وصف و معنى و تعريف كلمة لعبدل:


لعبدل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و باء (ب) و دال (د) و لام (ل) .




معنى و شرح لعبدل في معاجم اللغة العربية:



لعبدل

جذر [عبدل]

  1. عَبدَل: (اسم)
    • العَبْدَلُ : الرقيقُ
  2. عَبادِلة: (اسم)
    • العَبَادِلَةُ : عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن الزبير
  3. عَبدَليّ: (اسم)
    • العَبْدَلِيُّ : نبات من الفصيلة القرعية، وهو المعروف باسم عبد اللاوِي نسبة إلى عبد الله بن طاهر والي مِصرَ للمأمون
  4. عَبَد : (اسم)
    • عَبَد : مصدر عَبِدَ


  5. عَبَدَ : (فعل)
    • عبَدَ يَعبُد ، عِبادةً وعُبُوديَّةً ، فهو عابِد ، والمفعول مَعْبود
    • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
    • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  6. عَبُدَ : (فعل)
    • عَبُدَ عُبُودًا، وعُبُودِيَّةً
    • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  7. عَبِد : (اسم)
    • عَبِد : فاعل من عَبِدَ
  8. عَبِدَ : (فعل)
    • عَبِدْتُ، أَعْبَدُ، اِعْبَدْ، مصدر عَبَدٌ، عَبَدَةٌ فهو عابدٌ، وعَبِدٌ
    • عَبِدَ الرَّجُلُ : نَدِمَ
    • عَبِدَ عَلَيْهِ : غَضِبَ
    • عَبِدَ مِنْهُ : أَنِفَ
    • عَبِدَ عَلَى نَفْسِهِ : لاَمَهَا
    • عَبِدَ بِهِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • عَبِدَ مَا قَالَهُ : أَنْكَرَهُ
    • عَبِدَ عَلَيْهِ : حَرَصَ
  9. عَبَّدَ : (فعل)
    • عبَّدَ يُعبِّد ، تعبيدًا ، فهو مُعبِّد ، والمفعول مُعبَّد
    • عبَّد فُلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا؛ أي عبدًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد، ذلّـَله حتَّى عمِل عمَل العبيد
    • عَبَّدُوا الطَّرِيقَ : جَعَلُوهَا مُمَهَّدَةً، زَفَّتُوهَا
    • عَبَّدَهُ السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار
    • ما عَبَّدَ فلانٌ أن فَعَل كذا: ما لبثَ
    • عبَّد الاسمَ: جعله يبدأ بكلمة عبْد
  10. عَبد : (اسم)


    • الجمع : عبيدٌ ، و عُبُد ، و أعْبُدٌ ، و عُبْدَانٌ
    • العَبْدُ : الرَّقيق مملوك غير حُرّ، إنسان يُباع ويُشترى
    • عبيد العَصا: أذلَّة، يخافون مَنْ يؤذيهم
    • عَبْدُ المالِ: الذي خضَع لسيطرته لشدَّة حُبِّه له
    • فُستق العبيد: الفول السودانيّ، نبات من الفصيلة القرنيَّة، يزرع لبذوره الدُّهنيّة التي تؤكل محمَّصة، وتُعصَر ليستخلص منها زيت نباتيّ صالح للطعام
    • عَبَدة الطّاغوت: المشركين،
    • عِباد الرحمن/ عِباد الله: مخلوقاته الذين يعبدونه
    • عَبْد : مخلوق، مُطيع، خاضع
  11. عُبُد : (اسم)
    • عُبُد : جمع عَبد
  12. عُبَّد : (اسم)
    • عُبَّد : جمع عابِد
,
  1. عَبْدَلُ
    • ـ عَبْدَلُ بنُ حَنْظَلَةَ المَعْروفُ بالنَّهَّاسِ، كانَ شَريفاً، ومَزْيَدٌ المُحارِبِيُّ: والحَكَمُ الكوفيُ ابْنا عَبْدَلٍ: شاعِرانِ.
      ـ العَبادِلَةُ من الصَّحابَة مئتانِ وعِشرون، وإذا أطْلَقوا، أرادوا أرْبَعَةً: عبدُ الله بنُ عَبَّاسٍ، وابنُ عُمَرَ، وابنُ الزُّبَيْرِ، وابنُ العاصِ. وليس منهم ابنُ مَسْعودٍ، كما تُوُهِّمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَبْدَلُ
    • العَبْدَلُ : الرقيقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. العَبْدَلِيُّ
    • العَبْدَلِيُّ : نبات من الفصيلة القرعية، وهو المعروف باسم :-عبد اللاوِي :- نسبة إلى عبد الله بن طاهر والي مِصرَ للمأمون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَبْدُ
    • ـ عَبْدُ: الإِنْسانُ حُرَّاً كان أو رقيقاً، والمَمْلوكُ، كـ العَبْدَلِ، الجمع: عَبْدونَ وعَبيدٌ وأعْبُدٌ وعِبادٌ وعُبْدانٌ وعِبدانٌ وعِبِدَّانٌ وعِبِدَّانٌ ومَعْبَدَةٌ ومعابِدُ وعِبِدَّاءُ وعِبِدّى وعُبُدٌ وعَبُدٌ ومَعْبوداءُ، جمع الجمع: أعابِدُ.
      ـ عَبْدِيَّةُ وعُبودِيَّةُ وعُبودَةُ وعِبادَةُ: الطَّاعَةُ.
      ـ الدَّراهِمُ العَبْدِيَّةُ: كانتْ أفضلَ من هذه وأرْجَحَ.
      ـ عَبْدُ: نَباتٌ طَيِّبُ الرائحةِ، والنَّصْلُ القصيرُ العريضُ، وجبلٌ لبني أسَدٍ، وآخَرُ لغيرِهم، وموضع ببلادِ طَيِّئٍ،
      ـ عَبَدُ: الغَضَبُ، والجَرَبُ الشديدُ، والنَّدامَةُ، ومَلامَةُ النَّفْسِ، والحِرْصُ، والإِنْكارُ، عَبِدَ، في الكُلِّ.
      ـ عَبَدَةُ: القُوَّةُ، والسِّمَنُ، والبَقاءُ، وصَلاءَةُ الطِّيبِ، والأَنَفَةُ.
      ـ ذُو عَبَدانَ: قَيْلٌ.
      ـ عَبَدانُ: صُقْعٌ من اليمَنِ.
      ـ عَبْدانُ: قرية بمرْوَ، منها: عبدُ الحميدِ بنُ عبدِ الرحمنِ أبو القاسِمِ خواهَرْ زادَه، ورجُلٌ، وله نَهْرٌ معروف بالبصرَةِ.
      ـ عُبَيْدٌ: فرسٌ.
      ـ عُبَيْدانُ: وادٍ.
      ـ بنو العُبَيْدِ: بَطْنٌ، وهو عُبَدِيٌّ.
      ـ أُمُّ عُبَيْدٍ: الفَلاةُ الخالِيَةُ، أو ما أخْطأها المَطَرُ.
      ـ عُبَيْدَةُ: الفِحْثُ.
      ـ أُمُّ عَبيدَةَ: قرية قُرْبَ واسِطَ، بها قَبْرُ السَّيِّدِ أحمدَ الرِّفاعِيِّ.
      ـ عَبُّوْدٌ: رجُلٌ نَوَّامٌ، نامَ في مُحْتَطَبِه سَبْعَ سنينَ، وموضع، وجبلٌ، وفي حديثٍ مُعْضَلٍ: "إِنَّ أوَّلَ الناسِ دُخولاً الجَنَّةَ عَبْدٌ أسْوَدُ، يقالُ له: عَبُّودٌ، وذلك أن الله عَزَّ وجَلَّ بَعَثَ نَبِيَّاً إلى أهْلِ قَرْيَةٍ، فلم يُؤْمِن به أحدٌ إلاَّ ذلك الأَسْوَدُ، وأنَّ قَوْمَهُ احْتَفَروا له بِئراً، فَصَيَّروه فيها، وأطْبَقوا عليه صَخْرَةً، فكان ذلك الأَسْوَدُ يَخْرُجُ، فَيَحْتَطِبُ، فيبيعُ الحَطَبَ ويَشتري به طَعاماً وشَراباً، ثم يأتي تِلْكَ الحُفْرَةَ، فَيُعينُه اللّهُ تعالى على تلك الصَّخْرَةِ، فَيَرْفَعُها ويُدَلِّي له ذلك الطَّعامَ والشرابَ، وإِنَّ الأَسْوَدَ احْتَطَبَ يوماً، ثم جَلَسَ ليَسْتَريحَ، فَضَرَبَ بنفسِه (الأرضَ) شِقَّهُ الأَيْسَرَ، فنامَ سَبْعَ سِنينَ، ثم هَبَّ من نَوْمَتِه وهو لا يرى إلاَّ أنَّه نامَ ساعةً من نَهارٍ، فاحْتَمَلَ حُزْمَتَه، فأَتَى القريَةَ، فَباعَ حَطَبَه، ثم أتى الحُفْرَةَ فلم يَجِد النبيَّ فيها، وقد كان بَدَا لِقَوْمِه فيه، فأخْرَجوهُ، فكانَ يسألُ عن الأَسْوَدِ، فيقولون: لا نَدْري أينَ هو"، فَضُرِبَ به المثَلُ لمَنْ نامَ طويلاً.
      ـ ابنُ عَبُّودٍ: محدِّثٌ.
      ـ مِعْبَدٌ: المِسْحاةُ.
      ـ عَبابيدُ وعَباديدُ، بلا واحدٍ من لفْظهِما: الفِرَقُ من الناسِ والخَيْلِ الذَّاهبونَ في كُلِّ وجْهٍ، والآكامُ، والطُّرُقُ البعيدَةُ.
      ـ العَباديدُ: موضع.
      ـ مَرَّ راكباً عَباديدَهُ: مِذْرَوَيْهِ.
      ـ عابودُ: بلد قُرْبَ القُدْسِ.
      ـ عابِدٌ: جَبَلٌ، وابنُ عُمَرَ بنِ مَخْزومٍ، ومن ولَدِهِ: عبدُ اللّهِ بنُ السَّائِبِ الصَّحابِيُّ، وعبدُ اللّهِ بنُ المُسَيِّبِ المُحَدِّثُ العابِدِيَّانِ.
      ـ عِبادُ، والفتحُ غَلَطٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ: قَبائِلُ شَتَّى اجْتَمَعوا على النَّصْرانِيَّةِ بالحيرةِ.
      ـ أعْبَدَنِي فلانٌ فلاناً: مَلَّكَنِي إيَّاهُ، واتَّخَذَنِي عَبْداً،
      ـ أعْبَدَ القومُ بالرَّجُلِ: ضَرَبوهُ.
      ـ عَبَّادِيَّةُ: قرية بالمرجِ.
      ـ عَبَّادانُ: جَزيرةٌ أحاطَ بها شُعْبتا دِجْلَةَ ساكِبَتَيْنِ في بَحْرِ فارِسَ.
      ـ عَبَّادَةُ: جارِيَةٌ، ومُخَنَّثٌ.
      ـ عَبَدْتُ به أُوذِيهِ: أُغْريتُ.
      ـ مُعَبَّدُ: المُذَلَّلُ من الطَّريقِ وغيرهِ، والمُكْرَمُ، ضِدٌّ، والوَتِدُ، والمُغْتَلِمُ من الفُحُولِ، وبَلَدٌ ما فيه أثَرٌ ولا عَلَمٌ ولا ماءٌ، والمَهْنوءُ بالقَطرانِ.
      ـ عَبَّدَ تعْبيداً: ذَهَبَ شارداً.
      ـ ما عَبَّدَ أن فَعَلَ: ما لبِثَ.
      ـ أعْبَدوا: اجْتَمَعوا.
      ـ اعْتبادُ واسْتِعْبادُ: التَّعْبيدُ.
      ـ تَعَبَّدَ: تَنَسَّكَ،
      ـ تَعَبَّدَ البَعيرُ: امْتَنَعَ، وصَعُبَ،
      ـ تَعَبَّدَ البَعيرَ: طَردَهُ حتى أعْيا،
      ـ تَعَبَّدَ فلاناً: اتَّخَذَهُ عبْداً، كاعْتَبَدَهُ.
      ـ مُعَبَّدَةُ: السَّفينَةُ المُقَيَّرةُ.
      ـ أُعْبِدَ به: أُبْدِعَ، وكَلَّتْ راحِلتُهُ. وعَبْدَةُ بنُ الطَّبيبِ، وعَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ.
      ـ عَبْدِيُّ: نِسْبَةٌ إلى عبْدِ القَيْسِ، ويقالُ: عَبْقَسِيٌّ أيضاً.
      ـ عَبْدانِ: عبدُ اللّهِ بنُ قُشَيْرٍ، وهو الأَعْوَرُ، وهو ابنُ لُبَيْنَى، وعبدُ اللّهِ بنُ سَلَمَةَ بن قُشَيْرٍ، وهو سَلَمَةُ الخَيْرِ.
      ـ عَبيدَتانِ: عَبيدَةُ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ قُشَيْرٍ، وعَبيدَةُ بنُ عَمْرِو بن مُعاوِيَةَ.
      ـ عَبادِلَةُ: ابنُ عَبَّاسٍ، وابنُ عُمَرَ، وابنُ عَمْرو بنِ العاصِ (بنِ وائِلٍ)، وليسَ منهم ابنُ مَسْعودٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ.
      ـ عَبْدَلُ: اسمُ حَضْرَمَوْتَ.
      ـ ذو عَبْدانَ: قَيْلٌ من الأُعْبودِ بنِ السَّكْسَكِ.
      ـ وسَمَّوْا: عِباداً وعُباداً ومَعْبَداً وعِبْديداً وأعْبُداً وعَبَّاداً وعابِداً وعَبيداً وعُبَيداً وعُبَيْدَةَ وعَبيدَةَ وعَبْدَةَ وعُبْدَةَ وعُبادَةَ، وعَبْدَلاً وعَبْدَكاً وعَبْدوساً.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عبد
    • ... : وهذا قول أَهل السنَّة والجماعة.
      والَعبْدَلُ: العبدُ، ولامه زائدة.
      والتِّعْبِدَةُ: المُعْرِقُ ... ، وعَبيدَةُ بن عمرو بن معاوية.
      والعَبادِلَةُ: عبد الله بن عباس، وعبد ...

    المعجم: لسان العرب



  6. العَبَادِلَةُ
    • العَبَادِلَةُ : عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن الزبير.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لعبدل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

عَبْدَلٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ هنا وصاحِبُ اللِّسَانِ وفي العُبابِ : عَبْدَلُ بْنُ حَنْظَلَةَ بنِ يَامِ بنِ الحَارِثِ ابنِ سَيَّارٍ العِجْلِيُّ الْمَعْرُوفُ بالنَّهَّاسِ كَانَ شَرِيفاً في قَوْمِهِ ولم يَذْكُرْهُ المُصَنِّفُ في نهس وعَمُّ أَبِيهِ عَبْدَلُ بنُ الحارِثِ بنِ سَيَّارٍ : شاعِرٌ . ومَزْيَدٌ الْمُحَارِبِي ويُقالُ : العَنَزِيُّ ويُقالُ في اسْمِهِ : مِرْثَدٌ وهكذا هو مَضْبُوطٌ في التَّبْصِيرِ والْحَكَمُ الكُوفِيُّ : ابْنَا عَبْدَلٍ شَاعِرَانِ الأَخِيرُ مَذْكُورٌ في أَواخِرِ شَرحِ أَمَالِي الْقَالِي لِلْبَكْرِيِّ وفي شَرْحِ شَواهِدِ المُغْنِي والأَوَّلُ له ذِكْرٌ في زَمَنِ زِيَادٍ وقد سَبَقَ له في ع ب د أنَّ لاَمَ عَبْدَلٍ زَائِدَةٌ . والْعَبَادِلَةُ مِنَ الصَّحابَةِ هو مِنَ الْكَلاَمِ المَنْحُوتِ المَجْمُوعِ مِنْ كلِمَتَيْنِ كالبَسْمَلَةِ ونَحْوِها : مائَتَانِ وعِشْرُونَ والذي صَحَّ بَعْدَ المُراجَعَةِ لِلْمَعاجِمِ والأَجْزَاءِ أنَّ عِدَّتَهم بَلَغَتْ أَرْبَعَمائَةٍ وأَرْبَعَةً وثَلاثِينَ رَجُلاً رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنهم ما عَدا المُخْتَلَفَ في صُحْبَتِهم وهم ثَلاَثَةٌ وخَمْسُونَ نَفْساً فاقِتِصارُ المُصَنِّفِ عَلى القَدْرِ المَذْكُورِ لا يَخْلُو عن تَقْصيرٍ وإِذا أَطْلَقُوا أَرَادُوا أَرْبَعَةً منهم وهم : عَبْدُ اللهِ ابْنُ عَبَّاسٍ وعبدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ وعبدُ اللهِ بْنُ الزُّبَيْرِ وعبدُ اللهِ بْنُ الْعَاصِ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : ابنُ عَمْرِو بنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنهم ولَيْسَ مِنْهُم ابْنُ مَسْعُودٍ كَما تُوُهِّمَ أَشارَ بذلكَ إلى الرَّدِّ على الجَوْهَرِيِّ حيثُ أَوْرَدَهُ في ع ب د وعَدَّهُ منهم وقد تقدَّمَ البَحْثُ فيهِ مَبْسُوطاً في حَرْفِ الدَّالِ فَراجِعْهُ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . عَبْدَلُ : اسْمُ مَدِينَةِ حَضْرَمَوْتَ القَدِيمَةِ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في ع ب د . العَبْدَلِيُّونَ : قَبائِلُ مِنَ العَرَبِ يَنْتَسِبُونَ إلى جَدِّهم فمنهم قبيلةٌ في غَطَفَانَ جَدُّهُم عبدُ اللهِ بنُ غَطَفَانَ وكانَ اسمُهُ عبدَالعُزَّى فحينَ وَفَدُوا عَلى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال : مَنْ أَنْتُمْ ؟ قالوا : نحنُ بنو عبدِ العَزَّى قالَ : أنْتُمْ بنو عبدِ اللهِ ومنهم جَوْشَنُ بنُ يَزِيدَ ابنِ دُهَيْمٍ العَبْدَلِيُّ الشاعِرُ وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : وفي خَوْلاَنَ بَطْنٌ يُقالُ لهم : بنو عبدِ اللهِ منهم أبو الحسَنِ عليُّ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرِو بنِ كَعْبِ ابنِ سَلَمَةَ ا لخَوْلاَنِيُّ العَبْدَلِيُّ عن يُونُسَ بنِ عبدِ الأَعْلَى وماتَ بِمِصْرَ سنة 329 . والعَبْدَلِيَّةُ : هم الْكَرَّامِيَّةُ نُسِبُوا إلى أبي عبدِ اللهِ بنِ كَرَّامٍ . وقَرْيَةُ عبدِ اللهِ بِوَاسِطِ الْعِرَاقِ منها أبو القاسِمِ محمودُ بنُ عَليِّ بنِ إِسْماعِيلَ العَبْدَلِيُّ الصُّوفِيُّ عن ابنِ الْبَطِرِ وعنهُ ابنُ السَّمْعَانِيُّ . قلتُ : ومُنْيَةُ أبي عبدِ الله : قَرْيَةٌ مِنْ أَعْمالِ مِصْرَ . والعَبْدِلاَّوِيُّ : نَوْعٌ مِنَ الْبِطِّيخِ الأَصْفَرِ مَعْرُوفٌ بِمِصْرَ مَنْسُوبٌ لعبدِ اللهِ بنِ طاهِرٍ ذَكَرَهُ الوزيرُ أبو القاسِمِ المَغْرِبِيُّ في كِتابِ الْخَوَاصّ . وشَيْخُ الشَّرَفِ محمدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ ا لعُبَيْدِلِيُّ المُحَدِّثُ النَّسَّابَةُ رَوَى عنهُ أبو مَنْصُورٍ العُكْبَرِيُّ المُعَدَّلُ وهو مَنْسُوبٌ إلى جَدِّهِ عُبَيْدِ اللهِ





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: