ظفر غارز: (طب) ظفر داخل في اللَّحم، ولاسيَّما القدم
أظفار الجِلد: (طب) ما تكسَّر منه فصارت له ثنايا
أَظْفَرَ: (فعل)
أظفرَيُظفر ، إظفارًا ، فهو مُظْفِر ، والمفعول مُظفَر
أظفرَه اللهُ بعدوِّه/ أظفرَه اللهُ على عدوِّه: مكّنه منه وغلّبه عليه
أَظْفَرَ الشيءَ: غَرَزَ فيه ظُفْرَهُ
تَظافَرَ: (فعل)
تظافرَ على يتظافر ، تظافُرًا ، فهو مُتظافِر ، والمفعول مُتظافَر عليه
تَظَافَرُوا على كذا: تعاونوا
أَظْفَرُ: (اسم)
الجمع : ظُفْر ، المؤنث : ظَفْرَاءُ ، و الجمع للمؤنث : ظفراوات و ظُفْر
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظفِرَ
أَظْفار: (اسم)
أَظْفار : جمع أُظْفُورُ
أَظْفار: (اسم)
أَظْفار : جمع ظُفر
أَظفَارُ: (اسم)
أَظفَارُ الجلدِ: ما تَكَسَّرَ منه فصارتْ له غُضُونٌ
والأَظفارُ: نباتٌ عطريُّ يُشبه الأَظفار
ظافِر: (اسم)
فاعل من ظَفَر
عادَ الجَيْشُ ظافِراً : مُنْتصِراً، فائِزاً
ظافِر: (اسم)
ظافِر : فاعل من ظَفَرَ
أَظْفَرُ: (اسم)
أَظْفَرُ : فاعل من ظَفِرَ
أظافِرُ: (اسم)
أظافِرُ : جمع أُظْفُورُ
أظفُر: (اسم)
أظفُر : جمع ظُفر
,
ظفر(المعجم لسان العرب)
"الظُّفْرُوالظُّفُرُ: معروف، وجمعه أَظْفارٌوأُظْفورٌوأَظافيرُ،يكون للإِنسان وغيره، وأَما قراءة من قرأَ: كل ذي ظِفْر، بالكسر، فشاذ غير مأْنوسٍ به إِذ لا يُعْرف ظِفْر، بالكسر، وقالوا: الظُّفْر لما لا يَصِيد، والمِخْلَبُ لما يَصِيد؛ كله مذكر صرح به اللحياني، والجمع أَظفار،وهو الأُظْفُورُ، وعلى هذا قولهم أَظافيرُ، لا على أَنه حمع أَظفار الذي هو جمع ظُفْر لأَنه ليس كل جمع يجمع، ولهذا حمل الأَخفش قراءة من قرأَ: فَرُهُنٌ مقبوضة، على أَنه جمع رَهْن ويُجَوّز قِلَّته لئلا يضْطَرَّه إِلى ذلك أَن يكون جمعَ رِهانٍ الذي هو جمعُ رَهْنٍ، وأَما من لم يقل إِلاَّ ظُفْر فإِن أَظافِيرَ عنده مُلْحَقةٌ بباب دُمْلوج، بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو معها؛ قال ابن سيده: هذا مذهب بعضهم. الليث: الظُّفْرظُفْر الأُصبع وظُفْر الطائر، والجمع الأَظفار، وجماعة الأَظْفارأَظافِيرُ، لأَن أَظفاراً بوزن إِعْصارٍ، تقول أَظافِيرُ وأَعاصيرُ، وإِنْ جاء ذلك في الأَشعار جاز ولا يُتَكلّم به بالقياس في كل ذلك سواء غير أَن السمع آنَسُ، فإِذا ورد على الإِنسان شيء لم يسمعه مستعملاً في الكلام اسْتوحَشَ منه فَنَفَر، وهو في الأَشعار جيّدٌ جائز. وقوله تعالى: وعلى الذين هادُوا حَرّمْنا كلَّ ذي ظُفُرٍ؛ دخل في ذي الظُّفْرِ ذواتُ المناسم من الإِبل والنعامِ لأَنها كالأَظْفار لها. ورجل أَظْفَرُ: طويل الأَظفار عريضُها، ولا فَعْلاء لها من جهة السماع،ومَنْسِم أَظْفَرُ كذلك؛ قال ذو الرمة: بأَظْفَرَ كالعَمُودِ إِذا اصْمَعَدّتْ على وَهَلٍ، وأَصفَرَ كالعَمُودِ والتَّظْفيرُ: غَمْزُ الظُّفْرِ في التُّفَّاحة وغيرها. وظَفَرَهيَظْفِرُهوظَفَّرَهواظِّفَرَه: غرزَ في وَجْهه ظُفْرَه. ويقال: ظَفَّرَ فلانٌ في وَجْهِ فلانٍ إِذا غَرَزَ ظُفْرَه في لحمه فعَقَره،وكذلك التَّظْفِيرُ في القِثَّاء والبطِِّيخ. وكلُّ ما غَرَزْت فيه ظُفْرَك فشَدَخْتَه أَو أَثّرْتَ فيه، فقد ظَفَرْته؛
أَنشد ثعلب لخَنْدَق بن إِياد: ولا تُوَقّ الحََلْقَ أَن تَظَفّرَاواظّفَرَ الرجلُ واطَّفَر أَي أَعْلَقَ ظُفْرَه، وهو افتعل فأَدغم؛ وقال العجاج يصف بازياً: تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَبْصَرَ خِرْبانَ فَضاءٍ فَانْكَدَرْ شاكِي الكَلالِيبِ إِذا أَهْوَى اظَّفَرْ الكَلالِيبُ: مَخالِيبُ البازي، الواحد كَلّوب. والشاكي: مأْخوذ من الشَّوْكةِ، وهو مقلوب، أَي حادُّ المَخالِيبِ. واظّفَرَ أَيضاً: بمعنى ظَفِرَ بهم. ورجل مُقلَّم الظُّفْرِ عن الأَذَى وكَلِيل الظُّفْرِ عن العِدَى، وكذلك على المثل. ويقال للرجل: إِنه لمَقْلُومُ الظُّفُرِ أَي لا يُنْكي عَدُوّاً؛ وقال طرفة: لَسْتُ بالفَانِي ولا كَلِّ الظُّفُرْ
ويقال للمَهين: هو كَليلُ الظُّفُرِ. ورجل أَظْفَرُ بَيِّن الظُّفُرِ إِذا كان طويلَ الأَظْفارِ، كما تقول رجل أَشْعَرُ طويل الشعر. ابن سيده: والظُّفْرُ ضَرْبٌ من العِطْر أَسْوَدُ مُقْتَلَفٌ من أَصله على شكل ظُفْر الإِنسان، يوضع في الدخنة، والجمع أَظْفارٌوأَظافِيرُ، وقال صاحب العين: لا واحد له، وقال الأَزهري: لا يُفْرَدُ منه الواحد، قال: وربما، قال بعضهم أَظْفارةٌ واحدة وليس بجائز في القياس، ويجمعونها على أَظافِيرَ،وهذا في الطِّيب، وإِذا أُفرد شيء من نحوها ينبغي أَن يكون ظُفْراً وفُوهاً،وهم يقولون أَظفارٌوأَظافِيرُ وأَفْواهٌ وأَفاوِيهُ لهذين العِطْرَينِ. وظَفَّرَ ثَوبه: طيَّبَه بالظُّفْر. وفي حديث أُمّ عطيّة: لا تَمَسّ المُحِدّ إِلاَّ نُبْذَةً من قُسْطِ أَظفارٍ، وفي رواية: من قُسْطِ وأَظفار؛ قال: الأَظْفارُ جنس من الطِّيب، لا واحد له من لفظه، وقيل: واحدة ظُفْر، وهو شيء من العِطْر أَسود والقطعةُ منه شبيهةٌ بالظُّفْرِ. وظَفَّرَت الأَرض: أَخْرجت من النبات ما يمكن احتفاره بالظُّفْرِ. وظَفِّرَ العَرْفَجُ والأَرْطى: خرج منه شِبهُ الأَظفار وذلك حين يُخَوِّصُ. وظَفَّرَ البَقْلُ: خرج كأَنه أَظفارُ الطائر. وظَفَّرَ النَّصِيُّ والوَشِيجُ والبَرْدِيُّ والثُّمامُ والصَّلِّيَانُ والعَرَزُ والهَدَبُ إِذا خرج له عُنْقُرٌ أَصفر كالظُّفْرِ، وهي خُوصَةٌ تَنْدُرُ منه فيها نَوْرٌ أَغبر. الكسائي: إِذا طلع النبت قيل: قد ظَفَّرَتَظْفِيراً؛ قال أَبو منصور: هو مأْخوذ من الأَظْفارِ. الجوهري: والظَّفَرْ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض وأَنبت. ويقال: ظَفَّرَ النبتُ إِذا طلع مقدار الظُّفْرِ. والظُّفْرُوالظَّفَرَةُ، بالتحريك: داء يكون في العين يَتَجَلَّلُها منه غاشِيةٌ كالظُّفْرِ، وقيل: هي لحمة تنبت عند المَآقي حتى تبلغ السواد وربما أَخَذَت فيه، وقيل: الظَّفَرَةُ، بالتحريك، جُلَيْدَة تُغَشِّي العينَ تنبت تِلْقَاءَ المَآقي وربما قُطعت، وإِن تُركت غَشِيَتْ بَصر العين حتى تَكِلَّ، وفي الصحاح: جُلَيْدة تُغَشِّي العين نَابتة من الجانب الذي يلي الأَنف على بياض العين إِلى سوادهَا، قال: وهي التي يقال لها ظُفْرٌ؛ عن أَبي عبيد. وفي صفة الدجال: وعلى عينه ظَفَرَةٌ غليظة، بفتح الظاء والفاء، وهي لحمة تنبت عند المَآقي وقد تمتد إِلى السواد فتُغَشِّيه؛ وقد ظَفِرَتْ عينُه، بالكسر، تَظْفَرُظَفَراً، فهي ظَفِرَةٌ. ويقال ظُفِرَ فلانٌ، فهو مَظْفُورٌ؛ وعين ظَفِرَةٌ؛ وقال أَبو الهيثم: ما القولُ في عُجَيِّزٍ كالحُمّره،بِعَيْنها من البُكاء ظَفَرَه،حَلَّ ابنُها في السِّجْن وَسْطَ الكَفَرَه؟ الفراء: الظَّفَرَةُ لحمة تنبت في الحَدَقَةِ، وقال غيره: الظُّفْر لحم ينبت في بياض العين وربما جلل الحَدَقَةَ. وأَظْفَارُ الجلد: ما تكسر منه فصارت له غُصُونٌ. وظَفَّرَ الجلدَ: دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أَظْفارُه. الأَصمعي: في السِّيَةِ الظُّفْرُ وهو ما وراء معْقِدِ الوتَرِ إِلى طرَف القَوْس، والجمع ظِفَرَةٌ؛ قال الأَزهري: هنا يقال للظُّفْرِأُظْفُورٌ، وجمعه أَظافير؛
وأَنشد: ما بَيْنَ لُقْمَتِها الأُولى، إِذا ازْدَرَدتْ،وبَيْنَ أُخْرَى نَلِيها، قِيسُ أُظْفُورِوالظَّفَرُ، بالفتح: الفوز بالمطلوب. الليث: الظَّفَرُ الفوز بما طلبتَ والفَلْجُ على من خاصمت؛ وقد ظَفِرَ به وعليه وظَفِرَهُظَفَراً، مثل لَحِقَ به ولَحِقَهُ فهو ظَفِرٌ، وأَظْفَرَهُ الله به وعليه وظَفَّرَهُ به تَظْفِيراً. ويقال: ظَفِرَ اللهُ فُلاناً على فلان، وكذلك أَظْفَرَهُ اللهُ. ورجل مُظَفَّرٌوظَفِرٌوظِفِّيرٌ: لا يحاول أَمراً إِلاَّ ظَفِرَ به؛ قال العجير السلولي يمدح رجلاً: هو الظَّفِرُ المَيْمُونُ، إِنْ رَاحَ أَو غَدَا به الركْبُ، والتِّلْعابةُ المُتَحَبِّبُ ورجل مُظَفَّرٌ: صاحب دَوْلَةٍ في الحرب. وفلان مُظَفَّرٌ: لا يَؤُوب إِلاَّ بالظَّفَر فثُقِّلَ نعتُه للكثرة والمبالغة. وإِن قيل: ظَفَّرَ الله فلاناً أَي جعله مُظَفَّراً جاز وحسُن َأَيضاً. وتقول: ظَفَّرهظَفَّره الله عليه أَي غَلّبه عليه؛ وكذلك إِذا سئل: أَيهما أَظْفَرُ، فأَخْبِرْ عن واحد غلَب الآخر؛ وقد ظَفّره. قال الأَخفش: وتقول العرب: ظَفِرْت عليه في معنى ظَفِرْت به. وما ظَفَرتْكَ عَيْني مُنْذ زمانٍ أَي ما رَأَتْك،وكذلك ما أَخَذَتْكَ عيني مند حين. وظَفَّرَه: دَعا لَه بالظَّفَر؛ وظَفِرْت به، فأَنا ظافرٌ وهو مَظْفُورٌ به. ويقال: أَظْفَرَنيِ الله به. وتَظَافَرَ القومُ عليه وتظاهَرُوا بمعنى واحد. وظَفارِ مثل قَطَامِ مبنية: موضع، وقيل: هي قَرْية من قُرَى حِمْير إِليها ينسب الجَزْع الظَّفارِيّ، وقد جاءت مرفوعة أُجْرِيَت مُجْرَى رَبابِ إِذا سَمّيْتَ بها. ابن السكيت: يقال جَزْعٌ ظَفارِيّ منسوب إِلى ظَفارِ أَسد مدينة باليمن، وكذلك عُودٌ ظَفارِيّ منسوب، وهو العود الذي يُتَبَخّر به؛ ومنه قولهم: مَنْ دَخل ظَفارِ حَمّرَ أَي تعلم الحِمْيَريّة؛ وقيل: كل أَرض ذات مَغَرّةٍ ظَفارِ. وفي الحديث: كان لباسُ آدَم، عليه السلام، والظُّفُر؛ أَي شيء يُشْبِه الظُّفُرَ في بياضه وصفائه وكثافِته. وفي حديث الإِفْكِ: عِقد من جَزْع أَظفار؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي وأُريد بها العطْرُ المذكور أَوَّلاً كأَنه يؤخذ فيُثْقَبُ ويُجْعل في العِقْد والقلادة؛ قال: والصحيح في الرواية أَنه من جَزْعِ ظَفارِ مدينة لحِمْير باليمن. والأَظْفارُ: كِبارُ القِرْدانِ وكواكبُ صِغارٌ. وظَفْرٌومُظَفَّرٌومِظْفارٌ: أَسماء. وبنو ظَفَر: بَطْنانِ بطن في الأَنصار. وبطن في بني سليم. "
ظُفْر(المعجم القاموس المحيط)
ـ ظُفْروظُفُر وبالكسر شاذٌّ: يكونُ للإِنسانِ وغيره، كالأُظْفُورِ، وقولُ الجوهريِّ: جَمْعُه أُظْفورٌ غَلَطٌ، وإنما هو واحدٌ. قال الشاعرُ: ما بينَ لُقْمَتِها الأُولى إذا انْحَدَرَتْ **** وبيْنَ أُخْرَى تَلِيها قِيْسُ أُظْفُور، ج: أظْفارٌوأظافِيرُ. ـ أَظْفَرُ: الطويلُ الأَظْفارِ، العَريضُهَا. ـ ظَفَرَهُيَظْفِرهُ ـ ظَفَّرَهُوأظْفَرَه: غَرَزَ في وجْهِهِ ظُفْرَهُ، ـ رجلٌ مُقَلَّمُ الظُّفُرِ أو كلِيلُه: مَهِينٌ. ـ ظُفْرَةُ: نَباتٌ حِرِّيفٌ، يَنْفَعُ القُرُوحَ الخَبِيثَةَ، والثَّآلِيلَ، ـ ظُفْرَةُ العَجُوزِ: ثَمَرُ الحَسَكِ. ـ ظُفْرُ النَّسْرِ: نباتٌ. ـ ظُفْرُ القِطِّ: آخَرُ. ـ أَظْفارُ، وقد يُمْنَعُ: شيء من العِطْرِ، كأنه ظُفْرٌ مُقْتَلَفٌ من أصلِهِ، لا واحدَ له، ورُبَّما قيلَ: أظْفارَةٌ واحدةٌ، ولا يجوزُ في القياس، ج: أظافيرُ، فإن أُفْرِدَ، فالقياسُ أن يقالَ: ظُفْرٌ. ـ ظَفَّرَ به ثَوْبَه تَظْفيراً: طَيَّبَهُ به. ـ ظُفْرُ: جُلَيْدَةٌ تُغَشِّي العيْنَ، كالظَّفَرَةِ، وقد ظَفِرَتِ العَيْنُ فهي ظَفِرَةٌ، وظُفِرَ الرجلُ فهو مَظْفورٌ، وما وراءَ مَعْقِدِ الوَتَرِ إلى طَرَفِ القَوْسِ، أو طَرَفُ القَوْسِ، وحِصْنٌ. ـ ما بالدارِ ظُفْرٌ: أحدٌ، ـ ظَفَرُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، والفَوْزُ بالمطلوبِ، ظَفِرَهوظَفِرَ به وظَفِرَ عليه واظَّفَرَ، ـ رجلٌ مُظَفَّرٌوظَفِرٌوظَفِيرٌوظِفِّيرٌومِظْفارٌ: لا يُحاوِلُ أمْراً إلاَّ ظَفِرَ به. ـ ظَفَّرَهتَظْفِيراً: دَعا له به، ـ ظَفَّرَ العَرْفَجُ: خَرَجَ منه شِبْهُ الأَظْفارِ، ـ ظَفَّرَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْ من النَّباتِ ما يُمْكِنُ احْتِفارُه بالأَصابِعِ، ـ ظَفَّرَ الجِلْدَ: دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أظْفارُه، وغَمَزَ الظُّفْرَ في التُّفَّاحَةِ ونحوِها. ـ ظَفَارُ: بلد باليمنِ قُرْبَ صَنْعاءَ، إليه يُنْسَبُ الجَزْعُ، وآخَرُ بها قُرْبَ مِرْباطَ، وإليه يُنْسَبُ القُسْطُ لأَنَّه يُجْلَبُ إليه من الهِنْدِ، وحِصْنٌ يَمانِيَّ صَنْعاءَ، وآخَرُ شامِيَّها. ـ بنُو ظَفَرٍ: بَطْنٌ في الأَنصارِ، وبَطْنٌ في بني سُلَيْمٍ. ـ اظَّفَرَ: أَعْلَقَ ظُفْرَهُ، ـ اظَّفَرَ الصَّقْرُ الطائِرَ: أخَذه بِبَراثِنِهِ. ـ ما ظَفَرَتْك عَيْني: ما رَأتْكَ. ـ مِظْفارُ: المِنْقاشُ. ـ وسَمَّوْا: ظَفْراًومُظَفَّراًومِظْفاراًوظَفِيراً. ـ أُظْفُورُ: الدقيقُ الذي يَلْتَوِي على قَضيبِ الكَرْمِ. ـ ظَفِرانُوظَفِرُوظَفِيرُ: حُصونٌ باليمن. ـ ظَفَرُ: موضع قُرْبَ الحَوْأبِ، وقرية بالحجازِ. ـ ظَفَرُ الفَنْج: من أعمالِ زَبِيدَ. ـ الظَّفَرِيَّةُ، وقَرَاحُ ظَفَرَ: مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ. ـ رَأيتُهُ بظُفْرِه: بنفْسِه. ـ قَوْسٌ مُظَفَّرةٌ: قُطِعَ من طَرَفَيهَا شيءٌ. ـ أَظفارُ: كواكبُ قُدَّامَ النَّسْرِ، وكِبارُ القِرْدانِ. ـ قولهُ تعالى: {كُلَّ ذِي ظُفُرٍ}: دَخَلَ فيه ذَواتُ المَناسِمِ من الإِبِلِ والأنْعامِ، لأَنها كالأَظفارِ لها.
ظفر(المعجم مختار الصحاح)
ظ ف ر: جمع الظُّفْرِأظْفارٌ و أُظْفُورٌ بالضم و أظافِيرُ ورجل أظْفَرُ بيِّن الظَّفَرُ بفتحتين أي طويل الأظفار كرجل أشعر طويل الشعر و الظَّفَرةُ بفتحتين الجُليدة التي تُغشي العين ويقال لها ظُفْرٌ بوزن قفل وقد ظَفِرَتْ عينه من باب طرِب و الظَّفَرُ أيضا الفوز وقد ظَفِرَ بعدوه من باب طرِب أيضا و ظَفِرَهُ أيضا مثل لحق به ولحقه فهو ظَفِرٌ بوزن كتف ز و ظَفِرَ عليه بمعنى ظفر به و اظَّفَرَ بالتشديد بمعنى ظفر و أظْفَرَهُ الله بعدوه و ظَفَرَّهُتظفِيرا ورجل مُظَفَّرٌ أي صاحب دولة في الحرب و التَظْفِيرُ غمز الظُّفر في التفاحة ونحوها
ظُفْر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ظُفْر / ظُفُر :- جمع أَظْفاروأظفُر، جمع الجمع أظافيرُ: 1 - (التشريح) مادّة قَرْنيَّة تنبُت في أطراف الأصابع، تكون في الإنسان وغيره :-ظفر اليد/ الرجل/ الطائر، - ما حكَّ جلدَك مثلُ ظفرك ... فتولَّ أنت جميع أمرك، - {حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ} :- • أخفى أظافرَه: بدا متساهلاً، لطَّف موقفَه، - أنشبت فيه المنيَّة أظفارَها: مات، - رأيته بظُفْره: بنفسه، - قلّم ظفرَه/ قلّم أظافرَه/ قلّم أظفارَه: حدَّ من نفوذه، أضعفه، أذلَّه، - كسَّر أظفارَه في فلان: اغتابه، - كليل الظُّفْر/ مقلوم الظُّفْر/ مقلَّم الظُّفْر: ضعيف، حقير، ينكأ عدوًّا، - لا يساوي قُلامة ظُفْر: حقير لا يساوي شيئًا، - ما بقِي في الدار ظُفْر: لم يبقَ أحد، - منذ نعومة أظفاره: منذ طفولته وصغره، - ناعم الظُّفْر/ ناعم الظُّفُر: شابٌّ يافع. 2 - (النبات) نبات عطريّ يشبه الأظفار. • ظفر غارز: (طب) ظفر داخل في اللَّحم، ولاسيَّما القدم. • أظفار الجِلد: (طب) ما تكسَّر منه فصارت له ثنايا.
ظفَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ظفَّرَ / ظفَّرَ في يظفِّر ، تظفيرًا ، فهو مُظفِّر ، والمفعول مُظفَّر (للمتعدِّي) :- • ظفَّرَ النَّبتُ طلع مقدار الظفر. • ظفَّرَ اللهُ فلانًا بفلان/ ظفَّرَ فلانًا على فلان: جعله يظفر به، مكَّنه منه :-ظفَّره على منافسه، - ظفَّره بالنجاح في المسابقة، - قائد مظفَّر: قائد لا يحارب إلاّ انتصر وظفر بعدوه. • ظفَّرَ الشَّيءَ/ ظفَّرَ في الشَّيء: أظفره، غرز فيه ظفرَه.
أظفرَيُظفر ، إظفارًا ، فهو مُظْفِر ، والمفعول مُظفَر :- • أظفرَ الشَّيءَ غرز فيه ظفرَه. • أظفرَه اللهُ بعدوِّه/ أظفرَه اللهُ على عدوِّه: مكّنه منه وغلّبه عليه :-أظفره جِدُّه على منافسه، - {مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ} .
ظَفِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
ظَفِرَ الرَّجلُ ظَفِرَ َ ظَفَرًا: طالَ ظُفْرُهُ وعَرُضَ. فهو أَظْفَرُ. و ظَفِرَ عينُه: ظَهَرَتْ فِيهَا الظَّفَرَةُ. فهي ظَفِرَةٌ. وفلانٌ على عَدوِّه وبعَدُوِّه : غَلَبَ عليه وقَهَرَهُ. فهو ظَافِرٌ، وظَفِرٌ. و ظَفِرَ الشيءَ وبه : فاز به ونالَهُ. ويقال: ظفِرَ اللهُ فلانًا على فلان: غَلَّبَه عليه.
ظفر(المعجم الرائد)
ظفر - يظفر ، ظفرا 1- ظفر المطلوب أو به : ناله. 2- ظفر على العدو أو به : قهره. 3- ظفر : طال ظفره وعرض. 4- ظفرت عينه : ظهرت فيها «الظفرة»، وهي جلدة صغيرة تغطي العين. 5- ظفر : ظهرت الظفرة بعينه.
ظَفَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
ظَفَّرَ النَّبْتُ: طَلَعَ مقدارَ الظُّفْر. و ظَفَّرَ الشيءَ، وفيه: غَرَز فيه ظُفْرَهُ. و ظَفَّرَ الشيءَ: طَيّبَهُ بعطر الأَظْفَارِ. و ظَفَّرَ اللهُ فلانًا بفلانٍ وعليه: مكَّنَهُ وغَلَّبَهُ. و ظَفَّرَ الجِلدَ: دَلَكَه لتَمْلاسَّ غُضُونُهُ. و ظَفَّرَ فلانًا: دعا لَهُ بالظَّفَرِ.
تظافرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تظافرَ على يتظافر ، تظافُرًا ، فهو مُتظافِر ، والمفعول مُتظافَر عليه :- • تظافروا عليه تضافروا، أي تعاونوا :-تظافر الإخوةُ في مواجهة الشَّدائد، - سرَّني كلُّ هذا التكاتف والتظافر الرّسميّ والاجتماعيّ.
ظفَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ظفَرَيَظفِر ، ظَفْرًا ، فهو ظافِر ، والمفعول مَظْفور :- • ظفَرَ الشَّخصَ 1 - غرَز فيه ظُفْرَه. 2 - نزع ظفرَه أو كسره.
مِظْفار :- مؤ مِظْفارومِظْفارَة: صيغة مبالغة من ظفِرَ1/ ظفِرَ بـ/ ظفِرَ على: من لا يحاول أمرًا إلاّ ظفِر به.
إظفار(المعجم الرائد)
أظفار 1- أظفار : عطر يشبه الأظفار. 2- أظفار من الجلد : ما تكسر منه فصارت فيه تجعدات. 3- أظفار من الثوب : ما تكسر منه فصارت فيه تجعدات. 4- أظفار : نجوم مجموعة «النسر».
ظفّر الله فلانا بفلان/ ظفّر فلانا على فلان(المعجم عربي عامة)
جعله يظفر به، مكَّنه منه :-ظفَّره على منافسه- ظفَّره بالنجاح في المسابقة- قائد مظفَّر
ظَفَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
ظَفَرَ الشيءَ ظَفَرَ ِ ظَفْرًا: غَرَزَ فِيهِ ظُفْرَهُ. ويقال: ما ظَفَرَتْكَ عَيْني مُنْذُ زَمَانٍ: ما رأَتْكَ.