وصف و معنى و تعريف كلمة لعتاك:


لعتاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لعتاك في معاجم اللغة العربية:



لعتاك

جذر [لعت]

  1. بَلاليعُ : (اسم)
    • بَلاليعُ : جمع بَلاّعة
  2. بَلاليعُ : (اسم)
    • بَلاليعُ : جمع بالوعة
  3. بَلاليعُ : (اسم)
    • بَلاليعُ : جمع بَلّوعة
  4. بَلَاليع : (اسم)
    • بَلَاليع :جمع بالُوعَة


  5. أَلاَعَتْهُ الشَّمْسُ:
    • أَحْرَقَتْهُ وَغَيَّرَتْ لَوْنَهُ.
  6. بَلّوعة : (اسم)
    • الجمع : بَلّوعات و بَلاليعُ
    • بالوعة، فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما
  7. بَلاّعة : (اسم)
    • الجمع : بلاّعات و بَلاليعُ
    • بالوعة؛ فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما انسدَّت البلاّعة بما تراكم فيها من أوساخ
  8. بالوعة : (اسم)
    • الجمع : بالوعات و بَلاليعُ و بَواليعُ
    • فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطَر وغيرهما
  9. لَعَّنَ : (فعل)
    • لَعَّنْتُ، أُلَعِّنُ، مصدر تَلْعِينٌ
    • لَعَّنَ الأَسِيرَ : عَذَّبَهُ
    • لَعَّنَ خَصْمَهُ : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ، مِنْ شَتْمِهِ
  10. لَعْن : (اسم)


    • لَعْن : مصدر لَعَنَ
  11. لَعَنَ : (فعل)
    • لعَنَ يلعَن ، لَعْنًا ، فهو لاعِنٌ، لَعَّانٌ، والمفعول مَلْعون ولعينٌ والجمع : مَلاعينُ
    • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
    • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
    • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
    • لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه: قال له عليك لعنةُ الله
    • أمرٌ لاعِن: جالب للَّعْن وباعث عليه،
    • لَعَنَهُ فلانًا: سبَّه وأَخزاه
    • اللاّعنان: التغوّط على قارعة الطريق وفي ظلِّ الشّجرة
    • الشَّجرة الملعونة: شجرة الزقّوم، أي: الملعون آكلها، وقيل: هي التي كرهها ولعنها كلُّ مَنْ ذاقها
  12. لَعن : (اسم)
    • مصدر لعَنَ
    • أَبَيْتَ اللَّعْنَ: عبارةٌ كانت العربُ تُحَيّي بها ملوكها في الجاهليّة، ومعناها: لا فعلتَ ما تستوجبُ به اللَّعْنَ
  13. لُعَن : (اسم)
    • لُعَن : جمع لُعنة
  14. لُعا : (اسم)
    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ
  15. لعا : (اسم)
    • لعًا : صوتٌ معناه الدعاء للعاثر بأن يرتفع من عثرته
    • وفي الدعاءِ عليه بالتعس يقولون:لا لَعًا له
  16. لَعًا : (اسم)


    • لَعًا : جمع لَّعَاءُ
  17. لَعًا : (اسم)
    • لَعًا : جمع لَّعَاةُ
  18. لَوْع : (اسم)
    • لَوْع : مصدر لاعَ
  19. إِلاَعَة : (اسم)
    • إِلاَعَة : مصدر أَلاَعَ
  20. أَلاَعَ : (فعل)
    • أَلَاعَ، يُلِيعُ، مصدر إِلاَعَةٌ
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر
    • ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه
    • أَلاَعَ الوَلَدُ : ضَجِرَ
  21. تَتَلَّعَ : (فعل)
    • تَتَلَّعَ في مشيه: تتالع
    • تَتَلَّعَ البعيرُ: مَدَّ عنقَه للقيام
    • تَتَلَّعَ فلانٌ: رفع رأْسَه للنهوض
    • تَتَلَّعَ تقدَّم
    • تَتَلَّعَ للأَمر: شَخَصَ له
  22. تِلاع : (اسم)


    • تِلاع : جمع تَلعة
  23. عاتٍ : (اسم)
    • عاتٍ : فاعل من عتا
  24. مَلْع : (اسم)
    • مَلْع : مصدر مَلَعَ
  25. مَلاَع : (اسم)
    • المَلاَع : المَفازةُ لا نباتَ بها
    • عُقاب مِلاَعٌ : خفيفةُ الضرب والاختطاف
,
  1. الوَالِعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَالِعَةُ : مؤنَّث الوالع.
      ويقال: فقدنا غلامًا لنا ما أَدرى ما والِعَتُه: ما حَبَسَه.
  2. بَلِعَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَلِعَهُ: ابْتَلَعَه.
      ـ سَعْدُ بُلَعَ، مَعْرِفةً: مَنْزِلٌ للقَمَرِ، طَلَعَ لما قال اللّهُ تعالى: {يا أرضُ ابْلَعِي ماءَكِ}، وهو نَجْمانِ مُسْتَوِيانِ في المَجْرى، أحدُهما خَفِيٌّ، والآخَرُ مُضِيءٌ يُسَمَّى بالِعاً، كأَنَّه بَلِعَ الآخَرَ، وطُلوعُه لِلَيْلةٍ تَبْقىَ من كانُونَ الآخِرِ، وسُقوطُه للَيْلَةٍ تَمْضِي من آبَ.
      ـ بُلَعُ من البَكَرَةِ: سَمُّها وثَقْبُها، الواحِدَةُ: بُلَعَةٌ، وبلا لام: بلد، أو جَبَلٌ. ****
      ـ بنُو بُلَعٍ: بُطَيْنٌ من قُضاعَةَ.
      ـ بُلَعٌ وبُلَعَةٌ ومِبْلَعٌ ومَبْلَعٌ: الرجُلُ الأَكُولُ.
      ـ مِبْلَعٌ: الحَلْقُ.
      ـ بُلُعْلُعُ: طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ،
      ـ قِدْرٌ بَلُوعٌ: واسِعَةٌ.
      ـ بالوعَةُ وبَلاَّعَةُ وبَلُّوعَةُ: بِئْرٌ يُحْفَرُ ضَيِّقُ الرأسِ يَجْرِي فيها ماءُ المَطَرِ ونحوُه، ج: بَواليعُ وبَلاَليعُ.
      ـ بَلْعاءُ: من رِجالاتِ العَرَبِ، وثلاثَةُ أفْراسٍ لعبدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ، وللأَسْوَدِ بنِ رفاعَةَ، ولبني سَدُوسٍ.
      ـ أبْلَعْتُه: مَكَّنْتُه من بَلْعِه.
      ـ أبْلِعْنِي رِيقي: أمْهِلْنِي مقْدارَ ما أبْلَعُه.
      ـ مُبْلَعَةُ: الرَّكِيَّةُ المَطْوِيَّةُ من القَعْرِ إلى الشَّفَةِ.
      ـ بَلَّعَ الشَّيْبُ فيه تَبْلِيعاً: ظَهَرَ أوَّلاً.
  3. بلع (المعجم لسان العرب)
    • "بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَه وتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً: جَرَعَه، عن ابن الأَعرابي.
      وفي المثل: لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً.
      والبُلْعةُ من الشراب: كالجُرْعةِ.
      والبَلُوع: الشَّراب.
      وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه: لم يَمْضَغْه، وأَبْلَعَه غيره.
      والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ، كلُّه: مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق، وإِن شئت قلت: ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي.
      ورجل بُلَعٌ ومِبْلَعٌ وبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل.
      وقال ابن الأَعرابي: البَوْلَعُ الكثير الأَكل.
      والبالُوعة والبَلُّوعةُ، لغتان: بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر، وفي الصحاح:ثقب في وسط الدار، والجمع البَلالِيعُ،وبالُوعة لغة أَهل البصرة.
      ورجل بَلْعٌ: كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام.
      والبُلَعةُ: سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها، وجمعها بُلَعٌ.
      وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً: بدا وظهر، وقيل كثُر، ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب؛ فأَما قول حسان: لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت،قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ، أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ.
      وتَبَلَّع فيه الشيْبُ: كبَلَّع، فهما لغتان؛ عن ابن الأَعرابي.
      وسَعْدُ بُلَعَ: من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان، زعموا أَنه طلع لما، قال الله تعالى للأَرض: يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك.
      ويقال: إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه.
      وبنو بُلَعَ: بُطَيْنٌ من قُضاعة.
      وبُلَع: اسم موضع؛ قال الراعي: بل ما تذكّر من هِنْدٍ، إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ، وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ (* قوله «بل ما تذكر» في معجم ياقوت في غبر موضع: ماذا تذكر.) والمُتَبَلِّع: فرس مَزْيدةَ المُحاربي.
      وبَلْعاء بن قيس: رجل من كُبراء العرب.
      وبَلْعاء: فرس لبني سَدُوس.
      وبَلْعاء أَيضاً: فرس لأَبي ثَعْلبةَ، قال ابن بري: وبَلْعاء اسم فرس، وكذلك المُتَبَلِّعُ.
      "


معنى لعتاك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


المعجم الوسيط
الشمسُ فلاناً ـُ لَوْعاً: غيَّرَتْ لونه. و ـ الحُبُّ فلاناً: أمرضهُ. فالحبُّ لائع. ويُقال: لاعَه الهمُّ والحزنُ والشوقُ: أحرقه.( ألاَعَ ) الثديُ: اسود وتغيّر. و ـ الشمس الشيءَ: غيرت لونه.( لَوَّعَهُ ) الشوق: أحرقه.( الْتَاعَ ) فؤاده: احترق من الشوق أَو الهم.( الَّلاعَةُ ): ما يجده الإنسان لولده أَو حَمِيمه من الحرقة وشدَّة الحُبّ، وفي حديث ابن مسعود: ( إني لأَجِدُ له من الَّلاعَة ما أجِدُ لولدي ). و ـ الحديدة الفؤاد الشهمة. و ـ المليحةُ من النساء البعيدة من الريبة المطمِعَةُ بحديثها ودَلِّها.( اللَّوْعَةُ ): حرقة في القلب وألم يجده الإنسان من حب أَو هم أَو حزن أَو نحو ذلك. و ـ السواد حول حلمة الثدي.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: