ـ سَطَعَ الغُبارُ ، سُطوعاً وسَطيعاً : ارْتَفَعَ ، وكذا البَرْقُ ، والشُّعاعُ ، والصُّبْحُ ، والرائِحةُ ، ـ سَطَعَ بيَدَيْهِ سَطْعاً : صَفَّقَ بهما ، والاسمُ : السَّطَعُ ، أو هو أن تَضْرِبَ بِيَدِكَ على يَدِكَ أو يَدِ آخَرَ . ـ سَمِعْتُ لِوَقْعِهِ سَطَعاً شديداً : صَوْتَ ضَرْبِهِ أَو رَمْيِهِ ، وإنما حُرِّكَ لأنه حِكايةٌ لا نَعْتٌ ولا مَصْدَرٌ ، والحِكاياتُ يُخالَفُ بينها وبين النُّعوت أَحْياناً . ـ سِطاعُ : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِباءِ ، والجَمَلُ الطويلُ الضَّخْمُ ، وعَمودُ البَيْتِ ، وجَبَلٌ ، وسِمَةٌ في عُنُقِ البَعِيرِ بالطولِ . ـ سَطَّعَهُ تَسْطيعاً : وَسَمهُ به . ـ أسْطَعُ : الطَّويلُ العُنُقِ ، وقد سَطِعَ ، ـ أسْطَعُ : فَرَسٌ كانَ لبَكْرِ بنِ وائلٍ وهو ذو القِلادَةِ . ـ مِسْطَعُ : الفَصيحُ . ـ سَطِيعُ : الطَّويلُ . ـ سَطَعَتْنِي رائحَةُ المِسْكِ : إذا طارَتْ إلى أَنْفِكَ .
سِطاع(المعجم الرائد)
سطاع - ج ، سطع وأسطعة 1 - سطاع : عنق . 2 - سطاع : أطول عمود في الخيمة . 3 - سطاع : جمل طويل ضخم . 4 - سطاع : علامة أو أثر في جنب الجمل أو عنقه .
السَّطْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
السَّطْعُ : كلُ ما انتَشَرَ أَو ارتَفَع .
السطع (المعجم معجم الاصوات)
صوت الضربة براحة اليد
أَسطَع (المعجم الرائد)
أسطع 1 - طويل العنق ، جمع : سطع ، مؤنث سطعاء
سطع الأمر(المعجم عربي عامة)
وضَح :- سطع الحقُّ .
سطع النّور(المعجم عربي عامة)
انتشر وأضاءَ ، لمع ، ارتفع :- كان النّورُ ساطِعًا فلم أستطع فتح عيني .
" السَّطْعُ : كل شيء انتشر أَو ارتفع من بَرْقٍ أَو غُبار أَو نُور أَو رِيح ، سَطَعَ يَسْطَعُ سَطْعاً وسُطُوعاً ؛ قال لبيد في صفة الغُبار المرتفع : مَشْمُولة غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ ، كَدُخانِ نارٍ ساطِعٍ إِسْنامُها غُلِثَتْ : خُلِطَتْ . والمشمولةُ : النار التي أَصابتها الشَّمالُ ، وأَما قولهم صاطعٌ في ساطعٍ فإِنهم أَبدلوها مع الطاء كما أَبدلوها مع القاف لأَنها في التصَعُّد بمنزلتها . والسَّطِيعُ : الصُّبْحُ لإِضاءته وانتشاره ، ويقال للصبح إِذا طلَع ضَوْؤُه في السماء ، قد سَطَع يسْطَع سُطوعاً أَوّلَ ما ينشقُّ مستطيلاً ، وكذلك البرق يَسْطَعُ في السماء . وكذلك إِذا كان كذَنَب السِّرْحانِ مستطيلاً في السماء قبل أن ينتشر في الأُفق . وفي حديث السَّحُور : كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الساطِعُ المُصْعِدُ ، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الأَحمر ، وأَشار بيده ، في هذا الموضع من نحو المَشْرِق إِلى المَغْرِب عَرْضاً ، يعني الصبح الأَوّل المستطيل ؛ قال الأَزهري : وهذا دليل على أَن الصبح الساطع هو المستطيل ، قال : فلذلك قيل للعَمُود من أَعْمِدة الخِباء سِطاعٌ . وفي حديث ابن عباس : كلوا واشربوا ما دام الضوْءُ ساطِعاً حتى تَعْتَرِضَ الحُمرةُ الأُفُقَ ؛ ساطعاً أَي مستطيلاً . وسَطَع لي أَمرُك : وضَح ؛ عن اللحياني . وسَطَعَتِ الرائحةُ سَطْعاً وسُطوعاً : فاحَتْ وعَلَتْ وارتفعت . يقال : سَطَعَتْني رائحةُ المِسْك إِذا طارت إِلى أَنفك . والسَّطَعُ ، بالتحريك : طُولُ العُنُق . وفي حديث أُم معبد وصفتها المصطفى ، صلى الله عليه وسلم ، قالت : وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول ؛ يقال : عُنُقٌ سَطْعاء . قال أَبو عبيدة : العنق السطعاءُ التي طالت وانتصب علابِيُّها ؛ ذكره في صفات الخيل . وظَلِيمٌ أَسطَعُ : طويلُ العُنُقِ ، والأُنثى سَطْعاء . يقال : سَطِعَ سَطَعاً في النعت ، ويقال في رفعه عنقه : سَطَعَ يَسْطَعُ ، وكذلك الرجل والمرأَة والبعير ؛ وقد سَطِعَ سَطَعاً وسَطَعَ يَسْطَعُ : رفع رأْسه ومدَّ عُنقه ؛ قال ذو الرمة يصف الظَّلِيم : فَظَلَّ مُخْتَضِعاً يَبْدُو فَتُنْكِرُه حالاً ، ويَسْطَعُ أَحياناً فَينْتَسِبُ وعنق أَسطَعُ : طويل منتصب . وسطَعَ السهمُ إِذا رَمَى به فشخَصَ يلمَع ؛ وقال الشماخ : أَرِقْتُ له في القَوْمِ ، والصُّبح ساطِعٌ ، كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالِي وروي سَمَّرَه ، ومعناهما أَرسلَه . والسِّطاعُ : خَشَبة تنصب وسَط الخِباء والرُّواقِ ، وقيل : هو عمود البيت ؛ قال القطامي : أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطُوا قَدِيماً على النُّعْمانِ ، وابْتَدَرُوا السِّطاعَا ؟ وذلك أَنهم دخلوا على النُّعمان قُبَّته ، وجمع السِّطاعِ أَسْطِعةٌ وسُطُعٌ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : يَنُشْنَه نَوْشاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاعُ : العنق على التشبيه بِسِطاعِ الخباء . وناقة ساطِعةٌ : ممتدَّة الجِرانِ والعُنُق ؛ قال ابن فيد الراجز : ما بَرِحَتْ ساطِعة الجِرانِ ، حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمان ؟
قال الأَزهري : ويقال للبعير الطويل سِطاعٌ تشبيهاً بسطاع البيت ؛ وقال مليح الهذلي : وحتى دَعا داعي الفِراقِ وَأُدْنِيَتْ ، إِلى الحَيِّ ، نُوقٌ ، والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاعُ : سِمةٌ في جنب البعير أَو عنقه بالطول ، وقد سَطَّعَه ، فهو مُسَطَّعٌ ؛ قال الأَزهري : هي في العنق بالطول ، فإِذا كانت بالعَرْضِ فهو العِلاطُ ، وناقة مَسْطُوعةٌ وإِبِلٌ مُسَطَّعةٌ ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي ، قال : وهو فيما زعموا للبيد : دَرَى باليَسارَى جَنَّةً عَبْقَرِيَّةً ، مُسَطَّعةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ فإِنه فسره فقال : مُسَطَّعة من السِّطاعِ ، وهي السِّمة التي في العنق ، وهذا هو الأَسْبَقُ ، وقد تكون المسطَّعة التي على أَقدار السُّطُع من عَمَدِ البيوت . والسَّطْعُ والسَّطَعُ : أَن تَضْرِبَ شيئاً براحَتِك أَو أَصابِعِك وَقْعاً بتصويت ، وقد سَطَعَه وسَطَعَ بيديه سَطعاً : صَفَّقَ . يقال : سمعت لضربته سَطَعاً مثقلاً يعني صوت الضربة ، قال : وإِنما ثقلت لأَنه حكاية وليس بنعت ولا مصدر ، قال : والحِكايات يخالَف بينها وبين النعوت أَحياناً . وخطيب مِسْطَعٌ ومِسْقَعٌ : بليغ متكلم ؛ هذه عن اللحياني . والسِّطاعُ : اسم جبَل بعينه ؛ قال صخر الغيّ : فذَاك السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ءِ ، تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتِيفَا خِلافَ النِّجاءِ أَي بعدَ السّحابِ تَحْسَبُه جملاً أَجرب نُتِفَ وهُنِئَ ، وأَما قولك لا أَسطيع فالسين ليست بأَصلية ، وسنذكر ذلك في ترجمة طوع . "