وصف و معنى و تعريف كلمة لعبكما:


لعبكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لعبكما في معاجم اللغة العربية:



لعبكما

جذر [لعب]

  1. أَتْعَبَ : (فعل)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب
    • أَتْعَبَ الإِنسانَ والحيوانَ: جعله يَتْعَبُ
    • أتْعَبَهُ كَثِيراً : أَرْهَقَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَتْعَبُ
    • يُتْعِبُ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ : يُحَمِّلُهَا مَا يُرْهِقُهَا
    • أتْعَبَ الحَاضِرِينَ : أَزْعَجَهُمْ
    • أَتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ مَاشِيَتُهُمْ
    • أَتْعَبَ رِكابَه: أعْجَلَها في السَّوق أَو السير الحثيث
    • أَتْعَبَ القومُ: تَعِبَتْ ماشيتُهم
  2. عَبا : (فعل)
    • عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه
  3. لَعَبَ : (فعل)
    • لَعَبَ لعْبًا
    • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  4. لَعِب : (اسم)
    • الجمع : ألعاب
    • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
    • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
    • لَعِب:رياضة
    • ألعاب أولمبيَّة: مهرجان يُقام مرّة كلّ أربع سنوات وتُجرى فيه مباريات دوليّة في الألعاب الرِّياضيّة،
    • ألعاب القُوى: مجموع الرِّياضيّات الجسديّة التي يمارسها الرِّياضيّون كالعَدْو والقفز ورمي الرُّمح،
    • ألعاب رياضيّة: نشاط جسديّ قائم على الممارسات فرديّة أو جماعيّة بحسب قواعد معيَّنة،
    • ألعاب سحريّة: ألعاب تعتمد على خِفَّة اليد،
    • الألعاب النَّاريّة: موادّ تُحضَّر كيماويًّا وتُحْدث عند اشتعالها دويًّا وضياءً، وهي تُستخدم في الأعياد والمناسبات،
    • صانع ألعاب: لاعب دفاع في فريق رياضيّ، يدعو زملاءه بإشارات معيّنة للهجوم


  5. لُعَب : (اسم)
    • لُعَب : جمع لُعبة
  6. لعَبَ : (اسم)
    • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه
  7. لعِبَ : (فعل)
    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب - للمتعدِّي
    • لعِب الشَّخصُ :عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ
    • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته
  8. لعْب : (اسم)
    • لعْب : مصدر لَعَبَ
  9. لعَّبَ : (فعل)
    • لعَّبَ يلعِّب ، تلعيبًا ، فهو مُلعِّب ، والمفعول مُلعَّب
    • لعَّبَ الرجل: لَعِبَ
    • لعَّبَ القردَ ونحوه: جعله يلعب
,


  1. تعب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّعَبُ: شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ.
      تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً، فهو تَعِبٌ: أَعْيا. وأَتْعَبه غيرُه، فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، ولا تقل مَتْعُوبٌ.
      وأَتْعَبَ فلان في عَمَلٍ يُمارِسُه إِذا أَنْصَبَها فيما حَمَّلَها وأَعْمَلَها فيه.
      وأَتْعَبَ الرجُلُ رِكابَه إِذا أَعْجَلَها في السَّوْقِ أَو السَّيْرِ الحَثيثِ.
      وأَتْعَبَ العَظْمَ: أَعْنَتَه بعدَ الجَبْرِ.
      وبعيرٌ مُتْعَبٌ انْكَسَرَ عَظْمٌ من عِظامِ يَدَيْهِ أَو رِجْلَيْهِ ثم جَبَرَ، فلم يَلْتَئِم جَبْرُه، حتى حُمِلَ عليه في التَّعَبِ فوقَ طاقتِه، فتَتَمَّم كَسْرُه.
      قال ذو الرمَّة: إِذا نالَ منها نَظْرةً هِيضَ قَلْبُه * بها، كانْهِياضِ الـمُتْعَبِ الـمُتَتَمِّمِ وأَتْعَبَ إِناءَه وقَدَحَه: ملأَه، فهو مُتْعَبٌ.
      "
  2. أتعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب :-
      أتعبه السَّيرُ الطَّويلُ أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ، - أتعبَ الطفلُ والدَه.
      • أتعب النَّاسَ بأسئلته: أزعجهم بها :-شخص مُتْعِب: يضايق غيره بحضوره أو بحديثه.
  3. أتعبه السّير الطّويل (المعجم عربي عامة)
    • أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ- أتعبَ الطفلُ والدَه.
  4. تَعِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَعِبَ: ضِدُّ اسْتَراحَ، وأتْعَبَه، وهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، لا مَتْعُوبٌ.
      ـ أتْعَبَ العَظْمَ: أعْتَبَه بَعْدَ الجَبْرِ،
      ـ أتْعَبَ إناءَهُ: مَلأَهُ،
      ـ أتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ ماشِيَتُهمْ.
  5. مُتعَب (المعجم الرائد)

    • متعب - و متعبةج، متاعب
      1- متعب : تعب. 2- متعب : مكان التعب. 3- متعب : ما يحمل على التعب.
  6. أَتْعَب (المعجم الرائد)
    • أتعب - إتعابا
      1- أتعبه : جعله يتعب. 2- أتعب نفسه : حملها ما يتعبها. 3- أتعب القوم : تعبت ماشيتهم.
  7. وعب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْبُ: إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ، فقد اسْتُوعِبَ.
      وعَبَ الشيءَ وَعْباً، وأَوْعَبه، واسْتَوْعَبه: أَخَذَه أَجْمَعَ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها، عن اللحياني، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً.
      واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ: وَسِعَه، منه.
      والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ: الاسْتِئْصالُ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ.
      وفي الحديث: إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة، أَي تأْتي عليه؛ وهذا على الـمَثَل.
      واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ.
      وقال حُذَيْفَة في الجُنُب: يَنام قبل أَن يَغْتَسِل، فهو أَوْعَبُ للغُسل، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء، وهو حديث ذكره ابن الأَثير؛ قال: وفي حديث حُذَيْفَةَ: نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه.
      وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ: واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه.
      وطريقٌ وَعْبٌ: واسعٌ، والجمع وِعابٌ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ.
      والوَعْبُ: ما اتَّسَع من الأَرض، والجمعُ كالجمع.
      وأَوْعَبَ أَنْفَه: قَطَعه أَجْمَعَ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً: يَجْدَعُ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا، * بَكْرٌ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه: قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ.
      وفي الشَّتْم: جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً.
      وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ.
      وفي الحديث: في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ.
      وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ، فهو مُوعَبٌ.
      وأَوْعَبَ القومُ: حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ.
      وأَوْعَبَ بَنو فلان: جَلَوْا أَجمعون.
      قال الأَزهري: وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ.
      ابن سيده: وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه.
      وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ: جَمَعُوا لهم جَمْعاً، هذه عن اللحياني.
      وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو.
      وفي حديث عائشة: كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو.
      وفي الحديث: أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يومَ الفتح.
      وفي الحديث الآخر: أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً: أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا، * نُفَراء من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً.
      وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَه فيه.
      وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر، منه.
      وأَوْعَبَ في ماله: أَسْلَف؛ وقيل: ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه.
      الجوهري: جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده.
      ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه.
      وفي الشَّتْم: جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً، واللّه أَعلم.
      "
  8. استوعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب :-
      • استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ وسِعه، احتواه :-استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ، - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس.• استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه.
      • استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه :-استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ.
      • استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم.
  9. أوعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب :-
      • أوعب الشَّيءَ وعَبه؛ أخذه بأجمعه :-أوعب الإناءُ الماءَ، - أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة.
      • أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه :-أوعب المفتاحَ في القفل.


  10. وعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب :-
      • وعَب الشَّيءَ أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء، - وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.
  11. استوعّب/يستوعب (المعجم مالية)
    • يطلب شراء أوراق مالية كافية لاستيعاب تلك المعروضة للبيع بدون إحداث تخفيض كبير في سعرها. ، وتعني بالانجليزية: assimilate
  12. امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل (المعجم مالية)
    • (أ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى (ب) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها (ج) بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، وتعني بالانجليزية: absorb
  13. عبا (المعجم لسان العرب)
    • "عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه: هَيَّأَه.
      وعَبَّى الجيش: أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً، وقال أَبو زيد: عَبّأْتُه بالهمزة.
      والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ، والجمع عَباءٌ.
      وفي الحديث: لِباسُهم العَباءُ، وقد تكَرَّر في الحديث، والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه.
      قال سيبويه: إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء، كما، قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة، حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ، وقال: العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية، والجمع أَعْبِيَةٌ، والعَباءُ على هذا واحدٌ.
      وقال ابن سيده:، قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة، وقد كان ينبغي، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف،أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال، وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ، كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال، لأن الخليلَ، رحمه الله، قد عَلَّل ذلك فقال: إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع، فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً، أَدْخَلُوا الهاء، وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها؛ قال الجوهري: جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ.
      قال ابن سيده: والعَبَى الجافي، والمَدُّ لُغَةٌ؛

      قال: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل: العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ.
      وروى الأَزهري عن الليث: العَبَى، مقصورٌ، الرجلُ العَبامُ، وهو الجافي العَيِيُّ، ومَدّه الشاعر فقال، وأَنشد أَيضاً البيت: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطّ؟

      ‏قال الأَزهري: ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث، وأَما الرجزُ فالرواية عندي: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء.
      يقال: شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ، قال: ومَنْ، قاله بالباء فقد صَحَّفَ.
      وقال الليث: يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه.
      والعَبُ: ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال: ما أَحْسَنَ عَبَها، وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ.
      ويقال: امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد؛ قال الشاعر يصف سهاماً: لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ، جَلاهُ العابِياتُ، نظِيم؟

      ‏قال: والأَصل عابِئَةٌ، بالهمز، من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه.
      قال ابن سيده: والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض.
      وابن عَبايَة: من شُعَرائِهم.
      وعبابَةُ بن رِفاعَةَ: من رُواةِ الحديث.
      "


  14. عبن (المعجم لسان العرب)
    • "جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ: ضخم الجسم عظيم، وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ، والجمع عَبَنَّياتٌ؛ قال حُميد: أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا،يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما.
      وأَعْبَنَ الرجلُ: اتخذ جملاً عَبَنَّى، وهو القَويُّ.
      والعُبْنةُ: قوّة الجمل والناقة.
      والعُبُنُ من الناس: السِّمان المِلاح.
      ورجل عَبَنَّى: عظيم.
      ونسر عَبَنَّى: عظيم، وقيل: عظيم قديم، وقال الجوهري: نسْرٌ عَبَنٌّ، مشدد النون، عظيم.
      والعُبْنُ من الدواب: القَويّاتُ على السير، الواحد عَبَنَّى.
      قال الجوهري: جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث؛ قال ابن بري: صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى؛

      وأَنشد الجوهري: هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ،مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ،بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ،بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ.
      والعَبْنُ: الغِلَظُ في الجسم والخُشونة، ورجل عَبَنُّ الخَلْق.
      "
  15. الاستيعاب- التحميل (المعجم مالية)
    • (أ) مشتريات أصول محليّة ومستوردة للاستثمار والاستهلاك من قبل الأسر والشركات والحكومات والتي يؤدّي تجاوزها إلى عجز في الحساب الجاري للبلاد (ب) مجموع الموارد الداخلية والخارجية التي يستخدمها الاقتصاد ، وتعني بالانجليزية: absorption
  16. معدّل الاستيعاب (المعجم مالية)
    • معدّل قابلية ممتلكات للتأجير أو البيع في منطقة معيّنة. ، وتعني بالانجليزية: absorbed rate
  17. معدّل الاستيعاب أو التحميل (المعجم مالية)
    • (أ) تقدير للمبيعات السنوية المتوقّعة أو لمعدّل الأشغال أو الإسكان (ب) سرعة بيع أو تأجير العقارات الخالية ، وتعني بالانجليزية: absorption rate
  18. استَوْعَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • استَوْعَبَهُ : أخَذَهُ أَجمعَ.
      و استَوْعَبَهُ استأْصله.
      و استَوْعَبَهُ الحديثَ: تلقَّاه واستوفاه .
      و استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ: وَسِعَه.
  19. الوَعِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِيبُ : الواسعُ الذي يستوعب ما يُجعل.
      يقال: بيتٌ وعيبٌ، ووعاءٌ وعيب.
  20. الوَعْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْبُ : الواسِعُ.
      يقال: طريقٌ وَعْبٌ ؛ وصف بالمصدر. والجمع : وِعَابٌ.
  21. مُتْعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (فاعل من أَتْعَبَ). :-عَمَلٌ مُتْعِبٌ :- : شَاقٌّ، مُرْهِقٌ.
  22. مُتْعَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (مفعول مِنْ أَتْعَبَ). :-وَصَلَ مُتْعَباً مِنَ العَمَلِ :- : أَيْ مُرْهَقاً، تَعِباً، بِهِ عَيَاءٌ.
  23. مُسْتَوْعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ع ب]. (فاعل مِن اِسْتَوْعَبَ).
      1. :-مُسْتَوْعِبٌ عُلُومَ عَصْرِهِ :- : لَهُ طَاقَةٌ فِكْرِيَّةٌ لِفَهْمِهَا وَتَلَقِّيهَا وَإِدْرَاكِهَا.
      2. :-مَكَانٌ مُسْتَوْعِبٌ كُلَّ الضُّيوفِ :- : مُحْتَوٍ...، أَيْ يَسَعُ عَدَداً كَبِيراً مِنْهُمْ.
  24. تعِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعِبَ يَتعَب ، تَعَبًا ، فهو تَعِب :-
      • تعِب الشَّخصُ كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح :-الطَّموحُ لا يتعَب من المثابرة على عمله، - تعِب من أجل مبلغ زهيد.
  25. إِستَوعَب (المعجم الرائد)
    • إستوعب - استيعابا
      1- إستوعب المكان أو الوعاء الشيء : وسعه، حواه، تصمنه. 2- إستوعب الحديث : تلقاه واستوفاه وفهمه. 3- إستوعب الشيء : أخذه كله «استوعب علوم عصره». 4- إستوعب الشيء : قلعه من أصله.


معنى لعبكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَعِبٌ** \- ج:** أَلْعَابٌ**. [ل ع ب]. (مص. لَعِبَ). 1. "يَقْضِي وَقْتَهُ فِي اللَّعِبِ" : فِي اللَّهْوِ وَالتَّسْلِيَةِ. 2. "اِتَّخَذَهُ لَعِباً" : سُخْرِيَةً.‎**![الأنعام آية 70]وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً**! (قرآن). 3. "لَعِبُ كُرَةِ القَدَمِ" : رِيَاضَةُ... "أَلْعَابُ القُوَى" "دَوْرَةُ الأَلْعَابِ العَرَبِيَّةِ" "الأَلْعَابُ الأُولُمْبِيَّةُ". 4. "اللَّعِبُ بِالنَّارِ" : مَا يَقُومُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ عَمَلٍ يُمْكِنُ أَنْ يُعَرِّضَهُ لِلْخَطَرِ.
Advertisements
معجم الغني
**لَعِبَ** \- [ل ع ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَعِبْتُ**،** أَلْعَبُ**،** اِلْعَبْ**، مص. لَعِبٌ، لَعْبٌ 1. "لَعِبَ مَعَ أَقْرَانِهِ" : لَهَا، مَزَحَ. "أَبَعْدَ مُرُورِ الْخَمْسَ عَشْرَةَ أَلْعَبُ". (علال الفاسي). 2. "لَعِبَ بِالكُرَةِ" : اِتَّخَذَهَا لُعْبَةً. 3. "يَلْعَبُ بِآلَةِ البَيَانِ" : يَعْزِفُ عَلَيْهَا. 4. "لَعِبَتِ الرِّياحُ بِالدَّارِ" : تَسَلَّطَتْ عَلَيْهَا، دَرَسَتْهَا. 5. "لَعِبَ بِعَقْلِهِ" : خَدَعَهُ. 6. "لَعِبَتْ بِهِمُ الْهُمُومُ " : عَبَثَتْ بِهِمْ. 7. "لَعِبَ فِي الدِّينِ" : اِتَّخَذَهُ سُخْرِيَةً. 8. "لَعِبَ الرَّجُلُ" : عَمِلَ عَمَلاً لاَ يُجْدِي نَفْعاً**![الزخرف آية 83]فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا**! (قرآن).
معجم الغني
**لَعَبَ** \- [ل ع ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَعَبَ**،** يَلْعَبُ**، مص. لَعْبٌ. "لَعَبَ الوَلَدُ" : سَالَ اللُّعَابُ مِنْ فَمِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملعب [ مفرد ] : ج ملاعب : اسم مكان من لعب / لعب بـ / لعب على / لعب في : منطقة مفتوحة في الهواء الطلق للعب والاستمتاع ملعب التنس / الكرة الطائرة - ملاعب مغطاة - جانب الملعب : المنطقة المجاورة لحدود الملعب - أقصى الملعب : الطرف البعيد منه - ملعب الرمل : أرض رملية للعب الأطفال ° الكرة في ملعبه : أي : الأمر عائد إليه - تركته في - [ 2016 ] - ملاعب الجن : أي : حيث لا يدري أين هو - ملاعب الرياح : مدارجها ، أي : مداخلها ومخارجها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعوبة [ مفرد ] • امرأة لعوبة : لعوب ؛ رشيقة الحركات حسنة الدلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعوب [ مفرد ] : ج لعائب ولواعب• اللعوب من النساء : الرشيقة الحركات الحسنة الدلال فتاة لعوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعبة [ مفرد ] : ج لعبات ولعبات ولعب : 1 - كل ما يلعب به لعبة الورق / القمار / كرة القدم - لعبة حرب : تقليد عملية حربية - لعبة فيديو : لعبة إلكترونية تلعب بواسطة صور متحركة تظهر على شاشة عرض - لعبة الانتظار : أسلوب في اللعب يحجم بموجبه لاعب أو أكثر عن القيام بأي نشاط ارتقابا للفرصة المواتية - لعبة المطاردة : لعبة للأطفال يقوم خلالها لاعب بمطاردة الآخرين ليمس أحدهم ، فيقوم الأخير بالمطاردة بدوره . 2 - دمية ، أي : عروسة ونحوها يلعب بها الأطفال تاجر اللعب - تضايق الطفل من لعبته فرماها . 3 - نوبة اللعب أنهى لعبته اليومية - لمن اللعبة؟ . 4 - أحمق يلعب به صار لعبة في أيديهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعب [ مفرد ] : مصدر لعب / لعب بـ / لعب على / لعب في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعب [ مفرد ] : ج ألعاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لعب / لعب بـ / لعب على / لعب في . 2 - لهو وتسلية ، باطل وعبث لعب الأطفال البريء - { وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو } . 3 - سخرية وهوى { وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا } . 4 - رياضة مدرس ألعاب ° ألعاب أولمبية : مهرجان يقام مرة كل أربع سنوات وتجرى فيه مباريات دولية في الألعاب الرياضية - ألعاب القوى : مجموع الرياضيات الجسدية التي يمارسها الرياضيون كالعدو والقفز ورمي الرمح - ألعاب رياضية : نشاط جسدي قائم على الممارسات فردية أو جماعية بحسب قواعد معينة - ألعاب سحرية : ألعاب تعتمد على خفة اليد - الألعاب النارية : مواد تحضر كيماويا وتحدث عند اشتعالها دويا وضياء ، وهي تستخدم في الأعياد والمناسبات - صانع ألعاب : لاعب دفاع في فريق رياضي ، يدعو زملاءه بإشارات معينة للهجوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعب [ مفرد ] : مصدر لعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعاب [ مفرد ] : ما يسيل من الفم ، خلط مائي لزج قليلا تفرزه الغدد اللعابية أو المخاطية يرطب الفم ويبلل الأطعمة لتسهيل نزولها في البلعوم ، ريق لعاب الرضيع / الكلب ° أسال لعابه : أغراه ، رغبه في - رأى طعاما شهيا فسال لعابه : أي : اشتهاه - سال لعابه على شيء : تمنى الحصول عليه ، ثارت شهيته - لعاب الحية : سمها - لعاب النحل : العسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاعب [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لعب ولعب / لعب بـ / لعب على / لعب في . 2 - من يمارس رياضة أو لعبة لاعب كرة السلة - لاعبو المصارعة - لاعبات الجمباز - لاعب شطرنج ماهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعابية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى لعاب . • غدة لعابية : ( حي ) غدة تفرز سائل اللعاب الذي يساعد على هضم الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألعبان [ مفرد ] : 1 - كثير اللعب أو المزاح أو المداعبة . 2 - ماكر مخادع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعب يلعب ، تلعيبا ، فهو ملعب ، والمفعول ملعب• لعبت الأم ولدها : جعلته يلعب ، أي : يتسلى ويلهو لعب المروض الأسود / القردة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاعب يلاعب ، ملاعبة ، فهو ملاعب ، والمفعول ملاعب - [ 2015 ] - • لاعب فلانا : 1 - لعب معه مكثت تلاعب أختها حتى فرغت أمها من عملها . 2 - داعبه هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك [ حديث ] . 3 - راوغه واحتال عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاعب / تلاعب بـ / تلاعب في يتلاعب ، تلاعبا ، فهو متلاعب ، والمفعول متلاعب به• تلاعب الشخص : لعب مرة بعد أخرى تلاعبت الأمواج بالسفينة - تلاعبت بهم الهموم . • تلاعب الشخص بالشيء أو الأمر : لعب دورا واحتال تلاعب بقوانين الدولة / بالمال العام / بعواطف الآخرين / بالجدول الزمني ° تلاعب بالألفاظ : تفنن في استخدامها ، استعملها بطريقة خاصة لتحقيق غرض ما . • تلاعب في الشيء : تحايل لإفساده وتغييره تلاعب في نتيجة الانتخابات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعب / لعب بـ / لعب على / لعب في يلعب ، لعبا ولعبا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب ( للمتعدي ) • لعب الشخص : عمل عملا لا ينفع ، عكسه جد { فذرهم يخوضوا ويلعبوا } - { ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون } : يستهزئون ويهزلون . • لعب الصبي : تسلى وقام بما يلهيه لعب مع أصدقائه - { أرسله معنا غدا يرتع ويلعب } . • لعب فلان دورا مهما : مثله ، أداه لعب دور الشرطي في المسرحية . • لعب دورا في كذا : أثر فيه يلعب الاقتصاد دورا خطيرا في السياسة . • لعب الكرة / لعب بالكرة : اتخذها لعبة يلعبان بالشطرنج ° لعب بأعصابه : أزعجه ، أقلقه ، جعله متوترا مضطربا - لعب بالأرقام : أظهر براعة فائقة وسرعة بالغة في إجراء العمليات الحسابية - لعب بالأفكار : سيطر عليها - لعب بالشخص : تسلى ، عبث به - لعب بالصعاب : ذللها وتغلب عليها - لعب بالنار : عرض نفسه للخطر - لعب بعقله : استماله بالتملق - لعبت الخمر برأسه : أخذته وغيبته - لعبت به الهموم : تناوبته وتتابعت عليه - لعب على الحبل : داهن ونافق - يلعب بالبيضة والحجر : ماهر ، حاذق ، مراوغ . • لعب بآلة الطرب / لعب على آلة الطرب : عزف عليها لعب على الكمان / البيانو . • لعب الرجل على فلان : احتال عليه ومكر به ، سخر منه وهزئ . • لعب في الدين : اتخذه سخرية { وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعب يلعب ، لعبا ، فهو لاعب• لعب الرضيع : سال لعابه من فمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاعبَ/ تلاعبَ بـ/ تلاعبَ في يتلاعب، تلاعُبًا، فهو متلاعِب، والمفعول متلاعَبٌ به • تلاعب الشَّخْصُ: لعِب مرَّة بعد أخرى "تلاعبتِ الأمواجُ بالسَّفينة- تلاعبت بهم الهمومُ". • تلاعب الشَّخْصُ بالشَّيءِ أو الأمر: لعِب دورًا واحتال "تلاعَب بقوانين الدَّولة/ بالمال العام/ بعواطف الآخرين/ بالجدول الزمني"| تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما. • تلاعب في الشَّيء: تحايل لإفساده وتغييره "تلاعب في نتيجة الانتخابات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُلْعبان [مفرد]: 1- كثير اللّعب أو المزاح أو المداعبة. 2- ماكر مخادع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألعوبة [ مفرد ] : ج ألاعيب : 1 - لعب ، ما يلعب به من مداعبة وخداع مضحك ألاعيب الطلاب / الظرفاء . 2 - لعبة ، أحمق يلعب به جعله ألعوبة في يديه ° فلان ألعوبة في يد فلان : أي : يتصرف فيه كما يريد .
المعجم الوسيط
الصبيُّ ـَ لَعْباً: سال لعابه من فمه.( لَعِبَ ) ـَ لَعِباً، ولِعْباً: لها. وفي التنزيل العزيز: {أرسله معنا غداً يرتع ويلعب}. وـ بالشيء: اتَّخذه لعبة. وـ في الدّين: اتّخذه سخرية. وفي التنزيل العزيز: {وذر الذين اتّخذوا دينهم لعباً ولهواً}. وـ عمل عمَلاً لا يجدي عليه نفعاً. ( ضدّ جدّ ). وفي التنزيل العزيز: {فذرهم يخوضوا ويلعبوا}. فهو لاعب، ولَعِب. ويقال: لعبت بهم الهموم: عبثت بهم. وـ الرِّيح بالمنزل: درسته.( ألْعَبَ ) الصبيَّ: جعله يلعب. وـ جاءه بما يلعب به.( لاعَبَه ) مُلاعبة، ولِعاباً: لعب معه.( لَعَّبَ ) الرجلُ: لعب. وـ القرد ونحوه: جعله يلعب. ( مو ).( تَلاعَبَ ): لعِب. وـ الريح بالمنزل: درسته.( تَلَعَّبَ ) فلان: لعب مرة بعد أخرى. ويقال: تلعبت بهم الهموم.( الأُلْعُبَان ): الكثير اللَّعِب. وـ الماكر المداور. ( مو ).( الأُلْعُوبَة ): اللُّعبة. يقال: بينهم أُلْعوبة. وهذه ألعوبة حسنة. ( ج ) ألاعيب.( التَّلْعَاب ): اللَّعِب.( التِّلْعَاب ): الكثير اللعب.( التِّلْعَابَة ): التِّلْعاب.( اللُّعَاب ): ما سال من الفم. و( لعاب النّحل ): عسلها. و( لعاب الحيّة ونحوها ): سَمّها. و( لعاب الشمس ): ما تراه في شدّة الحرّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت. يقال: سال لعاب الشمس.( اللُّعْبَة ): كلّ ما يلعب به. مثل الشّطرنج والنّرد. وـ الدُّمية ونحوها يلعب بها. وـ الأحمق الذي يسخر به ويلعب. ويقال: رجل لُعْبة: يلعب به. وـ نَوبة اللَّعِب. يقال: لمن اللُّعْبة؟ وفرغ من لُعْبته. ( ج ) لُعَب.( اللُّعَبَة ): الكثير اللعب.( اللَّعَّاب ): اللُّعَبَة. وـ الذي حرفته اللَّعِب كالحاوي والقَرّاد.( اللَّعُوب ): امرأة لَعُوب: حسنة الدّلّ. وـ الكثيرة اللَّعِب. ( ج ) لعائب.( المُلاعِب ): ملاعب ظلِّه: طائر بالبادية. ( انظر: القِرلَّى ).( المَلْعَب ): موضع اللَّعِب. ( ج ) ملاعب.و( مَلاعب الرِّياح ): مسالكها. ويقال: تركته في ملاعب الجن: حيث لا يدرى أين هو.( المِلْعَبَة ): ثوب لا كُمّ له يلعب فيه الصبي.
مختار الصحاح
ل ع ب : اللَّعِبُ معروف و اللَّعْبُ مثله و لَعِبَ من باب طرِب و لِعْباً أيضا بوزن عِلْم و تَلَعَّبَ أي لَعِبَ مرة بعد أخرى ورجل تِلْعابةٌ بالكسر كثير اللعب و التَّلْعابُ بالفتح المصدر و لُعابُ النحل العسل و اللُّعَابُ ما يسيل من الفم و لَعَب الصبي من باب قطع سأل لُعابُهُ و لُعَابُ الشمس ما تراه في شدة الحر مثل نسيج العنكبوت وقيل هو السَّراب
الصحاح في اللغة
اللَعِب معروف واللَّعْبُ مثله. وقد لَعِبَ يلعَب. وتلعَّب: لعِب مرَّةً بعد أخرى. ورجلٌ تِلْعابَةٌ: كثير اللَعِب. والتَلعاب بالفتح: المصدر. وجاريةٌ لَعوب. والأُلْعوبة: اللَعِب. والمَلْعَبُ: موضع اللعِب. واللُعْبَةُ بالضم: لُعْبَةُ الشِطرنج والنَرْد. وكلُّ ملعوبٍ فهو لُعْبَةٌ، لأنَّه اسم. ومنه قولهم: اقْعُدْ حتَّى أفرغ من هذه اللُعْبَةِ. قال ثعلب: من هذه اللَعِبَةِ بالفتح أجودُ، لأنه أراد المرة الواحدة من اللَعِبِ. واللِعْبَةُ بالكسر: نوع من اللعَبِ، مثل الركبة والجِلسة. تقول: فلان حَسَنُ اللِعْبَةِ، كما تقول: حَسَنُ الجِلسة. ولاعبتُ الرجلَ مُلاعَبَةً. ومُلاعِبُ ظِلِّهِ: طائر، وربَّما قيل خاطِفُ ظِلِّهِ. واللُعابُ: ما يسيل من الفم. ولُعابُ النحل: العسل. ولَعَبَ الصبيُّ، بالفتح: يلعَبُ لَعْباً، إذا سال لُعابُهُ. قال لبيد: لَعَبْتُ على أكْتافِهِمْ وحجورِهِمْ   وَليداً وسَمُّوني مُفيداً وعاصِما وأَلْعَبَ الصبيُّ، إذا صار له لُعابٌ يسيل من فيه. وثغرٌ ملعوبٌ، أي ذو لُعابٍ. ولُعابُ الشمس: ما تراه في شدَّة الحرّ مثل نسج العنكبوتِ، ويقال هو السَراب.
تاج العروس

لَعِبَ كسَمِع لَعْباً بفتح فسكون ولَعِباً ككَتِف وهذا هو الأَصْلُ ولِعْباً بكسر فسكون وبه صَدَّرَ الجَوْهَرِيُّ وعبارةُ المِصْباح لَعبَ يَلعَبُ لَعِباً بفتح الّلام وكسر العين ويجوزُ تخفيفُه بكسر اللام وسكون العين . قال ابْنُ قُتَيْبَةَ : ولم يُسْمَعْ في التَّخفيف فتحُ الّلام مع السّكون . قال شيخُنا : فهو مُسْدْرَكٌ على المُصَنِّف لأَنه ثابتٌ في أُصوله الصَّحيحة وقد سقط في بعضِها على أَنَّه قد حكاه أَبو جعفر اللَّبلِيُّ في شرح الفَصِيح عن مَكِّيٍّ وادَّعي أَنَّ هذا مُطَّرِد في كُلِّ ثُلاثيٍّ مكسور الوَسَط حَلْقِيِّهِ اسماً كان أَو فِعلاً . ذكر مثلَه كَثيرٌ من النَّحْوِيّين في نِعْمَ وبِئْسَ . وتَلْعَاباً بالفَتْح كما في الصِّحِاح . ولَعَّبَ بالتّشديد وتَلَعَّبَ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ؛ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّة خالدٍ ... وأَوْدَى عِصَامٌ في الخُطُوبِ الأَوَائِلِ

وتَلاَعَبَ كُلُّ ذلك ضِدُّ : جَدَّ . وفي الحديثِ : " لا يَأْخُذَنَّ أَحَدُكمْ مَتَاعَ أَخِيهِ لاعِباً جادّاً " أَي : يأْخُذُه ولا يُرِيدُ سَرِقةً ولكنْ يُرِيدُ إِدْخَالَ الهَمَّ والغَيْظِ عليه فهو لاعِبٌ في السَّرِقَةِ جادٌّ في الأَذِيَّةِ . وفي حديث تمِيمٍ والجَسَّاسَة : " صادَفْنَا البَحْرَ حينَ اغْتَلَم فَلَعِبَ بِنَا المَوْج شَهْراً " سَمَّى اضطرابَ المَوْج لَعِباً لَمّا لَمْ يَسِرْ بهِم إِلى الوَجْه الّذْي أَرادُوه . ويُقَال لكُل مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لا يُجْدِي عليه نَفْعاً : إِنَّمَا أَنْت لاعِب . والتَّلْعَابُ : اللَّعِبُ صِيغةٌ تَدُلُّ على تكثِير المصدر كفَعَّل في الفعل على غالب الأَمر . قال سِيبَوَيْهِ : هذا بابُ ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلحِقُ الزَّوَائِدَ وتَبْنِيه بِنَاءً آخَرَ كما أَنّك قُلْتَ في فَعَلْتُ : فَعَّلْت حينَ كَثَّرْتَ الفِعْلَ ؛ ثمّ ذَكَر المصادرَ الّتي جاءَت على التَّفْعَال كالتَّلْعَابِ وغيرِهِ . وهو لاعِبٌ ولَعِبٌ ككَتِفٍ : هذِهِ الأَلْفاظ استعملُوهَا مصدراً وصِفَةً دالَّةً على الفاعِل كما هو ظاهرٌ في كلامه ولِعِبٌ بكسرتين على ما يطَّرِدُ هذا النَّحْو وأُلْعُبَانٌ كعُنْفوَانٍ مَثَّل به سِيبَوَيْهِ وفسَّرَهُ السِّيرَافُّي ولُعْبَةٌ بضم فَسكون لُعَبَةُ كهُمَزَةٍ وفرَّقَ بينهما الصاغانيُّ فقال : لُعَبَةٌ كهُمَزةٍ : كثيرُ اللَّعِبِ ولُعْبَةٌ بالضَّم : يُلْعَبُ به وهذا قد يأْتي قريباً . وتِلْعِيبَة بالكَسر وهذهِ عن الفراءِ وتَلْعَابٌ وتَلْعَابَةُ يُكْسرانِ يُفْتَحَانِ وتِلعَّابٌ وتِلِعّابَةٌ بالكسر وتشديد العين فيهما وهو من المُثُل التّي لم يَذكُرْها سِيبَوَيْهِ ومثلُهُ في أَمالي أَبي بكرِ بنِ السَّرّاج . قال ابْنُ جِنَّي : أَمَّا تلِعَّابَةٌ فإِن سِيبَوَيْهِ وإِن لم يذكُرْه في الصفِّات فقد ذَكرهَ في المصادر نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً . ولو أَردْتَ المَرَّةَ الواحدةَ من هذا لَوَجَبَ أَن يكون تِحِمَّالَةً . فإِن ذَكَرَ تِفِعّالا فكأَنّهُ قد ذكره بالهاءِ وذلك لأِنّ الهاءَ في تقدير الانفصال على غالبِ الأَمرِ وكذلك القولُ في تِلِقّامَةٍ وسيأْتي ذِكره . وفي اللسِّان : وليس القائل أَنْ يَدَّعِىَ أَنّ تِلِعّابة و وتِلِقّامَة في الأَصل المرَّةُ الواحدةُ ثُمَّ وُصِف به كما قد يُقَال فؤ ذلك المصدر نحو قاله تعالى " إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً " أَي غائِراً ونحوه قولَها :

" فإنَّما هِيَ إِقْبَالٌ وإِدْبَارُ ثُمّ قال فَعَلَى هذا لا يجوزُ أَن يكونَ قولُهم : رَجُلٌ تِلِعّابةُ وتِلِقَّامَة على حَدِّ قولِك هذا رَجُلٌ صَوْمٌ لكِنَّ الهاءَ في عَلاّمَةٍ ونَسّابَةٍ للمُبَالغة وقولُ النّابغة الجَعْدِيّ :

تَجَنَّبْتُها إِنَّي امْرُؤٌ في شَبِيبَتِي ... وتِلْعَابَتي عن رِيبَةِ الجارِ أَجْنَب فإنّه وَضَعَ الاسمَ على الّذِي جَرَىِ صِفَةً مَوضعَ المصدرِ . وفي الصَّحِاح : رَجُلٌ تِلْعَابَةٌ وفي نسخِة التَّهذيب مضبوطٌ بالتّشديد والكَسْر : إِذا كان يَتلَعَّبُ وكان كَثِير اللَّعِبِ . وضُبِط في الصَّحِاح اللِّعْبُ هذا بالكسْر والسّكون . وفي حديث عَلِىّ : " زَعَمَ ابْنُ النّاِبغَةِ أَنّي تِلْعَابَةٌ وفي حديثٍ آخَرَ : إِنَّ عَلِيَّا كان تِلْعابَةً " أَي : كثيرَ المَزْحِ والمُدَاعَبَةِ والتّاءُ زائدة . يُقَالُ : بَنْيَهُمْ أَُلْعُوبَةٌ بالضَّمّ : أي : لَعِبٌ والمَلْعَبُ : مَوْضِعُهُ أَي : اللَّعِبِ . ومَلاعِبُ الِّصبْيَانِ الجَوَارِي في الدَّيار من ديارات العرب حَيْثُ يَلْعَبُونَ ولاَعَبَها مُلاَعَبَةً ولِعَابا أَي : لَعبَ مَعَهَا ومنه حديثُ جابِرٍ : " مالَكَ ولِلْعذَارَي ولِعَابهَا " اللِّعابُ بالكسر : مثلُ اللَّعِبِ . وأَلْعَبَها : جَعلَهَا تَلْعَبُ أَو أَلْعَبَهَا : جاءَ ها بِمَا تَلْعَبُ بِهِ . وقولُ عَبِيدِ بْنِ الأَبْرَصِ :

قَدْ بِتُّ أَلْعُبَها وَهْناً وتُلْعِبُنِي ... ثُمّ انْصَرَفْتُ وَهِي مِنَّي على بالِيحتملُ أَنْ يكونَ على الوَجْهَيْنِ جميعاً . واللَّعُوُب كصَبُورٍ : الجاريةُ الحَسَنَةُ الدَّلِّ . والّذِي في المُحْكَم والصَّحِاح : جارِيَة لَعُوبٌ : حَسَنَةُ الدَّلِّ والجمع لَعَاِئُب . لَعُوبُ بلا لام : من أَسمائِهِنَّ . قال الأَزْهَرِيُّ : سُمِّيَتْ لَعُوباً لِكَثْرَةِ لَعبِهَا ويجوزُ أَن تُسَمَّى لَعُوباً لأَنّهُ يُلْعَبُ بها . والمُلْعِبَةُ كمُحْسِنَةٍ وفي نسخة : المِلْعَبَةُ بالكَسْر : ثَوْبٌ بِلاكُمٍّ وفي نسخةٍ : لاَكُمَّ له يَلْعَبُ فيه الصَّبِيُّ ومثلُهُ في لسان العرب . واللُّعْبَة بالضَّمّ : التِّمْثالُ : زاده على الجَوْهَرِيُّ . اللُّعْبَة : جِزْمُ مَا يُلْعَبُ بِهِ كالشِّطْرَنْجِ ونَحْوِهِ كالنَّرْدِ كما في الصَّحِاح . وحى اللِّحْيَانِيُّ : ما رأَيتُ لك لُعْبَةً أَحسنَ من هذه ولم يَزِدْ على ذلك . وقال ابْنُ السِّكِّيت : تقولُ لِمَنِ اللَّعْبَةُ ؟ فتضُمُّ أَوّلَهَا لأِنَّهَا اسْمٌ . والشِّطْرَنْجُ لُعْبَةٌ والنَّرْدُ لُعْبَة . وكَلُّ مَلعوبٍ به فهو لُعْبَةٌ لأَنَّه اسْمٌ . وتقول : أَقْعُدْ حتّى أَفْرُغَ من هذه اللَّعْبَة وقال ثعلب : مِنْ هذِه اللَّعْبَة بالفّتْح ؛ أَجوَدُ ؛ لأَنَّه أرَاد المَرَّةَ الوَاحِدَةَ من اللَّعِبِ كذا في الصَّحِاح . اللُّعْبَةُ : الأَحْمَقُ الّذِي يُسْخَرُ بِهِ ويُلْعَبُ ويَطَّرِدُ عليه بابُ فُعْلَة . اللُّعْبَةُ : نَوْبَةُ اللَّعِبِ . وقال الفَرَّاُء : لَعِبْتُ لُعْبَةَ واحِدَةً . واللِّعْبَةُ بالكَسْر : نَوْعٌ من اللَّعِبِ مثلُ الرِكْبَة والجِلْسَةِ تقولُ : فُلانٌ حسن اللعبة كما تقول : حسن الجلسة كذا في الصحاح . ومن المجاز : لعبت الريح بالمنزل : درسته . وتلاعبت وملاعب الريح : مدارجها . وتركته في ملاعب الجن : أَي : لا يدري أَين هو . وملاعب ظِلِّهِ بالضَّمّ : طائرٌ بالبادِيَة وربَّما قيل : خاطِفُ ظِلِّهِ يُثَنّى فيه المُضِافُ والمُضَافُ إِليه ويُجْمَعانِ فيُقَالُ : للاثْنَيْنِ : مُلاَعِبَا ظِلِّهِمَا وللثّلاثة : مُلاعِبَاتِ أَظْلالِهِنَّ وتقول : رأَيتُ مُلاعِباتِ أَظْلالٍ لَهُنَّ ولا تقول : أَظْلالِهِنَّ لأنَّهُ يصيرُ معرِفةً . وكان يُقَالُ لأَبي بَراءٍ مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ . وهو عامِرُ بْنُ مالِكِ بْنِ جعفَرِ بْنِ كِلابٍ سمِّىَ بذلك يوم السُّوبَانِ وجعله لبيد ملاعب الرماح لحاجته إِلى القافية فقال :

لَوْ أَنَّ حّيًّا مُدْرِكَ الفَلاَحِ ... أَدْرَكَهُ مُلاعِبُ الرِّمَاحِ في حاشية الصَّحِاح : ذكِر الآمِدِيُّ في كتاب المُؤْتَلِف والمُخْتَلِفِ في أَسماءِ الشُّعِرِاءِ : أَنّ مُلاعِبَ الأَسِنّةِ لَقَبُ ثلاثةٍ من الشُّعَرَاءِ : أَحدُهم هذا المذكُور : والثّانِي عبْدُ اللهِ بْنُ الحُصَيْنِ بْنِ يَزِيدَ الحارِثِيُّ . والثّالثُ أَوْسُ بْنُ مالِكٍ الجَرْمِيُّ وهو القائلُ :

إِذا نَطَقَتْ في بَطْنِ وادٍ حَمَامَةٌ ... دعَتْ ساقَ حُرٍّ حر فابْكِيَا فارِس الوَرْد وقُولاَ فَتَي الفِتْيانِ الأَسِنَّةِ الورْدِ واللَّعّاب كَكَتَّانٍ : الّذِي حِرْفَتُهُ اللَّعِبُ . وفَرسٌ م أَي : معروفٌ من خيْلِ العربِ قال الهُذَلُّي :

وطابَ عن اللَّعّابِ نَفْساً ورًبِّه ... وغَادَرَ قَيْساً في المَكَرِّ وعَفْزَرَا اللُّعَابُ كالغُرابِ : ما سالَ من الفَمِ يقال : لَعَب يَلْعَبُ ولَعِبَ يَلْعَبُ كمَنَعَ وسَمِعَ الثّانية عن ابْنِ دُرَيْدٍ : إِذا سالَ لُعَابُهُ كَأَلْعَبَ إِلْعاباً . و الأُولَى أَعلَى . وخَصَّ الجَوْهَرِيُّ به الصَّبِيَّ فقالَ : لَعَبَ الصَّبِيُّ قال لَبِيدُ :

لَعَبْتُ على أَكْتَافِهِم وحُجُورِهِمْ ... وَليداً وسَمَّوْني مُفِيداً وعاصمَاوكذا في الصَّحِاح . وقال الصَّاغانيّ : رُوِىَ قولُ لَبِيدٍ بالوَجْهَيْنِ . ورَوَاهُ ثعلبٌ : " وصَدَورهِمْ " بدل " حُجُورِهم " وهو أَحْسنُ وفيه : ألْعَبَ الصَّبِيُّ : إِذا صارَ لَهُ لُعَابٌ يَسِيلُ مِنْ فِيهِ . من المجاز : شَرِبَ لُعَابَ النَّحْلِ وهو عَسَلُهُ . وفي لسان العرب : ما يُعَسِّلُهُ وهو العَسَلُ . من المجاز : سالَ لُعَابُ الشَّمْسِ : شَيءٌ تراهُ كَأنَّهُ يَنْحَدِرُ مِنَ السَّمَاء إِذا حَميَتْ وقامَ قائِمُ الظَّهِيرَةِ قال جَرِيرٌ :

أنِخْنَ لِتَهْجِيرٍ وقَدْ وَقَدَ الحَصَى ... وذَابَ لُعَابُ الشَّمسِ فَوْقَ الجَماجِم وقالَ الأزهري : لُعَاُب الشَّمْسِ هو الّذي يقالُ له مُخَاطُ الشَّيْطَانِ وهو السِّهَامُ بفتح السين ويُقَالُ له : رِيقُ الشَّمْسِ وهو شبيهُ الخَيْطِ تَراهُ في الهَوَاء إِذا أَشتدَّ الحَرُّ ورَكَدَ الهواءُ . ومن قال إِنّ لُعابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ فقد أَبْطَلَ إِنَّما ؛ السَّرابُ الّذِي يُرَى كأَنَّهُ ماء حارٍ نِصفَ النَّهَارِ وإنّما يَعْرِفُ هذِهِ الأَشْياءِ من لَزِمَ الصَّحَارىَ والفَلَوَاتِ وسار في الهَوَاجِرِ وقيلَ : لُعَابُ الشَّمْسِ : ما تراهُ في شِدَّةِ الحَرِّ مثلَ نَسْجِ العَنكبوت ويقال : هو السَّرابُ . كذا في الصَّحِاح . واللَّعْبَاءُ . ممدود : مَوضْعٌ كثيرٌ الحجَارَةِ بحزْمِ بَنِي عُوَالٍ قاله ابْنُ سِيدهْ وأَنشد الفارِسيّ :

تَروَّحْنَا من اللَّعْباءِ قَصْراً ... وأَعْجَلْنا الإِهَةَ أَنْ تَؤُوبَا ويُرْوَي الإِلإَهَةَ " وقال : إِلاهَةُ اسْمٌ الشَّمْس . اللَّعْباءُ : سبَخَةٌ م أَي معروفة بالبَحْريْنِ بحِذاءِ القَطِيفِ وسِيفِ البحْرِ مِنْهَا الكِلابُ اللَّعْبَانيَّةُ نسبة إِلى اللَّعْباءِ على قياس كما قاله الصَّاغانيّ . اللَّعْباءُ أَيضاً : أَرْضٌ باليَمَنِ . والاسْتِلْعابُ في النَّخْل : أَنْ يَنْبُت فيه شَيءٌ من البُسْرِ بَعْدَ الصِّرامِ بالكَسر . قال أَبو سعيد : اسْتَلْعَبَتِ النَّخْلَةُ : إِذا أَطْلَعَت طَلْعاً وفيها بَقيَّة من حَمْلِهَا الأَوّلِ . قال الطِّرِمّاحُ يَصِفُ نَخْلَةً :

أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَت بالذِي ... قدْ أَنَي إِذْ حانَ وَقْتُ الصِّرَامْ لَعَبَ الصَّبِيُّ وأَلْعَبَ ثَغْرٌ ملْعُوبٌ أَي : ذو لُعَابٍ يَسِيلُ . واللُّعْبةُ البَرْبَرِيَّةُ بالضمّ : دواءٌ كالسُّورِ نْجانِ يُجْلَبُ من نواحِي إِفْرِيقِية يُغَشُّ به السُّور نْجانُ مَسْمَنَةٌ بالفَتْح . ذكرَها ابنُ البَيطار والحكيمُ داوود وغيرُهما من الأَطبّاءِ . ورًجُلٌ لُعْبةٌ بالضَّمّ أَي : أَحْمَقُ يُلْعَبُ بِهِ ويُسخَر ولا يَخْفَى أَنّه قد تقدَّم بعَينه فذِكرُه كالتَّكْرار . وفي الأَساس : تقول : فُلاَنٌ لعُوبٌ ولَعَّابٌ وهذِه أُلْعُوبَةٌ حَسَنَةٌ . وفي غيرِه : لُعَابُ الحيَّةِ والجَرادِ : سِمُّهُما . ومن المَجازِ : لَعِلَبْت به : تَلَعَّبتْ

لسان العرب
اللَّعِبُ واللَّعْبُ ضدُّ الجِدِّ لَعِبَ يَلْعَبُ لَعِباً ولَعْباً ولَعَّبَ وتَلاعَبَ وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى قال امرؤُ القيس تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ ... وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم فلَعِبَ بنا المَوْجُ شهراً سَمَّى اضطراب المَوْج لَعِباً لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً إِنما أَنتَ لاعِبٌ وفي حديث الاستنجاءِ إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه وتُكْشَف فيها العوراتُ فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان والتَّلْعابُ اللَّعِبُ صيغةٌ تدلُّ على تكثير [ ص 740 ] المصدر كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر قال سيبويه هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ فتُلْحِقُ الزوائد وتَبْنيه بناءً آخَر كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كَثَّرْتَ الفعلَ ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره قال وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ ولكن لما أَردت التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ ورجل لاعِبٌ ولَعِبٌ ولِعِبٌ على ما يَطَّرِد في هذا النحو وتِلْعابٌ وتِلْعابة وتِلِعَّابٌ وتِلِعَّابة وهو من المُثُل التي لم يذكرها سيبويه قال ابن جني أَما تِلِعَّابة فإِن سيبويه وإِن لم يذكره في الصفاتِ فقد ذكره في المصادر نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ وسيأْتي ذكره وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر نحو قوله تعالى إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً أَي غائِراً ونحو قوله فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر فقال هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ ونحو ذلك فإِنما صار ذلك له لأَنه أَراد المبالغة ويجعله هو نفس الحدَث لكثرة ذلك منه والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ ولذلك لم يُجِيزوا زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة على حَدِّ قولك هذا رجلٌ صَومٌ لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة وقولُ النابغة الجَعْدِيّ تَجَنَّبْتُها إِني امْرُؤٌ في شَبِيبَتي ... وتِلْعابَتي عن رِيبةِ الجارِ أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر وكذلك أُلْعُبانٌ مَثَّل به سيبويه وفسره السيرافي وقال الأَزهري رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ وكان كثيرَ اللَّعِبِ وفي حديث عليّ رضي اللّه عنه زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ وفي حديث آخر أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ المَزْحِ والمُداعَبة والتاءُ زائدة ورجل لُعَبةٌ كثير اللَّعِب ولاعَبه مُلاعبةً ولِعاباً لَعِبَ معه ومنه حديث جابر ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها ؟ اللِّعابُ بالكسر مثلُ اللَّعِبِ وفي الحديث لا يَأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِباً جادّاً أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه فهو لاعبٌ في السرقة جادٌّ في الأَذِيَّة وأَلْعَبَ المرأَةَ جَعَلَها تَلْعَبُ وأَلْعَبها جاءَها بما تَلْعَبُ به وقولُ عَبِيد بن الأَبْرَص قد بِتُّ أُلْعِبُها وَهْناً وتُلْعِبُني ... ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً وجاريةٌ لَعُوبٌ حَسَنةُ الدَّلِّ والجمعُ لَعائبُ قال الأَزهري ولَعُوبُ اسمُ امرأَة سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِبها ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ لأَنه يُلْعَبُ بها والمِلْعَبَة ثوبٌ لا كُمَّ له ( 1 ) ( 1 قوله « والملعبة ثوب إلخ » كذا ضبط بالأصل والمحكم بكسر الميم وضبطها المجد كمحسنة وقال شارحه وفي نسخة بالكسر ) يَلْعَبُ فيه الصبيُّ [ ص 741 ] واللَّعَّابُ الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ والأُلْعوبةُ اللَّعِبُ وبينهم أُلْعُوبة مِن اللَّعِبِ واللُّعْبةُ الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به ويُلْعَبُ ويَطَّرِدُ عليه بابٌ واللُّعْبةُ نَوْبةُ اللَّعِبِ وقال الفراء لَعِبْتُ لَعْبةً واحدةً واللِّعْبةُ بالكسر نوع من اللَّعِبِ تقول رجل حَسَنُ اللِّعْبة بالكسر كما تقول حسَنُ الجِلْسة واللُّعْبةُ جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه واللُّعْبةُ التِّمْثالُ وحكى اللحياني ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه ولم يَزِدْ على ذلك ابن السكيت يقول لِمن اللُّعْبةُ ؟ فتضم أَوَّلَها لأَنها اسمٌ والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ والنَّرْدُ لُعْبة وكلُّ مَلْعوب به فهو لُعْبة لأَنه اسم وتقول اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ وقال ثعلب من هذه اللَّعْبةِ بالفتح أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب ولَعِبَت الريحُ بالمنزل دَرَسَتْه ومَلاعِبُ الريح مَدارِجُها وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو ومُلاعِبُ ظِلِّه طائرٌ بالبادية وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه ويُجْمَعانِ يقال للاثنين ملاعِبا ظِلِّهِما وللثلاثة مُلاعِباتُ أَظْلالِهِنّ وتقول رأَيتُ مُلاعِباتِ أَظْلالٍ لهُنَّ ولا تقل أَظْلالِهنّ لأَنه يصير معرفة وأَبو بَرَاء هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ سُمي بذلك يوم السُّوبان وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية فقال لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ ... أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ فرسٌ من خيل العرب معروف قال الهذلي وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً ... وغادَرَ قَيْساً في المَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب حيث يَلْعَبُونَ الواحدُ مَلْعَبٌ واللُّعَابُ ما سال من الفم لَعَبَ يَلْعَبُ ولَعِبَ وأَلْعَبَ سالَ لُعابُه والأُولى أَعلى وخَصَّ الجوهريُّ به الصبيَّ فقال لَعَبَ الصبيُّ قال لبيد لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ ... وَلِيداً وسَمَّوْني لَبِيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب لَعِبْتُ على أَكتافهم وصدورهم وهو أَحسنُ وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب وقيل لَعَبَ الرجلُ سالَ لُعابُه وأَلْعَبَ صارَ له لُعابٌ يَسِيلُ من فمه ولُعَابُ الحية والجَرادِ سَمُّهما ولُعاب النَّحْلِ ما يُعَسِّلُه وهو العَسَلُ ولُعَابُ الشَّمْس شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِيرة قال جرير أُنِخْنَ لتَهْجِيرٍ وقَدْ وَقَدَ الحَصَى ... وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماجم قال الأَزهري لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ وهو السَّهَام بفتح السين ويقال له ريق الشمس وهو شِبْهُ الخَيْطِ تَراه في الهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الحَرُّ ورَكَدَ الهَواءُ ومَن قال إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ فقد أَبطلَ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي [ ص 742 ] والفَلَوات وسار في الهَواجر فيها وقِيل لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت ويقال هو السَّرابُ والاسْتِلْعابُ في النخل أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر بعد الصِّرام قال أَبو سعيد اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل قال الطرماح يصف نخلة أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي ... قد أَنى إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين بحِذاءِ القَطِيفِ وسِيفِ البحرِ وقال ابن سيده اللَّعْباءُ موضع وأَنشد الفارسي تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ قَصْراً ... وأَعْجَلْنا إِلاهةَ أَنْ تَؤُوبا ويروى الإِلهةَ إِلاهةُ اسم للشمس
الرائد
* لعب يلعب: لعبا. الولد: سال اللعاب من فمه.
الرائد
* لعب يلعب: لعبا ولعبا ولعبا وتلعابا. 1-لها. 2-مزح. 3-بالشيء: اتخذه لعبة. 4-في الأمر: استخف به «لعب في الضمير». 5-فعل فعلا لا ينفعه. 6-ت الريح بالدار: تسلطت عليها. 7-على آلة الطرب: عزف عليها.
الرائد
* لعب تلعيبا. 1-لعب. 2-ه: جعله يلعب.
الرائد
* لعب. 1-مص. لعب. 2-لهو. 3-لاعب.
الرائد
* لعب. لاعب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: