وصف و معنى و تعريف كلمة لطنجة:


لطنجة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و نون (ن) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لطنجة في معاجم اللغة العربية:



لطنجة

جذر [طنج]

  1. طَنج: (اسم)
    • الجمع : طُنُوج
    • الطَّنْج : الصِّنْفُ والنّوعُ
    • الطَّنْج : الفنّ
    • الطَّنْج :الكراسةُ أَو الصحيفةُ
  2. تَطَنَّجَ: (فعل)
    • تَطَنَّجَ في الكلامِ ونحوه: تفنّن ونوّع
  3. طُنُوج: (اسم)
    • طُنُوج : جمع طَنج
  4. دَوَّلُوا مَدينَةَ طَنْجَةَ في عَهْدِ الحِمايَةِ:
    • جَعَلُوها تَحْتَ الْمُراقَبَةِ والإِشْرافِ الدَّوْلِيّ.


  5. طَنثَرَ : (فعل)
    • طَنْثَرَ : ثَقُلَ جسمُه من أكْل الدَّسَم
,
  1. الطَّنْج
    • الطَّنْج : الصِّنْفُ والنّوعُ.
      و الطَّنْج الفنّ.
      و الطَّنْج الكراسةُ أَو الصحيفةُ. والجمع : طُنُوج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طنج
    • "الطُّنُوج: الكَراريس، ولم يُذْكَر لها واحد؛ ومنه ما حكى ابن جن؟

      ‏قال: أَخبرنا أَبو صالح السَّلِيل بن أَحمد بن عيسى بن الشيخ(قوله «ابن الشيخ» هكذا وجدناه في شرح القاموس وهو في الأصل من غير نقط وكذا ابن ربان.)، قال: حدثنا أَبو عبد الله محمد بن العباس اليزيدي، قال: حدثنا الخليل بن أَسد النوشجاني، قال: حدثنا محمد بن يزيد ابن ربان، قال: أَخبرني رجل عن حمَّاد الرواية، قال: أَمر النعمان فنسخت له أَشعار العرب في الطُّنُوج،يعني الكَراريس، فكُتبت له ثم دَفَنها في قصره الأَبيض، فلما كان المختار بن أَبي عُبَيْد قيل له: إِن تحت القصر كنزاً، فاحتفَرَه فأَخرج تلك الأَشعار، فمن ثم أَهل الكوفة أَعلم بالأَشعار من أَهل البصرة.
      التهذيب في نوادر الأَعراب: تَنَوَّع في الكلام وتَطَنَّجَ وتَفَنَّنَ إِذا أَخذ في فُنون شَتَّى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. طُنُوجُ
    • ـ طُنُوجُ: الصُّنُوفُ، والكَراريسُ، لا واحِدَ لها.
      ـ طَنْجَةُ: بلد بِشاطئِ بَحْرِ المَغْرِبِ.



    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَطَنَّجَ
    • تَطَنَّجَ في الكلامِ ونحوه: تفنّن ونوّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَطْنَجٌ
    • ـ بَطْنَجٌ: جَدُّ أحمدَ بنِ محمدٍ المُحَدِّثِ المُتَكَلِّمِ الأَشْعَرِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. اللَّطْمُ
    • ـ اللَّطْمُ : ضَرْبُ الخَدِّ وصَفْحَةِ الجَسَدِ بالكَفِّ مَفْتوحةً ، لَطَمَه يَلْطِمُه ، ولاطَمَه مُلاطَمَةً ولِطاماً ، ومنه المَثَلُ :'' لَوْ ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْنِي ''، قالَتْهُ امرأةٌ لَطَمَتْها امرأةٌ غير كُفْؤها .
      ـ المَلطَمانِ : الخَدَّانِ .
      ـ لَطيمُ : الفَرَسُ الأبْيَضُ المُلَطَّمُ , ج : لُطُمٌ ، وتاسعُ خَيْلِ الحَلْبَةِ ، والمِسْكُ ، كاللَّطِيمَةِ ، وكُلُّ طِيبٍ يُحْمَلُ على الصُّدْغِ ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ ، وفَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مُكَدَّمٍ ، وفَرَسُ فُضالَةَ بنِ هِنْدٍ الغاضِرِيِّ ، واليتيمُ ، ومن يَموتُ أبَواهُ ، وعَجِيٌّ تَموتُ أُمُّه ،
      ـ لَطيمُ من الفُصْلانِ : ما يُؤْخَذُ بأُذُنِهِ عندَ طُلوع سُهَيْلٍ ، ويُسْتَقْبَلُ به ، ثم يقولُ : أَتَرَى سُهَيْلاً ؟ والله لا تَذوقُ بعدَهُ قَطْرَةَ لَبَنٍ ، ثم يَلْطِمُ خَدَّهُ ، ويُرْسِلُه ، ثم يَصُرُّ أخْلافَ أُمِّهِ كُلَّها ، يَفْصِلُهُ عنها .
      ـ لَطِيمْ لَطيمْ : دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلَبِ .
      ـ اللَّطيمَةُ : وِعاءُ المِسْكِ ، أو سُوقُه ، أو عِيرٌ تَحْملُه .
      ـ تَلَطَّمَ وجْهُهُ : ارْبَدَّ .
      ـ لَطَّمَ الكِتابَ تَلْطيماً : خَتَمَه .
      ـ مُلَطَّمٌ : اللئيمُ .
      ـ مِلْطَمٌ : أديمٌ يُفْرَشُ تَحْتَ العَيْبَةِ لئَلاَّ يُصيبَها التُّرابُ .
      ـ الْتَطَمَت الأمْوَاجُ : ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً .
      ـ اللَّطْمُ : الإِلْصاقُ ، وسَمَّوُا : لاطِماً ومُلاطِماً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَثْبُ
    • ـ كَثْبُ : الجَمْعُ ، والاجْتِمَاعُ ، والصَّبُّ ، والدُّخولُ ، يَكْثُبُ ويَكْثِبُ ، ووادٍ لِطَيّئٍ ،
      ـ كَثَبُ : القُرْبُ ، وموضع بِدِيارِ طَيّئٍ .
      ـ كَثَبَ عليهِ : حَمَلَ وكَرَّ ،
      ـ كَثَبَ كِنانَتَهُ : نَكَبَها ،
      ـ كَثَبَ لَبَنُها : قَلَّ .
      ـ كَثيبُ : التَّلُّ مِنَ الرَّمْلِ ، الجمع : أكْثِبَةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ ، وموضع بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ ، وقَرْيَتانِ بالبَحْرَينِ .
      ـ كُثْبَةُ : القَليلُ مِنَ الماءِ واللَّبَنِ ، أو مِثْلُ الجُرْعَةِ تَبْقى في الإِناءِ ، أو مِلْءُ القَدَحِ مِنْهُما ، وموضع ، والطَّائِفَةُ مِنْ طَعامٍ وتُرابٍ وغَيْرِهِ ، وكُلُّ مُجْتَمِعٍ ، والمُطْمَئِنَّةُ مِن الأرضِ بَيْنَ الجِبالِ .
      ـ أكْثَبَهُ : سقاهُ كُثْبَةً ، ودَنَا منه ، كأَكْثَبَ له ومنه .
      ـ كُثَابٌ : الكَثيرُ ، وموضع بِنَجْدٍ .
      ـ كُثَّابٌ وكَثَّابٌ : السَّهْمُ لا نَصْلَ له ولا ريشَ ، ( كالكُتَّابِ ).
      ـ كاثِبَةُ مِنَ الفَرَسِ : المِنْسَجُ ، الجمع : أكْثابٌ .
      ـ كاثِبُ : موضع ، أو جَبَلٌ .
      ـ كَثْباءُ : التُّرابُ .
      ـ تَكْثيبُ : القِلَّةُ .
      ـ " كَثَبَكَ الصَّيْدُ فارْمِهِ ": أمْكَنَكَ مِنْ كاثِبَتِهِ .
      ـ " مارُمي بِكِثابٍ ": شَيْءٍ ، سَهْمٍ وغَيْرِهِ .
      ـ كاثَبْتُهُم : دَنَوْتُ منهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَتَبَه
    • كَتَبَه كَتْباً وكِتاباً : خَطَّه ، ككَتَّبَه ، واكْتَتَبَه ،
      ـ كَتَّبَه : خَطَّه ،
      ـ اكْتَتَبَه : اسْتَملاَه ، كاسْتَكْتَبَه .
      ـ كِتابُ : ما يُكْتَبُ فيه ،
      ـ الكِتابُ : الدَّواةُ ،
      ـ الكِتابُ : التَّوْراةُ ،
      ـ الكِتابُ : الصَّحيفةُ ،
      ـ الكِتابُ : الفَرْضُ ،
      ـ الكِتابُ : الحُكْمُ ،
      ـ الكِتابُ : القَدَرُ .
      ـ كُتْبَةُ : السَّيْرُ يُخْرَزُ به ، وما يُكْتَبُ به حياءُ الناقةِ لئلاَّ يُنْزى عليها ، والخُرْزَةُ التي ضَمَّ السَّيْرُ وَجْهَيْها ،
      ـ كِتْبَةُ : اكْتتابُكَ كِتاباً تَنْسَخُه .
      ـ كَتَبَ السِّقاءَ : خَرَزَه بسَيْرَيْن . كاكْتَتَبَهُ ،
      ـ كَتَبَ الناقَةَ يَكْتِبُها ويَكْتُبُها : خَتَمَ حياءَها ، أو خَزَمَ بحَلْقَةٍ من حَديدٍ ونحوهِ ،
      ـ كَتَبَ الناقةَ : ظَأَرَها فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ لِئلاَّ تَشَمَّ البَوَّ .
      ـ كاتبُ : العالِمُ .
      ـ إِكْتابُ : تعليم الكِتابَةِ ، كالتَّكْتيبِ ،
      ـ الإِكْتابُ : الإِمْلاءُ
      ـ الإِكْتابُ : شَدُّ رأسِ القِرْبَةِ .
      ـ كُتَّابُ : الكاتِبونَ ، والمَكْتَبُ ،
      ـ مَكْتَبٌ : مَوْضِعُ التَّعْليمِ ، وقولُ الجوهرِيِّ : الكُتَّابُ والمَكْتَبُ واحِدٌ ، غَلَطٌ ، الجمع : كَتاتيبُ ،
      مَكْتَبٌ : سَهْمٌ صغيرٌ مُدَوَّرُ الرأسِ يَتعلَّمُ بهِ الصَّبيُّ الرّميَ ، وجمعُ كاتِبٍ .
      ـ اكْتَتَبَ : كَتَبَ نفسَهُ في ديوان السُلْطانِ ،
      ـ اكْتَتَبَ بَطْنُهُ : أمْسَكَ .
      ـ مُكْتَوْتِبُ : المُنْتَفِخُ المُمْتَلِئُ .
      ـ كَتيبَةُ : الجَيْشُ ، أو الجَماعَةُ المُسْتَحيزَةُ مِنَ الخَيْلِ ، أو جَمَاعَةُ الخَيْلِ إذا أغارَتْ مِنَ المِئَةِ إلى الأَلْفِ .
      ـ كَتَّبَها تَكتيباً : هَيَّأَها .
      ـ تَكَتَّبوا : تَجَمَّعوا .
      ـ بَنُو كَتْبٍ : بَطْنٌ وقوم .
      ـ مُكَتَّبُ : العُنْقودُ أُكِلَ بَعْضُ ما فيه .
      ـ مُكاتَبَةُ : التَّكاتُبُ ، وأن يُكاتِبَكَ عَبْدُكَ على نَفْسِهِ بِثَمِنِه ، فإذا أدَّاهُ عَتَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. لطمسنا
    • لصيّرناها ممسوحة لا يُرى لها شق
      سورة : يس ، آية رقم : 66

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَائِحَةٌ
    • جمع : رَوَائِحُ . [ ر و ح ]. :- تَنْبَعِثُ مِنْهَا رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ :-: مَا يُسْتَنْشَقُ ، مَا يُشَمُّ . :- اِسْتَنْشَقَ رَائِحَةً كَرِيهَةً :- :- هُوَ كَرِيهُ الرَّائِحةِ :- : عَكسُهُ زَكِيُّ الرَّائِحَةِ :- رَائِحَةٌ خَبِيثَةٌ .

    المعجم: الغني



  8. رائحة
    • رائحة :-
      جمع رَوَائحُ :
      1 - مؤنَّث رائح .
      2 - ما يُشَمُّ سواء كان طيبًا أو نتِنًا :- رَجُل طيّبُ الرائحة ، - الماء عديم اللَّون وعديم الرائحة :-
      • تفوح رائحته : يظهر عدمُ صدقِه ، يوحي بالشرِّ والفساد ، - ما في وجهه رائحة دمّ : لا يستحيي ولا يقدِّر .
      3 - ماشية
      • ما له سارحة ولا رائحة : ليس له أي شيء من المواشي ، ما له شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الرَّائِحَةُ
    • الرَّائِحَةُ : النَّسيمُ طيِّبًا أَو نَتْنًا .
      و الرَّائِحَةُ الإبل أَوت بعد غروب الشمس إلى مُراحها ، وهي نَقيض السارحة .
      ويقال : ما له سارِحَةٌ ولا رائحةٌ : شيءٌ .
      وجاءَ وما في وجههِ رائِحَةُ دَم : جاءَ فَزِعًا خائفًا .
      و الرَّائِحَةُ مطَرُ العَشِيِّ ، وتُقَابِلُهَا الغادِيَةُ . والجمع : رَوائح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَائِحٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ر و ح ]. ( فاعل مِنْ رَاحَ ). :- رَائِحٌ إلَى بَيْتِهِ :- : ذَاهِبٌ إلَيْهِ . :- نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ :- ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني

  11. رائِحة
    • رائحة - ج ، روائح
      1 - مصدر راح يروح . 2 - مؤنث رائح . 3 - هو اء محبوس في جسم يخرج منه فيتنشق : « رائحة عطرية ، رائحة خبيثة ». 4 - واحدة الروائح .


    المعجم: الرائد

  12. ‏ إثبات شرب الخمر بالرائحة ‏
    • ‏ تتبع أثر رائحة الخمر في الفم للتأكد من فعل الشرب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  14. الكتاب
    • الخط باليد كأحسن ما يكون
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. الكتاب
    • القرآن الكريم :- { إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ } - { ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  16. الكتاب المجيد
    • القرآن الكريم :- { ق وَالْقُرْءَانِ الْمَجِيدِ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. الكتاب المقدّس
    • ( دن ) العهد القديم عند اليهود ، ومجموع العهدين عند النصارى .

    المعجم: عربي عامة

  18. الكتاب المقدّس
    • العهد القديم عند اليهود ، ومجموع العهدين عند النصارى .

    المعجم: عربي عامة

  19. الكتاب النّاطق
    • تسجيل لقراءة كتاب معَدٍّ لاستخدام ذوي الإعاقات البصريَّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. الكتاب النّاطق
    • تسجيل لقراءة كتاب ، مُعَدّ لاستخدام ذوي الإعاقات البصريَّة .

    المعجم: عربي عامة

  21. الكُتَّابُ
    • الكُتَّابُ : مكانٌ صَغيرٌ لتعليم الصِّبيان القراءَة والكتابة وتحفيظهم القرآن . والجمع : كَتاتِيبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الكِتَابُ
    • الكِتَابُ : الصُّحفُ المجموعة .
      و الكِتَابُ الرِّسالةُ . والجمع : كُتُبٌ .
      و الكِتَابُ القرآنُ .
      و الكِتَابُ التَّوراةُ .
      و الكِتَابُ الإِنجيلُ و الكِتَابُ مؤلَّف :- سيبويه :- في النحو .
      وأَمُّ الكتاب : الفاتحة وأَهل الكتاب : اليَهُود والنَّصارى .
      و الكِتَابُ الحُكم ، و منه : حديث شريف لأَقضينَّ بينكما بكتاب الله //.
      و الكِتَابُ الأَجَلُ .
      و الكِتَابُ القَدَرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الكتاب و الحكمة
    • القرآن و السّنن و الفقه في الدّين
      سورة : البقرة ، آية رقم : 151

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. الكتاب و الحكمة
    • القرآن و السّنّة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 231

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. أمّ الكتاب
    • اللّوح المحفوظ أو العلم الإلهي
      سورة : الرعد ، آية رقم : 39

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى لطنجة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قِدر أو صحن من نحاس أو نحوه. ( مع ). ( ج ) طناجر.( الطِّنْجير ): الطَّنجرة. ( مع ). وـ الجبان اللئيم، أو كناية عن الحضريّ لأنه يأكل في قدور النحاس وصحونه. ( ج ) طناجير.
المعجم الوسيط
في الكلام ونحوه: تفنَّن ونوَّع.( الطَّنْج ): الصنف والنوع. وـ الفنّ. وـ الكراسة أو الصحيفة. ( ج ) طُنُوج.
تاج العروس

" بَطْنَجُ كجَعْفَرٍ : جَدُّ أَحْمَدَ بنِ مُحمَّدٍ المُحَدّثِ المُتَكَلِّمِ الأَشْعَرِىِّ "

تاج العروس

" الطُّنُوجُ : الصُّنوفُ " والفُنونُ

وحكَى ابن جِنِّي قال : أخبرنا أبو صالحٍ السَّليلُ بن أحمد بن عيسى بن الشيخ قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن العباس اليزيدي قال : حدثنا الخليل بن أسدٍ النُّوشَجَانيّ قال : حدثنا محمد بن يزيد بن ربّان قال : أخبرني رجلٌ عن حمّادٍ الرّاويةِ قال : أمرَ النُّعمانُ فنُسِخت له أشعارُ العربِ في الطُّنُوجِ يعني " الكَرارِيس " فكُتِبتْ له ثم دَفَنَها في قَصْره الأبيضِ فلمّا كان المُختارُ بن أبي عُبَيْد قيلَ له : إن تحتَ القصْرِ كَنْزاً . فاحتَفَره فأَخرَجَ تلك الأشعارَ . فمِن ثمَّ أهلُ الكوفةِ أعلمُ بالأشعار من أهل البصرةِ - " لا واحدَ لها " . وفي التهذيب نقلاً عن النوادر : تَنَوَّعَ في الكلام وتَطنَّجَ وتَفنَّنَ إذا أَخَذَ في فُنونٍ شَتَّى . قلت : هذا هو الصّوَاب وأما ذكْرُ المصنّف إيّاها في " طبج " فوَهَمٌ وقد أشرنا له آنفاً

" وطَنْجَةُ : د بشاطِئِ بَحرِ المَغرب " قريبةٌ من تطاون وهي قاعِدَةٌ كبيرةٌ جامعةٌ بين الأَمصارِ المُعتَبَرَة

لسان العرب
الطُّنُوج الكَراريس ولم يُذْكَر لها واحد ومنه ما حكى ابن جني قال أَخبرنا أَبو صالح السَّلِيل بن أَحمد بن عيسى بن الشيخ ( قوله « ابن الشيخ » هكذا وجدناه في شرح القاموس وهو في الأصل من غير نقط وكذا ابن ربان ) قال حدثنا أَبو عبد الله محمد بن العباس اليزيدي قال حدثنا الخليل بن أَسد النوشجاني قال حدثنا محمد بن يزيد ابن ربان قال أَخبرني رجل عن حمَّاد الرواية قال أَمر النعمان فنسخت له أَشعار العرب في الطُّنُوج يعني الكَراريس فكُتبت له ثم دَفَنها في قصره الأَبيض فلما كان المختار بن أَبي عُبَيْد قيل له إِن تحت القصر كنزاً فاحتفَرَه فأَخرج تلك الأَشعار فمن ثم أَهل الكوفة أَعلم بالأَشعار من أَهل البصرة التهذيب في نوادر الأَعراب تَنَوَّع في الكلام وتَطَنَّجَ وتَفَنَّنَ إِذا أَخذ في فُنون شَتَّى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: