وصف و معنى و تعريف كلمة لضمتهن:


لضمتهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ضاد (ض) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لضمتهن في معاجم اللغة العربية:



لضمتهن

جذر [لضم]

  1. لَضَمَ: (فعل)
    • لَضَمَهُ ِلضْمًا
    • لَضَمَهُ : عنُف عليه وألحّ
  2. لضْم: (اسم)
    • لضْم : مصدر لَضَمَ
  3. الضمان الاجتماعي: (مصطلحات)
    • قيام جهة عامة ، كالدولة أو مؤسسة ، بمعونة المحتاجين. (فقهية)
  4. الضم: (مصطلحات)
    • بفتح الضاد مصدر ضم ، جمع الشيء إلى الشيء. (فقهية)


  5. الضمان: (مصطلحات)
    • رد مثل التالف إذا كان مثليا ، أو قيمته إذا كان لا مثل له. (فقهية)
  6. الضمان: (مصطلحات)
    • ضم ذمة إلى ذمة الأصيل في المطالبة. (فقهية)
  7. الضمان الاجتماعي: (مصطلحات فقهية)
    • قيام جهة عامة ، كالدولة أو مؤسسة ، بمعونة المحتاجين.
  8. الضّمان الجماعيّ:
    • نظام يُعمَل به بين الدُّول حرصًا على الأمن والسَّلام وفضّ المنازعات بالطُّرق السِّلميّة.
  9. سندات ثنائية الضمان: (مصطلحات)
    • سندات بضمان الثقة الكاملة بجهة الإصدار وجدارتها الائتمانية من ناحية وإيراداتها من ناحية أخرى. (مالية)
  10. المغالاة في الضمان: (مصطلحات)


    • عندما تكون قيمة السند أو التدفّق النقدي الذي تنتجه الأصول (الضمان) أكثر من الخصوم أو التدفّق النقدي المطلوب للوفاء بها. (مالية)
  11. شروط الضمان: (مصطلحات)
    • شروط إصدار جديد تقضي بتزويد حملة السندات بضمان على شكل رهن عقار أو أصول حماية لحقوقهم. (مالية)
  12. ثنائي الضمان: (مصطلحات)
    • ضمان ثنائي لأصل السند الإيرادي وفوائده. فمثلاً إذا أصدرت بلدية سندات لتمويل بناء مسرح ولم يتحقّ المسرح دخلاً يكفي لسداد أصل السند وفوائده، تقوم البلدية بتغطية الدين والفوائد من ما تتقاضاه من رسوم مشروعاتها أو موارد دخلها الأخرى. (مالية)
  13. الكفيل (طالب الضمّ): (مصطلحات)
    • الأسرة التي تتولّى كفالة الصغير. (قانونية)
  14. الكفالة (الضمّ): (مصطلحات)
    • قيام أسرة بإعالة الصغير وتربيته تعويضاً عن أسرته الأصلية. (قانونية)
  15. الضَّمُّ السِّياسيّ: (سياسية)
    • أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه، أو تأخذه غصبًا وتفرض سياستَها عليه، وبذلك يصبح مواطنو الإقليم المنضمّ من رعايا الدَّولة الضّامَّة.
  16. الكفالة (الضمّ): (قانونية)


    • قيام أسرة بإعالة الصغير وتربيته تعويضاً عن أسرته الأصلية.
  17. الكفيل (طالب الضمّ): (قانونية)
    • الأسرة التي تتولّى كفالة الصغير.
  18. الضَّمان المُزدوج:
    • فقرة في بوليصة تأمين تنصُّ على دفع ضعف القيمة الاسميَّة للعقد في حالة الموت قضاءً وقدرًا.
  19. المغالاة في الضمان:
    • عندما تكون قيمة السند أو التدفّق النقدي الذي تنتجه الأصول (الضمان).
  20. حَرَكَةُ الضَّمِّ:
    • حَرَكَةُ الرَّفْعِ ( ـُ ).
  21. سندات ثنائية الضمان:
    • سندات بضمان الثقة الكاملة بجهة الإصدار وجدارتها الائتمانية من ناحية وإيراداتها من ناحية أخرى.
  22. شروط الضمان:


    • شروط إصدار جديد تقضي بتزويد حملة السندات بضمان على شكل رهن عقار أو أصول حماية لحقوقهم.
  23. صندوق الضَّمان الاجتماعيّ:
    • مؤسّسة تضمن حقوقَ المشتركين فيها عند المرض أو التَّقاعد خاصَّة.
  24. وَيَأْتِي مَبْنِيّاً على الضَّمِّ:
    • سَأُقابِلُكَ بَعْدُ.
  25. وَيَأْتِي مَبْنِيّاً على الضَّمّ في مَحَلِّ جَرٍّ بِحَرْفِ الجَرِّ:
    • لِلَّهِ الأمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ. [قرآن].
,
  1. لضم (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: اللَّضْمُ العُنْفُ والإِلْحاحُ على الرجل، يقال: لَضَمْتُه أَلْضِمُه لَضْماً أَي عَنُفْتُ عليه وأَلْحَحْت؛

      وأَنشد: مَنَنْتَ بِنائلٍ ولَضَمْتَ أُخْرى بِرَدٍّ، ما كذا فِعْلُ الكِرا؟

      ‏قال أَبو منصور: ولم أَسمع لضم لغير الليث.
      "
  2. اللَّضْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّضْمُ: العُنْفُ، والإِلْحاحُ، وقد لَضَمَه يَلْضِمُه.
  3. لضْم (المعجم الرائد)
    • لضم - يلضم ، لضما
      1-لضمه : لامه بشدة وألح
  4. ثنائي الضمان (المعجم مالية)
    • ضمان ثنائي لأصل السند الإيرادي وفوائده. فمثلاً إذا أصدرت بلدية سندات لتمويل بناء مسرح ولم يتحقّ المسرح دخلاً يكفي لسداد أصل السند وفوائده، تقوم البلدية بتغطية الدين والفوائد من ما تتقاضاه من رسوم مشروعاتها أو موارد دخلها الأخرى ، وتعني بالانجليزية: double barreled
  5. شروط الضمان (المعجم مالية)
    • شروط إصدار جديد تقضي بتزويد حملة السندات بضمان على شكل رهن عقار أو أصول حماية لحقوقهم ، وتعني بالانجليزية: security provisions
  6. نسبة الضمان إلى الدين (المعجم مالية)
    • مقياس القدرة على الوفاء بالتزاماتها ، وتعني بالانجليزية: ratio of collateral to debt


  7. الضّمان الاجتماعيّ (المعجم عربي عامة)
    • نظام يهدف إلى إعالة المحتاجين العاجزين عن تأمين عيشهم لأسباب صحِّيَّة أو بسبب التقاعد :-تهتمّ الدولةُ بتوسيع مظلّة الضَّمان الاجتماعيّ لتشمل كافَّة فئات الشّعب.
  8. الضّمان الجماعيّ (المعجم عربي عامة)
    • نظام يُعمَل به بين الدُّول حرصًا على الأمن والسَّلام وفضّ المنازعات بالطُّرق السِّلميّة.
  9. الضّمان المزدوج (المعجم عربي عامة)
    • فقرة في بوليصة تأمين تنصُّ على دفع ضعف القيمة الاسميَّة للعقد في حالة الموت قضاءً وقدرًا.
  10. الضّمّ السّياسيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سة) أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه، أو تأخذه غصبًا وتفرض سياستَها عليه، وبذلك يصبح مواطنو الإقليم المنضمّ من رعايا الدَّولة الضّامَّة.
  11. الضَّمانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّمانُ : الكفالَةُ والالتِزَامُ.
      و(ضَمانُ الدَّرَكِ) : هو ردُّ الثَّمنِ للمشتري عند استحقاق المبيع، بأَن يقولَ: تكفَّلْتُ بما يدركك في هذا المبيع.
      و(ضَمانُ الرّهْنِ) : ما يكونُ مضمونًا بالأَقلِّ.
      و(ضَمانُ الغَصْبِ) : ما يكونُ مضمونًا بالقيمةِ.
      و(ضَمانُ المبيع) : ما يكونُ مضمونًا بالثمن قلَّ أَو كثُرَ.
      و(الضَّمان الاجتماعي) : قيام الدولة بمعونة المحتاجين.
  12. الضَّمِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة.
      و الضَّمِنُ المُحِبُّ أَو العاشِقُ.
      و الضَّمِنُ الكَلُّ. والجمع : ضَمْنَي.
  13. الضِّمْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّمْنُ : باطنُ الشيءِ وداخلُه.
      ويقال: يُفْهَمُ من ضِمْنِ كلامِه كذا: دلالته ومراميه.
      وما أَغْنَى عنِّي ضِمْنًا: شيئًا.
  14. الضَّمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضَّمُّ: قَبْضُ شيءٍ إلى شيءٍ، وقد ضَمَّه فانضَم إليه وتَضامَّ وضامَّهُ.
      ـ اضطَمَّ الشيءَ: جَمَعَهُ إلى نفسِه.
      ـ ضُمامٌ: ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيءٍ.
      ـ الضِمُّ والضِمامُ: الداهيةُ الشديدَةُ، وكأنه تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ بالصادِ.
      ـ الإِضْمامَةُ: الجماعَةُ.
      ـ ضَمومٍ: كُلُّ وادٍ يُسْلَكُ بين أكمَتَيْنِ طويلَتَيْنِ.
      ـ الضَّمْضَمُ: الغَضْبانُ، والأسَدُ الغَضْبانُ، الجَرِيءُ، كالضُّماضِمِ، وضُمَضِمٌ فيهما، والجَسيمُ،
      ـ ابنُ الحَارِثِ، وابنُ قَتادَةَ: صَحابيَّانِ،
      ـ ابنُ حَوْسٍ، وابنُ زُرْعَةَ، والأمْلوكِيُّ أبو المُثَنَّى: محدِّثونَ.
      ـ ضَمْضَمَ: شَجُعَ قَلْبُهُ،
      ـ ضَمْضَمَ على المالِ: أخَذَهُ كُلَّهُ،
      ـ ضَمْضَمَ الأسَدُ: صَوَّتَ.
      ـ ضِمامٌ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ زيدِ بنِ ثَوابَةَ: صَحابيَّانِ.
      ـ الضَّمْضامُ: الذي يَحْتَوِي على كُلِّ شَيءٍ.
      ـ الضَّمَّةُ: الحَلْبَةُ في الرِّهانِ. وفَرَسٌ سَبَّاقُ الأضامِيمِ، أي: جماعاتِ الخَيْلِ.
      ـ اضْطَمَّ عليه: اشْتَمَلَ.
  15. الشركة الأمريكية لضمان سندات البلديات (المعجم مالية)
    • شركة تصدر عقود تأمين على سندات البلديات في حدود أصل الدين وفوائده. السندات المؤمّنة من هذه الشركة تحمل أعلى تصنيف لأوراق مالية. ، وتعني بالانجليزية: American Municipal Bond Assurance Corporation (AMBAC)
  16. المغالاة في الضمان (المعجم مالية)
    • عندما تكون قيمة السند أو التدفّق النقدي الذي تنتجه الأصول (الضمان) أكثر من الخصوم أو التدفّق النقدي المطلوب للوفاء بها. ، وتعني بالانجليزية: over-collateralization
  17. الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (المعجم مالية)
    • مؤسّسة منبثقة عن البنك الدولي. ، وتعني بالانجليزية: multilateral Investment Guarantee Agency
  18. سند إذني ثنائي الضمان (المعجم مالية)
    • سند إذني يخصمه حامله لدى بنك عن طريق تظهيره وبالتالي يكون للبنك مصدرين للسداد هما محرّر السند ومُظَهِّره ، وتعني بالانجليزية: double – name paper
  19. سند دين مفتوح الضمان (المعجم مالية)
    • سند بضمان رهن عقاري يحدد عدد السندات التي يجوز أن تصدره بضمان ذلك الرهن ، وتعني بالانجليزية: open-end bond
  20. سندات ثنائية الضمان (المعجم مالية)
    • سندات بضمان الثقة الكاملة بجهة الإصدار وجدارتها الائتمانية من ناحية وإيراداتها من ناحية أخرى ، وتعني بالانجليزية: double barreled bonds
  21. سندات ثنائية الضمان (المعجم مالية)
    • سندات تصدر عن وحدة حكومية أو بلدية مضمون سدادها من إيرادات المشروع المموّل تدعهما الثقة الكاملة بتلك الوحدة وجدارتها الائتمانية. ، وتعني بالانجليزية: combination bonds
  22. صندوق متعدّد الأطراف لضمان الاستثمار (المعجم مالية)
    • منبثق عن البنك الدولي. ، وتعني بالانجليزية: multilateral Guarantee Fund
  23. صندوق الضمان (المعجم عربي عامة)
    • صندوق أنشئ في بورصة البضائع الآجلة في مصر بغرض مواجهة كل توقف يحصل من السماسرة أثناء سير العملية، بأن يقوم مؤقتًا بأداء ما ارتبط به السمسار من التعهدات.
  24. صندوق الضّمان الاجتماعيّ (المعجم عربي عامة)
    • مؤسّسة تضمن حقوقَ المشتركين فيها عند المرض أو التَّقاعد خاصَّة.
  25. ضمن (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّمِينُ: الكفيل.
      ضَمِنَ الشيءَ وبه ضَمْناً وضَمَاناً: كَفَل به.
      وضَمَّنَه إياه: كَفَّلَه.
      ابن الأَعرابي: فلان ضامِنٌ وضَمِينٌ وسامِنٌ وسَمِين وناضِرٌ ونَضِير وكافل وكَفِيلٌ.
      يقال: ضَمِنْتُ الشيءَ أَضْمَنُه ضَماناً، فأَنا ضامِنٌ، وهو مَضْمون.
      وفي الحديث: من مات في سبيل الله فهو ضامِنٌ على الله أَن يدخله الجنة أَي ذو ضمان على الله؛ قال الأَزهري: وهذا مذهب الخليل وسيبويه لقوله عز وجل: ومن يَخْرُجْ من بيته مُهاجِراً إلى الله ورسوله ثم يُدْرِكْهُ الموتُ فقد وقَعَ أَجْرُهُ على الله؛ قال: هكذا خَرَّجَ الهروي والزمخشري من كلام عليّ، والحديث مرفوع في الصِّحاح عن أَبي هريرة بمعناه، فمن طُرُقه تَضَمَّنَ اللهُ لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا جهاداً في سبيلي وإيماناً بي وتصديقاً برسلي فهو عليَّ ضامنٌ أَنْ أُدْخِلَه الجنةَ أَو أُرْجِعَه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلاً ما نالَ من أَجر أَو غنيمة.
      وضَمَّنته الشيءَ تَضْمِيناً فتَضَمَّنه عني: مثل غَرَّمْتُه؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ضَوامِنُ ما جارَ الدليلُ ضُحَى غَدٍ،من البُعْدِ، ما يَضْمَنَّ فهو أَداءُ.
      فسره ثعلب فقال: معناه إن جار الدليل فأَخطأَ الطريقَ ضَمِنَتْ أَن تَلْحَقَ ذلك في غَدِها وتَبْلُغَه، ثم، قال: ما يَضْمَنَّ فهو أَداءِ أَي ما ضَمِنَّه من ذلك لرَكْبِها وفَيْنَ به وأَدَّيْنَه.
      وضَمَّنَ الشيءَ الشيءَ: أَوْدَعه إياه كما تُودِعُ الوعاءَ المتاعَ والميتَ القبرَ، وقد تضَمَّنه هو؛ قال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة حاملاً: أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنِها،كما تضَمَّنَ كَشْحُ الحُرَّةِ الحَبَلا.
      عليه: على الجنين.
      وكل شيء جعلته في وعاء فقد ضمَّنتَه إياه.
      الليث: كل شيءٍ أُحرِزَ فيه شيء فقد ضُمِّنَه؛

      وأَنشد: ليس لمن ضُمِّنَه تَرْبِيتُ (* قوله «تربيت» أي تربية أي لا يربيه القبر، كما في التهذيب).
      ضُمِّنَه: أُودِعَ فيه وأُحرِزَ يعني القبر الذي دُفِنَتْ فيه المَوْؤُودَةُ.
      وروي عن عكرمة أَنه، قال: لا تَشْتَرِ لبن البقر والغنم مُضَمَّناً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لبن يزيد في الضرع وينقص، ولكن اشْترِه كيلاً مُسَمًّى؛ قال شمر:، قال أَبو معاذ يقول لا تشتره وهو في الضرع لأَنه في ضِمْنِه، يقال: شَرَابُك مُضَمَّنٌ إذا كان في كوز أَو إِناء.
      والمَضامِينُ: ما في بطون الحوامل من كل شيء كأَنهن تضَمَّنَّه؛ ومنه الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع المَلاقيح والمَضامين، وقد مضى تفسير المَلاقيح، وأَما المَضامِين فإِن أَبا عبيد، قال: هي ما في أَصلاب الفحول، وهي جمع مَضْمُون؛

      وأَنشد غيره: إنَّ المضامينَ التي في الصُّلْبِ ماءُ الفُحولِ في الظُّهورِ الحُدْبِ.
      ويقال: ضَمِنَ الشيءَ بمعنى تَضَمَّنَه؛ ومنه قولهم: مَضْمُونُ الكتاب كذا وكذا، والمَلاقِيحُ: جمع مَلْقُوح، وهو ما في بطن الناقة.
      قال ابن الأَثير: وفسرهما مالك في الموطأِ بالعكس؛ حكاه الأَزهري عن مالك عن ابن شهاب عن ابن المسيب، وحكاه أَيضاً عن ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: إذا كان في بطن الناقة حمل فهي ضامِنٌ ومِضْمانٌ، وهنَّ ضَوَامِنُ ومَضامِينُ، والذي في بطنها مَلْقوح ومَلْقُوحة.
      وناقة ضامِنٌ ومِضْمان: حامل، من ذلك أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: ما أَغْنى فلانٌ عني ضِمْناً وهو الشِّسْعُ أَي ما أَغنى شيئاً ولا قَدْرَ شِسْعٍ.
      والضَّامِنَةُ من كل بلد: ما تَضَمَّنَ وسَطَه.
      والضامِنَةُ: ما تَضَمَّنَتْه القُرَى والأَمْصارُ من النخل، فاعلة بمعنى مفعولة؛ قال ابن دريد: وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ‎ ‎بن‎ عبد الملك، وفي التهذيب: لأُكَيْدِر دُومةِ الجَنْدَل، وفي الصحاح: أَنه،صلى الله عليه وسلم، كتب لحارثة بن قَطَنٍ ومن بدُومَةِ الجَنْدَلِ من كَلْبٍ: إِن لنا الضَّاحيَةَ من البَعْلِ (* قوله «إن لنا الضاحية من البعل» كذا في الصحاح، والذي في التهذيب: من الضحل، وهما روايتان كما في النهاية.
      ولو، قال كما في النهاية: إن لنا الضاحية من الضحل، ويروي من البعل،لكان أولى لأجل قوله بعد والبعل الذي إلخ).
      والبُورَ والمَعامِيَ، ولكم الضَّامَِنةُ من النخل والمَعِينُ.
      قال أَبو عبيد: الضَّاحية من الضَّحْل ما ظَهر وبَرَزَ وكان خارجاً من العِمارة في البَرِّ من النخل، والبَعْلُ الذي يشرب بعروقه من غير سقْيٍ.
      والضَّامِنَة من النخل: ما تَضَمَّنَها أَمْصارُهم وكان داخلاً في العِمَارة وأَطاف به سُورُ المدينة؛ قال أَبو منصور: سميت ضامنة لأَن أَربابها قد ضَمِنُوا عمارَتَها وحفظها، فهي ذاتُ ضَمانٍ كما، قال الله عز وجل: في عِيشةٍ راضية؛ أَي ذاتِ رِضاً، والضَّامِنَةُ فاعلة بمعنى مفعولة.
      وفي الحديث: الإِمام ضامِنٌ والمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ؛ أَراد بالضَّمَان ههنا الحِفْظَ والرعاية لا ضَمان الغرامة لأَنه يحفظ على القوم صلاتهم، وقيل: إن صلاة المقتدين به في عهدته وصحتها مقرونة بصحة صلاته، فهو كالمتكفل لهم صحة صلاتهم.
      والمُضَمَّنُ من الشعر: ما ضَمَّنْتَهُ بيتاً، وقيل ما لم تتم معاني قوافيه إلا بالبيت الذي يليه كقوله: يا ذا الذي في الحُبِّ يَلْحَى، أَما واللهِ لو عُلِّقْتَ منه كما عُلِّقْتُ من حُبِّ رَخِيمٍ، لما لُمْتَ على الحُبِّ، فَدَعْني وم؟

      ‏قال: وهي أَيضاً مشطورة مُضَمَّنَة أَي أُلْقِيَ من كل بيت نصف وبُنِيَ على نصف؛ وفي المحكم: المُضَمَّنُ من أَبيات الشعر ما لم يتم معناه إِلا في البيت الذي بعده، قال: وليس بعيب عند الأَخفش، وأَن لا يكونَ تَضْمِينٌ أَحْسَنُ؛ قال الأَخفش: ولو كان كل ما يوجد ما هو أَحسن منه قبيحاً كان قول الشاعر: سَتُبْدي لك الأَيامُ ما كنت جاهلاً،ويأْتيك بالأَخْبارِ من لم تُزَوِّدِ رديئاً إذا وجدت ما هو أَشْعر منه، قال: فليس التضمين بعيب كما أَن هذا ليس برديء، وقال ابن جني: هذا الذي رآه أَبو الحسن من أَن التضمين‏ ليس ‏بعيب مذهب تراه العرب وتستجيزه، ولم يَعْدُ فيه مذهبَهم من وجهين: أَحدهما السماع، والآخر القياس، أَما السماع فلكثرة ما يرد عنهم من التضمين،وأَما القياس فلأَن العرب قد وضعت الشعر وضعاً دلت به على جواز التضمين عندهم؛ وذلك ما أَنشده صاحب الكتاب وأَبو زيد وغيرهما من قول الرَّبيعِ‎ ‎بن‎ ضَبُعٍ الفَزَاري: أَصْبَحْتُ لا أَحْمِلُ السلاحَ، ولا أَملك رأْس البعيرِ، إن نَفَرا والذئبَ أَخْشاه، إن مَرَرْتُ به وَحْدِي، وأَخْشَى الرياحَ والمَطَرا.
      فنَصْبُ العرب الذِّئْبَ هنا، واختيارُ النحويين له من حيث كانت قبله جملة مركبة من فعل وفاعل، وهي قوله لا أَملك، يدلك على جريه عند العرب والنحويين جميعاً مجرى قولهم: ضربت زيداً وعمراً لقيته، فكأَنه، قال: ولقيت عمراً لتتجانس الجملتان في التركيب، فلولا أَن البيتين جميعاً عند العرب يجريان مجرى الجملة الواحدة لما اختارت العرب والنحويون جميعاً نصب الذئب،ولكن دل على اتصال أَحد البيتين بصاحبه وكونهما معاً كالجملة المعطوف بعضها على بعض، وحكم المعطوف والمعطوف عليه أَن يجريا مجرى العقدة الواحدة،هذا وجه القياس في حسن التضمين، إلا أَن بإِزائه شيئاً آخر يقبح التضمين لأَجله، وهو أَن أَبا الحسن وغيره قد، قالوا: إِن كل بيت من القصيدة شعر قائم بنفسه، فمن هنا قَبُحَ التضمين شيئاً، ومن حيث ذكرنا من اختيار النصب في بيت الربيع حَسُنَ، وإذا كانت الحال على هذا فكلما ازدادت حاجة البيت الأَول إلى الثاني واتصل به اتصالاً شديداً كان أَقبح مما لم يحتج الأَول إلى الثاني هذه الحاجة؛ قال: فمن أَشدَّ التضمين قول الشاعر روي عن قُطْرُب وغيره: وليس المالُ، فاعْلَمْهُ، بمالٍ من الأَقْوامِ إلا للَّذِيِّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْهُ لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه، وللقَصِيِّ.
      فضَمَّنَ بالموصول والصلة على شدة اتصال كل واحد منهما بصاحبه؛ وقال النابغة: وهم وَرَدُوا الجِفارَ على تميمٍ،وهم أَصحابُ يومِ عُكاظَ، إنِّي شَهِدْتُ لهم مَواطِنَ صادِقاتٍ،أَتَيْتُهُمُ بِوُدِّ الصَّدْرِ مِنِّي وهذا دو الأَول لأَنه ليس اتصالُ المخبر عنه بخبره في شدة اتصال الموصول بصلته؛ ومثله قول القُلاخ لسَوَّار بن حَيّان المَنْقَريّ: ومثل سَوَّارٍ ردَدْناه إلى إدْرَوْنِه ولُؤْمِ إصِّه على أَلرَّغْمِ مَوْطوءَ الحِمى مُذَلَّلا والمُضَمَّنُ من الأَصوات: ما لا يستطاع الوقوف عليه حتى يوصل بآخر.
      قال الأَزهري: والمُضَمَّنُ من الأَصوات أَن يقول الإنسان قِفْ فُلَ بإِشمام اللام إلى الحركة.
      والضَّمانةُ والضَّمانُ: الزَّمانة والعاهة؛ قال الشاعر: بعَيْنَينِ نَجْلاوَينِ لم يَجْرِ فيهما ضمانٌ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشذْرَ شامِس.
      والضَّمَنُ والضَّمانُ والضُّمْنة والضَّمانة: الداء في الجسد من بلاء أَو كِبر؛ رجل ضَمَنٌ، لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث: مريض، وكذلك ضَمِنٌ، والجمع ضَمِنُون، وضَمِينٌ والجمع ضَمْنى، كُسِّر على فَعْلى وإن كانت إنما يكسر بها المفعول نحو قَتْلى وأَسْرَى، لكنهم تجوّزوه على لفظ فاعِل أَو فَعِلٍ على تَصَوُّرِ معنى مفعول؛ قال سيبويه: كُسِّر هذا النحو على فَعْلى لأَنها من الأَشياء التي أُصيبوا بها وأُدْخلوا فيها وهم لها كارهون.
      وقد ضَمِنَ بالكسر، ضَمَناً: كمَرِض وزَمِن، فهو ضَمِنٌ أَي مُبْتَلىً.
      والضَّمانة: الزَّمانة.
      وفي حديث عبد الله بن عمر: من اكْتَتَب ضَمِناً بعثه الله ضَمِناً يوم القيامة أَي من سأَل أَن يكتب نفسه في جملة الزَّمْنى، ليُعْذَرَ عن الجهاد ولا زَمانه به، بعثه الله يوم القيامة زَمِناً،واكتتب: سأَل أَن يكتب في جملة المعذورين، وخرَّجه بعضهم عن عبد الله‎ ‎بن‎ عمرو بن العاص، وإذا أَخذ الرجلُ من أَمير جُنْدِه خطّاً بزَمانته.
      والمُؤَدِّي الخراج يَكْتتَبُ البراءَة به.
      والضَّمِنُ: الذي به ضَمانة في جسده من زمانة أَو بلاءٍ أَو كَسْر وغيره، تقول منه: رجل ضَمِنٌ؛ قال الشاعر: ما خِلْتُني زِلْتُ بعْدَكمْ ضَمِناً،أَشكو إليكم حُمُوَّة الأَلَمِ.
      والاسم الضَّمَن، بفتح الميم، والضَّمان؛ وقال ابن أَحمر وقد كان سُقِيَ بطنُه: إليك، إلهَ الخَلْقِ، أَرْفَعُ رَغْبتي عِياذاً وخَوْفاً أَن تُطيلَ ضَمانِيا.
      وكان قد أَصابه بعض ذلك،فالضَّمان هو الداء نفسه، ومعنى الحديث: أَن يَكْتَتِبَ الرجلُ أَنَّ به زمانة ليتخلف عن الغزو ولا زمانة به، وإنما يفعل ذلك اعتلالاً، ومعى يَكتتِب يأْخذ لنفسه خطّاً من أَمير جيشه ليكون عذراً عن واليه.
      الفراء: ضَمِنَتْ يدُه ضَمانة بمنزلة الزمانة.
      ورجل مَضْمون اليد: مثل مَخْبون اليد.
      وقوم ضَمْنى أَي زَمْنى.
      الجوهري: والضُّمْنة، بالضم، من قولك كانت ضُمْنةُ فلان أَربعة أَشهر أَي مَرَضُه.
      وفي حديث ابن عُمَير: مَعْبوطةٌ غيرُ ضَمِنةٍ أَي أَنها ذبحت لغير علة.
      وفي الحديث: أَنه كان لعامر بن ربيعة ابن أَصابته رَمْيةٌ يومَ الطائف فضَمِنَ منها أَي زَمِنَ.
      وفي الحديث: كانوا يَدْفعون المفاتيح إلى ضَمْناهم ويقولون: إن احتجتم فكُلوا؛ الضَّمْنى: الزَّمْنى، جمع ضَمِنٍ.
      والضَّمانةُ: الحُبُّ؛ قال ابن عُلَّبة: ولكن عَرتْني من هَواكِ ضَمانةٌ،كما كنتُ أَلقى منكِ إذ أَنا مُطْلقُ.
      ورجل ضَمِنٌ: عاشق.
      وفلان ضَمِنٌ على أَهله وأَصحابه أَي كلٌّ؛ أَبو زيد: يقال فلان ضَمِنٌ على أَصحابه وكَلٌّ عليهم وهما واحد.
      وإني لفي غَفَلٍ عن هذا وغُفُولٍ وغَفْلة بمعنى واحد؛ قال لبيد: يُعْطي حُقوقاً على الأَحساب ضامِنةً،حتى يُنَوِّرَ في قُرْيانِه الزَّهَرُ.
      كأَنه، قال مضمونة؛ ومثله: أَناشِرَ لا زالَتْ يَمينُك آشِرَه.
      يريد مأْشورة أَي مقطوعة.
      ومثله: أَمْرٌ عارفٌ أَي معروف، والراحلةُ: بمعنى المَرْحولة، وتطليقة بائنة أَي مُبانة.
      وفَهِمْت ما تضَمَّنه كتابك أَي ما اشتمل عليه وكان في ضِمْنه.
      وأَنفَذْتُه ضِمْن كتابي أَي في طَيّه.
      "


معنى لضمتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ لَضْماً: عنف عليه وألحّ.
Advertisements
لسان العرب
التهذيب اللَّضْمُ العُنْفُ والإِلْحاحُ على الرجل يقال لَضَمْتُه أَلْضِمُه لَضْماً أَي عَنُفْتُ عليه وأَلْحَحْت وأَنشد مَنَنْتَ بِنائلٍ ولَضَمْتَ أُخْرى بِرَدٍّ ما كذا فِعْلُ الكِرام قال أَبو منصور ولم أَسمع لضم لغير الليث
الرائد
* لضم يلضم: لضما. ه: لامه بشدة وألح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: