وصف و معنى و تعريف كلمة لضمج:


لضمج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على لام (ل) و ضاد (ض) و ميم (م) و جيم (ج) .




معنى و شرح لضمج في معاجم اللغة العربية:



لضمج

جذر [ضمج]

  1. ضَمْج: (اسم)
    • ضَمْج : جمع ضَّمْجَةُ
,
  1. ضمج (المعجم لسان العرب)
    • "ضَمِج الرجلُ بالأَرض وأَضْمَج: لَزِقَ به.
      والضَّمْجة: دُوَيْبَّة منتنة الرائحة تَلْسَعُ، والجمع ضَمْجٌ.
      والضَّامِجُ: اللازم.
      قال الأَزهَري في ترجمة خعم:، قال أَبو عمرو: الضَّمَجُ هَيَجان الخَيْعامة، وهو المأْبُون المَجْبُوس، وقد ضَمج ضَمَجاً؛ ويقال: ضَمَجَه إِذا لَطَخَه؛ وقال هميان: أَبِعْت قَرْماً بالهَدِير عاجِجا،ضُباضِبَ الخَلْقِ، وَأيً، دُهامِجا يُعْطِي الزِّمامَ عَنقاً عَمَالِجا،كأَن حِنَّاء عليه ضامِجا أَي لاصِقاً؛ وقال أَعرابي من بني تميم يذكر دوابَّ الأَرض، وكان من بادية الشام: وفي الأَرض أَحْناشٌ وسَبْعٌ وخاربُ،ونحن أُسارَى، وسْطهم نتقلَّبُ (* قوله «وخارب» هكذا في الأصل، وشرح القاموس، ولعله وجارن بدليل قوله قبل يذكر دواب الارض لأن الخارب اللص، والجارن ولد الحية.) رُتَيْلا وطَبُّوعٌ وشبثَانُ ظلمة،وأَرْقَطُ حُرْقُوصٌ وضَمْجٌ وعَنْكَبُ والضَّمْجُ: من ذوات السموم.
      والطَّبُّوع: من جنس القُراد.
      "
  2. ضمج (المعجم الرائد)
    • ضمج - تضمج ، ضمجا
      1- ضمج : جسده بالطيب : دهنه به. 2- ضمج بالأرض : لصق بها.
  3. ضَمْجُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ ضَمْجُ: لَطْخُ الجَسَدِ بالطِّيبِ حتى كأَنَّهُ يَقْطُرُ، ودُوَيْبَّةٌ مُنْتِنَةٌ تَلْسَعُ،
      ـ ضَمَجُ: هَيَجانُ المَأْبونِ، وقد ضَمِجَ، وآفَةٌ تُصيبُ الإِنْسانَ، واللُّصوقُ بالأرضِ، كالإِضْماجِ.
  4. ضمج (المعجم الرائد)
    • ضمج
      1- ضمج : ضمج. 2- ضمج : حشرة صغيرة منتنة تلسع.
  5. ضَمْج (المعجم الرائد)
    • ضمج - تضميجا
      1-جسده بالطيب : دهنه به
,
  1. اللَّضْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّضْمُ: العُنْفُ، والإِلْحاحُ، وقد لَضَمَه يَلْضِمُه.
  2. لَضَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • لَضَمَهُ لَضَمَهُ ِلضْمًا: عنُف عليه وألحّ.
  3. الوَضَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَضَمُ: ما وَقَيْتَ به اللَّحْمَ عن الأرضِ من خَشَبٍ وحَصِيرٍ ,ج: أوضامٌ وأوضِمَةٌ.
      ـ وضَمَهُ: وَضَعَهُ عليه، أو عَمِلَ له وَضَماً، كأَوْضَمَهُ وأوْضَمَ له.
      ـ تَرَكَهُم لَحْماً على وَضَمٍ: أوقَعَهُمْ فَذَلَّلَهُمْ وأوجَعَهُم.
      ـ الوَضِيمَةُ: صِرْمٌ من الناسِ فيهم مئتا إنْسانٍ أو ثلاث مئة، والقومُ القليلُ يَنْزِلُونَ على قومٍ، وطَعامُ المَأْتَمِ، وشِبْهُ الوثيمةِ من الكَلأِ.
      ـ اسْتَوْضَمَهُ: ظَلَمَهُ.
      ـ تَوَضَّمَهُا: جامَعَها.
  4. لَضلَض (المعجم الرائد)
    • لضلض - لضلضة
      1-أكثر من الالتفات يمينا وشمالا
  5. ضمم (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إلى الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ.
      تقول: ضَمَمْتُ هذا إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم.
      الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ.
      وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم.
      وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ: أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه.
      وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه.
      وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض.
      وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّون في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: لا تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله.
      قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض.
      والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب: فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا،أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير.
      واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ.
      وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد.
      وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض.
      واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت.
      والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض.
      وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه.
      والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجمع الأَضامِيمُ؛

      وأَنشد: حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ

      ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة: والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم؛ يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ.
      قال: وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس.
      وفي حديث يحيى بن خالد: لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض.
      والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض.
      الجوهري: الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ.
      يقال: جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ.
      وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ،وهي لغة في الإضمامة.
      والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة.
      قال أَبو منصور: العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله.
      وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ.
      والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد.
      وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء،وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه.
      وضَمْضَمٌ: اسم رجل.
      ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ.
      وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه.
      والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَكل الذي لا يشبع.
      وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه.
      الأُمَوِيُّ: يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً.
      ابن الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل، بالصاد.
      وروي عن الحسن أنه، قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا.
      والضُّمَضِمُ: الغَضْبانُ، والله أَعلم.
      "
  6. لَضْلَضَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • لَضْلَضَ : أكثر من الالتفات يمينًا وشمالاً.
  7. الضَّمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضَّمُّ: قَبْضُ شيءٍ إلى شيءٍ، وقد ضَمَّه فانضَم إليه وتَضامَّ وضامَّهُ.
      ـ اضطَمَّ الشيءَ: جَمَعَهُ إلى نفسِه.
      ـ ضُمامٌ: ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيءٍ.
      ـ الضِمُّ والضِمامُ: الداهيةُ الشديدَةُ، وكأنه تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ بالصادِ.
      ـ الإِضْمامَةُ: الجماعَةُ.
      ـ ضَمومٍ: كُلُّ وادٍ يُسْلَكُ بين أكمَتَيْنِ طويلَتَيْنِ.
      ـ الضَّمْضَمُ: الغَضْبانُ، والأسَدُ الغَضْبانُ، الجَرِيءُ، كالضُّماضِمِ، وضُمَضِمٌ فيهما، والجَسيمُ،
      ـ ابنُ الحَارِثِ، وابنُ قَتادَةَ: صَحابيَّانِ،
      ـ ابنُ حَوْسٍ، وابنُ زُرْعَةَ، والأمْلوكِيُّ أبو المُثَنَّى: محدِّثونَ.
      ـ ضَمْضَمَ: شَجُعَ قَلْبُهُ،
      ـ ضَمْضَمَ على المالِ: أخَذَهُ كُلَّهُ،
      ـ ضَمْضَمَ الأسَدُ: صَوَّتَ.
      ـ ضِمامٌ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ زيدِ بنِ ثَوابَةَ: صَحابيَّانِ.
      ـ الضَّمْضامُ: الذي يَحْتَوِي على كُلِّ شَيءٍ.
      ـ الضَّمَّةُ: الحَلْبَةُ في الرِّهانِ. وفَرَسٌ سَبَّاقُ الأضامِيمِ، أي: جماعاتِ الخَيْلِ.
      ـ اضْطَمَّ عليه: اشْتَمَلَ.
  8. لضم (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: اللَّضْمُ العُنْفُ والإِلْحاحُ على الرجل، يقال: لَضَمْتُه أَلْضِمُه لَضْماً أَي عَنُفْتُ عليه وأَلْحَحْت؛

      وأَنشد: مَنَنْتَ بِنائلٍ ولَضَمْتَ أُخْرى بِرَدٍّ، ما كذا فِعْلُ الكِرا؟

      ‏قال أَبو منصور: ولم أَسمع لضم لغير الليث.
      "
  9. لضْم (المعجم الرائد)
    • لضم - يلضم ، لضما
      1-لضمه : لامه بشدة وألح
  10. الضّمّ السّياسيّ (المعجم عربي عامة)

    • (سة) أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه، أو تأخذه غصبًا وتفرض سياستَها عليه، وبذلك يصبح مواطنو الإقليم المنضمّ من رعايا الدَّولة الضّامَّة.
  11. وضم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضَم: كلُّ شيء يوضع عليه اللحمُ من خشبٍ أو بارِبةٍ يُوقى به من الأَرض؛ قال أَبو زُغْبة الخزرجي، وقيل: هو للحُطَم القيسيّ، وقيل: هو لرُشَيد بن رُمَيض العَنزيّ: لستُ بِراعي إبلٍ ولا غَنَمْ،ولا بِجَزَّارٍ على ظَهْرِ وَضَمْ ومثله قول الآخر: وفِتْيان صِدْقٍ حسان الوُجو هِ، لا يجدونَ لشيءٍ أَلَمْ من آل المُغيرةِ لا يَشْهدو ن، عند المَجازِرِ، لَحْمَ الوَضَمْ والجمع أَوضامٌ.
      وفي المثل: إِنَّ العَيْنَ تُدْني الرجالَ من أَكفانها والإبل من أَوضامِها.
      وأَوْضَم اللحمَ وأَوْضَم له: وضَعَه على الوَضَم.
      ووَضَمه يَِمُه وَضْماً: عَمِلَ له وَضَماً، وفي الصحاح: وضَعَه على الوَضَم.
      وترَكَهم لَحْماً على وَضَم: أَوْقَع بهم فذَلَّلَهم وأَوْجَعهم.
      والوَضَمُ: ما وُضع عليه الطعام فأُكِل؛ قال رؤبة: دَقّاً كدَقِّ الوَضَم المَرْفُوشِ وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَنه، قال: إنما النساء لَحْمٌ على وَضَمٍ إلاَّ ما ذُبَّ عنه؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي الوَضَمُ الخشبة أو البارية التي يوضعُ عليها اللحمُ، يقول: فهنَّ في الضَّعْفِ مثل ذلك اللحمِ لا يمتنعُ من أَحد إلاَّ أَن يُذَبَّ عنه ويُدْفَعَ؛ قال أَبو منصور: إنما خص اللحمَ الذي على الوَضَم وشبَّه النساءَ به لأَن من عادة العرب في باديتها إذا نُحر بعيرٌ لجماعة الحيّ يقتسمونه أن يَقْلَعُوا شجراً كثيراً، ويوضمَ بعضُه على بعض، ويُعَضَّى اللحمُ ويوضعَ عليه، ثم يُلْقى لحمُه عن عُراقِه ويُقَطَّع على الوَضَمِ هَبْراً للقَسْمِ، وتُؤجَّج نارٌ، فإذا سقطَ جَمْرُها اشْتَوى من شاءَ من الحيّ شِواءَةً بعد أُخرى على جَمْرِ النار، لا يُمْنع أَحدٌ من ذلك، فإذا وَقعَت فيه المَقاسِمُ وحازَ كلُّ شَريكٍ في الجَزورِ مقْسِمَه حَوَّله عن الوَضَمِ إلى بيتِه ولم يَعْرض له أَحد، فشبَّه النساءَ وقلَّةَ امتِناعِهِنَّ على طُلاَّبِهِنَّ باللحم ما دام على الوَضَمِ.
      قال الكسائي: إذا عَمِلْت له وَضَماً قلت وَضَمْتُه أَضِمُه، فإذا وضَعْتَ اللحمَ عليه قلت أَوْضَمْتُه.
      والوَضيمةُ: طعامُ المَأْتَم، والوَضيمةُ، مثل الوَثيمةِ: الكلأُ المجتمع.
      والوَضيمةُ: القومُ ينزلون على القوم وهم قليل فيُحْسِنون إليهم ويُكْرِمونهم.
      الجوهري:، قال ابن الأَعرابي الوَضْمةُ والوَضيمةُ صِرْمٌ من الناس يكون فيه مائتا إنْسانٍ أو ثلثمائةٍ.
      والوَضيمةُ: القومُ يقلّ عددُهم فينزلون على قوم؛ قال ابن بري: ومنه قول ابن أَبَّاق الدُّبَيْريّ: أَتَتْني من بني كعْبِ بنِ عَمْرٍو وَضِيمتُهم لكَيْما يسأَلوني ووضَم بنو فلانٍ على بني فلانٍ إذا حَلُّوا عليهم.
      ووَضَمَ القومُ وُضوماً: تجمَّعوا وتقارَبوا.
      والقومُ وَضْمةٌ واحدة، بالتسكين، أي جماعة متقاربة.
      وهم في وَضْمةٍ من الناس أي جماعة.
      وإنّ في جَفِيرِه لَوَضْمةً من نَبْل أي جماعة.
      واسْتَوْضَمْتُ الرجلَ إذا ظَلمتَه واسْتَضَمْتَه.
      وتَوضَّم الرجلُ المرأَةَ إذا وقع عليها.
      وقال أَبو الخطاب الأَخفش: الوَضِيمُ ما بين الوُسْطى والبِنْصر.
      والأَوْضَمُ: موضع.
      "
  12. اللَّضْلاَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّضْلاَضُ اللَّضْلاَضُ دليلٌ لضلاضٌ: حاذِقٌ في الدلالة.
  13. ضَمَر الميم أو ضمها (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَمَرَبفتح الميم أو ضمها ضَمَر الميم أو ضمها ُ ضُمُورًا: هُزِلَ وقلَّ لحمهُ.
      و ضَمَر الميم أو ضمها انكمش وانضمَّ بعضُه إِلى بعض.
      و ضَمَر الميم أو ضمها العود ونحوُه: ذهب ماؤُه فرقَّ.
  14. الوَضْمَةُ. (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَضْمَةُ.
      : الجماعةُ من الناس، ومئتا إِنسانٍ أَو ثلاثُ مِئةٍ.
      و الوَضْمَةُ. الجماعةُ المتقاربة.
      يقال: القومُ وضْمَةٌ واحدة.
  15. لَضلاَض (المعجم الرائد)
    • لضلاض
      1-«دليل لضلاض» : حاذق ماهر
  16. وضم (المعجم الرائد)
    • وضم - ج، أوضام وأوضمة
      1- وضم : خشبة الجزار التي يقطع عليها اللحم. 2- وضم : كل ما وقي به اللحم عن الأرض من خشب أو حصير أو نحوهما. 3- وضم : مائدة الطعام.
  17. وضم (المعجم مختار الصحاح)
    • و ض م: الوَضَم كل شيء يوضع عليه اللحم من خشب أو بارية يوقى به من الأرض وقد وَضَم و أَوْضَمَه جعل له وضما وقال بن دريد أَوْضَم اللحم وأوضم له
  18. الوضِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوضِيمَةُ : الجماعةُ من النَّاس، مئتا إِنسانٍ ثلاثُ مِئةٍ .
      و الوضِيمَةُ القومُ القليل ينزلون على القوم فيُحسنون إِليهم ويكرمونهم .
      و الوضِيمَةُ طعامُ المأْتم . والجمع : وضائمُ.


  19. الوَضَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضَمُ : كلُّ ما يوضَع عليه اللَّحم من خشبٍ أَو حصير أو نحو ذلك، يُوقَى به من الأَرض .
      و الوَضَمُ مائدةُ الطَّعام. والجمع : أَوضام ٌ، وأَوضمةٌ.
  20. وَضَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَضَمَ القومُ وَضَمَ ِ: (يَضِمُون) وُضُومًا: تجمَّعوا وتقاربوا .
      و وَضَمَ على بني فلان وضْمًا: حَلُّوا عليهم .
      و وَضَمَ الجزَّارُ اللَّحم : وضَعَهُ على الوضَم.
  21. وَضَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَضَم :-
      جمع أَوْضام وأَوْضِمَة: خشبة الجزَّار التي يَقْطَع عليها اللَّحم أو التي يتمّ عليها الفَرْم
      • فلانٌ مثل لَحْمٍ على وَضَم: ضائع.
  22. وضَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضَمَ يَضِم ، ضِمْ ، وَضْمًا ، فهو وَاضِم ، والمفعول :-
      مَوْضوم • وضَم الجزارُ اللَّحْمَ وضعه على الوَضَم.
  23. أَوضَم (المعجم الرائد)
    • أوضم - إيضاما
      1- أوضم اللحم أو له : وضعه على «الوضم»، وهو خشبة. 2- أوضم الشجر : جعل بعضه على بعضه الآخر.
  24. وضْم (المعجم الرائد)
    • وضم - يضم ، وضوما
      1- وضم القوم : تجمعوا وتقاربوا. 2- وضم القوم على القوم : حلوا عليهم.
  25. وضم (المعجم الرائد)
    • وضم - يضم ، وضما
      1-وضم اللحم : وضعه على «الوضم»، وهو خشبة يقطع عليها الجزار اللحم


معنى لضمج في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

" الضَّمْج : لَطْخُ الجَسَدِ بالطِّيب حتى كأَنّه يَقْطُرُ " وقد ضَمَجَه : إذا لَطَخَه

والضَّمْجَة : " دُوَيْبَّةُ مُنتنَة " الرّائحةِ " تَلْسَعُ " والجمع ضَمْجٌ

وقال الأزهريّ في ترجمة " خعم " قال أبو عمرٍو : الضَّمَج " بالتَّحريك هَيَجَانُ " الخَيْعَامةِ وهو " المَأبون " المَجْبُوس " وقد ضَمِجَ كفَرِحَ " ضَمَجاً والضَّمَجُ : " آفَةٌ تُصِيب الإنْسانَ والضمج : اللصوق بالأرض كالإضْمِاجِ " ضَمِجَ الرّجُلُ بالأَرضِ وأَضمجَ : لَزِقَ به . والضَّامِج : اللازِمُ . وقال همْيَان بن قُحَافَةَ :

" أَنْعَتُ قَرْماً بالهَديرِ عَاجِجَا

" ضُباضِبُ الخَلْقِ وأي دُهَامِجَا

" يُعطِي الزِّمامَ عَنَقاً عُمالِجا

" كأَنَّ حِنَّاءً عليه ضَامجَا أي لاصِقاً . وفي اللسان : وقال أعرابيّ من بني تميم يَذكُر دوابَّ الأرضِ وكان من بادية الشأْم :

وفي الأَرضِ أَحْناشُ وسَبْعٌ وخارِبٌ ... ونحنُ أُسَارى وَسْطَهمْ نَتَقَلَّبُ رُتَيْلا وطَبُّوعٌ وشِبْثَانُ ظُلْمَةٍ وأَرْقَطُ حُرْقُوصٌ وضَمْجٌ وعَنْكَبُ والضَّمْج : مِن ذَوات السُّمُومِ . والطَّبُّوعُ : من جِنسِ القُرَادِ

Advertisements
لسان العرب
ضَمِج الرجلُ بالأَرض وأَضْمَج لَزِقَ به والضَّمْجة دُوَيْبَّة منتنة الرائحة تَلْسَعُ والجمع ضَمْجٌ والضَّامِجُ اللازم قال الأَزهَري في ترجمة خعم قال أَبو عمرو الضَّمَجُ هَيَجان الخَيْعامة وهو المأْبُون المَجْبُوس وقد ضَمج ضَمَجاً ويقال ضَمَجَه إِذا لَطَخَه وقال هميان أَبِعْت قَرْماً بالهَدِير عاجِجا ضُباضِبَ الخَلْقِ وَأيً دُهامِجا يُعْطِي الزِّمامَ عَنقاً عَمَالِجا كأَن حِنَّاء عليه ضامِجا أَي لاصِقاً وقال أَعرابي من بني تميم يذكر دوابَّ الأَرض وكان من بادية الشام وفي الأَرض أَحْناشٌ وسَبْعٌ وخاربُ ونحن أُسارَى وسْطهم نتقلَّبُ ( * قوله « وخارب » هكذا في الأصل وشرح القاموس ولعله وجارن بدليل قوله قبل يذكر دواب الارض لأن الخارب اللص والجارن ولد الحية ) رُتَيْلا وطَبُّوعٌ وشبثَانُ ظلمة وأَرْقَطُ حُرْقُوصٌ وضَمْجٌ وعَنْكَبُ والضَّمْجُ من ذوات السموم والطَّبُّوع من جنس القُراد
الرائد
* ضمج تضمج: ضمجا. 1-جسده بالطيب: دهنه به. 2-بالأرض: لصق بها.
الرائد
* ضمج تضميجا. جسده بالطيب: دهنه به.
الرائد
* ضمج. 1-ضمج. 2-حشرة صغيرة منتنة تلسع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: