وصف و معنى و تعريف كلمة لطواهم:


لطواهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لطواهم في معاجم اللغة العربية:



لطواهم

جذر [لطا]

  1. طهَّمَ: (فعل)
    • طهَّمَ منه: نَفرَ واسْتَوْحَشَ
    • طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ
    • طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ
  2. طَهم: (اسم)
    • الطَّهْمُ : الناسُ
  3. تَطَهَّمَ: (فعل)
    • تَطَهَّمَ : مُطاوع طَهَّمَه
    • تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه
    • تَطَهَّمَ منه، وعنه: طَهَّمَ
  4. طُهمة: (اسم)
    • الطُّهْمَةُ : لونٌ كالسُّحْمة، وهي أَن تُجَاوِزَ سُمْرَتُه إلى السَّوادِ


  5. تَطَهَّمَ الطعامَ:
    • أَبَاهُ وكَرِهَه.
  6. طهَّمَ الشيءَ:
    • ضَخَّمَهُ.
  7. طهَّمَ منه:
    • نَفرَ واسْتَوْحَشَ.
  8. مُطَهَّم : (اسم)
    • مفعول من طَهَّمَ
    • شيءٍ مُطَهَّمٌ : مُكْتَمِلٌ، تَامٌّ، مُتَنَاهٍ فِي الرَّشَاقَةِ
    • وَجْهٌ مُطَهَّمٌ : بَارِعُ الجَمَالِ، مُمْتَلِئُ الخَدَّيْنِ
    • المُطَهَّمُ : السمينُ الفاحشُ السِّمَنِ
    • المُطَهَّمُ :المنْتَفِخُ الوجهِ
    • المُطَهَّمُ: الكريمُ الحسَبِ
  9. وَطء : (اسم)
    • مصدر وطَأَ ووطِئَ
    • خَفَّف الوطءَ: مشى بهدوء، تمهَّل
    • الوطء:ما انخفض وسهل من الأرض
    • الوطء:مشقَّة وجهد وكلفة
  10. بَسَطَ : (فعل)
    • بسَطَ يَبسُط ، بَسْطًا ، فهو باسِط ، والمفعول مَبْسوط
    • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
    • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
    • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
    • بَسَطَ عَلَيْهِ يَدَهُ : أَدْخَلَهُ في حِمايَتِهِ
    • بَسَطَ عَلَيَّ يَدَهُ : تَسَلَّطَ
    • بسَط القولَ: أسْهب فيه وأطال بسط الدفاعُ في مرافعته? بسَط آراءَه: عرضها، طرحها،
    • بَسَطَ يَدَه أو ذراعَهُ: فَرَشَها
    • بَسَطَ كَفَّه: نَشَرَ أْصَابِعَها
    • بسَط يدَه في الإنفاق: جاوَزَ القَصْدَ، أعطى بسَخاء
    • بسَط عليه جناحَ الرَّحمة: مَنَّ عليه، عطف عليه ورفق به،
    • بسَط نفوذَه على الشَّيء/ بسَط يَده على الشَّيء: سيطر عليه، وسّع في مداه،
    • بسَط له يدَ المساعدة: أعانه، ساعده


  11. بَسُطَ : (فعل)
    • بسُطَ يَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط
    • بَسُطَ وَجْهُهُ فَرَحاً وَسُروراً : اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ، تَأَلَّقَ
    • بَسُطَتْ تَعابِيرُهُ :كانَتْ بَسيطَةً
    • بَسُطَ لِسانُهُ : اِنْطَلَقَ
    • بَسُطَتْ يَدُهُ : اِنْبَسَطَتْ بِالْمَعْروفِ
    • بسُط الشَّيءُ: خلا من التّعقيد، أي صار سهلاً يسيرًا بسُط الجوابُ،
    • بسُط الشَّخصُ كان ساذجًا، على الفطرة، غير مُحَنّك، لا خُبْث عنده ولا مخادَعة
    • بسُط المكانُ: اتّسَع
  12. بَسْط : (اسم)
    • بَسْط : مصدر بَسَطَ
  13. بَسَّطَ : (فعل)
    • بسَّطَ يبسِّط ، تبسيطًا ، فهو مُبسِّط ، والمفعول مُبسَّط
    • بَسَّطَ زَرْبِيَّةً : نَشَرَها
    • بَسَّطَ الشَّيءَ: نَشَرَهُ
    • بسَّط الأمورَ: جعلها بسيطة لا تعقيد فيها، أوْجَزَها واختَصَرها، سَهَّلها بسَّط المعلّمُ الدرسَ للتلاميذ/ الموضوعَ
  14. بَسط : (اسم)
    • مصدر بَسَطَ
    • عُرِفَ بِبَسْطِهِ : بانْشِراحِهِ وَضَحِكِهِ
    • لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ بَسْطِ آرائِهِ : مِنْ عَرْضِها
    • البَسْطُ : (فى علم الحِساب) : العَدَدُ الأعلى في الكسر الاعتياديّ كالعدد (5) في الكسر (7/5)
    • (الفلسفة والتصوُّف) حال من يسع الأشياءَ ولا يسعُه شيء
  15. بُسُط : (اسم)
    • بُسُط : جمع بَسُوط
  16. بُسُط : (اسم)
    • بُسُط : جمع بِسَاط


  17. بُسُط : (اسم)
    • بُسُط : جمع بَسيط
  18. بُسْط : (اسم)
    • بُسْط : جمع بَسْطاءُ
  19. تَبَسَّطَ : (فعل)
    • تبسَّطَ / تبسَّطَ في يتبسَّط ، تَبسُّطًا ، فهو مُتبسِّط ، والمفعول مُتبسَّط فيه
    • تَبَسَّطَ الرَّجُلُ : تَرَكَ الاِحْتِشَامَ
    • تَبَسَّطَ فِي الحَدِيقَةِ : تَجَوَّلَ وَتَنَزَّهَ فِيهَا
    • تَبَسَّطَ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً، تَوَسَّعَ
    • تَبَسَّطَتِ الزُّهُورُ : اِنْتَشَرَتْ
    • تبسَّطَ في كلامه: فصَّل وأوضَح
    • تبسَّط في كلامِه: فصَّله وأوضحه وأسهب فيه
    • تبسَّط في الحديث: تحدّث بغير كُلْفة
  20. تَبَسُّط : (اسم)
    • مصدر تَبَسَّطَ
    • وَجَدَ فِي سُلُوكِهِ تَبَسُّطاً : تَرْكُهُ لِلاحْتِشَامِ
    • خَرَجُوا لِلتَّبَسُّطِ فِي الحَدِيقَةِ : التَّجَوُّلُ وَالتَّنَزُّهُ فِيهَا
    • التَّبَسُّطُ فِي الحَدِيثِ : الاِسْتِغْرَاقُ فِيهِ
    • التَّبَسُّطُ فِي الأَرْضِ : السَّيْرُ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً
    • تَبَسُّطُ الغَمَامِ : اِنْتِشَارُهُ
  21. تَبسُّط : (اسم)
    • تَبسُّط : مصدر تَبَسَّطَ
  22. أَوسَطَ : (فعل)
    • أَوْسَطَ، يُوْسِطُ، مصدر إِيسَاطٌ
    • أوْسَطَ الحَاضرينَ : صَارَ فِي وَسَطِهِمْ


  23. أوسَط : (اسم)
    • الجمع : أوَاسِطُ المؤنث: وُسْطَى
    • خَيْرُ الأمُورِ أوْسَطُهَا (حديث): اِعْتِدَالُهَا، وَسَطُهَا، أيْ مَا هُوَ وَاقِعٌ فِي الْمُنْتَصَفِ
    • أوْسَطُ العَصَا : مَا بَيْنَ طَرَفَيْهَا
    • هُوَ الأوْسَطُ فِي مَوْقِفِهِ : الْمُعْتَدِلُ
    • وهو من أَوسط قومه : من خيارهم
    • الأَوْسَطُ: لاعب يحتلّ موقعًا متوسِّطًا بين مواقع أفراد فريقه من الملعب
    • أواسط الشَّهر/ أواسط الأسبوع: منتصفه،
  24. تَوَسَّطَ : (فعل)
    • توسَّطَ / توسَّطَ بـ / توسَّطَ في / توسَّطَ لـ يتوسَّط ، توسُّطًا ، فهو مُتوسِّط ، والمفعول مُتوسَّط - للمتعدِّي
    • تَوَسَّطَ فلانٌ: أَخذ الوسَطَ بين الجيِّد والرَّدئ
    • تَوَسَّطَ بينهم: وَسَطَ فيهم بالحق والعدل
    • تَوَسَّطَ الشيءَ: صار في وَسَطِه
    • توسَّط بفلان: اتَّخذه واسِطةً
    • حَاوَلَ أنْ يَتَوسَّطَ بَيْنَ الخَصْمَيْنِ : قَامَ وَسِيطاً لِيُصْلِحَ ذَاتَ البَيْنِ
    • تَوَسَّطَ الرَّجُلُ : وَقَفَ مَوْقِفَ الوَسَطِ بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّدِيءِ
    • تَوَسَّطَ فِي آرَائِهِ : وَقَفَ مَا بَيْنَ الْمُتَشَدِّدِ وَالْمُتَهَاوِنِ
    • توسَّط لفلان: توسَّل إليه وترجَّى منه معونة أو مساعدة، دعا إلى مساعدته، تشفَّع له
  25. توسُّط : (اسم)
    • توسُّط : مصدر تَوَسَّطَ
,
  1. طهم
    • "المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ: الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ.
      فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم.
      والمُطَهَّم أَيضاً: القليلُ لَحْم الوَجْه؛ عن كراع.
      ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ.
      والمُطَهَّمُ: المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ، وقيل: المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ.
      ووصَف عليٌّ، عليه السلام، سَيِّدَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ؛ قال ابن سيده: هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة، وفي الصحاح: أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ.
      الأزهري: سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال: المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه، فقالت طائفة: هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته، وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ، فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ، ومن، قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ، قال: وأما من، قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي، فكأَنه، قال لم يكن بالضَّخْم، قال: وهكذا وصفه عليٌّ،رِضْوانُ الله عليه، فقال: كان بادناً مُتماسِكاً؛ قال ابن الأثير: لم يكن بالمُطَهَّمِ، وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ، وقيل: الفاحشُ السِّمَنِ، وقيل: النحيفُ الجِسْمِ، وهو من الأضداد.
      اللحياني: ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو.
      وقال أَبو سعيد: الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد، ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك؛ قال أبو سعيد: والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة: تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها،يَوْمَ النَّقا، بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيم؟

      ‏قال: التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ، قال: ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ، والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ، ومنه يقال: ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه؛ وقولُ أَبي النجم: أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ؛ وقال الباهلي في قول طُفَيْل: وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ، كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّب؟

      ‏قال: المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ، والرَّجيلُ الشديدُ المشْي.
      ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه.
      وطَهْمان: اسمُ رجلٍ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. المُطَهَّمُ
    • ـ المُطَهَّمُ: السَّمينُ الفاحِشُ السِمَنِ، والنَّحيفُ الجِسمِ الدَّقيقُهُ، ضِدٌّ، والتامُّ من كُلِّ شيءٍ، والبارِعُ الجَمالِ، والمُنْتَفِخُ الوجْهِ، والمُدَوَّرُ الوجْه المُجْتَمِعُهُ.
      ـ تَطَهَّمَ الطَّعامَ: كَرِهَهُ.
      ـ التَّطْهيمُ: النِفارُ، والضِخَمُ.
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْمِ هو، والطُّهْمِ، أي: أيُّ الناسِ.
      ـ امْرَأةٌ طَهِمَةٌ: قَليلَةُ لَحْمِ الوجْهِ.
      ـ الطُّهْمةُ: الصُّحْمَةُ في اللَّوْنِ.
      ـ فُلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنَّا: يَسْتَوْحِشُ.
      ـ طَهْمانُ، وطُهْمانُ: مَوْلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لسَعِيد بنِ العاصِ: صَحابِيَّانِ، أو كِلاهُما ذَكْوانُ.
      ـ إبراهيمُ بنُ طَهْمانَ: من أئمَّةِ الإِسْلامِ على إرْجاءٍ فيه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. طهَّم
    • طهم - تطهيما
      1- طهم : ضخم. 2- طهم الشيء : ضخمه. 3- طهم منه : نفر منه .

    المعجم: الرائد

  4. المُطَهَّمُ
    • المُطَهَّمُ : السمينُ الفاحشُ السِّمَنِ.
      و المُطَهَّمُ المنْتَفِخُ الوجهِ.
      و المُطَهَّمُ التامُّ من كلِّ شيءٍ.
      و المُطَهَّمُ المتَنَاهِي الحُسْنِ.
      و المُطَهَّمُ الكريمُ الحسَبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَطَهَّمَ
    • تَطَهَّمَ : مُطاوع طَهَّمَه.
      و تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه.
      و تَطَهَّمَ منه، وعنه: طَهَّمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طهَّمَ
    • طهَّمَ منه: نَفرَ واسْتَوْحَشَ.
      و طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ.
      و طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَطَهَّم
    • تطهم - تطهما
      1- تطهم الطعام : كرهه. 2- تطهم منه أو عنه : نفر منه .

    المعجم: الرائد

  8. الطَّهْمُ
    • الطَّهْمُ : الناسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطُّهْمَةُ
    • الطُّهْمَةُ : لونٌ كالسُّحْمة، وهي أَن تُجَاوِزَ سُمْرَتُه إلى السَّوادِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طهم
    • ط ه م: وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم {لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم} أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول

    المعجم: مختار الصحاح

  11. مُطَهَّمٌ
    • [ط هـ م]. (مفعول من طَهَّمَ).
      1. :-جَوَادٌ مُطَهَّمٌ :- : مُكْتَمِلٌ، تَامٌّ، مُتَنَاهٍ فِي الرَّشَاقَةِ.
      2. :-وَجْهٌ مُطَهَّمٌ :- : بَارِعُ الجَمَالِ، مُمْتَلِئُ الخَدَّيْنِ.

    المعجم: الغني



معنى لطواهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَطْواً: التجأ إلى صخرة أو غار.( لَطَى ) ـَ لَطْياً: لزق بالأرض ولم يكد يبرح.( تَلَطَّى ) على العدوّ: انتظر غِرّتهم، أو كان له عندهم طلبة فأخذ من مالهم شيئاً فسبق به.( اللَّطَاة ): الأرض. وـ الموضع. وـ الجبهة أو وسطها. يقال: بيَّض الله لطاتك. وـ اللّصوص يكونون بالقرب منك. ( لا واحد لها ). وـ الثِّقل. يقال: ألقى عليه لطاته. ويقال: ألقى لطاته وبلطاته: أقام فلم يبرح. وفلان لا يعرف قطاته من لطاته: مُقَدَّمه من مؤخره؛ يقال ذلك للأحمق. ( ج ) اللَّطَى.( اللُّطَاة ): اللّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك.( المِلْطَى، والملْطَاء، والمِلْطَاة ): القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس ولحمه.
لسان العرب
أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه واللَّطاةُ الأَرض والموضع ويقال أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله وقال ابن أَحمر وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مَكانِيا قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه أَرضِه وموضعه وقال شمر لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته ويقال أَلقى لَطاتَه طرح نفسه وقال أَبو عمرو لَطاتَه مَتَاعه وما معه قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته معناه أَقام كقوله فأَلْقَتْ عَصاها واللَّطاةُ الثِّقَلُ يقال أَلقى عليه لَطاتَه ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ وقال الشماخ فترك الهمز فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض فترك الهمز ودائرة اللَّطاةِ التي في وسَط جَبْهة الدابَّة ولَطاةُ الفرس وسَطُ جبهته وربما استعمل في الإِنسان ابن الأَعرابي بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك واللَّطاةُ الجبهة وقالوا فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة وفي التهذيب فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره واللَّطاةُ واللُّطاة اللُّصُوص وقيل اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ يقال كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة ولَطا يَلْطا بغير همز لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح ولَطأَ يَلْطأُ بالهمز والمِلْطاء على مِفْعال السِّمْحاقُ من الشِّجاج وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة قال أَبو عبيد أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا بالقصر قال أَبو عبيد ويقال لها المِلْطاةُ بالهاء قال فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة قال وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها يقول معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان قال وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق وفي الحديث أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ قال ابن الأَثير هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ ثم قُلِبت فقيل فُقاً والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر( لظي ) اللَّظى النار وقيل اللَّهَبُ الخالص قال الأَفوه في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ويروى في مَوْطِنٍ ولَظَى اسم جهنم نعوذ بالله منها غير مصروف وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران وفي التنزيل العزيز كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى والتِظاءُ النار التِهابُها وتَلَظِّيها تَلَهبُها وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ أَنشد ابن جني وبَيَّنَ للوُشاةِ غداةَ بانَتْ سُلَيْمى حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد والتِظائِيَهْ فقَصر للضرورة وتَلَظَّتْ كالتَظَتْ وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت وفي التنزيل العزيز فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ ويقال فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ في أُفْحُوصِه يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم من لَظى وهو اسم من أَسماء النار والتَظَتِ الحِراب اتَّقَدَت على المثل أَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ اشْتدَّ لهبها وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى اتَّقَد وأَلفها ياء لأَنها لام الأَزهري في ترجمة لظظ وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها كان الأَصل تَتَلَظَّظُ وأَما قولهم في الحرّ يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى
الرائد
* لطا يلطو: لطوا. (لطو) إلتجأ إلى صخرة أو مغارة.-


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: