وصف و معنى و تعريف كلمة لطغين:


لطغين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و غين (غ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لطغين في معاجم اللغة العربية:



لطغين

جذر [لطغ]

  1. طَغْي: (اسم)
    • طَغْي : فاعل من طَغَى
  2. تَطاغَى: (فعل)
    • تطاغى يتطاغى ، تطاغَ ، تَطَاغيًا ، فهو مُتَطَاغٍ
    • تَطَاغَى الموجُ: هاج
  3. طُغَاة: (اسم)
    • طُغَاة : جمع طاغية
  4. طُغاة: (اسم)
    • طُغاة : جمع طاغي


  5. طاغي: (اسم)
    • طاغي : فاعل من طَغَى
  6. طاغية: (اسم)
    • الجمع : طُغَاة و طَوَاغٍ
    • الطاغيَةُ : شديد الظُّلم، متكبِّر عاتٍ، جبَّار، عنيد، يأكل حقوق الناس ويقهرهم
    • الطاغيَةُ: الصاعقة
    • الطاغيَةُ :الطغيانُ،
  7. إِطغاء: (اسم)
    • إطغاء : مصدر أَطْغَى
  8. تطاغى: (فعل)
    • تطاغى الموجُ :هاج وتدافع
  9. طُغيان: (اسم)
    • مصدر طَغَى
    • طُغْيَانُ السَّيْلِ : فَيَضَانُهُ
    • الطُّغْيَان : تجاوز الحدَّ في الظلم أو في اندفاق الماء
    • الطُّغْيَان (في الجيولوجيا) : انغمار الأرض بماء البحر لمسافات شُاسعة تتراكب عليها رواسبُ البحر
  10. مُطغي: (اسم)


    • مُطغي : فاعل من أَطْغَى
  11. إِطغاء: (اسم)
    • مصدر أطغى
  12. مُطغى: (اسم)
    • مُطغى : اسم المفعول من أَطْغَى
  13. تَطَاغي: (اسم)
    • تَطَاغي : مصدر تَطاغَى
  14. طَغية: (اسم)
    • الطَّغْيَة : كل مكان مرتفع صَعب المرتقى
    • الطَّغْيَة :الصَّفاة الملساءُ
  15. طُغاة: (اسم)
    • طُغاة :جمع طاغي
  16. طَغوَى: (اسم)


    • الطَّغْوَى : طُغْيان؛ مجاوزة الحدّ والغُلُوّ في الكفر
  17. الطغيان: (مصطلحات)
    • الظلم. (فقهية)
  18. تطاغى الموج:
    • هاج وتدافع.
  19. طُغْيَانُ السَّيْلِ:
    • فَيَضَانُهُ.
  20. ‏عباد الطاغوت: (مصطلحات)
    • الطاغوت هو كل ما يعبد من دون الله‏. (فقهية)
  21. ‏عباد الطاغوت: (مصطلحات فقهية)
    • الطاغوت هو كل ما يعبد من دون الله‏.
  22. الْحَاكِمُ الطَّاغِي:


    • الظَّالِمُ، الْجَبَّارُ الْمُتَجَبِّرُ، مَنْ يَحْكُمُ بِقَسْوَةٍ وَعُنْفٍ. حَاكِمٌ طَاغِيَةٌ اِنْتَهَى عَهْدُ الطُّغَاةِ.
  23. أَظْهَرَ رَغْبَةً طاغِيَةً:
    • جارِفَةً. اِسْتَبَدَّتْ بِهِ شَهْوَةٌ وَحْشِيَّةٌ طَاغِيَةٌ لِلرِّبْحِ. (حنا مينا).
  24. عَمِهَ فِي طُغْيَانِهِ:
    • طَغَى. وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ [قرآن].
  25. قُوَّةُ الطُّغْيَانِ:
    • ثِقْلُ الطُّغْيَانِ وَظُلْمُهُ.
,
  1. طغي
    • "الأَزهري: الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه، والطَّغْوَى بالفتح مثلُه، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت، والاسم الطَّغْوَى‏.
      ‏ابن سيده: طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ‏.
      ‏وفي حديث وَهْبٍ: إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ‏.
      ‏وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ‏.
      ‏ابنَ سيده: طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت، وطَغْوَى فَعْلى منهما‏.
      ‏وقال الفراء منهما في قوله تعالى: كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها، قال: أَراد بطُغْيانِها، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه، قال: وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ‏.
      ‏وقال الزَّجَّاج: أَصل طَغْواها طَغْياهَا، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ، تقول هي التَّقْوَى، وإِنما هي من تَقَيْتُ، وهي البَقْوَى من بَقيت‏.
      ‏وقالوا: امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون‏.
      ‏وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه ‏.
      ‏وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً‏.
      ‏وقوله عز وجل: فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ؛ قال الزجاجُ: الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة‏.
      ‏وقال قَتادة: بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً، وقيل: أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم‏.
      ‏وقال أَبو بكر: الطغْيا البغي والكُفْرُ؛

      وأَنشد: وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم، فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ ‏.
      وطَغَى الماءُ والبحر: ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ‏.
      وطَغَى البحرُ: هاجَتْ أمواجُه‏.
      وطَغَى الدم: تَبَيَّغَ‏.
      وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ‏.
      ‏وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ ‏.
      ‏وتقول: سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه، هُذَلِيَّة، وفي النوادِرِ: سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم‏.
      وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى: صاحَتْ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا، وقال المُفَضَّل: طُغْيَا، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا‏.
      ‏وقال ابن الأَنْبارِي:، قال أَبو العباس طَغْيَا، مقصورٌ غير مصروفة، وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ‏.
      ‏ويحكى عن الأَصْمعي أَنه، قال: طُغْيَا، فَضَمَّ‏.
      وطَغْيَا: اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً؛ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي: وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ، وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط؟

      ‏قال الأَصمعي: طُغْيا بالضم، وقال ثعلب: طَغْيا بالفتح، وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ؛ قال ابن بري: قول الأَصمعي هو الصحيح، وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى، وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى، قال: ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت ‏.
      والطاغِية: الصاعِقةُ ‏.
      والطَّغْيةُ: المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل، وقيل: أَعْلى الجبل، قال ساعِدة بن جُؤيَّة: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله: تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ، وقيل: الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ؛ وقال أَبو زيد: الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه، وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل؛ قال ابن بري: واللَّهِيفُ المكروبُ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ، ويُلَطُّ يُكَبُّ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل؟، قالت: طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ؛ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ، ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي ‏.
      ‏والطاغوتُ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث: وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن، وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً‏.
      ‏وطاغُوتٌ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ، ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت، ووَزْنُه فَلَعُوت، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت‏.
      ‏وقوله تعالى: يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت؛ قال الليث: الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى، وقال أَبو إِسحق: كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ، وقيل: الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ، وقيل في بعض التفسير: الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ؛ قال الأَزهري: وهذا غيرُ خارج عَمَّا، قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله‏.
      ‏وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ: الجِبْتُ السِّحرُ، والطاغوتُ: الشيطان: والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال، قد يكون واحداً؛ قال تعالى: يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به؛ وقد يكون جَمْعاً؛ قال تعالى: والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم؛ فَجَمَع؛ قال الليث: إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى: أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء؛ وقال الكسائي: الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ؛ وقال ابن السكيت: هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث؛ قال تعالى: والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها؛ وقال الأَخفش: الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ، والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس، وقال شمر: الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين؛ ابن الأَعرابي: الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى؛ وقال ابن عباس: الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ‏.
      ‏وفي الحديث: لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي، وفي الآخر: ولا بالطَّواغِيتِ، فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها؛ ومنه: هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم، قال: ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ، وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم، قال: وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ‏.
      ‏ويقال: للصَّنَم: طاغوتٌ ‏.
      والطاغِيةُ: مَلِكُ الرُّومِ‏.
      ‏الليث: الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ‏.
      ‏ابن شميل: الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ‏.
      ‏وقال شمر: الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم، لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَغِيَ

    • ـ طَغِيَ طَغْياً وطُغْياناً وطِغْياناً: جاوَزَ القَدْرَ، وارْتَفَعَ، وغَلا في الكُفْرِ، وأسْرَفَ في المَعاصِي والظُّلْمِ،
      ـ طَغِيَ الماءُ: ارْتَفَعَ،
      ـ طَغِيَ الدَّمُ: تَبَيَّغَ،
      ـ طَغِيَ البَقَرَةُ: صاحَتْ.
      ـ طَغْيَا: عَلَمٌ لِبَقَرَةِ الوَحْشِ.
      ـ طَغَى: الصَّوْتُ.
      ـ طَغْيَةُ: نُبْذَةٌ من كلِّ شيءٍ، والمُسْتَصْعَبُ من الجَبَلِ، والصَّفاةُ المَلْساءُ.
      ـ طاغِيَةُ: الجَبَّارُ، والأحْمَقُ المُتَكَبِّرُ، والصاعِقَةُ، ومَلِكُ الرُّومِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الطّاغُوتُ
    • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان.
      و الطّاغُوتُ كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير.
      و الطّاغُوتُ الشيطان.
      و الطّاغُوتُ الكاهِن و الطّاغُوتُ الساحرُ.
      و الطّاغُوتُ كل ما عُبِدَ من دون الله، من الجن والإنس والأصنام.
      و في التنزيل العزيز: البقرة آية 256 فَمَنْ يَكْفُرْ بالطاغوتِ ويُؤْمِنْ باللهِ فَقَدِ استمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى) ) .
      و الطّاغُوتُ بيتُ الصَّنَمِ، يستوى فيه الواحد وغيرُه والمذكر والمؤنث. والجمع : طَوَاغِيت، و طَوَاغٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. طاغية
    • طاغية - ج، طواغ
      1- طاغية : مؤنث طاغ. 2- طاغية : كثير الظلم. 3- طاغية : طغيان. 4- طاغية : جبار عنيد. 5- طاغية : أحمق، غبي. 6- طاغية : صاعقة.

    المعجم: الرائد

  5. الطاغيَةُ
    • الطاغيَةُ : العظيم الظلم، الكثير الطغيان والتاء للمبالغة.
      و الطاغيَةُ الصاعقة.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 5فَأمَّا ثَمودُ فَأُهْلِكُوا بالطاغِيَةِ) ) .
      و الطاغيَةُ الطغيانُ، وبذلك تكون من المصادر التي وردت على وزن فاعِلَة. والجمع : طَوَاغٍ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طَغية
    • طغية
      1- طغية : ظلم. 2- طغية من الدواب المستصعب. 3- طغية : كل مكان مرتفع. 4- طغية : أعلى الجبل. 5- طغية : صخرة ملساء.

    المعجم: الرائد

  7. تطاغى
    • تطاغى يتطاغى ، تطاغَ ، تَطَاغيًا ، فهو مُتَطَاغٍ :-
      تطاغى الموجُ هاج وتدافع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. طاغِيَة
    • طاغِيَة :-
      جمع طُغَاة وطَوَاغٍ:
      1 - شديد الظُّلم، متكبِّر عاتٍ، جبَّار، عنيد، يأكل حقوق الناس ويقهرهم :-تولَّى الحكمَ رئيس طاغية.
      2 - صاعِقَة، صيحة العذاب :- {فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تطاغى
    • تطاغى - تطاغيا
      1-تطاغى الموج : هاج

    المعجم: الرائد

  10. الطَّغْيَة
    • الطَّغْيَة : كل مكان مرتفع صَعب المرتقى.
      و الطَّغْيَة الصَّفاة الملساءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الطُّغْيَان
    • الطُّغْيَان : تجاوز الحدَّ في الظلم أو في اندفاق الماء.
      و الطُّغْيَان (في الجيولوجيا) : انغمار الأرض بماء البحر لمسافات شُاسعة تتراكب عليها رواسبُ البحر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الطَّغْوَى
    • الطَّغْوَى : الطيغان.
      وفي التنزيل العزيز: الشمس آية 11كَذَّبَتْ ثمُودُ بِطَغوَاهَا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طُغْيَانٌ
    • [ط غ ي]. (مصدر طَغَى).
      1. :-اِنْتَشَرَ الطُّغْيَانُ فِي عَهْدِهِ :- : الْجَوْرُ وَالاضْطِهَادُ.
      2. :-طُغْيَانُ السَّيْلِ :- : فَيَضَانُهُ.

    المعجم: الغني

  14. طَغْوى
    • طَغْوى :-
      طُغْيان؛ مجاوزة الحدّ والغُلُوّ في الكفر :- {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. طَغوَى
    • طغوى
      1-الطغيان

    المعجم: الرائد

  16. تَطَاغَى
    • تَطَاغَى الموجُ: هاج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إطْغاء
    • إطْغاء :-
      مصدر أطغى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. طَغْي
    • طَغْي :-
      مصدر طغَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. طُغيان
    • طُغيان :-
      1 - مصدر طغَى.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) انغمار الأرض بماء البحر لمسافات شاسعة، تتراكب عليها رواسب البحر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ‏عباد الطاغوت
    • الطاغوت هو كل ما يعبد من دون الله‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ما أطْغيته
    • ما قهَرْتـُـهعلى الطغيان و الغَواية
      سورة :ق، آية رقم :27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. يطغى
    • يزداد طُغيانا و عُـتوّاو جراءة
      سورة :طه، آية رقم :45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. طُغيان
    • طغيان
      1- مصدر طغى وطغي. 2- ظلم. 3- تدفق السيل وارتفاع مائة.

    المعجم: الرائد

  24. الطَغُّ
    • ـ الطَغُّ، وطَغْياءُ: الثَّوْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. تطاغى الموج
    • هاج وتدافع.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: