(النحو والصرف) علامة للرَّفع في المُعْرَب مثل: كتابٌ، وعلامة للضمّ في المبنيّ، مثل: قَطُّ
الضَّمَّةُ (عند النحاة) : علامة للرّفع في المعرَب، والبناءِ على الضم في المبنيّ
ضَمَّةُ نَعْنَاعٍ : إِضْمَامَةُ
ضَمَّةُ الْخَيْلِ : حَلْبَةُ الرِّهَانِ
أَضَمات: (اسم)
أَضَمات : جمع أَضَمُ
إِضمامة: (اسم)
الجمع : إضمامات و أَضامِيمُ
الإِضْمَامَةُ : كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ
الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا
الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ، أَي الحُزمةُ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها والجمع : أَضامِيمُ
فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم: إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً
غلافٌ تُضمُّ فيه الأوراقُ
قَدَّمَ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الوَرْدِ : باقَةً
أضاميمُ: (اسم)
أضاميمُ : جمع إضْمَامَةُ
ضَميمة: (اسم)
الجمع : ضَمِيمات و ضَمائِمُ
صفة ثابتة للمفعول من ضَمَّ: مضمومة إلى غيرها
ضِمامة: (اسم)
الضِّمامَةُ : الإِضمامَةُ
أَوضام: (اسم)
أَوضام : جمع وَضَم
أَضِمَّة: (اسم)
أَضِمَّة : جمع ضَميم
أَضِمَّاءُ: (اسم)
أَضِمَّاءُ : جمع ضَميم
مُضَامَّة: (اسم)
مُضَامَّة : مصدر ضامَّ
وُضُوم: (اسم)
وُضُوم : مصدر وَضَمَ
ثَوْبٌ مَضْمُومٌ:
مَجْمُوعٌ.
شَفَتَانِ مَضْمُومَتَانِ:
مُجْتَمِعَتَانِ، مَزْمومَتانِ.
شَيْءٌ ضَمِيمٌ:
مَضْمُومٌ، أَوْ مَضْمُومٌ إِلَى غَيْرِهِ.
ضَامَّهُ إِلَيْهِ:
ضَمَّهُ.
ضَمَّةُ الْخَيْلِ:
حَلْبَةُ الرِّهَانِ.
ضَمَّةُ نَعْنَاعٍ:
إِضْمَامَةُ.
ضامه حقّه:
انتقصه وغبنه ''ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة''.
,
ضمم(المعجم لسان العرب)
"الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إلى الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ. تقول: ضَمَمْتُ هذا إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم. الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ. وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم. وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ: أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه. وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه. وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض. وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّون في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: لا تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله. قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض. والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب: فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا،أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير. واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ. وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد. وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض. واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت. والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض. وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه. والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجمع الأَضامِيمُ؛
وأَنشد: حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ
ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة: والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم؛ يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ. قال: وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس. وفي حديث يحيى بن خالد: لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض. والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض. الجوهري: الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ. يقال: جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ. وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ،وهي لغة في الإضمامة. والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة. قال أَبو منصور: العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله. وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ. والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد. وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء،وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه. وضَمْضَمٌ: اسم رجل. ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ. وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه. والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَكل الذي لا يشبع. وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه. الأُمَوِيُّ: يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً. ابن الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل، بالصاد. وروي عن الحسن أنه، قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا. والضُّمَضِمُ: الغَضْبانُ، والله أَعلم. "
معدّل الانضمام(المعجم مالية)
(أ) متوسّط عدد العاملين المنضمّين لخدمة الشركة (ب) عدد العاملين الذين أضيفوا إلى ملاك الشركة. ، وتعني بالانجليزية: accession rate
الإِضْمَامَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِضْمَامَةُ : كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ. و الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا. و الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ، أَي الحُزمةُ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها. والجمع : أَضامِيمُ. ويقال: فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم: إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً.
الضَّمِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّمِيمُ : المضمومُ، أَو المضمومُ إِلى غيرهِ.
الضَّمَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّمَّةُ : حَلْبَةُ الخيل في الرهانِ. و الضَّمَّةُ (عند النحاة) : علامة للرّفع في المعرَب، والبناءِ على الضم في المبنيّ.
الضِّمامَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضِّمامَةُ : الإِضمامَةُ.
الضِّمامُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضِّمامُ : كلُّ ما يُضَمُّ به الشيءُ إِلى غيره. وضمامُ الشيءِ: ما يشمله وينطوي عليه. ويقال: التَّقْوَى ضُمَامُ(بضم الضاد أو كسرها) الخَيْرِ كلِّهِ.
إضمامة - ج، أضاميم 1- إضمامة : كل ما ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- إضمامة : جماعة من الناس. 3- إضمامة : حزمة من الكتب.
إِنضَمّ(المعجم الرائد)
إنضم - انضماما 1- إنضم الشيء : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر. 2- إنضم الشيء : انقبض. 3- إنضم على الشيء : انطوى عليه. 4- إنضم الى الشيء : انتسب إليه، التحق به «انضم إلى الجمعية».
الأَضَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الأَضَمُ: الحِقْدُ والحَسَدُ، والغضَبُ ,ج: أضَماتٌ. ـ أضِمَ عليه: غضِبَ، ـ أضِمَ به: عَلِقَ يُؤْذيهِ، ـ أضِمَ الفَحْلُ بالشُّوَّلِ: عَلِقَ بها يَطْرُدُها ويَعَضُّها. ـ إضَمٌ: جبلٌ، والوادي الذي فيه المَدينةُ النَّبوِيَّةُ ـ صلى الله وسلم على ساكِنِها ـ عندَ المَدينةِ يُسَمَّى القَناةَ، ومن أعْلَى منها عندَ السُّدِّ الشَّظاةَ، ثم ما كان أَسْفَلَ ذلك يُسَمَّى إضَماً. ـ ذو إضَمٍ: ماءٌ بين مكةَ واليَمامةِ.
ضامه حقّه(المعجم عربي عامة)
انتقصه وغبنه :-ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة.
ضممْت الأوراق ونحوها(المعجم عربي عامة)
قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :-يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة :- ° ضمَّ الصُّفوفَ
ضمّنه الشّيء(المعجم عربي عامة)
جعله يضمنه، ألزمه به :-ضمَّنه الجِهازَ.
ضمم(المعجم مختار الصحاح)
ض م م: ضَمَّ الشيء إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وبابه رد و ضَامَّهُ و تَضَّامَ القوم انضم بعضهم إلى بعض و اضْمَمَّتْ عليه الضلوع أي اشتملت
ضامَهُضامَهُ ِ ضَيْمًا: ظَلَمَهُ. و ضامَهُ أَذَلَّه. و ضامَهُ فلانًا حَقَّه: انتقصه وغَبَنه.
ضَامَّه(المعجم المعجم الوسيط)
ضَامَّه إِليه مُضَامَّةً، وضِمَامًا: ضَمَّهُ. و ضَامَّه فلانٌ فلانًا: انْضَمَّ مَعَهُ أَو إِليه في أَمْرِ واحِدٍ.
ضَمَر الميم أو ضمها(المعجم المعجم الوسيط)
ضَمَرَبفتح الميم أو ضمها ضَمَر الميم أو ضمها ُ ضُمُورًا: هُزِلَ وقلَّ لحمهُ. و ضَمَر الميم أو ضمها انكمش وانضمَّ بعضُه إِلى بعض. و ضَمَر الميم أو ضمها العود ونحوُه: ذهب ماؤُه فرقَّ.
لَضَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَضَمَهُلَضَمَهُ ِلضْمًا: عنُف عليه وألحّ.
اِنْضِمامٌ(المعجم الغني)
[ض م م ]. (مصدر اِنْضَمَّ). :-يَرْغَبُ في الانْضِمامِ إلى الحِزْبِ :- : في الدُّخولِ إِلَيْهِ، الالْتِحاقِ بِهِ، الانْضِواءِ.
إضمامة [مفرد]: ج إضمامات وأَضامِيمُ:
1- حزمة من الكتب أو الصُّحف أو نحوهما "إضمامةُ زهر".
2- غلافٌ تُضمُّ فيه الأوراقُ.
3- جماعة من الناس ينضمّ بعضهم إلى بعض ليس أصلهم واحدًا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَميم [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من ضَمَّ: مضموم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَميمة [مفرد]: ج ضَمِيمات وضَمائِمُ: صفة ثابتة للمفعول من ضَمَّ: مضمومة إلى غيرها "حفظ ضمائِمَ الأوراق في مكان أمين- المستندات ضميمةٌ في حافظة واحدة".
مختار الصحاح
ض م م : ضَمَّ الشيء إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وبابه رد و ضَامَّهُ و تَضَّامَ القوم انضم بعضهم إلى بعض و اضْمَمَّتْ عليه الضلوع أي اشتملت
الصحاح في اللغة
ضَمَمْتُ
الشيءَ إلى
الشيء
فانْضَمَّ
إليه،
وضَامَّهُ
وتضامَّ
القومُ، إذا
انْضَمَّ
بعضهم إلى
بعض. واضْطَمَّت
عليه
الضلوعُ، أي
اشتملتْ.
والإضمامة من
الكتب:
الإضبارة،
والجمع
الأضايم, ويقال
فلان بإضمامة
من كتب
والإضْمامَةُ:
الجماعةُ.
ويقال للفرس:
سَبَّاقُ
الأضاميمِ،
أي الجماعات.
والضِمامُ
بالكسر: ما
تَضُمُّ به
شيئاً إلى
شيء.
لسان العرب
الضَّمُّ
ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء وقيل قَبْضُ الشيء إلى الشيء وضَمَّه إليه يَضُمُّه
ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ تقول ضَمَمْتُ هذا إلى هذا فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم
الجوهري ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ وفي حديث عمر يا
هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم وفي حديث
زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ
ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه وضامَّ الشيءُ الشيءَ انْضَمَّ معه
وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض وفي حديث الرؤية لا تَضامُّون في
رؤيته يعني رؤية الله عز وجل أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ فيقول واحدٌ لآخر
أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال ويروى لا تُضامُّونَ على صيغة ما لم
يسم فاعله قال ابن سيده ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه ويروى تُضامُونَ من
الضَّيْم وهو مذكور في موضعه قال ابن الأَثير يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف
فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه قال ويجوز
ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في
رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض والضَّيْمُ الظُّلْم فأما قول أبي ذؤيب فألْفَى
القومَ قد شَرِبُوا فَضَمُّوا أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم
اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم فحذف المفعول وحَذْفُه كثير
واضْطَمَمْتُ الشيءَ ضَمَمْتُه إلى نفسي واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه وقال
الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ
وفي الحديث كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي
ازْدحموا وهو افْتَعَلَ من الضم فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد وفي حديث أبي
هريرة فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي
اشْتَملت والضُّمامُ كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي
ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض وضامَمْتُ الرجلَ أقمت معه في أَمر واحد
مُنْضَمّاً إليه والإضْمامَةُ جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ
والجمع الأَضامِيمُ وأَنشد حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ ويقال للفرس سَبَّاقُ
الأَضامِيمِ أَي الجماعات قال ابن بري ومنه قول ذي الرمة والحُقْبُ تَرْفَضُّ
مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه
بالأَضاميم يريد الرَّجْمَ والأَضامِيمُ الحجارةُ واحدتها إضْمامةٌ قال وقد يُشَبَّه
بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس وفي حديث يحيى بن خالد لنا أَضاميمُ من ههنا
وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض والإضْمامة من
الكُتب ما ضمَّ بعضُه إلى بعض الجوهري الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة والجمع
الأَضامِيمُ يقال جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ وفي حديث أَبي اليَسَرِ ضِمامةٌ من
صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ وهي لغة في الإضمامة والضِّمُّ والضِّمامُ الداهية الشديدة
قال أَبو منصور العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ بالصاد قال وأَحسب الليثَ رآه في
بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه والضَّمْضَمُ مثله وقال أَبو حنيفة إذا سَلَكَ
الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ والضُّماضِمُ من
أَسماء الأَسد وأَسَدٌ ضُماضِمٌ يضُمُّ كلَّ شيء وضَمْضَمَتُه صَوْتُه وضَمْضَمٌ
من أَسمائه وضَمْضَمٌ اسم رجل ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ جريءٌ ماضٍ وضَمْضَمَ
الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه والضُّماضِمُ الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ وقيل
الكثير الأَكل الذي لا يشبع وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ أَخَذَه كُلَّه
الأُمَوِيُّ يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ بتشديد الزاي والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ
كُلُّه من صفة البخيل قال وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً ابن الأعرابي
الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ بالضاد والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل
بالصاد وروي عن الحسن أنه قال خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته
مُرّاً يخاطب الدنيا والضُّمَضِمُ الغَضْبانُ والله أَعلم