وصف و معنى و تعريف كلمة لطتم:


لطتم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لطتم في معاجم اللغة العربية:



لطتم

جذر [طتم]

  1. اِلْتَاطَ: (فعل)
    • الْتَاطَ به: لصِق به
    • الْتَاطَ الولدَ: ادَّعاه وليس له
  2. اِلتَطَّ: (فعل)
    • التَطَّتِ المرأة: استترت
    • التَطَّتِ بالمسك: تلطَّخَ به
    • التَطَّتِ الشيء: ستره
  3. لِيط: (اسم)
    • لِيط : جمع ليطة
  4. ليط: (اسم)
    • الجمع : أَلْياط
    • اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء
    • اللِّيطُ :الجلْدُ
    • اللِّيطُ :اللَّونُ
    • أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر: قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار
    • اللِّيطُ :السَّجِيَّةُ


  5. لِيَاط: (اسم)
    • لِيَاط : جمع ليطة
  6. لياط: (اسم)
    • اللِّيَاطُ : اللَّوْنُ
    • اللِّيَاطُ :الكِلْسُ والجِصُّ
  7. ليطة: (اسم)
    • الجمع : لِيطٌ ، و لِيَاطٌ ، و ألْياطٌ
    • اللِّيطَةُ : قشرةُ القصبةِ والقَوسِ والقناةِ وكلِّ شيءٍ له متانة
  8. أَلْياط: (اسم)
    • أَلْياط : جمع ليط
  9. ألْياط: (اسم)
    • ألْياط : جمع ليطة
  10. لَطَّ: (فعل)


    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره: لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه
  11. لَطّ: (فعل)
    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  12. أَلْياط: (اسم)
    • أَلْياط :جمع ليط
  13. فُلط: (اسم)
    • فُلْط (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة كهربائيّة في دائرة تيّار متناوب مساوٍ لواط واحد
  14. التَطَّتِ الشيء:
    • ستره.
  15. التَطَّتِ المرأة:
    • استترت.
  16. التَطَّتِ بالمسك:


    • تلطَّخَ به.
  17. أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر:
    • قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار.
  18. لَطَّ البَابَ:
    • أَغْلَقَهُ.
  19. لَطَّ السِّتْرَ:
    • أَرْخَاهُ.
  20. لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا:
    • ضَرَبَهُ بِهَا.
  21. لَطَّ بِالأَمْرِ:
    • لَزِمَهُ. لَطَّ بِرَفِيقِهِ.
  22. لَطَّ عَلَيْهِ أَوْ عَنْهُ الْخَبَرَ:


    • كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ. لَطَّ الْحَقَّ بِالبَاطِلِ.
  23. لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب:
    • أَرخاه وسَدَلَه.
  24. لَطّ بالأمر:
    • لَزِمَه.
  25. لطّ عنه الخبرَ وعليه:
    • كَتمَه وأَظهر غيرَه.
,
  1. ليط (المعجم لسان العرب)
    • "لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوط ويَلِيط لَيْطاً ولِيطاً: لزِق.
      وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولِيطاً، بالكسر، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب،وهو أَلْوَطُ بقلبي وأَلْيَطُ، وحكى اللحياني به حُبّ الولد.
      وهذا الأَمر لا يَلِيطُ بصَفَري ولا يَلْتاطُ أَي لا يَعْلَقُ ولا يَلْزَقُ.
      والتاطَ فلان ولداً: ادَّعاه واستلحقه.
      ولاطَ القاضي فلاناً بفلان: أَلحقه به.
      وفي حديث عمر: أَنه كان يَلِيطُ أَولاد الجاهِلية بآبائهم، وفي رواية: بمن ادَّعاهم في الإِسلام، أَي يُلْحِقهم بهم.
      واللِّيطُ: قِشر القصب اللازق به، وكذلك لِيطُ القَناةِ، وكلُّ قِطْعة منه لِيطة.
      وقال أَبو منصور: لِيطُ العود القشر الذي تحت القشر الأَعلى.
      وفي كتابه لوائل ابن حُجْر: في التِّيعةِ شاة لا مُقْوَرّةُ الألْياطِ؛ هي جمع لِيطٍ وهي في الأَصل القشر اللازق بالشجر، أَراد غير مُسْترخِيةِ الجلود لهُزالها، فاستعار اللِّيط للجلد لأَنه للحم بمنزلته للشجر والقصب.
      وإِنما جاء به مجموعاً لأَنه أَراد لِيط كل عُضو.
      واللِّيطةُ: قشْرة القَصبة والقوسِ والقناة وكلِّ شيء له مَتانة، والجمع لِيطٌ كريشةٍ وريش؛ وأَنشد الفارسي قول أَوس بن حَجر يصف قَوْساً وقَوّاساً: فَمَلَّك باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها كغِرْقِئِ بَيْضٍ كَنَّه القيْضُ مِنْ عَ؟

      ‏قال: ملَّك، شدَّد، أَي ترك شيئاً من القِشر على قلب القوس ليتمالك به، قال: وينبغي أَن يكون موضع الذي نصباً بمَلَّك ولا يكون جَرّاً لأَنّ القِشْر الذي تحت القوس ليس تحتها، ويدلك على ذلك تمثيله إِياه بالقَيْضِ والغِرْقِئِ؛ وجمع اللِّيط لِياط؛ قال جَسَّاسُ بن قُطيْبٍ: وقُلُصٍ مُقْوَرّةِ الأَلْياط؟

      ‏قال: وهي الجُلُودُ ههنا.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال لابن عباس: بأَي شيء أُذَكِّي إِذا لم أَجد حَدِيدةً؟، قال: بِلِيطةٍ فاليةٍ أَي قشرةٍ قاطعةٍ.
      واللِّيطُ: قشر القصَب والقَناة وكلِّ شيء كانت له صَلابةٌ ومَتانة، والقِطْعةُ منه لِيطةٌ؛ ومنه حديث أَبي إِِدْرِيسَ، قال: دخلت على النبي (* قوله «على النبي إلخ» في النهاية على أنس، رضي الله عنه، إلى آخر ما هنا.)، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأُتِيَ بعَصافِيرَ فذُبحَتْ بِلِيطةٍ،وقيل: أَراد به القِطْعةَ المُحَدَّدةَ من القصب.
      وقوْسٌ عاتِكَةُ اللِّيطِ واللِّياطِ أَي لازِقَتُها.
      وتَلَيَّط لِيطةً: تَشظّاها.
      واللِّيطُ: قِشر الجُعَلِ، واللَّيْطُ: اللَّوْنُ (* قوله «والليط لون» هو بالفتح ويكسر كما في القاموس.) وهو اللِّياطُ أَيضاً؛

      قال: فصَبَّحَتْ جابِيةً صُهارِجا،تَحْسَبُها لَيْطَ السماء خارِجا شبه خُضرة الماء في الصِّهْريج بجِلد السماء، وكذلك لِيطُ القَوْسِ العربية تمسح وتمرّن حتى تصفرَّ ويصير لها لِيط؛ وقال الشاعر يصف قوساً: عاتكة اللِّياط.
      ولِيطُ الشمس ولَيْطُها: لَوْنها إِذ ليس لها قِشْر؛ قال أَبو ذُؤيْب: بِأَرْيِ التي تَأْرِي إِلى كُلِّ مَغْرِبٍ،إِذا اصْفَرَّ لِيطُ الشمْسِ حانَ انْقِلابُها (* قوله «تأري» في شرح القاموس تهوي.) والجمع أَلْياط؛ أَنشد ثعلب: يُصْبِحُ بَعْدَ الدَّلَجِ القَطْقاطِ،وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ

      ويقال للإنسان اللّيِّن المَجَسّةِ: إِنه للَيِّنُ اللِّيط.
      ورجل لَيِّن اللّيطِ أي السجِيّةِ.
      واللِّياطُ: الرّبا، سمي لِياطاً لأَنه شيء لا يحِلّ أُلصِق بشيء؛ وكلُّ شيء أُلصق بشيء وأُضِيفَ إِليه، فقد أُليِطَ به، والرِّبا مُلْصَق برأْس المال.
      ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه كتَب لثَقِيفَ حينَ أَسْلَموا كِتاباً فيه: وما كان لهم من دَيْنٍ إِلى أَجَلِه فبلغ أَجَلَه فإِنّه لِياطٌ مُبرّأٌ من اللّه، وإِنّ ما كان لهم من دَيْن في رَهْنٍ ورَاء عُكاظَ فإِنه يُقْضى إِلى رأْسِه ويُلاطُ بِعُكاظ ولا يُؤخّر؛ واللِّياطُ، في هذا الحديث: الربا الذي كانوا يُرْبُونَه في الجاهلية ردّهم اللّه إِلى أَن يأْخذوا رُؤوسَ أَموالهم ويدَعُوا الفَضْل عليها.
      ابن الأَعرابي: جمع اللِّياطِ اللِّيالِيطُ، وأَصله لوط.
      وفي حديث معاويةَ بن قُرَّةَ: ما يَسُرّني أَني طلَبْتُ المالَ خَلْفَ هذه اللاَّئطةِ وإِنّ لي الدنيا؛ اللائطةُ: الأُسْطوانةُ، سميت به لِلُزوقِها بالأَرض.
      ولاطَه اللّهُ لَيْطاً: لعنه اللّه؛ ومنه قول أُمَيّةَ يصف الحية ودخُول إِبليس جَوْفَها: فَلاطَها اللّهُ إِذ أَغْوَتْ خَلِيفَتَه،طُولَ اللَّيالي، ولم يَجْعَلْ لها أَجَلا أَراد أَن الحية لا تموت بأَجَلها حتى تقتل.
      وشَيْطانٌ لَيْطانٌ: منه،سُرْيانِيّة، وقيل: شَيْطانٌ لَيْطانٌ إِتباع.
      وقال ابن بري:، قال القالي لَيطان كم لاطَ بقَلْبِه أَي لَصِقَ.
      أَبو زيد: يقال ما يَلِيطُ به النعيم ولا يَلِيقُ به معناه واحد.
      وفي حديث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَنَّ وهو يَلُوطُ حوْضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه أَي يُطَيّنُه.
      "
  2. ليطة (المعجم الرائد)


    • ليطة - ج، ليط ولياط وألياط
      1- ليطة : قشرة القصبة والقوس والرمح وغيرها. 2- ليطة : قوس.
  3. اللِّيطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيطَةُ : قشرةُ القصبةِ والقَوسِ والقناةِ وكلِّ شيءٍ له متانة. والجمع : لِيطٌ، ولِيَاطٌ، وألْياطٌ.
  4. اللِّيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء.
      و اللِّيطُ الجلْدُ. والجمع : أَلْياط.
      و اللِّيطُ اللَّونُ.
      ويقال: أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر: قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار.
      و اللِّيطُ السَّجِيَّةُ.
      يقال: فلانٌ ليِّنُ اللِّيط.
  5. اللِّيَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيَاطُ : اللَّوْنُ.
      و اللِّيَاطُ الكِلْسُ والجِصُّ.
  6. إِلْتَاط (المعجم الرائد)
    • إلتاط - التياطا
      1- إلتاط الولد : ادعاه وليس له. 2- إلتاط به : لصق به. 3- إلتاط : حوضا : «لاطه» لنفسه، أي طلاه بالطين لئلا ينشف الماء.


  7. لَطّ (المعجم الرائد)
    • لط - يلط ويلط ، لطا
      1- لط الباب : أغلقه. 2- لط الشيء : ستره، خبأه. 3- لط الستر : أرخاه. 4- لط عليه أو عنه الخبر : كتمه. 5- لطه حقه وعن حقه : أنكره مع علمه به. 6- لط الشيء بكذا الصقه به. 7- لط بالأمر : لزمه. 8- لطت الناقة بذنبها : جعلته بين فخذيها عند العدو. 9- لطه بالعصا : ضربه بها.
  8. ليط (المعجم الرائد)
    • ليط - ج، ألياط
      1- ليط : لون. 2- ليط : جلد. 3- ليط : طبيعة وخلق. 4- ليط : قشر كل شيء.
  9. ليط (المعجم الرائد)
    • ليط - تلييطا
      1-ليطه اوالشيء به : ألصقه به
  10. فلْط (المعجم عربي عامة)
    • (فز) وحدة قوّة كهربائيّة في دائرة تيّار متناوب مساوٍ لواط واحد.
  11. ليط (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ي ط: اللِّيطَةُ قِشرة القصب والجمع لِيطٌ بوزن لِيف
  12. التَطَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَطَّتِ المرأة: استترت.
      و التَطَّتِ بالمسك: تلطَّخَ به .
      و التَطَّتِ الشيء ستره.
  13. الْتَاطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَاطَ به: لصِق به.
      و الْتَاطَ الولدَ: ادَّعاه وليس له.
  14. لَطّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَطّ بالأمر وغيره لَطّ ُ لَطًّا: لَزِمَه.
      ويقال: لطّ بفلان.
      و لَطّ الشيءَ: ستَره وأَخفاه.
      ويقال: لطّ عليه.
      ولطّ الحق بالباطل.
      ولطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه.
      و لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه.
      و لَطّ حقّه، وعن حقِّه: جَحَدَه.
      لَطّ والبابَ: أَغلقه.
      و لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه.
      و لَطّ فلانا بالعصا: ضربه.
  15. لَطّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَطّ فلانٌ لَطّ ِ لَطَطًا: سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها.
      فهو أُلَطُّ.
  16. لَطَّ (المعجم الغني)
    • [ل ط ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَطَطْتُ، أَلُطُّ، لُطَّ، مصدر لَطٌّ.
      1. :-لَطَّ بِالأَمْرِ :- : لَزِمَهُ. :-لَطَّ بِرَفِيقِهِ.
      2. :-لَطَّ البَابَ :- : أَغْلَقَهُ.
      3. :-لَطَّ السِّتْرَ :- : أَرْخَاهُ.
      4. :-لَطَّ عَلَيْهِ أَوْ عَنْهُ الْخَبَرَ :- :كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ. :-لَطَّ الْحَقَّ بِالبَاطِلِ.
      5. :-لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ :- : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ.
      6. :-لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا.
  17. فُلْط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُلْط :-
      فُلْط (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة كهربائيّة في دائرة تيّار متناوب مساوٍ لواط واحد.
  18. فُلط (المعجم الرائد)
    • فلط - يفلط ، فلطا
      1-عن الشيء : دهش عنه
  19. فلط (المعجم الرائد)
    • فلط
      1-فجأة
  20. لَطّ (المعجم الرائد)
    • لط - ج، لطاط
      1- مصدر لط. 2- قلادة أو عقد من حب الحنظل المصبغ.أ
  21. لياط (المعجم الرائد)
    • لياط
      1- لياط : كلس، جص. 2- لياط : لون. 3- لياط : ربا، فائدة الدين.
  22. ليط (المعجم الرائد)
    • ليط
      1- مصدر لاط يليط. 2- لون.
  23. مستلاط (المعجم الرائد)
    • مستلاط
      1-مستلاط : ولد يدعيه من ليس له
  24. فلط (المعجم لسان العرب)
    • "الفِلاطُ: الفَجْأَة لغة هذيل.
      لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة، هذلية؛ وقال المتنخِّل الهذلي: به أَحْمي المُضافَ، إِذا دعاني،ونَفسي، ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي: يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد.
      ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل، قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها: إِنك تَبُوكها، فأَمر بحدّه، فقال: أَاُضرَب فِلاطاً؟، قال أَبو عبيد: الفِلاط الفَجْأَة، معناه أَاُضرَب فجأَة.
      ويقال: تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن؛ قال الراجز: ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه، بين كُرْهٍ ونَعَطْ

      ويقال: فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه، وأَفْلَطه أَمرٌ: فاجَأَه؛ قال المتنخِّل: أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْعى، ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها، فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد، يصِفها بالحُمْق.
      وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً: مثل أَفْلَتني، وقيل لغة في أَفلتني، تميمية قبيحة؛ وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال: بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى، إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب.
      والفِلاط: الترْك كالفِراط؛ عن كراع.
      "
  25. لطن (المعجم لسان العرب)
    • اللاَّطُونُ: الأَصْفَرُ من الصُّفْر.


معنى لطتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: