وصف و معنى و تعريف كلمة لع:


لع: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) .




معنى و شرح لع في معاجم اللغة العربية:



لع

جذر [لع]

  1. لَع: (اسم)
    • لَعْ : كلمة تقال للعاثر ، مَرَّةً أو مرتين : أقالك الله من عَثرتك
    • لَعْ لَعْ : دعاءٌ للعاثر بالانتعاش
    • وهو زجر أيضًا
  2. لُعَن: (اسم)
    • لُعَن : جمع لُعنة
  3. لاعَ: (فعل)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة ، لَيْعَةً فهو لائعٌ ، ولاعٌ وهي لائعةٌ ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً : ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا ، ولَيَعانًا : جَزِع
    • لاعته الشّمسُ : غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ : أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ / لاعه الشَّوْقُ / لاعه الهَمُّ / لاعه الغرامُ : أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً : أَحرقه
  4. وَلَعَ: (فعل)

    • وَلَعَ ( يَلَع ) وَلْعًا ، ووَلَعانًا
    • وَلَعَ الوَلَدُ : كَذَبَ ، اِفْتَرَى
    • وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً
    • وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا : ذَهَبَ به
  5. وَلِعَ: (فعل)
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِعٌ ، وهي وَلِعةٌ ، والمفعول مَوْلوع به
    • ولِع الشَّخصُ بكذا : أحبّه وعَلِق به شديدًا
    • وَلِعَ : لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
  6. وُلِعَ: (فعل)
    • وُلِعَ بِهِ : أُغْرِيَ بِهِ
,
  1. لَعْ
    • لَعْ : كلمة تقال للعاثر ، مَرَّةً أو مرتين : أقالك الله من عَثرتك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لَعْ لَعْ
    • لَعْ لَعْ : دعاءٌ للعاثر بالانتعاش .
      وهو زجر أيضًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لعا
    • لعا
      1 - لعا : شره ، نهم . 2 - لعا : حريص . 3 - لعا : « لعا لك » : دعاء للعاثر يعني « أنعشك الله ونجوت ». 4 - لعا : « لا لعا له » : دعاء على العاثر يعني « لا أنعشه الله ».

    المعجم: الرائد

  4. وَلِعَ
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِع ، والمفعول مَوْلوع به :-
      ولِع الشَّخصُ بكذا أحبّه وعَلِق به شديدًا :- ولِعَ بالسِّياسة / بفتاة جميلة ، - عُرِف عنه أنّه كان وَلِعًا بمطالعة الكتب الجديدة ، - إنّه وَلوع بمشاهدة النَّدوات العلميَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لاعَ
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا ، فهو لائع ، والمفعول مَلوع ( للمتعدِّي ) :-
      لاع الشّخصُ جزِع وضجر .
      • لاعته الشّمسُ : غيّرت لونَه .
      • لاعه الحُبُّ : أمرضه
      • لاعه الحُزْنُ / لاعه الشَّوْقُ / لاعه الهَمُّ / لاعه الغرامُ : أحرقه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. لَعْوُ
    • ـ لَعْوُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ، والفَسْلُ ، والشَّرِهُ الحريصُ ، كاللَّعا ، وهي : لَعْوَةٌ ، ج : لِعاءٌ .
      ـ لَعْوَةُ : السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ ، والكَلْبَةُ ، كاللَّعاةِ .
      ـ ذُو لَعْوَةَ : قَيْلٌ ، ورجلٌ آخَرُ .
      ـ لاَعِي : الذي يُفْزِعُه أدْنَى شيءٍ .
      ـ تَلَعَّى العَسَلُ : تَعَقَّدَ ،
      ـ تَلَعَّى اللُّعاعَ : خَرَجَ يأخُذُهُ .
      ـ ألْعاءُ : السُّلامَياتُ .
      ـ لاَعِيَةُ : شُجَيْرَةٌ في سَفْحِ الجَبَلِ ، لَها نَوْرٌ أصْفَرُ ، ولَها لَبَنٌ ، وإذا أُلْقِي منه شيءٌ في غَديرِ السَّمَكِ ، أطْفاها ، وشُرْبُ ورَقِهِ مَدْقوقاً يُسْهِلُ قَوِيًّا ، ولبَنُه أيضاً يُسْهِلُ ، ويُقَيِّئُ البَلْغَمَ والصَّفْراءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَظَى
    • ـ لَظَى : النارُ ، أو لَهَبُها .
      ـ لَظَى ، مَعْرِفَةً : جَهَنَّمُ .
      ـ لَظِيَتْ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ : تَلَهَّبَتْ ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً .
      ـ ذُو لَظَى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اللَظُّ
    • ـ اللَظُّ : الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد ، كاللَّظْلاظِ ، واللُّزُومُ ، والإِلْحاحُ ، كاللَّظيظِ ، والطَّرْدُ .
      ـ مِلْظاظُ : المِلْحاحُ .
      ـ يومٌ لَظْلاظٌ : حارٌّ .
      ـ مُلِظَّةُ : الرِّسالَةُ ،
      ـ من ألَظَّ : لازَمَ ، ودامَ ، وأقامَ .
      ـ تَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها : تَحَرُّكُها ، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها .
      ـ تَلاظُّ : التَّطارُدُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَعِبَ
    • ـ لَعِبَ لَعْباً ولَعِباً ولِعْباً وتَلْعاباً ، ولَعَّبَ وتَلَعَّبَ وتَلاعَبَ : ضِدُّ جَدَّ .
      ـ هو لَعِبٌ ولِعِبٌ وأُلْعُبانٌ ولُعَبَةٌ ، وتِلْعيبَةٌ ، وتِلْعابٌ وتِلْعابَةٌ وتَلْعابٌ وتَلْعابَةٌ و ( تِلِعَّابٌ وتِلِعَّابَةٌ ): كثيرُ اللَّعِبِ .
      ـ بينهُمْ أُلْعوبَةٌ : لَعِبٌ .
      ـ مَلْعَبُ : موضِعهُ .
      ـ لاعَبَها : لَعِبَ معَها .
      ـ ألْعَبَها : جَعَلَها تَلْعَبُ ، أو جاءَ بما تَلْعَبُ به .
      ـ لَعوبُ : الحَسَنَةُ الدَّلِّ ،
      ـ وبِلا لامٍ : من أسْمائِهِنَّ .
      ـ مُلْعِبَةُ : ثَوْبٌ بِلا كُمٍّ ، يَلْعَبُ به الصَّبِيُّ .
      ـ لُعْبَةُ : التِّمْثالُ ، وما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنج ونَحْوِهِ ، والأَحْمَقُ يُسْخَرُ به ، ونوْبَةُ اللَّعِبِ .
      ـ مَلاعِبُ الرِّيحِ : مدارِجُها .
      ـ مُلاعبُ ظِلِّهِ : طائرٌ .
      ـ مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ : عامرُ بنُ مالكٍ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ الحُصَيْنِ الحارِثيُّ ، وأوْسُ بنُ مالكٍ الجَرْمي .
      ـ لَعَّابُ : فَرَسٌ معروف .
      ـ لُعَابٌ : ما سالَ من الفَمِ .
      ـ لَعَبَ ولَعِبَ : سالَ لُعابُهُ ، كأَلْعَبَ .
      ـ لُعابُ النَّحْلِ : عَسَلُهُ .
      ـ لُعابُ الشَّمْسِ : شيءٌ كأنه يَنْحَدِرُ من السَّماءِ إذا قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ .
      ـ لَعْباءُ : موضِعٌ كثيرُ الحِجارَةِ بِحَزْمِ بَنِي عُوالٍ ، وسَبَخَةٌ معروفَةٌ بالبَحْرَيْنِ ، مِنها : الكِلابُ اللَّعْبانِيَّةُ ، وأرْضٌ باليَمَنِ .
      ـ اسْتِلْعابُ في النَّخْلِ : أن يَنْبُتَ فيه شيءٌ من البُسْر بعدَ الصِّرامِ .
      ـ ثَغْرٌ مَلْعوبٌ : ذُو لُعابٍ .
      ـ اللُّعْبَةُ البَرْبَرِيَّةُ : دَواءٌ كالسُّورِنْجانِ ، مَسْمَنَةٌ .
      ـ رجُلٌ لُعْبَةٌ : يُلْعَبُ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لظّ
    • لظ - يلظ ، لظا ولظيظا
      1 - لظه : لزمه . 2 - لظ الشيء : واظب عليه وألح . 3 - لظه : طرده ، أبعده .

    المعجم: الرائد

  6. لظيت النّار
    • تلهَّبت ، فصوّت لهبُها ° لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد .

    المعجم: عربي عامة



  7. لعا
    • ل ع ا : يُقال للعاثر لَعاً لك وهو دعاء له بأن ينتعش

    المعجم: مختار الصحاح

  8. لعًا
    • لعًا : صوتٌ معناه الدعاء للعاثر بأن يرتفع من عثرته .
      يقال : لَعًا لفلان .
      وفي الدعاءِ عليه بالتعس يقولون : لا لَعًا له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللُّعَا
    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَظِيَتِ


    • لَظِيَتِ النارُ لَظِيَتِ َ لَظَى : تلهّبت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لعو
    • لعو - ج ، لعاء
      1 - لعو : سيىء الخلق . 2 - لعو : حريص . 3 - لعو : لئيم .

    المعجم: الرائد

  12. لَعوة
    • لعوة - ج ، لعوات ولعاء
      1 - لعوة : مؤنث لعو . 2 - لعوة : كلبة . 3 - لعوة : ما حول حلمة الثدي من السواد . 4 - لعوة : « إمرأة أو كلبة أو ذئبة لعوة » : حريصة تقاتل على ما يؤكل . 5 - لعوة : « لعوة الجوع » : حدته .

    المعجم: الرائد

  13. لَعَّابٌ
    • [ ل ع ب ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ).
      1 . :- لَعَّابٌ مَاِهٌر :- : لاَعِبٌ جَيِّدٌ .
      2 . :- أَرَاهُ لَعَّاباً بَيْنَ أَصْحَابِهِ :- : كَثِيرُ الْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ .

    المعجم: الغني

  14. لُعَابٌ
    • [ ل ع ب ].
      1 . :- سَالَ لُعَابُهُ :- : لُوَابٌ ، مَا يَسِيلُ مِنَ الفَمِ .
      2 . :- لُعَابُ النَّحْلِ :- : الْعَسَلُ .
      3 . :- لُعَابُ الْحَيَّةِ :-: سُمُّهَا .
      4 . :- لُعَابُ الشَّمْسِ :- : شُعَاعُهَا ، أَيْ مَا يَبْدُو كَخُيُوطٍ مُشِعَّةٍ .

    المعجم: الغني

  15. لُعاب
    • لُعاب :-
      ما يسيل من الفم ، خِلْط مائيّ لزج قليلاً تُفْرزه الغُدَد اللُّعابيّة أو المخاطيّة يرطِّب الفمَ ويبلِّل الأطعمة لتسهيل نزولها في البلعوم ، ريق :- لُعاب الرَّضيع / الكلب :-
      • أسال لُعَابَه : أغراه ، رغَّبه في ، - رأَى طعامًا شهيًّا فسال لُعابُه : أي : اشتهاه ، - سال لعابُه على شيء : تمنّى الحصول عليه ، ثارت شهيَّته ، - لُعاب الحَيَّة : سُمُّها ، - لُعاب النَّحل : العَسَلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لَعّاب
    • لعاب
      1 - لعاب : ما سال من الفم . 2 - لعاب : « لعاب النحل » العسل . 3 - لعاب : « لعاب الحية » : سمها . 4 - لعاب : « لعاب الشمس » : شيء كأنه ينحدر من السماء وقت الظهيرة يشبه نسج العنكبوت .

    المعجم: الرائد

  17. لُعاب
    • لعاب
      1 - لعاب : كثير اللعب والمزاح والمداعبة . 2 - لعاب : الذي حرفته اللعب .

    المعجم: الرائد

  18. اللَّعَّابُ
    • اللَّعَّابُ : اللُّعَبَةُ .
      و اللَّعَّابُ الذي حرفته اللَّعِبُ كالحاوي والقَرَّاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اللُّعَاب
    • اللُّعَاب : ما سال من الفم .
      و ( لُعابُ النَّحل ) : عَسَلها .
      و ( لُعابُ الحيةِ ونحوها ) : سَمُّها .
      و ( لُعابُ الشمس ) : ما تراه في شدّة الحرَّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت .
      يقال : سال لُعابُ الشمس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لعا
    • " قال الليث : يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل ، والجمع اللَّعَواتُ .
      واللِّعاء واللَّعْوةُ واللَّعاةُ : الكلبة ، وجمعها لَعاً ؛ عن كراع ، وقيل : اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة ، والجمع كالجمع .
      ويقال في المثل : أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة .
      واللَّعْو : السيء الخُلُق ، واللَّعْوُ الفَسْلُ ، واللَّعْوُ واللَّعا الشَّرِه الحَريص ، رجل لَعْوٌ ولَعاً ، منقوص ، وهو الشره الحريص ، والأُنثى بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب ؛ أَنشد ثعلب : لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ ، تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له : قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه ، وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد ؛ قال ابن بري : شاهد اللَّعْوِ قول الراجز : فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا لَعْواً ، متى رأَيته تَقَهَّلا وقال آخر : كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه ، لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل (* قوله « كلب إلخ » ضبط بالجر في الأصل هنا ، ووقع ضبطه بالرفع في بهل .) واللَّعْوة واللُّعْوةُ : السواد حول حلمة الثدي ؛ الأَخيرة عن كراع ، وبها سمي ذو لَعْوةَ : قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر ، أُراه للَعْوة كانت في ثديه .
      ابن الأَعرابي : اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي ، وهو اللطخة .
      وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه : تَعَقَّد .
      واللاعي : الذي يُفزعه أَدنى شيء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد ، أُراه لأَبي وجزة : لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه ، مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ يُفْرِطُه : يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به .
      وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما بها أَحد ، والقَرْوُ : الإِناء الصغير ، أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً ، معناه ما بها أَحد ، وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو مِيلَغةُ الكلب .
      ويقال : خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع ، وهو أَول النَّبت ، وفي التهذيب : أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع ؛ قال الجوهري : أَصله نَتَلَعَّع ، فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء .
      وأَلَعَّتِ الأَرض : أَخرجت اللُّعاع .
      قال ابن بري : يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ ، على إِبدال العين الأَخيرة ياء .
      واللاعي : الخاشِي ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر : داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ ، وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّض ؟

      ‏ قال الأَصمعي : اللاعي من اللَّوْعةِ .
      قال الأَزهري : كأَنه أَراد اللاَّئع فقلب ، وهو ذو اللّوعة ، والرَّضع : مصة بعد مصة .
      أَبو سعيد : يقال هو يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به .
      ابن الأَعرابي : الأَلْعاء السُّلامَياتُ .
      قال الأَزهري في هذه الترجمة : وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس .
      ولَعاً : كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع ؛ قال الأَعشى : بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ ، إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا أَبو زيد : إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً ، ومثله : دَعْ دَعْ .
      قال أَبو عبيدة : من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس فتقول : تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ : لَعاً لك ؛ وهو معنى قول الأَعشى : فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لع ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِنما حملنا هذين (* قوله « وإِنما حملنا هذين إلخ » اسم الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم بمراجعته .) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي .
      ولَعْوةُ : قوم من العرب .
      ولَعْوةُ الجوع : حِدَّته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لعب
    • " اللَّعِبُ واللَّعْبُ : ضدُّ الجِدِّ ، لَعِبَ يَلْعَبُ لَعِـباً ولَعْباً ، ولَعَّبَ ، وتَلاعَبَ ، وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى ؛ قال امرؤُ القيس : تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ ، * وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة : صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم ، فلَعِبَ بنا الـمَوْجُ شهراً ؛ سَمَّى اضطراب الـمَوْج لَعِـباً ، لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه .
      ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً : إِنما أَنتَ لاعِبٌ .
      وفي حديث الاستنجاءِ : إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد ، لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه ، وتُكْشَف فيها العوراتُ ، فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول ، وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان .
      والتَّلْعابُ : اللَّعِبُ ، صيغةٌ تدلُّ على تكثير المصدر ، كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر .
      قال سيبويه : هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ ، فتُلْحِقُ الزوائد ، وتَبْنيه بناءً آخَر ، كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ : فَعَّلْتُ ، حين كَثَّرْتَ الفعلَ ، ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره ؛ قال : وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ ، ولكن لما أَردت التكثير ، بنيت المصدر على هذا ، كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      ورجل لاعِبٌ ولَعِبٌ ولِعِبٌ ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو ، وتِلْعابٌ وتِلْعابة ، وتِلِعَّابٌ وتِلِعَّابة ، وهو من الـمُثُل التي لم يذكرها سيبويه .
      قال ابن جني : أَما تِلِعَّابة ، فإِن سيبويه ، وإِن لم يذكره في الصفاتِ ، فقد ذكره في المصادر ، نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً ، ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً ، فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ ، وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر ، وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ ، وسيأْتي ذكره .
      وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة ، ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر ، نحو قوله تعالى : إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً ؛ أَي غائِراً ، ونحو قوله : فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ ؛ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر ، فقال : هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ ، ونحو ذلك ، فإِنما صار ذلك له ، لأَنه أَراد المبالغة ، ويجعله هو نفس الحدَث ، لكثرة ذلك منه ، والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل ، فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة ، فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ ، ولذلك لم يُجِـيزوا : زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة ، على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ ، فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم : رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة ، على حَدِّ قولك : هذا رجلٌ صَومٌ ، لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة ؛ وقولُ النابغة الجَعْدِيّ : تَجَنَّبْتُها ، إِني امْرُؤٌ في شَبِـيبَتي * وتِلْعابَتي ، عن رِيبةِ الجارِ ، أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر ، وكذلك أُلْعُبانٌ ، مَثَّل به سيبويه ، وفسره السيرافي .
      وقال الأَزهري : رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ ؛ وفي حديث آخر : أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة ، والتاءُ زائدة .
      ورجل لُعَبةٌ : كثير اللَّعِب .
      ولاعَبه مُلاعبةً ولِعاباً : لَعِبَ معه ؛ ومنه حديث جابر : ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها ؟ اللِّعابُ ، بالكسر : مثلُ اللَّعِبِ .
      وفي الحديث : لا يَـأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِـباً جادّاً ؛ أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه ، فهو لاعبٌ في السرقة ، جادٌّ في الأَذِيَّة .
      وأَلْعَبَ المرأَةَ : جَعَلَها تَلْعَبُ .
      وأَلْعَبها : جاءَها بما تَلْعَبُ به ؛ وقولُ عَبِـيد بن الأَبْرَص : قد بِتُّ أُلْعِـبُها وَهْناً وتُلْعِـبُني ، * ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً .
      وجاريةٌ لَعُوبٌ : حَسَنةُ الدَّلِّ ، والجمعُ لَعائبُ .
      قال الأَزهري : ولَعُوبُ اسمُ امرأَة ، سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِـبها ، ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ ، لأَنه يُلْعَبُ بها .
      والمِلْعَبَة : ثوبٌ لا كُمَّ له .
      (* قوله « والملعبة ثوب إلخ » كذا ضبط بالأصل والمحكم ، بكسر الميم ، وضبطها المجد كمحسنة ، وقال شارحه وفي نسخة بالكسر .)، يَلْعَبُ فيه الصبـيُّ . واللَّعَّابُ : الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ .
      والأُلْعوبةُ : اللَّعِبُ .
      وبينهم أُلْعُوبة ، مِن اللَّعِبِ .
      واللُّعْبةُ : الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به ، ويُلْعَبُ ، ويَطَّرِدُ عليه بابٌ .
      واللُّعْبةُ : نَوْبةُ اللَّعِبِ .
      وقال الفراء : لَعِـبْتُ لَعْبةً واحدةً ؛ واللِّعْبةُ ، بالكسر : نوع من اللَّعِبِ .
      تقول : رجل حَسَنُ اللِّعْبة ، بالكسر ، كما تقول : حسَنُ الجِلْسة .
      واللُّعْبةُ : جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه .
      واللُّعْبةُ : التِّمْثالُ .
      وحكى اللحياني : ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه ، ولم يَزِدْ على ذلك .
      ابن السكيت يقول : لِـمن اللُّعْبةُ ؟ فتضم أَوَّلَها ، لأَنها اسمٌ .
      والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ ، والنَّرْدُ لُعْبة ، وكلُّ مَلْعوب به ، فهو لُعْبة ، لأَنه اسم .
      وتقول : اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ .
      وقال ثعلب : من هذه اللَّعْبةِ ، بالفتح ، أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب .
      ولَعِـبَت الريحُ بالمنزل : دَرَسَتْه .
      ومَلاعِبُ الريح : مَدارِجُها .
      وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو .
      ومُلاعِبُ ظِلِّه : طائرٌ بالبادية ، وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه ؛ يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه ، ويُجْمَعانِ ؛ يقال للاثنين : ملاعِـبا ظِلِّهِما ، وللثلاثة : مُلاعِـباتُ أَظْلالِهِنّ ، وتقول : رأَيتُ مُلاعِـباتِ أَظْلالٍ لـهُنَّ ، ولا تقل أَظْلالِهنّ ، لأَنه يصير معرفة .
      وأَبو بَرَاء : هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ ، سُمي بذلك يوم السُّوبان ، وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية ؛ فقال : لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ ، * أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ : فرسٌ من خيل العرب ، معروف ؛ قال الهذلي : وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً ، * وغادَرَ قَيْساً في الـمَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب : حيث يَلْعَبُونَ ، الواحدُ مَلْعَبٌ .
      واللُّعَابُ : ما سال من الفم .
      لَعَبَ يَلْعَبُ ، ولَعِبَ ، وأَلْعَبَ : سالَ لُعابُه ، والأُولى أَعلى .
      وخَصَّ الجوهريُّ به الصبـيَّ ، فقال : لَعَبَ الصبـيُّ ؛ قال لبيد : لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ * وَلِـيداً ، وسَمَّوْني لَبِـيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب : لَعِـبْتُ على أَكتافهم وصدورهم ، وهو أَحسنُ .
      وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب .
      وقيل لَعَبَ الرجلُ : سالَ لُعابُه ، وأَلْعَبَ : صارَ له لُعابٌ يَسِـيلُ من فمه .
      ولُعَابُ الحية والجَرادِ : سَمُّهما .
      ولُعاب النَّحْلِ : ما يُعَسِّلُه ، وهو العَسَلُ .
      ولُعَابُ الشَّمْس : شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِـيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِـيرة ؛ قال جرير : أُنِخْنَ لتَهْجِـيرٍ ، وقَدْ وَقَدَ الـحَصَى ، * وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماج ؟

      ‏ قال الأَزهري : لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ ، وهو السَّهَام ، بفتح السين ، ويقال له : ريق الشمس ، وهو شِـبْهُ الخَيْطِ ، تَراه في الـهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الـحَرُّ ورَكَدَ الـهَواءُ ؛ ومَن ، قال : إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ ، فقد أَبطلَ ؛ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار ، وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي والفَلَوات ، وسار في الـهَواجر فيها .
      وقِـيل : لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت ؛ ويقال : هو السَّرابُ .
      والاسْتِلْعابُ في النخل : أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر ، بعد الصِّرام .
      قال أَبو سعيد : اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً ، وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل ؛ قال الطرماح يصف نخلة : أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي * قد أَنى ، إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ : سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين ، بحِذاءِ القَطِـيفِ ، وسِـيفِ البحرِ .
      وقال ابن سيده : اللَّعْباءُ موضع ؛

      وأَنشد الفارسي : تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ قَصْراً ، * وأَعْجَلْنا إِلاهةَ أَنْ تَـؤُوبا ‏

      ويروى : ‏ الإِلهةَ ، إِلاهةُ اسم للشمس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. لظي
    • " اللَّظى : النار ، وقيل : اللَّهَبُ الخالص ؛ قال الأَفوه : في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا ، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ‏

      ويروى : ‏ في مَوْطِنٍ .
      ولَظَى : اسم جهنم ، نعوذ بالله منها ، غير مصروف ، وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث ، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران .
      وفي التنزيل العزيز : كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى .
      والتِظاءُ النار : التِهابُها ، وتَلَظِّيها : تَلَهبُها ، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ ؛

      أَنشد ابن جني : وبَيَّنَ للوُشاةِ ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى ، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد : والتِظائِيَهْ ، فقَصر للضرورة .
      وتَلَظَّتْ : كالتَظَتْ .
      وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت ، وفي التنزيل العزيز : فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى ؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ .
      ويقال : فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب ؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال : وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ ، في أُفْحُوصِه ، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان : أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم ، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار .
      والتَظَتِ الحِراب : اتَّقَدَت ، على المثل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وهْوَ ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه ، كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ : اشْتدَّ لهبها .
      وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى : اتَّقَد ، وأَلفها ياء لأَنها لام .
      الأَزهري في ترجمة لظظ : وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها ، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ .
      وأَما قولهم في الحرّ : يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. لظظ
    • " لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه : أَقام به وأَلَحَّ .
      وأَلظَّ بالكلمة : لَزِمها .
      والإِلْظاظُ : لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه .
      يقال : أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً .
      وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه .
      ولَظَّ بالشيء : لزمه مثل أَلظَّ به ، فعَل وأَفْعل بمعنىً .
      ومنه حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام ؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم ؛ قال الراجز : بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ .
      وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه ؛

      وأَنشد ابن بري : أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى ، جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ : الإِلْحاحُ .
      وفي حديث رَجْم اليهودي .
      فما رآه النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه .
      والإِلظاظُ : الإِلحاح ؛ قال بشر : أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب : المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك .
      وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً ، كلاهما : مصدر على غير بناء الفعل .
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ : عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه .
      قال ابن سيده : وأَرى كَظّاً إِِتباعاً .
      ورجل مِلظاظ : مِلْحاح ، ومِلَظٌّ : مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ ، يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز : عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ : دامَ وأَلحَّ .
      ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها : حرَّكته ، وتلَظْلَظَت هي : تحرَّكت .
      والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله : حية تَتَلَظْلَظُ ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها ، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها ، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى .
      واللظْلاظُ : الفَصِيح .
      واللظلظة : التحريك ؛ وقول أَبي وجْزَة : فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً ، رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل : أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كلمة تقال للعاثر، مرّة أو مرّتين: أقالك الله من عثرتك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: