وصف و معنى و تعريف كلمة لطعنات:


لطعنات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح لطعنات في معاجم اللغة العربية:



لطعنات

جذر [لطع]

  1. طَعَنَ: (فعل)
    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين
    • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
    • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
    • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
    • طعَن في الانتخاب بالتزوير،
    • طعَن في الشاهد: اعترض على شهادة أدلى بها
    • طعَن في السنِّ: هرِم وكبُر، شاخ، تقدَّم في العمر
    • طعَن في الأمر: اعترض عليه، أثار الشبهات حوله، شكَّك فيه يطعَن في صحة العقد
    • وطعن غصنُ الشجرة في الدار: مال فيها
    • طَعَنَ في السِّنِّ: شاخَ وهَرمَ
    • طَعَنَ في الأرض ونحوها: مَضَى واُمْعَنَ
    • طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه: مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ
    • طَعَنَ الليلَ ونحوَه، أَو فيه: سَرَى، أَو سار فيهِ كلِّهِ
  2. طَعْن: (اسم)
    • طَعْن : جمع طَعنة
  3. طَعن: (اسم)
    • الجمع : طُعُون
    • مصدر طَعَنَ
    • تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ : لِلْوَخْزِ
    • سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها (أحمد التوفيق)
    • الطَّعْنُ بطريق النقض (في قَانون المرافعات) : أن يرفع المحكوم عليه الحكمَ النهائي إلى محكمة النَّقض طالبًا نَقْضَهُ لأَسباب ترجع إِلى القانون لا إلى الوقائع
  4. طُعِنَ: (فعل)
    • طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون
    • طُعِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ
    • طُعِنَ بِكَذا : أُصِيبَ
    • طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ


  5. طعْن: (اسم)
    • طعْن : جمع طَعين
  6. طاعَنَ: (فعل)
    • طاعنَ / طاعنَ في يُطاعِن ، مطاعنةً وطِعَانًا ، فهو مُطاعِن ، والمفعول مُطاعَن
    • طَاعَنَهُ بِكَذَا، مطاعنةً، وطِعَانًا: طَعَنَ كل منهما الآخر
  7. طاعِن: (اسم)
    • أَبُوهُ طَاعِنٌ فِي السِّنِّ : مُتَقَدِّمٌ فِي السِّنِّ ع
    • طَاعِنٌ بِالْحُكْمِ : مُعْتَرِضٌ
  8. طاعِن: (اسم)
    • طاعِن : فاعل من طَعَنَ
  9. اِطَّعَن: (فعل)
    • اطَّعَنا : طعن كل منهما الآخر
  10. تَطاعَنَ: (فعل)


    • تطاعنَ يتطاعن ، تَطَاعُنًا ، فهو مُتَطَاعِن
    • تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  11. طَعنة: (اسم)
    • الجمع : طَعَنات و طَعْنات و طَعْن
    • الطَّعْنَة : المرَّةُ من الطعن
    • الطَّعْنَة: أَثر الطعْن
    • ثنّى الطَّعْنة: كرّرها بعد فشل في أداء الضَّربة الأولى في لعبة المبارزة
    • طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة
    • طَعْنَةَ خَنْجَرٍ : ضَرْبَةَ خَنْجَرٍ
    • طَعْنَة نَجْلاَء : بضَرْبَة، لَكْمَة نَافِذَة
  12. طاعون: (اسم)
    • الجمع : طَواعينُ
    • الطَّاعُونُ : داءٌ وَرَمِيٌّ وبائيٌّ سببه مكروب يصيب الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان والجمع : طوَاعِين
    • طاعون المواشي: (طب) مرض فيروسي معدٍ خطير مميت غالبًا، تصاب به الماشية، يسبب تقرح القناة الهضمية والإسهال
  13. مَطَاعِن: (اسم)
    • مَطَاعِن : جمع مَطعَن
  14. مَطعَن: (اسم)
    • الجمع : مَطَاعِن
    • المَطْعَن : الطَّعْنُ
    • المَطْعَن: اسم مكان من طعَنَ ، موضع الطعن
    • المَطْعَن: العَيْب والجمع : مَطَاعِن
  15. مُطاعَن: (اسم)
    • مُطاعَن : اسم المفعول من طاعَنَ
  16. مُطاعِن: (اسم)


    • مُطاعِن : فاعل من طاعَنَ
  17. مِطعَن: (اسم)
    • الجمع : مَطاعِن
    • المِطْعَن : المِطْعان
    • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في
  18. طَعين: (اسم)
    • الجمع : طعْنٌ
    • صفة ثابتة للمفعول من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: مطعون بقوَّة
    • الطَّعِينُ : المطعون
  19. مَطعون: (اسم)
    • مفعول مِن طَعَنَ
    • مَطْعُونٌ فِي فَخِذِهِ : مُصَابٌ بِطَعْنَةٍ فِيه
    • شَهِيدٌ مَطْعُونٌ : مُصَابٌ بِطَعَنَاتِ الأَعْدَاءِ ، الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالغَرِيقُ وَصَاحِبُ الهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ (حديث)
    • مَطْعُونٌ : مِنْ بَيْنِ الْمُصَاب بِدَاءِ الطَّاعُونِ
  20. مَطْعون: (اسم)
    • مَطْعون : اسم المفعول من طُعِنَ
  21. طَعّان: (اسم)
    • الطَّعَّانُ : الكثير الطَّعن
    • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: كثير الطَّعن، وقَّاع في أعراض الناس بالذم والغيبة، شتَّام ( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] )
  22. تَطاعُن: (اسم)


    • مصدر تَطَاعَنَ
    • تَطَاعُنُ الْمُتَحَارِبِينَ: طَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  23. طِعّين: (اسم)
    • الطِّعِّينُ : الطَّعَّان، أَو الحاذق الماهر في الطَّعْن
  24. طعين: (اسم)
    • طعين : اسم المفعول من طَعَنَ
  25. تَطَاعُن: (اسم)
    • تَطَاعُن : مصدر تَطاعَنَ
,
  1. طعن (المعجم لسان العرب)
    • "طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً، فهو مَطْعُون وطَعِينٌ، من قوم طُعَْنٍ: وخَزَه بحربة ونحوها، الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى.
      والطَّعْنة: أَثر الطَّعْنِ؛ وقول الهذلي: فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ، قد عَلِمْتُمْ مكانه،أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الطَّعْنُ ههنا: جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف.
      ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ: كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ، وهم مطاعينُ؛

      قال: مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى،إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ.
      وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً؛

      قال: كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا،مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيبُ وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً، الأَخيرة نادرة،واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا، أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ثم أَدغمتها.
      قال الأَزهري: التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك من الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ.
      ورجل طِعِّينٌ: حاذق بالطِّعَانِ في الحرب.
      وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ عليه يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً: ثَلَبَهُ، على المَثَل، وقيل: الطَّعْن بالرمح، والطَّعَنَانُ بالقول؛ قال أَبو زُبيد: وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إلا طَعَناناً، وقولَ ما لا يقال (* قوله «وأبى المظهر إلخ» كذا في الأصل والجوهري والمحكم، والذي في التهذيب: وأبى الكاشحون يا هند إلا * طعناناً وقول ما لا يقال.) ففرَق بين المصدرين، وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما، وأَجاز للشاعر طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذلك منهم، وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكون مناسباً للمَيْل والجَوْر؛ قال الليث: والعين من يَطْعُنُ مضمومة.
      قال: وبعضهم يقول يَطْعُن بالرمح، ويَطْعَن بالقول، ففرق بينهما، ثم، قال الليث: وكلاهما يَطْعَُنُ؛ وقال الكسائي: لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَنُ بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن، وقال الفراء: سمعت أَنا يَطْعَنُ بالرمح، ورجل طَعَّانٌ بالقول.
      وفي الحديث: لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أعي وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما، وهو فَعَّال من طَعَن فيه وعليه بالقول يَطْعَن، بالفتح والضم، إذا عابه، ومنه الطَّعْنُ في النَّسَب؛ ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة: لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ولا طَعَّانٍ.
      وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن: مضى فيها وأَمْعَنَ،وقيل: ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى؛ قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري: وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُو كِ، حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ،أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا،فباتُوا قليلاً، وقد أَصْبَحُوا.
      قال ابن بري: ورواه القالي وأَظْعَنُ، بالظاء المعجمة؛ وقال حميد‎ ‎بن‎ ثور: وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنني لِتِلك، إذا هابَ الهِدَانُ، فَعُولُ.
      قال أَبو عبيدة: أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك.
      قال ابن بري: ويقال طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت؛ قال الشاعر: ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم، بني كِلابٍ، غَدَاةَ الرَّوْعِ والرَّهَقِ ‏

      ويروى: ‏والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إلا طَعَنَ في نَيْطِه؛ يقال: طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته.
      ومن ابتدأَ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه، ويروى طُعِنَ، على ما لم يسم فاعله؛ والنَّيْطُ: نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه.
      وطَعَن الليلَ: سار فيه، كله في المثل.
      قال الأَزهري: وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذا مال فيها شاخصاً؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه: وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُها إليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ.
      قال: طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كما يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها، وقد روي هذا البيت ظَعَنَ، بالظاء، وقد ذكرناه في ترجمة سعد.
      ويقال: طَعَنَتِ المرأَة في الحيضة الثالثة أَي دخلت.
      وقال بعضهم: الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ.
      وفي الحديث: كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال: إن فلاناً يذكر فلانة، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها؛ قال ابن الأَثير: أَي طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ، وقيل: طَعَنَتْ فيه أَي دخلته، وقد ذكر في الراءِ؛ ومنه الحديث: أَنه طَعَنَ بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها.
      وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ،بالضم، طَعْناً إذا شَخَص فيها.
      والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّه وتَبَسَّط في السير؛ قال لبيد: تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَحي وِرْدَ الحَمامةِ، إذْ أَجَدَّ حَمامُها أَي كوِرْدِ الحَمامة، والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون: داء معروف، والجمع الطَّواعِينُ.
      وطُعِنَ الرجلُ والبعير، فهو مَطْعون وطَعِين: أَصابه الطاعُون.
      وفي الحديث: نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وهو طَعين.
      وفي الحديث: فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون؛ الطَّعْنُ: القتل بالرماح، والطَّاعُون: المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة والأَبدان؛ أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن التي تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء.
      "
  2. طعَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين :-
      • طعَنه بالرُّمح ونحوه وخزه به، ضربه بغرض القتل :-طعَنه بسكين، - طعَن عدوَّه بالخنجر:-
      • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام.
      طعَن على الرجل/ طعَن في الرجل: عابه وقبّحه، قدَح فيه :-طعَن في سمعته بين الناس، - طعَن في الانتخاب بالتزوير، - {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ} :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه، - طعَنه في ظَهْره/ طعَنه من الخلف: غدر به، خانه.
      طعَن في السنِّ: هرِم وكبُر، شاخ، تقدَّم في العمر.
      طعَن في الأمر: اعترض عليه، أثار الشبهات حوله، شكَّك فيه :-يطعَن في صحة العقد.
  3. طعن (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ع ن: طَعَنهُ بالرمح و طَعَنَ في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و طَعَنَاناً أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطَّعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير وعين المُضارع مضمومة في الكل عند الليث وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم وقال الفرَّاء سمعت يطعن بالرمح بالفتح وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر ثم قال في باب قطع و طَعَن يطعن لغة في طعن يطْعن فجعل كل واحد منهما من البابين و المِطْعَانُ الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم مَطاعينُ وفي الحديث {لا يكون المؤمن طَعَّاناً} يعني في أعراض الناس و الطَّاعُونُ الموت من الوباء والجمع الطَّوَاعِين
  4. طَعْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَعْنة :-
      جمع طَعَنات وطَعْنات وطَعْن:
      1 - اسم مرَّة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: :-طعن العدوَّ عدَّة طَعَنات، - أصيب بأوّل طعنة، - ثنّى الطَّعْنة: كرّرها بعد فشل في أداء الضَّربة الأولى في لعبة المبارزة.
      2 - أثر الطَّعن :-لا تزال الطعنة بادية في جنبه، - ما زال للطعنة علامة في صدره:-
      طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة.
  5. طاعنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاعنَ / طاعنَ في يُطاعِن ، مطاعنةً وطِعَانًا ، فهو مُطاعِن ، والمفعول مُطاعَن :-
      طاعن المحامي خصمَه طعن كلّ منهما في الآخر.
      طاعنوا في الحرب: طعَن بعضهم بعضا.
  6. مَطعَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَطعَن :-
      جمع مَطَاعِن:
      1 - اسم مكان من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: :-مطعنُ العدُوِّ صدره.
      2 - مصدر ميميّ من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: طعْن :-لا مطعن على كلامك.
      3 - عَيْب :-كان الشاعرُ الهجَّاء مُولعًا بذكر المطاعن.


  7. طَعَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَعَنَ فيهِ، وعليهِ بلِسَانِهِ، أَو بقولِهِ طَعَنَ طَعْنًا، وطَعَانًا: ثَلَبَهُ وعَابَهُ، واعترض عليه.
      يقال: طَعَنَ في عِرضه، أَو في رأْيه، أَو في حكمه.
      و طَعَنَ الشيء: دخَل أَو أَخَذَ فيه.
      يقال: طعنت المرأَةُ في الحيضة: دَخلت في أَيامها.
      وطعن غصنُ الشجرة في الدار: مال فيها.
      و طَعَنَ في السِّنِّ: شاخَ وهَرمَ.
      و طَعَنَ في الأرض ونحوها: مَضَى واُمْعَنَ.
      و طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه: مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ.
      و طَعَنَ الليلَ ونحوَه، أَو فيه: سَرَى، أَو سار فيهِ كلِّهِ.
      و طَعَنَ فلانًا وغيرَهُ بالرُّمْح ونحوه طَعْنًا: وخزه، أو ضربه برأْسه.
  8. طَعْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَعْن :-
      جمع طُعُون (لغير المصدر):
      1 - مصدر طُعِنَ وطعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في.
      2 - (القانون) أن يرفع المحكوم عليه الحكم إلى سلطة عليا طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع :-تقدّم المحامي بالطعْن في الحكم، - قَبِل القاضي الطعْن، - طعَن في الشاهد: اعترض على شهادة أدلى بها:-
      • لجنة الطّعون النِّيابيّة: هي التي تنظر في ما يقدمه المرشحون الخاسرون من اعتراضات على العمليات الانتخابية.
      3 - (القانون) ادّعاء بعدم شرعيّة صوت انتخابي أو عدم أهليّة مقترع.
      طعن بطريق النَّقض: (القانون) أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النقض طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع.
  9. مَطْعُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ط ع ن]. (مفعول مِن طَعَنَ).
      1. :-مَطْعُونٌ فِي فَخِذِهِ :- : مُصَابٌ بِطَعْنَةٍ فِي ...
      2. :-شَهِيدٌ مَطْعُونٌ :- : مُصَابٌ بِطَعَنَاتِ الأَعْدَاءِ.
      الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالغَرِيقُ وَصَاحِبُ الهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ (حديث).
      3. :-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَطْعُونِينَ بِالْمَدِينَةِ :-: مِنْ بَيْنِ الْمُصَابِينَ بِدَاءِ الطَّاعُونِ.
  10. تطاعنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطاعنَ يتطاعن ، تَطَاعُنًا ، فهو مُتَطَاعِن :-
      تطاعن القومُ
      1 - طعَن بعضهم بعضًا بالرماح.
      2 - ذمَّ بعضهم بعضًا.
  11. طُعِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون :-
      طُعِن الرجلُ أصيب بالطاعون :-طُعن كثير من الناسُ في الماضي لكثرة الأوبئة.
  12. مَطعَن (المعجم الرائد)
    • مطعن - ج، مطاعن
      1- مطعن : طعن. 2- مطعن : موضع الطعن. 3- مطعن : عيب.
  13. المَطْعَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطْعَن : الطَّعْنُ.
      و المَطْعَن موضع الطعن.
      و المَطْعَن العَيْب. والجمع : مَطَاعِن.
  14. طَعَنَ (المعجم الغني)
    • [ط ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . طَعَنَ، يَطْعَنُ، مصدر طَعْنٌ، طَعَنَانٌ.
      1. :-طَعَنَ فِيهِ أَوْ عَلَيْهِ بِالكَلاَمِ :- : عَابَهُ.
      2. :-طَعَنَ فِي نَتَائِجِ الانْتِخَابَاتِ :- : اِعْتَرَضَ عَلَيْهَا.
      3. :-طَعَنَ اللَّيْلَ :- : سَارَ فِيهِ كُلَّهُ.
  15. طَعَنَ (المعجم الغني)
    • [ط ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). طَعَنَ، يَطْعَنُ، مصدر طَعْنٌ.
      1. :-طَعَنَهُ بِرُمْحٍ :- : وَخَزَهُ بِهِ، غَرَسَهُ فِيهِ.
      2. :-طَعَنَ الشَّيْخُ فِي السِّنِّ :- : شَاخَ، هَرِمَ.
      3. :-طَعَنَ فِي حُكْمِ القَاضِي :- : اِنْتَقَدَ وَنَازَعَ فِيهِ.
      4. :-طَعَنَ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ.
      5. :-طَعَنَ الفَرَسُ فِي عِنَانِهِ :- : مَدَّهُ وَتَبَسَّطَ فِي السَّيْرِ.
  16. طَاعَنَ (المعجم الغني)
    • [ط ع ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). طَاعَنْتُ، أُطَاعِنُ، طَاعِنْ، مصدر مُطَاعَنَةٌ، طِعَانٌ. :-طَاعَنَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
  17. طَعّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَعّان :-
      صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: كثير الطَّعن، وقَّاع في أعراض الناس بالذم والغيبة، شتَّام :-كان الجندي طعّانًا في المعركة، - يسخط اللهُ على الطعّان في أعراض الناس، - لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] .
  18. طعْن (المعجم الرائد)
    • طعن - يطعن ، طعنا وطعنانا
      1- طعن فيه أو عليه بالكلام : عابه. 2- طعن الليل : سار فيه كله.
  19. طَعِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَعِين :-
      جمع طُعْن: صفة ثابتة للمفعول من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: مطعون بقوَّة.
  20. طاعَن (المعجم الرائد)
    • طاعن - مطاعنة وطعانا
      1-طاعنه : طعن كل منه ما الآخر
  21. طعن (المعجم الرائد)
    • طعن - يطعن ، طعنا
      1- طعنه بالرمح : وخزه به. 2- طعن في السن : شاخ. 3- طعن في الأرض : ذهب فيها وبالغ. 4- طعن الفرس في العنان : مده وتبسط في السير.
  22. طعن على الرجل/ طعن في الرجل (المعجم عربي عامة)
    • عابه وقبّحه، قدَح فيه :-طعَن في سمعته بين الناس- طعَن في الانتخاب بالتزوير- {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ} :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه
  23. الطَّعْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّعْنَة : المرَّةُ من الطعن.
      و الطَّعْنَة أَثر الطعْن.
  24. تَطَاعَنَ (المعجم الغني)
    • [ط ع ن]. (فعل: خماسي لازم). تَطَاعَنَ، يَتَطَاعَنُ، مصدر تَطَاعُنٌ. :-تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ :- : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  25. طَعْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: طَعْنٌ، طَعَنَاتٌ. [ط ع ن]. (الْمَرَّةُ مِنْ طَعَنَ).
      1. :-وَجَّهَ إِلَيْهِ طَعْنَةَ خَنْجَرٍ :- : أَيْ ضَرْبَةَ خَنْجَرٍ.
      2. :-أَسْقَطَهُ أَرْضاً بِطَعْنَةٍ نَجْلاَءَ :- : بِضَرْبَةٍ، بِلَكْمَةٍ نَافِذَةٍ.


معنى لطعنات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطَعَ** \- [ل ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَطَعْتُ**،** أَلْطَعُ**،** اِلْطَعْ**، مص. لَطْعٌ. 1. "لَطَعَ الإِدَامَ" : لَحِسَهُ. "لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ". 2. "لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ" : شَرِبَهُ. 3. "لَطَعَتِ البِئْرُ" : جَفَّ مَاؤُهَا. 4. "لَطَعَ الْهَدَفَ" : أَصَابَهُ. 5. "لَطَعَ الرَّجُلُ" : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ. 6. "لَطَعَ عَيْنَهُ": لَطَمَهَا. 7. "لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطعة [ مفرد ] : ج لطعات ولطعات ولطع : ( رع ) بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَطْعاً: لَحِسَه. فهو لاطع، ولَطّاع. وـ الكلبُ أو الذئب الماءَ: شربه. وـ فلاناً: ضرب مؤخره برجله. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها. وـ عينه: لطمها.( لَطِعَت ) الأسنانُ ـَ لَطَعاً: تحاتَّت وبقيت أصولها. وـ شَفَة الزَِّنجيّ: ابيضّ باطنها. فهو ألطع، وهي لطعاء. ( ج ) لُطْع. وـ الشيءَ: هُزِل. وـ الشيء لَطْعاً: لحِسه. وـ فلاناً: ضرب مؤخّره برجله.( الْتَطَعَ ) الشيءَ: لحِسه. ويقال: التطع ما في الإناء أو الحوض.( اللَّطْع ): الحَنَك. ( ج ) ألطاع.( اللُّطَع ): رجل لُطَع: لئيم.( اللُّطْعَة ): بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة. ( ج ) لُطَع. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل ط ع : اللَّطْع اللحس وبابه فهم
الصحاح في اللغة
اللَطْعُ: اللحسُ. واللَطْعُ أيضاً: أن تضرب مؤخَّر إنسان برجلك. تقول منهما جميعاً: لَطِعْتُهُ أَلْطَعُهُ لَطْعاً. والْتَطَعَ: شرب جميع ما في الإناء أو الحوض، كأنَّه لَحِسَهُ. واللَطَعُ بالتحريك: بياضٌ في باطن الشفة، وأكثر ما يعتري ذلك السودان. واللَطَعُ أيضاً: تحاتُّ الأسنانِ إلا أسناخَها. رجلٌ أَلْطَعُ وامرأةٌ لَطْعاءُ. قال الراجز: عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبيسُ واللَطْعاءُ أيضاً: القليلة لحمِ الفَرْجِ.
تاج العروس

السُّلْطُوع كعُصْفورٍ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريدٍ : هو الجبل الأَملَس . والسَّلَنْطَعُ كسَمَنْدَل : الرَّجُلُ كالسِّلِنْطاعِ كسِقِنْطار . قال الليثُ : السَّلَنْطَعُ : هو المُتَعَتِّهُ في كلامه كالمَجنون . قال ابن عَبّادٍ : اسْلَنْطَعَ الرَّجُلُ إذا اسْلَنْقَى . كما في العُبابِ

تاج العروس

اللَّطْعُ : اللَّحْسُ باللِّسَانِ وقيلَ : هُوَ اللَّعْقُ كالالْتِطاعِ

واللَّطْعُ : أنْ تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإنْسانِ برِجْلِكَ قالَ الصّاغَانِيُّ فِعْلُهُما كسَمِعَ ومَنَعَ الأخِيرُ حَكَاهُ الأزْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ وفي الصِّحاحِ : تَقُولُ مِنْهُمَا جَمِيعاً : لَطِعْتُه بالكَسْرِ ألْطَعُه لَطْعاً

ولَطَعَهُ بالعَصَا كمَنَعَهُ لَطْعاً : ضَرَبَهُ بِهَا كذا في نَوَادِرِ الأعْرَابِ وهوَ مَجازٌ

ولَطَعَ اسْمَه لَطْعاً : مَحَاهُ وكذلكَ طَلسَه وهو مَجازٌ

وكذلكَ : لَطَعَهُ : أثْبَتَه فَهُو ضِدٌّ

ولَطَعَ عَيْنَهُ : لَطَمَها

ولَطَعَ الغَرَضَ لَطْعاً : أصابَهُ عن ابنِ عبّادٍ

قالَ : ولَطَعتِ البِئْرُ ذَهَبَ ماؤُهَا وهُوَ مَجازٌ

ومن المَجَازِ لَطَعَ إصْبَعَهُ ولَعِقَهَا أي : ماتَ . عنْه أيْضاً

وقالَ أبو لَيْلَى : يُقَالُ رَجُلٌ قَطّاعٌ لَطّاعٌ نَطّاعٌ كشَدّادٍ : يَمُصُّ أصابِعَهُ إذا أكَلَ ويَلْحَسُ ما عَلَيْهَا وقَطّاعٌ تَقدَّم ذِكْرُه ونَطّاعٌ يأْتِي في مَوْضِعِه

واللَّطْعُ : الحَنَكُ ج : ألْطَاعٌ كما في المُحِيطِ

واللَّطَعُ بالتَّحْرِيكِ : بَيَاضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ كما في الصِّحاحِ والعُبَابِ وفي التَّهْذِيبِ : بَيَاضٌ في الشَّفَةِ منْ غَيْرِ تَخْصِيصِ بالبَاطِنِ قالَ الجَوْهَرِيُّ وأكْثَرُ ما يَعْتِري ذلكَ السُّودانَ

أو اللَّطَعُ : رِقَّةٌ في الشَّفَةِ قالَه اللَّيْثُ زادَ غَيْرُه وقِلَّةٌ في لَجْمِهَا وهيَ شَفَةٌ لَطْعاءُ ولِثَةٌ لَطْعاءُ : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ وقِيلَ : اللَّطَعُ : تَقَشُّرٌ في الشَّفَةِ وحُمْرَةٌ تَعْلُوهَا

أو اللَّطَعُ : تَحاتُّ الأسْنَانِ إلاّ أسْنَاخَهَا كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : حَتّى تَلْتَزِقَ بالحَنَكِ وقِيلَ : هُوَ أنْ تُرَى أُصُولُ الأسْنَانِ في اللَّحْمِ رَجُلٌ ألْطَعُ وامْرَأَةٌ لَطْعَاءُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

" جاءَتْكَ في شَوْذِرَها تَمِيسُ

" عُجِيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ

" أحْسَنُ مِنْهَا مَنْظراً إبْلِيسُ وقِيلَ : الألْطَعُ : الّذِي ذَهَبَتْ أسْنَانُه منْ أُصُولِها وبَقِيَتْ أسْنَاخُهَا في الدُّرْدُرِ يكُونُ ذلكَ في الشّابِّ والكَبيرِ

واللَّطَعُ : أيْضاً قِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ وهي لَطْعَاءُ : قَلِيلَتُه حكاهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ دُرَيْدٍ

وقالَ اللَّيْثُ : اللَّطْعَاءُ : اليابِسَةُ ونَصُّ العَيْنِ : اليابِسُ ذاكَ مِنْهَا يَعْنِي الفَرْجِ

وقِيلَ : هِيَ المَهْزُولَةُ من النِّسَاءِ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : ورُبَّمَا سُمِّيَتِ المَرْأةُ الصَّغِيرَةُ الفَرْجِ لَطْعَاءَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التِّلْطِعُ كزِبْرِجٍ قلتُ : وَزْنُه بزِبْرِجٍ يُوهِمُ أصالَةَ التاءِ ولَيْسَ كذلكَِ فالأوْلَى أنْ يَقُول : بالكَسْرِ منَ الإبِلِ الّذِي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً ونَصُّ المُحِيطِ : الّتِي ذَهَبَ فُوهَا مِنَ الهَرَمِ وقد تَلَطَّعَتْ وهذه الكَلِمَةُ مِن التَّكْمِلَةِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ لُطَعٌ كصُرَدٍ : لَئيمٌ كَلُكَعٍ والعامَّةُ تَقُولُ : لَطِيعٌ ولَكِيعٌ

وقولُ العامَّ : لَطَعِني في مَحَلِّ كذا مُؤَخِّرَه كأنَّه ضَرَبه برِجْلِه

والتَطَعَ جَمِيعَ ما في الإناءِ أو الحَوْضِ كأنَّه لَحِسَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكأنَّ المُصَنِّف قد اكتَفى منْ هذه العِبَارَةِ بقَوْلِه : كالالْتِطاعِ ولا يُغْنِي عنْ بَيَانِه

ولَطَعض الكَلْبُ الماءَ وكذلكَ الذِّئْبُ شَرِبَهُ نَقَلهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مجازٌ

ويُقَالُ أيْضاً : رَجُلٌ قاطِعٌ لاطِعٌ ناطِعٌ بمَعْنَى قَطّاعٍ لَطّاعٍ نَطّاعٍ عنْ أبي لَيْلَى

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لَطَعْتُ عَيْنَه لَطَمْتُهَا

وتَقُولُ العامَّةُ : لَطَعَ كَفَّه إذا قَبَّلَه

لسان العرب
اللَّطْعُ لَطْعُكَ الشيء بلسانك وهو اللحْسُ لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً لَعِقَه لَعْقاً وقيل لحِسه بلسانه وحكى الأَزهريّ عن الفراء لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه قال وقال غيره لَطِعْته بكسر الطاء ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني واللَّطَعُ تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها واللَّطَعُ أَيضاً رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها وهي شَفةٌ لَطْعاء ولِثةٌ لَطْعاء قليلة اللحم وقال الأَزهريّ بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ واللطَع بالتحريك بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ وفي تهذيب الأَزهري بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن والأَلْطَعُ الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ يكون ذلك في الشابّ والكبير لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ وقيل اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء قال الراجز جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم واللَّطْعاءُ اليابسة الفرج وقيل هي المهزولة وقيل هي الصغيرة الجَهازِ وقيل هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ وفي نوادر الأَعراب لَطَعْتُه بالعَصا والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه والْطَعْه أَي امْحُه وكذلك اطْلِسْه ورجل لُطَعٌ لَئِيمٌ كَلُكَعٍ واللَّطْعُ أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك تقول لَطِعْتُه بالكسر أَلْطَعُه لَطْعاً والتَطَعَ شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الذئب أو الكلب الماء: شربه. 2-الشيء بلسانه: لحسه. 3-ت البئر: ذهب ماؤها. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الهدف: أصابه. 6-عينه: لطمها. 7-إسمه: محاه من الديوان. 8-إسمه: أثبته في الديوان. 9-ه: ضرب مؤخره برجله. 10-«لطع إصبعه»: مات.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الشيء بلسانه: لحسه. 2-ه: ضرب مؤخره برجله.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-ذهبت أسنانه وبقيت أصولها. 2-ت شفة الزنجي: ابيض باطنها.
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع. 2-بياض في باطن الشفة. 3-تقشر في الشفة وحمرة تعلوها. 4-سقوط الأسنان.ج
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع ولطع. 2-حنك، ج ألطاع.
الرائد
* لطع. «رجل لطع»: لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: