-
مِلْطُ
- ـ مِلْطُ : الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه ، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ ، ج : أمْلاطٌ ومُلُوطٌ ، وقد مَلُطَ ومَلَطَ مُلوطاً .
ـ مَلَطَ الحائِطَ : طَلاهُ ، كمَلَّطَه ،
ـ مَلَطَ شَعَرَه : حَلَقَه .
ـ مِلاطُ : الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ ، والجَنْبُ ، وجانِبا السَّنامِ .
ـ ابْنا مِلاطٍ : عَضُدَا البعيرِ ، أو كَتِفاهُ .
ـ ابنُ مِلاطٍ : الهِلالُ .
ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، كالمِلْطاةِ ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه .
ـ أَمْلَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً .
ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها : ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه ، وهي مُمْلِطٌ ، ج : مَماليطُ ،
ـ مِمْلاطٌ : المُعْتَادةُ .
ـ مَلِيطُ : الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ .
ـ مَلَطَتْهُ أمُّه : ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ .
ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ : لا ريشَ عليه ، وقد تَمَلَّطَ .
ـ امْتَلَطَه : اخْتَلَسَه .
ـ تَمَلَّطَ : تَمَلَّسَ .
ـ مَلَطْيَةُ : بلد كثيرُ الفواكِه ، شديدُ البَرْدِ ، والتَّشديدُ لَحْنٌ .
ـ مَلْطَى : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
ـ مالَطَه : قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ ، كمَلَّطَه ، تَمْليطاً .
ـ مالِطةُ : بلد .
المعجم: القاموس المحيط
-
امْتَلَطَ
- امْتَلَطَ الشيءَ : اختلسه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَلَّطَ
- تَمَلَّطَ الشيءُ : تَمَلَّسَ .
و تَمَلَّطَ السَّهْمُ : زالَ ما كان عليه من ريش .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَلَّط
- تملط - تملطا
1 - تملط الشيء : تملس . 2 - تملط السهم : زال ريشه .
المعجم: الرائد
-
أَمْلَطَ
- [ م ل ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْلَطَ ، يُمْلِطُ ، مصدر إِمْلاطٌ .
1 . :- أَمْلَطَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ .
2 . :- أَمْلَطَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَسْقَطَتْ جَنينَها .
3 . :- أَمْلَطَتِ النَّاقَةُ جَنينَها :- : وَضَعَتْهُ لاَ شَعْرَ عَلَيْهِ .
4 . :- أَمْلَطَ ريشُ السَّهْمِ :- : سَقَطَ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
أَمْلَطُ
- جمع : مُلْطٌ . مؤ : مَلْطاءُ . جمع : مَلْطاواتٌ ... [ م . ل . ط ]. ( صف ). :- هُوَ أَمْلَطُ :- : لاَ شَعْرَ على جَسَدِهِ .
المعجم: الغني
-
أملَطُ
- أملَطُ :-
جمع مُلْط ، مؤ مَلْطَاءُ ، جمع مؤ مَلْطاوات ومُلْط :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِطَ .
2 - من لا شعر على جسَده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أملَط
- أملط
1 - جمع : ملط ، مؤنث ملطاء ، 1 - من لا شعر على جسده . 2 - « سهم أملط » : لا ريش عليه
المعجم: الرائد
-
أَمْلَطَتِ
- أَمْلَطَتِ المرأَةُ : أَسقطت ولدها .
و أَمْلَطَتِ الشاعرُ : أجرى المصراع الثاني بعدما قال صاحبُه المصراعَ الأَولَ .
و أَمْلَطَتِ الناقةُ جنينَها : أَلقتْه لا شعر عليه .
فهي مُمْلِطٌ ، ومُملِطةٌ . والجمع : مَماليطُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أملَط
- أملط - إملاطا
1 - أملطت المرأة : أسقطت ولدها ، أجهضت . 2 - أملطت الناقة جنينها : وضعته لا شعر عليه . 3 - أملط : ريش السهم : سقط عنه . 4 - أملط : إفتقر .
المعجم: الرائد
-
ملِطَ
- ملِطَ يَملَط ، مَلَطًا ، فهو أملَطُ :-
• ملِطَ الشَّخصُ كان أمرد ، أملس ، لم يكن على جسده شعر إلاّ شعر الرَّأس واللِّحية :- شاب أملطُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أملطَ
- أملطَ يُمْلط ، إملاطًا ، فهو مُمْلِط :-
• أملطتِ الحاملُ أسقطت حملها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ملط
- " المِلْطُ : الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِلا أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً ، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط ، وقد مَلَطَ مُلوطاً ؛ يقال : هذا مِلْطٌ من المُلوط .
والمَلاَّطُ : الذي يملُط بالطين ، يقال : ملَطْت مَلْطاً .
وملَط الحائطَ مَلْطاً ومَلَّطَه : طَلاه .
والمِلاط : الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِناء ويُمْلَطُ به الحائط ، وفي صفة الجنة : ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ ، هو من ذلك ، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط .
وفي الحديث : إِنّ الإِبل يُمالِطُها الأَجْربُ أَي يُخالِطُها .
والمِلاطانِ : جانِبا السَّنام ممَّا يلي مُقدَّمَه .
والمِلاطانِ : الجَنْبانِ ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحمُ عنهما مَلْطاً أَي نُزِع ، ويجمع مُلُطاً .
والمِلاطانِ : الكَتِفان ، وقيل : المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ .
وقال ثعلب : المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً ؛
وأَنشد : يَتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاط والجمع مُلُط ؛ الأَزهري في قول قَطِرانَ السَّعدي : وجَوْن أَعانَتْه الضُّلُوعُ بِزَفْرةٍ إِلى مُلُط بانَتْ ، وبانَ خَصِيلُه ؟
قال : إِلى مُلُط أَي مع مُلط ؛ يقول : بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس بها حازٌّ ولا ناكِتٌ ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب ، والمُلُط : جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ .
التهذيب : وابنا مِلاط العضُدانِ ، وفي الصحاح : ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين ؛ قال الراجز يصف بعيراً : كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّفا بانَا ، فما رَاعى براع أَجْوَف ؟
قال : والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما ، قال الراجز : عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَدْ تُقَطِّع العِيسَ ، إِذا طال النّجُدْ ، كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّ ؟
قال النضر : الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها .
وابنا مِلاطَي البعير : هما العَضُدانِ ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه ، وابنا مِلاطٍ : العضُدانِ والكتفان ، الواحد ابن مِلاط ؛
وأَنشد ابن بري لعُيينة ابن مِرْداس : تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها ، إِذا هي أَرْقَلَتْ ، أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّر المُزَوَّرُ : موضع الزَّور .
وقال ابن السكيت : ابنا مِلاط العضدان ، والملاطانِ الإِبْطانِ ؛ وقال أَنشدني الكلابي : لقد أُيِّمَتْ ، ما أُيِّمتْ ، ثم إِنه أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِسُ القارِسُ : البارِد ، يعني شيخاً وزوجته ؛
وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم : أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ ، سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباطُ ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوسى جَنِيباً ، حَذْو مائرةِ المِلاطِ (* قوله « والملطى الأرض » الملطى مرسوم في الأَصل بالياء ، وعلى صحته يكون مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس : هي بالكسر مقصورة .) السهلة .
قال أَبو علي : يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء ، ويقال : بعتُه المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ .
ويقال : مضى فلان إِلى موضع كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة .
والمَلَطَى مثل المَرَطَى : من العَدْوِ .
والمُتَمَلِّطَةُ : مَقْعَد الاشْتِيامِ ، والاشْتِيامُ : رَئيسُ الرُّكّابِ .
"
المعجم: لسان العرب