[ ع ج ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَجَّنَ ، يَتَعَجَّنُ ، مصدر تَعَجُّنٌ . :- تَعَجَّنَ الطَّعَامُ :- : صَارَ عَجِيناً .
المعجم: الغني
تعجَّن
تعجن - تعجنا 1 - تعجن الشيء : صار عجينا
المعجم: الرائد
تعجَّنَ
تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن :- • تعجَّن الدَّقيقُ صار عجينًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
عجن
" عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً ، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين ، واعْتَجَنه : اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه ؛
أَنشد ثعلب : يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها ، وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها ، ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها ، صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ ، شالَ من رُجْحانها . والعاجِنُ من الرجال : المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ ؛ قال كثير : رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد : من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ . وعَجَنتِ الناقةُ . وناقةٌ عاجِنٌ : تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها . ابن الأَعرابي : العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء . يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ ، وللمرأَة عَجِينة لا غير ، وهو الضعيف في بدنه وعقله . والعُجُنُ : جمع عاجِنٍ ، وهو الذي أَسَنَّ ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه . يقال : خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير . وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً ؛ قال الشاعر : فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً ، وهَيَّجْتُ عاجِناً ، وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله « كنت وعاجن » بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين ، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى ، والبيت روي بروايات مختلفة ). وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له : ما هذا ؟ فقال : رأَيت رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ . قال الليث : والعَجّانُ الأَحمق ، وكذلك العَجِينة . ويقال : إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً . قال الأَزهري : سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه ، فقلت له : ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال : سَلْحه ، فأَجابه الآخر : أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه ، فأَفْحَمه . وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ ، وهو الأَحمق . والعَجِينُ : المَجْبُوسُ من الرجال . وعَاجِنةُ المكانِ : وسَطُه ؛
وأَنشد الأَخطل : بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة : وسير غيرهم عنها فساروا ). وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء : كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ ، وقيل : هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها ، وكذلك الشاة والبقرة . والعَجَنُ أَيضاً : عيب ، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة ، وقيل : هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها ، وربما اتصلا ، وقيل : هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول ، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ ، عَجِنَتْ عَجَناً ، فهي عَجِنة وعَجْناء ، وقيل : العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن . والعَجْناء أَيضاً : القليلة اللبن . والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ : المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ . والمُتَعَجِّنُ : البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم . وبعير عَجِنٌ : مُكْتَنِز سِمَناً . وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء ، وهي السمينة ، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ . والعَجَنُ : لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة ، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً . وقال بعضهم : تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة . والعَجْنُ : مصدر عَجَنْتُ العَجينَ . والعجينُ معروف . وقد عَجَنَتِ المرأَةُ ، بالفتح ، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً . والعِجَانُ : الاسْتُ ، وقيل : هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر ، وقيل : هو آخر الذكر ممدود في الجلد ، وقيل : هو ما بين الخُصية والفَقْحَة . وفي الحديث : إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه ؛ العِجان : الدبر ، وقيل : هو ما بين القبل والدبر . وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَن أَعجميّاً عارضه فقال : اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب ؛ قال جرير : يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه ، كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ . والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ . وعَجَنه عَجْناً : ضربَ عِجَانه . وعِجانُ المرأَة : الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها . وأَعْجَنَ : وَرِمَ عِجانُه . والعِجان ، بلغة أَهل اليمن : العُنق ؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ : فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها ، وشُنْتُرَةٌ منها ، وإحدى الذَّوائبِ . وقال الشاعر : يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ ، عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ . وأُمُّ عَجِينَةَ : الرَّخَمةُ . "