وصف و معنى و تعريف كلمة لعباقرة:


لعباقرة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و باء (ب) و ألف (ا) و قاف (ق) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لعباقرة في معاجم اللغة العربية:



لعباقرة

جذر [عبق]

  1. عَباقِرةُ: (اسم)
    • عَباقِرةُ : جمع عبقريّ
,
  1. عَبْقَرُ
    • ـ عَبْقَرُ : موضع كثيرُ الجِنِّ ، وقرية ثِيابُها في غاية الحُسْنِ ، وامرأةٌ .
      ـ عَبْقَرِيُّ : الكامِلُ من كلِّ شيءٍ ، والسَّيِّدُ ، والذي ليسَ فَوْقَهُ شيءٌ ، والشديدُ ، وضَرْبٌ من البُسُطِ ، كالعَباقِرِيِّ ، والكذِبُ الخالصُ .
      ـ عَبْقَرَةُ : التارَّةُ الجميلَةُ ، وتَلأْلُؤُ السَّرابِ .
      ـ عَبَوْقَرَةُ : موضع ، أو جبلٌ .
      ـ عَبَيْقُرُ : موضع .
      ـ عَباقِرُ : ماءٌ لبني فَزارَةَ .
      ـ أبْرَدُ من عَبقُرٍّ : في ح ب ق ر .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَبقَر
    • عبقر - عبقرة
      1 - عبقر السراب : لمع وتلألأ

    المعجم: الرائد

  3. عَبْقَرِيٌّ
    • [ ع ب ق ر ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى عَبْقَرَ ). :- إِنَّهُ كَاتِبٌ عَبْقَرِيٌّ :- : يَأْتِي بِعَمَلٍ فِيهِ كَمَالٌ وَإِبْدَاعٌ وَخَلْقٌ . :- فَنَّانٌ عَبْقَرِيٌّ :- :- عَبْقَرِيٌّ فِي الْمُوسِيقَى .

    المعجم: الغني

  4. العَبْقَرَةُ
    • العَبْقَرَةُ من النِّسَاءِ : العَبْقَرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَبْقَرِيَّةٌ
    • [ ع ب ق ر ]. ( مصدر صِناَعِيٌّ ). :- يُودِعُ فِي الْكُتُبِ آيَاتِ عَبْقَرِيَّتِهِ :- : صِفَةُ الْعَبْقَرِيِّ ، أَيْ قُوَّةُ الْخَلْقِ وَالإِبْدَاعِ عِنْدَ فَنَّانٍ أَوْ كَاتِبٍ .

    المعجم: الغني

  6. عَبقريَّة
    • عَبقريَّة :-
      1 - مؤنَّث عبقريّ .
      2 - شدَّةُ الذكاء :- لم تمنعه عبقريَّتُه من الوقوع في الخطأ ، - تبدو على الولد مخايل العبقريَّة ، - عبقريَّة فنَّان :-
      • إشراقة عبقريَّة : فكرة رائعة وفجائيَّة أو ما يشكّل سمتها .
      3 - قدرة على الإبداع والابتكار :- لديه عبقريَّةٌ شعريَّةٌ ، - عبقريَّةُ الشَّعب / اللُّغة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عبقريّة
    • عبقرية
      1 - عبقرية : حالة العبقري . 2 - عبقرية : قوة الخلق والإبداع عند الأديب أو المفن أو العالم .

    المعجم: الرائد

  8. العَبْقَرِيّةُ
    • العَبْقَرِيّةُ : صفةُ العبقريّ وحالُه ، وهي مصدر صناعي .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. عبقريّ
    • عبقريّ :-
      جمع عَباقِرةُ ، مؤ عبقريّة ، جمع مؤ عبقريّات وعَباقِرةُ :
      1 - فائق الذَّكاء ، متفوّق مبرَّز :- شعراءُ / فنّانون عباقرة ، - ولد عبقريّ : نادرة زمانه ، نابغة ، - فَلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا فِي النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ [ حديث ]: يأتي بالعجب في عمله .
      2 - كلّ ما يتعجّب من كماله وقوّته وحذقه .
      3 - نوع من البُسُط فاخر ، فيه أصباغ ونقوش :- { مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. عبقريّ
    • بُسطٍ ذات خمْل رقيق
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. عبقريّ
    • عبقري
      1 - عبقري من الأشخاص أو الأشياء المتميز المبرز : الذي لا يفوقه أحد أو شيء « شاعر عبقري ، شعر عبقري ». 2 - عبقري من كل شيء الكامل . 3 - عبقري : سيد . 4 - عبقري : كبير . 5 - عبقري : شديد قوي . 6 - عبقري : نوع من البسط الفاخرة الثمينة .

    المعجم: الرائد



  12. العَبْقَرِيُّ
    • العَبْقَرِيُّ : نِسْبَةٌ إِلى عَبْقَر : وهو صِفَةٌ لكلِّ ما بولِغَ في وصْفِهِ وما يفوقُهُ شيءٌ .
      يقال : رجلٌ عَبْقَرِيٌّ ، وثوبٌ عَبْقَرِيٌّ .
      وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن عمر وما رآه في النَّوم في نزعِهِ من البِئْرِ : حديث شريف فلمْ أرَ عَبْقَرِيًّا يَفْرِي فَرِيَّهُ //، ويُروَى : :- فَرْيَه :- بالتخفيف .
      و العَبْقَرِيُّ السيِّدُ .
      و العَبْقَرِيُّ الكبيرُ .
      و العَبْقَرِيُّ الدِّيباجُ .
      و العَبْقَرِيُّ الطَّنَافِسُ الثِّخَانُ .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 76 مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عبقر
    • ع ب ق ر : العَبْقَرُ بوزن العنبر موضع تزعم العرب أنه من أرض الجن ثم نسبوا إليه كل شيء تعجبوا من حذقه أو جودة صنعته وقوته فقالوا عَبْقَرِيٌّ وهو واحد وجمع والأنثى عَبْقَرِيَّةٌ يُقال ثياب عبقرية وفي الحديث { أنه كان يسجد على عبقري } وهو هذه البُسُط التي فيها الأصباغ والنقوش حتى قالوا ظُلم عَبْقَرِيٌّ وهذا عبقري قوم للرجل القوي وفي الحديث { فلم أر عبقريا يفري فرية } ثم خاطبهم الله تعالى بما تعارفوه فقال { وعبقري حسان } وقرأ بعضهم وعباقريّ وهو خطأ منسوب لا يجمع على نسبته

    المعجم: مختار الصحاح

  14. عَبْقَر
    • عَبْقَر : موضعٌ تَزْعُمُ العربُ أَنه مَوْطنٌ للجنِّ ، ثم نسَبُوا إِليه كلَّ شيءٍ تَعَجَّبُوا من حِذْقِهِ أو جَوْدَةِ صَنعَتِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَبْقَرَ


    • عَبْقَرَ السَّرَابُ : تلألأ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَبْقَرَ
    • [ ع ب ق ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). عَبْقَرَ ، يُعَبْقِرُ ، مصدر عَبْقَرَةٌ . :- عَبْقَرَ السَّرَابُ :- : لَمَعَ ، تَلأْلأَ .

    المعجم: الغني

  17. عَبْقَرُ
    • [ ع ب ق ر ]. : مَوْضِعٌ فِي الْجَزِيرَةِ العَرَبِيَّةِ كَانَ العَرَبُ يَعْتَقِدُونَ أَنَّهُ مَوْضِعُ الجِنِّ وَمَسْكَنُهُمْ وَيَنْسِبُونَ إِلَيْهِ كُلَّ عَجِيبٍ وَعَمَلٍ خَارِقٍ جَيِّدٍ .

    المعجم: الغني

  18. عَبقَر
    • عبقر
      1 - موضع قال العرب إنه موطن للجن



    المعجم: الرائد

  19. العَبْقَرُ
    • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ .
      الواحدة : عَبقرةٌ .
      و العَبْقَرُ المرأةُ التَّارَّةُ الجميلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عبقر
    • " عَبْقَر : موضع بالبادية كثير الجن .
      يقال في المثل : كأَنهم جِنُّ عَبْقَر ؛ فأَما قول مَرَّار بن مُنْقِذٍ العَدَوي : هل عَرَفْتَ الدارَ أَم أَنكرتَهَا بَيْنَ تِبْراكٍ فَشَمَّيْ عَبَقُرْ ؟ وفي الصحاح : فَشَسَّيْ عَبَقُرْ ، فإِن أَبا عثمان ذهب إِلى أَنه أَراد عَبْقَر فغير الصيغة ؛ ويقال : أَراد عبَيْقُر فحذف الياء ، وهو واسع جدّاً ؛ قال الأَزهري : كأَنه توهم تثقيل الراء وذلك أَنه احتاج إِلى تحريك الباء لإِقامة الوزن ، فلو ترك القاف على حالها مفتوحة لتحول البناء إِلى لفظ لم يجئ مثله ، وهو عَبَقَر ، لم يجئ على بنائه ممدود ولا مُثَقَّل ، فلما ضم القاف توهم به بناء قَرَبوسٍ ونحوه والشاعر يجوز له أَن يَقْصُِر قربوس في اضطرار الشعر فيقول قَرَبُس ، وأَحسن ما يكون هذا البناء إِذا ذهب حرف المدّ منه أَن يثقل آخره لأَن التثقيل كالمد ؛ قال الجوهري : إِنه لما احتاج إِلى تحريك الباء لإِقامة الوزن وتَوَهَّمَ تشديد الراء ضم القاف لئلا يخرج إِلى بناء لم يجئ مثله فأَلحقه ببناءٍ جاء في المَثَل ، وهو قولهم هو أَبْردُ من عَبَقُرٍّ ، ويقال : حَبَقُرٍّ كأَنهما كلمتان جُعِلَتا واحدة لأَن أَبا عمرو بن العلاء يرويه أَبرد من عَبِّ قُرٍ ؛ قال : والعَبُّ اسم للبَرَد الذي ينزل من المُزْن ، وهو حَبُّ الغَمام ، فالعين مبدلة من الحاء .
      والقُرُّ : البَردُ ؛

      وأَنشد : كأَنَّ فاها عَبُّ قُرٍ باردٌ ، أَو ريحُ مسك مَسَّه تَنْضاحُ رِكْ ويروى : كأَنَّ فاها عَبْقَرِيٌّ بارد والرِّكُّ : المطر الضعيف ، وتَنْضاحُهُ : ترشُّشه .
      الأَزهري : يقال إِنه لأَبْرَدُ من عَبَقُرٍّ وأَبرد من حَبَقُرٍّ وأَبرد من عَضْرَسٍ ؛

      قال : المبرد والحَبَقُرُّ والعَبَقُرُّ والعَضْرَسُ البَرَدُ .
      الأَزهري :، قال عَبَقُرٌّ والعَبَقُرُّ البَرَد .
      الجوهري : العَبْقَرُ موضع تزعم العرب أَنه من أَرض الجن ؛ قال لبيد : ومَنْ فادَ من إِخوانِهِم وبَنِيهِمُ ، كُهُول وشُبَّان كجنَّةِ عَبْقَرِ مَضَوْاً سَلَفاً قَصْدُ السبيلِ عليهمُ بَهيّاً من السُّلاَّفِ ، ليس بِجَيْدَر أَي قصير ؛ ومنها : أَقي العِرضَ بالمال التِّلادِ ، وأَشْتَري به الحمدَ ، إِن الطالبَ الحمد مُشْتَري وكم مُشْتَرٍ من ماله حُسْنَ صِيته لآِبائِهِ في كلّ مَبْدًى ومَحْضَرِ ثم نسبوا إِليه كل شيء تعجبوا من حِذْقِهِ أَو جَوْدة صنعته وقوته فقالوا : عَبْقَرَِيٌّ ، وهو واحد وجمع ، والأُنثى عَبْقَرِيَّةٌ ؛ يقال : ثياب عبقرية .
      قال ابن بري : قول الجوهري العَبْقرُ موضع صوابه أَن يقول عَبْقَرٌ بغير أَلف ولام لأَنه اسم علم لموضع ؛ كما ، قال امرؤ القيس : كأَنّ صَليلَ المَرْوِ ، حين تشدُّهُ ، صَليلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بعَبْقَرا وكذلك قول ذي الرمة : حتى كأَنَّ رِياض القُفِّ أَلْبَسَها ، من وشْيِ عَبْقَر ، تَجْليلٌ وتَنْجِيد ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : عَبْقَر قرية تسكنها الجن فيما زعموا ، فكلَّما رأَوا شَيئاً فائقاً غريباً مما يصعب عملُه ويَدِقُّ أَو شيئاً عظيماً في نفسه نسبوه إِليها فقالوا : عَبْقَرِيٌّ ، اتُّسِعَ فيه حتى سمي به السيّد والكبير .
      وفي الحديث : أَنه كان يسجد على عَبْقَرِيٍّ ؛ وهي هذه البُسُط التي فيها الأَصْباغ والنُّقوش ، حتى ، قالوا ظُلْمٌ عبقريّ ، وهذا عبقريٌّ قوم للرجل القوي ، ثم خاطبهم الله تعالى بما تعارَفوه : فقال عَبْقَريّ حِسانٍ ؛ وقرأَه بعضهم : عَباقِريّ ، وقال : أَراد جمع عبقريّ ، وهذا خطأٌ لأَن المنسوب لا يجمع على نسبته ولا سيما الرباعي ، لا يُجْمَع الخَثْعَمِيُّ بالخَثاعِمِيّ ولا المُهَلَّبِيُّ بالمَهالِبِيّ ، ولا يجوز ذلك إِلاَّ أَن يكون نُسِب إِلى اسم على بناء الجماعة بعد تمام الاسم نحو شيء تنسبه إِلى حَضاجِر فتقول حضاجِرِيّ ، فينسب كذلك إِلى عباقِر فيقال عباقِرِيّ ، والسراويلُ ونحو ذلك كذلك ؛ قال الأَزهري : وهذا قول حُذَّاق النحويين الخليل وسيبويه والكسائي ؛ قال الأَزهري : وقال شمر قرئ عباقَريّ ، بنصب القاف ، وكأَنه منسوب إِلى عباقِر .
      قال الفراء : العَبْقَرِيّ الطنافِس الثخانُ ، واحدتها عَبقريّة ، والعَبْقَرِيّ الديباج ؛ ومنه حديث عمر : أَنه كان يسجد على عَبْقَرِيّ .
      قيل : هو الديباج ، وقيل : البسُط المَوْشِيّة ، وقيل : الطنافس الثخان ، وقال قتادة : هي الزَّرابيّ ، وقال سعيد بن جبير : هي عِتاقُ الزرابي ، وق ؟

      ‏ قالوا عَباقِر ماء لبني فزارة ؛

      وأَنشد لابن عَنمة : أَهْلي بِنَجْدٍ ورحْلي في بيوتكمُ ، على عباقِرَ من غَوْريّة العلَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : والعَبْقَرِيّ والعَباقري ضرب من البسط ، الواحدة عَبْقَرِيّة .
      قال : وعَبْقَر قرية باليمن تُوَشَّى فيها الثياب والبسط ، فثيابها أَجود الثياب فصارت مثلاً لكل منسوب إِلى شيء رفيع ، فكلما بالغوا في نعت شيء مُتَناهٍ نسبوه إِليه ، وقيل : إِنما يُنْسَب إِلى عَبْقَر الذي هو موضع الجن ، وقال أَبو عبيد : ما وجدنا أَحداً يدري أَين هذه البلاد ولا متى كانت .
      ويقال : ظُلْمٌ عَبْقَرِيّ ومالٌ عَبْقَرِيّ ورجل عَبْقَرِيّ كامل .
      وفي الحديث : أَنه قصَّ رُؤيا رآها وذكر عمرَ فيها فقال : فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه ؛ قال الأَصمعي : سأَلت أَبا عمرو بن العلاء عن العَبْقَرِيّ ، فقال : يقال هذا عَبْقَرِيُّ قومٍ ، كقولك هذا سيدُ قوم وكبيرهم وشديدهم وقويُّهم ونحو ذلك .
      قال أَبو عبيد : وإِنما أَصل هذا فيما يقال أَنه نسب إِلى عَبْقَر ، وهي أَرض يسكنها الجنُّ ، فصارت مثلاً لكل منسوب إِلى شيء رفيع ؛ وقال زهير : بِخَيْلٍ عليها جِنَّةٌ عَبْقَريةٌ ، جَديرون يوماً أَن يَنالوا فيَسْتَعْلُوا وقال : أَصل العَبْقَرِيّ صفةٌ لكل ما بولغ في وصفه ، وأَصله أَن عَبْقَرَ بلد يُوشَّى فيه البسُط وغيرُها ، فنُسب كل شيء جيّد إِلى عَبْقَر .
      وعَبْقَريُّ القومِ : سيدُهم ، وقيل : العَبْقَريّ الذي ليس فوقه شيء ، والعَبْقَريّ : الشديد ، والعَبْقَرِيُّ : السيد من الرجال ، وهو الفاخر من الحيوان والجوهر .
      قال ابن سيده : وأَما عَبَقُرٌ فقيل أَصله عَبَيْقُرٌ ، وقيل : عَبَقُور فحذفت الواو ، وقال : وهو ذلك الموضع نفسه .
      والعَبْقَرُ والعَبْقَرةُ من النساء : المرأَة التارّة الجميلة ؛

      قال : تَبَدَّلَ حِصْنٌ بأَزواجه عِشاراً ، وعَبقرةً عَبْقَرا أَراد عَبْقَرَةً عَبْقَرَةً فأَبدل من الهاء أَلفاً للوصل ، وعَبْقَر : من أَسماء النساء .
      وفي حديث عصام : عينُ الظَّبْية العَبْقَرةِ ؛ يقال : جارية عَبْقَرةٌ أَي ناصِعَةُ اللون ، ويجوز أَن تكون واحدةَ العَبْقَرِ ، وهو النرْجِسُ تشبّه به العين .
      والعَبْقَرِيّ : البساطُ المُنَقّش .
      والعَبْقَرةُ : تَلأْلُؤُ السراب .
      وعَبْقَرَ السرابُ : تَلأْلأَ .
      والعَبَوْقَرة : اسم موضع ؛ قال الهجري : هو جبل في طريق المدينة من السَّيالة قبل مَللٍ بميلين ؛ قال كثير عزة : أَهاجَك بالعَبَوْقَرةِ الدِّبارُ ؟ نَعَمْ منّا مَنازِلُها قِفارُ والعَبْقَرِيّ : الكذب البحت .
      كَذِبٌ عَبْقَرِيٌّ وسُمَاقٌ أَي خالص لا يَشوبُه صِدْق .
      قال الليث : والعَبْقَرُ أَول ما ينبت من أُصول القصب ونحوه ، وهو غضٌّ رَخْصٌ قبل أَن يظهر من الأَرض ، الواحدة عَبْقَرة ؛ قال العجاج : كَعَبْقَراتِ الحائرِ المَسْحو ؟

      ‏ قال : وأَولادُ الدهاقِين يقال لهم عَبْقر ، شبَّههمِ لتَرارتِهم ونَعْمتِهم بالعَبْقَر ؛ هكذا رأَيت في نسخ التهذيب ، وفي الصحاح : عُنْقُرُ القَصَب أَصْلُه ، بزيادة النون ، وهذا يحتاج إِلى نظر ، والله أَعلم بالصواب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لعباقرة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَّقَ** - [ع ب ق]. (ف: ربا. متعد).** عَبَّقْتُ**،** أُعَبِّقُ**،** عَبِّقْ**، مص. تَعْبِيقٌ. "عَبَّقَ رَائِحَةَ الطِّيبِ" : جَعَلَهَا تَنْتَشِرُ فِي الْمَكَانِ، ذَكَّاهَا.
معجم الغني
**عَبِقَ** - [ع ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَبِقْتُ**،** أَعْبَقُ**،** اِعْبَقْ**، مص. عَبَقٌ. 1. "عَبِقَ الْمَكَانُ بِالطِّيبِ" : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَةُ الطِّيبِ فِيهِ. 2. "كَانَ كَلاَمُهُ يَعْبَقُ بِحَرَارَةٍ عَمِيقَةٍ" : يَتَّسِمُ. 3. "عَبِقَ الطِّيبُ بِهِ" : لَزَقَ بِهِ. 4. "عَبِقَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. 5. "عَبِقَ بِالشَّيْءِ" : أُولِعَ بِهِ، عَلِقَ بِهِ بِشِدَّةٍ.
معجم الغني
**عَبِقٌ**، ةٌ - [ع ب ق]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَكَانٌ عَبِقٌ" : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةُ الطِّيبِ. 2. "وَلَدٌ عَبِقٌ" : ظَرِيفٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبق يعبق ، تعبيقا ، فهو معبق ، والمفعول معبق• عبق رائحة الطيب : ذكاها ونشرها . • عبق المكان بالطيب : ملأ المكان برائحته أفضل تعبيق المسجد بالبخور - مكان معبق بالدخان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبَّقَ يتعبَّق، تعبُّقًا، فهو متعبِّق • تعبَّق الشَّخْصُ: مُطاوع عبَّقَ: تطيَّب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبق بـ يعبق ، عبقا وعباقة ، فهو عابق وعبق ، والمفعول معبوق به• عبق المكان بالطيب : انتشرت رائحة الطيب فيه قاعة عابقة : عطرة - انتشر من الحديقة عبق زكي : عطر ، أريج - عبقت الحديقة بشذا الأزهار . • عبق به : لزق عبقت بها رائحة العطر لشدتها . • عبق بالمكان : أقام فيه عبق حبها بقلبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبق يتعبق ، تعبقا ، فهو متعبق• تعبق الشخص : مطاوع عبق : تطيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عباقة [ مفرد ] : مصدر عبق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبق [ مفرد ] : مصدر عبق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عبق بـ .
المعجم الوسيط
به الشيءُ ـَ عَبَقاً، وعَبَاقة: لزِق. يقال: عَبِقَ به الطِّيبُ: لَزِق وظهرت فيه رائحته. وعَبِق الشيءُ بقلبي. وعبق بالمكان: أقام به. وـ بالشيء: أولع. فهو عبق.( عَبَّقَ ) رائحةَ الطِّيب: ذكَّاها.( تَعَبَّقَ ): تطيَّب.( العَبَاقِيَة ): الدَّاهية المكَّار. وـ اللّصّ الجريء.( العَبِق ): يقال: رجل عَبِق لبِق: ظريف.( العَبِقَة ): يقال: امرأة عَبِقَة لَبِقَة: يشاكلها كل لباس وطيب.( العَبَقَة ): بقيَّة الشيء. يقال: ما في الإناء عَبَقَة من سَمْن. وما بقيت لهم عَبَقَة: بقيَّة من أموالهم.
مختار الصحاح
ع ب ق : العَبَقُ مصدر عَبِقَ به الطيب أي لزق وبابه طرِب و عَبَاقِيةً أيضا
الصحاح في اللغة
السَنْعبَق: نبتٌ خبيث الريح.
الصحاح في اللغة
العَبَقُ بالتحريك: مصدر قولك: عَبِقَ به الطيبُ بالكسر، أي لزِق به عَبَقاً وعَباقِيَةً. والعَباقِيَةُ أيضاً: الداهيةُ. وقد اعْبَنْقَى الرجلُ، أي صار داهيةً. وعُقابٌ عَبَنْقاةٌ وعَقَبْناةٌ، أي ذات مخالبَ حِدادٍ، مثل جذَب وجبذ. ويقال أيضاً: به شينٌ عَبَاقِيَةٌ، وهو أثر جراحةٍ تبقى في حُرِّ وجهه. والعَبَقَةُ: وَضَرُ السَمْنِ. يقال: في النِحْي عَبَقَةٌ، أي شيءٌ من سَمْنٍ.
تاج العروس

السَّنَعْبَقُ كسَفَرجَلٍ ومَر لَه أَوّلاً بضَمِّ الباءَ وفَتْحِها أهْمَلَه الجَوْهَرِيًّ وقال أَبو حَنِيفَةَ : هو نَباتٌ له رائِحَة خَبِيثَة وإِذا قُصِفَ منه عُودٌ سالَ . ماءٌ صافٍ لَزِجٌ له سَعابِيبُ وقد تَقَدمَ

قالَ شَيْخُنا : وقد اسْتَشْكَلُوا إِعادَتَه هُنا لأنه لم يَظْهَرْ له وَجْهٌ وليسَ من عادَتِه غالِباً الإعادَةُ بلا فائِدَةٍ وقَولُ بَعْضٍ : لعَل السابِقَةَ بالعينِ المُهْمَلةِ وهذه بالمُعْجَمَةِ بَعيدٌ لو لأنه لو كانَ كذلِكَ لذَكَرَه مُتَّصِلاً به ولَعَلّه أعادَه إِشارَةً لاحْتِمال أَصالَةِ النُّونِ واللهُ أعلمُ

قلت : وهذا الذي ذَكَره أَخِيرًا هو الصّوابُ فإن الصاغانِيَّ ذَكَره هنا وأَما ابنُ بَرّيٍّ فإِنّه جَعَل النونَ زائِدَةً وأَن الأصْلَ سَعبَق وقالَ : لَيْسَ في الكَلام فعَلَّلُلٌ كما قاله ابنُ سِيدَه وتَقَدَّمَ ووافَقَه صاحبُ اللِّسانِ فكأنَّ المُصَنِّفَ وافَقَهما جمِيعاً في المَوْضِعَيْنِ ثم ظَهَر لي أَنَّ الصوابَ في الأولَى السَّعَنْبَقُ بتَقْدِيم العَيْنِ على النُّون وهُنا السنَعْبَقُ بتَقْدِيم النونِ على العَين كذا رَأيت في نُسْخَةِ التَّكْمِلَة وبه يَرْتِفَعُ الإشْكالُ والله أَعلمُ

السنَعْبُقُ هكذا في النسخ والصوابُ : السَّعَنْبَقُ بفتح السِّينِ والنونِ وضمِّ الباءَ المُوَحَّدَةِ وفَتْحِها أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ والصاغانِيًّ هنا وأَورَدَه فيما بَعْدُ وقالَ أَبو حَنِيفَة : نَباتٌ خَبِيثُ الرّائِحَةِ يَنْبُتُ في أَعْراضِ الجِبالِ العالِيَةِ حِبالاً بلا وَرَقٍ ولا يَأكُله شيءٌ وله نَوْرٌ ولا يَجْرِسه النَّحْلُ البَتَّةَ وإِذا قُصِفَ منه عُودٌ سالَ منه ماءٌ صاف لَزِجٌ له سَعابِيبُ . قالَ ابنُ سِيدَه : وإِنّما حَكَمْتُ بأنّه رُباعِي لأنهُ ليسَ في الكَلام فَعلْلُل واوْرَدَه ابن بَرِّي أَيضاً هكذاَ

تاج العروس

عبِقَ به الطِّيبُ كفَرِح عبَقاً مُحرَّكة وعَباقَةً كسَحابة وعَباقِيَة كثَمانِيَة : لزِق به وبَقِي وكذلك عسِق به وكذا عبِق الرّدْعُ بالجِسْمِ والثّوْبِ . وقولُهم : فاحَ وانْتَشَر إنّما هو تفْسيرٌ باللاّزِم وأنْشَدَ اللّيث :

أُتْرُجَّة عبِقَ العَبيرُ بها ... عبَقَ الدِّهانِ بدُرَّةِ الصَّدَفِ وقال المَرّارُ بنُ مُنقِذ :

عبِقَ العَنْبَرُ والمِسْكُ بها ... فهي صَفراءُ كعُرْجونِ العُمُرْ وقال طرَفَة بنُ العبْد :

ثمّ راحُوا عبِقَ المسْكُ بهِمْ ... يلْحَفون الأرْضَ هُدّابَ الأُزُرْ وعبِقَ بالمَكان : إذا أقامَ به . وعبِق به : أُولِعَ وهو مَجازٌ . ورجُلٌ عَبِقٌ وامْرأَة عبِقَة كفَرِح وفَرِحة : إذا تطَيَّبا بأدْنَى طِيبٍ لم يذْهَبْ عنهُما أيّاماً نقلَهُ اللّيْثُ . وقال ابنُ دُرَيْد : العَبَقَة مُحرَّكَة : وضَرُ السّمْن في النِّحْي وكذا عَمَقةٌ وعبَكَةٌ . وزَعمَ اللِّحْيانيّ أنّ ميمَ عمَقَة دلٌ من باءِ عبَقَة . ويُقال : ما في النِّحْيِ عبَقَة وعَمَقةٌ أي : لَطْخُ وَضَرٍ من السّمْنِ . وعبَقٌ مُحرَّكةً : جَدٌّ لأبي إسْحاقَ إسْماعيلَ بنِ عُمَر بنِ عبَق العَبَقيِّ البُخاريّ المُحدِّث . وضبَطه الحافِظُ في التّبْصير بالفَتْح . ورجُلٌ عَباقَاءُ : إذا كان يلْزَقُ بِك نقله الصّاغانيّ . والعَباقِيَة كثَمانِيَة : الرّجُلُ المَكّارُ . وفي الصِّحاح : هو الدّاهِيَة زاد غيرُه : ذو شَرٍّ ونُكْرٍ . وأنشدَ اللّيثُ :

أطَفَّ لها عَباقِيةٌ سَرَنْدَى ... جَريءُ الصّدْرِ مُنبَسِطُ اليَمينِ ويُقالُ : به شَيْن عَباقِيَة أي : له أثرٌ باقٍ . وفي الصِّحاح : وهي أثَرُ جِراحَةٍ يبْقَى في حُرِّ الوَجْهه . والعَباقِيَة : شجَرَة شائِكَة تؤذي من علِق بشَوْكِها . قال أبو حَنيفة : هي من العِضاه . وأنشد لساعِدَةَ بن العَجْلانِ يُخاطِبُ حُصَيْناً :

غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً ... وثوبُكَ في عَباقِيَةٍ هَريدُ ويُروى : عَماقِية وهي شَجَرةُ العِمْقَى . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : العَباقِيَةُ : اللّصُّ الخارِبُ الّذي لا يُحْجِمُ عن شَيْء . وعُقابٌ عَبَنْقاءُ وعَبَنْقاةٌ كقَعَنْباةٍ وبَعَنْقاة وعقَنْباة أي : ذاتُ مَخالِب حِدادٍ . وقال ابنُ دُرَيْد : أي : صُلبة قويّة شَديدةٌ . وقال الأصمعيّ : رجل عِبِقّانُ رِبِقّانُ بكَسْر فتشْديد وبِهاءٍ كذلك : إذا كان سَيِّئَ الخُلُق وهي بِهاءٍ قضِيَّتُه أنّه لا يُقال فيها إلاّ بالهَاءِ . ونَصُّ الأصمعيّ يُخالِف ذلِك : رجل عِبِقّان وعِبِقّانَة والمرأة كذلِك فتأمّل . واعبَنْقَى الغُلام فهو مُعْبَنْقٍ : إذا صارَ داهِيَةً أو ساءَ خُلُقُه وكذلك ابْعَنْقَى . والتّعْبِيقُ : التذْكِيَةُ . قال عَديُّ بنُ زَيْدٍ العِبادِيُّ يصِفُ خَمْراً :

لسان العرب
عَبِقَ به عَبَقاً وعَباقيةٌ مثل ثمانية لزِمَه وعَسِقَ به كذلك وعَبِقَ الرَّدْع بالجسم والثوبِ لَزِق وفي بعض نسخ كتاب النبات تُعْبَقُ به الثيابُ وفي بعضها تُعَبَّقُ وعَبِقَت الرائحةُ في الشيءِ عَبَقاً وعَباقِيةً بَقيت وعَبِق الشيُ بقلبي كذلك على المثل وريحٌ عَبِقٌ لاصقٌ ورجل عَبِقٌ وامرأَة عَبِقةٌ إِذا تطيِّب وتعلق به الطِّيب فلا يذهب عنه ريحه أَيّاماً قال عَبِقَ العَنْبَرُ والمِسْكُ بها فهي صفراءُ كعُرْجونِ القَمَرْ وفي نسخة العمر وامرأَة عَبِقةٌ لَبِقةٌ يُشاكِلُها كلُّ لباس وطيب قال الخزاعيون وهم من أَعرب الناس رجل عَبِقٌ لَبِقٌ وهو الظريف وما بقيت لهم عَبَقةٌ أَي بقية من أَموالهم وما في النِّحْي عَبَقة وعَبْقةٌ أَي شيء من سمن وقيل ما في النِّحْي عَبَقة وعَمَقَة أَي لطخ وضَرٍ من السمن وقيل ما فيه لَطْخ ولا ضَرٌ ولا لَعُوق من رُبٍّ ولا سمن وزعم اللحياني أَن ميم عَمَقة بدل من باء عَبَقه وأَصل ذلك من عَبِقَ به الشيء يَعْبَقُ عَبَقاً إِذا لزق به قال طرفة ثم راحوا عَبقَ المِسْكُ بهم يَلْحَفُونَ الأَرض هُدَّاب الأُزُرْ والعَباقيةُ الداهية ذو الشرّ والنُّكر وأَنشد أَطَفَّ لها عَباقيةٌ سَرنْدَى جَرِيءٌ الصَّدْرِ مُنْبَسِطُ اليمين والعَباقيةُ اللصّ الخارب الذي لا يُحْجِمُ عن شيء وقد اعْبَنْقى الرجل أَي صار داهيةً وبه شَيْن عَباقِية أَي له أَثر باق وفي الصحاح وهي أَثر جراحة تبقى في حُرِّ وجهه والعَباقِيةُ شجر له شوك يؤذي من عَلِقَ به قال أَبو حنيفة العَباقِيةُ من العضاه وهي شجرة لم تُنْعَتْ قال ساعدة بن العجلان غداة شُواحِطٍ فَنَجَوْت شدّاً وثَوْبُك في عَباقيةٍ هَرِيدُ يقول تعلقت العَباقِيةُ به فتركه بها ونجا وغلامٌ مُعْبَنْق سيِّءُ الخلق الأَصمعي رجل عِبِقَّانةٌ رِبِقَّانة إِذا كان سيِّء الخلق والمرأَة كذلك
الرائد
* عبق يعبق: عبقا وعباقة وعباقية. 1-المكان بالطيب: انتشرت رائحة الطيب فيه. 2-الطيب به: لزق به. 3-بالشيء: أولع به، علق به بشدة. 4-بالمكان: أقام به.
الرائد
* عبق تعبيقا. رائحة الطيب: جعلها تنتشر.
الرائد
* عبق. 1-الذي تفوح منه رائحة الطيب. 2-«رجل عبق لبق»: أي ظريف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: