وصف و معنى و تعريف كلمة لعالكم:


لعالكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لعالكم في معاجم اللغة العربية:



لعالكم

جذر [لعل]

  1. نَعّال : (اسم)
    • النَّعَّالُ :صانِعُ النِّعال وبائِعُها
  2. نِعَال : (اسم)
    • نِعَال : جمع نَّعْلَةُ
  3. نِعال : (اسم)
    • نِعال : جمع نَعل
  4. فَعَال : (اسم)
    • فَعَال : مصدر فَعَلَ


  5. فَعّال : (اسم)
    • صيغة مبالغة من فعَلَ: كثير الفعل، نافِذ، مؤثِّر، مُفيد سُلطة/ وسيلة فعّالة،
    • دَوَاءٌ فَعَّالٌ : نَاجِعٌ، نَافِذٌ، مُؤَثِّرٌ ،
    • إِجْرَاءاتٌ فَعَّالَةٌ : قَوِيَّةٌ، نَافِذَةٌ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يحدث أثرًا، العلَّة الفاعلة والسَّبب المحدث للأشياء
    • صفة للمادّة شديدة التفاعل مادّة فعّالة،
    • الفعَّال: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفاعل فعلاً بعد فعل، كلَّما أراد فَعَل، وليس كالمخلوق الذي إن قدِر على فعلٍ عجز عن غيره
    • غير فعَّال: صفة لمادة لا تتفاعل في يسر مع معظم الموادّ الأخرى في درجات الحرارة المعتادة، ولكنها قد تتفاعل في درجات الحرارة المرتفعة أو مع وجود حافز
  6. فَعال : (اسم)
    • الفَعَالُ : الفِعلُ حسنًا كان أَو قبيحًا إِذا كان من فاعل واحد
    • الفَعَالُ: العملُ الحميدُ
    • الفَعَالُ: الكرَمُ
    • مصدر فعَلَ
  7. فِعال : (اسم)
    • الجمع : فُعُلٌ
    • فِعْلٌ فِعَالٌ : إِذَا كَانَ مِنْ فَاعِلَيْنِ مُتَعَدِّدَيْنِ
    • فِعَالُ الفَأْسِ أَوِ الْمِطْرَقَةِ : نِصَابُهَا، مَقْبِضُهَا
  8. فِعال : (اسم)
    • فِعال : جمع فِعل
,
  1. أَنعَل
    • أنعل - إنعالا
      1 - أنعل الدابة : ألبس حافرها النعل



    المعجم: الرائد

  2. اِنْتِعالٌ
    • [ ن ع ل ]. ( مصدر اِنْتَعَلَ ). :- اِنْتِعالُ حِذاءٍ :- : لِبْسُهُ .

    المعجم: الغني

  3. إِنتَعَل
    • إنتعل - انتعالا
      1 - إنتعل : لبس « النعل »، أي الحذاء . 2 - إنتعل الشيء : وطئه . 3 - إنتعل الأرض : سار فيها راجلا .

    المعجم: الرائد

  4. انتعل الشّخص
    • احْتَذَى ، لبس الحذاءَ :- انتعَل جزمتَه / خفَّه / حذاءَه :- ° انتعَل الأرضَ

    المعجم: عربي عامة



  5. انْتَعَلَ
    • انْتَعَلَ : لَبِسَ النَّعْلَ .
      ويقال : انتعل الأَرضَ : سافر فيها راجلاً بغير دابّة .
      و انْتَعَلَ الشيءَ : وطِئَه .
      ويقال : انتعلتِ المطيُّ ظِلالَها : انقبضَ الظِّلُّ عند انتصاف النهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْتَعَلَ
    • [ ن ع ل ].( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَعَلْتُ ، أَنْتَعِلُ ، اِنْتَعِلْ ، مصدر اِنْتِعالٌ .
      1 . :- اِنْتَعَلَ الحافِي :- : لَبِسَ النَّعْلَ .
      2 . :- اِنْتَعَلَ الثَّوْبَ :- : وَطِئَهُ .
      3 . :- اِنْتَعَلَ الأرْضَ :- : سافَرَ فيها راجِلاً بِغَيْرِ دابَّةٍ .

    المعجم: الغني

  7. تنعّل الشّخص
    • انتعل ، لبس الحذاء .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَنَعَّلَ


    • تَنَعَّلَ : لَبِسَ النَّعْلَ .
      و تَنَعَّلَ الشيءَ : انتعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَعَّلَ
    • [ ن ع ل ]. ( ف : خماسي لازم ). تَنَعَّلْتُ ، أتَنَعَّلُ ، تَنَعَّلْ ، مصدر تَنَعُّلٌ . :- تَنَعَّلَ الرَّجُلُ :- : لَبِسَ النَّعْلَ .

    المعجم: الغني

  10. تَنَعُّلٌ
    • [ ن ع ل ]. ( مصدر تَنَعَّلَ ). :- تَنَعُّلُ الرَّجُلِ :- : لُبْسُهُ النَّعْلَ .

    المعجم: الغني

  11. تنعَّل
    • تنعل - تنعلا
      1 - لبس « النعل »، أي الحذاء



    المعجم: الرائد

  12. انتعلَ
    • انتعلَ ينتعل ، انتِعالاً ، فهو مُنتعِل :-
      انتعل الشَّخصُ احْتَذَى ، لبس الحذاءَ :- انتعَل جزمتَه / خفَّه / حذاءَه :-
      انتعَل الأرضَ : سافر فيها راجِلاً بدون دابّة ، - انتعَل الرَّمضاءَ : سافر فيها حافيًا ، - انتعل كلّ شيء ظلَّه : دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أنعل الخفّ
    • وضع في أسفله جلدًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. أنعل الفرس
    • نعَلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :- أنعل الدَّابة :- ° مُنْعِل الخيل

    المعجم: عربي عامة



  15. أنعل ولده
    • نعَله ، ألبسه نعلاً .

    المعجم: عربي عامة

  16. أنْعَلَ
    • [ ن ع ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أنْعَلْتُ ، أُنْعِلُ ، أَنْعِلْ ، مصدر إِنْعَالٌ .
      1 . :- أنْعَلَتِ الدَّابَّةُ :- : بَدَا البَيَاضُ بأرْسَاغِهَا .
      2 . :- أنْعَلَ الدَّابَّةَ :- : نَعَلَهَا ، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ .

    المعجم: الغني

  17. أَنعَلَتِ
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ : بدا البياضُ بأَرساغِها .
      و أَنعَلَتِ الدَّابَّةَ : نَعَلَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تنعَّلَ
    • تنعَّلَ يتنعّل ، تنعُّلاً ، فهو مُتنعِّل :-
      تنعَّل الشَّخصُ انتعل ، لبس الحذاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أنعلَ
    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل :-
      أنعلَ ولدَه نعَله ، ألبسه نعلاً .
      أنعلَ الخفَّ : وضع في أسفله جلدًا .
      أنعلَ الفرسَ : نعَلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :- أنعل الدَّابة :-
      مُنْعِل الخيل : البَيْطار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نعل
    • " النَّعْل والنَّعْلةُ : ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض ، مؤنثة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال : يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْد ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة ، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي ، والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد ، والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك ؛ فأَما قول كثيِّر : له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها ، وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما ، قال بعضهم : يَغَدُو وهو مَحَمُوم ، في يَغْدو وهو مَحْموم ، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله ، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول ؛ والجمع نِعال .
      ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل : لبِس النَّعْل .
      والتَّنْعِيل : تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة ، وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى .
      ونَعْل الدابة : ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها .
      قال الجوهري : النَّعْل الحِذاء ، مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة .
      قال ابن بري : وفي المثل : مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه .
      ونعَلَ القومَ : وهَب لهم نِعالاً ؛ عن اللحياني ، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون ، نادر : كثُرتْ نِعالهم ؛ عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف ، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا .
      وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً ، فهو مُنْعِل .
      وقال ابن سيده : أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما .
      ويقال : أَنعلت الخيل ، بالهمزة .
      وفي الحديث : إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها .
      ورجل ناعِل ومُنْعِل : ذو نَعْل (* قوله « ومنعل ذو نعل » هكذا ضبط في الأصل ، وفي القاموس : ومنعل كمكرم ذو نعل ) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة : يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ ، ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً ، وامرأَة ناعِلة .
      وفي المثل : أَطِرِّي فإِنك ناعِلة ؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين ، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء ، وسنذكره في موضعه (* قوله « وسنذكره في موضعه » هكذا في الأصل ، وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر ).
      وحافر ناعلٌ : صُلْب ، على المثَل ؛

      قال : يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا (* قوله « يركب فيناه » هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف ).
      الوَقِيعُ : الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة ، يقول : قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل .
      وفرس مُنْعَل : شديدُ الحافر .
      ويقال لحمار الوحش : ناعل ، لصلابة حافره .
      قال الجوهري : وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي ، قال : ولا يقال نَعَلْت .
      وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ ، وقيل : إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم ، فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ .
      قال الأَزهري :، قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال ، وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ .
      يقال : فرس مُنْعَل ، قال : وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره ، قال الجوهري : الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير ، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم .
      وانْتَعَل الرجلُ الأَرض : سافرَ راجلاً ؛ وقال الأَزهري : انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً .
      وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار ؛ ومنه قول الراجز : وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ‏

      ويروى : ‏ وانْتَعِلِ الظِّلَ .
      قال الأَزهري : وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها ؛ ومنه قول الشاعر : في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي : النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة ، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل ، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ ، والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع .
      قال ابن سيده : النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً ، وقيل : هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة ؛

      قال : فِدًى لامْرئٍ ، والنَّعْلُ يبني وبينه ، شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : النَّعْل نَعْل الجبل ، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ ، وأَصله العطش ، والحَواثِر من عبد القيس ، والجمع نِعال ؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين : كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ ، إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ (* قوله « بالحر » تقدم في مادة حرشف بدله بالجو ).
      وأَنشد الفراء : قَوْم ، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ ، يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث : إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال ؛ قال ابن الأَثير : النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ ؛ قال الأَزهري : يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم ، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات .
      والمَنْعَل والمَنْعلةُ : الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ .
      والنَّعْلُ من جَفْن السيف : الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه .
      ونَعْل السيف : حديدة في أَسفلِ غِمْده ، مؤنثة ؛ قال ذو الرمة : إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ ، أَجَلْ لا ، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ‏

      ويروى : ‏ حَمائلُهْ ، وصفه بالطول وهو مدح .
      ونَعْل السيف : ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة .
      وفي الحديث : كان نَعْلُ سيفِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من فِضَّة ؛ نعْلُ السيف : الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب .
      وقال أَبو عمرو : النَّعْل حديدة المِكْرب ، وبعضهم يسميه السِّنَّ .
      والنَّعْلُ : العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس ، وقيل : هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ ، وقيل : هي جلدتها التي على ظهرها كله .
      والنَّعْل : الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض ؛

      وأَنشد للقُلاخ : ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا (* قوله « وأنشد للقلاخ إلخ » هكذا في الأصل ، والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد ، قال القلاخ : شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة ).
      وبنو نُعَيْلة : بطن .
      قال الأَزهري : إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل : ودِيَّة مُنْعَلة ؛ قال ابن بري : هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي ، وقال : صوابه بكَرَبة ، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها ، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها ، وأَصلها في الأَرض ، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل : وَدِيَّة مُنْعَلة .
      أَبو زيد : يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي ، وتركت بينهم المُنْعِلات .
      قال ابن بري : يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه ؛

      وأَنشد للراجز : شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ ، تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لعالكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَعَلَّ** - 1. : مِنَ الْحُرُوفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالفِعْلِ، يَعْمَلُ عَمَلَ "إِنَّ" تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، وَهِيَ تُفِيدُ التَّرَجِّيَ : "لَعَلَّ الْمُسَافِرَ وَاصِلٌ هَذَا الْمَسَاءَ". "لَعَلَّهُ يَأْتِي". 2. التَّوَقُّعُ للأَمْرِ الْمَكْرُوهِ : "لَعَلَّ الْمَرِيضَ يَقْضِي نَحْبَهُ". 3. التَّعْلِيلُ :** ![طه آية 44]فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى**! (قرآن). 4. لِلاسْتِفْهَامِ: "لَعَلَّهُ مُقِيمٌ". 5. إِذَا اتَّصَلَتْ بِهَا يَاءُ الْمُتَكَلِّمِ قَدْ تُجَرَّدُ مِنْ نُونِ الْوِقَايَةِ أَوْ لاَ تُجَرَّدُ : "لَعَلِّي، لَعَلَّنِي". 6. وَيَجُوزُ حَذْفُ لاَمِهَا فَيُقَالُ عَلَّ.
المعجم الوسيط
حرف من نواسخ الابتداء. وفيها لغات من أشهرها: عَلّ ( بحذف لامها الأولى ). وقد تلحقها نون الوقاية فيقال: لَعَلِّي ولَعَلَّنِي، وعَلِّي وعَلَّنِي. ولها معان أشهرها:( 1 ) الترجِّي؛ وهو ترقّب شيء لا وثوق بحصوله. ويدخل فيه الطمع، وهو ترقّب شيء محبوب، نحو: لَعَلَّ الجوَّ معتدلٌ غداً، ولعل الحبيب قادم. والإشفاق، وهو ترقّب شيء مكروه، نحو لعلّ الجواد يكبو، ولعلّ المريض يقضي.والفرق بين الترجِّي والتمنّي أن التّمنّي هو محبة حصول الشيء، سواء أكنت تتوقّع حصوله أم لا، وأنّه يكون في الممكن نحو: ليت المسافر قادم، والمحال نحو: ليت الشباب يعود؛ بخلاف الترجّي فيهما. والترجي في ( لَعَلّ ) هو المعنى الذي اتفق عليه جميع النحاة.( 2 ) وقد تجيء للتعليل، كما في التنزيل العزيز: {فقولا له قولاً ليّناً لعلّه يتذكّر أو يخشى}: أي لأن.( 3 ) وقد تجيء للاستفهام، نحو: لعلّ زيداً قادم؟ أي: هل هو كذلك؟ ولذلك عُلِّق بها الفعل كما في التنزيل العزيز: {لا تدري لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمراً}.وهي تدخل على الجملة الاسميّة، فتنصب المبتدأ وترفع خبره. ويقترن خبرها الفعليّ بأنْ كثيراً، حملاً لها على عسى كقوله: لعلك يوماً أن تلم ملمةوبحرف التنفيس قليلاً مثل: فقولا لها قولاً رفيقاً لعلّها سترحمني من زفرة وعويل .وتتصل بها ( ما ) الحرفية فتكفّها عن العمل، لزوال اختصاصها بالجملة الاسمية، بدليل قوله: أعِدْ نظراً يا عبد قيس لعلّما أضاءت لك النارُ الحمارَ المقيدا
مختار الصحاح
ل ع ل : لَعَلَّ كلمة شكٍّ وأصلها علَّ واللام في أولها زائدة ويُقال لَعَلِّي أفعل ولَعَلَّني أفعل بمعنى
الصحاح في اللغة
لعَلّ كلمةُ شَكٍّ، وأصْلها عَلّ، واللام في أوّلها زائدة. قال الشاعر: يَقولُ أناسٌ عَلَّ مَجْنونَ عامرٍ   يَرومُ سُلوٍّا قُلْتُ إني لِما بِيا ويقال: لَعَلِّي أفعَلُ،ولَعلني أفعَلُ، بمعنًى.
تاج العروس

لعل بتشديد اللام ولعل بتخفيفها : كلمة طمع وإشفاق كعل بغير لام وقال الجوهري : لعل : كلمة شك واللام في أولها زائدة قال قيس بن الملوح :

يقول أناس عل مجنون عامر ... يروم سلوا قلت أنا لما بيا ؟ ! وأنشد ابن بري لنافع بن سعد الغنوي :

ولست بلوام على الأمر بعدما ... يفوت ولكن عل أن أتقدما

وقد تكرر في الحديث ذكر لعل وجاءت في القرآن بمعنى كي وفي حديث حاطب : وما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر قال ابن الأثير : ظن بعضهم أن معنى لعل هنا من جهة الظن والحسبان قال : وليس كذلك وإنما هي بمعنى عسى وعسى ولعل من الله تحقيق فيه لغات : عن وغن وأن ولأن ولون ورعل ولعن ولغن ورغن ويقال : علي أفعل وعلني أفعل ولعلي أفعل ولعلني أفعل ولعني ولعنني ولغني ولغنني ولوني ولونني ولأني ولأنني وأني وأنني ورغني ورغنني فهذه ثمانية وعشرون لغة قال شيخنا : وفيه تطويل من غير كبير فائدة وكان يكفي أن يقول : بنو الوقاية ودونها وأحكام لعل ولغاتها مشروحة في المغني والتسهيل وشروحهما . قلت : وشاهد لأنني بمعنى لعلني : من قول امرئ القيس :

عوجا على الطلل المحيل لأننا ... نبكي الديار كما بكى ابن خذام أي لعلنا ومثله قول الآخر :

أريني جوادا مات هزلا لأنني ... أرى ما ترين أو بخيلا مكرما وشاهد أن بمعنى عل قوله تعالى : " وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون "

لسان العرب
الجوهري لَعَلَّ كلمة شك وأَصلها عَلَّ واللام في أَولها زائدة قال مجنون بني عامر يقول أُناسٌ عَلَّ مجنونَ عامِرٍ يَرُومُ سُلُوّاً قلتُ إِنِّي لِمَا بيَا وأَنشد ابن بري لنافع بن سعد الغَنَويّ ولَسْتُ بِلَوَّامٍ على الأَمْرِ بعدما يفوتُ ولكن عَلَّ أَنْ أَتَقَدَّما ويقال لَعَلِّي أَفعل ولعلَّني أَفعل بمعنى وقد تكرر في الحديث ذكر لَعَلَّ وهي كلمة رجاءٍ وطمَع وشك وقد جاءت في القرآن بمعنى كَيْ وفي حديث حاطِب وما يُدْرِيك لَعَلَّ الله قد اطَّلَعَ على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم ؟ قال ابن الأَثير ظن بعضُهم أَن معنى لعَلَّ ههنا من جهة الظن والحسبان قال وليس كذلك وإِنما هي بمعنى عَسَى وعَسَى ولعلَّ من الله تحقيق
الرائد
* لعل. من الأحرف المشبهة بالأفعال، تنصب الاسم وترفع الخبر. 1-تفيد الترجي، نحو: «لعل الحبيب مقيم بيننا»؛ أو الخوف من المكروه، نحو: «لعل الحرب ناشبة»؛ أو الاستفهام، نحو: «لعله ذاهب؟». 2-تدخل عليها «ما» الكافة، نحو: «لعلما اتضحت لك الطريق». 3-إذا اتصلت بها «ياء» المتكلم جردت من «نون» الوقاية أو لم تجرد، فيقال: «لعلي أو لعلني». 4-يجوز حذف «اللام» من أولها فيقال: «عل».
الرائد
* لعل. حجر كريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: