وصف و معنى و تعريف كلمة لطوا:


لطوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لطوا في معاجم اللغة العربية:



لطوا

جذر [لطا]

  1. لَطّ: (فعل)
    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  2. لَطَّ: (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره : لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه : كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب : أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ ، وبه : ألزقه
  3. لَطا: (فعل)
    • لَطَا لَطوًا
    • لَطَا : التجأ إِلى صخرةٍ أو غار
  4. لَطو: (اسم)

    • لَطو : مصدر لَطا
,
  1. لَطَّ
    • ـ لَطَّ بالأمْر يَلِطُّ : لَزِمَهُ ،
      ـ لَطَّ عليه : سَتَرَ ، كَأَلَطَّ ،
      ـ لَطَّ عنه الخَبَرَ : طَواهُ وكَتَمَه ،
      ـ لَطَّ الباب : أغْلَقَه .
      ـ لَطَطْتُ الشيءَ : ألصَقْتُهُ ،
      ـ لَطَطْتُ حَقَّه ، ولَطَطْتُ عنه : جَحَدتهُ ، كَأَلْطَطْتُ ،
      ـ لَطَّتِ الناقةُ بِذَنَبِها : ألصَقَتْه بِحيائِها عند العَدْوِ .
      ـ لَطُّ : القِلادَةُ من حَبِّ الحَنْظَلِ المُصَبَّغِ ، ج : لِطاطٌ .
      ـ مِلْطاطُ : حَرْفٌ من أعلى الجَبَلِ ، وجانِبُه ، كاللَّطاطِ ، ورَحَى البِزْرِ ، أو يَدُ الرَّحَى ، وحافَةُ الوادِي ، وساحِلُ البَحْرِ ، والمَنْهَجُ المَوْطوءُ ، وصَوْبَجُ الخَبَّازِ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، وحَرْفٌ في وَسَطِ رأسِ البَعيرِ ، وناحِيةُ الرأسِ ، أو جُمْلَتُه ، أو جِلْدَتُه ، أو كُلُّ شِقٍّ منه .
      ـ مِلْطاطُ من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، أو التي تَبْلُغُ الدِّماغَ ، كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ والمِلْطى ،
      ـ لِطْلِطُ : الغَليظُ الأَسْنانِ ، والناقةُ الهَرِمَةُ ، والمرأةُ العجوزُ .
      ـ لاَطٌّ مُلِطٌّ : خَبيثٌ مُخْبِثٌ .
      ـ أَلَطُّ : من سَقَطَتْ أسنانُهُ وتأكَّلَتْ .
      ـ لَطَاطِ : السَّنَةُ السَّاتِرةُ عن العَطاءِ الحاجِبَةُ .
      ـ ألَطَّ قَبْرَهُ : أَلزَقَهُ بالأرضِ ،
      ـ ألَطَّ الغَريمُ : مَنَعَ من الحَقِّ .
      ـ الْتَطَّ بالمِسْكِ : تَلَطَّخَ ،
      ـ الْتَطَّتش المرأةُ : اسْتَتَرَتْ ،
      ـ الْتَطَّ الشيءَ : سَتَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَلَطَّطَ
    • تَلَطَّطَ حقَّه : جحده .
      و ربما قالوا : تلطَّى لتفادي توالي الحرف الواحد ثلاَث مرات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَلَطَّط
    • تلطط - تلططا
      1 - حقه اودينه : أنكره مع علمه به

    المعجم: الرائد

  4. لَطَط
    • لطط
      1 - لطط : أن يرفض أحدهم دفع الدين : الذي عليه . 2 - لطط : سقوط الأسنان أو تأكلها . 3 - لطط : ستر الشيء .

    المعجم: الرائد

  5. ألَطَّ
    • ألَطَّ الرجل : اشتد في الأمر والخصومة .
      و ألَطَّ الأمر عليه : سَترَه .
      و ألَطَّ حقّه : جحده .
      و يقال : ألطّ الحقّ بالباطل : لطّه .
      و ألَطَّ الحجابَ : أرخاه .
      و ألَطَّ القبرَ : سَوَّاه بالأرض .
      و ألَطَّ فلانا : أعانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أُلَطّ
    • ألط
      1 - من سقطت أسنانه او تأكلت وبقيت أصولها ، جمع : لط ، مؤنث لطاء

    المعجم: الرائد

  7. أَلَطّ
    • ألط - إلطاطا
      1 - ألط : إشتد في الخصومة أو الأمر . 2 - ألط عليه الأمر : ستره ، أخفاه . 3 - ألط بالحجاب : أرخاه . 4 - ألط : حقه : أنكره . 5 - ألطه : أعانه . 6 - ألط القبر : سواه بالأرض .

    المعجم: الرائد

  8. لَطّ
    • لَطّ بالأمر وغيره لَطّ ُ لَطًّا : لَزِمَه .
      ويقال : لطّ بفلان .
      و لَطّ الشيءَ : ستَره وأَخفاه .
      ويقال : لطّ عليه .
      ولطّ الحق بالباطل .
      ولطّ عنه الخبرَ وعليه : كَتمَه وأَظهر غيرَه .
      و لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب : أَرخاه وسَدَلَه .
      و لَطّ حقّه ، وعن حقِّه : جَحَدَه .
      لَطّ والبابَ : أَغلقه .
      و لَطّ الشيءَ ، وبه : ألزقه .
      و لَطّ فلانا بالعصا : ضربه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَطّ
    • لَطّ فلانٌ لَطّ ِ لَطَطًا : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها .
      فهو أُلَطُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. لَطَّ
    • [ ل ط ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَطَطْتُ ، أَلُطُّ ، لُطَّ ، مصدر لَطٌّ .
      1 . :- لَطَّ بِالأَمْرِ :- : لَزِمَهُ . :- لَطَّ بِرَفِيقِهِ .
      2 . :- لَطَّ البَابَ :- : أَغْلَقَهُ .
      3 . :- لَطَّ السِّتْرَ :- : أَرْخَاهُ .
      4 . :- لَطَّ عَلَيْهِ أَوْ عَنْهُ الْخَبَرَ :- : كَتَمَهُ ، أَخْفَاهُ . :- لَطَّ الْحَقَّ بِالبَاطِلِ .
      5 . :- لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ :- : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ ، جَحَدَهُ .
      6 . :- لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  11. لَطّ
    • لط - ج ، لطاط
      1 - مصدر لط . 2 - قلادة أو عقد من حب الحنظل المصبغ . أ

    المعجم: الرائد

  12. لَطّ
    • لط - يلط ويلط ، لطا
      1 - لط الباب : أغلقه . 2 - لط الشيء : ستره ، خبأه . 3 - لط الستر : أرخاه . 4 - لط عليه أو عنه الخبر : كتمه . 5 - لطه حقه وعن حقه : أنكره مع علمه به . 6 - لط الشيء بكذا الصقه به . 7 - لط بالأمر : لزمه . 8 - لطت الناقة بذنبها : جعلته بين فخذيها عند العدو . 9 - لطه بالعصا : ضربه بها .

    المعجم: الرائد

  13. لاطَ 1
    • لاطَ 1 / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط :-
      لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ طلاه بالطِّين والجصّ .
      لاطَ الشَّيءَ بالشّيء : ألصقه به .
      لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه : لصِق به وأحبَّه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لاطَ 2
    • لاطَ 2 يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط :-
      لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لطط
    • " لَطَّ الشيءَ يَلُطُّه لَطّاً : أَلْزَقَه .
      ولَطَّ به يَلُطُّ لَطّاً : أَلْزَقَه .
      ولَطَّ الغَريمُ بالحقّ دُون الباطِل وأَلَطَّ ، والأُولى أَجْود : دافَعَ ومَنَعَ الحقّ .
      ولَطَّ حقَّه ولطّ عليه : جَحَده ، وفلان مُلِطٌّ ولا يقال لاطٌّ ، وقولهم لاطٌّ مُلِطٌّ كما يقال خَبِيث مُخْبِث أَي أَصحابه خُبَثاء .
      وفي حديث طَهْفةَ : لا تُلْطِطْ في الزّكاةِ أَي لا تَمْنَعْها ؛ قال أَبو موسى : هكذا رواه القتيبي لا تُلْطِطْ على النهي للواحد ، والذي رواه غيره : ما لم يكن عَهْدٌ ولا مَوْعِدٌ ولا تَثاقُل عن الصلاة ولا يُلْطَطُ في الزكاة ولا يُلْحَدُ في الحياةِ ، قال : وهو الوجه لأَنه خطاب للجماعة واقع على ما قبله ، ورواه الزمخشري : ولا نُلْطِط ولا نُلْحِد ، بالنون .
      وأَلَطَّه أَي أَعانَه أَو حمله على أَن يُلِطُّ حقي .
      يقال : ما لكَ تُعِينُه على لَطَطِه ؟ وأَلَطَّ الرجلُ أَي اشْتَدَّ في الأَمر والخُصومة .
      قال أَبو سعيد : إِذا اختصم رجلان فكان لأَحدهما رَفِيدٌ يَرْفِدُه ويشُدُّ على يده فذلك المعين هو المُلِطُّ ، والخَصم هو اللاَّطُ .
      وروى بعضهم قولَ يحيى بنِ يَعْمَرَ : أَنْشأْتَ تَلُطُّها أَي تَمْنَعُها حَقَّها من المَهر ، ويروى تطُلُّها ، وسنذكره في موضعه ، وربما ، قالوا تَلَطَّيْتُ حقّه ، لأَنهم كرهوا اجتماع ثلاث طاءات فأَبدلوا من الأَخيرة ياء كم ؟

      ‏ قالوا من اللَّعاع تَلَعَّيْت .
      وأَلَطَّه أَي أَعانه .
      ولَطَّ على الشيء وأَلَطَّ : ستَر ، والاسم اللَّطَطُ ، ولَطَطْتُ الشيءَ أَلُطّه : سترتُه وأَخْفيته .
      واللّطُّ : الستْر .
      ولطَّ الشيءَ : ستَره ؛

      وأَنشد أَبو عبيد للأَعشى : ولَقَدْ ساءها البَياضُ فَلَطَّتْ بِحِجابٍ ، مِنْ بَيْنِنا ، مَصْدُوفِ ‏

      ويروى : ‏ مَصْرُوفِ ، وكل شيء سترته ، فقد لَطَطْتَه .
      ولطّ السِّتر : أَرْخاه .
      ولطّ الحِجاب : أَرْخاه وسدَلَه ؛

      قال : لَجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ ، ولطّ الحجاب دُوننا والتَّنَقُّبِ واللّطُّ في الخبَر : أَن تَكْتُمه وتُظْهر غيره ، وهو من الستر أَيضاً ؛ ومنه قول الشاعر : وإِذا أَتاني سائلٌ ، لم أَعْتَلِلْ ، لا لُطَّ مِنْ دُونِ السَّوامِ حِجابي ولَطَّ عليه الخَبرَ لَطّاً : لَواه وكتَمه .
      الليث : لَطَّ فلان الحَقَّ بالباطل أَي ستَره .
      والناقةُ تَلِطُّ بذنبها إِذا أَلزَقَتْ بفرجها وأَدخلته بين فخذيها ؛ وقَدِم على النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَعْشَى بني مازِن فشكا إِليه حَلِيلَته وأَنشد : إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً مِنَ الذِّرَبْ ، أَخْلَفَتِ العَهْدَ ولَطَّتْ بالذَّنَبْ أَراد أَنها مَنَعَتْه بُضْعَها وموضِعَ حاجتِه منها ، كما تَلِطُّ الناقةُ بذنبها إِذا امتنعت على الفحل أَن يضْربها وسدّت فرجها به ، وقيل : أَراد تَوارَتْ وأَخْفت شخصها عنه كما تُخْفِي الناقةُ فرجَها بذنبها .
      ولطَّتْ الناقةُ بذنبها تَلِطُّ لَطّاً : أَدخلته بين فخذيها ؛

      وأَنشد ابن بري لقَيْسِ بن الخَطِيم : لَيالٍ لَنا ، وُدُّها مُنْصِبٌ ، إِذا الشَّوْلُ لَطَّتْ بأَذْنابِها ولَطَّ البابَ لَطّاً : أَغْلَقه .
      ولَطَطْتُ بفلان أَلُطُّه لَطّاً إِذا لَزِمْته ، وكذلك أَلْظَظْتُ به إِلْظاظاً ، والأَول بالطاء ، رواه أَبو عُبيد عن أَبي عُبيدةَ في باب لُزومِ الرَّجلِ صاحبه .
      ولَطَّ بالأَمر يَلِطُّ لطّاً : لَزِمَه .
      ولططت الشيءَ : أَلصَقْتُه .
      وفي الحديث : تَلُطُّ حوْضها ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في الموطّإِ ، واللَّطُّ الإِلصاق ، يريد تُلْصِقُه بالطّين حتى تسُدّ خَلَلَه .
      واللَّطُّ : العِقْدُ ، وقيل : هو القِلادةُ من حبّ الحنْظَلِ المُصَبَّغ ، والجمع لِطاطٌ ؛ قال الشاعر : إِلى أَميرٍ بالعِراق ثَطِّ ، وجْهِ عَجُوزٍ حُلِّيَتْ في لَطِّ ، تَضْحَكُ عن مِثْلِ الذي تُغَطِّي أَراد أَنها بَخْراء الفَمِ ؛ قال الشاعر : جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ ، يَزِينُها شَرائحُ أَحوافٍ من الأَدَمِ الصِّرفِ واللَّط : قِلادة .
      يقال : رأَيت في عُنقها لَطّاً حسنَاً وكَرْماً حسنَاً وعِقْداً حسنَاً كله بمعنى ؛ عن يعقوب .
      وترس مَلْطُوطٌ أَي مَكْبُوب على وجهه ؛ قال ساعدة بن جُؤيّةَ : صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ ، تُنْبي العُقابَ ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ تُنْبي العُقاب : تَدْفعُها من مَلاستها .
      والمِجْنب : التُّرْس ؛ أَراد أَن هذه الطَّغْية مثل ظهر الترس إِذا كبَبْتَه .
      والطَّغْيةُ : الناحيةُ من الجبَل .
      واللِّطاطُ والمِلْطاطُ : حرف من أَعْلَى الجبل وجانبه .
      ومِلعطاطُ البعير : حَرْف في وسط رأْسه .
      والمِلْطاطانِ : ناحِيتا الرأْس ، وقيل : مِلْطاطُ الرأْس جُمْلته ، وقيل جِلْدته ، وكل شِقّ من الرأْس مِلْطاط ؛ قال : والأَصل فيها من مِلْطاط البعير وهو حرف في وسط رأْسه .
      والمِلْطاطُ : أَعلى حرف الجبل وصَحْنُ الدّار ، والميم في كلها زائدة ؛ وقول الراجز : يَمْتَلِخُ العَيْنينِ بانْتِشاطِ ، وفَرْوةَ الرّأْسِ عن المِلْطاطِ وفي ذكر الشِّجاج : المِلْطاط وهي المِلْطاء والمِلْطاط طريق على ساحل البحر ؛ قال رؤبة : نحنُ جَمَعْنا الناسَ بالمِلْطاطِ ، في وَرْطةٍ ، وأَيُّما إِيراطِ ويروى : فأَصْبَحُوا في ورْطةِ الأَوْراطِ وقال الأَصمعي : يعني ساحل البحر .
      والمِلْطاطُ : حافةُ الوادِي وشَفِيرُه وساحِلُ البحر .
      وقول ابن مسعود : هذا المِلْطاطُ طَريقُ بَقِيّةِ المؤمنين هُرّاباً من الدَّجّالِ ، يعني به شاطئ الفُراتِ ، قال : والميم زائدة .
      أَبو زيد : يقال هذا لطاط الجبل (* قوله « لطاط الجبل »، قال في شرح القاموس : اطلاقه يوهم الفتح ، وقد ضبطه الصاغاني بالكسر كزمام .) وثلاثة أَلِطّة ، وهو طريق في عُرض الجبل ، والقِطاطُ حافةُ أَعْلى الكَهْف وهي ثلاثة أَقِطَّة .
      ويقال لصَوْبَجِ الخَبَّازِ : المِلْطاط والمِرْقاق .
      واللِّطْلِطُ : الغَلِيظُ الأَسنان ؛ قال جرير : تَفْتَرُّ عن قَرِدِ المنابِتِ لِطْلِطٍ ، مِثْلِ العِجان ، وضِرْسُها كالحافِر واللِّطْلِطُ : الناقةُ الهَرِمةُ .
      واللِّطلِطُ : العَجوز .
      وقال الأَصمعي : اللطلط العجوز الكبيرة ، وقال أَبو عمرو : هي من النوق المسِنة التي قد أُكل أَسنانُها .
      والأَلَطُّ : الذي سَقطت أَسنانه أَو تأَكَّلت وبَقِيَتْ أُصُولُها ، يقال : رجل أَلَطُّ بيِّن اللَّطَطِ ، ومنه قيل للعجوز لِطْلِط ، وللناقة المسنة لِطْلط إِذا سقطت أَسنانها .
      والمِلْطاطُ رَحَى البَزِر .
      والملاط : خشبة البزر (* قوله « والملاط خشبة البزر » كذا بالأصل ، ولعلها الملطاط .)؛ وقال الراجز : فَرْشَطَ لما كُرِه الفِرْشاطُ ، بِفَيْشةٍ كأَنها مِلْطاطُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لطوا في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُ لَطْواً: التجأ إلى صخرة أو غار.( لَطَى ) ـَ لَطْياً: لزق بالأرض ولم يكد يبرح.( تَلَطَّى ) على العدوّ: انتظر غِرّتهم، أو كان له عندهم طلبة فأخذ من مالهم شيئاً فسبق به.( اللَّطَاة ): الأرض. وـ الموضع. وـ الجبهة أو وسطها. يقال: بيَّض الله لطاتك. وـ اللّصوص يكونون بالقرب منك. ( لا واحد لها ). وـ الثِّقل. يقال: ألقى عليه لطاته. ويقال: ألقى لطاته وبلطاته: أقام فلم يبرح. وفلان لا يعرف قطاته من لطاته: مُقَدَّمه من مؤخره؛ يقال ذلك للأحمق. ( ج ) اللَّطَى.( اللُّطَاة ): اللّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك.( المِلْطَى، والملْطَاء، والمِلْطَاة ): القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس ولحمه.
لسان العرب
أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه واللَّطاةُ الأَرض والموضع ويقال أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله وقال ابن أَحمر وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مَكانِيا قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه أَرضِه وموضعه وقال شمر لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته ويقال أَلقى لَطاتَه طرح نفسه وقال أَبو عمرو لَطاتَه مَتَاعه وما معه قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته معناه أَقام كقوله فأَلْقَتْ عَصاها واللَّطاةُ الثِّقَلُ يقال أَلقى عليه لَطاتَه ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ وقال الشماخ فترك الهمز فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض فترك الهمز ودائرة اللَّطاةِ التي في وسَط جَبْهة الدابَّة ولَطاةُ الفرس وسَطُ جبهته وربما استعمل في الإِنسان ابن الأَعرابي بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك واللَّطاةُ الجبهة وقالوا فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة وفي التهذيب فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره واللَّطاةُ واللُّطاة اللُّصُوص وقيل اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ يقال كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة ولَطا يَلْطا بغير همز لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح ولَطأَ يَلْطأُ بالهمز والمِلْطاء على مِفْعال السِّمْحاقُ من الشِّجاج وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة قال أَبو عبيد أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا بالقصر قال أَبو عبيد ويقال لها المِلْطاةُ بالهاء قال فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة قال وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها يقول معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان قال وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق وفي الحديث أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ قال ابن الأَثير هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ ثم قُلِبت فقيل فُقاً والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر( لظي ) اللَّظى النار وقيل اللَّهَبُ الخالص قال الأَفوه في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ويروى في مَوْطِنٍ ولَظَى اسم جهنم نعوذ بالله منها غير مصروف وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران وفي التنزيل العزيز كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى والتِظاءُ النار التِهابُها وتَلَظِّيها تَلَهبُها وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ أَنشد ابن جني وبَيَّنَ للوُشاةِ غداةَ بانَتْ سُلَيْمى حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد والتِظائِيَهْ فقَصر للضرورة وتَلَظَّتْ كالتَظَتْ وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت وفي التنزيل العزيز فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ ويقال فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ في أُفْحُوصِه يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم من لَظى وهو اسم من أَسماء النار والتَظَتِ الحِراب اتَّقَدَت على المثل أَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ اشْتدَّ لهبها وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى اتَّقَد وأَلفها ياء لأَنها لام الأَزهري في ترجمة لظظ وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها كان الأَصل تَتَلَظَّظُ وأَما قولهم في الحرّ يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى
الرائد
* لطا يلطو: لطوا. (لطو) إلتجأ إلى صخرة أو مغارة.-


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: