إليه وتبعه ليراقبه ويتجسس عليه .

    المعجم: الرائد

  6. لصب
    • لصب - ج ، لصوب ولصاب
      1 - لصب : مضيق الوادي . 2 - لصب : مضيق في الجبل .

    المعجم: الرائد

  7. لصوصية
    • سرقة ونهب .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



  8. لُصُوصِيَّةٌ
    • [ ل ص ص ]. ( مصدر صِنَاعِيٌّ ). :- يَحْتَرِفُ اللُّصُوصِيَّةَ :- : عَمَلُ اللِّصّ ، أَيِ السَّرِقَةُ وَالاخْتِلاَسُ .

    المعجم: الغني

  9. لُصوصيَّة
    • لُصوصيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من لُصوص : سرِقة ، عَمَلُ اللِّصّ :- انتشرت اللُّصوصيّة في هذا العصر ، - جلبت اللُّصوصِيّةُ عليه العارَ .
      2 - ( القانون ) استيلاء جنائيّ على أموال الآخرين المنقولة والممتلكات الشَّخصيّة بقصد الاستئثار بها أو بمنافعها دون حقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لُصوصيّة
    • لصوصية
      1 - مصدر لص يلص . 2 - عمل اللص .

    المعجم: الرائد

  11. لَصّ


    • لص - يلص ، لصصا ولصاصا ولصوصية ولصوصية
      1 - كان لصا

    المعجم: الرائد

  12. لصص
    • " اللِّصُّ : السارقُ معروف ؛

      قال : إِن يأْتِني لِصٌّ ، فإِنِّي لِصُّ ، أَطْلَسُ مثلُ الذئب ، إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء ، ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ ، ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة ، وهو يَتلَصّصُ .
      واللُّصّ : كاللِّصّ ، بالضم لغة فيه ، وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً ، بالكسر ، وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ ، وفي التهذيب : وأَلْصَاصٌ ، وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد .
      قال ابن دريد : لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ ، وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ ، وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ ، وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ ، مثل خُصٍّ وخُصوص .
      والمَلَصّة : اسمٌ للجمع ؛ حكاه ابن جني ، والأُنثى لَصَّةٌ ، والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ ، الأَخيرة نادرة .
      واللَّصْتُ : لغة في اللِّصِّ ، أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل ، وقيل : هي لغة ؛ قال اللحياني : وهي لغة طيء وبعض الأَنصار ، وجمعه لُصوتٌ ، وقد قيل فيه : لِصْتٌ ، فكسروا اللام فيه مع البدل ، والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة .
      الكسائي : هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة ، وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة ، وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة .
      وأَرض مَلَصّة : ذاتُ لُصوصٍ .
      واللصَصُ : تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً ، ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء ، وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ .
      واللَّصَصُ : تقارُب القائمتين والفخذين .
      الأَصمعي : رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة .
      واللَّصَصُ : تَداني أَعلى الركبتين ، وقيل : هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه ، وهو أَلَصّ ، وقيل : هو تقارب الكتفين ، ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين .
      وقال أَبو عبيدة : اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به ، قال : ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس .
      ولَصّصَ بُنيانَه : كَرَصَّصَ ؛ قال رؤبة : لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان : لغة في التَّرْصِيصِ .
      وامرأَة لَصّاء : رَتْقاء .
      ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه : حركه لِيَنْزِعَه ، وكذلك السنان من الرمح والضرس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لصغ
    • لَصَغَ الجِلْدُ يَلْصَغُ لُصُوغاً إِذا يَبِسَ على العظْم عَجَفاً .

    المعجم: لسان العرب

  14. لصا
    • " لَصاه يَلْصوه ويَلْصاه ؛ الأَخيرة نادرة ، لَصْواً : عابه ، والاسم اللَّصاةُ ، وقيل : اللَّصاةُ أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه ، وخص بعضهم به قَذْفَ المرأَة برجل بعينه .
      وإِنه لَيَلْصُو إِلى رِيبة أَي يَميل .
      وقال ابن سيده في معتل الياء : لَصاه لَصْياً عابَه وقَذَفه ، وشاهد لَصَيْت بمعنى قَذَفْتُ وشَتَمْت قول العجاج : إِني امْرُؤٌ ، عن جارتي ، كَفِيُّ عَفٌّ ، فَلا لاصٍ ولا مَلْصِيُّ أَي لا يُلْصى إِليه ، يقول : لا قاذِفٌ ولا مَقْذُوف ، والاسم اللِّصاة .
      ولَصا فلان فلاناً يَلْصُوهُ ويَلْصُو إِليه إِذا انْضَمَّ إِليه لريبة ، ويَلْصِي أَعربهما .
      وفي الحديث : مَن لَصا مسلماً أَي قَذَفه .
      واللاَّصِي : القاذفُ ، وقيل : اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإِنسان برِيبة يَنسُبه إِليها ، يقال : لَصاه يَلْصُوه ويَلْصِيه إِذا قذفَه ، قال أَبو عبيد : يروى عن امرأَة من العرب أَنها قيل لها إِن فلاناً قد هجاك ، فقالت : ما قَفا ولا لَصا ، تقول : لم يَقْذِفْني ، قال : وقولها لَصا مثل قَفا ، يقال مه : قافٍ لاصٍ .
      ولَصَى أَيضاً : أَتَى مستتر الرِّيبة .
      ولَصي أَيضاً : أَثِمَ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو شاهداً على لَصَيْت بمعنى أَثِمْت قول الراجز القشيري : تُوبي مِنَ الخِطْء فَقد لَصِيتِ ، ثم اذْكُري اللهَ إذا نَسِيتِ (* قوله « فقد لصيت » كذا ضبط في الأصل بكسر الصاد مع ضبطه السابق بما ترى ، ولعل الشاعر نطق به هكذا لمشاكلة نسيت .) وفي رواية : إِذا لَبَّيْتِ .
      واللاَّصي : العَسَلُ ، وجمعه لَواصٍ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : أَيّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ ، ووَعْدُها كالرَّاحِ مَخْلُوطاً بِطَعْمِ لَواصِ ؟

      ‏ قال ابن جني : لام اللاَّصي ياء لقولهم لَصاه إِذا عابه ، وكأَنهم سموه به لتعلقه بالشيء وتَدْنيسه له كما ، قالوا فيه نَطَفٌ ، وهو فَعَلٌ من الناطِف ، لِسَيلانه وتَدَبُّقه ، وقال مخلوطاً ذهب به إِلى الشراب ، وقيل : اللَّصى واللَّصاة أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه ، والله أَعلم .
      "



    المعجم: لسان العرب

  15. صمخ
    • " الصِّماخُ من الأُذن : الخرقُ الباطن الذي يُفضي إِلى الرأْس ، تميمية ، والسماخ لغة فيه .
      ويقال : إِن الصماخ هو الأُذن نفسها ؛ قال العجاج : حتى إِذا صرَّ الصماخَ الأَصمعَا وفي حديث الوضوء : فأَخذ ماء فأَدخل أَصابعة في صماخ أُذنيه ؛ قال : الصماخ ثقب الأُذن ؛ وقول العجاج : أُمَّ الصَّدى عن الصَّدى وأَصْمُخُ أَصْمُخُ : أَصُكُّ الصماخ ، وهو ثقب الأُذن الماضي إِلى داخل الرأْس .
      وأُمُّ الصدى : الهامَةُ .
      وأُمُّها : الجلدة التي تجمع الدماغ ، والجمع أَصمخة وصُمُخٌ ، وهو الأُصْموخُ ، وبالسين لغة .
      وصَمَخَه يصمُخُه صمخاً : أَصاب صماخه .
      وصمخت فلاناً إِذا عقرت صماخ أُذنه بعود أَو غيره .
      ابن السكيت : صَمَخْت عينه أَصمُخُها صمْخاً ، وهو ضربك العين بجمع يدك ، ذكره بعقب : صمخت صماخه .
      وصَمَخ أَنْفَهُ : دقَّهُ ؛ عن اللحياني .
      ويقال للعطشان : إِنه لَصادِي الصُّماخ .
      والصُّماخ : البئر القليلة الماء ، وجمعه صُمُخ .
      والصَّمْخُ : كل ضربة أَثرت ؛ قال أَبو زيد : كل ضربة أَثرت في الوجه فهي صمْخ .
      أَبو عبيد : صمخته الشمس أَصابته .
      شمر : صمخته ، بالخاء ، أَصابت صماخه .
      ويقال : صمخ الصوتُ صِماخَ فلان .
      ويقال : ضرب الله على صماخه إِذا أَنامه .
      وفي حديث أَبي ذرّ : فضرب الله على أَصمختنا فما انتبهنا حتى أَضحينا ؛ وهو كقوله عز وجل : فضربنا على آذانهم في الكهف ؛ ومعناه أَنمناهم ؛ وقول أَبي ذرّ : فضرب الله على أَصمختنا ؛ هو جمع قلة للصماخ أَي أَن الله أَنامهم .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : أَصختُ لاستراق صمائخ الأَسماع ؛ هي جمع صماخ كشمال وشمائل .
      وصمخته الشمس : اشتدّ وقعها عليه .
      أَبو عبيد : الشاة إِذا حلبت عند ولادها يوجد في أَحاليل ضرعها شيء يابس يسمى الصَّمْخَ والصمغَ ، الواحدة صَمْخَة وصَمْغَة ، فإِذا قطر ذلك أَفصَحَ لبَنُها بعد ذلك واحْلَوْلَى ؛ ويقال للحالب إِذا حلب الشاة : ما ترك فيها قَطْراً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لصب
    • " لَصِبَ الجِلْدُ باللحم يَلْصَبُ لَصَباً ، فهو لَصِبٌ : لَزِقَ به من الـهُزال .
      ولَصِبَ جِلْدُ فُلانٍ : لَصِقَ باللحم من الـهُزال .
      ولَصِبَ السيفُ في الغِمْد لَصَباً : نَشِبَ فيه ، فلم يَخْرُجْ .
      وهو سيف مِلْصابٌ إِذا كان كذلك .
      ولَصِبَ الخاتمُ في الإِصْبع ؛ وهو ضدُّ قَلِقَ .
      ورجل لَصِبٌ : عَسِرُ الأَخلاق ، بَخِـيل .
      وفلان لَحِزٌ لَصِبٌ : لا يكاد يُعْطي شيئاً .
      واللِّصْبُ : مَضِـيق الوادي ، وجمعه لُصُوبٌ ولِصابٌ .
      واللِّصْبُ : شَقٌّ في الجبل ، أَضْيَقُ من اللِّهْبِ ، وأَوسَعُ من الشِّعْبِ ، والجمع كالجمع .
      والْتَصَبَ الشيءُ : ضاق ؛ وهو من ذلك ؛ قال أَبو دواد : عن أَبْهَرَيْنِ ، وعن قَلْبٍ يُوَفِّرُه * مَسْحُ الأَكُفِّ بفَجٍّ غير مُلْتَصِبِ وطريق مُلْتَصِبٌ : ضَيِّقٌ .
      واللَّواصِب ، في شِعْرِ كُثَيِّر .
      (* قوله « واللواصب في شعر إلخ » هو أحد قولين الثاني ما ، قاله أبو عمرو انه أراد بها إبلاً قد لصبت جلودها أي لصقت من العطش ، والبيت : لواصب قد أصبحت وانطوت * وقد أطول الحيّ عنها لباثا اهـ تكملة وضبط لباثا كسحاب .
      الآبارُ الضَّيِّقةُ ، البعيدةُ القَعْر .
      الأَصمعي : اللِّصْبُ ، بالكسر : الشِّعْبُ الصغير في الجَبَل ، وكلُّ مَضِـيقٍ في الجبل ، فهو لِصْبٌ ، والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ .
      واللَّصِبُ : ضَرْبٌ من السُّلْت ، عَسِر الاستِنْقاءِ ، يَنْداسُ ما يَنْداسُ ، ويَحْتاجُ الباقي إِلى المناحيز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لصوت في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الفراء: اللَصْتُ بفتح اللام: اللِصُّ في لغة طيِّءٍ؛ والجمع لُصوتٌ. وهم الذين يقولون للطَسّ طَسْتٌ. قال الزبير بن عبد المطلب: ولَكِنَّا خُلِقْنا إذ خُـلِـقْـنـا   لنا الحِبَراتُ والمِسْكُ الفَتيتُ وصبرٌ في المواطِنِ كلَّ يومٍ   إذا خَفَّتْ من الفَزَعِ البُيوتُ فأفسَدَ بطنَ مَكَّةَ بعد أُنـسٍ   قَراضِبَةٌ كأنَّهُمُ اللُصـوتُ
تاج العروس

" اللَّصْتُ " بالفَتح " ويُثَلَّتُ : اللِّصُّ " عن الفّراءِ في لغةِ طَيّئ " ج : لُصُوتٌ " وعلى الفتح اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وغيرُه وزاد - كابن منظور - : وهمُ الذين يَقُولون : للطَّسِّ طَسْتٌ وأَنشد أَبو عُبَيْد :

فَتَرَكْنَ نَهْداً عُيَّلاً أَبْناؤُهُمْ ... وبَنى كِنَانَةَ كاللُّصُوتِ المُرَّد قال شيخنا : البيتُ أَنشدَه ابنُ السِّكِّيتِ في كتاب الإِبْدال على أَن أَصْلَه كاللُّصُوصِ فأُبْدِلت الصّادُ تاءً ونسبه لرجل من طَيِّئ ؛ لأَنها لغتهم كما قاله الفَرّاءُ ونقله أَيضاً في كتاب المُذَكّر والمُؤَنّث له لكن عن بَعْضِ أَهلِ اليَمَن والصّاغانيّ في عُبابه نسبَ البيتَ إِلى عَبْدِ الأَسْوَد الطَّائيّ وثال ابنُ الحاجب في أَماليه على المفصل : هؤُلاءِ تَركوا هذه القبيلةَ فُقَراءَ ونَهْدٌ : قبيلةٌ والعُيَّلُ : جَمْعُ عائِلٍ كرُكَّعٍ جمعُ راكعٍ . ووقع في جمهرة ابن دريد فتَرَكْنَ جَرْماً وهي أَيضاً قَبِيلَة ورواه ابن جِنّى في سر الصّناعة : " فتركتُ بضمير المتكلم والمُرَّد : جمع مارد وهو المُتَمَرِّد . انتهى

وفي الصّحاح : قال الزُّبَيْرُ بن عبد المطَّلب :

ولكِنّا خُلِقْنا إِذْ خُلِقْنَا ... لنا الحبَرَاتُ والمِسْكُ الفَتيتُ

وصَبْرٌ في المَواطِنِ كُلَّ يَوْمٍ ... إِذا خَفَّتْ مِن الفَزَعِ البُيُوتُ

فأَفْسَدَ بَطْنَ مَكَّةَ بعْدَ أُنْس ... قَرَاضِبَةٌ كأَنَّهُمُ اللُّصُوتُ ل - ف - ت

لسان العرب
اللَّصْتُ بفتح اللام اللِّصُّ في لغة طَيّئ وجمعه لُصُوت وهم الذين يقولون للطَّسِّ طَسْتٌ وأَنشد أَبو عبيد فَتَرَكْنَ نَهْداً عَيِّلاَ أَبناؤُهُمْ وبَنِي كِنانةَ كاللُّصُوتِ المُرَّدِ وقال الزبير بن عبد المطلب ولكنَّا خُلِقْنا إِذْ خُلِقْنا لَنا الحِبَراتُ والمِسْكُ الفَتِيتُ وصَبْرٌ في المَواطنِ كلَّ يَوْمٍ إِذا خَفَّتْ من الفَزَع البُيوتُ فأَفْسَدَ بَطْنَ مكةَ بعد أُنْسٍ قَراضِبةٌ كأَنه اللُّصُوتُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: