وصف و معنى و تعريف كلمة لطلخا:


لطلخا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و لام (ل) و خاء (خ) و ألف (ا) .




معنى و شرح لطلخا في معاجم اللغة العربية:



لطلخا

جذر [طلخ]

  1. طلخ
    • "الطلْخ: اللطخ بالقذَر وإِفساد الكتابِ ونحوه، واللطخ أَعم.
      وروى عن النبيّ، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان في جنازة فقال: أَيكم يأْتي المدينة فلا يدع فيها وثناً إِلاّ كسره، ولا صورة إِلاَّ طلَخها، ولا قبراً إِلاَّ سوّاه؟ وقال شمر: أَحسب قوله طلخها أَي لطخها بالطين حتى يطمسها،مِن الطلَخ وهو الذي يبقى في أَسفل الحوض والغدير؛ معناه يسوّدها وكأَنه مقلوب.
      قال: ويكون طلخته أَي سوّدته، ومنه الليلة المطلخِمّة، والميم زائدة.
      وامرأَة طلْخاء إِذا كانت حمقاء؛

      وأَنشد: فكَمْ مثلُ زوجِ طَلْخاء خِرملٍ أَقلَّ عِياناً في السَّداد، وأَشْكَعا (* قوله «فكم مثل زوج إلخ» هكذا في نسخة المؤلف وهي مكسورة ولعل أصله: فكم مثل زوج زوج طلخاء خرمل.
      إلخ فيكون زوج الثاني بدلاً من الأول).
      ويروى طلخاء لطخة.
      والطَّلْخُ: بقية الماء في الحوض والغدير.
      وفي التهذيب: الطَّلْخُ والطَّمْحُ العَرِينُ الذي فيه الدَّعامِيصُ لا يُقْدَر على شربه.
      واطْلَخَّ دمع عينه أَي تفرق؛

      وأَنشد الأَزهري في ترجمة جلخ: لا خيرَ في الشَّيْخ إِذا ما اجْلَخَّا،واطْلَخَّ ماءُ عَيِنه ولَخَّا وفي التهذيب: وسالَ غَرْبُ مائِه فاطْلَخَّا واطلخ دمع عينه إِذا سال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَلْخُ
    • ـ طَلْخُ: الغِرْيَنُ الذي تَبْقَى فيه الدَّعاميصُ، فلا يُقْدَرُ على شُرْبِهِ، واللَّطْخُ به، والتَّسْوِيدُ، وإفْسادُ الكِتابَةِ، واللَّطْخُ بالقَذَرِ.
      ـ طَلْخاءُ: الحَمْقَاءُ، وموضع بمِصْرَ على النِّيلِ المُفْضِي إلى دِمْيَاطَ.
      ـ اطْلَخَّ اطْلِخاخاً: تَفَرَّقَ،
      ـ اطْلَخَّ دَمْعُهُ: سالَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طلخن
    • "الطَّلْخَنة: التَّلَطُّخُ بما يكره، طَلْخَنه وطَلْحَنَه، وهو مذكور في الحاء المهملة أَيضاً.
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَطَفَ
    • ـ لَطَفَ لُطْفاً : رفَقَ ودنَا ،
      ـ لَطَفَ اللّهُ لَكَ : أوْصَلَ إليك مُرادَكَ بلُطْفٍ .
      ـ لَطُفَ لُطْفاً ولَطافَةً : صَغُرَ ودَقَّ ، فهو لَطيفٌ .
      ـ لَطيفُ : البَرُّ بِعبادِهِ ، المُحْسِنُ إلى خَلْقِهِ بإِيصالِ المنافِعِ إليهِم بِرِفْقٍ ولُطْفٍ ، أو العالِمُ بخَفايا الأُمورِ ودَقائِقِها ،
      ـ لَطيفُ من الكلامِ : ما غَمُضَ مَعْنَاهُ ، وخَفِيَ .
      ـ لُطْفُ من اللهِ : التَّوْفِيقُ ،
      ـ لَطَفُ : الاسمُ منهُ ، واليَسيرُ من الطعامِ وغيرِه ،
      ـ لُطْفَةُ : الهَدِيَّةُ .
      ـ لَطْفَانُ : المُلاطِفُ .
      ـ لَواطِفُ من الأَضْلاعِ : ما دنا من صَدْرِكَ .
      ـ ألْطَفَهُ بكذا : بَرَّهُ ،
      ـ ألْطَفَ فلانٌ بعيرَهُ : أَدْخَلَ قَضيبَهُ في حَياءِ الناقةِ ،
      ـ ألْطَفَ الشيءَ بجَنْبِهِ : ألْصَقَهُ ، كاسْتَلْطَفَهُ .
      ـ مُلاطَفَةُ : المُبارَّةُ .
      ـ تَلَطَّفوا وتَلاطَفُوا : رَفَقوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَطَّ
    • ـ لَطَّ بالأمْر يَلِطُّ : لَزِمَهُ ،
      ـ لَطَّ عليه : سَتَرَ ، كَأَلَطَّ ،
      ـ لَطَّ عنه الخَبَرَ : طَواهُ وكَتَمَه ،
      ـ لَطَّ الباب : أغْلَقَه .
      ـ لَطَطْتُ الشيءَ : ألصَقْتُهُ ،
      ـ لَطَطْتُ حَقَّه ، ولَطَطْتُ عنه : جَحَدتهُ ، كَأَلْطَطْتُ ،
      ـ لَطَّتِ الناقةُ بِذَنَبِها : ألصَقَتْه بِحيائِها عند العَدْوِ .
      ـ لَطُّ : القِلادَةُ من حَبِّ الحَنْظَلِ المُصَبَّغِ ، ج : لِطاطٌ .
      ـ مِلْطاطُ : حَرْفٌ من أعلى الجَبَلِ ، وجانِبُه ، كاللَّطاطِ ، ورَحَى البِزْرِ ، أو يَدُ الرَّحَى ، وحافَةُ الوادِي ، وساحِلُ البَحْرِ ، والمَنْهَجُ المَوْطوءُ ، وصَوْبَجُ الخَبَّازِ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، وحَرْفٌ في وَسَطِ رأسِ البَعيرِ ، وناحِيةُ الرأسِ ، أو جُمْلَتُه ، أو جِلْدَتُه ، أو كُلُّ شِقٍّ منه .
      ـ مِلْطاطُ من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، أو التي تَبْلُغُ الدِّماغَ ، كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ والمِلْطى ،
      ـ لِطْلِطُ : الغَليظُ الأَسْنانِ ، والناقةُ الهَرِمَةُ ، والمرأةُ العجوزُ .
      ـ لاَطٌّ مُلِطٌّ : خَبيثٌ مُخْبِثٌ .
      ـ أَلَطُّ : من سَقَطَتْ أسنانُهُ وتأكَّلَتْ .
      ـ لَطَاطِ : السَّنَةُ السَّاتِرةُ عن العَطاءِ الحاجِبَةُ .
      ـ ألَطَّ قَبْرَهُ : أَلزَقَهُ بالأرضِ ،
      ـ ألَطَّ الغَريمُ : مَنَعَ من الحَقِّ .
      ـ الْتَطَّ بالمِسْكِ : تَلَطَّخَ ،
      ـ الْتَطَّتش المرأةُ : اسْتَتَرَتْ ،
      ـ الْتَطَّ الشيءَ : سَتَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لطيف
    • لطيف - ج ، لطاف ولطفاء
      1 - لطيف : ذو رفق ولطف . 2 - لطيف : صغير دقيق . 3 - لطيف من أسماء الله الحسنى . 4 - لطيف من الكلام : ما غمض معناه وخفي . 5 - لطيف : « الجنس اللطيف » : جنس النساء .

    المعجم: الرائد

  5. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  6. لطفان
    • لطفان
      1 - الملاطف


    المعجم: الرائد

  7. لَطَفة
    • لطفة
      1 - هدية

    المعجم: الرائد

  8. اللَّطَفَة
    • اللَّطَفَة : الهدِيّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لطف
    • " اللَّطِيف : صفة من صفات اللّه واسم من أَسمائه ، وفي التنزيل العزيز : اللّه لطيف بعباده ، وفيه : وهو اللطيف الخبير ؛ ومعناه ، واللّه أَعلم ، الرفيق بعباده .
      قال أَبو عمرو : اللطيف الذي يوصل إليك أَربك في رِفْق ، واللُّطفُ من اللّه تعالى : التوفيق والعِصمة ، وقال ابن الأَثير في تفسيره : اللَّطِيف هو الذي اجتمع له الرِّفق في الفعل والعلمُ بدقائق المصالح وإيصالها إلى من قدّرها له من خلقه .
      يقال : لَطف به وله ، بالفتح ، يَلْطُف لُطْفاً إذا رَفَقَ به .
      فأَما لَطُف ، بالضم ، يَلْطُف فمعناه صغُر ودقَّ .
      ابن الأَعرابي : لَطف فلان يَلْطُف إذا رَفَق لُطْفاً ، ويقال : لَطَف اللّه لك أَي أَوْصَل إليك ما تُحِب برِفْق .
      وفي حديث الإفك : ولا أَرَى منه اللطف الذي كنت أَعرفه أَي الرِّفق والبر ، ويروى بفتح اللام والطاء ، لغة فيه .
      واللُّطْف واللَّطَف : البر والتَّكْرمة والتحَفِّي .
      لَطف به لُطْفاً ولَطافة وأَلطَفه وأَلطفته : أَتحَفْته .
      وأَلطفه بكذا أَي بَرَّه به ، والاسم اللَّطَفُ ، بالتحريك .
      يقال : جاءتنا لَطَفةٌ من فلان أَي هَدية .
      وهؤلاء لَطَف فلان أَي أَصحابه وأَهله الذين يُلطفونه ؛ عن اللحياني ؛ قال أَبو ذؤيب : ولا لَطَفٌ يَبْكي عليك نَصيح حمل الوصف على اللفظ لأن لفظ لَطَف لفظ الواحد ، فلذلك ساغ له وصف الجمع بالواحد ، وقد يجوز أَن يعنى بلَطَف واحد ، وإن شئت جعلت اللَّطَف مصدراً فيكون معناه ولا ذو لَطَف ، والاسم اللُّطف .
      وهو لَطيف بالأَمر أَي رَفِيق ، وقد لَطَف به .
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء : فاجْمَعْ له الأَحِبّة الأَلاطِف ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع الأَلطف ، أَفعل من اللُّطف الرِّفْق ، قال : ويروى الأَظالف ، بالظاء المعجمة .
      واللَّطِيفُ من الأَجْرام والكلام : ما لا خَفاء فيه ، وقد لَطُفَ لَطافة ، بالضم ، أَي صغُر ، فهو لَطِيف .
      وجارية لطيفة الخَصْر إذا كانت ضامرة البطن .
      واللَّطِيفُ من الكلام : ما غَمُض معناه وخَفي .
      واللُّطْف في العمل : الرفق فيه .
      ولَطُف الشيءُ يَلْطُف : صغر ؛ وقول أَبي ذؤيب : وهمْ سبعة كعَوالي الرِّما حِ ، بِيضُ الوُجوهِ لِطافُ الأُزُرْ إنما عنى أَنهم خِماص البطون لطافُ مواضِع الأُزر ؛ وقول الفرزدق : ولَلَّهُ أَدْنَى مِن وَرِيدي وأَلْطَفُ إنما يريد وأَلطف اتِّصالاً .
      ولَطُف عنه : كصغُر عنه .
      وأَلطف الرجلُ البعيرَ وأَلطف له أَدخل قضيبه في حياء الناقة ؛ عن ابن الأَعرابي ، وذلك إذا لم يهتدِ لموضع الضِّراب .
      أَبو زيد : يقال للجمل إذا لم يَسْتَرْشِد لطَروقته فأَدخل الرَّاعي قضيبه في حيائها : قد أَخْلطه إخْلاطاً وألطفه إلطافاً ، وهو يُخْلِطه ويُلطِفه .
      واسْتخْلط الجمل واسْتَلْطَف إذا فعل ذلك من تِلقاء نفسه وأَدخله فيها بنفسه ، وأَخلط غيره .
      أَبو صاعِد الكِلابيّ : يقال أَلطفت الشيء بجنبي واستلطفته إذا أَلصقته وهو ضد جافيته عني ؛

      وأَنشد : سَرَيْتُ بها مُسْتَلْطِفاً ، دونَ ريْطَتي ودُونَ رِدائي الجَرْدِ ، ذا شُطَبٍ عَضَْبا والتلَطُّف للأَمر : الترفُّق له ، وأُمٌّ لطِيفة بولدها تُلْطِفُ إلطافاً .
      واللَّطَف أَيضاً من طُرَف التُّحَف : ما أَلطَفْت به أَخاك ليَعْرِفَ به بِرَّك .
      والمُلاطَفة : المُبارَّة .
      وأَبو لَطِيف : من كُناهم ؛ قال عُمارة بن أَبي طَرفة : فَصِلْ جَناحي بأَبي لَطِيف "

    المعجم: لسان العرب

  10. لطط
    • " لَطَّ الشيءَ يَلُطُّه لَطّاً : أَلْزَقَه .
      ولَطَّ به يَلُطُّ لَطّاً : أَلْزَقَه .
      ولَطَّ الغَريمُ بالحقّ دُون الباطِل وأَلَطَّ ، والأُولى أَجْود : دافَعَ ومَنَعَ الحقّ .
      ولَطَّ حقَّه ولطّ عليه : جَحَده ، وفلان مُلِطٌّ ولا يقال لاطٌّ ، وقولهم لاطٌّ مُلِطٌّ كما يقال خَبِيث مُخْبِث أَي أَصحابه خُبَثاء .
      وفي حديث طَهْفةَ : لا تُلْطِطْ في الزّكاةِ أَي لا تَمْنَعْها ؛ قال أَبو موسى : هكذا رواه القتيبي لا تُلْطِطْ على النهي للواحد ، والذي رواه غيره : ما لم يكن عَهْدٌ ولا مَوْعِدٌ ولا تَثاقُل عن الصلاة ولا يُلْطَطُ في الزكاة ولا يُلْحَدُ في الحياةِ ، قال : وهو الوجه لأَنه خطاب للجماعة واقع على ما قبله ، ورواه الزمخشري : ولا نُلْطِط ولا نُلْحِد ، بالنون .
      وأَلَطَّه أَي أَعانَه أَو حمله على أَن يُلِطُّ حقي .
      يقال : ما لكَ تُعِينُه على لَطَطِه ؟ وأَلَطَّ الرجلُ أَي اشْتَدَّ في الأَمر والخُصومة .
      قال أَبو سعيد : إِذا اختصم رجلان فكان لأَحدهما رَفِيدٌ يَرْفِدُه ويشُدُّ على يده فذلك المعين هو المُلِطُّ ، والخَصم هو اللاَّطُ .
      وروى بعضهم قولَ يحيى بنِ يَعْمَرَ : أَنْشأْتَ تَلُطُّها أَي تَمْنَعُها حَقَّها من المَهر ، ويروى تطُلُّها ، وسنذكره في موضعه ، وربما ، قالوا تَلَطَّيْتُ حقّه ، لأَنهم كرهوا اجتماع ثلاث طاءات فأَبدلوا من الأَخيرة ياء كم ؟

      ‏ قالوا من اللَّعاع تَلَعَّيْت .
      وأَلَطَّه أَي أَعانه .
      ولَطَّ على الشيء وأَلَطَّ : ستَر ، والاسم اللَّطَطُ ، ولَطَطْتُ الشيءَ أَلُطّه : سترتُه وأَخْفيته .
      واللّطُّ : الستْر .
      ولطَّ الشيءَ : ستَره ؛

      وأَنشد أَبو عبيد للأَعشى : ولَقَدْ ساءها البَياضُ فَلَطَّتْ بِحِجابٍ ، مِنْ بَيْنِنا ، مَصْدُوفِ ‏

      ويروى : ‏ مَصْرُوفِ ، وكل شيء سترته ، فقد لَطَطْتَه .
      ولطّ السِّتر : أَرْخاه .
      ولطّ الحِجاب : أَرْخاه وسدَلَه ؛

      قال : لَجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ ، ولطّ الحجاب دُوننا والتَّنَقُّبِ واللّطُّ في الخبَر : أَن تَكْتُمه وتُظْهر غيره ، وهو من الستر أَيضاً ؛ ومنه قول الشاعر : وإِذا أَتاني سائلٌ ، لم أَعْتَلِلْ ، لا لُطَّ مِنْ دُونِ السَّوامِ حِجابي ولَطَّ عليه الخَبرَ لَطّاً : لَواه وكتَمه .
      الليث : لَطَّ فلان الحَقَّ بالباطل أَي ستَره .
      والناقةُ تَلِطُّ بذنبها إِذا أَلزَقَتْ بفرجها وأَدخلته بين فخذيها ؛ وقَدِم على النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَعْشَى بني مازِن فشكا إِليه حَلِيلَته وأَنشد : إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً مِنَ الذِّرَبْ ، أَخْلَفَتِ العَهْدَ ولَطَّتْ بالذَّنَبْ أَراد أَنها مَنَعَتْه بُضْعَها وموضِعَ حاجتِه منها ، كما تَلِطُّ الناقةُ بذنبها إِذا امتنعت على الفحل أَن يضْربها وسدّت فرجها به ، وقيل : أَراد تَوارَتْ وأَخْفت شخصها عنه كما تُخْفِي الناقةُ فرجَها بذنبها .
      ولطَّتْ الناقةُ بذنبها تَلِطُّ لَطّاً : أَدخلته بين فخذيها ؛

      وأَنشد ابن بري لقَيْسِ بن الخَطِيم : لَيالٍ لَنا ، وُدُّها مُنْصِبٌ ، إِذا الشَّوْلُ لَطَّتْ بأَذْنابِها ولَطَّ البابَ لَطّاً : أَغْلَقه .
      ولَطَطْتُ بفلان أَلُطُّه لَطّاً إِذا لَزِمْته ، وكذلك أَلْظَظْتُ به إِلْظاظاً ، والأَول بالطاء ، رواه أَبو عُبيد عن أَبي عُبيدةَ في باب لُزومِ الرَّجلِ صاحبه .
      ولَطَّ بالأَمر يَلِطُّ لطّاً : لَزِمَه .
      ولططت الشيءَ : أَلصَقْتُه .
      وفي الحديث : تَلُطُّ حوْضها ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في الموطّإِ ، واللَّطُّ الإِلصاق ، يريد تُلْصِقُه بالطّين حتى تسُدّ خَلَلَه .
      واللَّطُّ : العِقْدُ ، وقيل : هو القِلادةُ من حبّ الحنْظَلِ المُصَبَّغ ، والجمع لِطاطٌ ؛ قال الشاعر : إِلى أَميرٍ بالعِراق ثَطِّ ، وجْهِ عَجُوزٍ حُلِّيَتْ في لَطِّ ، تَضْحَكُ عن مِثْلِ الذي تُغَطِّي أَراد أَنها بَخْراء الفَمِ ؛ قال الشاعر : جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ ، يَزِينُها شَرائحُ أَحوافٍ من الأَدَمِ الصِّرفِ واللَّط : قِلادة .
      يقال : رأَيت في عُنقها لَطّاً حسنَاً وكَرْماً حسنَاً وعِقْداً حسنَاً كله بمعنى ؛ عن يعقوب .
      وترس مَلْطُوطٌ أَي مَكْبُوب على وجهه ؛ قال ساعدة بن جُؤيّةَ : صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ ، تُنْبي العُقابَ ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ تُنْبي العُقاب : تَدْفعُها من مَلاستها .
      والمِجْنب : التُّرْس ؛ أَراد أَن هذه الطَّغْية مثل ظهر الترس إِذا كبَبْتَه .
      والطَّغْيةُ : الناحيةُ من الجبَل .
      واللِّطاطُ والمِلْطاطُ : حرف من أَعْلَى الجبل وجانبه .
      ومِلعطاطُ البعير : حَرْف في وسط رأْسه .
      والمِلْطاطانِ : ناحِيتا الرأْس ، وقيل : مِلْطاطُ الرأْس جُمْلته ، وقيل جِلْدته ، وكل شِقّ من الرأْس مِلْطاط ؛ قال : والأَصل فيها من مِلْطاط البعير وهو حرف في وسط رأْسه .
      والمِلْطاطُ : أَعلى حرف الجبل وصَحْنُ الدّار ، والميم في كلها زائدة ؛ وقول الراجز : يَمْتَلِخُ العَيْنينِ بانْتِشاطِ ، وفَرْوةَ الرّأْسِ عن المِلْطاطِ وفي ذكر الشِّجاج : المِلْطاط وهي المِلْطاء والمِلْطاط طريق على ساحل البحر ؛ قال رؤبة : نحنُ جَمَعْنا الناسَ بالمِلْطاطِ ، في وَرْطةٍ ، وأَيُّما إِيراطِ ويروى : فأَصْبَحُوا في ورْطةِ الأَوْراطِ وقال الأَصمعي : يعني ساحل البحر .
      والمِلْطاطُ : حافةُ الوادِي وشَفِيرُه وساحِلُ البحر .
      وقول ابن مسعود : هذا المِلْطاطُ طَريقُ بَقِيّةِ المؤمنين هُرّاباً من الدَّجّالِ ، يعني به شاطئ الفُراتِ ، قال : والميم زائدة .
      أَبو زيد : يقال هذا لطاط الجبل (* قوله « لطاط الجبل »، قال في شرح القاموس : اطلاقه يوهم الفتح ، وقد ضبطه الصاغاني بالكسر كزمام .) وثلاثة أَلِطّة ، وهو طريق في عُرض الجبل ، والقِطاطُ حافةُ أَعْلى الكَهْف وهي ثلاثة أَقِطَّة .
      ويقال لصَوْبَجِ الخَبَّازِ : المِلْطاط والمِرْقاق .
      واللِّطْلِطُ : الغَلِيظُ الأَسنان ؛ قال جرير : تَفْتَرُّ عن قَرِدِ المنابِتِ لِطْلِطٍ ، مِثْلِ العِجان ، وضِرْسُها كالحافِر واللِّطْلِطُ : الناقةُ الهَرِمةُ .
      واللِّطلِطُ : العَجوز .
      وقال الأَصمعي : اللطلط العجوز الكبيرة ، وقال أَبو عمرو : هي من النوق المسِنة التي قد أُكل أَسنانُها .
      والأَلَطُّ : الذي سَقطت أَسنانه أَو تأَكَّلت وبَقِيَتْ أُصُولُها ، يقال : رجل أَلَطُّ بيِّن اللَّطَطِ ، ومنه قيل للعجوز لِطْلِط ، وللناقة المسنة لِطْلط إِذا سقطت أَسنانها .
      والمِلْطاطُ رَحَى البَزِر .
      والملاط : خشبة البزر (* قوله « والملاط خشبة البزر » كذا بالأصل ، ولعلها الملطاط .)؛ وقال الراجز : فَرْشَطَ لما كُرِه الفِرْشاطُ ، بِفَيْشةٍ كأَنها مِلْطاطُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لطلخا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الطَّلْخُ بفتح فسكون والطَّمْخ : الغِرْيَنُ بكسر الغين المعجمة وسكون الراءِ وفتح المثنّاة التّحتيّة الّذِي تَبْقَى فيه الدَّعامِيصُ فلا يُقْدَر عَلَى شُربِهِ كذا في التهذيب . وقال غيره : الطَّلْخ بَقيّةُ الماءِ في الحَوض والغَدِيرِ . وفي الهِدايَة : الطَّلْخُ : الطِّين الّذي في أَسفلِ الحَوْضِ . والطَّلْخُ : اللَّطْخُ به أَي بذلك الطِّينِ . والطَّلْخ : التَّسوِيدُ . وقد رُوِيَ عن النّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلَّم أَنه كان في جِنازة فقال أَيُّكُم يأْتي المدينَة فلا يَدَعُ فيها وَثَناً إِلاّ كَسَرَه ولا صُورَةً إِلاَّ طَلَخَهَا ولا قَبْراً إِلاّ سَوَّاه معناه سَوَّدَهَا وكأَنّه مقلوب ومنه اللّيلة المُطْلَخِمَّة والميم زائدة . والطَّلْخ : إِفْسَادُ الكتَابَةِ وفي بعض الأُمهات الكِتَاب ونحوه واللَّطْخ أَعمُّ . والطَلْخ : اللَّطْخُ بالقَذَرِ وبه فَسَّرَ شمِرٌ الحديثَ المتقدِّم . والطَّلْخَاءُ : الامرأَة الحَمْقَاءُ . وطَلْخَاءُ : ع بمِصْرَ وهو قَرَيةٌ على النِّيلِ المُفْضِي أَي المُوَصِّل إِلى دِمْيَاطَ قُبالةَ المنصورةِ وقد دَخَلْتُها واطْلَخَّ دَمْعُ عينه اطلِخَاخاً : تَفرَّقَ وأَنشد الأَزهريّ في ترجمة جَلَخ :

لا خَيْر في الشَّيْخِ إِذا ما اجْلخَّا ... واطْلَخَّ ماءُ عَينِهِ ولَخَّا واطْلَخَّ دَمعُه أَي دَمْعُ عَينه إِذا سَالَ



لسان العرب
الطلْخ اللطخ بالقذَر وإِفساد الكتابِ ونحوه واللطخ أَعم وروى عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أَنه كان في جنازة فقال أَيكم يأْتي المدينة فلا يدع فيها وثناً إِلاّ كسره ولا صورة إِلاَّ طلَخها ولا قبراً إِلاَّ سوّاه ؟ وقال شمر أَحسب قوله طلخها أَي لطخها بالطين حتى يطمسها مِن الطلَخ وهو الذي يبقى في أَسفل الحوض والغدير معناه يسوّدها وكأَنه مقلوب قال ويكون طلخته أَي سوّدته ومنه الليلة المطلخِمّة والميم زائدة وامرأَة طلْخاء إِذا كانت حمقاء وأَنشد فكَمْ مثلُ زوجِ طَلْخاء خِرملٍ أَقلَّ عِياناً في السَّداد وأَشْكَعا ( * قوله « فكم مثل زوج إلخ » هكذا في نسخة المؤلف وهي مكسورة ولعل أصله فكم مثل زوج زوج طلخاء خرمل إلخ فيكون زوج الثاني بدلاً من الأول ) ويروى طلخاء لطخة والطَّلْخُ بقية الماء في الحوض والغدير وفي التهذيب الطَّلْخُ والطَّمْحُ العَرِينُ الذي فيه الدَّعامِيصُ لا يُقْدَر على شربه واطْلَخَّ دمع عينه أَي تفرق وأَنشد الأَزهري في ترجمة جلخ لا خيرَ في الشَّيْخ إِذا ما اجْلَخَّا واطْلَخَّ ماءُ عَيِنه ولَخَّا وفي التهذيب وسالَ غَرْبُ مائِه فاطْلَخَّا واطلخ دمع عينه إِذا سال




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: