وصف و معنى و تعريف كلمة لطمم:


لطمم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و ميم (م) و ميم (م) .




معنى و شرح لطمم في معاجم اللغة العربية:



لطمم

جذر [طمم]

  1. طَمَّمَ: (فعل)
    • طَمَّمَ الطائر: وقع على غصن
  2. طُمّة: (اسم)
    • الجمع : طُمَمٌ
    • الطُّمَّة : الضّلال الحَيْرة
    • الطُّمَّة :القطعة من الكلإ، وأكثر ما يوصَفُ به اليبيس
    • الطُّمَّة: القدرُ
    • الطُّمَّة من الناس ونحوهم: جماعتهم، أو مجتَمعُهُم، أو وَسَطهم
  3. طُمَم: (اسم)
    • طُمَم : جمع طُمّة
  4. طَميم: (اسم)
    • الطَّمِيمُ : المَطْمُومُ
    • وطمِيم الناس: أخلاطهم وكثرتُهم


  5. طُموم: (اسم)
    • طُموم : فاعل من طَمَّ
  6. طَموم: (اسم)
    • الطَّمُوم : من الخيل ونحوها: السريع يستوي فيه المذكر والمؤنث
  7. طامّة: (اسم)
    • الطَّامَّةُ الكُبْرَى : الكَارِثَةُ الكُبْرَى، الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ
    • الطَّامَّة: يوم القيامة
  8. الطامة الكبرى‏: (مصطلحات)
    • ‏القيامة , والنفخة الثانية‏. (فقهية)
  9. الطامة الكبرى‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏القيامة , والنفخة الثانية‏.
  10. الطُّمَّة من الناس:


    • جماعتهم، أو مجتَمعُهُم، أو وَسَطهم.
  11. فطمته أمّه:
    • قطعت عنه الرَّضاعة ''فَطَمت الأمُّ رضيعها- فطمته قبل أن يبلغ عامين- إذا بلغَ الفِطامَ لنا رضيعٌ. تَخِرُّ له الجبابرُ ساجدينا''.
  12. فطمته عن عادته:
    • قطعته عنها ''مازلتُ به حتَّى فطمتُه عن التّدخين''.
  13. اِستَطَّم : (فعل)
    • اسْتَطَّم شعره: أطمّ
  14. إِنَّهَا الطَّامَّةُ الكُبْرَى:
    • الكَارِثَةُ الكُبْرَى، الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ. مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلاَّ وَفَوْقَهَا طَامَّةٌ.
  15. فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ:
    • قَطَعَهُ عَنْهَا.
  16. فطمه عن العادة:


    • قطعه عنها.
  17. لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ:
    • إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ.
  18. لَطّمَهُ الكتابَ:
    • ختَمه.
  19. لطَمَهُ الشيءَ بالشيء:
    • ألصقه به.
  20. وَطَمَهُ السَّتْرَ:
    • أَرخاه.
  21. طَمأَنَ : (فعل)
    • طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن
    • طمأنه على النَّتيجة :سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
    • طَمْأَنَ ظَهْرَهُ : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ
  22. طَمَّ : (فعل)


    • طَمَّ طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ
    • طَمَّ الْمَاءُ : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ
    • طَمَّ البَحْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • طَمَّ الأَمْرُ : عَظُمَ، اِشْتَدَّ
    • طَمَّ الفَرَسُ : أَسْرَعَ
    • طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ : تَكَاثَرَ
    • طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ
    • طَمَّ الإِنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ
    • طَمَّ شَعْرَهُ : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
  23. طَامّ : (اسم)
    • طَامّ : فاعل من طَمَّ
  24. طامٍ : (اسم)
    • طامٍ : فاعل من طمَى
  25. طامّ : (اسم)
    • فاعل من طَمَّ
    • الطَّامُّ : الشيء العظيمُ
    • الطَّامّ:ُ الماء الكَثير
    • أَمْرٌ طَامٌّ : عَظِيمٌ
,
  1. طمم (المعجم لسان العرب)
    • "طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً: عَلا وغَمَر.
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ.
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً: غَمَره.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ،وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ.
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ، وهو طامٌّ.
      والطامَّةُ: الداهية تَغْلِب ما سِواها.
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً: مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه.
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها؛ وأنشد ابن بري للراجز: فصَبَّحَتْ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ،خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو: قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً.
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه، ومن ثمَّ قيل: فوق كلِّ شيء طامَّةٌ،ومنه سُمِّيت القيامة طامّة.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: فإذا جاءت الطامّةُ؛ قال: هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء، ويقال تَطِمُّ؛ وقال الزجاج: الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء.
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة: ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ.
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ: الطِّمُّ الماء، وقيل: ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه، وقيل: الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه، وقيل: هو الثرى، وقيل: بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس.
      والطَّمُّ: طَمُّ البئر بالتراب، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً: كَبَسه.
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها؛ عن ابن الأعرابي: يعني كبَسَها.
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً: جَزَّه أو غَضَّ منه.
      الجوهري: طَمَّ شَعَره أي جَزَّه، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ.
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ، واسْتَطَمَّ مثله.
      وفي حديث حُذَيفة: خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله.
      وفي حديث سلمان: أنه رُؤي مَطموم الرأْس.
      وفي الحديث الآخر: وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر.
      قال أَبو نصر: يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً، وقيل: الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى.
      والطِّمُّ، بالفتح: هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ.
      ويقال: جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه.
      الأصمعي: جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير، قال: ولم نعرف أصلهما، قال: وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله.
      وروى ابن الكلبي عن أبيه، قال: إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها، أرادوا الكثرة من كل شيء.
      وقال أبو طالب: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل.
      والطِّمُّ: الماء الكثير، والرِّمُّ: ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ.
      وقال ابن الكلبي: سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ.
      والطُّمّة: الشيء من الكَلإ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ.
      والطِّمُّ: الكِبْسُ (* قوله «والطم الكبس» بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر.
      وفي القاموس: الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد).
      وطُمَّةُ الناسِ: جماعَتُهم ووَسَطهم.
      ويقال: لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم.
      والطَّمَّةُ: الضَّلالُ والحَيرةُ.
      والطُّمَّةُ: القَذَرُ.
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً: خَفَّ وأَسرعَ،وقيل: ذهب على وجه الأرض، وقيل: ذهب أَيّاً كان.
      الأصمعي: طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً؛ وقال عمر بن لجإ: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ،أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم؟

      ‏قال: حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة.
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً: وهو مَضاؤُه وخِفّتُه، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً.
      والطَّمِيمُ: الفرسُ المُسْرع.
      ومَرَّ بَطِيمُّ، بالكسر، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً.
      وفرس طَمومٌ: سريعة.
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ؛ قال أبو النجم يصف فرساً: أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه،يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ؟

      ‏قالوا: يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ.
      والطِّمُّ: العَدَد الكثير.
      وطَمِيمُ الناس: أخْلاطُهم وكثرتهم.
      وطَمِمٌ صُلْبٌ: كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد، بفكّ التضعيف؛ قال ابن سيده: لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ؛

      قال: تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها،بعد الكَلالِ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ: العُجْمة.
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ: هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح.
      ورجلٌ طِمطِمٌ، بالكسر، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح؛ ومنه قول الشاعر: حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ،وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً.
      وفي صفة قريش: ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم.
      يقال: أَعْجَم طِمْطِميٌّ، وقد طَمْطَم في كلامه.
      والطِّمْطِمُ: ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن.
      والطِّمطام: النارُ الكبيرة.
      ابن الأعرابي: طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام، وهو وَسَطُ البحر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قيل له: هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ؟، قال: بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ،ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار.
      وطَمْطامُ البحر: وسَطه؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين.
      أبو زيد: يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه: دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه.
      التهذيب في الرباعي: أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ:كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ، في آذانِها النُّطَف؟

      ‏قال الفراء: سمعت المفضَّل يقول: سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة: تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال: يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء، قال: وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ.
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ: صَوْتُ الرَّعْدِ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة: باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه،جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ: مُسْتَوِيات، مَراكِزهُ: مفاصله، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ، وقال: أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها، وقال غيره: أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع.
      "
  2. الطّامّة (المعجم عربي عامة)


    • يوم القيامة :- {فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى}.
  3. الطّامّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطّامّة : القيامة.
      وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 34 الطّامّة 35فَإذَا جَاءَتِ الطّامةُ الكُبْرَى يَوْمَ يتَذَكرُ الإنْسَانُ مَا سَعَى) ) .
      و الطّامّة الداهية تفوق ما سواها.
  4. الطَّمُوم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّمُوم : من الخيل ونحوها: السريع يستوي فيه المذكر والمؤنث.
  5. الطَّمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّمِيمُ : المَطْمُومُ.
      و الطَّمِيمُ الطَّمُوم وطمِيم الناس: أخلاطهم وكثرتُهم.
  6. الطُّمَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّمَّة : الضّلال الحَيْرة.
      و الطُّمَّة القطعة من الكلإ: وأكثر ما يوصَفُ به اليبيس.
      و الطُّمَّة القدرُ.
      و الطُّمَّة من الناس ونحوهم: جماعتهم، أو مجتَمعُهُم، أو وَسَطهم. والجمع : طُمَمٌ.


  7. إِستَطَّم (المعجم الرائد)
    • إستطم - استطماما
      1-إستطم الشعر : حان لهان يحلق
  8. طَمَّم (المعجم الرائد)
    • طمم - تطميما
      1-طمم الطائر : حط، وقع على غصن
  9. طُمّة (المعجم الرائد)
    • طمة - ج، طمم
      1- طمة : قطعة من العشب اليابس. 2- طمة : ضلال، ضياع.. 3- طمة : حيرة. 4- طمة : قذر، وسخ البطن. 5- طمة من الناس : جماعتهم. 6- طمة من الناس : مجتمعهم، اجتماعهم.
  10. الطامة الكبرى‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏القيامة , والنفخة الثانية‏
  11. فطمته أمّه (المعجم عربي عامة)
    • قطعت عنه الرَّضاعة :-فَطَمت الأمُّ رضيعها- فطمته قبل أن يبلغ عامين- إذا بلغَ الفِطامَ لنا رضيعٌ ... تَخِرُّ له الجبابرُ ساجدينا.
  12. فطمته عن عادته (المعجم عربي عامة)
    • قطعته عنها :-مازلتُ به حتَّى فطمتُه عن التّدخين.
  13. طمم (المعجم مختار الصحاح)
    • ط م م: جاء السيل فَطَمَّ الركية أي دفنها وسوَّاها وكل شيء كثُر حتى علا وغلب فقد طَمَّ من باب رد يقال فوق كل طَامَّةٍ طامةٌ ومنه سُميت القيامة طامةً و الطِّمُّ بالكسر البحر يقال جاء بالطم والرم أي بالمال الكثير
  14. طَمَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَمَّمَ الطائر: وقع على غصن.
  15. لطَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لطَمَهُ لطَمَهُ ِ لَطْمًا: ضَرَبَ خدَّه أَو صفحةَ جسده بالكفّ مبسوطة ، أو بباطن كفّه.
      يقال: لَطَمَتِ المرأة وجهَها.
      و لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به.
      و لطَمَهُ خَلَطه به.
      ويقال: لطَمَتْني منه رائحة: إذا وجدتَها منه.
  16. لَطّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَطّمَهُ : لَطّمَهُ لَطَمَهُ كثيرًا .
      فهو مُلَطَّم.
      و لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه.
  17. وَطَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَطَمَهُ وَطَمَهُ ِ (يَطِمُهُ) وَطْمًا: وطئه.
      و وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه.
  18. طَامَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ط م م].
      1. :-إِنَّهَا الطَّامَّةُ الكُبْرَى :- : الكَارِثَةُ الكُبْرَى، الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ. :-مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلاَّ وَفَوْقَهَا طَامَّةٌ.
      2.النازعات آية 34 ، 35 فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الكُبْرَى يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى (قرآن): يَوْمُ القِيَامَةِ.
  19. طُموم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُموم :-
      مصدر طَمَّ2.
  20. طامّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طامّة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل طَمَّ1 وطَمَّ2.
      2 - مصيبة، داهية تفوق سِواها :-اعتبر فشله طامّة كبرى، - اعتبر الشعبُ هزيمة الجيش طامّة كبرى.
      الطَّامَّة: يوم القيامة :- {فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى} .
  21. الطامة الكبرى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الدّاهـية العظمى (القيامة)
      سورة :النازعات، آية رقم :34
  22. أطاميم (المعجم الرائد)
    • أطاميم
      1-قوائم
  23. تطمم (المعجم الرائد)
    • تطمم - تطمما
      1-تطمم الطائر : حط، وقع على الغصن
  24. طَموم (المعجم الرائد)
    • طموم
      1-الطموم من الخيل : السريع. للمذكر والمؤنث
  25. طَميم (المعجم الرائد)
    • طميم
      1- طميم المطموم. 2- طميم : فرس أصيل. 3- طميم : عدو سهل. 4- طميم : «طميم الناس» : أخلاطهم وكثرتهم.


معنى لطمم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
طم1 طممت ، يطم ، اطمم / طم ، طما ، فهو طام ، والمفعول مطموم• طمت الرمال الطريق : غمرته ، غطته ، ملأته طم الحفرة بالتراب .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
طم2 طممت ، يطم ، اطمم / طم ، طما وطموما ، فهو طام• طم الماء ونحوه : علا وغمر ، كثر حتى عظم طم البلاء / الغلاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طام [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من طم1 وطم2 . 2 - شيء عظيم هذا حدث طام يتطلب تكاتفنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طامة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل طم1 وطم2 . 2 - مصيبة ، داهية تفوق سواها اعتبر فشله طامة كبرى - اعتبر الشعب هزيمة الجيش طامة كبرى . • الطامة : يوم القيامة { فإذا جاءت الطامة الكبرى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طم [ مفرد ] : مصدر طم1 وطم2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طموم [ مفرد ] : مصدر طم2 .
مختار الصحاح
ط م م : جاء السيل فَطَمَّ الركية أي دفنها وسوَّاها وكل شيء كثُر حتى علا وغلب فقد طَمَّ من باب رد يقال فوق كل طَامَّةٍ طامةٌ ومنه سُميت القيامة طامةً و الطِّمُّ بالكسر البحر يقال جاء بالطم والرم أي بالمال الكثير
الصحاح في اللغة
جاء السيل فَطَمَّ الركيّةَ، أي دفنها وسوّاها. وكلُّ شيءٍ كثر حتَّى علا وغلب فقد طَمَّ يَطَمُّ. يقال فوق كلِّ طَامَّةٍ طامَّةٌ، ومنه سمِّيت القيامة طَامَّة. وطَمَّ شعرَه، أي جَزَّه. وطَمَّ شعرَه أيضاً طُموماً، إذا عقصَه، فهو شعرٌ مَطْمومٌ. وأطَمَّ شعرُهُ، أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ. واسْتَطَمَّ مثله. قال أبو نصر: يقال للطائر إذا وقَع على غُصن قد طَمَّمَ تَطميماً. ومرَّ يَطِمُّ بالكسر طَميماً، أي يعدو عدواً سهلاً. والطِمُّ: البحر. ويقال: جاء بالطِمَّ والرِمِّ، أي بالمال الكثير.
لسان العرب
طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً عَلا وغَمَر وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً غَمَره وفي حديث عمر رضي الله عنه لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ وهو طامٌّ والطامَّةُ الداهية تَغْلِب ما سِواها وطَمَّ الإناءَ طَمّاً مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها وأنشد ابن بري للراجز فصَبَّحَتْ والطيرُ لم تَكَلَّمِ خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه ومن ثمَّ قيل فوق كلِّ شيء طامَّةٌ ومنه سُمِّيت القيامة طامّة وقال الفراء في قوله عز وجل فإذا جاءت الطامّةُ قال هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء ويقال تَطِمُّ وقال الزجاج الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ الطِّمُّ الماء وقيل ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه وقيل الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه وقيل هو الثرى وقيل بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس والطَّمُّ طَمُّ البئر بالتراب وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً كَبَسه وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها عن ابن الأعرابي يعني كبَسَها وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً جَزَّه أو غَضَّ منه الجوهري طَمَّ شَعَره أي جَزَّه وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه فهو شَعَرٌ مَطمومٌ وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ واسْتَطَمَّ مثله وفي حديث حُذَيفة خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله وفي حديث سلمان أنه رُؤي مَطموم الرأْس وفي الحديث الآخر وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر قال أَبو نصر يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً وقيل الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى والطِّمُّ بالفتح هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ ويقال جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه الأصمعي جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير قال ولم نعرف أصلهما قال وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله وروى ابن الكلبي عن أبيه قال إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها أرادوا الكثرة من كل شيء وقال أبو طالب جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل والطِّمُّ الماء الكثير والرِّمُّ ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ وقال ابن الكلبي سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ والطُّمّة الشيء من الكَلإ وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ والطِّمُّ الكِبْسُ ( * قوله « والطم الكبس » بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر وفي القاموس الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد ) وطُمَّةُ الناسِ جماعَتُهم ووَسَطهم ويقال لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم والطَّمَّةُ الضَّلالُ والحَيرةُ والطُّمَّةُ القَذَرُ وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً خَفَّ وأَسرعَ وقيل ذهب على وجه الأرض وقيل ذهب أَيّاً كان الأصمعي طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً وقال عمر بن لجإ حَوَّزَها من بُرَقِ الغَمِيمِ أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيمِ قال حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً وهو مَضاؤُه وخِفّتُه ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً والطَّمِيمُ الفرسُ المُسْرع ومَرَّ بَطِيمُّ بالكسر طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً وفرس طَمومٌ سريعة ويقال للفرس الجواد طِمٌّ قال أبو النجم يصف فرساً أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِه قالوا يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ والطِّمُّ العَدَد الكثير وطَمِيمُ الناس أخْلاطُهم وكثرتهم وطَمِمٌ صُلْبٌ كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد بفكّ التضعيف قال ابن سيده لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ قال تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها بعد الكَلالِ كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ العُجْمة والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح ورجلٌ طِمطِمٌ بالكسر أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح ومنه قول الشاعر حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً وفي صفة قريش ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم يقال أَعْجَم طِمْطِميٌّ وقد طَمْطَم في كلامه والطِّمْطِمُ ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن والطِّمطام النارُ الكبيرة ابن الأعرابي طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام وهو وَسَطُ البحر وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ ؟ قال بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار وطَمْطامُ البحر وسَطه استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين أبو زيد يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه التهذيب في الرباعي أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ في آذانِها النُّطَفُ قال الفراء سمعت المفضَّل يقول سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء قال وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ صَوْتُ الرَّعْدِ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ مُسْتَوِيات مَراكِزهُ مفاصله وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ وقال أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها وقال غيره أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع
الرائد
* طمم تطميما. الطائر: حط، وقع على غصن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: