وصف و معنى و تعريف كلمة لعبى:


لعبى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح لعبى في معاجم اللغة العربية:



لعبى

جذر [عبى]

  1. ألعاب: (اسم)
    • ألعاب : جمع لَعِب
  2. لَعَبَ: (فعل)
    • لَعَبَ لعْبًا
    • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  3. لعِبَ: (فعل)
    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب - للمتعدِّي
    • لعِب الشَّخصُ : عمِل عملاً لا ينفع ، عكسه جَدَّ
    • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل : دَرَسَته
,


  1. لَعِبَ
    • ـ لَعِبَ لَعْباً ولَعِباً ولِعْباً وتَلْعاباً ، ولَعَّبَ وتَلَعَّبَ وتَلاعَبَ : ضِدُّ جَدَّ .
      ـ هو لَعِبٌ ولِعِبٌ وأُلْعُبانٌ ولُعَبَةٌ ، وتِلْعيبَةٌ ، وتِلْعابٌ وتِلْعابَةٌ وتَلْعابٌ وتَلْعابَةٌ و ( تِلِعَّابٌ وتِلِعَّابَةٌ ): كثيرُ اللَّعِبِ .
      ـ بينهُمْ أُلْعوبَةٌ : لَعِبٌ .
      ـ مَلْعَبُ : موضِعهُ .
      ـ لاعَبَها : لَعِبَ معَها .
      ـ ألْعَبَها : جَعَلَها تَلْعَبُ ، أو جاءَ بما تَلْعَبُ به .
      ـ لَعوبُ : الحَسَنَةُ الدَّلِّ ،
      ـ وبِلا لامٍ : من أسْمائِهِنَّ .
      ـ مُلْعِبَةُ : ثَوْبٌ بِلا كُمٍّ ، يَلْعَبُ به الصَّبِيُّ .
      ـ لُعْبَةُ : التِّمْثالُ ، وما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنج ونَحْوِهِ ، والأَحْمَقُ يُسْخَرُ به ، ونوْبَةُ اللَّعِبِ .
      ـ مَلاعِبُ الرِّيحِ : مدارِجُها .
      ـ مُلاعبُ ظِلِّهِ : طائرٌ .
      ـ مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ : عامرُ بنُ مالكٍ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ الحُصَيْنِ الحارِثيُّ ، وأوْسُ بنُ مالكٍ الجَرْمي .
      ـ لَعَّابُ : فَرَسٌ معروف .
      ـ لُعَابٌ : ما سالَ من الفَمِ .
      ـ لَعَبَ ولَعِبَ : سالَ لُعابُهُ ، كأَلْعَبَ .
      ـ لُعابُ النَّحْلِ : عَسَلُهُ .
      ـ لُعابُ الشَّمْسِ : شيءٌ كأنه يَنْحَدِرُ من السَّماءِ إذا قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ .
      ـ لَعْباءُ : موضِعٌ كثيرُ الحِجارَةِ بِحَزْمِ بَنِي عُوالٍ ، وسَبَخَةٌ معروفَةٌ بالبَحْرَيْنِ ، مِنها : الكِلابُ اللَّعْبانِيَّةُ ، وأرْضٌ باليَمَنِ .
      ـ اسْتِلْعابُ في النَّخْلِ : أن يَنْبُتَ فيه شيءٌ من البُسْر بعدَ الصِّرامِ .
      ـ ثَغْرٌ مَلْعوبٌ : ذُو لُعابٍ .
      ـ اللُّعْبَةُ البَرْبَرِيَّةُ : دَواءٌ كالسُّورِنْجانِ ، مَسْمَنَةٌ .
      ـ رجُلٌ لُعْبَةٌ : يُلْعَبُ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلعَب
    • ألعب - إلعابا
      1 - ألعب : لعب . 2 - ألعبه : جعله يلعب . 3 - ألعبه : جاءه بما يلعب به . 4 - ألعب الولد : سال « اللعاب » من فمه ، وهو سائل يسيل من الفم .

    المعجم: الرائد

  3. ألْعَبَ
    • ألْعَبَ الصبيّ : جعله يلعَب .
      و ألْعَبَ جاءه بما يَلعَب به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. ألْعَبَ
    • [ ل ع ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَلْعَبَ ، يُلْعِبُ ، مصدر إلْعَابٌ .
      1 . :- ألْعَبَ الوَلَدُ :- : صَارَ لَهُ لُعابٌ يَسِيلُ مِنْ فَمِهِ .
      2 . :- أَلْعَبَ الطِّفْلَ :- : جَعَلَهُ يَلْعَبُ أَوْ جاءهُ بِمَا يَلْعَبُ ، أَوْ جاءهُ يَلْعَبُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  5. أُلْعبان
    • أُلْعبان :-
      1 - كثير اللّعب أو المزاح أو المداعبة .
      2 - ماكر مخادع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أُلعُبان
    • ألعبان
      1 - ألعبان : كثير اللعب والمزاح . 2 - ألعبان : ماكر محتال .

    المعجم: الرائد

  7. الأُلْعُبَانُ
    • الأُلْعُبَانُ : الكثير اللَّعِب .
      و الأُلْعُبَانُ الماكرُ المداور .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أُلْعُوبَةٌ
    • جمع : أَلاعِيبُ . [ ل ع ب ].
      1 . :- كانَ أُلْعوبَةً بَيْنَ يَدَيْهِ :-: أُضْحوكَةً ، أَيْ يَفْعَلُ بِهِ ما يَشاءُ .
      2 . :- أَضْحَكَ البَهْلَوانِيُّ الجُمهورَ بِأَلاَعِيبِهِ :- : بِلُعَبِهِ وَحَرَكاتِهِ .
      3 . :- عَلَيْكَ أَنْ تَحْذَرَ مِنْ أَلاَعِيبِهِ :-: مِنْ حِيَلِهِ .

    المعجم: الغني

  9. أُلْعوبة
    • أُلْعوبة :-
      جمع أَلاعيبُ :
      1 - لعِب ، ما يُلْعَب به من مداعبة وخداعٍ مُضْحِك :- ألاعيب الطُّلاّب / الظرفاء .
      2 - لُعْبة ، أحمقُ يُلعب به :- جعله ألعوبة في يديه :-
      • فلان أُلْعوبة في يد فلان : أي : يتصرَّف فيه كما يريد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أُلعوبة
    • ألعوبة
      1 - لعبة ، جمع : أعيب

    المعجم: الرائد

  11. الأُلْعُوبَة
    • الأُلْعُوبَة : اللُّعبة .
      يقال : بينهم أُلْعوبة .
      وهذه أُلْعُوبة حسنة . والجمع : أَلاعيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لعب
    • " اللَّعِبُ واللَّعْبُ : ضدُّ الجِدِّ ، لَعِبَ يَلْعَبُ لَعِـباً ولَعْباً ، ولَعَّبَ ، وتَلاعَبَ ، وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى ؛ قال امرؤُ القيس : تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ ، * وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة : صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم ، فلَعِبَ بنا الـمَوْجُ شهراً ؛ سَمَّى اضطراب الـمَوْج لَعِـباً ، لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه .
      ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً : إِنما أَنتَ لاعِبٌ .
      وفي حديث الاستنجاءِ : إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد ، لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه ، وتُكْشَف فيها العوراتُ ، فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول ، وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان .
      والتَّلْعابُ : اللَّعِبُ ، صيغةٌ تدلُّ على تكثير المصدر ، كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر .
      قال سيبويه : هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ ، فتُلْحِقُ الزوائد ، وتَبْنيه بناءً آخَر ، كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ : فَعَّلْتُ ، حين كَثَّرْتَ الفعلَ ، ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره ؛ قال : وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ ، ولكن لما أَردت التكثير ، بنيت المصدر على هذا ، كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      ورجل لاعِبٌ ولَعِبٌ ولِعِبٌ ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو ، وتِلْعابٌ وتِلْعابة ، وتِلِعَّابٌ وتِلِعَّابة ، وهو من الـمُثُل التي لم يذكرها سيبويه .
      قال ابن جني : أَما تِلِعَّابة ، فإِن سيبويه ، وإِن لم يذكره في الصفاتِ ، فقد ذكره في المصادر ، نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً ، ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً ، فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ ، وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر ، وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ ، وسيأْتي ذكره .
      وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة ، ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر ، نحو قوله تعالى : إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً ؛ أَي غائِراً ، ونحو قوله : فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ ؛ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر ، فقال : هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ ، ونحو ذلك ، فإِنما صار ذلك له ، لأَنه أَراد المبالغة ، ويجعله هو نفس الحدَث ، لكثرة ذلك منه ، والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل ، فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة ، فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ ، ولذلك لم يُجِـيزوا : زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة ، على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ ، فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم : رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة ، على حَدِّ قولك : هذا رجلٌ صَومٌ ، لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة ؛ وقولُ النابغة الجَعْدِيّ : تَجَنَّبْتُها ، إِني امْرُؤٌ في شَبِـيبَتي * وتِلْعابَتي ، عن رِيبةِ الجارِ ، أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر ، وكذلك أُلْعُبانٌ ، مَثَّل به سيبويه ، وفسره السيرافي .
      وقال الأَزهري : رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ ؛ وفي حديث آخر : أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة ، والتاءُ زائدة .
      ورجل لُعَبةٌ : كثير اللَّعِب .
      ولاعَبه مُلاعبةً ولِعاباً : لَعِبَ معه ؛ ومنه حديث جابر : ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها ؟ اللِّعابُ ، بالكسر : مثلُ اللَّعِبِ .
      وفي الحديث : لا يَـأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِـباً جادّاً ؛ أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه ، فهو لاعبٌ في السرقة ، جادٌّ في الأَذِيَّة .
      وأَلْعَبَ المرأَةَ : جَعَلَها تَلْعَبُ .
      وأَلْعَبها : جاءَها بما تَلْعَبُ به ؛ وقولُ عَبِـيد بن الأَبْرَص : قد بِتُّ أُلْعِـبُها وَهْناً وتُلْعِـبُني ، * ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً .
      وجاريةٌ لَعُوبٌ : حَسَنةُ الدَّلِّ ، والجمعُ لَعائبُ .
      قال الأَزهري : ولَعُوبُ اسمُ امرأَة ، سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِـبها ، ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ ، لأَنه يُلْعَبُ بها .
      والمِلْعَبَة : ثوبٌ لا كُمَّ له .
      (* قوله « والملعبة ثوب إلخ » كذا ضبط بالأصل والمحكم ، بكسر الميم ، وضبطها المجد كمحسنة ، وقال شارحه وفي نسخة بالكسر .)، يَلْعَبُ فيه الصبـيُّ . واللَّعَّابُ : الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ .
      والأُلْعوبةُ : اللَّعِبُ .
      وبينهم أُلْعُوبة ، مِن اللَّعِبِ .
      واللُّعْبةُ : الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به ، ويُلْعَبُ ، ويَطَّرِدُ عليه بابٌ .
      واللُّعْبةُ : نَوْبةُ اللَّعِبِ .
      وقال الفراء : لَعِـبْتُ لَعْبةً واحدةً ؛ واللِّعْبةُ ، بالكسر : نوع من اللَّعِبِ .
      تقول : رجل حَسَنُ اللِّعْبة ، بالكسر ، كما تقول : حسَنُ الجِلْسة .
      واللُّعْبةُ : جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه .
      واللُّعْبةُ : التِّمْثالُ .
      وحكى اللحياني : ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه ، ولم يَزِدْ على ذلك .
      ابن السكيت يقول : لِـمن اللُّعْبةُ ؟ فتضم أَوَّلَها ، لأَنها اسمٌ .
      والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ ، والنَّرْدُ لُعْبة ، وكلُّ مَلْعوب به ، فهو لُعْبة ، لأَنه اسم .
      وتقول : اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ .
      وقال ثعلب : من هذه اللَّعْبةِ ، بالفتح ، أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب .
      ولَعِـبَت الريحُ بالمنزل : دَرَسَتْه .
      ومَلاعِبُ الريح : مَدارِجُها .
      وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو .
      ومُلاعِبُ ظِلِّه : طائرٌ بالبادية ، وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه ؛ يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه ، ويُجْمَعانِ ؛ يقال للاثنين : ملاعِـبا ظِلِّهِما ، وللثلاثة : مُلاعِـباتُ أَظْلالِهِنّ ، وتقول : رأَيتُ مُلاعِـباتِ أَظْلالٍ لـهُنَّ ، ولا تقل أَظْلالِهنّ ، لأَنه يصير معرفة .
      وأَبو بَرَاء : هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ ، سُمي بذلك يوم السُّوبان ، وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية ؛ فقال : لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ ، * أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ : فرسٌ من خيل العرب ، معروف ؛ قال الهذلي : وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً ، * وغادَرَ قَيْساً في الـمَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب : حيث يَلْعَبُونَ ، الواحدُ مَلْعَبٌ .
      واللُّعَابُ : ما سال من الفم .
      لَعَبَ يَلْعَبُ ، ولَعِبَ ، وأَلْعَبَ : سالَ لُعابُه ، والأُولى أَعلى .
      وخَصَّ الجوهريُّ به الصبـيَّ ، فقال : لَعَبَ الصبـيُّ ؛ قال لبيد : لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ * وَلِـيداً ، وسَمَّوْني لَبِـيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب : لَعِـبْتُ على أَكتافهم وصدورهم ، وهو أَحسنُ .
      وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب .
      وقيل لَعَبَ الرجلُ : سالَ لُعابُه ، وأَلْعَبَ : صارَ له لُعابٌ يَسِـيلُ من فمه .
      ولُعَابُ الحية والجَرادِ : سَمُّهما .
      ولُعاب النَّحْلِ : ما يُعَسِّلُه ، وهو العَسَلُ .
      ولُعَابُ الشَّمْس : شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِـيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِـيرة ؛ قال جرير : أُنِخْنَ لتَهْجِـيرٍ ، وقَدْ وَقَدَ الـحَصَى ، * وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماج ؟

      ‏ قال الأَزهري : لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ ، وهو السَّهَام ، بفتح السين ، ويقال له : ريق الشمس ، وهو شِـبْهُ الخَيْطِ ، تَراه في الـهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الـحَرُّ ورَكَدَ الـهَواءُ ؛ ومَن ، قال : إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ ، فقد أَبطلَ ؛ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار ، وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي والفَلَوات ، وسار في الـهَواجر فيها .
      وقِـيل : لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت ؛ ويقال : هو السَّرابُ .
      والاسْتِلْعابُ في النخل : أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر ، بعد الصِّرام .
      قال أَبو سعيد : اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً ، وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل ؛ قال الطرماح يصف نخلة : أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي * قد أَنى ، إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ : سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين ، بحِذاءِ القَطِـيفِ ، وسِـيفِ البحرِ .
      وقال ابن سيده : اللَّعْباءُ موضع ؛

      وأَنشد الفارسي : تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ قَصْراً ، * وأَعْجَلْنا إِلاهةَ أَنْ تَـؤُوبا ‏

      ويروى : ‏ الإِلهةَ ، إِلاهةُ اسم للشمس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لعبى في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**عَبَّى** - [ع ب ي]. (ف: ربا. متعد).** عَبَّيْتُ**،** أُعَبِّي**،** عَبِّ**، مص. تَعْبِيَةٌ. 1. "عَبَّى الْجَيْشَ" : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ. 2. "عَبَّى الْمَتَاعَ" : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
الصحاح في اللغة
العَباءَةُ والعَبايَةُ: ضربٌ من الأكسية، والجمع العَباءُ والعَباءَات. وقال يونس: عَبَّيْتُ الجيش

تَعْبِيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبِيئاً، إذا هيّأته في مواضعه.
الرائد
* عبى تعبية. (عبي) 1-الجيش: هيأه للحرب. 2-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر.
الرائد
* عبى. من الرجال: الجافي القاسي الثقيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: