وصف و معنى و تعريف كلمة لعبسك:


لعبسك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و باء (ب) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح لعبسك في معاجم اللغة العربية:



لعبسك

جذر [عبس]

  1. عَبَسَ: (فعل)
    • عبَسَ يعبِس ، عَبْسًا وعُبوسًا ، فهو عابسٌ، وعبَّاسٌ، وعَبُوسٌ
    • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
    • عبَس وجهُه: كلح،
    • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
    • عَبَس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 80 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية
    • عَبَسَ الْيَوْمُ : اِشْتَدَّ
  2. عَبِسَ: (فعل)
    • عَبِسَ، يَعْبَسُ، مصدر عَبَسٌ
    • عَبِسَ الرَّجُلُ: اِتَّسَخَ
    • عَبِسَ الْوَسَخُ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ : يَبِسَ
    • عَبِسَ الْجَمَلُ : كَانَ بِهِ الْعَبَسُ، أَيْ مَا يَبِسَ عَلَى أَذْنَابِهَا مِنْ أَبْعَارٍ وَأَبْوَالٍ، وفي الحديث: حديث شريف أَنه نظر إِلى نَعَم بني المصطلِق وقد عَبِسَتْ في أبوالها وأَبعارها/
  3. عبَّسَ: (فعل)
    • عبَّسَ يعبِّس ، تعبيسًا ، فهو مُعبِّس ، والمفعول مُعبَّس
    • عبَّس وجهَه :قطَّبه
  4. تَعَبَّسَ: (فعل)
    • تَعَبَّسَ، يَتَعَبَّسُ، مصدر تَعَبُّسٌ
    • تَعَبَّسَ وَجْهُهُ : تَجَهَّمَ، تَقَطَّبَ، عَبَسَ
    • تَعَبَّسَ : عَبَسَ


  5. عَبَس: (اسم)
    • مصدر عَبِسَ
    • العَبَسُ : ما تعلَّق بأَذناب الإبل من أبوالها وأَبعارها وجَفَّ عليها
  6. عَبْس: (اسم)
    • عَبْس : مصدر عَبَسَ
  7. عَبّاس: (اسم)
    • العَبَّاسُ : الأسَدُ الذي تهربُ منه الأُسودُ
    • رَجُلٌ عَبَّاسٌ : مُقَطِّبٌ، عَبُوسٌ، شَرِسٌ، مُتَجَهِّمٌ
    • صيغة مبالغة من عبَسَ
  8. عَبس: (اسم)
    • العَبْسُ : ضربٌ من النباتِ [َرنوف بالمصرية]
    • مصدر عبَسَ
  9. عبَّاس: (اسم)
    • عبَّاس : فاعل من عَبَسَ
  10. عَبُوس: (اسم)


    • عَبُوس : فاعل من عَبَسَ
  11. عَبوس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من عبَسَ
    • اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ : بِوَجْهٍ مُكَشِّرٍ، مُقَطِّبٍ، مُجَهَّمَ الْوَجْهِ
    • يومٌ عَبوسٌ: شديد، عصيب كريه المنظر
  12. عُبوس: (اسم)
    • عُبوس : مصدر عَبَسَ
  13. عابِس: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَبَسَ
    • وَجْهٌ عَابِسٌ : مُكْفَهِرٌّ نَكَسَ ذَقَنَهُ عَابِساً
  14. عابس: (اسم)
    • عابس : فاعل من عَبَسَ
  15. عُبُوس: (اسم)
    • عُبُوس : جمع عابِسُ
  16. مُعبَّس: (اسم)


    • مُعبَّس : اسم المفعول من عبَّسَ
  17. مُعبِّس: (اسم)
    • مُعبِّس : فاعل من عبَّسَ
  18. تَعَبُّس: (اسم)
    • مصدر تَعَبَّسَ
    • تَعَبُّسُ الوَجْهِ : تَجَهُّمُهُ، تَقَطُّبُهُ، عُبُوسُهُ
  19. تَعبيس: (اسم)
    • مصدر عَبَّسَ
    • تَعْبِيسُ الوَجْهِ : تَكْشِيرُهُ، تَقْطِيبُهُ
  20. تعبيس: (اسم)
    • تعبيس : مصدر عبَّسَ
  21. كَعبَسَ: (فعل)
    • كَعْبَسَ الرجلُ: مشى في سرعة وتقارب وقيل: عدا عدوًا بطيئًا
  22. تَعَبَّسَ وَجْهُهُ:


    • تَجَهَّمَ، تَقَطَّبَ، عَبَسَ.
  23. رَجُلٌ عَبَّاسٌ:
    • مُقَطِّبٌ، عَبُوسٌ، شَرِسٌ، مُتَجَهِّمٌ.
  24. عَبَسَ الْوَجْهُ:
    • تَكَشَّرَ، تَجَهَّمَ، كَلَحَ. عَبَسَ السَّيِّدُ غَاضِباً.
  25. عَبِسَ الْجَمَلُ:
    • كَانَ بِهِ الْعَبَسُ، أَيْ مَا يَبِسَ عَلَى أَذْنَابِهَا مِنْ أَبْعَارٍ وَأَبْوَالٍ.
,
  1. عبس
    • "عَبَسَ يَعْبِسُ عَبْساً وعَبَّس: قَطَّبَ ما بين عينيه، ورجل عابِسٌ من قوم عُبُوسٍ.
      ويوم عابِسٌ وعَبُوسٌ: شديدٌ؛ ومنه حديث قُس: يَبْتَغِي دَفْعَ باسِ يَومٍ عَبُوسٍ؛ هو صفة لأَصحاب اليوم أَي يوم يُعَبَّسُ فيه فأَجراه صفة على اليوم كقولهم ليل نائم أَي يُنام فيه.
      وعَبَّسَ تَعْبِيساً، فهو مُعَبِّسٌ وعَبَّاسٌ إِذا كَرَّه وجهه، شُدِّدَ للمبالغة،فإِن كَشَر عن أَسنانه فهو كالِحٌ، وقيل: عَبَّسَ كَلَحَ.
      وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: لا عابِسٌ ولا مُفْنِدٌ (* قوله «ولا مفند» بهامش النهاية ما نصه: كسر النون من مفند أَولى لأن الفتح شمله قولها أَي أم معبد ولا هذر، وأَما الكسر ففيه أَنه لا يفند غيره بدليل أَنه كان لا يقابل أَحداً في وجهه بما يكره ولانه يدل على الخلق العظيم.)؛ العابسُ: الكريهُ المَلْقى الجَهْمُ المُحَيَّا.
      والتَّعَبُّسُ: التَّجَهُّم.
      وعَنْبَسٌ وعَنْبَسَةُ وعَنابِسٌ والعَنْبَسيُّ: من أَسماء الأَسد أُخذ من العُبُوسِ، وبها سمي الرجل؛ وقال القطامي: وما غَرَّ الغُواةَ بَعَنْبَسِيٍّ،يَشَرَّدُ عن فَرائِسِه السِّباعا وفي الصحاح: والعَنْبَسُ الأَسد، وهو فَنْعَلٌ من العُبوس.
      والعَبَسُ: ما يَبِسَ على هُلْبِ الذَّنَب من البول والبعر؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ،مِنْ عَبَسِ الصَّيف، قرونَ الأُيَّلِ وأَنشده بعضهم: الأُجَّلِ، على بدل الجيم من الياء المشددة؛ وقد عَبِسَتِ الإِبلُ عَبَساً وأَعْبَسَتْ: علاها ذلك.
      وفي الحديث: أَنه نظر إِلى نَعَمِ بني المُصْطَلِق وقد عَبِسَتْ في أَبوالها وأَبعارها من السِّمَنِ فَتَقَنَّعَ بثوبه وقرأَ: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما مَتَّعْنا به أَزْواجاً منهم؛ قال أَبو عبيد: عَبِسَتْ في أَبوالها يعني أَن تَجِفَّ أَبوالُها وأَبعارُها على أَفخاذها وذلك إِنما يكون من الشحم، وذلك العَبَسُ،وإِنما عدّاه بفي لأَنه في معنى انغمست؛ قال جرير يصف راعية: تَرى العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْناً بِكُوعِها،لها مَسَكاً مِن غَيرِ عاجٍ ولا ذَبْلِ والعَبَسُ: الوَذَحُ أَيضاً.
      وعَبِسَ الوَسَخُ عليه وفيه عَبَساً: يَبِسَ.
      وعَبِسَ الثوبُ عَبَساً: يَبِسَ عليه الوَسَخُ.
      وفي حديث شريح: أَنه كان يَرُدُّ من العَبَس؛ يعني العَبْدَ البَوَّال في فراشه إِذا تعوَّده وبان أَثره على بدنه وفراشه.
      وعَبِسَ الرجلُ: اتسخ؛ قال الراجز: وقَيِّمُ الماءِ عَليْهِ قَدْ عَبِسْ وقال ثعلب: إِنما هو قد عَبَسَ من العُبوسِ الذي هو القُطُوبُ؛ وقول الهذلي: ولَقَدْ شَهِدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ بِهِ،زَمَنَ الرَّبيعِ إِلى شُهور الصَّيِّفِ،إِلا عَوابسُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ،بالليلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف؟

      ‏قال يعقوب: يعني بالعوابس الذئاب العاقدة أَذنابها، وبالمراط السهام التي قد تَمَرَّط ريشها؛ وقد أَعْبَسَه هو.
      والعَبْوَسُ: الجمع الكثير.
      والعَبْسُ: ضرب من النبات، يسمى بالفارسية سِيسَنْبَر.
      وعَبْسٌ: قبيلة من قَيْسِ عَيْلانَ، وهي إِحدى الجَمَراتِ، وهو عَبْسُ بنُ بَغِيضِ بن رَيْث بن غَطَفان بن سَعْد بن قَيس بن عَيْلان.
      والعَنابِسُ من قريش: أَولاد أُمَيَّةَ بن عبد شمس الأَكبر وهم ستة: حَرْبٌ وأَبو حرب وسفيان وأَبو سفيان وعمرو وأَبو عمرو، وسُمُّوا بالأُسْد، والباقون يقال لهم الأَعْياصُ.
      وعابِسٌ وعَبَّاس والعباس اسْمٌ عَلَمٌ، فمن، قال عباس فهو يجريه مجرى زيد، ومن، قال العباس فإِنما أَراد أَن يجعل الرجل هو الشيء بعينه.
      قال ابن جني: العباس وما أَشبهه من الأَوصاف الغالبة إِنما تعرّفت بالوضع دون اللام، وإِنما أُقرت اللام فيها بعد النقل وكونها أَعلاماً مراعاة لمذهب الوصف فيها قبل النقل.
      وعَبْسٌ وعَبَسٌ وعُبَيْسٌ: أَسماء أَصلها الصفة، وقد يكون عبيس تصغير عَبْسٍ وعَبَسٍ، وقد يكون تصغير عَبَّاسٍ وعابِسٍ تصغير الترخيم.
      ابن الأَعرابي: العَبَّاسُ الأَسد الذي تهرب منه الأُسْدُ؛ وبه سمي الرجل عَبَّاساً.
      وقال أَبو تراب: هو جِبْسٌ عِبْس لِبْسٌ إِتباعٌ.
      والعَبْسانِ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَشاقَتْكَ بالعَبْسَيْنِ دارٌ تَنَكَّرَتْ مَعارِفُهاْ إِلا البِلادَ البَلاقِعا؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. عَوْبَسٌ

    • ـ عَوْبَسٌ: اسمُ ناقةٍ غَزيرَةٍ.
      ـ عَبَسَ وجْهُهُ يَعْبِسُ عَبْساً وعُبُوساً: كَلَحَ، كعَبَّسَ.
      ـ عابِسُ: سيفُ عبدِ الرحمنِ بنِ سُلَيْمٍ الكَلْبِيِّ، والأسَدُ، كالعَبُوسِ والعَبَّاسِ.
      ـ عابِسٌ: مَوْلَى حُوَيْطِبِ بنِ عبدِ العُزَّى، وابنُ رَبيعة، وابنُ عَبْسٍ، أو هو عَبْسُ بنُ عابِسٍ: صحابيونَ.
      ـ عَبَّاسِيَّةُ: قرية بِنَهْر المَلِكِ، وبلد بِمصْرَ، سُمِّيَتْ بعَبَّاسَةَ بنتِ أحمدَ بنِ طُولونَ، وقرية قربَ الطائِفِ.
      ـ {يوماً عَبوساً}: كَرِيهاً تَعْبِسُ منه الوُجوهُ.
      ـ عَبَسُ: ما تَعَلَّقَ بأذْنابِ الإِبِلِ من أبْوالِها وأبْعارِها يَجِفُّ عليها، وقد أعْبَسَتِ الإِبِلُ.
      ـ عَبِسَ الوَسَخُ في يدِهِ: يَبِسَ.
      ـ عَلْقَمَةُ بنُ عَبَسٍ: أحدُ السِّتَّةِ الذين وَلُوا عثمانَ.
      ـ عَمرُو بنُ عَبَسَةَ: صحابيٌّ.
      ـ عَبْسُ: نباتٌ، فارِسِيَّتُه: شابابَك، أو سِيسَنْبَر، وهو البُرْنُوفُ بالمِصْرِيَّةِ.
      ـ عَبْسٌ (وبلا لام): جبلٌ، وماءٌ بِنجْدٍ بديار بني أسَدٍ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ، وابنُ بَغيضِ بنِ رَيْثٍ أبو قبيلةٍ.
      ـ عُبَيْسُ بنُ بَيْهَسٍ: مُحَدِّث
      ـ عُبَيْسُ بن مَيْمونٍ: مُحَدِّث
      ـ عُبَيْسُ بن هِشامٍ: شيخٌ للشِّيعَةِ.
      ـ عَبُّوسٌ: موضع.
      ـ عَبْوَسٌ: الجمعُ الكثيرُ.
      ـ تَعَبَّسَ: تَجَهَّمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عبَسَ
    • عبَسَ يعبِس ، عَبْسًا وعُبوسًا ، فهو عابِس وعَبُوس :-
      عبَس الشَّخصُ قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ :-عبَس وجهُه: كلح، - {عَبَسَ وَتَوَلَّى. أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى} :-
      • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر.
      عَبَس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 80 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عبَّسَ
    • عبَّسَ يعبِّس ، تعبيسًا ، فهو مُعبِّس ، والمفعول مُعبَّس :-
      عبَّس وجهَه قطَّبه :-عبَّس وجهَه عند رؤية آثار الجريمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عبس
    • عبس - يعبس ، عبسا وعبوسا
      1- عبس : جمع ما بين عينيه وقطب. 2- عبس اليوم : اشتد. 3- عبس : «عبس» : سورة من سور القرآن الكريم.


    المعجم: الرائد

  6. عَبِسَ
    • عَبِسَ عَبِسَ َ عَبَسًا: اتَّسَخَ.
      يقال: عَبِسَ فلانٌ، وعبِسَ الثَّوبُ.
      ويقال: عَبِسَ الوَسَخُ عليه، وفيه: يَبِسَ.
      و عَبِسَ الإبلُ: كان بها العَبَسُ.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنه نظر إِلى نَعَم بني المصطلِق وقد عَبِسَتْ في أبوالها وأَبعارها//.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَبَسَ
    • عَبَسَ فلانٌ عَبَسَ ِ عَبْسًا، وعُبُوسًا: جَمَع جلدَ ما بين عينيه وجلد جَبْهتِه وتجهَّمَ.
      و عَبَسَ اليومُ: اشتدَّ.
      فهو عابسٌ، وعبَّاسٌ، وعَبُوسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَبَسَ
    • [ع ب س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). عَبَسَ، يَعْبِسُ، مصدر عَبْسٌ، عُبُوسٌ.
      1. :-عَبَسَ الْوَجْهُ :- : تَكَشَّرَ، تَجَهَّمَ، كَلَحَ. :-عَبَسَ السَّيِّدُ غَاضِباً :-
      عبس آية 1عَبَسَ وَتَوَلَّى (قرآن).
      2. :-عَبَسَ الْيَوْمُ :- : اِشْتَدَّ.

    المعجم: الغني

  9. عَبِسَ
    • [ع ب س]. (ق: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَبِسَ، يَعْبَسُ، مصدر عَبَسٌ.
      1. :-عَبِسَ الرَّجُلُ :-: اِتَّسَخَ. :-عَبِسَ الثَّوْبُ.
      2. :-عَبِسَ الْوَسَخُ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ :- : يَبِسَ.
      3. :-عَبِسَ الْجَمَلُ :- : كَانَ بِهِ الْعَبَسُ، أَيْ مَا يَبِسَ عَلَى أَذْنَابِهَا مِنْ أَبْعَارٍ وَأَبْوَالٍ.

    المعجم: الغني

  10. أعبس
    • أعبس - إعباسا
      1- أعبس الشيء : اتسخ. 2- أعبس الثوب : علاه الوسخ. 3- أعبس الجمل : علاه «العبس»، وهو ما يبس على ذنبه من البعر والبول.

    المعجم: الرائد

  11. عَبوس
    • عَبوس :-
      1 - صيغة مبالغة من عبَسَ: :-لا تكن دائمًا عَبوسًا.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عبَسَ.
      • يومٌ عَبوسٌ: شديد، عصيب كريه المنظر :- {إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَعَبَّسَ
    • [ع ب س]. (فعل: خماسي لازم). تَعَبَّسَ، يَتَعَبَّسُ، مصدر تَعَبُّسٌ. :-تَعَبَّسَ وَجْهُهُ :- : تَجَهَّمَ، تَقَطَّبَ، عَبَسَ.

    المعجم: الغني

  13. عَبَّاسٌ
    • [ع ب س].
      1. :-رَجُلٌ عَبَّاسٌ :- : مُقَطِّبٌ، عَبُوسٌ، شَرِسٌ، مُتَجَهِّمٌ.
      2. :-كَشَّرَ العَبَّاسُ عَنْ أَنْيَابِهِ :- : الأَسَدُ.
      3.: اِسْمُ عَلَمٍ لِلْذُّكُورِ. :-عَبَّاسُ، عَبَّاسٌ إِذَا حَضَرَ الوَغَى.

    المعجم: الغني

  14. عَبوس
    • عبوس
      1- عبوس : كثير العبوس. 2- عبوس : «يوم عبوس» : شديد.

    المعجم: الرائد

  15. عبس
    • ع ب س: عَبَسَ الرجل كلح وبابه جلس وعبَّس وجهه شُدد للمبالغة و التَّعَبُّسُ التجهم ويوم عَبُوسٌ أي شديد

    المعجم: مختار الصحاح

  16. عَبَّسَ
    • [ع ب س]. (فعل: رباعي لازم). عَبَّسَ، يُعَبِّسُ، مصدر تَعْبِيسٌ. :-عَبَّسَ الوَجْهُ :- : تَكَشَّرَ، تَجَهَّمَ.

    المعجم: الغني

  17. عَابِسٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ب س]. (فاعل مِنْ عَبَسَ). :-وَجْهٌ عَابِسٌ :- : مُكْفَهِرٌّ. :-نَكَسَ ذَقَنَهُ عَابِساً.

    المعجم: الغني

  18. عبَّاس
    • عباس
      1- عباس : كثير العبوس. 2- عباس : أسد.

    المعجم: الرائد

  19. عَبُوسٌ
    • [ع ب س]. (صِيغَة فَعُول للمُبَالَغَةِ).
      1. :-اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ :- : بِوَجْهٍ مُكَشِّرٍ، مُقَطِّبٍ، مُجَهَّمَ الْوَجْهِ. :-اِنْطَلَقَ وَجْهُ الصَّبِيِّ بَعْدَ عُبُوسٍ.
      2. :-إِنَّهُ يَوْمٌ عَبُوسٌ :- : مُظْلِمٌ، شَدِيدُ الظُّلْمَةِ.

    المعجم: الغني

  20. تَعَبُّسٌ
    • [ع ب س]. (مصدر تَعَبَّسَ). :- تَعَبُّسُ الوَجْهِ :- : تَجَهُّمُهُ، تَقَطُّبُهُ، عُبُوسُهُ.

    المعجم: الغني

  21. العَبَسُ
    • العَبَسُ : ما تعلَّق بأَذناب الإبل من أبوالها وأَبعارها وجَفَّ عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. العَبَّاسُ
    • العَبَّاسُ : الأسَدُ الذي تهربُ منه الأُسودُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. العَبْسُ
    • العَبْسُ : ضربٌ من النباتِ [وهو البَرنوف بالمصرية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَعَبَّسَ
    • تَعَبَّسَ : عَبَسَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. عَبَّسَ
    • عَبَّسَ : عَبَسَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لعبسك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَّسَ** - [ع ب س]. (ف: ربا. لازم).** عَبَّسَ**،** يُعَبِّسُ**، مص. تَعْبِيسٌ. "عَبَّسَ الوَجْهُ" : تَكَشَّرَ، تَجَهَّمَ.
معجم الغني
**عَبِسَ** - [ع ب س]. (ق: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَبِسَ**،** يَعْبَسُ**، مص. عَبَسٌ. 1. "عَبِسَ الرَّجُلُ": اِتَّسَخَ. "عَبِسَ الثَّوْبُ". 2. "عَبِسَ الْوَسَخُ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ" : يَبِسَ. 3. "عَبِسَ الْجَمَلُ" : كَانَ بِهِ الْعَبَسُ، أَيْ مَا يَبِسَ عَلَى أَذْنَابِهَا مِنْ أَبْعَارٍ وَأَبْوَالٍ.
معجم الغني
**عَبَسٌ** - [ع ب س]. (مص. عَبِسَ). "عَبَسُ الجِمَالِ" : مَا يَبِسَ عَلَى أَذْنَابِهَا مِنْ أَبْعَارٍ وَأَبْوَالٍ.
معجم الغني
**عَبَسَ** - [ع ب س]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَبَسَ**،** يَعْبِسُ**، مص. عَبْسٌ، عُبُوسٌ. 1. "عَبَسَ الْوَجْهُ" : تَكَشَّرَ، تَجَهَّمَ، كَلَحَ. "عَبَسَ السَّيِّدُ غَاضِباً" ![عبس آية 1]** عَبَسَ وَتَوَلَّى**! (قرآن). 2. "عَبَسَ الْيَوْمُ" : اِشْتَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبوس [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من عبس : لا تكن دائما عبوسا . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من عبس . • يوم عبوس : شديد ، عصيب كريه المنظر { إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبس يعبس ، عبسا وعبوسا ، فهو عابس وعبوس• عبس الشخص : قطب ما بين عينيه وتجهم لإبداء الاستياء وعدم الرضا ، ظهر أثر الحزن على وجهه ، اكفهر عبس وجهه : كلح - { عبس وتولى . أن جاءه الأعمى } ° مزاج عابس : عكر منفر . • عبس : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 80 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبس يعبس ، تعبيسا ، فهو معبس ، والمفعول معبس• عبس وجهه : قطبه عبس وجهه عند رؤية آثار الجريمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عباس [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من عبس . 2 - أسد تهرب منه الأسود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبس [ مفرد ] : مصدر عبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبوس [ مفرد ] : مصدر عبس .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَبْساً، وعُبُوساً: جمع جلد ما بين عينيه وجلد جبهته وتجهَّمَ. وـ اليومُ: اشتدّ. فهو عابس، وعبَّاس، وعَبُوس.( عَبِسَ ) ـَ عَبَساً: اتَّسَخ. يقال: عَبِس فلان، وعبِس الثَّوبُ. ويقال: عبِس الوَسَخُ عليه وفيه: يَبِس. وـ الإبلُ: كان بها العَبَس. وفي الحديث: ( أنه نظر إلى نعَم بني المصطلق وقد عبست في أبوالها وأبعارها ).( عَبَّسَ ): عَبَس.( تَعَبَّسَ ): عبس.( العَبَّاس ): الأسد الذي تهرب منه الأسود.( العَبْس ): ضرب من النبات ( وهو البرنوف بالمصرية ).( العَبَس ): ما تعلَّق بأذناب الإبل من أبوالها وأبعارها وجفَّ عليها.
مختار الصحاح
ع ب س : عَبَسَ الرجل كلح وبابه جلس وعبَّس وجهه شُدد للمبالغة و التَّعَبُّسُ التجهم ويوم عَبُوسٌ أي شديد
الصحاح في اللغة
 عَبَسَ الرجل يَعْبِسُ عُبوساً: كَلَحَ. وعَبَّسَ وجهه، شدّد للمبالغة. والتَعَبُّسُ: للتجهّم. والعَبَسُ: ما يتعلق في أذناب الإبل من أبوالها وأبعارها فيجفّ عليها. يقال: أَعْبَسَتِ الإبل، أي صارت ذات عَبَسٍ. وقد عَبِسَ الوسَخُ في يد فلان، بالكسر، أي يَبِسَ. ويومٌ عَبوسٌ، أي شديد.
تاج العروس

والبُلَعْبِيسُ بضمِّ المُوَحَّدةِ وفتحِ اللامِ وسكونِ العينِ : الأعاجيبُ ذَكَرَه صاحبُ اللِّسان في ترجمة مُستَقِلَّةٍ وفسَّرَه بالعَجَب

تاج العروس

عَوْبَسٌ كجَوْهَرٍ : اسم ناقَةٍ غزِيرةٍ قال المُزَرِّد :

" عَوْبَسٌ كجَوْهَرٍ : اسم ناقَةٍ غَزِيرةٍ قال المُزَرِّد :

فلَمَّا رأَيْنَا ذاكَ لم يُغْنِ نَقْرَةً ... صَبَبْنَا له ذا وَطْبِ عَوْبَسَ أَجْمَعَا وعَبَسَ وَجْهُهُ يَعْبِسُ عَبْساً وعُبُوساً من حَدِّ ضَرَبَ : كَلَحَ كعَبَّسَ تَعْبِيساً . وقِيلَ : عَبَسَ وَجْهُه عَبْساً وعَبَّس : قَطَّبَ ما بَيْنَ عَيْنَيهِ . ورجُلٌ عابِسٌ . وعَبَّسَ تَعْبِيساً فهو مُعَبِّسٌ وعَبَّاسٌ إِذا كَرَّةَ وَجْهه . شُدِّدَ للمُبَالَغَةِ ومنه قِرَاءَةُ زَيْدِ بنِ عَلِيٍّ " عبَّسَ وتَوَلَّى " فإِنْ كَشَرَ عن أَسْنَانِه فهو كالِحٌ وقيل : العَبَّاسُ : الكَرِيهُ المَلْقَى والجَهْمُ المُحَيَّا . والعَابِسُ : سَيْفُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ سُلَيْمٍ الكَلْبِيّ نَقَله الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الكلبيِّ وفي شِعر الفَرَزْدَقِ : عبد الرَّحِيمِ وقال يَمْدَحُه :

إذا ما تَرَدَّ عابِساً فاضَ سَيْفُه ... دِمَاءً ويُعطِي مالَه إِن تَبَسَّمَا

والعَابِسُ : الأَسَدُ الذِي تَهْرُبُ منه الأُسود وقال ابن الأعْرابِيّ : كالعَبُوسِ والعَبّاسِ قال ابْن الأَعْرَابِيّ : وبه سُمِّيَ الرجُلُ عَبَّاساً . قلت : عَبّاسٌ والعَبّاسُ : اسم عَلَمٍ فمَن قال : عَبّاسٌ فهو يُجْزِيه مُجْرَى زَيْدٍ ومَن قَال : العَبّاسُ فإِنَّمَا أَرادَ أَن يَجْعَلَ الرجلَ هو الشيءَ بعَيْنِه قال ابن جِنِّى : العَبّاسُ وما أَشبهه من الأَوصَافِ الغالِبَة إِنَّمَا تَعرَّفَتْ بالوَضْعِ دُونَ اللامِ وإِنما اُقِرَّت اللامُ فيها بعدَ النَّقْلِ وكونِهَا أَعلاماً مُرَاعاةً لمذهبِ الوَصْفِ فيها قبلَ النَّقْلِ . وعَابِسٌ : مَوْلَى حُوضيْطِبِ بنِ عَبْدِ العُزَّى قيلَ : إِنّه من السابِقين ومِمَّن عُذِبَ في اللهِ تَعَالَى . وعابِسُ بنُ رَبِيعَةَ الغُطَيْفِيّ : من المُعَمَّرَيين قيل : إِنه مُخَضْرَمٌ كما صَرَّح به أَبُو الوفاءِ الحِلِّيُّ في التَّذْكِرَة وقيل : صَحَابِيٌّ . روى عنه ابنُه عبد الرحمن . وعابِسُ بنُ عَبْسٍ الغِفَارِيُّ نَزَلَ الكُوفَة روى عنه أَبو عَمْرو زَاذانُ أَوْ هو عَبْسُ بنُ عابِسٍ والأَوّلُ أَكثرُ صحابِيُّونَ رَضِيَ اللهُ عنهم . والعَبَّاسِيَّةُ : ة بنَهْرِ المَلِكِ وفي خالِصِ بَغْدَادَ اُخْرَى نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والعَبّاسِيَّة : ج بمِصْرَ في شَرْقِهَا على خَمْسَةَ عشرَ فَرْسَخاً من القاهِرَةِ سُمِّيَةْ بعَبَّاسَةَ بنتِ أَحْمَدَ بنِ طُولُون والمَعْرُوفُ الآن : العَبّاسةُ من غيرِ ياءٍ كما ضَبَطه السّخَاوِيُّ وغيرُه من المُؤرِّخِين . ومنها الأَمِيرُ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ عبدِ الوهَّابِ العَبّاسِيُّ وُلِدَ بها سنة 838 ، وتَحَوَّلَ هو وأَخُوه العِمَادُ عبدُ الرَّزَّاقِ مع أَخِيهِمَا التاجِ عبدِ الوهَّابِ إِلى مِصْرَ فأَخَذَ عن العَلَمِ البُلْقِينِيّ وسَمِعَ البُخارِيَّ في الظّاهِرِيَّة القَدِيمةِ مات سنة 887 . والعَبّاسِيَّة : ة قُرْبَ الطائفِ . وقولُه تَعالَى : " يَوماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً " أَي كَرِيهاً تَعْبِسُ منه الوُجُوهُ ويُقَالُ : يومٌ عابِسٌ وعَبُوسٌ : شَدِيدٌ ومنه حَدِيُثُ قُيسٍ :

" يَبْتَغِي دَفْعَ بَأْسِ يَومٍ عَبُوِس هو صِفَةٌ لأصٍحابِ اليَومِ أَي يومٍ يُعَبّسُ فيه فأَجْرَاهُ صفةً على اليَوْمِ كقولِهِم : ليلٌ نائِمٌ أَي يُنَامُ فيه . والعَبَسُ مُحَرَّكَةً : ما تَعَلَّقَ بأَذْنَابِ الإِبِلِ مِنْ أَبْوالِهَا وأَبْعَارِها قالَ أَبو عُبَيْدٍ : يَعْنِي أَنْ يَجِفَّ عليها وعلى أَفْخَاذِهَا وذلك إنَّمَا يَكُونُ من الشَّحْم قال أَبُو النَّجْم :

كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ ... مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرُوَ الأُيَّلِوأَنْشَدَهُ بعضُهم : الأُجَلِ على إِبْدَالِ الجيمِ من اليَاءِ المُشَدَّدة . وقد أَعْبَسَت الإِبِلُ وعَبِستْ عَبَساً : عَلاَهَا ذلكَ الأَخِيرُ عن أَبِي عُبَيْدٍ ومنه الحديث : أَنَّه نَظرَ إِلى نَعَمِِ بَنِي المُصْطَلِق . وقد عَبِسَتْ في أَبْوالِهَا وأَبْعَارِها من السِّمَنِ فتَقَنَّع بثَوْبهِ وقَرَأَ : " ولا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ " قال : وإِنَّمَا عَدَّاه بفِي لأَنَّه في مَعْنَى : انْغَمَسَتْ . وذَكَرَ اللُّغَتَيْنِ جَمِيعاً ابنُ القَطَّع في الأَبْنِيَة فاقْتِصَارُ المصنِّفِ رَحِمَه الله تعالَى على إِحْدَاهُمَا قُصُورٌ . وعَبِسَ الوَسَخُ في يَدِه وعلى يَدِهِ عَبَساً كفَرِحَ : يَبِسَ . وعَلْقَمَةُ بنُ عَبَسٍ مُحَرَّكَةً : أَحَدُ السِّتَّةِ الَّذِينَ وَلَّوْا عُثْمانَ رضِيَ اللهُ تعالَى عنه . هكذا في سَائِرِ النُّسَخِ ومثلُه في التّكْمِلَة والعُبَابِ وهو غَلَطٌ نشَأَ عن تَحْرِيفٍ تَبِع فيه الصّاغَانِيُّ وصوابه وَرَوْا عُثْمَانَ ويَشْهَدُ له ما في التَّبْصِير : أَحدُ السِّتَّةِ الَّذِين دَفَنُوا عُثْمَانَ . قال : وذَكَرَه ابنُ قُتَيْبَةَ في غَرِيبِه . وعَمْرُو بنُ عَبَسةَ بنِ عامِرٍ السُّلَمِيُّ : صَحابِيٌ مشهورٌ سابِقٌ نَزَلَ دِمَشْقَ . والعَبْسُ بالفَتْح : نَبَاتٌ ذكَرَه ابنُ دُرَيْدٌ وقال أَبو حاتِمٍ : فَارِسِيَّتُه : شابابَك وقال مَرَّةً : أَو سِيسَنْبَر و يُقَال هُو البُرْنُوفُ بالمِصْرِيَّةِ كما سيأْتِي في مَحَلَّه وعَبْسٌ : جَبَلٌ وقِيلَ : ماءٌ بِنَجْدٍ بدِيَارِ بَنِي أَسَدٍ . وعَبْسٌ : مَحَلَّةٌ بالكُوفَةِ نَزَلَها بنُو عَبْسٍ ومنها العَبْسِيُّون المُحَدِّثُونَ . ومن الضَّوابِطِ أَنَّ مَن كانَ من أَهْلِ الكُوفَةِ فهو بالمُوَحَّدةِ مَنْسوب إِلى هذه المَحَلَّة ومن كانَ من أَهْلِ الشّامِ فهو بالنون ومن كانَ من أَهْلِ البَصْرَةِ فهو بالشِّينِ المعجمة نقله الحافِظُ . وعَبْسٌ : اسمٌ أَصْلُه الصَّفَةُ وهو عَبْسُ بنُ بَغِيضٍ بنِ رَيْث بن غَطَفَانَ بنِ سَعْدِ بنِ قَيٍسِ بنِ عَيْلانَ : أَبو قَبِيلَة مشهورة . وعَقِبُه المشهور من قُطَيْعَةَ ووَرَقَةَ وهو إِحدى الحَجَرات وقد مَرَّ لها ذِكْرٌ في م ر ر . وعُبَيْسٌ كزُبَيْرٍ تصغيرُ عَبْسٍ وعَبَسٍ وقد يكونُ تَصْغِيرَ عَبّاسٍ وعابسٍ على التَّرْخِيمِ وقدت سُمِّيَ به منهم عُبَيْسُ بن ُ بَيْهَسٍ وعُبَيْسُ بنُ مَيْمُونٍ - ضعَّفُوه - : مُحَدِّثَانِ بل الأَخِيرُ من أَتْبَاعِ التابِعِينَ . و عُبَيْسُ بن هِشَامٍ الناشِرِيُّ شيخٌ للشِّيعَةِ أَلَّفَ في مَذْهَبِهم . وعَبُّوسٌ كتَنُّورٍ : ع نقله الصّاغَانِيُّ . قال كُثَيِّرٌ يَصِفُ الظَّعُنَ :

طالِعَاتِ الغَمِيسِ مِنْ عَبُّوسٍ ... سالِكَاتِ الخَوِيِّ مِن أَمْلاَلِ وقال ابن دُرَيْدٍ : العَبْوَسُ كجَرْوَلٍ : الجَمْع الكَثِيرُ هكذا ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ . وتَعبَّسَ الرجلُ إِذا تَجَهَّمَ وتَقَطَّبَ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : العَبَسُ محرَّكةً : الوَذَحُ . وعَبِسَ الثَّوْبُ كفَرِح : يَبِسً عليه الوَسَخُ . والرَّجُلُ اتَّسَخَ . والعَبَسُ أَيضاً : بَوْلُ العَبْدِ في الفِرَاشِ إذا تَعَوَّدَه وبانَ أَثَرُه على بَدَنِه وفِراشِه على التَّشْبِيه ومنه حديثُ شُرَيْح : أَنَّه كانَ يَرُدُّ مِن العَبَسِ

والعَوَابِسُ : الذِّئابُ العاقِدَةُ أَذْنابَها قالَهُ ابنُ السِّكِّيت وأَنْشَدَ بيتَ الهُذَلِيّ :

ولقد شَهِدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ بِهِ ... زَمَنَ الرَّبِيع إلى شُهُورِ الصَّيِّفِ

إلا عَوَابِسُ كالمِرَاطِ مُعِيدَةٌ ... باللَّيْلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ وقد أَعْبَسَ الذِّئْبُ وقال أبو تُرابٍ : هو جِبْسٌ عِبْسٌ لِبْسٌ إِتْبَاعٌ . والعَبَسانِ : اسمُ أرضٍ قال الراعِي :

أشاقَتْكَ بالعَبْسَيْنِ دَارٌ تَنَكَّرَتْ ... مَعارِفُها إِلاَّ البِلادَ البَلاقِعَاوأَبُو الفَرَج عبدُ القاهِرِ بنُ نَصْرِ بنِ أَسدِ بنِ عَبْسُونٍ قاضِي سِنْجارَ رَوَى عن أَبِيه عن أَنَسٍ بخَبَرٍ باطلٍ وعنه أَسْعَدُ بنُ يَحْيَى . ومُحمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَبْسُونٍ البَغْدَادِيُّ عن الهَيْثَم بن خَلَفٍ الدُّورِيِّ . والعَبَّاسِّيةُ : قَريةٌ بخالِصِ بَغْدادَ غيرُ الَّتِي في نَهْرِ المَلِك . ومَحَلَّةٌ كانَتْ ببغدادَ قُرْبَ بابِ البَصْرَة وقد خَرِبَت الآنَ تُنْسَب إلى العَبّاس بنِ محمّد بن عليّ بن عبد الله بن عَبّاس . والعَبْسِيَّةُ : ماءَةٌ بالعُرَيْمَة بَيْن جَبَلَىْ طَيِّءٍ الثلاثَةُ نَقَلَها لصاغانيّ . ومُنْيَةُ العَبْسِيّ قَرْيَةٌ بَغَرْبِيَّةِ مِصْر منها العِزُّ بن عبد العزيز بن محمّد بن محمد بن محمد القاهِرِيُّ ناظِر دِيوَانِ الأَحْبَاسِ مات سنة 898 . وعَبْسُ بنُ عَامِر بنِ عَدِيّ السُلَمِيّ : صَحَابِي عَقَبيٌّ بَدْرِيٌّ . وعَبْسُ بنُ سُمَارَةَ بنِ غالِبِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَكِّ بنِ عُدْثانَ : قَبِيلةٌ عظيمةٌ باليَمَنِ تَحْتَوِي على شُعُوبٍ وأَفْخاذٍ يُذْكَرُ بعضُها في مواضِعها

لسان العرب
عَبَسَ يَعْبِسُ عَبْساً وعَبَّس قَطَّبَ ما بين عينيه ورجل عابِسٌ من قوم عُبُوسٍ ويوم عابِسٌ وعَبُوسٌ شديدٌ ومنه حديث قُس يَبْتَغِي دَفْعَ باسِ يَومٍ عَبُوسٍ هو صفة لأَصحاب اليوم أَي يوم يُعَبَّسُ فيه فأَجراه صفة على اليوم كقولهم ليل نائم أَي يُنام فيه وعَبَّسَ تَعْبِيساً فهو مُعَبِّسٌ وعَبَّاسٌ إِذا كَرَّه وجهه شُدِّدَ للمبالغة فإِن كَشَر عن أَسنانه فهو كالِحٌ وقيل عَبَّسَ كَلَحَ وفي صفته صلى اللَّه عليه وسلم لا عابِسٌ ولا مُفْنِدٌ ( * قوله « ولا مفند » بهامش النهاية ما نصه كسر النون من مفند أَولى لأن الفتح شمله قولها أَي أم معبد ولا هذر وأَما الكسر ففيه أَنه لا يفند غيره بدليل أَنه كان لا يقابل أَحداً في وجهه بما يكره ولانه يدل على الخلق العظيم ) العابسُ الكريهُ المَلْقى الجَهْمُ المُحَيَّا والتَّعَبُّسُ التَّجَهُّم وعَنْبَسٌ وعَنْبَسَةُ وعَنابِسٌ والعَنْبَسيُّ من أَسماء الأَسد أُخذ من العُبُوسِ وبها سمي الرجل وقال القطامي وما غَرَّ الغُواةَ بَعَنْبَسِيٍّ يَشَرَّدُ عن فَرائِسِه السِّباعا وفي الصحاح والعَنْبَسُ الأَسد وهو فَنْعَلٌ من العُبوس والعَبَسُ ما يَبِسَ على هُلْبِ الذَّنَب من البول والبعر قال أَبو النجم كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ مِنْ عَبَسِ الصَّيف قرونَ الأُيَّلِ وأَنشده بعضهم الأُجَّلِ على بدل الجيم من الياء المشددة وقد عَبِسَتِ الإِبلُ عَبَساً وأَعْبَسَتْ علاها ذلك وفي الحديث أَنه نظر إِلى نَعَمِ بني المُصْطَلِق وقد عَبِسَتْ في أَبوالها وأَبعارها من السِّمَنِ فَتَقَنَّعَ بثوبه وقرأَ ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما مَتَّعْنا به أَزْواجاً منهم قال أَبو عبيد عَبِسَتْ في أَبوالها يعني أَن تَجِفَّ أَبوالُها وأَبعارُها على أَفخاذها وذلك إِنما يكون من الشحم وذلك العَبَسُ وإِنما عدّاه بفي لأَنه في معنى انغمست قال جرير يصف راعية تَرى العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْناً بِكُوعِها لها مَسَكاً مِن غَيرِ عاجٍ ولا ذَبْلِ والعَبَسُ الوَذَحُ أَيضاً وعَبِسَ الوَسَخُ عليه وفيه عَبَساً يَبِسَ وعَبِسَ الثوبُ عَبَساً يَبِسَ عليه الوَسَخُ وفي حديث شريح أَنه كان يَرُدُّ من العَبَس يعني العَبْدَ البَوَّال في فراشه إِذا تعوَّده وبان أَثره على بدنه وفراشه وعَبِسَ الرجلُ اتسخ قال الراجز وقَيِّمُ الماءِ عَليْهِ قَدْ عَبِسْ وقال ثعلب إِنما هو قد عَبَسَ من العُبوسِ الذي هو القُطُوبُ وقول الهذلي ولَقَدْ شَهِدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ بِهِ زَمَنَ الرَّبيعِ إِلى شُهور الصَّيِّفِ إِلا عَوابسُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ بالليلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ قال يعقوب يعني بالعوابس الذئاب العاقدة أَذنابها وبالمراط السهام التي قد تَمَرَّط ريشها وقد أَعْبَسَه هو والعَبْوَسُ الجمع الكثير والعَبْسُ ضرب من النبات يسمى بالفارسية سِيسَنْبَر وعَبْسٌ قبيلة من قَيْسِ عَيْلانَ وهي إِحدى الجَمَراتِ وهو عَبْسُ بنُ بَغِيضِ بن رَيْث بن غَطَفان بن سَعْد بن قَيس بن عَيْلان والعَنابِسُ من قريش أَولاد أُمَيَّةَ بن عبد شمس الأَكبر وهم ستة حَرْبٌ وأَبو حرب وسفيان وأَبو سفيان وعمرو وأَبو عمرو وسُمُّوا بالأُسْد والباقون يقال لهم الأَعْياصُ وعابِسٌ وعَبَّاس والعباس اسْمٌ عَلَمٌ فمن قال عباس فهو يجريه مجرى زيد ومن قال العباس فإِنما أَراد أَن يجعل الرجل هو الشيء بعينه قال ابن جني العباس وما أَشبهه من الأَوصاف الغالبة إِنما تعرّفت بالوضع دون اللام وإِنما أُقرت اللام فيها بعد النقل وكونها أَعلاماً مراعاة لمذهب الوصف فيها قبل النقل وعَبْسٌ وعَبَسٌ وعُبَيْسٌ أَسماء أَصلها الصفة وقد يكون عبيس تصغير عَبْسٍ وعَبَسٍ وقد يكون تصغير عَبَّاسٍ وعابِسٍ تصغير الترخيم ابن الأَعرابي العَبَّاسُ الأَسد الذي تهرب منه الأُسْدُ وبه سمي الرجل عَبَّاساً وقال أَبو تراب هو جِبْسٌ عِبْس لِبْسٌ إِتباعٌ والعَبْسانِ اسم أَرض قال الراعي أَشاقَتْكَ بالعَبْسَيْنِ دارٌ تَنَكَّرَتْ مَعارِفُهاْ إِلا البِلادَ البَلاقِعا ؟
الرائد
* عبس يعبس: عبسا وعبوسا. 1-جمع ما بين عينيه وقطب. 2-اليوم: اشتد. 3-«عبس»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* عبس يعبس: عبسا. 1-أو الشيء: اتسخ. 2-الوسخ عليه أو فيه: يبس. 3-الجمل: كان به «العبس»، وهو ما يبس على أذنابها من البعر والبول..
الرائد
* عبس تعبيسا. *ر.*©عبس©.
الرائد
* عبس. 1-مص. عبس. 2-ما يبس على أذناب الجمال من أبعارها وأبوالها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: