-
فَأَدَ
- ـ فَأَدَ الخُبْزَ : جَعَلَه في المَلَّةِ ،
ـ فَأَدَ اللَّحْمَ في النارِ : شَواه ، كافْتَأَدَ ،
ـ فَأَدَ زَيْداً : أصابَ فُؤادَه ،
ـ فَأَدَ الخَوْفُ فلاناً : جَبَّنَه .
ـ أُفْؤُودُ : الخُبْزُ المَفْؤُودُ ، كالمُفْتَأَدِ ، وهو أيضاً مَوْضِعُه .
ـ مِفْأَدٌ ومِفْآدٌ ومِفْأَدَةٌ : السَّفُّودُ ، وخَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ، الجمع : مفائِيدُ .
ـ فَئيدُ : النارُ ، والمَشْوِيُّ ، والجبانُ ، كالمَفْؤُودِ فيهما .
ـ افْتَأَدوا : أوْقَدوا ناراً .
ـ تَفَؤُّدُ : التَّحَرُّقُ ، والتَّوَقُّدُ ، ومنه : الفُؤادُ : للقَلْبِ ، مُذَكَّرٌ ، أو هو ما يَتَعَلَّقُ بالمَريءِ من كَبِدٍ ورِئَةٍ وقَلْبٍ ، الجمع : أفْئِدَةٌ .
ـ فُئِدَ وفَئِدَ : شَكى فؤاده ، أو وَجِعَ فُؤادُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَلَبَه
- ـ قَلَبَه يَقْلِبُه : حَوَّلَه عن وجْهِه ، كأَقْلَبَه وقَلَّبَه ، وأصابَ فُؤادَه ، يَقْلُبُه ويَقْلِبُهُ ،
ـ قَلَبَ الشيءَ : حَوَّلَه ظَهْراً لِبَطْنٍ ، كقَلَّبَه ،
ـ قَلَبَ اللَّهُ فلاناً إليه : تَوفَّاه ، كأَقْلَبَه ،
ـ قَلَبَ النَّخْلَةَ : نَزَعَ قَلْبَها ،
ـ قَلَبَ البُسْرَةُ : احْمَرَّتْ .
ـ قَلْبُ : الفُؤادُ ، أو أخَصُّ منه ، والعَقْلُ ، ومَحْضُ كلِّ شيءٍ ، وماءٌ بِحَرَّةِ بني سُلَيْمٍ معروف ،
ـ قُلْبُ : سِوارُ المرأة ، والحَيَّةُ البَيْضاءُ ، وشَحْمَةُ النَّخْلِ ، أو أجْوَدُ خُوصِها ، كالقِلْبُ والقَلْبُ ، الجمع : أقْلابٌ وقُلوبٌ وقِلَبَةٌ .
ـ قُلْبَةُ : الحُمْرَةُ ، والخالصَةُ النَّسَبِ .
ـ قَليبُ : البِئرُ ، أو العادِيَّةُ القَديمةُ منها ، ويُؤَنَّثُ ، الجمع : أقْلِبَةٌ وقُلْبٌ وقُلُبٌ .
ـ قالِبُ : البُسْرُ الأَحْمَرُ ، وكالمِثالِ يُفْرَغُ فيه الجَواهِرُ ، وفتح لامِهِ أكثرُ .
ـ شاةٌ قالبُ لَوْنٍ : على غيرِ لَوْنِ أُمّها .
ـ قِلِّيبُ وقَلُّوْبٌ وقِلَّوْبٌ وقَلْوب وقِلَابٌ : الذِّئْبُ .
ـ ما به قَلَبَةٌ : داءٌ ، وتَعَبٌ .
ـ أقْلَبَ العِنَبُ : يَبِسَ ظاهرُهُ ،
ـ أقْلَبَ الخُبْزُ : حانَ له أنْ يُقْلَبَ .
ـ تَقَلَّبَ في الأُمورِ : تَصَرَّفَ كيفَ شاءَ .
ـ حُوَّلٌ قُلَّبٌ ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبِيُّ ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبٌ : مُحْتالٌ بَصيرٌ بِتَقَلُّبِ الأُمورِ .
ـ مِقْلَبٌ : حَديدَةٌ تُقْلَبُ بها أرضُ الزِّراعة .
ـ مَقْلوبَةُ : الأُذُنُ .
ـ قَلَبُ : انقِلابُ الشَّفَةِ . رَجُلٌ أقْلَبُ ، وشَفَةٌ قَلْباءُ .
ـ قَلُوبُ : المُتَقَلِّبُ ، الكثيرُ التَّقَلُّبِ .
ـ قُلُبُ : مِياهٌ لِبَني عامِرٍ .
ـ قُلَيْبٌ : ماءٌ بِنَجْدٍ لِرَبيعَةَ ، وجَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ ، وأبو بَطْنٍ من تَميمٍ وخَرَزَةٌ للتَّأخيذِ .
ـ قُلَيْبٌ وقَلَيْبٌ : جَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ ،
ـ بَنُو القُلَيْبِ : بَطْنٌ من تَميمٍ .
ـ ذُو القَلْبَيْنِ : جَميلُ بنُ مَعْمَرٍ ، وفيه نَزَلَتْ { ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ من قَلْبَيْنِ }.
ـ رَجُلٌ قَلْبٌ وقُلْبٌ : مَحْضُ النَّسَبِ .
ـ أبُو قِلابَةَ : تابِعِيُّ .
ـ مُنْقَلَبُ : للمَصْدَرِ وللِمكانِ .
ـ قُلابُ : جَبَلٌ بِديارِ أسَدٍ ، وداءٌ لِلقَلْبِ ، وداءٌ للبَعيرِ يُميتُه من يَوْمه . وقد قُلِبَ ، فهو مَقْلوبٌ .
ـ أقْلَبوا : أصابَ إبِلَهُمُ القُلاَبُ .
ـ قُلْبَيْنُ وقُلْبِيْنُ : قرية بِدِمَشْق .
المعجم: القاموس المحيط
-
صَدْرُ
- ـ صَدْرُ : أعْلَى مُقَدَّمِ كُلِّ شيءٍ وأولُه ، وكلُّ ما واجَهَكَ ،
ـ صَدْرُ من السَّهْمِ : ما جازَ من وَسَطِهِ إلى مُسْتَدَقِّه ، لأَنه المتقدِّمُ إذا رُمِي ، وحَذْفُ ألِفِ فاعِلُنْ في العَرُوضِ ، والطائِفةُ من الشيءِ ، والرُّجوعُ ، كالمَصْدَرِ ، يَصْدُرُ ويَصْدِرُ ، والاسمُ : الصَّدَرُ ، ومنه طَوافُ الصَّدَرِ ، وقد صَدَرَ غيرَه وأصْدَرَه وصَدَّرَه فَصَدَرَ .
ـ صَدْرُ الإِنسانِ ، مُذَكَّرٌ .
ـ صُدْرَةُ : الصَّدْرُ ، أو ما أشْرَفَ من أعْلاَهُ ، ( وثَوْبٌ ) معروف .
ـ صَدَرَهُ : أصابَ صَدْرَهُ .
ـ صُدِرَ : شَكَاهُ .
ـ أصْدَرُ : العظيمُهُ .
ـ مُصَدَّرُ : القَوِيُّهُ ، ومن بَلَغَ العَرَقُ صَدْرَهُ ، والأبيضُ لَبَّةِ الصَّدْرِ من الغَنَمِ والخَيْلِ ، أو السَّوداءُ الصَّدْرِ من النِّعاجِ وسائرُها أبيضُ ، والسابقُ من الخيلِ ، والغليظُ الصَّدْرِ من السِّهامِ ، وأوَّلُ القِداحِ الغُفْلِ ، والأَسَدُ ، والذِّئْبُ .
ـ تَصَدَّرَ : نَصَبَ صَدْرَهُ في الجُلوسِ ، وجَلَسَ في صَدْرِ المجلسِ ،
ـ تَصَدَّرَ الفرسُ : تَقَدَّمَ الخَيْلَ بصَدْرِهِ ، كصَدَّرَ .
ـ صُدُورُ الوادِي : أعالِيهِ ومقَادِمُهُ ، كصَدائِرِهِ ، جَمْعُ صَدارَةٍ وَصَدِيرَةٍ .
ـ ما لَهُ صادِرٌ ولا وارِدٌ : شيءٌ .
ـ طريقٌ صادرٌ : يَصْدُرُ بأَهْلِهِ عن الماءِ .
ـ صَدَرُ : اليومُ الرابعُ من أيامِ النَّحْرِ ، واسمٌ لجَمْعِ صادِرٍ .
ـ أصْدَرانِ : عِرْقانِ تحتَ الصُّدْغَيْنِ .
ـ ‘‘ جاءَ يَضْرِبُ أصْدَرَيْهِ ’‘: فارغاً .
ـ صادِرُ : موضع ،
ـ صادِرَةُ : اسمُ سِدْرَةٍ .
ـ مُصْدِرُ : اسمُ جُمادَى الأُولى .
ـ صِدَارُ : ثَوْبٌ رأسُهُ كالمِقْنَعَةِ ، وأسْفَلُه يُغَشِّي الصَّدْرَ ،
ـ مُصْدِرَةُ : قرية باليَمامةِ .
ـ صَدَّرَ كتابَه تَصْدِيراً : جَعَلَ له صَدْراً ،
ـ صَدَّرَ بَعِيرَهُ : شَدَّ حَبْلاً من حِزامِهِ إلى ما وراءَ الكِرْكِرَةِ ،
ـ صَدَّرَ الفرسُ : بَرَزَ برأسِهِ وسَبَقَ .
ـ صادَرَهُ على كذا : طالَبَه به .
ـ صَدَرُ وصُدَرُ : قرية ببيت المَقْدِسِ .
ـ صُرَادُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حُزْنُ
- ـ حُزْنُ ، وحَزَنُ : الهَمُّ , ج : أحْزَانٌ ، حَزِنَ ، وتَحَزَّنَ وتَحازَنَ واحْتَزَنَ ، فهو حَزْنانٌ ومِحْزانٌ .
ـ حَزَنَهُ الأَمْرُ حُزْناً ، وأحْزَنَهُ ، أو أحْزَنَهُ : جَعَلَهُ حَزيناً ،
ـ حَزَنَهُ : جَعَلَ فيه حُزْناً ، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ ، وحَزُنٌ , ج : حِزانٌ وحُزَناءُ .
ـ عامُ الحُزْن : ماتَتْ فيه خَديجَةُ ، رضي اللّهُ عنها ، وأبو طالِبٍ .
ـ حُزانَةُ : قَدْمَةُ العَرَبِ على العَجَمِ في أوَّلِ قُدومِهِم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحَقُّوا من الدُّورِ والضِّياعِ .
ـ حُزانَتُكَ : عِيالُكَ الذينَ تَتَحَزَّنُ لأَمْرِهِم .
ـ حَزَونُ : الشاةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ .
ـ حَزْنُ : ما غَلُظَ من الأرضِ ، كالحَزْنَةِ ،
ـ أحْزَنَ : صارَ فيها ، وحَيٌّ معروف من غَسَّان ، وبِلادُ العَرَبِ ، أو هُما حَزْنانِ ما بَيْنَ زُبالَةَ ونَجْدٍ ، وموضع لبَني يَرْبوعٍ ، وفيه رِياضٌ وقِيعانٌ ، ومنه : '' من تَرَبَّعَ الحَزْنَ ، وتَشَتَّى الصَّمَّان ، وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ ، فقد أخْصَبَ ''.
ـ حَزْنُ بنُ أبِي وهبٍ : صَحابيٌّ .
ـ حُزَنٌ : الجِبالُ الغِلاظُ ، الواحِدُ : حُزْنَةٌ ، وجَبَلٌ .
ـ حَزينٌ : ماءٌ بنَجْدٍ ، واسْمٌ ،
ـ حَزانٌ وحُزانَةٌ وحُزَيْنٌ : أسْماءٌ .
ـ تَحَزَّنَ عليه : تَوَجَّعَ .
ـ هو يَقْرَأُ بالتَّحْزِينِ : يُرَقِّقُ صَوْتَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جِلْدُ
- ـ جِلْدُ وجَلَدُ : المَسْكُ من كُلِّ حيوانٍ ، الجمع : أجْلاَدٌ وجُلودٌ .
ـ أجْلاَدُ الإِنسانِ وتَجاليدُهُ : جَماعَةُ شَخْصِهِ ، أو جِسْمُهُ .
ـ عَظْمُ مُجَلَّدٌ : لم يَبْقَ عليه إلا الجِلْدُ .
ـ تَجْلِيدُ الجَزُورِ : نَزْعُ جِلْدها .
ـ جَلَدَهُ يَجْلِدهُ : ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ ، وأصابَ جِلْدَهُ ،
ـ جَلَدَ على الأَمْرِ : أَكْرَهَهُ ،
ـ جَلَدَ جاريتَهُ : جامَعَها ،
ـ جَلَدَتِ الحَيَّةُ : لَدَغَتْ .
ـ جَلَدُ : جِلْدُ البَوِّ يُحْشَى ثُماماً ، ويُخَيَّلُ لِلناقَةِ ، فَتَرْأَمُ بذلك على غيرِ وَلَدِهَا ، أو جِلْدُ حُوارٍ يُلْبَسُ حُواراً آخَرَ لِتَرْأَمَهُ أُمُّ المَسْلُوخَةِ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ المَتْن ، والشَّاةُ يَمُوتُ ولَدُهَا حينَ تَضَعُ ، كالجَلَدَة ، والكِبَارُ من الإِبِل لا صغارَ فيها ،
ـ جَلَدُ من الغَنَمِ والإِبِلِ : ما لا أولادَ لها ولا أَلْبَانَ ، والشِّدَّةُ ، والقُوَّةُ ، وهو جَلْدٌ وجَلِيدٌ من أجْلاَدٍ وجُلَداء وجِلادٍ وجُلْدٍ ، وجَلُدَ ، جَلاَدَةً وجُلُودَةً وجَلَداً ومَجْلُوداً .
ـ تَجَلَّدَ : تَكَلَّفَهُ .
ـ جِلَادٌ : الصِّلابُ الكِبَارُ من النَّخْلِ ،
ـ جِلَادُ من الإِبِلِ : الغَزِيرَاتُ اللَّبَنِ ، كالمَجالِيدِ ، أو ما لا لَبَنَ لها ولا نِتاجَ .
ـ مِجْلَدٌ : قِطْعَةٌ من جِلْدٍ تُمْسِكُهَا النائِحَةُ وتَلْدَمُ بها خَدَّهَا ، الجمع : مَجاليدُ .
ـ جالَدُوا بالسُّيُوفِ : تضارَبُوا .
ـ جَلِيدُ : ما يَسْقُطُ على الأرضِ من النَّدَى ، فَيَجْمُدُ ، والأرضُ : مَجْلُودَةٌ . وجَلِدَتْ ، وأَجْلَدَتْ .
ـ القَوْمُ أُجْلِدُوا : أصابَهُم الجَلِيدُ .
ـ إنهُ لَيُجْلَدُ بِكُلِّ خيرٍ : يُظَنُّ .
ـ قَوْلُ الشافِعِيِّ : كانَ مُجالِدٌ يُجْلَدُ ، أي : يُكَذَّبُ .
ـ جُلِدَ به : سَقَطَ .
ـ اجْتَلَدَ ما في الإِناءِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ .
ـ " صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وجِلْدَاء ": بِمَعْنَى جِدَّاء .
ـ بَنُو جَلْدٍ : حَيٌّ .
ـ جَلُوْدٌ : قرية بالأَنْدَلُسِ ، منه : حَفْصُ بنُ عاصِمٍ .
ـ أما الجُلُودِيُّ راوِيَةُ مُسْلِمٍ ، فبالضم لا غَيْرُ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِهِ : ولاَ تَقُل الجُلُودِيُّ .
ـ جِلْدُ : الذَّكَرُ .
ـ { قالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ علينا }: لِفُرُوجِهِمْ .
ـ أَجْلَدَهُ إليه : ألْجَاهُ ، وأَحْوَجَهُ .
ـ مُجَلِّدُ : مَنْ يُجَلِّد الكُتُبَ
ـ مُجَلَّدُ : مِقدارٌ مِن الحِمْلِ معلومُ الكَيْلِ والوَزْنِ .
ـ فَرَسٌ مُجَلَّدٌ : لا يَفْزَعُ من الضَّرْبِ .
ـ جَلَنْدَى وجَلَنْدَدُ : الفاجِرُ ، والعاجِزُ تَصْحِيفٌ .
ـ مُجْلَنْدِي : الصُّلْبُ .
ـ جُلَنْدَاءُ وجُلُنْدَى : اسْمُ مَلِكِ عُمَانَ ، ووهم الجوهريُّ فَقَصَرَهُ مع فَتْحِ ثانِيهِ ( جُلَنْدَى )، قال الأعشى : وجُلَنْدَاءَ في عُمَانَ مُقِيماً **** ثم قَيْساً في حَضْرَمَوْتَ المُنِيفِ ،
ـ وَسَمَّوْا : جَلْداً وجُلَيْداً وجِلْدَةَ ومُجالِداً .
ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ أبي الجَلِيدِ : مُحَدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَبْكُ
- ـ حَبْكُ : الشَّدُّ والإِحْكامُ ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ ، يَحْبِكُهُ ، كاحْتَبَكَهُ ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ ، والقَطْعُ ، وضَرْبُ العُنُقِ . والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ ، كالحِباكِ ، ج : حُبَكُ وحُبُكُ . والحَبيكَةُ : واحِدُها ، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ ، أوِ البَيْضَةُ ،
ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ : احْتَبَى .
ـ حُبْكَةُ : الحُجْزَةُ ،
ـ تَحَبَّكَ : شَدَّهَا ، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه ،
ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها : تَنَطَّقَتْ ،
ـ حُبُكُ الرَّمْلِ : حُروفُهُ ، الواحِدَةُ : حِباكُ ،
ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ : الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما ،
ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ : طَرائِقُ النُّجومِ . ج : حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ .
ـ حَبَكَةُ : الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ ، كالحَبَكِ ، وليسَ بتَصْحيفٍ ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ .
ـ ذو الحَبَكَةِ : عُبَيْدَةُ ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ .
ـ حِبَكُّ : اللَّئيمُ .
ـ حُبَكِّ : الشَّديدُ .
ـ حَبَكَ بها : حَبَقَ ،
ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ : رادَّهُ ،
ـ حَبَكَ الثَّوْبَ : أجادَ نَسْجَهُ .
ـ حِباكُ الحَمامِ : سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ .
ـ مَحْبوكُ : الفَرَسُ القَوِيُّ .
ـ تَحْبيكُ : التَّوْثيقُ ، والتَّخْطيطُ .
ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ : مُحَبَّكُ الشَّعَرِ ، أي : مُجَعَّدُهُ ، ويُرْوَى حُبُكُ ، بمَعْناهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ضَرَبَه
- ـ ضَرَبَه يَضْرِبُهُ ، وضَرَّبَهُ ، وهو ضارِبٌ وضَريبٌ وضَروبٌ وضَرِبٌ ومِضْرَبٌ : كثيرهُ ، ومَضْرُوبٌ وضَريبٌ .
ـ مِضْرَبُ ومِضْرابُ : ما ضُرِبَ به .
ـ ضَرُبَتْ يَدُهُ : جادَ ضَرْبُها .
ـ ضَرَبَتِ الطَّيْرُ تَضْرِبُ : ذَهَبَتْ تَبْتَغِي الرِّزْقَ ،
ـ ضَرَبَ على يَدَيْهِ : أمْسَكَ ،
ـ ضَرَبَ في الأرضِ ضَرْباً وضَرَبَاناً : خَرَجَ تاجِراً أو غازياً ، أو أسْرَعَ ، أو ذَهَبَ ،
ـ ضَرَبَ بنَفْسِه الأرضَ : أقامَ ، كأضْرَبَ ، ضِدُّ ،
ـ ضَرَبَ الفَحْلُ ضِراباً : نَكَحَ ،
ـ ضَرَبَ النَّاقَةُ : شَالَتْ بِذَنَبِها ، فَضَرَبَتْ فَرْجَهَا ، فَمَشَتْ ، وهي ضَارِبٌ وضاربَةٌ ،
ـ ضَرَبَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطَهُ ، كَضَرَّبَهُ ،
ـ ضَرَبَ في الماءِ : سَبَحَ ، ولَدَغَ ، وتَحَرَّكَ ، وطالَ ، وأعرَضَ ، وأشار ،
ـ ضَرَبَ الدَّهْرُ بَيْنَنا : بَعَّدَ ،
ـ ضَرَبَ بِذَقَنِهِ الأرضَ : جَبُنَ وخافَ ،
ـ ضَرَبَ الزَّمانُ : مَضَى .
ـ ضَرْبُ : المِثْلُ ، والرَّجُلُ الماضي النَّدْبُ ، والخَفيفُ اللَّحْمِ ، والصِّنْفُ من الشيءِ ، كالضَّريبِ والمَضْروبِ ، والمَطَرُ الخَفيفُ ، والعَسَلُ الأَبْيَضُ ،
ـ ضَرَبُ : أشْهَرُ ،
ـ ضَرْبُ من بَيْتِ الشِّعْرِ : آخِرُهُ .
ـ ضَريبُ : الرَّأسُ ، والمُوَكَّلُ بالقِداحِ ، أو الذي يَضْرِبُ بها ، كالضَّاربِ ، والقِدْحُ الثالِثُ ، واللَّبَنُ يُحْلَبُ من عِدَّةِ لقاحٍ في إناءٍ ، والنَّصيبُ ، والبَطِينُ من الناسِ ، والثَّلْجُ ، والجَليدُ ، والصَّقِيعُ ، ورَديءُ الحَمْضِ ، أو ما تَكَسَّرَ منه .
ـ ضُرَيْبٌ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَير ، في : ن ق ر .
ـ مِضْرَبُ : الفُسْطاطُ العظيمُ .
ـ مَضْرَبُ : العَظْمُ الذي فيه المُخُّ .
ـ اضْطَرَبَ : تَحَرَّكَ وماجَ ، كتَضَرَّبَ ، وطالَ مع رَخاوَةٍ ، واخْتَلَّ ، واكْتَسَبَ ، وسألَ أن يُضْرَبَ له ،
ـ اضْطَرَبَ القومُ : ضارَبوا ، كَتَضاربوا ،
ـ اضْطَرَبَ خَيْلُهُم : اخْتَلَفَتْ كلِمَتُهُم .
ـ ضَريبةُ : الطَّبيعةُ ، والسَّيْفُ ، وحَدُّه ، كالمَضْرَبِ والمَضْرِبِ والمَضْرَبَةِ والمَضْرِبَةِ ، والقِطْعَةُ من القُطْنِ ، والرَّجُلُ المَضْرُوبُ بالسَّيْفِ ، ووَادٍ يَدْفَعُ في ذاتِ عِرْقٍ ، وواحِدةُ الضَّرائِبِ التي تُؤْخَذُ في الجِزْيَةِ ونحوِها ، وغَلَّةُ العَبْدِ .
ـ ضَرِبَ : ضَرَبَه البَرْدُ .
ـ ضَارِبُ : المَكَانُ المُطْمَئِنُّ به شَجَرٌ ، والقِطْعَةُ الغَليظَةُ تَسْتَطِيلُ في السَّهْلِ ، والليلُ المُظْلِمُ ، والناقةُ تَضْرِبُ حالِبَها ، وشِبْهُ الرَّحَبَةِ في الوادِي ، الجمع : ضَوارِبُ .
ـ هو يَضْرِبُ المَجْدَ : يَكْتَسِبُه ويَطْلُبُه .
ـ اسْتَضْرَبَ العسلُ : ابْيَضَّ ، وغَلُظَ ،
ـ اسْتَضْرَبَتِ الناقةُ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
ـ ضُرابِيةُ : كُورَةٌ بِمِصْرَ من الحَوْفِ .
ـ ضارَبَ له : اتَّجَرَ في ماله ، وهي القِراضُ .
ـ ضارِبُ السَّلَمِ : موضع باليَمامةِ .
ـ ما يُعْرَفُ له مَضْرِبُ عَسَلَةٍ : أصْلٌ ولا قَوْمٌ ولا أبٌ ولا شَرَفٌ .
ـ { ضَرَبْنا على آذانِهِم }: مَنَعْناهُم أنْ يَسْمَعوا .
ـ جاءَ مُضْطَرِبَ العِنانِ : مُنْهَزِماً مُنْفَرِداً .
ـ ضَرَّبَ تَضْريباً : تَعَرَّضَ للثَّلْجِ ، وشَرِبَ الضَّريبَ ،
ـ ضَرَّبَ عَيْنُه : غارَتْ .
ـ أضْرَبَ القَوْمُ : وَقَعَ عليهم الصَّقيعُ ،
ـ أضْرَبَ السَّموم الماءَ : أنْشَفَه الأرضَ ،
ـ أضْرَبَ الخُبْزُ : نَضِجَ .
ـ ضارَبَه فَضَرَبَه : غَلَبَه في الضَّرْبِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الهَمُّ
- ـ الهَمُّ : الحَزَنُ , ج : هُمومٌ ، وما هَمَّ به في نفسه .
ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً : حَزَنَه ، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ ،
ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه : أذابَهُ ، وأذْهَبَ لَحْمَه ،
ـ هَمَّ الشَّحْمَ : أذابه فانْهَمَّ ،
ـ هَمَّ اللَّبَنَ : حَلَبَه ،
ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ : جَهَدَها ،
ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ : دَبَّتْ ،
ـ منه الهامَّةُ : للدابَّةِ , ج : هَوامُّ .
ـ تَهَمَّمَ الشيءَ : طَلَبَه .
ـ لا هَمامِ ، أي : لا أَهُمُّ .
ـ الهامومُ : ما أُذيبَ من السَّنامِ .
ـ الهُمامُ : ما ذابَ منه ،
ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ : ما سالَ من مائِهِ ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ ، خاصٌّ بالرجالِ ، كالهَمْهامِ , ج : هِمامٌ ، والأَسَدُ ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ .
ـ الهِمَّةُ ، والهَمَّةُ : ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ ، والهَوَى .
ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ : حَسْبُكَ .
ـ الهِمُّ والهِمَّةُ : الشَّيْخُ الفاني ، وقد أهَمَّ , ج : أهمامٌ ، وهي هِمَّةٌ , ج : هِمَّاتٌ وهَمائِمُ ، والمصْدَرُ : الهُمومَةُ والهَمامة ، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ .
ـ الهَميمُ : المَطَرُ الضَّعيفُ ، كالتَّهْميمِ ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ .
ـ سَحابَةٌ هَمومٌ : صَبوب للمَطَرِ .
ـ تَهَمَّمَه : طَلَبَه ، وتَحَسَّسَه ،
ـ تَهَمَّمَ رأسَه : فَلاهُ .
ـ الهَمومُ : الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ .
ـ الهَمْهَمَةُ : الكلامُ الخَفِيُّ ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها ، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها ، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ ، واسمُ رجلٍ .
ـ الهِمْهيمُ : الأَسَدُ ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ .
ـ الهَماهِمُ : الهُمومُ .
ـ الهَمَّامُ : النَّمامُ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ مالِكٍ : صَحابيُّونَ ، واليومُ الثالثُ من البَردِ .
ـ الهَمَّامِيَّةُ : بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ .
ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ : العَكَرَةُ العظيمَةُ .
ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ ، أي : يُهَمْهِمُ .
ـ اسْتَهَمَّ : عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ .
ـ إذا قيلَ : أبَقيَ شيءٌ ، قُلْتَ : هَمْهامِ ، أي : لم يَبْقَ شيءٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحُبُّ
- ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه .
ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ .
ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ .
ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ .
ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ .
ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه .
ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ .
ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه .
ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ .
ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ .
ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ،
ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه .
ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ .
ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ .
ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا .
ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ .
ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ،
ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ،
ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ .
ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها .
ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ .
ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ .
ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ).
ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه .
ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ .
ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ .
ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ،
ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ .
ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ .
ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا .
ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ .
ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ .
ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ .
ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً .
ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ .
ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ،
ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ .
ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ .
ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ .
ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ .
ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد .
ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ .
ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ .
ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ .
ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ،
ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ .
ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ،
ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف
ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان .
ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت .
ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ .
ـ حَبَّ : وَقَفَ ،
ـ حُبَّ : أُتْعِبَ .
ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون
ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ .
ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع .
ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ .
ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ .
ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ .
ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ .
ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ .
ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ .
ـ تَحابُّ : التَّوادُّ .
ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ .
ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ .
ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ .
ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ .
ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَزن
- كلّ ما يُحزن و يَغمّ
سورة : فاطر ، آية رقم : 34
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الحَزْن
- الحَزْن من الأرض : ما غلُظ .
و الحَزْن من الدَّوابّ : ما صعبت رياضتُه .
و الحَزْن من الناس : مَنْ خَشُنت معاملته . والجمع : حُزُونٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجلد التّحتانيّ
- ( شر ) الجلد تحت الأدَمَة ، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن .
المعجم: عربي عامة
-
الجَلَدُ
- الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ .
و الجَلَدُ الأَجْلَدُ .
و الجَلَدُ من الإِبل والغنم : التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ . والجمع : أَجلاد ، وجِلاد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجِلْدُ
- الجِلْدُ : الغلاف الخارجي للجسم ويتكوّن من طبقتين : البشرة والأَدَمة . والجمع : أَجلادٌ وجُلُودٌ .
وأَجلاد الإِنسان : تَجاليده .
ويقال : لَبِسَ فلانٌ لفلانٍ جِلْدَ النمِر : كشف له عَدَاوتَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجلد
- هو الضرب بالسوط تعزيرا للمذنب وإقامة لحدود الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
طبع على قلبه
- أي ختم عليه وأغلقه على الكفر والمعصية
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أغفلنا قلبه
- جعلناه غافلا ساهيًا
سورة : الكهف ، آية رقم : 28
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يَهْدِ قـَـلبَه
- يوفّـقه لليَقين و الصّـبر و التـّـسليم
سورة : التغابن ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ألهمه شيئا
- أوعزه إليه وأوحاه :- ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة .
المعجم: عربي عامة
-
الهَمُّ
- الهَمُّ : الحُزنُ .
و الهَمُّ ما هَمَّ به الرجلُ في نفسه .
و الهَمُّ أَوَّلُ العزيمة . والجمع : هموم .
ويقال : هذا رجلٌ هَمُّك من رجل : حَسْبُك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهِمُّ
- الهِمُّ : الشيخُ الكبير الفاني .
ويقال : قدحٌ هِمٌّ : قديم متكسِّر . والجمع : أهمام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهم
المعجم: معجم الاصوات
-
شرح الله صدره للإسلام
- أي أناره وحببه في الإسلام
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الضّرْب من الرّجال
- الماضي في الأمور ، الخفيف في قضاء الحاجات :- أنا الرجل الضرْبُ الذي تعرفونه .
المعجم: عربي عامة