وصف و معنى و تعريف كلمة لطزين:


لطزين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لطزين في معاجم اللغة العربية:



لطزين

جذر [لطز]

  1. لَطَزَها
    • ـ لَطَزَها: جامَعَها،
      ـ لَطَزَتِ الناقةُ فَصيلَها: لَطَعَتْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. لَطَزَها
    • ـ لَطَزَها : جامَعَها ،
      ـ لَطَزَتِ الناقةُ فَصيلَها : لَطَعَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَطَخَهُ
    • ـ لَطَخَهُ : لَوَّثَهُ ، فتَلَطَّخَ .
      ـ لُطِخَ بِشَرٍّ : رُمِيَ به .
      ـ لَطْخٌ من سَحابٍ ونحوِهِ : قَلِيلٌ منه .
      ـ لٌطَخَةٌ ولِطِّيْخٌ : الأحْمَقُ ، الجمع : لَطَخَاتٌ .
      ـ لَطِخٌ : القَذِرُ الأكْلِ .
      ـ لَطُوخُ : ما يُلْطَخُ به الشيء .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَشَرُ
    • ـ بَشَرُ : الإِنْسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى ، واحداً أو جَمْعاً ، وقد يُثَنَّى ، ويُجْمَعُ أبْشاراً ، وظاهرُ جِلْدِ الإِنْسانِ ، قيلَ وغيرِهِ ، جمعُ بَشَرَةٍ ، جج : أبْشارٌ ،
      ـ أبْشارٌ : جج البَشَرُ .
      ـ بَشْرُ : القَشْرُ ، كالإِبشارِ ، وإِحْفاءُ الشارِبِ حتى تَظْهَرَ البَشَرَةُ ، وأكْلُ الجَرادِ ما على الأرضِ .
      ـ مُباشَرَةُ وتَبْشيرُ : كالإِبْشارِ والبُشورِ والاسْتِبْشارِ .
      ـ بِشارَةُ وبُشارَةُ : الاسمُ منه ، كالبُشْرَى ، وما يُعْطاهُ المُبَشِّرُ ،
      ـ بَشارَةُ : الجَمالُ .
      ـ هو أبْشَرُ منه : أحسنُ وأجملُ وأسمنُ .
      ـ بِشْرُ : الطلاقَةُ ، وموضع ، وجبلٌ بالجَزيرَةِ ، وماءٌ لتَغْلِبَ ، أو وادٍ يُنْبِتُ أحرارَ البقولِ ، وسبعةٌ وعشرونَ صَحابياً .
      ـ أبو الحسنِ صاحِبُ سَهْلِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ ، وأبو عَمْرٍو البِشْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ بِشْرَوَيْهِ : جماعةٌ .
      ـ بَشَرَى : قرية بِمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشامِيَّةِ .
      ـ بُشَرَى : قرية بالشامِ .
      ـ بُشَارٌ : سُقاطُ الناسِ .
      ـ بِشْرَةُ : جارِيَةُ عَوْنِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وفَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ .
      ـ بَشيرُ : المُبَشِّرُ ، والجَميلُ ، وهي بَشِيْرَةٌ .
      ـ بشيرٌ : جُبَيْلٌ من جِبالِ سَلْمَى ، وإِقْليمٌ بالأَنَدَلُسِ ، وسِتَّةٌ وعِشْرونَ صَحابِيَّاً ، وجماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ اللّهِ بنُ الحَكَمِ ، والمُطَّلِبُ بنُ بَدْرٍ البشيريُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ قَلْعَةُ بشيرٍ : بِزَوْزَنَ .
      ـ حِصْنُ بشيرٍ : بينَ بَغْدادَ والحِلَّةِ .
      ـ مَبْشورَةُ : الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ .
      ـ تَباشيرُ : البُشْرَى ، وأوائِلُ الصُّبْحِ وكُلِّ شيءٍ ، وطَرائِقُ على الأَرْضِ من آثارِ الرِّياحِ ، وآثارٌ بجَنْبِ الدابَّةِ من الدَّبَرِ ، والبَواكِرُ من النَّخْلِ ، وألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ .
      ـ أبْشَرَ : فَرِحَ ، ومنه : أبْشِرْ بخَيْرٍ ،
      ـ أبْشَرَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْ
      ـ بَشَرَةُ الأرضِ : ما ظَهَرَ من نَباتِها ،
      ـ بَشَرَتِ الناقَةُ : لَقِحَتْ ،
      ـ بَشَرَ الأَمْرَ : حَسَّنَهُ ونَضَّرَهُ .
      ـ باشَرَ الأَمْرَ : ولِيَهُ بنفسِهِ ،
      ـ باشَرَ المرأةَ : جامَعَها ، أو صارَا في ثَوْبٍ واحِدٍ ، فباشَرَتْ بشَرَتُهُ بَشَرَتَها .
      ـ تُبُشِّرُ ، وبِخَطِّ الجوهريِّ ( التُّبَشِّرُ ): طائِرٌ يقالُ له الصُّفارِيَّةُ ، الواحِدَةُ التُّبُشِّرَةُ .
      ـ بَشَرْتُ وبَشِرْتُ به : سُرِرْتُ .
      ـ بَشَرَني بِوَجْهٍ حَسَنٍ : لَقِيَني .
      ـ وسَمَّوْا : مُبَشِّراً وبَشَّارٌ وبِشَارَةُ وبِشْرٌ .
      ـ بُشَيْرٌ : الثَّقَفِيُّ ، والعَدَوِيُّ ، والسُّلَمِيُّ ، أو هو بِشْرٌ : صَحابِيُّونَ ،
      ـ بُشَيْرٌ : ابنُ كَعْبٍ ، وابنُ يَسارٍ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وعبدُ العزيز بنُ بُشَيْرٍ : محدِّثونَ .
      ـ رجُلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ ، في : ‘‘ أ د م ’‘.
      ـ تَلُّ باشِرٍ : موضع قُرْبَ حَلَبَ ، منه : محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الباشِرِيُّ .
      ـ أبو البَشَرِ : آدَمُ ، عليه السلام ، وعبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ ، وبَهْلوانُ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ .
      ـ مَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ بَشَرٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تحويل لطرف ثالث
    • تحويل لحساب شخص غير المحوّل ، وتعني بالانجليزية : third party transfer

    المعجم: مالية

  5. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لطخه بكذا
    • بقّعه ، لوَّثه ووسَّخه به :- لطَخ ثيابَه بالحِبْر -

    المعجم: عربي عامة

  7. لطَّخَه
    • لطَّخَه : مبالغة لَطخَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَطخَه
    • لَطخَه بكذا لَطخَه َ لَطْخًا : لوّثه به .
      يقال : لَطخ ثَوْبَهُ بالمدادِ وغيره .
      ويقال : لطَخ فلانا بسوء : رماه به .
      ولطَخْتُ فلانًا بأمر قبيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  10. بشر الجبن أو الصّابون أو غيرهما
    • حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة .

    المعجم: عربي عامة

  11. بشر الخضر أو الفاكهة
    • قشرها ، أزال قِشرها :- بشر الجلدَ أو الأديمَ

    المعجم: عربي عامة

  12. بشر الشّخص
    • حسُن وجمُل .

    المعجم: عربي عامة

  13. بشر الشّخص بالخبر
    • فرَّحَه به :- بشر صديقَه بالنّجاح - في مَقْدمك البِشْر - { لِتَبْشُرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ } [ ق ] :- ° بشَره بوجه

    المعجم: عربي عامة

  14. بشر بالشّيء
    • سُرّ به وفرِح :- بشِر الناسُ بهطول الأمطار بعد انحباسها مدّة طويلة .

    المعجم: عربي عامة



  15. بشّر النّاس
    • أنبأهم بخبر سارٍّ فأسعدهم :- { يَازَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ اسْمُهُ يَحْيَى } - { وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ }

    المعجم: عربي عامة

  16. بشّر بخير
    • وعَد به :- بشَّر الرجلَ بعمل جديد :- ° شيء مُبشِّر

    المعجم: عربي عامة

  17. بشّر بفكرة أو بدين ونحوهما
    • عَرَّف به ودعا إليه .

    المعجم: عربي عامة

  18. بشر
    • ب ش ر : البَشَرةُ و البَشَرُ ظاهر جلد الإنسان والبَشَر الخلق و مُبَاشَرَةُ الأمور أن تليها بنفسك و بَشَرَ الأديم أخذ بشرته وبابه نصر و بَشَرَهُ من البشرى وبابه نصر ودخل و أبْشَرَهُ أيضا و بَشَّرَهُ تبشِيراً والاسم البِشارَةُ بكسر الباء وضمها ويقال بَشَرَهُ بكذا بالتخفيف فأَبْشَرَ إبْشَاراً أي سُر وتقول أبشر بخير بقطع الألف ومنه قوله تعالى { وأبشروا بالجنة } و بَشِرَ بكذا و استَبْشَرَ به وبابه طرب و بَشَرَني فلان بوجه حسن أي لقيني فلان وهو حسن البِشْرِ أي طلق الوجه و بُشْرَى إذا سميت به رجلا لم تصرفه معرفة كان أو نكرة للتأنيث ولزوم حرف التأنيث له بخلاف فاطمة وطلحة ونحوهما و البِشارَةُ المطلقة لا تكون إلا بالخير وإنما تكون بالشر إذا كانت مقيدة به كقوله تعالى { فبشرهم بعذاب أليم } و تَبَاشِيرُ القوم بشر بعضهم بعضا و التّبَاشِيرُ البشرى وتباشير الصبح أوائله وكذا أوائل كل شيء ولا فعل له و البَشِيرُ المُبَشِّرُ و المُبَشِّراتُ الرياح التس ي تبشر بالغيث و البَشارةُ بالفتح الجمال تقول منه رجل بَشِيرٌ وامرأة بَشِيرةٌ


    المعجم: مختار الصحاح

  19. بَشَرَ
    • بَشَرَ بِهِ بَشَرَ ُ بِشْرًا : فَرِحَ .
      و بَشَرَ فلانًا بالأمر : فَرَّحَهُ به .
      و بَشَرَ فلانًا بوجْهٍ طَلْقٍ : لَقِيَهُ بِه .
      و بَشَرَ الأدِيمَ وغَيرَهُ بَشْرًا : قَشَرَ وَجْهَهُ و بَشَرَ الشارِبَ : بالغ في أخذَه حتّى تظهَر بَشَرَتُه .
      وفي الحديث : حديث شريف أُمِرْنا أن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْرًا //.
      و بَشَرَ الجرادُ الارضَ : أكلَ ما عليها من نباتٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَشُرَ
    • بَشُرَ بَشُرَ ُ بَشارة : حسُن وجَمُل .
      فهو بَشير . والجمع : بُشراءُ .
      وهي ( بتاء ) . والجمع : بشائرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَشِرَ
    • بَشِرَ بالخَبر : بَشِرَ َ بِشْرًا : فَرِحَ به وسُرَّ .
      و بَشِرَ بالشيء : استبشر به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَشُرَ
    • [ ب ش ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَشُرَ ، يَبْشُرُ ، مصدر بِشارَةٌ . :- بَشُرَ الوَجْهُ :- : حَسُنَ ، جَمُلَ .

    المعجم: الغني

  23. بَشِرَ
    • [ ب ش ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم . متعد بحرف ). بَشِرْتَ ، أَبْشَرُ ، اِبْشَرْ ، مصدر بِشْرٌ . :- بَشِرَ بِالخَبَرِ :- : فَرِحَ بِهِ وَسُرَّ .
      2 . :- بَشِرَ بِزِيَارَتِهِ :- : اِسْتَبْشَرَ بِها .

    المعجم: الغني

  24. بَشَرَ
    • [ ب ش ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بَشَرْتُ ، أَبْشُرُ ، اُبْشُرْ ، مصدر بَشْرٌ ، بِشْرٌ .
      1 . :- بَشَرَ بِهِ :- : فَرِحَ بِهِ ، سُرَّ بِهِ . :- سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ .
      2 . :- بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ :- : فَرَّحَهُمْ بِهِ .
      3 . :- بَشَرَ الأديمَ بَشْراً :- : قَشَرَ وَجْهَهُ . 4 :- بَشَرَهُ بِوَجْهٍ مُتَهَلِّلٍ :- : لَقِيَهُ بِهِ .
      5 . :- بَشَرَ الجرادُ الأرْضَ :- : أَكَلَ ما عَلَيْها مِنَ النَّباتِ .
      6 . :- بَشَرَ الأَمْرَ :- : اِهْتَمَّ بِهِ .

    المعجم: الغني

  25. بَشَّرَ
    • [ ب ش ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). بَشَّرْتُ ، أُبَشِّرُ ، بَشِّرْ ، مصدر تَبْشِيرٌ .
      1 . :- بَشَّرَهُ بِخَبَرٍ سارٍّ :- : فَرَّحَهُ بِهِ ، نَقَلَ إِلَيْهِ البُشْرَى . مريم آية 7 يا زَكَرِيا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اِسْمُهُ يَحْيَ .( قرآن ) : نَنْقُلُ إِلَيْكَ خَبَراً مُفْرِحاً وَتُدْخِلُ بِهِ عَلى نَفْسِكَ السُّرورَ وَالغِبْطَةَ .
      2 . :- بَشَّرَتِ الرِّيحُ بِالغَيْثِ :- : جاءتْ بِمَطَرٍ .
      3 . :- بَشَّرَتِ النَّخْلَةُ :- : ظَهَرَ أَوَّلُ نِتاجِها .
      4 . :- بَشَّرَهُ بِالخَيْرِ :- : وَعَدَهُ . البقرة آية 25 وَبَشِّر الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ أنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ . ( قرآن ) :- يَبْدُو أَنَّ كُلَّ البَوادِرِ تُبَشِّرُ بِنِهايَةِ الحَرْبِ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: