وصف و معنى و تعريف كلمة لصيقا:


لصيقا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و صاد (ص) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح لصيقا في معاجم اللغة العربية:



لصيقا

جذر [لصق]

  1. صَيق: (اسم)
    • الجمع : صِيَقٌ ، و صِيقانٌ
    • الصَّيقُ : الغبارُ الملتفُ المتكاثفُ المرتفعُ في الهواء،الصَّيقُ العَرَقُ
  2. صِيَق: (اسم)
    • صِيَق : جمع صَيق
  3. صِيَق: (اسم)
    • صِيَق : جمع صِّيْقَةُ
  4. صِيقان: (اسم)
    • صِيقان : جمع صَيق


  5. ظَلَّ لَصِيقاً بِهِ:
    • مُلاَزِماً لَهُ، بِجَنْبِهِ. هُوَ لَصِيقِي.
  6. صاقَ : (فعل)
    • صاقَ صَيْفًا
    • صاقَ به كذا : لَصِقَ
  7. لَصيق : (اسم)
    • الجمع : لُصَقاءُ
    • اللَّصِيقُ : الدعيُّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لاصقَ
    • (الفلك) نَجْمٌ خفيٌّ قربَ نجم آخرَ أشدُّ لمعانًا منه
    • ظَلَّ لَصِيقاً بِهِ : مُلاَزِماً لَهُ، بِجَنْبِهِ هُوَ لَصِيقِي
    • جَارٌ لَصِيقٌ : مُلاَصِقٌ
    • لَصِيقَةُ القِنِّينَةِ : مَا يُلْصَقُ مِنْ وَرَقٍ عَلَى الشَّيْءِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى مُحْتَوَاهُ لَصِيقَةُ الدَّوَاءِ
  8. لَصيق : (اسم)
    • لَصيق : فاعل من لاَصَقَ
  9. بَصَقَ : (فعل)
    • بصَقَ / بصَقَ على / بصَقَ في يَبصُق ، بَصْقًا ، فهو باصِق ، والمفعول مبصوق عليه
    • بَصَقَ الرَّجُلُ : تَفَلَ، رَمَى، قَذَفَ الْمُخَاطَ مِنْ فَمِهِ أَخْرَجْتُ مَنْديلِي وَبَصَقْتُ فيهِ (طه حسين)
    • بَصَقَ في وَجْهِهِ بِلا حَياءٍ : طَرَحَ بَصْقَةً، أي مُخاطاً أَوْ لُعاباً، تَعْبيراً عَنِ احْتِقارِهِ
    • بَصَقَ الشاةَ: حَلَبها وفي بطنها ولد
,


  1. صيق
    • "الصّيقُ والصِّيقةُ: الغبارُ الجائلُ في الهواء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لي كلَّ يَوْمٍ صِيقةٌ فَوْقِي، تَأَجَّلُ كالظُّلالَهْ وقال سلامة بن جندل: بوادِي جدود، وقد بُوكِرَت بِصيقِ السَّنابِك أَعْطانُها وقال آخر: كما انْقَضَّ تحْتَ الصِّيقِ عُوَّارُ والجمع صِيَقٌ مثل جِيفةٍ وجِيَف؛

      وأَنشد ابن بري في ترجمة لرؤبة يصف أُتُناً وفحلها: يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرْضِ مَجْنون الصِّيَقْ، والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبوحَ الفِلَقْ وقال: الصِّيقُ الغبار، وجُنونه تطايره.
      والصِّيقُ: الصوتُ.
      والصِّيقُ: الريح المُنْتِنة من الناس والدواب؛ عن الليث، وقال بعضهم: هي كلمة معرّبة أَصلها زيقا، بالعبرانية.
      أَبو عمرو: الصّائِقُ والصائِكُ اللأَزِقُ؛ قال جندل: أَسْوَد جَعْد ذي صُنانٍ صائِق والصِّيقُ: بطن منهم (* قوله بطن منهم: هكذا في الأصل).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صِيقُ
    • ـ صِيقُ: الغُبارُ الجائِلُ في الهواءِ، كالصِيقَةِ، أو الْتِفافُه وتَكاثُفُه وارْتِفاعهُ، والصَّوْتُ، والعَرَقُ، والريحُ المُنْتِنَةُ من الدَّوابِّ، والأحمرُ يكونُ في قَلْبِ النَّخْلِ، ج: صِيَقُ، والعُصْفورُ، ج: صِيقانٌ، وبَطْنٌ من العَرَبِ.
      ـ صَيْقاةُ: موضع، وله يومٌ.
      ـ صائِقُ: اللازِقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصَّيقُ
    • الصَّيقُ : الغبارُ الملتفُ المتكاثفُ المرتفعُ في الهواء، و الصَّيقُ العَرَقُ. والجمع : صِيَقٌ، وصِيقانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَصيقُ
    • ـ وَصيقُ: جَبَلٌ أدناهُ لِكِنانَةَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَوْقُ
    • ـ صَوْقُ: السَّوْقُ، وقد صاقَ الدابَّةَ يَصوقُها،
      ـ صُوْقُ: السُّوقُ، وموضع قُرْبَ غَيْقَةِ المدينةِ، ويقالُ: صُوقَى.
      ـ في شِعْرِ كُثَيِّرٍ: صُوقاواتٌ: جَمَعَهُ بالأَجْزاءِ.
      ـ صاقُ: الساقُ.
      ـ صَويقُ: السَّويقُ.
      ـ تَصَوَّقَ بعَذِرَتِه: تَلَطَّخَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. صوق
    • "الصّاقُ: لغة في السّاقِ، عَنْبريّة.
      قال ابن سيده: وأُراه ضَرْباً من المضارعة لمكان القاف.
      والصَّويقُ: لغة في السَّويق المعروف لمكان المضارعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَصَفُ
    • ـ لَصَفُ : الأَصَفُ ، أو أُذُنُ الأَرْنَبِ ، وَرَقُهُ كَوَرَقِ لِسَانِ الحَمَلِ ، وأدَقُّ وأحْسَنُ ، زَهْرُهُ أزرَقُ فيه بياضٌ ، وله أصْلٌ ذو شُعَبٍ ، إذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَهُ وَحَسَّنَهُ ، وجِنْسٌ من التَّمْرِ ، وبِرْكَةٌ بين المُغيثَةِ والعَقَبَةِ ، ويُبْسُ الجِلْدِ ولُزوقُهُ .
      ـ لَصَافُ ولِصافُ : جَبَلٌ لِتَميمٍ .
      ـ لاصِفُ : الإِثْمِدُ .
      ـ لَصْفُ : الرَّصْفُ .
      ـ لَصيفُ : البَرِيقُ .
      ـ تَلْصُفُ : تَبْرُقُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَصِيقٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، لَصَائِقُ . [ ل ص ق ] . ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- ظَلَّ لَصِيقاً بِهِ :- : مُلاَزِماً لَهُ ، بِجَنْبِهِ . :- هُوَ لَصِيقِي .
      2 . :- جَارٌ لَصِيقٌ :- : مُلاَصِقٌ .
      3 . :- لَصِيقَةُ القِنِّينَةِ :- : مَا يُلْصَقُ مِنْ وَرَقٍ عَلَى الشَّيْءِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى مُحْتَوَاهُ . :- لَصِيقَةُ الدَّوَاءِ .

    المعجم: الغني

  3. لصيفي
    • هو النبات الذي تسميه علماؤنا بأذن الأرنب وقد ذكرته في الألف ويسميه قوم بأذن الغزال أيضاً وله بزر خشن يلصق بالنبات ، وقد يقال اللصيفي أيضاً لحشيشة أخرى وهو البلسكي وقد ذكرته في الباء .

    المعجم: الأعشاب

  4. القِنِّينَةُ
    • القِنِّينَةُ القارورةُ .
      وهي وعاءٌ من زجاج القِنِّينَةُ يُجْعَل فيه الشرابُ ونحوُه . والجمع : قنانيُّ ، وقَنانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. لصْف
    • لصف - يلصف ، لصفا ولصيفا ولصوفا
      1 - لونه : برق وتلألأ

    المعجم: الرائد

  6. لَصيق
    • لَصيق :-
      جمع لُصَقاءُ :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لاصقَ .
      2 - دعيٌّ :- طفلٌ لَصيقٌ .
      3 - ( الفلك ) نَجْمٌ خفيٌّ قربَ نجم آخرَ أشدُّ لمعانًا منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. لَصيق
    • لصيق
      1 -« هو لصيقي » : أي يجبني

    المعجم: الرائد

  8. اللَّصِيقُ


    • اللَّصِيقُ : الدعيُّ .
      وهو لصيقِي : بجنبي .
      وجارٌ لصيق : مُلاصق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لاصقَ
    • لاصقَ يلاصق ، مُلاصَقةً ، فهو مُلاصِق ولَصيق ، والمفعول مُلاصَق :-
      • لاصقهُ لازقَهُ :- لاصق المنزلُ الحديقةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لصق
    • " لَصِقَ به يَلْصَق لُصُوقاً : وهي لغة تميم ، وقيس تقول لَسق بالسين ، وربيعة تقول لَزَق ، وهي أَقبحها إلا في أَشياء نصفها في حدودها .
      والتَصَقَ وأَلْصَقَ غيره ، وفي لِصْقُه ولَصِيقُه .
      واللَّصُوق : دواء يلصق بالجرح ، وقد ، قاله الشافعي .
      ويقال : أَلْصَقَ فلان بِعُرْقوب بعيره إذا عقره ، وربما ، قالوا أَلْصَقَ بساق بعيره ، وقيل لبعض العرب : كيف أنت عند القِرَى ؟ فقال : أُلْصِق والله بالنَّاب الفانية والبَكْر والضَّرْع ؛ قال الراعي : فقلتُ له : أَلْصِقْ بأيْبَس ساقِها ، فإن نُحِرَ العُرْقُوبُ لا يَرقأ النَّسَا (* قوله « فان نحر » كذا بالأصل ، وفي الأساس فان يجبر ).
      أَراد أَلْصِق السيف بساقها واعقِرْها ، وهذا ذكره ابن الأَثير في النهاية عن قيس بن عاصم ، قال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فكيف أَنت عند القِرَى ؟، قال : أُلْصِقُ بالناب الفانية والضَّرْع الصغير الضعيف ؛ أراد أَنه يُلْصِقُ بها السيف فيعرقبها للضيافة .
      والمُلْصَقُ : الدعيّ .
      وفي حديث حاطب : إني كنت امرأً مُلْصَقاً في قريش ؛ المُلْصَقُ : هو الرجل المقيم في الحي وليس منهم بنسب .
      ويقال : اشتر لي لحماً وأَلْصِقْ بالماعز أَي اجعل اعتمادك عليها ؛ قال ابن مقبل : وتُلْصِقُ بالكُومِ الجِلادِ ، وقد رَغَتْ أَجِنَّتُها ، ولم تُنَضِّح لها حَمْلا وحرف الإلصاق : الباء ، سماها النحويون بذلك لأَنها تُلْصِقُ ما قبلها بما بعدها كقولك مررت بزيد ؛ قال ابن جني : إذا قلت أمسكت زيداً فقد يمكن أن تكون باشرته نفسه ، وقد يمكن أن تكون منعته من التصرف من غير مباشرة له ، فإذا قلت أَمسكت بزيد فقد أَعلمتَ أنك باشرته وأَلْصَقْت محلّ قدرك أو ما اتصل بمحل قدرك به ، فقد صح إذاً معنى الإلْصَاق .
      والملصقة من النساء : الضيقة .
      واللُّصَيْقَى ، مخففة الصاد : عُشْبة ؛ عن كراع لم يُحَلِّها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. لصا
    • " لَصاه يَلْصوه ويَلْصاه ؛ الأَخيرة نادرة ، لَصْواً : عابه ، والاسم اللَّصاةُ ، وقيل : اللَّصاةُ أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه ، وخص بعضهم به قَذْفَ المرأَة برجل بعينه .
      وإِنه لَيَلْصُو إِلى رِيبة أَي يَميل .
      وقال ابن سيده في معتل الياء : لَصاه لَصْياً عابَه وقَذَفه ، وشاهد لَصَيْت بمعنى قَذَفْتُ وشَتَمْت قول العجاج : إِني امْرُؤٌ ، عن جارتي ، كَفِيُّ عَفٌّ ، فَلا لاصٍ ولا مَلْصِيُّ أَي لا يُلْصى إِليه ، يقول : لا قاذِفٌ ولا مَقْذُوف ، والاسم اللِّصاة .
      ولَصا فلان فلاناً يَلْصُوهُ ويَلْصُو إِليه إِذا انْضَمَّ إِليه لريبة ، ويَلْصِي أَعربهما .
      وفي الحديث : مَن لَصا مسلماً أَي قَذَفه .
      واللاَّصِي : القاذفُ ، وقيل : اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإِنسان برِيبة يَنسُبه إِليها ، يقال : لَصاه يَلْصُوه ويَلْصِيه إِذا قذفَه ، قال أَبو عبيد : يروى عن امرأَة من العرب أَنها قيل لها إِن فلاناً قد هجاك ، فقالت : ما قَفا ولا لَصا ، تقول : لم يَقْذِفْني ، قال : وقولها لَصا مثل قَفا ، يقال مه : قافٍ لاصٍ .
      ولَصَى أَيضاً : أَتَى مستتر الرِّيبة .
      ولَصي أَيضاً : أَثِمَ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو شاهداً على لَصَيْت بمعنى أَثِمْت قول الراجز القشيري : تُوبي مِنَ الخِطْء فَقد لَصِيتِ ، ثم اذْكُري اللهَ إذا نَسِيتِ (* قوله « فقد لصيت » كذا ضبط في الأصل بكسر الصاد مع ضبطه السابق بما ترى ، ولعل الشاعر نطق به هكذا لمشاكلة نسيت .) وفي رواية : إِذا لَبَّيْتِ .
      واللاَّصي : العَسَلُ ، وجمعه لَواصٍ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : أَيّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ ، ووَعْدُها كالرَّاحِ مَخْلُوطاً بِطَعْمِ لَواصِ ؟

      ‏ قال ابن جني : لام اللاَّصي ياء لقولهم لَصاه إِذا عابه ، وكأَنهم سموه به لتعلقه بالشيء وتَدْنيسه له كما ، قالوا فيه نَطَفٌ ، وهو فَعَلٌ من الناطِف ، لِسَيلانه وتَدَبُّقه ، وقال مخلوطاً ذهب به إِلى الشراب ، وقيل : اللَّصى واللَّصاة أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. لصف
    • " لَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصوفاً ولَصيفاً برَق وتلألأ ؛ وأَنشد لابن الرِّقاع : مُجَلِّحة من بنات النّعا مِ ، بيضاء واضِحة تَلْصِفُ وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : لما وفَد عبد المطلب وقريش إلى سيف بن ذي يَزَن فأَذن لهم فإذا هو مُتَضَمّخٌ بالعبير يَلْصِف وبيصُ المسك من مَفْرَقه أَي يَبْرُق ويَتلألأ .
      واللاصِف : الإِثْمِد المُكتَحَل به ، قال ابن سيده : أَراه سمي به من حيث وُصِف بالتَّأَلُّل وهو البرِيق .
      واللَّصْف واللَّصَفُ : شيء ينبت في أَصل الكَبَر رَطْب كأَنه خِيار ، قال الأَزهري : هذا هو الصحيح ، وأَما ثمر الكَبَر فإن العرب تسميه الشَّفَلَّح إذا انشق وتفتَّح كالبُرعُومة ، وقيل : اللصَف الكبَر نفسُه ، وقيل : هو ثمرة حشيشة تُطبخ وتوضع في المرقة فتُمْرِئها ويُصْطَبَغ بعُصارتها ، واحدتها لصْفة ولصَفة ، قال : والأعرف في جميع ذلك فتح الصاد ، وإنما الإسكان عن كراع وحده ، فلصْف على قوله اسم للجمع .
      الليث : اللَّصَف لغة في الأَصَف ، وهي ثمرة شجرة تجعل في المَرق وله عصارة يصطبغ به يُمرئ الطعام وهو جنس من الثمر ، قال : ولم يعرفه أَبو الغوث .
      ولَصَف البعيرُ ، مخفف : أَكل اللصَف .
      ولَصافٌ ولَصافِ مثل قطامِ : موضع من منازل بني تميم ، وقيل : أَرض لبني تميم ؛ قال أَبو المُهَوِّس الأَسَدِي : قد كنت أَحسَبُكم أُسُودَ خَفِيّةٍ ، فإذا لَصَافِ تَبيضُ فيه الحُمَّرُ وإذا تَسُرُّكَ من تميمٍ خَصْلةٌ ، فلمَا يسُوءُك من تميمٍ أَكْثر ؟

      ‏ قال الجوهري : وبعضهم يُعربه ويجريه مجرى ما لا ينصرف من الأَسماء ؛ قال ابن بري : وشاهده : نحن ورَدْنا حاضِري لَصافا ، بسَلَفٍ يَلْتَهِم الأَسلافا ولصاف وثَبْرَةُ : ماءَان بناحية الشَّواجِن في ديار ضَبّة بن أُدّ ؛ وإيَّاها أَراد النابغة بقوله : بمُصْطَحِباتٍ من لَصافِ وثَبْرَةٍ يَزُرْنَ إلالاً ، سَيْرُهنَّ التَّدافُعُ "

    المعجم: لسان العرب

  13. قنن
    • " القِنُّ : العبد للتَّعْبيدَةِ .
      وقال ابن سيده : العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، هذا الأَعراف ، وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة ؛ الأَخيرة نادرة ؛ قال جرير : إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ ، بغير هاء .
      وقال اللحياني : العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك .
      وحكي عن الأَصمعي : لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة ، مضافان جميعاً .
      وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ : لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة .
      يقال : عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ .
      وقال أَبو طالب : قولهم عبدٌ قِنٌّ ، قال الأَصمعي : القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه ، فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ ، وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة ، وهي المِلْكُ ؛ قال الأَزهري : ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض ، وأَصله ضِحْيٌ ، ‏

      يقال : ‏ ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها .
      قال ثعلب : عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه ، من القُنَانِ وهو الكُمُّ ، يقول : كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه ، وقيل : هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل .
      ابن الأَعرابي : عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة ، وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ ، وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه .
      واقْتَنَنَّا قِنّاً : اتخذناه .
      واقْتَنَّ قِنّاً : اتخذه ؛ عن اللحياني ، وقال : إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة .
      والقِنَّةُ : القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ ، وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ ؛ قال الأَصمعي : وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري : يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا ، صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا

      وجمعها قِنَنٌ ، وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية ، قال : وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل : كَبُرَتْ كلمةً ؛ قال : ويجوز أَن يكون من المقلوب .
      والقُنَّة : الجبل الصغير ، وقيل : الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض ، وقيل : هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء ، ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء .
      وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ : أَعلاه مثلُ القُلَّة ؛

      وقال : أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها ، على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ ، عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه : أَعلاه ، والجمع القُنَنُ والقُلَلُ ، وقيل : الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ ؛

      وأَنشد ثعلب : وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا ، إِذا جَرَى ، نُوتِيَّةً زَفُونا ، أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُون ؟

      ‏ قال : ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون ، إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ : كأَنَّنا ، والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا ، مَوْجُ الفُراتِ ، إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ ، والاقْتِنانُ : الانتصاب .
      يقال : اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة ؛

      أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ : لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ ، والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ ، سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد : والرَّحْلُ ، بالرفع ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال ؛ وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ : كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ : لُزومُه ظهرَ البعير .
      والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها ؛ قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ : فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً ، لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري : مُسْتَقِنّاً من القِنِّ ، وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت ؛ وقال : معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع ، ويروى : مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً ، فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ ، وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً ، وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه ، وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ .
      والمُقْتَنُّ : المُنْتَصِبُ أَيضاً .
      الأَصمعي : اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب .
      والقِنِّينَةُ : وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة .
      والقِنِّينَةُ ، بالكسر والتشديد ، من الزجاج : الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه .
      وفي التهذيب : والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج ، والجمع قِنَانٌ ، نادر .
      والقِنِّينُ : طُنْبُور الحَبَشة ؛ عن الزجاجي : وفي الحديث : إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ ؛ قال ابن قُتَيْبة : القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها .
      قال الأَزهري : ويروى عن ابن الأَعرابي ، قال : التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ ، وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة ، والكُوبة الطَّبْل ، ويقال النَّرْدُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصحيح .
      وورد في حديث علي ، عليه السلام : نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين ؛ قال ابن الأَعرابي : الكوبة الطبل ، والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء ، والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة .
      وقانون كل شيء : طريقُه ومقياسه .
      قال ابن سيده : وأُراها دَخِيلَةً .
      وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه : كُمُّه .
      والقُنانُ : ريح الإِبِطِ عامةً ، وقيل : هو أَشدّ ما يكون منه ؛ قال الأَزهري : هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ .
      وقَنَانُ : اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً .
      وأَشرافُ اليَمن : بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان .
      والقَنَانُ : اسم جبل بعينه لبني أَسد ؛ قال الشاعر زهير : جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ ، وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل : هو جبل ولم يخصص ؛ قال الأَزهري : وقَنانُ جبل بأَعلى نجد (* قوله « بأعلى نجد » الذي في التهذيب : بعالية نجد ).
      وبنو قَنانٍ : بطن من بَلْحرث ابن كعب .
      وبنو قُنَيْن : بطن من بني ثَعْلَب ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ ، ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً : كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها ، ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ : رجل من الأَعراب .
      والقِنْقِنُ والقُناقِنُ ، بالضم : البصير بالماء تحت الأَرض ، وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ ، والجمع القَناقِنُ ، بالفتح .
      قال ابن الأَعرابي : القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها ، وجمعها قَناقِنُ ؛ قال الطرماح : يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ، ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِ ؟

      ‏ قال ابن بري : القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض ، قال : وأَصلها بالفارسية ، وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ (* قوله « من قولهم بالفارسية كن كن إلخ » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : بكن أي احفر اهـ .
      وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف ).
      أَي احْفِرْ احْفِرْ .
      وسئل ابن عباس : لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ ؟، قال : لأَنه كان قُناقِناً ، يعرف مواضع الماء تحت الأَرض ؛ وقيل : القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً .
      والقِنْقِنُ : ضرب من صَدَف البحر (* قوله « ضرب من صدف البحر » عبارة التكملة ابن دريد : القنقنة ، بالكسر ، ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف ).
      والقِنَّة : ضرب من الأَدْوِيَةِ ، وبالفارسية يرزَذ .
      والقِنْقِنُ : ضَرْبٌ من الجرْذانِ .
      والقَوانِينُ : الأُصُول ، الواحد قانُونٌ ، وليس بعربي .
      والقُنَّةُ : نحو من القارَة ، وجمعها قِنانٌ ؛ قال ابن شميل : القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ ، وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لصيقا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَصِقَ** \- [ل ص ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَصِقْتُ**،** أَلْصَقُ**،** اِلْصَقْ**، مص. لَصْقٌ، لُصُوقٌ. "لَصِقَ الوَرَقُ بِاللَّوْحِ" : لَزِقَ بِهِ.
معجم الغني
**لِصْقٌ** \- [ل ص ق]. "هُوَ لِصْقِي أَوْ بِلِصْقِي" : أَيْ لِزْقِي أَوبِلِزْقِي، بِجَنْبِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملصقات [ جمع ] : مف ملصق : 1 - إعلانات بالصورة أو الكتابة تلصق على الجدران وفي الأماكن العامة . 2 - رسوم تجريدية مؤلفة من قصاصات صحف وإعلانات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصيق [ مفرد ] : ج لصقاء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من لاصق . 2 - دعي طفل لصيق . 3 - ( فك ) نجم خفي قرب نجم آخر أشد لمعانا منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصوق [ مفرد ] : مصدر لصق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصوق [ مفرد ] : 1 - لاصوق ، ما يلصق على الجرح من الدواء . 2 - خرقة تلصق على العضو المريض للتداوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصقة [ مفرد ] : ج لصقات ولصقات : اسم مرة من لصق بـ . • لصقة الخردل : لاصق طبي مصنوع من خليط مكون من خردل مطحون ودقيق وماء ، يستخدم كمضاد للتهيج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصق [ مفرد ] : مصدر لصق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصاق [ مفرد ] : لزاق ؛ مادة كالصمغ ونحوه تستخدم في لصق جسمين مصنع اللصاق - لصاق الصاغة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاصوق [ مفرد ] : ج لصوق : 1 - بلاستر ، لازوق ؛ ما يلصق على الجرح من الدواء . 2 - خرقة تلصق علىالعضو المريض للتداوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاصقة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل لصق بـ ° مادة لاصقة : شيء كعصارة الشجر في دهانات معينة يشكل تماسكا متسقا أو صلابة . • عدسة لاصقة : ( طب ) عدسة بلاستيكية أو زجاجية فوق القرنية لتصحيح عيوب الرؤية المتعددة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التصاق [ مفرد ] : ج التصاقات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر التصق بـ ° ذاتي الالتصاق : له سطح لزج لا يحتاج لأية مادة أخرى لاصقة كالغراء ليلتصق بسطح آخر . 2 - التحام الجسم الصلب بجسم آخر . 3 - ( فز ) قوة تؤدي إلى تجاذب الجزيئات المتباينة بعضها إلى بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التصاقية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى التصاق : يستخدم بعض الحرفيين كالنجار وغيره مواد التصاقية . • اللغة الالتصاقية : ( لغ { اللغة التي تعتمد على النحت كثيرا في تراكيبها مثل قولهم : } جاب ) بدلا من جاء ب ، و ( عقباله ) بدلا من عقبى له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاصق يلاصق ، ملاصقة ، فهو ملاصق ولصيق ، والمفعول ملاصق• لاصقه : لازقه لاصق المنزل الحديقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاصق يتلاصق ، تلاصقا ، فهو متلاصق• تلاصقا : تلازقا ، التحما تلاصقت الحيوانات بحثا عن الدفء . • تلاصق الصديقان : تعلق أحدهما بالآخر تعلقا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التصق بـ يلتصق ، التصاقا ، فهو ملتصق ، والمفعول ملتصق به• التصق الذباب بالحلوى : لزق ، تعلق بها . • التصق الصبي بأمه : التحم وتعلق بها تعلقا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألصق يلصق ، إلصاقا ، فهو ملصق ، والمفعول ملصق• ألصق الشيء بالشيء / ألصق الشيء على الشيء : جعله ملتحما به ، ألزقه به ألصق قطعتي الخشب بالغراء - ألصق الورق بالصمغ - ألصق طابع البريد / إعلانا ° ألصق به تهمة خطيرة : رماه بها / اتهمه بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصق بـ يلصق ، لصقا ولصوقا ، فهو لاصق ، والمفعول ملصوق به• لصق الشيء بغيره : لزق وعلق به فلا يكون بينهما فجوة لصق الطين بحذائه - لاصق الإعلانات - مادة لاصقة ° لصقت به التهمة : ثبتت عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاصقَ يتلاصق، تلاصُقًا، فهو مُتلاصِق • تلاصقا: تلازقا، التحما "تلاصقتِ الحيواناتُ بحثًا عن الدفء". • تلاصق الصَّديقان: تعلَّق أحدُهما بالآخر تعلُّقًا شديدًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألصقَ يُلصق، إلصاقًا، فهو مُلصِق، والمفعول مُلصَق • ألصق الشَّيءَ بالشَّيء/ ألصق الشَّيءَ على الشَّيء: جعله ملتحمًا به، ألزقه به "ألصق قطعتي الخشب بالغِراء- ألصق الورقَ بالصَّمغ- ألصق طابع البريد/ إعلانًا"| ألصق به تهمةً خطيرة: رماه بها/ اتّهمه بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلصاق [مفرد]: 1- مصدر ألصقَ. 2- (لغ) نوع من النَّحت اللُّغويّ مثل (جابَ) بدلاً من (جاء بـ) و(عقباله) بدلاً من (عقبى له).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلصاق [ مفرد ] : 1 - مصدر ألصق . 2 - ( لغ { نوع من النحت اللغوي مثل } جاب ) بدلا من ( جاء بـ ) و ( عقباله ) بدلا من ( عقبى له ) .
المعجم الوسيط
الشيءُ بغيره ـَ لَصَقاً، ولُصُوقاً: لزق به. فهو لاصق، ولصّاق.( ألْصَقَ ) الشيءَ بالشيءِ: ألزقه به.( لاصَقَه ): لازقه.( الْتَصَقَ ) به: التزق.( تَلاصَقَا ): تلازقا.( الإلْصَاق ): حرف الإلصاق: الباء، مثل: مررت بزيد. وفي التنزيل العزيز: {وامسحوا برؤوسكم}.( الالْتِصَاق ): ( في الهندسة ): التحام الجسم الصُّلب بجسم آخر. ( مج ).( الالْتِصَاقِيّة ): اللغة الالتصاقية: اللغة التي تؤدى بها الروابط الصرفية بوساطة زوائد تضاف إلى الأصل اللغوي، كما في اللغات الفينية ـ الآجرية، والبولونية، والتركية.( اللاَّصُوق ): ما يلصق على الجرح من الدواء. وـ الخرقة ونحوها إذا شُدّت على العضو للتّداوي.( اللّصْق ): يقال: هو لصقي وبلصقي: بجنبي. وهو بلصق الحائط.( اللَّصُوق ): اللاصوق.( اللَّصِيق ): الدّعيّ. وهو لصيقي: بجنبي. وجار لصيق: ملاصق.( المُلْصَق ): الدعيّ.
تاج العروس

المُلْصَقة كمُكْرَمَة : المرْأَة الضّيِّقَة المُتلاحِمَة . ومن المجاز : ألْصَق فلانٌ بعُرْقوب بَعيره أو ألْصَق بساقِه أي : ساقِ بَعيره : إذا عقَره يقال : نزلتُ بفلانٍ فما ألْصَقَ بشيءٍ . وقيل لبعضِ العَرب : كيفَ أنتَ عندَ القِرَى ؟ فقال : أُلْصِقُ والله بالنّاب الفانِية والبَكْر الضَّرَعِ قال الراعي :

فقلتُ له أَلْصِقْ بأيْبَسِ ساقِها ... فإن يجْبُرِ العُرقوبُ لا يَرْقَأُ النَّسا أرادَ ألصِقِ السّيفَ بساقِها وأعقِرْها وهكذا ذكره ابنُ الأثير في النّهاية عن قَيْسِ بنِ عاصمٍ . قال له رسولُ الله صلّى الله عليه وسلم : فكيْفَ أنتَ عند القِرَى ؟ فقال : أُلصِق... إلخ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : لَصِقَ به يلْصَق لُصوقاً وهي لُغة تَميم . وقيْسُ تقول : لسِقَ بالسّين . وربيعةُ تقول : لزِقَ بالزّاي وهي أقبَحُها إلا في أشياءَ . والعَجَب من المُصنِّف قد أوردَه استِطْراداً في لَسِقَ وأغفله هنا وهذا محلُّه وكأنّه قلّدَ الصاغانيَّ في اقتِصاره على اللُغَتين المذكورَتين وهما : المُلْصَقَة وألصَق بعُرقوب بَعيرِه . غير أنّه تخلّص بقَوْلِه في أوّل التّركيب ما ذكَرناه في تركيب ل ز ق فهو لُغَة في هذا التركيب فتأمل . واللَّصُوق : دواءٌ يَلصَقُ بالجُرحِ هكذا ذكره الشافِعيّ رضي الله عنه . والمُلْصَقُ : الدَّعِيُّ . وفي قوْل حاطِب : إنّي كنتُ امرأً مُلصَقاً في قُرَيْش . قيل : هو المُقيمُ في الحَيِّ وليسَ منهم بنَسبٍ . ويُقال : اشْتَرِ لي لَحْماً وأَلصِقْ بالماعِز أي : اجعَل اعتِمادَك عليها . قال ابنُ مُقبِل :

وتُلْصِقُ بالكُومِ الجِلادِ وقد رَغَتْ ... أجنَّتُها ولم تُنَضِّحْ لها حَمْلا

وحرْفُ الإلْصاقِ : الباءُ سمّاها النّحويّون بذلك لأنّها تُلصِقُ ما قبلَها بما بعدَها كقولك : مرَرْتُ بزيد . قال ابنُ جِنّي : إذا قُلت أمسكْتُ زيداً فقد أعلمت أنك باشَرْتَه نفْسَه وقد يُمكِنُ أن يكونَ منَعْتَه من التّصرُّف من غيرُ مُباشرةٍ له فإذا قُلت : أمسكتُ بزَيدٍ فقد أعْلَمْتَ أنّك باشَرْتَه وألصقتَ محلَّ قدْرِك أو ما اتّصلَ بمَحلِّ قدْرِكَ به فقد صحّ إذن مَعْنَى الإلْصاقِ . واللُّصَيْقَى مخففة الصّاد : عُشْبةٌ عن كُراع لم يُحَلِّها . قُلت : وقد سبَق بيانُها في ل ز ق ورُوِي عن أبي زيْدٍ تشْديدُ الصّاد . ورجلٌ لَصيق كأمير : دَعيٌّ وهو مجاز

تاج العروس

" بلاثِقٌ نِعْمَ قِلاصُ المُحْتَلِبْ ب - ل - ص - ق

التَّبَلْصُقُ أَهمَلَه الجوهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَباّد : هو طلَبُكَ الشَّيءَ في خَفاءٍ ولُطْف ومَكرٍ . قال : وهو أَيضاً : التَّقَرُّبُ من الناّسِ كما في العُبابِ

لسان العرب
لَصِقَ به يَلْصَق لُصُوقاً وهي لغة تميم وقيس تقول لَسق بالسين وربيعة تقول لَزَق وهي أَقبحها إلا في أَشياء نصفها في حدودها والتَصَقَ وأَلْصَقَ غيره وفي لِصْقُه ولَصِيقُه واللَّصُوق دواء يلصق بالجرح وقد قاله الشافعي ويقال أَلْصَقَ فلان بِعُرْقوب بعيره إذا عقره وربما قالوا أَلْصَقَ بساق بعيره وقيل لبعض العرب كيف أنت عند القِرَى ؟ فقال أُلْصِق والله بالنَّاب الفانية والبَكْر والضَّرْع قال الراعي فقلتُ له أَلْصِقْ بأيْبَس ساقِها فإن نُحِرَ العُرْقُوبُ لا يَرقأ النَّسَا ( * قوله « فان نحر » كذا بالأصل وفي الأساس فان يجبر ) أَراد أَلْصِق السيف بساقها واعقِرْها وهذا ذكره ابن الأَثير في النهاية عن قيس بن عاصم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف أَنت عند القِرَى ؟ قال أُلْصِقُ بالناب الفانية والضَّرْع الصغير الضعيف أراد أَنه يُلْصِقُ بها السيف فيعرقبها للضيافة والمُلْصَقُ الدعيّ وفي حديث حاطب إني كنت امرأً مُلْصَقاً في قريش المُلْصَقُ هو الرجل المقيم في الحي وليس منهم بنسب ويقال اشتر لي لحماً وأَلْصِقْ بالماعز أَي اجعل اعتمادك عليها قال ابن مقبل وتُلْصِقُ بالكُومِ الجِلادِ وقد رَغَتْ أَجِنَّتُها ولم تُنَضِّح لها حَمْلا وحرف الإلصاق الباء سماها النحويون بذلك لأَنها تُلْصِقُ ما قبلها بما بعدها كقولك مررت بزيد قال ابن جني إذا قلت أمسكت زيداً فقد يمكن أن تكون باشرته نفسه وقد يمكن أن تكون منعته من التصرف من غير مباشرة له فإذا قلت أَمسكت بزيد فقد أَعلمتَ أنك باشرته وأَلْصَقْت محلّ قدرك أو ما اتصل بمحل قدرك به فقد صح إذاً معنى الإلْصَاق والملصقة من النساء الضيقة واللُّصَيْقَى مخففة الصاد عُشْبة عن كراع لم يُحَلِّها
الرائد
* لصق يلصق: لصقا ولصوقا. الشيء بالشيء: لزق به.
الرائد
* لصق. «هو لصقي أو بلصقي»: أي هو بجنبي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: