وصف و معنى و تعريف كلمة لطائفنا:


لطائفنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لطائفنا في معاجم اللغة العربية:



لطائفنا

جذر [لطف]

  1. طائف: (اسم)
    • اسم فاعل من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
    • دائر حول المنازل ونحوها للحراسة، وبخاصّة في الليل لا ينام الطائف طوال الليل
    • بلاء عظيم ونار محرقة
  2. طافَ: (فعل)
    • طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطُوف ، طُفْ ، طَوَافًا وطَوَفانًا وطَوْفًا وتطوافًا ، فهو طائِف ، والمفعول مَطُوفٌ به
    • طَافَ البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا
    • طافَ حَوْلَ الدَّارِ : دَارَ حَوْلَهَا
    • ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام
  3. طائِف: (اسم)
    • الجمع : طائفون و طُوَّاف
    • الطَّائِفُ : العاسُّ الذي يدورُ حَوْل البيوتِ ونحوِها ليحرُسَهَا، وبخاصة في الليل
    • الطَّائِفُ: ما كان كالخيال، يُلِمُّ بالشخص
    • ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة مسّه طائف من الجن،
    • الطَّائِفُ :الخادمُ الذي يخدِمُك برفق وعناية
    • طَائِفَةٌ مِنَ اللَّيْلِ : القِطْعَةُ مِنْهُ، القِطْعَةُ مِنَ الشَّيْءِ
    • طاَئِفَةٌ : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ، فِرْقَةٌ الحجرات آية 9وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا (قرآن)
  4. طافٍ: (اسم)
    • الجمع : طُفَاةٌ
    • طَافٍ، الطَّافِيٌ
    • اسم فاعل من طفَا على
    • الأجسام الطَّافية: (الطبيعة والفيزياء) الأجسام التي إذا تركت حرَّة وهي مغمورة في سائل طفت على سطحه
    • رَجُلٌ طَافٌ : كَثِيرُ الطَّوَافِ
    • (فاعل من طَفَا)
    • اِمْتَلأَتِ البُحَيْرَةُ بِالسَّمَكِ الطَّافِي : السَّمَكُ الْمَيِّتُ يَعْلُو وَيَظْهَرُ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ
    • رَأَيْتُهُ طَافِياً عَلَى وَجْهِ الْمَاءِ: عَائِماً


  5. طافٍ: (اسم)
    • طافٍ : فاعل من طَفا
  6. طاف: (مصطلحات)
    • ‏الطواف هو المشي والسعي مثل الطواف حول الكعبة‏. (فقهية)
  7. طاف حول البيت:
    • سعى، دار حوله وحام ''يطوف الحجّاجُ حول الكعبة- طاف بالبيت الحرام- {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ} '' ° طاف به الخيال.
  8. طَافَ بِهِ الخَيَالُ أَوْ عَلَيْهِ:
    • أَتَاهُ، أَلَمَّ بِهِ. طَافَ بِهِ الخَيَالُ بَعِيداً.
  9. طاف على المكان:
    • نَزل عليه بالعذاب '' {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ} ''.
  10. رَجُلٌ طَافٌ:


    • كَثِيرُ الطَّوَافِ.
  11. طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ:
    • مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ.
  12. طَافَ الْمُهْرَقَ:
    • الصَّحْرَاءَ الْمَلْسَاءَ.
  13. طَافَ البِلاَدَ:
    • جَالَ فِيهَا.
  14. طَافَ بِالسَّائِحِ كُلَّ مَآثِرِ الْمَدِينَةِ:
    • ذَهَبَ بِهِ فِي جَوْلَةٍ، أَيْ جَالَ بِهِ.
  15. طَافَ بِهِ الكَرَى:
    • نَعَسَ.
  16. طَافَ فِي أَلْوَاذِ الْمَدِينَةِ:


    • فِي نَوَاحِيهَا.
  17. طافَ حَوْلَ الدَّارِ:
    • دَارَ حَوْلَهَا. يَطُوفُ الْحُجَّاجُ بِالكَعْبَةِ.
  18. طاف في البلاد:
    • سار فيها، ارتحل? ألقى عصا التَّطواف.
  19. جسم طافٍ: (طبيعة)
    • جِسمٌ إذا تُرك حُرًّا وهو مغمور في سائل طفا على السطح، وهو ما كانت كثافته أقل من كثافة الماء.
  20. انْتَشَرَ رِجَالُ الْمَطَافئِ بِخَرَاطِيمِهِمْ يُقَاوِمُونَ النِّيرَانَ:
    • أنَابِيبُ ضَخْمَةٌ.
  21. رِجَالُ الْمَطَافِئِ:
    • العَامِلُونَ فِي جِهَازِ الإِطْفَاءِ، يُسْرِعُونَ لِإِطْفَاءِ الْحَرَائِقِ.
  22. طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ:


    • جِهَاتِهَا.
  23. طَافَ شَوَارِعَ الْمَدِينَةِ:
    • أَزِقَّتَهَا الوَاسِعَةَ.
  24. طَافَ فِي كُلِّ جَنَبَاتِ القَصْرِ:
    • نَوَاحِيهِ، فِي دَاخِلِهِ.
  25. طافَ كُلَّ أَرْجاءِ البَسيطَةِ:
    • أَنْحاءَ الأرْضِ.
,
  1. طافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطُوف ، طُفْ ، طَوَافًا وطَوَفانًا وطَوْفًا وتطوافًا ، فهو طائِف ، والمفعول مَطُوفٌ به :-
      طاف حول البيت/ طاف بالبيت/ طاف على البيت سعى، دار حوله وحام :-يطوف الحجّاجُ حول الكعبة، - طاف بالبيت الحرام، - {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ} :-
      طاف به الخيال: أتاه، - طاف به الخيال بعيدًا: ذهب به، نقله، - طاف به الكرى: نَعَسَ.
      طاف على المكان: نَزل عليه بالعذاب :- {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ} .
      طاف في البلاد: سار فيها، ارتحل? ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام.
  2. طافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطِيف ، طِفْ ، طَيْفًا ، فهو طائف ، والمفعول مَطِيفٌ به :-
      (انظر ط و ف - طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في).
  3. طائف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طائف :-
      جمع طائفون وطُوَّاف:
      1 - اسم فاعل من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في.
      2 - دائر حول المنازل ونحوها للحراسة، وبخاصّة في الليل :-لا ينام الطائف طوال الليل.
      3 - ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة :-مسّه طائف من الجن، - {إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا} .
      4 - بلاء عظيم ونار محرقة :- {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ} .
  4. طافَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طافَ حَوْلَ الكَعْبَةِ، وبها طَوْفاً وطَوافاً وطَوَفاناً، واسْتَطافَ وتَطَوَّفَ وطَوَّفَ تَطْويفاً: بِمَعْنىً.
      ـ مَطافُ: مَوْضِعُ الطَّوافُ.
      ـ رَجُلٌ طافٌ: كَثيرُه.
      ـ طَوْفُ: قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها، ويُشَدُّ بعضُها إلى بعضٍ، كهَيْئَةِ السَّطْحِ، يُرْكَبُ عليها في الماءِ، ويُحْمَلُ عليها، والغائِطُ.
      ـ طافَ: ذَهَبَ ليَتَغَوَّطَ، كاطَّافَ.
      ـ طائِفُ: العَسَسُ، وبلادُ ثَقيفٍ في وادٍ، أوَّلُ قُراها لُقَيْمُ، وآخِرُها الوَهْطُ، سُمِّيَتْ لأنها طافَتْ على الماءِ في الطوفانِ، أو لأنّ جبريلَ طافَ بها على البَيْتِ، أو لأنها كانت بالشامِ فَنَقَلَها اللّهُ تعالى إلى الحجازِ بِدَعْوةِ إبراهيمَ، عليه السلامُ، أو لأنّ رجُلاً من الصَّدِفِ أصابَ دَماً بحَضْرَمَوْتَ فَفَرَّ إلى وَجٍّ، وحالَفَ مَسْعودَ بنَ مُعَتِّبٍ، وكان له مالٌ عظيمٌ، فقال هَلْ لكم أن أَبْنِيَ طَوْفاً عليكم يكونُ لكم رِدْءاً من العَرَبِ؟ فقالوا: نَعَمْ، فَبَناهُ، وهو الحائِطُ المُطيفُ به. والثَّوْرُ يكونُ مما يَلي طَرَفَ الكُدْسِ.
      ـ طائِفُ من القَوْسِ: ما بين السِّيَةِ والأَبْهَرِ أو قَريبٌ من عَظْمِ الذِراعِ من كَبِدِها،
      ـ الطائفانِ: دونَ السِّيَتَيْنِ.
      ـ طائِفَةُ من الشيءِ: القطْعَةُ منه، أو الواحِدُ فَصاعِداً، أو إلى الأَلْفِ، أو أقَلُّها رجُلانِ أو رَجُلٌ، فيكونُ بمعنى النَّفْسِ. وذو طَوَّافٍ،
      ـ طَّوَّافُ: وائِلٌ الحَضْرَمِيُّ. والخادِمُ يَخْدُمُكَ بِرِفْقٍ وعِنايَةٍ.
      ـ طُوفانُ: المَطَرُ الغالِبُ، والماءُ الغالِبُ يَغْشَى كُلَّ شيءٍ، والمَوْتُ الذَّريعُ الجارِفُ، والقَتْلُ الذَّريعُ، والسَّيْلُ المُغْرِقُ،
      ـ طُوفانُ من كلِّ شيءٍ: ما كان كثيراً مُطيفاً بالجَماعَةِ، الواحِدَةُ: طُوفانَةٌ.
      ـ أخَذَ بِطُوفِ رَقَبَتِه وطافِها: كصوفِها وصافها.
      ـ أطافَ به: ألَمَّ به، وقارَبَهُ.
  5. طَافَ (المعجم الغني)
    • [ط و ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). طُفْتُ، أَطُوفُ، طُفْ، مصدر طَوْفٌ، طَوَافٌ، طَوَفَانٌ.
      1. :-طَافَ البِلاَدَ :- : جَالَ فِيهَا.
      2. :-طَافَ بِالسَّائِحِ كُلَّ مَآثِرِ الْمَدِينَةِ :- : ذَهَبَ بِهِ فِي جَوْلَةٍ، أَيْ جَالَ بِهِ.
      3. :-طافَ حَوْلَ الدَّارِ :- : دَارَ حَوْلَهَا. :-يَطُوفُ الْحُجَّاجُ بِالكَعْبَةِ.
      4. :-طَافَ بِهِ الخَيَالُ أَوْ عَلَيْهِ :- : أَتَاهُ، أَلَمَّ بِهِ. :-طَافَ بِهِ الخَيَالُ بَعِيداً.
      5. :-طَافَتْ فِي ذِهْنِي أَسْئِلَةٌ عَدِيدَةٌ :- : رَاجَتْ.
      6. :-طَافَ بِهِ الكَرَى :- : نَعَسَ.
  6. طَافَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَافَ حَولَهُ، وبه، وعليه، وفيه طَافَ ُ طَوْفاً، وطَوَافاً: دارَ وحامَ.
      و طَافَ الخيالُ وغيرُه به، أَو عليه: أَلمَّ.
      و طَافَ الكَرَى أَو النومُ به، أَو عليه: نَعَسَ.
      و طَافَ به على كذا: دارَ.


  7. طاف حول البيت/ طاف بالبيت/ طاف على البيت (المعجم عربي عامة)
    • سعى، دار حوله وحام :-يطوف الحجّاجُ حول الكعبة- طاف بالبيت الحرام- {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ} :- ° طاف به الخيال
  8. طَافَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَافَ به، وحوله، وعليه طَافَ طَيْفاً: لغة في طاف يَطُوف.
  9. طاف (المعجم الرائد)
    • طاف - يطيف ، طيفا ومطافا
      1-طاف به الخيال أو عليه : أتاه في النوم
  10. طائف (المعجم الرائد)
    • طائف
      1- طائف : حارس الليل. 2- طائف : خادم يخدم بعناية وضمير.
  11. طَافَ (المعجم الغني)
    • [ط ي ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَافَ، يَطِيفُ، مصدر طَيْفٌ. :-طَافَ بِهِ الْخَيَالُ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ حَوْلَهُ :- : أَتَاهُ فِي النَّوْمِ.
  12. طَائِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، طُوَّفٌ، طَوَائِفُ. [ط و ف]. (فاعل من طَافَ).
      1. :-عَيَّنَهُ طَائِفاً بِاللَّيْلِ :- : حَارِساً.
      2. الأعراف آية 201إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا (قرآن) : أَيُّ شَيْءٍ أَلَمَّ بِهِمْ.
      3. :-مَضَتْ طَائِفَةٌ مِنَ اللَّيْلِ :- : القِطْعَةُ مِنْهُ، القِطْعَةُ مِنَ الشَّيْءِ.
      4. :-اِجْتَمَعَتْ طاَئِفَةٌ مِنَ الرِّجَالِ فِي سَاحَةِ الْمَدِينَةِ :- : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ، فِرْقَةٌ. الحجرات آية 9وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا (قرآن)
      5. :-يَنْتَمِي إِلَى طَائِفَةِ كَذَا :- : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ يَجْمَعُهُمْ رَأْيٌ أَوْ مَذْهَبٌ أَوْ عُصْبَةٌ يَتَمَيَّزُونَ بِهَا عَنْ غَيْرِهِمْ. :-تَتَحَكَّمُ الطَّوَائِفُ فِي سِيَاسَةِ البِلاَدِ.
  13. طاف (المعجم الرائد)
    • طاف
      1-«رجل طاف» : كثير الطواف والدوران.ô
  14. طاف على المكان (المعجم عربي عامة)
    • نَزل عليه بالعذاب :- {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ}.
  15. طَافٌ (المعجم الغني)
    • [ط و ف]. :-رَجُلٌ طَافٌ :- : كَثِيرُ الطَّوَافِ.
  16. طافٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طافٍ :-
      اسم فاعل من طفَا على.
      • الأجسام الطَّافية: (الطبيعة والفيزياء) الأجسام التي إذا تركت حرَّة وهي مغمورة في سائل طفت على سطحه.
  17. طاف في البلاد (المعجم عربي عامة)
    • سار فيها، ارتحل? ألقى عصا التَّطواف
  18. طَافٍ (المعجم الغني)
    • جمع: طُفَاةٌ. [ط ف و]. (فاعل من طَفَا).
      1. :-اِمْتَلأَتِ البُحَيْرَةُ بِالسَّمَكِ الطَّافِي :- : السَّمَكُ الْمَيِّتُ يَعْلُو وَيَظْهَرُ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ.
      2. :-رَأَيْتُهُ طَافِياً عَلَى وَجْهِ الْمَاءِ :-: عَائِماً.
  19. طاف (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الطواف هو المشي والسعي مثل الطواف حول الكعبة‏
  20. طائف (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بَلاءٌ و عذابٌ (نارٌ مُحْرقة)
      سورة :القلم، آية رقم :19
  21. مسّهم طائف (المعجم قرآن)
    • أصابتهم لمّة أي وسوسة ما
      سورة :الاعراف، آية رقم :201
  22. جسم طاف (المعجم عربي عامة)
    • (فز) جِسمٌ إذا تُرك حُرًّا وهو مغمور في سائل طفا على السطح، وهو ما كانت كثافته أقل من كثافة الماء.
  23. طوف (المعجم لسان العرب)
    • "طافَ به الخَيالُ طَوْفاً: أَلَمَّ به في النوم، وسنذكره في طيف أَيضاً لأَن الأَصمعي يقول طاف الخيال يَطيف طَيْفاً، وغيره يَطوف.
      وطاف بالقوم وعليهم طَوْفاً وطَوَفاناً ومَطافاً وأَطافَ: اسْتدار وجاء من نواحِيه.
      وأَطاف فلان بالأَمر إذا أَحاط به، وفي التنزيل العزيز يطاف عليهم بآنية من فِضَّة.
      وقيل: طافَ به حامَ حَوْله.
      وأَطاف به وعليه: طَرَقَه لَيْلاً.
      وفي التنزيل العزيز: فطافَ عليها طائفٌ من ربك وهم نائمون.
      ويقال أَيضاً: طافَ، وقال الفرّاء في قوله فطاف عليها طائف، قال: لا يكون الطائف إلا ليلاً ولا يكون نهاراً، وقد تتكلم به العرب فيقولون أَطَفتُ به نهاراً وليس موضعُه بالنهار، ولكنه بمنزلة قولك لو تُرِك القَطَا ليلاً لنام لأَنَّ القَطا لا يَسْري ليلاً؛

      وأَنشد أَبو الجَرّاح: أَطَفْتُ بها نهاراً غَيْرَ لَيْلٍ،وأَلْهَى رَبَّها طَلبُ الرِّجالِ وطافَ بالنساء لا غير.
      وطافَ حَوْلَ الشيء يَطوف طَوْفاً وطَوَفاناً وتَطَوَّفَ واسْتطاف كلُّه بمعنى.
      ورجل طافٌ: كثير الطَّواف.
      وتَطَوَّفَ الرجلُ أَي طافَ، وطوَّف أَي أَكثر الطَّوافَ، وطاف بالبيت وأَطافَ عليه: دارَ حَوْله؛ قال أَبو خراش: تُطِيفُ عليه الطَّيرُ، وهو مُلَحَّبٌ،خِلافَ البُيوتِ عند مُحْتَملِ الصُّرْم وقوله عز وجل: ولْيَطَّوَّفُوا بالبيت العتيق، هو دليل على أَن الطَّوافَ بالبيت يوم النحْر فَرْض.
      واسْتَطافَه: طافَ به.
      ويقال: طافَ بالبيت طَوافاً واطَّوَّفَ اطّوَّافاً، والأَصل تَطَوَّفَ تَطَوُّفاً وطافَ طَوْفاً وطَوَفاناً.
      والمَطافُ: موضِعُ المَطافِ حول الكعبة.
      وفي الحديث ذكر الطَّواف بالبيت، وهو الدَّوران حوله، تقول: طُفْتُ أَطوف طوْفاً وطَوافاً، والجمع الأَطواف.
      وفي الحديث: كانت المرأَةُ تَطُوف بالبيت وهي عُرْيانةٌ تقول: من يُعِيرُني تَطْوافاً؟ تجعله على فَرجها.
      قال: هذا على حذف المضاف أَي ذا تَطْوافٍ، ورواه بعضهم بكسر التاء، قال: وهو الثوب الذي يُطافُ به، قال: ويجوز أَن يكون مصدراً.
      والطائفُ: مدينة بالغَوْرِ، يقال: إنما سميت طائفاً للحائط الذي كانوا بنَوْا حَوْلها في الجاهلية المُحْدِق بها الذي حَصَّنُوها به.
      والطائفُ: بلاد ثَقِيفَ.
      والطائِفيّ: زبيب عَناقِيدُه مُتراصِفةُ الحبّ كأَنه منسوب إلى الطائف.
      وأَصابه طَوْفٌ من الشيطان وطائفٌ وطَيِّف وطَيْفٌ، الأَخيرة على التخفيف، أَي مَسٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: إذا مسَّهم طائفٌ من الشيطان،وطَيْفٌ؛ وقال الأَعشى: وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرى، وكأَنما أَطافَ بها من طائِفِ الجِنّ أَوْلَق؟

      ‏قال الفراء: الطائفُ والطيْف سواء، وهو ما كان كالخَيال والشيء يُلِمّ بك؛ قال أَبو العيال الهُذلي: ومَنَحْتَني جَدَّاء، حينَ مَنَحْتَني،فإذا بها، وأَبيكَ، طَيْفُ جُنُونِ وأَطافَ به أَي أَلمّ به وقارَبه؛ قال بِشْر: أَبُو صِبْيةٍ شُعْثٍ يُطِيفُ بشَخْصه كَوالِحُ، أَمْثال اليعاسِيب، ضُمَّرُ وروي عن مجاهد في قوله تعالى إذا مسهم طائفٌ، قال: الغَضَبُ، وروي ذلك أَيضاً عن ابن عباس.
      قال أَبو منصور: الطيْفُ في كلام العرب الجُنُون، رواه أَبو عبيد عن الأحمر، قال: وقيل للغضب طيفٌ لأَن عقل من اسْتَفزَّه الغضبُ يَعْزُب حتى يصير في صورة المَجْنون الذي زال عقله، قال: وينبغي للعاقل إذا أَحسَّ من نفسه إفراطاً في الغضب أَن يذكر غضَب اللّه على المُسْرِفين، فلا يَقْدَم على ما يُوبِقُه ويَسأَل اللّه تَوْفِيقَه للقصد في جميع الأَحوال إنه المُوَفِّق له.
      وقال الليث شيء كل الشيء يَغْشَى البصر من وَسْواس الشيطان، فهو طَيْفٌ، وسنذكر عامة ذلك في طيف لأَن الكلمة يائية وواوية.
      وطاف في البلاد طوْفاً وتَطْوافاً وطَوَّف: سار فيها.
      والطَّائفُ: العاسُّ بالليل.
      الطائفُ: العَسَسُ.
      والطَّوَّافون: الخَدَم والمَمالِيك.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: طَوَّافون عليكم بعضُكم على بعض، قال: هذا كقولك في الكلام إنما هم خَدَمُكم وطَوَّافون عليكم، قال: فلو كان نصباً كان صواباً مخْرَجُه من عليهم.
      وقال أَبو الهيثم: الطائفُ هو الخادمُ الذي يخدُمك برفْق وعناية، وجمعه الطوّافون.
      وقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في الهِرَّةِ: إنما هي من الطوّافاتِ في البيت أَي من خَدَمِ البيت، وفي طريق آخر: إنما هي من الطَّوّافينَ عليكم والطوَّافاتِ، والطوَّاف فَعَّال، شبهها بالخادم الذي يَطُوف على مَوْلاه ويدور حولَه أَخذاً من قوله: ليس عليكم ولا عليهم جُناح بعدَهنَّ طوَّافون عليكم، ولما كان فيهم ذكور وإناث، قال: الطوَّافين والطوَّافاتِ، قال: ومنه الحديث لقد طَوّفْتُما بي الليلة.
      يقال: طوَّفَ تَطْوِيفاً وتَطْوافاً.
      والطائفةُ من الشيء: جزء منه.
      وفي التنزيل العزيز: وليَشْهَد عَذابَهما طائفةٌ من المؤمنين؛ قال مجاهد: الطائفةُ الرجل الواحد إلى الأَلف، وقيل: الرجل الواحد فما فوقه، وروي عنه أَيضاً أَنه، قال: أَقَلُّه رجل، وقال عطاء: أَقله رجلان.
      يقال: طائفة من الناس وطائفة من الليل.
      وفي الحديث: لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي على الحقّ؛ الطائفةُ: الجماعة من الناس وتقع على الواحد كأَنه أَراد نفساً طائفة؛ وسئل إسحق بن راهويه عنه فقال: الطائفةُ دون الأَلف وسَيبْلُغ هذا الأَمرُ إلى أَن يكون عدد المتمسكين بما كان عليه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَصحابه أَلفاً يُسَلِّي بذلك أَن لا يُعْجِبهم كثرةُ أَهل الباطل.
      وفي حديث عمران بن حُصَيْن وغُلامه الآبِقِ: لأَقْطَعَنَّ منه طائفاً؛ هكذا جاء في رواية، أَي بعض أَطرافه، ويروى بالباء والقاف.
      والطائفةُ: القِطعةُ من الشيء؛ وقول أَبي كبير الهذلي: تَقَعُ السُّيوفُ على طَوائفَ مِنهمُ،فيُقامُ مِنهمْ مَيْلُ مَن لم يُعْدَلِ قيل: عنى بالطوائف النواحِيَ، الأَيدِيَ والأَرجلَ.
      والطوائفُ من القَوْسِ: ما دون السية، يعني بالسِّية ما اعْوَجَّ من رأْسها وفيها طائفان،وقال أَبو حنيفة: طائفُ القوس ما جاوَزَ كُلْيَتَها من فوق وأَسفل إلى مُنحنَى تَعْطيف القوسِ من طرَفها.
      قال ابن سيده: وقضَيْنا على هاتين الكلمتين بالواو لكونها عيناً مع أَن ط و ف أَكثر من ط ي ف.
      وطائفُ القوس: ما بين السِّيةِ والأَبْهر، وجمعه طَوائفُ؛

      وأَنشد ابن بري: ومَصُونَةٍ دُفِعَتْ، فلما أَدْبَرَتْ،دَفَعَتْ طَوائِفُها على الأَقْيالِ وطافَ يَطُوفُ طَوْفاً.
      واطّافَ اطِّيافاً: تَغَوَّط وذهب إلى البَراز.
      والطَّوْفُ: النَّجْوُ.
      وفي الحديث: لا يَتناجى اثنان على طَوْفِهما.
      ومنه: نُهِيَ عن مُتَحَدِّثَيْن على طَوْفِهما أَي عند الغائط.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو يُدافع الطَّوْف ما كان من ذلك بعد الرضاع الأَحمر.
      يقال لأَول ما يخرج من بطن الصَّبي: عِقْيٌ فإذا رَضِع فما كان بعد ذلك قيل: طاف يَطُوف طَوْفاً، وزاد ابن الأَعرابي فقال: اطّاف يَطَّافُ اطِّيافاً إذا أَلقى ما في جَوْفه؛ وأَنشد:عَشَّيْتُ جابان حتى اسْتَدّ مَغْرِضُه،وكادَ يَنْقَدُّ إلا أَنه اطَّافا (* قوله «اسم جمل» عبارة القاموس اسم رجل.).
      وفي حديث لقيط: ما يبسط أَحدُكم يدَه إلا وَقَع عليها قَدَحٌ مُطهِّرَةٌ من الطَّوف والأَذى؛ الطَّوْفُ: الحدث من الطعام، المعنى من شرب تلك الشربة طهُر من الحدث والأَذى، وأَنت القَدَح لأَنه ذهب بها إلى الشرْبة.
      والطَّوْفُ: قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها ويُشَدُّ بعضُها ببعْض فتُجْعل كهيئة سطح فوق الماء يُحمل عليها المِيرةُ والناسُ، ويُعْبَر عليها ويُرْكَب عليها في الماء ويحمل عليها، وهو الرَّمَث، قال: وربما كان من خَشب.
      والطوْفُ: خشب يشدُّ ويركب عليه في البحر، والجمع أَطْواف، وصاحبه طَوَّافٌ.
      قال أَبو منصور: الطَّوْفُ التي يُعْبَرُ عليها في الأَنهار الكبار تُسَوَّى من القَصَبِ والعِيدانِ يُشدُّ بعضُها فوق بعض ثم تُقَمَّطُ بالقُمُط حتى يُؤْمنَ انْحِلالُها، ثم تركب ويُعبر عليها وربما حُمل عليها الجَملُ على قدر قُوَّته وثخانته، وتسمَّى العامَةَ، بتخفيف الميم.
      ويقال: أَخذه بِطُوفِ رقبته وبطاف رقبته مثل صُوف رقبته.
      والطَّوْفُ: القِلْدُ.
      وطَوْفُ القصَب: قدرُ ما يُسقاه.
      والطَّوف والطائفُ: الثَّوْرُ الذي يَدُور حَوْلَه البَقَرُ في الدِّياسة.
      والطُّوفانُ: الماء الذي يَغْشى كل مكان، وقيل: المطر الغالب الذي يُغْرِقُ من كثرته، وقيل: الطوفان الموت العظيم.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت:، قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: الطوفان الموت،وقيل الطوفان من كل شيء ما كان كثيراً مُحِيطاً مُطيفاً بالجماعة كلها كالغَرَق الذي يشتمل على المدن الكثيرة.
      والقتلُ الذريع والموتُ الجارفُ يقال له طُوفان، وبذلك كله فسر قوله تعالى: فأَخذهم الطُّوفان وهم ظالمون؛

      وقال: غَيَّر الجِدّةَ من آياتها خُرُقُ الريح، وطوفانُ المَطر وفي حديث عمرو بن العاص: وذُكر الطاعونُ فقال لا أَراه إلا رِجْزاً أَو طوفاناً؛ أَراد بالطوفان البَلاء، وقيل الموت.
      قال ابن سيده: وقال الأَخفش الطُّوفان جمع طُوفانةٍ، والأَخفش ثِقة؛ قال: وإذا حكى الثقة شيئاً لزم قبوله، قال أَبو العباس: وهو من طاف يطوف، قال: والطُّوفان مصدر مثل الرُّجْحان والنقْصان ولا حاجة به إلى أَن يطلب له واحداً.
      ويقال لشدَّة سواد الليل: طُوفان.
      والطُّوفانُ: ظَلام الليل؛ قال العجاج: حتى إذا ما يَوْمُها تَصَبْصَبا،وعَمَّ طُوفانُ الظلام الأَثْأَبا عم: أَلبس، والأَثأَب: شجر شبه الطرفاء إلا أَنه أَكبر منه.
      وطَوَّفَ الناسُ والجرادُ إذا ملؤوا الأَرض كالطُّوفان؛ قال الفرزدق: على مَن وَراء الرَّدْمِ لو دُكَّ عنهمُ،لَماجُوا كما ماجَ الجرادُ وطَوَّفُوا التهذيب في قوله تعالى: فأَرسلنا عليهم الطوفان والجراد، قال الفراء: أَرسل اللّه عليهم السماءَ سَبْتاً فلم تُقْلِع ليلاً ولا نهاراً فضاقت بهم الأَرض فسأَلوا موسى أَن يُرْفع عنهم فَرُفِع فلم يتوبوا.
      "
  24. الطَّائِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّائِفُ : العاسُّ الذي يدورُ حَوْل البيوتِ ونحوِها ليحرُسَهَا، وبخاصة في الليل.
      و الطَّائِفُ ما كان كالخيال، يُلِمُّ بالشخص.
      ويقال: طائفٌ من الشيطان.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 201إِذا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا) ) و الطَّائِفُ الخادمُ الذي يخدِمُك برفق وعناية. والجمع : طائفون للعاقل، وطوائف لغيره.
  25. طفَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه :-
      • طفَتِ الخشبةُ على الماء عامت، عَلَت فوقه ولم ترسُب :-طفا الزورقُ على سطح الماء.


معنى لطائفنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطُفَ** \- [ل ط ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَطُفْتُ**،** أَلْطُفُ**،** اُلْطُفْ**، مص. لُطْفٌ، لَطَافَةٌ. 1. "لَطُفَ كَلاَمُهُ": رَقَّ وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ جَفَاءٌ. 2. "لَطُفَ بِحَالِهِ " : رَفَقَ بِهِ.
معجم الغني
**لُطْفٌ** \- ج:** أَلْطَافٌ**. [ل ط ف]. 1. "عَامَلَهُ بِلُطفٍ" : بِرِقَّةٍ، بِرِفْقٍ. 2. "ذَلِكَ مِنْ لُطْفِ اللَّهِ" : مِنْ تَوْفِيقِهِ، مِنْ وِقَايَتِهِ. " أَلْطَافُ اللَّهِ".
معجم الغني
**لَطَفَ** \- [ل ط ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَطَفْتُ**،** أَلْطُفْ**،** اُلْطُفْ**، مص. لُطْفٌ. 1. "لَطَفَ بِحَالِهِ أَو لَهُ" : رَفَقَ بِهِ، عَامَلَهُ بِلُطفٍ وَرِقَّةٍ، رَأَفَ بِهِ. 2. " لَطَفَ اللَّهُ بِالإِنْسَانِ" : رَفَقَ بِهِ وَأَوْصَلَهُ إِلَى مَا يُحِبُّ بِرِفْقٍ وَلُطْفٍ.
معجم الغني
**لَطَّفَ** \- [ل ط ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَطَّفْتُ**،** أُلَطِّفُ**،** لَطِّفْ**، مص. تَلْطِيفٌ. 1. "لَطَّفَ الكِتَابَ" : جَعَلَهُ لَطِيفاً. 2. "لَطَّفَ الْجَوَّ بَيْنَهُمَا" :‎ خَفَّفَ مِنْ ضَغْطِهِ لِيَجْعَلَهُ لَطِيفاً. "لَطَّفَ عِبَارَاتِهِ". 3. "لَطَّفَ الدَّوَاءُ مِنْ حِدَّةِ الأَلَمِ" : خَفَّفَ مِنْهُ. 4. "لَطَّفَ مِنْ طِبَاعِهِ" : هَذَّبَهَا. "لَطَّفَ مِنْ نَقْدِهِ" "مُرُورُ الزَّمَانِ يُلَطِّفُ الأَحْزَانَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملطف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لطف / لطف من . 2 - ( طب ) دواء مسكن ، مخفف ، مادة صمغية أو زيتية القوام تستعمل لتخفيف الألم خاصة في الأغشية المخاطية الملتهبة دواء ملطف - ملطف للحرارة ° عبارات ملطفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطيفة [ مفرد ] : ج لطيفات ولطائف ( لغير العاقل ) : 1 - مؤنث لطيف ° لطيفة الخصر : ضامرة البطن . 2 - نكتة تؤثر في النفس فتنشرح لها ما أكثر لطائفه المضحكة - لطائف الأفكار . 3 - كل إشارة دقيقة المعنى تلوح للفهم لا تسعها العبارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطيف [ مفرد ] : ج لطيفون ولطاف ولطفاء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من لطف بـ / لطف لـ : صاحب رفق وأدب في المعاملة ، رقيق ، دمث الأخلاق ، مهذب ° لطيف المعشر : من تروق صحبته وتسر . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من لطف : ما يعجب ويروق النظر بأناقته . 3 - جميل الشكل فستان لطيف ° الجنس اللطيف : كناية عن النساء . • اللطيف : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : العالم بدقائق الأمور وغوامضها ، الذي لطف عن أن يدرك بالكيفية ، البر بعباده الذي يلطف بهم من حيث لا يعلمون ويهيئ مصالحهم من حيث لا يحتسبون { ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير } ? يا لطيف . • لطيف الكلام : ما غمض معناه وخفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطف [ مفرد ] : ج ألطاف ( لغير المصدر ) : مصدر لطف ولطف بـ / لطف لـ ° لطفا : دعوة مهذبة لعمل شيء ، من فضلك ، إذا سمحت . • لطف من الله تعالى : عون منه وتوفيق بعد محنة ألطاف الله - اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطف [ مفرد ] : ج ألطاف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لطف بـ / لطف لـ . 2 - هدية ، وأكثر ما يستعمل اللفظ مجموعا ( ألطاف ) ما أكثر تحفه وألطافه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطافة [ مفرد ] : مصدر لطف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاطف يلاطف ، ملاطفة ، فهو ملاطف ، والمفعول ملاطف• لاطف الفقير : رفق به وباره لاطف والده العجوز . • لاطف خصمه : ألان له القول لاطفت الأم طفلها - لاطف تلاميذه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلطف بـ / تلطف في يتلطف ، تلطفا ، فهو متلطف ، والمفعول متلطف به• تلطف به : احتال له وبالغ في مجاملته حتى اطلع على أسراره . • تلطف الشخص في الأمر : ترفق فيه وعالجه بأدب تلطف في معالجة المشكلة - { فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطف / لطف من يلطف ، تلطيفا ، فهو ملطف ، والمفعول ملطف• لطف الشيء : جعله لطيفا لينا لطف الطبع / أخلاق فلان - لطف النسيم الجو - *لطف حديثك فالنفوس مريضة* . - [ 2013 ] - • لطف من غضبه : هدأه ، خفف منه لطف الدواء من الألم : سكنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلطف يستلطف ، استلطافا ، فهو مستلطف ، والمفعول مستلطف• استلطف الفتاة : وجدها لطيفة رقيقة ، حازت إعجابه استلطف طريقة المحاضر في الشرح - استلطف الجو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألطف / ألطف لـ يلطف ، إلطافا ، فهو ملطف ، والمفعول ملطف• ألطف الرجل سؤاله : حسنه ، سأل بحنان وتلطف . • ألطف الشخص بكذا : أكرمه وبره به كم أتحف وألطف - ألطفه بهدية . • ألطف له في القول : قال له قولا لينا ألطف لليتيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطف يلطف ، لطفا ولطافة ، فهو لطيف• لطف الشيء : 1 - رق ، عكسه كثف لطف كلامها - تفيض عيناه بالوداعة واللطف - لطف الهواء . 2 - رق ، عكسه خشن لطفت أخلاقهن - مزاج لطيف - لطف حديثه مع زوجته - عامل الأرملة بلطف . 3 - دق وصغر ، عكسه ضخم لطف الغصن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطف بـ / لطف لـ يلطف ، لطفا ولطفا ، فهو لطيف ، والمفعول ملطوف به• لطف به / لطف له : رفق به ورأف نرجو الله أن يلطف بنا جميعا - { الله لطيف بعباده } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلطَّفَ بـ/ تلطَّفَ في يتلطَّف، تلطُّفًا، فهو مُتلطِّف، والمفعول مُتلطَّف به • تلطَّفَ به: احتال له وبالغ في مجاملته حتَّى اطّلع على أسراره. • تلطَّفَ الشَّخْصُ في الأمر: ترفَّق فيه وعالجه بأدب "تلطَّف في معالجة المشكلة- {فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلاَ يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاطفَ/ تلاطفَ في يتلاطف، تلاطُفًا، فهو مُتلاطِف، والمفعول مُتلاطَفٌ فيه • تلاطفَ الأصدقاءُ: أكرم بعضُهم بعضًا "تلاطفوا عند المصائب- تلاطف الجيرانُ أيام الشدّة". • تلاطفَ القومُ في الأمر: ترفّقوا فيه، رفِق بعضُهم ببعض "تلاطفوا في معاملة اليتيم/ الشِّدّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلطفَ يستلطف، استلطافًا، فهو مُستلطِف، والمفعول مُستلطَف • استلطفَ الفتاةَ: وجدها لطيفة رقيقة، حازت إعجابَه "استلطف طريقة المحاضر في الشَّرح- استلطف الجَوَّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألطفَ/ ألطفَ لـ يُلطف، إلطافًا، فهو مُلْطِف، والمفعول مُلْطَف • ألطفَ الرَّجلُ سؤالَه: حسَّنَه، سأل بحنان وتلطُّف. • ألطفَ الشَّخْصَ بكذا: أكرمه وبرَّه به "كم أتحف وألطف- ألطفه بهديةٍ". • ألطفَ له في القول: قال له قولاً ليِّنًا "ألطف لليتيم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاطف / تلاطف في يتلاطف ، تلاطفا ، فهو متلاطف ، والمفعول متلاطف فيه• تلاطف الأصدقاء : أكرم بعضهم بعضا تلاطفوا عند المصائب - تلاطف الجيران أيام الشدة . • تلاطف القوم في الأمر : ترفقوا فيه ، رفق بعضهم ببعض تلاطفوا في معاملة اليتيم / الشدة .
المعجم الوسيط
به، وله ـُ لُطْفاً، ولَطَفاً: رفق به ورأف، فهو لطيف. وفي التنزيل العزيز: {الله لطيف بعباده}. وهو لطيف بهذا الأمر: رفيق بمداراته.( لَطُفَ ) الشيءُ ـُ لُطْفاً، ولَطَافة: رقّ. ( ضدّ كَثُف ). يقال: الهواء جسم لطيف. وـ رقّ ( ضدّ: خَشُن ). يقال: فتاة ذات خَلْق لطيف. وـ رقّ وصغر. يقال: عود لطيف. ويقال: لطف عنه: صغر عنه. فهو لطيف. ( ج ) لِطاف، ولُطَفاء. وهي لطيفة. ( ج ) لِطَاف، ولطائف.( ألْطَفَ ) له في القول وفي المسألة: سأل سؤالاً لطيفاً. وـ فلاناً بكذا: أتحفه وبرّه. ويقال: كم أتحف وألطف. وـ الشيء بجنبه: ألصقه.( لاطَفَه ): بارّه ورفق به. وـ ألان له القول.( لَطَّفَ ) الكتابَ وغيره: جعله لطيفاً.( تَلاطَفَ ) القومُ: ألطف بعضهم بعضاً. وـ في الأمر: رفق بعضهم ببعض.( تَلَطَّفَ ) للأمر، وفيه، وبه: ترفَّق. ويقال: تلطَّف بفلان: احتال له حتى اطلع على أسراره. وفي التنزيل العزيز: {وليتلطّف ولا يشعرن بكم أحداً}. وـ فلان: تخشّع.( اسْتَلْطَفَ ) الشيءَ: قرّبه منه وألصقه بجنبه. وـ عدّه أو وجده لطيفاً. ( مو ).( اللَّطَف ): الرِّفْق. وـ الهَدِيّة. يقال: أهدى إليه لَطَفاً؛ وما أكثر تحفه وألطافه. وـ اليسير من الطعام وغيره. ( ج ) ألطاف. ويقال: هؤلاء لطف فلان: أصحابه وأهله الذين يلطفونه.( اللُّطْف ) من قِبَل الله تعالى: التوفيق والعصمة. وـ في العمل: الرِّفق فيه. ( ج ) ألطاف.( اللَّطَفَة ): الهديّة.( اللَّطِيف ): من أسماء الله الحسنى: البَرّ بعباده، الرفيق بهم. وـ العالم بخفايا الأمور ودقائقها. وـ من الكلام: ما غمض معناه وخفي. وـ من الأجرام: ما لا جفاء فيه. والجنس اللطيف: كناية عن النساء. ( محدثة ).( اللَّطِيفَة ): مؤنّث اللطيف. وـ من الكلام: الرقيقة. وجارية لطيفة الخصر: ضامرة البطن. ( ج ) لطائف.( اللَّوَاطِف ) من الأضلاع: أقربها إلى الصدر.
مختار الصحاح
ل ط ف : لَطُفَ الشيء من باب ظرف أي صغر فهو لَطِيفٌ و اللُّطْفُ في العمل الرفق به واللُّطْفُ من الله تعالى التوفيق والعصمة و ألْطَفَهُ بكذا بَرَّه به والاسم اللَّطَفُ بفتحتين أي هذية و المُلاطَفَةُ المباراة و التَّلَطُّفُ للأمر الترفق له
الصحاح في اللغة
لَطُفَ الشيء يَلْطُفُ لَطافَةً، أي صَغُرَ، فهو لَطيفٌ. واللُطْفُ في العمل: الرِفقُ فيه. واللُطْفُ من الله تعالى: التوفيق والعصمة. وألْطَفَهُ بكذا، أي بَرَّهُ به. والاسم اللَطَف. يقال: جاءتنا لَطَفَةٌ من فلان، أي هديَّة. والمُلاطَفَةُ: المُبارَّةُ. والتَلَطُّفُ للأمر: الترفُّق له. وألْطَفَ الرجلُ البعيرَ: أدخل قضيبه في الحياء، وذلك إذا لم يهتدِ لموضع الضِراب. واسْتَلْطَفَ البعيرُ، أي أدخله فيها بنفسه، مثل استخلط؛ وأخْلَطَه غيره.
تاج العروس

لَطُفَ بهِ ولَه كنَصَرَ يَلْطُفُ لُطْفاً بالضمِّ : إِذا رَفَقَ به وأَنا أَلْطُفُ بهِ : إِذا أَرَيْتَهُ مَوَدَّةً ورِفْقاً في مُعامَلةٍ وهو لَطِيفٌ بهذا الأمْرِ رَفيقٌ بمُداراتِه قال شَيْخُنا : قد أَغْفَلَ المصنِّفُ رَحِمه اللهُ أَداةَ تَعْدِيَتِه والمَشْهُورُ تعدِيَتُه بالباءِ كقولهِ تَعالى : " اللهُ لَطِيفٌ بعِبادِه " وجاءَ مُعَدًّى باللامِ كقوله تعالى : " إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِما يَشاءُ " إِمّا حَقِيقَةً كما هو رَأْيُ ابنٍ فارِسٍ وصرَّحَ به في المُجْمَلِ كظاهِرِ تَفْسيرِ المُصَنَّفِ أَو لتَضْمِينِ مَعْنَى الإِيصالِ وعليه صاحِبُ العُمْدَةِ وصَرَّحَ به الرَّاغِبُ وعلى تَعْدِيتَهِ بالباءِ اقْتُصرَ في المِصْباحِ والأَساسِ وعليه مُعَوَّلُ الناس . قالت : وهذا الذي ذَكَرَهُ شَيْخُنا من تَعْدِيَتهِ بالباءِ واللام فقد ذَكَرَه المُصَنَّفُ بقوْلِه بعدُ : واللهُ لَكَ : أَوْصَل ... وبقوله البَرُّ بعِبادِه فتأَملْ ذلِكَ . وفي حَديثِ الإِفْكِ : ولا أَرَى مِنْهُ اللُّطْفَ الذِي كُنْتُ أَعْرِفُه أَي : الرِّفْقَ والبِرًّ ويُرْوَى بفتح الطَّاءِ واللامِ لُغَةٌ فيه . وقال ابنُ عَبادٍ : لَطُفَ يَلْطُفُ : دَنَا يَدْنُو . قلتُ : وكأَنَّه لَحَظَ إلى قَوْلِ الفَرَزْدَقِ :

" وللهُ أَدْنَى من وَرِيدِي وألْطَفُ وليس كما فَهِم بل مَعْناه : وأَلْطَفُ اتِّصالاً فتأَمّلْ . وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : لَطُفَ فُلانٌ لفُلانِ يَلْطُفُ : إذا رَفَقَ لُطْفاً ويُقال : لَطَفَ اللهُ لَكَ : أَي أَوْصَلَ إِلَيْكَ مُرادَك بلُطْف ورِفْقٍ . وأَما لَطُفَ الشَّيْءُ ككَرُمَ لُطْفاً بالضَّمِّ على غير قياسِ ولَطافَةً على القياس فمَعْناه : صَغُرَ ودَقَّ فهو لَطِيفٌ يُقال : عُودٌ لَطيفٌ : إذا كانَ غيرَ جافِ . واللَّطِيفُ : صفَةٌ من صفات الله تَعالَى واسمٌ من أَسمائه ومَعْناه والله أَعْلَمُ : البَرُّ بعباده المُحْسُن إلى خَلْقه بإيصال المنافعِ إِلَيْهم برفْقٍ ولُطْفٍ . وقال أَبو عَمْرٍو : اللَّطِيفُ : الذي يُوصِلُ إليكَ أَرَبَكَ في رِفْقٍ . أَو العالِمُ بخَفايَا الأُمُور ودَقائقِها قالَ شَيْخُنا : حاصلُه قَولانِ قيل : الأَوّلُ من لَطَفَ كنَصَرَ لُطْفاً : إذا رَفَق والثاني : على أَنَّه من لَطُفَ ككَرُمَ لُطْفاً ولَطافَةً بمعنَى دَقَّ وقال الفَيُّوميُّ : إِنَّهما متقاربان . قلتُ : وقالَ ابنُ الأَثيرِ في تفْسيرِه : اللَّطِيفُ : هو الَّذي اجْتَمَعَ له الرِّفْقُ في الفعْلِ والعلْمُ بدَقائق المَصالحِ وإيصالها إلى من قَدَّرَها لَهُ من خَلْقِه قالَ االأَزْهَريُّ : واللَّطيفُ من الكَلامِ : ما غَمُضَ مَعْناهُ وخَفِيَ . واللُّطْفُ بالضَّمِّ من اللهِ تعالى : التَّوْفِيقُ والعِصْمَةُ . وبالتَّحْرِيكِ : الاسْمُ منه ظاهِرُه - كالعُباب - أَنّ اللَّطَفَ مُحَرَّكَةً : اسمٌ من لَطَف بهِ أَو لَهُ والَّذِي في اللِّسانِ وغيرِه أَنَّه اسمٌ من أَلْطَفَه بكَذا : إِذا بَرَّه بهِ ويَدُلُّ له ما أَنْشَدَه الصّاغانِيُّ لكَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ رضي الله عنه :

ما شَرُّها بَعْدَ ما ابْيَضَّتْ مسائِحُها ... لا الوُدَّ أَعْرِفُه منها ولا اللَّطَفَا ثم إِنَّ التَحْرِيكَ في الاسْمِ هو الذي صرَّحَ به أَئِمَّةُ اللُّغَة وقد أَنْكَرَه أَبو شامَةَ في شَرْحِ الشَّقْراطِسيَّة وتَوَقَّف في سَماعِه قالَ شيخُنا : وهو منه قُصُورٌ . واللَّطَفُ : اليَسِيرُ من الطَّعامِ وغيرِه يقال : طَعِمَ طَعاماً لَطَفاً . واللَّطَفَةُ بهاءٍ : الهَدِيَّةُ يُقالُ : جاءَتْنا لَطَفَةٌ من فُلانِ كما في الصِّحاحِ وظاهر الجَوْهَرِيِّ كالمُصَنِّف أَنَّه إِنَّما يُقال : اللَّطَفَةُ بالهاءِ بمعنى الهَدِيَّةِ وقد أَطْلَقُوا اللَّطَفَ أيْضاً عليها كما قال الزَّمَخْشَرِيُّ وغيرُه وأَنشَدَ :

" كَمَنْ لَهُ عِنْدَنا التَّكْرِيمُ واللُّطَفُويُقال : أَهْدَى إليه لَطَفاً والجمعُ ألْطافٌ كسَبَتٍ وأَسْبابٍ وما أَكْثَر تُحَفَه وألْطافَه . واللَّطْفانُ كسَكْرانَ : المُلاطِفُ عن ابنِ عبادٍ . واللَّواطِفُ من الأَضْلاعِ : ما دَنَا من صَدْرِكَ وفُؤادكَ عن ابنِ عَبّادِ والزَّمَخْشَرِيّ . وأَلْطَفَه إِلْطافاً : أَتْحَفَه . وبِكَذَا : بَرَّهُ به والاسمُ اللَّطَفُ مُحرًّكًةً . وأَلْطَفَ فلانٌ بَعِيرَهُ : إِذا أَدْخَلَ قَضِيبَه في حَياءِ النّاقَةِ وكذلِك أَلْطَفَ لَه نقله ابنُ الأَعْرابِيِّ وذلِكَ إِذا لَمْ يَهْتَدِي لمَوْضِعِ الضِّرابِ وقال أَبو زَيْدٍ : يُقالُ للجَمَلِ إِذا لَمْ يَسْتَرْشِدْ لطَرُوقَتِه فأَدْخَلَ الراعِي قَضِيبَه في حَيائِها : قد أَخْلَطَه إِخْلاطاً وألْطَفه إلْطافاً وهو يُخْلطُه ويُلْطِفُه . وقالَ أَبو صاعِدِ الكلابيُّ : أَلْطَفَ الشَّيءَ بجَنْبِه : إِذا ألْصَقَه به وكاسْتَلْطَفَه وهو ضدُّ جافَيْتُه عَنِّي وأَنْشَدَ :

سَرَيْتُ بها مُسْتَلْطفاً دُونَ رَيْطَتِي ... ودُونَ ردائي الجُرْدِ ذا شُطَبٍ عَضْبَا والمُلاطَفَةُ : المُبارَّةُ نقَلَه الجَوْهريُّ . وتَلَطَّفُوا للأَمْرِ وفي الأَمْرِ وتلاَطَفُوا : إِذا رَفَقُوا الأَخَيرُ عن ابن دُرَيْدٍ

ومما يُستدركُ عليه : قال اللِّحْيانيُّ : هؤلاءِ لَطَفُ فلانٍ مُحَرَّكَةً : أَي أَصْحابُه وأَهْلُه الذي يُلْطِفُونَه . والأَلاطِفُ : الأَحِبَّةُ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هو جمعُ الأَلْطَفِ أَفْعَل من اللُّطْفِ بمعنى الرِّفْقِ . واللَّطَفُ أيضاً : اللَّطِيفُ . واللَّطِيفُ من الأَجْرامِ : ما لا جَفاءَ فيه . وجارِيَةٌ لَطِيفَةُ الخَصْرِ : إِذا كانَتْ ضامِرَةَ البَطْنِ . وهو لَطِيفُ الجَوانحِ . وهو لَطِيفٌ : يَلْطُفُ لاسْتِنْباطِ المَعانِي . واللُّطْفُ بالضمِّ : جمعُه أَلْطافٌ كقُفْلٍ وأَقْفال . واللَّطِيفَةُ من الكَلامِ : الرَّقِيقَةُ جَمْعُها لَطائِفُ . ولَطائِفُ اللهِ : ألْطافُه . وقد لُطِفَ به كعُنِي فهو مَلطُوفٌ بهِ . وقد لُطِفَ به كعُنِي فهو مَلْطُوفٌ بهِ . واللَّطّافُ كشَدّادٍ : الكَثِيرُ اللُّطْفِ . واللَّطاف بالكسر كجمعُ لَطِيفِ ككَرِيمٍ وكِرامٍ وقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ :

وهُمْ سَبْعَةٌ كعَوالِي الرِّما ... حِ بيضُ الوُجُوهِ لِطافُ الأُزُرْ إِنما عَنَى أَنَّهُم خِماصُ البُطونِ لِطافُ مَواضِعِ الأُزُرِ . ولَطُفَ عنه كصَغُرَ عَنْه . وأَلْطَفَ بهِ في القَوْلِ وأَلطَفَ له في المَسْأَلَةِ : سأَلَ سُؤالاً لَطِيفاً . ولاطَفَة مُلاطَفَةً : أَلانَ له القَوْلَ . وتَلاطَفُوا : تَواصَلُوا . وأُمُّ لَطِيفَةٌ بوَلَدِها وهي تُلْطِفُه إِلْطافاً . ولَطَّفَ الكِتابَ وغَيْرَه : جَعَلَه لَطِيفاً . وتَلَطَّفَ بفُلانٍ : احْتالَ عليهِ حَتَّى اطَّلَع على سِرِّهِ . وداءٌ مُلاطِفٌ : مُداخِلٌ . واسْتَلْطَفَ الفَحْلُ بنَفْسِه واسْتَخْلَطَ : إذا أَدْخَلَ ثَيْلَه في الحَياءِ من تَلْقاءِ نَفْسِه وأَخْلَطَه غيرُه نقله الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ . وأَبو لَطِيفِ بنُ أَبِي طَرَفَةَ الهُذَلِيُّ : شاعِرٌ قال فيهِ أَخُوهُ أَبُو عُمَارة ابنُ أَبِي طَرَفَةَ :

" فَصِلْ جَناحِي بأَبِي لَطِيفِ وقد تَقَدّمَ بقيَّةُ الرَّجَزِ في ك ف ف

لسان العرب
اللَّطِيف صفة من صفات اللّه واسم من أَسمائه وفي التنزيل العزيز اللّه لطيف بعباده وفيه وهو اللطيف الخبير ومعناه واللّه أَعلم الرفيق بعباده قال أَبو عمرو اللطيف الذي يوصل إليك أَربك في رِفْق واللُّطفُ من اللّه تعالى التوفيق والعِصمة وقال ابن الأَثير في تفسيره اللَّطِيف هو الذي اجتمع له الرِّفق في الفعل والعلمُ بدقائق المصالح وإيصالها إلى من قدّرها له من خلقه يقال لَطف به وله بالفتح يَلْطُف لُطْفاً إذا رَفَقَ به فأَما لَطُف بالضم يَلْطُف فمعناه صغُر ودقَّ ابن الأَعرابي لَطف فلان يَلْطُف إذا رَفَق لُطْفاً ويقال لَطَف اللّه لك أَي أَوْصَل إليك ما تُحِب برِفْق وفي حديث الإفك ولا أَرَى منه اللطف الذي كنت أَعرفه أَي الرِّفق والبر ويروى بفتح اللام والطاء لغة فيه واللُّطْف واللَّطَف البر والتَّكْرمة والتحَفِّي لَطف به لُطْفاً ولَطافة وأَلطَفه وأَلطفته أَتحَفْته وأَلطفه بكذا أَي بَرَّه به والاسم اللَّطَفُ بالتحريك يقال جاءتنا لَطَفةٌ من فلان أَي هَدية وهؤلاء لَطَف فلان أَي أَصحابه وأَهله الذين يُلطفونه عن اللحياني قال أَبو ذؤيب ولا لَطَفٌ يَبْكي عليك نَصيح حمل الوصف على اللفظ لأن لفظ لَطَف لفظ الواحد فلذلك ساغ له وصف الجمع بالواحد وقد يجوز أَن يعنى بلَطَف واحد وإن شئت جعلت اللَّطَف مصدراً فيكون معناه ولا ذو لَطَف والاسم اللُّطف وهو لَطيف بالأَمر أَي رَفِيق وقد لَطَف به وفي حديث ابن الصَّبْغاء فاجْمَعْ له الأَحِبّة الأَلاطِف قال ابن الأَثير هو جمع الأَلطف أَفعل من اللُّطف الرِّفْق قال ويروى الأَظالف بالظاء المعجمة واللَّطِيفُ من الأَجْرام والكلام ما لا خَفاء فيه وقد لَطُفَ لَطافة بالضم أَي صغُر فهو لَطِيف وجارية لطيفة الخَصْر إذا كانت ضامرة البطن واللَّطِيفُ من الكلام ما غَمُض معناه وخَفي واللُّطْف في العمل الرفق فيه ولَطُف الشيءُ يَلْطُف صغر وقول أَبي ذؤيب وهمْ سبعة كعَوالي الرِّما حِ بِيضُ الوُجوهِ لِطافُ الأُزُرْ إنما عنى أَنهم خِماص البطون لطافُ مواضِع الأُزر وقول الفرزدق ولَلَّهُ أَدْنَى مِن وَرِيدي وأَلْطَفُ إنما يريد وأَلطف اتِّصالاً ولَطُف عنه كصغُر عنه وأَلطف الرجلُ البعيرَ وأَلطف له أَدخل قضيبه في حياء الناقة عن ابن الأَعرابي وذلك إذا لم يهتدِ لموضع الضِّراب أَبو زيد يقال للجمل إذا لم يَسْتَرْشِد لطَروقته فأَدخل الرَّاعي قضيبه في حيائها قد أَخْلطه إخْلاطاً وألطفه إلطافاً وهو يُخْلِطه ويُلطِفه واسْتخْلط الجمل واسْتَلْطَف إذا فعل ذلك من تِلقاء نفسه وأَدخله فيها بنفسه وأَخلط غيره أَبو صاعِد الكِلابيّ يقال أَلطفت الشيء بجنبي واستلطفته إذا أَلصقته وهو ضد جافيته عني وأَنشد سَرَيْتُ بها مُسْتَلْطِفاً دونَ ريْطَتي ودُونَ رِدائي الجَرْدِ ذا شُطَبٍ عَضَْبا والتلَطُّف للأَمر الترفُّق له وأُمٌّ لطِيفة بولدها تُلْطِفُ إلطافاً واللَّطَف أَيضاً من طُرَف التُّحَف ما أَلطَفْت به أَخاك ليَعْرِفَ به بِرَّك والمُلاطَفة المُبارَّة وأَبو لَطِيف من كُناهم قال عُمارة بن أَبي طَرفة فَصِلْ جَناحي بأَبي لَطِيف
الرائد
* لطف يلطف: لطفا ولطفا. 1-به أو له: رفق به، عامله بلطف. 2-الله بالإنسان أو له: رفق به وأوصل إليه ما يحب برفق ولطف. 3-الله به أو له: وفقه وحفظه. 4-الشيء: قرب.
الرائد
* لطف يلطف: لطفا ولطافة. 1-صغر ودق «لطف جسمه». 2-الكلام: رق لفظا فلم يكن فيه جفاء. 3-عنه: كان أصغر منه.0
الرائد
* لطف تلطيفا. الشيء: جعله لطيفا.
الرائد
* لطف. ج ألطاف. 1-إحسان. 2-رفق. 3-هدية. 4-قليل من الطعام وغيره.
الرائد
* لطف. ج ألطاف. 1-مص. لطف ولطف. 2-من قبل الله: التوفيق والحفظ والوقاية. 3-رقة، رفق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: