وصف و معنى و تعريف كلمة لعتاتكم:


لعتاتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لعتاتكم في معاجم اللغة العربية:



لعتاتكم

جذر [لعت]

  1. عَتا : (فعل)
    • عتا يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ فهو عاتٍ والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ
    • عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ
    • عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ
  2. عتا : (فعل)
    • عتا يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ
    • عتا الشَّيخُ: أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر
    • عَتَا الشيءُ: انتهى
,
  1. عتا (المعجم لسان العرب)
    • "عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعِتِيّاً: اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ،فأَما قوله: أَدْعُوكَ يا رَبِّ، من النارِ التي أَعْدَدْتَها للظَّالِمِ العاتي العَتي فقد يجور أن يكون أَراد العَتيَ على النَّسَبِ كقولك رَجلٌ حَرِحٌ وسَتِهٌ، وقد يجوز أَن يكون أراد العَتِيَّ فخَفَّفَ لأنَ الوزن قد انتهى فارتَدَعَ.
      ويقال: تَعَتَّتِ المرأةُ وتَعَتَّى فلانٌ؛

      وأَنشد: بأَمْرِهِ الأرض فما تَعَتَّتَ أي فما عَصَتْ.
      وقال الأزهري في ترجمة تَعا: والعُتَا العِصْيانُ.
      والعاتي: الجَبَّار، وجمعه عُتاةٌ.
      والعاتي: الشديد الدُّخُولِ في الفَساد المُتَمَرِّدُ الذي لا يقبلُ موعِظَة.
      الفراء: الأَعْتاءُ عِتِيّاً الدُّعَّارُ من الرجالِ، الواحدُ عَاتٍ.
      وتَعَتَّى فلانٌ: لم يُطِعْ.
      وعَتا الشيخُ عُتِيّاً وعَتِيّاً، فتح العين: أَسَنَّ وكَبِرَ ووَلَّى.
      وفي التنزيل: وقد بَلَغْتُ من الكِبَرِ عُتِيًّا، وقرئَ: عِتيَّا.
      وقول أبي إسحق: كلُّ قد انتهى فقد عَتَا يَعْتُو عِتْياً وعُتُوْاً، وعَسَا يَعْسو عُسُوّاً وعُسِيّاً، فأَحبَّ زكرياءُ،سلام الله عليه، أَن يَعْلَم من أَيِّ جِهْةٍ يكونُ له ولدٌ، ومِثْلُ امْرَأَته لا تَلِدُ ومِثْْلُه لا يُولَدُ له، قال الله عز وجل: كَذلك، معناه، واللهُ أَعلم، الأَمرُ كما قيلَ لك.
      ويقال للشيخ إذا ولَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعَسا يَعْسُو مثلُه، الجوهري: يقال عَتَوْتَ يا فلانُ تَعْتُو عُتُوّاً وعُتِيّاً وعِتِيّاً، والأَصل عُتُوٌّ ثم أَبْدَلُوا إحدى الضمتين كسرةً فانْقَلَبَتْ الواوُ ياءً فقالوا عُتِيّاً، ثم أَتْبَعُوا الكسرةَ الكسرةَ فقالوا عِتيّاً ليُؤَكدُوا البَدَل، ورجلٌ عاتٍ وقومٌ عُتِيٌّ، قَلَبوا الواوَ ياءً؛ قال محمد بن السَّرِي: وفُعولٌ إذا كانت جَمْعاً فحَقُّها القلبُ، وإذا كانت مصدَراً فحقُّه التصحيح لأن الجمعَ أَثْقَل عندهم من الواحدِ.
      وفي الحديث: بِئْسَ العبدُ عبدٌ عَتا وطَغى؛ العُتُوُّ: التجبُّر والتكبُّر.
      وتَعَتَّيتُ: مثلُ عَتَوْتُ، قال: ولا تَقُل عَتَيْتُ.
      وقال ابن سيده: عَتِيتُ لغة في عَتَوْتُ.
      وعَتَّى: بمعنى حتَّى، هُذَلِيَّةٌ وثَقَفِيَّة، وقرأَ بعضهم: عَتَّى حينٍ؛ أَي حتى حينٍ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: بَلَغَه أَنَّ ابنَ مسعودٍ، رضي الله عنه، يُقْرِئُ الناسَ عتَّى حينٍ، يُرِيدُ حتى حينٍ فقال: القرُنَ لمْ يَنْزِلْ بلُغَة هُذَيْلٍ، فأَقْرِئ الناسَ بلُغَةِ قريشٍ،كلُّ العربِ يَقُولون حتى إلاّ هُذَيلاً وثَقِيفاً فإنهم يقولون عَتَّى.
      وعَتْوَةُ: اسمُ فرسٍ.
      "
  2. عتا (المعجم الرائد)

    • عتا - يعتو ، عتوا وعتيا وعتيا
      1- عتا : إستكبر وجاوز الحد. 2- عتا الشيخ : كبر جدا. 3- عتات الريح : كانت شديدة الهبوب. 4- عتا الشيء : انتهى.
  3. عَتَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتَا عُتِيًّا وعِتِيًّا وعُتُوًّا: اسْتَكْبَرَ، وجاوزَ الحَدَّ، فهو عاتٍ وعَتِيٌّ، ج: عُتِيٌّ،
      ـ عَتَا الشيخُ عُتِيًّا وعَتِيًّا: كَبِرَ، ووَلَّى.
      ـ عَتَّى: لُغَةٌ في حتى.
  4. عاتّ (المعجم الرائد)
    • عات - ج، عتاة وعتي
      1- عات : متكبر، ظالم، قاسي القلب : «حاكم عات». 2- عات : جبار. 3- عات : «ليل عات» : شديدة الظلمة.
  5. عَاتٍ (المعجم الغني)
    • جمع: عُتَاةٌ، ـات. [ع ت و]. (فاعل مِنْ عَتَا).
      1. :-حَاكِمٌ عَاتٍ :- : جَبَّارٌ، ظَالِمٌ.
      2. :-لَيْلٌ عَاتٍ :- : شَدِيدُ الظُّلْمَةِ.


  6. عَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَّ فلانًا عَتَّ ُ عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة.
      ويقال: عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها.
      و عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه.
  7. عَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ ُ عَتَتًا: غَلُظَ.
      فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ. والجمع : عُتٌّ.
  8. عَتَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَا عَتَا ُ عُتُوًّا، وعِتِيًّا: استكبرَ وجاوَز الحدَّ.
      فهو عاتٍ. والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ.
      يقال: عتَت الرِّيحُ: جاوَزَتْ مِقدارَ هبوبها.
      و عَتَا الشيءُ: انتهى.
      يقال: عتا الشيخ: كَبِرَ وولَّى.
      وفي التنزيل العزيز:مريم آية 8 وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيًّا) ) .
  9. عتا (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ت ا: عَتَا من باب سما و عُتِيّاً أيضا بضم العين وكسرها فهو عَاتٍ وقوم عُتِيٌّ و تَعَتَّى مثل عَتَا ولا تقل عَتَيْتُ قلت العاتي المجاوز للحد في الاستكبار والعاتي الجبار أيضا وقيل العاتي هو المبالغ في ركوب المعاصي المتمرد الذي لا يقع منه الوعظ والتنبيه موقعا والجوهري رحمه الله تعالى لم يفسره و عَتَا الشيخ يعتو عُتِيّاً بضم العين وكسرها كبر وولى و عَتَّى لغة هذيل وثقيف في حَتَّى وقرئ {عَتَّى حين}
  10. عَتَا (المعجم الغني)

    • [ع ت و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَتَا، يَعْتُو، مصدر عُتُوٌّ، عُتِيٌّ.
      1. :-عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ :- : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ.
      2. :-عَتَتِ الرِّيحُ :- : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ.
      3. :-عَتَا الشَّيْخُ :- : كَبُرَ جِدّاً.
  11. عاتٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاتٍ :-
      جمع عاتُون وعُتاة وعُتِيّ وعِتِيّ، مؤ عاتية، جمع مؤ عاتيات وعواتٍ:
      1 - اسم فاعل من عتا1 وعتا2.
      2 - جبَّار أو متكبِّر :-سلك في شعبه مسلك العُتاة والمتكبِّرين:-
      • مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن.
      • ريح عاتية: شديدة الهبوب :- {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} :-? لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة.
  12. عَتّ (المعجم الرائد)
    • عت - يعت ، عتا
      1- عته : ردد الكلام عليه مرة بعد مرة. 2- عته بالكلام : وبخه. 3- عته بالمسألة الح عليه بها.
  13. عَتّ (المعجم الرائد)
    • عت - يعت ، عتتا
      1-كلامه : غليظا قاسيا جارحا
  14. العَاتِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاتِي : الجَبَّارُ. والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ.
      وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ.


  15. عات (المعجم الرائد)
    • عات - معاتة وعتاتا
      1- عاته : ردد عليه الكلام مرة بعد أخرى. 2- عاته : خاصمه.
  16. عتا الشّيخ (المعجم عربي عامة)
    • أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر :- {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عُتِيًّا} [ق]- {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا}
  17. عتا الظّالم (المعجم عربي عامة)
    • استكبر وتجبَّر وجاوز الحدَّ، عصى وتمرَّد :- {لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا} - {فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ}.
  18. عُتُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُتُوّ :-
      مصدر عتا1.


  19. عاتِـيَة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • شديدة العصْف
      سورة :الحاقة، آية رقم :6
  20. عتوْا (المعجم قرآن)
    • استكبروا
      سورة :الاعراف، آية رقم :77
  21. عتوْا (المعجم قرآن)
    • استكبروا و استعصوا
      سورة :الاعراف، آية رقم :166
  22. عتوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تجاوزوا الحدّ في الطّغيان و الظلم
      سورة :الفرقان، آية رقم :21


  23. عتيّا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حالةً لا سبيل إلى مُداواتها
      سورة :مريم، آية رقم :8
  24. عتيّا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عِـصيانا ، أو جراءة أو فُجورا
      سورة :مريم، آية رقم :69
  25. فعَتوْا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فاستكبروا
      سورة :الذاريات، آية رقم :44


معنى لعتاتكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشمسُ فلاناً ـُ لَوْعاً: غيَّرَتْ لونه. و ـ الحُبُّ فلاناً: أمرضهُ. فالحبُّ لائع. ويُقال: لاعَه الهمُّ والحزنُ والشوقُ: أحرقه.( ألاَعَ ) الثديُ: اسود وتغيّر. و ـ الشمس الشيءَ: غيرت لونه.( لَوَّعَهُ ) الشوق: أحرقه.( الْتَاعَ ) فؤاده: احترق من الشوق أَو الهم.( الَّلاعَةُ ): ما يجده الإنسان لولده أَو حَمِيمه من الحرقة وشدَّة الحُبّ، وفي حديث ابن مسعود: ( إني لأَجِدُ له من الَّلاعَة ما أجِدُ لولدي ). و ـ الحديدة الفؤاد الشهمة. و ـ المليحةُ من النساء البعيدة من الريبة المطمِعَةُ بحديثها ودَلِّها.( اللَّوْعَةُ ): حرقة في القلب وألم يجده الإنسان من حب أَو هم أَو حزن أَو نحو ذلك. و ـ السواد حول حلمة الثدي.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: