تلعى - تلعيا 1- تلعى العسل : تعقد وتمدد. 2- تلعى الخروف «اللعاع»، وهو نبات : أخذه، أكله. 3- تلعى : تناول اللعاعة ( : أنظر لعاعة)
المعجم: الرائد
لاعية
لاعية 1- لاعية : مؤنث لاع. 2- لاعية : شجرة صغيرة لها زهر أصفر طيب الرائحة.
المعجم: الرائد
اللاعِيَة
اللاعِيَة : شُجْيَرَةٌ تكون في سَفح الجبل لها نَوْرٌ أَصَفر.
المعجم: المعجم الوسيط
الأُعْيِيَّةُ
الأُعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به صَاحبَك من الأغاليط التي يتعاطاها الناسُ للتعْمِية.
المعجم: المعجم الوسيط
اللاعِي
اللاعِي : الذي يُفْزِعُهُ أَدنى شَيْء.
المعجم: المعجم الوسيط
تَلَعَّى
تَلَعَّى العسل
المعجم: المعجم الوسيط
تيّار اللاّوعْي
(نف) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان.
المعجم: عربي عامة
لَعْوُ
ـ لَعْوُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والفَسْلُ، والشَّرِهُ الحريصُ، كاللَّعا، وهي: لَعْوَةٌ، ج: لِعاءٌ. ـ لَعْوَةُ: السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ، والكَلْبَةُ، كاللَّعاةِ. ـ ذُو لَعْوَةَ: قَيْلٌ، ورجلٌ آخَرُ. ـ لاَعِي: الذي يُفْزِعُه أدْنَى شيءٍ. ـ تَلَعَّى العَسَلُ: تَعَقَّدَ، ـ تَلَعَّى اللُّعاعَ: خَرَجَ يأخُذُهُ. ـ ألْعاءُ: السُّلامَياتُ. ـ لاَعِيَةُ: شُجَيْرَةٌ في سَفْحِ الجَبَلِ، لَها نَوْرٌ أصْفَرُ، ولَها لَبَنٌ، وإذا أُلْقِي منه شيءٌ في غَديرِ السَّمَكِ، أطْفاها، وشُرْبُ ورَقِهِ مَدْقوقاً يُسْهِلُ قَوِيًّا، ولبَنُه أيضاً يُسْهِلُ، ويُقَيِّئُ البَلْغَمَ والصَّفْراءَ.
المعجم: القاموس المحيط
لُعاعُ
ـ لُعاعُ: نَبْتٌ ناعِمٌ في أوَّلِ ما يَبْدُو، اللُّعاعُةُ: الهِنْدِباءُ، والخِصْبُ، والدُّنْيا، والجَرْعَةُ من الشَّراب، والكَلأُ الخفيفُ رُعِي أو لَمْ يُرْعَ. ـ ألَعَّتِ الأرضُ: أنْبَتَتْها. ـ تَلَعَّى: تَناولَها. ـ لَعْلَعُ: السَّرابُ، وجَبَلٌ، ويُؤَنَّثُ، وموضع، وماءٌ بالبادِية، والذِئْبُ، وشَجَرٌ حِجازِيٌّ. ـ لَعْلاعُ: الجبانُ. ـ لَعَّةُ: العَفيفَةُ المَليحَةُ. ـ لَعَّاعَةُ: مَنْ يَتَكَلَّفُ الأَلْحانَ من غَيْرِ صَوابٍ. ـ لَعْ ولَعْلَعْ: بمَعْنَى لَعاً. ـ تَلَعْلَعْتُ به: قُلْتُ له ذلك. ـ تَلَعَّى: تَناوَلَ اللُّعاعَ من الكَلأِ. ـ تَلَعْلَعَ: تَكَسَّرَ، ـ تَلَعْلَعَ من الجوعِ: تَضَوَّرَ واضْطَرَبَ، ـ تَلَعْلَعَ الكَلْبُ: أدْلَعَ لسانَه عَطَشاً، ـ تَلَعْلَعَ السرابُ: تَلألأ، ـ تَلَعْلَعَ الرجلُ: ضَعُفَ من مَرَضٍ أو تَعَبٍ. ـ عَسَلٌ مُتَلَعْلِعٌ ومُتَلَعٍّ: يَمْتَد إذا رُفِعَ. ـ لَعيعَةُ: خُبْزُ الجاوَرْسِ. ـ لَعْلَعَةُ: كَسْرُ العَظْمِ ونحوهِ، والتَّحَزُّنُ من الجوعِ، والضَّجَرُ من كلِّ شيءٍ. ـ لَعْلَعَةُ من السرابِ: بَصيصُه،
المعجم: القاموس المحيط
لَعَنَهُ
ـ لَعَنَهُ: طَرَدَهُ، وأبْعَدَهُ، فهو لَعِينٌ ومَلْعونٌ,ج: مَلاعينُ، والاسمُ: اللَّعانُ واللَّعانِيَةُ واللَّعْنَةُ. ـ لُّعْنَةُ: من يَلْعَنُهُ الناسُ. ـ لُعَنَةُ: الكَثيرُ اللَّعْنِ لَهُمْ,ج: لُعَنٌ، ـ امْرَأةٌ لَعينٌ، فإذا لم تُذْكَرِ المَوْصوفَةُ، لَعينَةُ. ـ لَّعينُ: من يَلْعَنُهُ كُلُّ أحَدٍ، كالمُلَعَّنِ؛ والشَّيْطانُ، والمَمْسُوخُ، والمَشْؤُومُ، والمُسَيَّبُ، وما يُتَّخَذُ في المَزَارِعِ كهَيْئَةِ رَجُلٍ، والمُخْزَى المُهْلَكُ. ـ أبيتَ اللَّعْنَ، أي: أَنْ تأتِيَ ما تُلْعَنُ به. ـ تَّلاعُنُ: التَّشاتُمُ، والتَّمَاجُنُ. ـ الْتَعَنَ: أنْصَفَ في الدعاءِ على نفسِه. ـ مَلاعِنُ: مَواضِعُ التَّبَرُّزِ. ـ لاعَنَ امْرَأتَهُ مُلاعَنَةً ولِعاناً وتَلاَعَنا، والْتَعَنا: لَعَنَ بَعْضٌ بَعْضاً. ـ لاعَنَ الحاكِمُ بَيْنَهما لِعاناً: حَكَمَ. ـ تَّلْعينُ: التَّعْذِيبُ. ـ لَّعينُ المِنْقَرِيُّ: أبو الأكَيْدِرِ، مُبَارَكُ بنُ زَمْعَةَ، شاعِرٌ.
المعجم: القاموس المحيط
لعع
"امرأة لَعَّةٌ: ملِيحةٌ عفِيفةٌ، وقيل: خفيفة تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنكَ، وقال اللحياني: هي الملِيحةُ التي تُدِيمُ نَظَرَك إِليها من جَمالِها. ورجل لَعَّاعة: يَتَكَلَّف الأَلْحانَ من غير صواب، وفي المحكم: بلا صوْتٍ. واللُّعاعةُ: الهِنْدِبَاءُ. واللُّعاعُ: أَوَّل النَّبْتِ؛ وقال اللحياني: أَكثر ما يقال ذلك في البُهْمَى، وقيل: هو بقل ناعم في أَوَّلِ ما يَبْدُو رقِيقٌ ثم يَغْلُظ، واحدته لُعاعةٌ. ويقال: في بلد بني فان لُعاعةٌ حسَنةٌ ونعاعة حسنة، وهو نبت ناعِمٌ في أَوَّلِ ما ينبت؛ ومنه قيل في الحديث: إِنما الدنيا لُعاعةٌ، يعني أَنَّ الدنيا كالنبات الأَخضرِ قَليل البقاء؛ ومنه قولهم: ما بقي في الدنيا إِلاَّ لُعاعةٌ أَي بقِيَّةٌ يسيرة؛ ومنه الحديث: أَوجَدْتُم يا معاشِرَ الأَنْصارِ من لُعاعةٍ من الدنيا تأَلَّفْتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا ووَكَلْتُكم إِلى إِسْلامِكم؛ وقال سويد بن كراع ووصف ثوراً وكلاباً: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهِنّ، وراقَه لُعاعٌ تَهاداهُ الدَّكادِكُ واعِدُ راقَه: أَعْجَبَه. واعِدٌ: يُرْجَى منه خَيْرٌ وتمامُ نباتٍ، وقيل: اللُّعاعةُ كل نبات ليِّن من أَحْرارِ البُقُولِ فيها ماءٌ كثير لَزِجٌ، ويقال له النُّعاعةُ أَيضاً؛ قال ابن مقبل: كادَ اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها،ورِجْرِجٌ بين لَحْييَها خَناطِيل؟
قال ابن بري: يَسْحَطُها يَذْبَحُها أَي كادت هذه البقرة تَغَصُّ بما لا يُغَصُّ به لحُزْنها على ولدها حين أَكله الذئب، وبقي لُعابُها بين لَحْيَيْها خَناطِيلَ أَي قِطَعاً متفرِّقة. واللُّعاعةُ أَيضاً: بَقْلةٌ من تمر الحشيش تؤْكل. والعَّتِ الأَرضُ تُلِعُّ إِلْعاعاً: أَنبتت اللُّعاعَ. وتَلَعَّى اللُّعاعَ: أَكَله وهو من مُحَوَّلِ التضعيف، يقال: خرجنا نَتَلَعّى أَي نأْكل اللُّعاعَ، كان في الأَصل نتلَعَّعُ مكرر العينات فقلبت إِحداها ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ، ويقال: عسَلٌ مُتَلَعِّعٌ ومُتَلَعٍّ مثله، والأَصل مُتَلَعِّعٌ وهو الذي إِذا رَفَعْتَه امتدَّ معك فلم ينقطع للزوجته. وفي الأَرض لُعاعةٌ من كَلإٍ: للشيءِ الرقيق. قال أَبو عمرو: واللُّعاعةُ الكَلأُ الخفيف، رُعِيَ أَو لم يُرْعَ. اللُّعاعةُ: ما بقي في السقاء. وفي الإِناءِ لُعاعةٌ أَي جَرْعةٌ من الشراب. ولُعاعةُ الإِناء: صَفْوتُه. وقال اللحياني: بَقِيَ في الإِناءِ لُعاعةٌ أَي قليل. ولُعاعُ الشمس: السرابُ، والأَكثر لُعابُ الشمس. واللَّعْلَع: السرابُ، واللَّعْلَعةُ: بَصِيصُه. والتلَعْلُعْ: التَّلأْلُؤْ. ولَعْلَع عظْمَه ولَحْمَه لَعْلَعةً: كَسره فتكسَّر، وتَلَعْلَع هو: تكسر؛ قال رؤْبة: ومَنْ هَمَزْنا رأْسَه تَلَعْلَعا وتَلَعْلَعَ من الجُوعِ والعطش: تَضَوَّر. وتَلَعْلَعَ الكلب: دلَعَ لسانَه عطَشاً. وتَلَعْلَعَ الرجُل: ضَعُفَ. واللَّعْلاعُ: الجبانُ. واللَّعْلَعُ: الذئب؛ عن ابن الأَعرابي؛
قال: فَصَدَّهُم عن لَعْلَعٍ وبارِقِ ضَرْبٌ يُشِيطُهم على الخَنادِقِ وقيل: هو جبل كانت به وقْعة. وفي الحديث: ما أَقامَتْ لَعْلَعُ، فسره ابن الأَثير فقال: هو جبل وأَنثه لأَنه جعله اسماً للبقعة التي حول الجبل؛ وقال حميد بن ثور: لقد ذاقَ مِنَّا عامِرٌ يومَ لَعْلَعٍ حُساماً، إِذا ما هُزّ بالكَفِّ صَمَّما وقيل: هو ماءٌ بالبادية معروف. واللَّعِيعةُ: خبز الجاوَرْسِ. ولَعْ لَعْ: زجر؛ حكاه يعقوب في المقلوب. "