وصف و معنى و تعريف كلمة لعروكم:


لعروكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و راء (ر) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لعروكم في معاجم اللغة العربية:



لعروكم

جذر [عرو]

  1. يَعَرَ : (فعل)
    • يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر
    • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى :صاحت
  2. يَعْر : (اسم)
    • يَعْر : فاعل من يَعَرَ
  3. يَعر : (اسم)
    • الجمع : يِعَارٌ
    • مصدر يعَرَ
    • اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما، ويُغَطَّى رأْسُه، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ
,
  1. يَعْرُ
    • ـ يَعْرُ : الجَدْي يُشَدُّ عندَ زُبْيَةِ الذِّئْبِ أو الأَسَدِ ، أو عامٌّ ، كاليَعْرَةِ ، ومنه : هو أذَلُّ من اليَعْرِ ، وشَجَرٌ ، وجَبَلٌ ، وبلد .
      ـ يُعارُ : صَوْتُ الغَنَمِ أو المِعْزَى ، أو الشديدُ من أصْواتِ الشَّاءِ ، يَعَرَتْ تَيْعِرُ وتَيْعَرُ يُعاراً .
      ـ يَعورُ : شاةٌ تَبُولُ على حالِبها ، فَتُفْسِدُ اللَّبَنَ ، والكثيرةُ اليُعارِ .
      ـ اعْتَرَضَ الفَحْلُ الناقةَ يَعارَة : إذا عارَضَها فَتَنوَّخَها .
      ـ يَعارَةُ : أن لا تُضْرَبَ مع الإِبِلِ ، بَلْ يُقادُ إليها الفَحْلُ لِكَرَمها .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَعْرُ
    • ـ وَعْرُ : ضِدُّ السَّهْلِ ، كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ . وقولُ الجوهريِّ : ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ . ج : أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ ، وقد وَعُرَ ووَعَرَ ووَعِرَ المكانُ وعْراً ووعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً .
      ـ وعَّرْتُهُ تَوْعيراً : جَعَلْتُهُ وَعْراً .
      ـ تَوَعَّرَ : صارَ وعْراً .
      ـ أوعَرَّ به الطريقُ : وَعُرَ عليه ، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ ،
      ـ أوعَرَّ الرجلُ : وَقَعَ في وَعْر ، وقَلَّ مالُه ،
      ـ أوعَرَّ الشيءَ : قَلَّلَه .
      ـ اسْتَوْعَرُوا طريقَهُم : رَأَوْهُ وعْراً ، كأوعَرُوهُ .
      ـ شَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ : إتْباعٌ .
      ـ تَوَعَّرَ الأمرُ : تَعَسَّرَ ،
      ـ تَوَعَّرَ الرجلُ : تَشَدَّدَ ،
      ـ تَوَعَّرَ في الكلامِ : تَحَيَّرَ .
      ـ تَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ : حَيَّرْتُهُ .
      ـ وعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً : قَلَّ .
      ـ وعَرَهُ يَعِرُهُ ووعَّرَهُ : حَبَسَه عن حاجتهِ .
      ـ وَعْرُ : جبلٌ .
      ـ وُعَيْرَةُ : حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ .
      ـ أَوعارُ : موضع .
      ـ وعِرَ صَدْرُهُ : لُغَةٌ في وغِرَ .
      ـ رجلٌ وعْرُ المَعْروفِ : قليلُهُ . ويُقالُ : قليلٌ وعْرٌ ، إِتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العَرُّ
    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ : الجَرَبُ ، أو : الجَرَبُ ،
      ـ عُرُّ : قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ ، فهي مَعْرورَةٌ ، وتَعَرْعَرَتْ .
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ : فَشَا فيهم .
      ـ عَرَّهُ : ساءَهُ ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ : لَطَخَهُ به .
      ـ رجلٌ عَرٌّ ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ : أجْرَبُ .
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ : جَرْباءُ .
      ـ مَعَرَّةُ : الإِثمُ ، والأَذَى ، والغُرْمُ ، والدِّيَةُ ، والخِيانَةُ ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً .
      ـ حِمارٌ أعَرُّ : سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ .
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً : صاحَ .
      ـ تَعَارُّ : السَّهَرُ ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ .
      ـ عُرُّ : جَبَلُ عَدَنَ ، والغُلامُ ،
      ـ عُرَّةُ : الجاريَةُ .
      ـ عَرَارُ وعَرُّ : المُعَجَّلُ عن الفِطامِ ، وهي : العَرَارَةُ والعَرَّةُ .
      ـ مُعْتَرُّ : الفقيرُ ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به .
      ـ عَريرُ : الغَريبُ في القومِ ،
      ـ مَعْرُورُ : المَقْرُورُ ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه ، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ ،
      ـ مَعْرُورَةُ : التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها .
      ـ عَرَّةُ : الشِّدَّة في الحَرْبِ ، والخَلَّةُ القبيحةُ ،
      ـ عُرَّةُ : ذَرْقُ الطَّيرِ ، كالعُرِّ ، وعَذِرَةُ الناسِ ، وقد أعَرَّتِ الدارُ ، وشحْمُ السَّنَامِ ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ ، وقد عَرَّهُ عَرًّا ، والجُرْمُ ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ .
      ـ عَرارُ : القَوَدُ ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ ، ووادٍ ، وَبَهَارُ البَرِّ ،
      ـ عَرارَةُ : واحدتُهُ ، والشِّدَّةُ ، والرِّفْعَةُ ، والسُّودَدُ ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ ، وسُوءُ الخُلُقِ .
      ـ عَرَرُ : صِغَرُ السَّنَامِ ، أو قِلَّتُه ، أو ذَهابُهُ ، وهو أعَرُّ ، وهي عَرَّاءُ ، وقد عَرَّ يَعَرُّ ،
      ـ عُراعِرُ : الشريفُ ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ . ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ : السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ : رأسُهُ ، ومُعْظَمُه .
      ـ عَرْعَرَ عَينَه : اقْتَلَعَها ،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ : استَخْرَجَه .
      ـ عَرْعَرُ : شَجَرُ السَّرْوِ ، فارِسيَّةٌ ، وموضع ،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ : سِدادُ القارورةِ ،
      ـ عَرْعَرَةُ : وجِلْدَةُ الرأسِ ، والتحريكُ ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، كَعرْعارِ ،
      ـ عُرْعُرَةُ : ما بينَ المنْخَرَيْنِ ، والرَّكَبُ .
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ : ساءَ خُلقُهُ .
      ـ عَرَارُ : اسْمُ بَقَرَةٍ ، ومنه : ‘‘ بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ ’‘، وهما بَقَرَتَانِ ، انْتَطَحَتا ، فماتَتَا جميعاً ، أي : بَاءَتْ هذه بهذه ، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ .
      ـ عارُورَةُ : الرجُلُ المَشْؤُومُ ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له .
      ـ عَرَّاءُ : الجاريَة العَذْراءُ .
      ـ عُرَّى : المَعِيبَةُ من النساءِ .
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة : اسْمُ فَرَسِ ، تَصْحيفٌ ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ .
      ـ عارَرْتُ : تَمَكَّثْتُ .
      ـ مَعَرَّةُ : بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ ، وتُضافُ إلى النُّعْمان ، وذكرُهُ في ن ع م . وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ .
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ : مَحَلَّةٌ بها ،
      ـ مَعَرُّ : إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً ، كلها بالشامِ .
      ـ مَعَرِّينُ : بلد بنواحي نَصِيبِينَ ، وقرية بِشَيْزَرَ ، وقرية بِحَماةَ ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَرَكَهُ
    • ـ عَرَكَهُ : دَلَكَهُ ، وحَكَّهُ حتى عَفَّاهُ ، وحَمَلَ عليه الشَّرَّ والدَّهْرُ ،
      ـ عَرَكَ البَعيرُ : حَزَّ جَنْبَه بمِرْفَقِه حتى خَلَصَ إلى اللَّحْمِ ، وذلك الجَمَلُ : عارِكٌ وعَرَكْرَكٌ ،
      ـ عَرَكَ الدَّهْرُ فلاناً : حَنَّكَهُ ،
      ـ عَرَكَ الإِبِلَ في الحَمْضِ : خَلاَّها فيه تَنالُ منه حاجَتَها ، والاسْمُ : العَرَكُ ،
      ـ عَرَكَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ : أكَلَتْهُ ،
      ـ عَرَكَتِ المَرْأةُ عَرْكاً وعَراكاً وعُروكاً : حاضَتْ ، كأَعْرَكَتْ ، فهي عارِكٌ ومُعْرِكٌ .
      ـ عُراكَةُ : ما حَلَبت قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى .
      ـ مَعْرَكَةُ ومَعْرُكَةُ ومَعْرَكُ ومُعْتَرَكُ : مَوْضِعُ العِراكِ والمُعارَكَةِ ، أي : القِتالِ .
      ـ اعْتَرَكوا في المَعْرَكَةِ : اعْتَلَجوا ،
      ـ اعْتَرَكَتِ الإِبلُ في الوِرْدِ : ازْدَحَمَتْ ،
      ـ اعْتَرَكَتِ المَرْأةُ بمِعْرَكَةٍ : احْتَشَتْ بِخِرْقَةٍ .
      ـ عَرِك : الصَّريعُ الشَّديدُ العِلاجِ في الحَرْبِ ، كالمُعارِكِ ، وقد عَرِكَ ، وهمْ عَرِكونَ .
      ـ رَمْلٌ عَرِكٌ ومُعْرَوْرِكٌ : مُتَداخِلٌ بَعْضُهُ في بَعْضٍ .
      ـ عَرَكْرَكُ : الرَّكَبُ الضَّخْمُ ، والجَمَلُ الغَليظُ ،
      ـ عَرَكْرَكَةُ : الرَّسْحاءُ اللَّحيمَةُ القَبيحَةُ .
      ـ عَريكَةُ : السَّنامُ ، أو بَقِيَّتُهُ ، والنَّفْسُ ،
      ـ رَجُلٌ لَيِّنُ عَريكَةِ : سَلِسُ الخُلُقِ ، مُنْكسِرُ النَّخْوَةِ .
      ـ ناقَةٌ عَروكٌ : لا يُعْرَفُ سِمَنُها إلا بِعَرْكِ سَنامِها ، أو التي يُشَكُّ في سَنامِها ، أبِه شَحْمٌ أم لا ، ج : عُرُكُ .
      ـ لَقِيتُهُ عَرْكَةً : مَرَّةً ،
      ـ عَرَكَاتٍ : مَرَّاتٍ .
      ـ عَرْكُ : خُرْءُ السِّباعِ ،
      ـ العَرَكُ ، والعَرِكُ : الصَّوْتُ .
      ـ عَرَكِيُّ : صَيَّادُ السَّمَكِ ، ج : عَرَكٌ ، وعُروكٌ ، ولهذا قيلَ للمَلاَّحينَ : عَرَكٌ .
      ـ عَرَكٌ : قيل للمَلَّاحِينُ
      ـ رجُلٌ عَريكٌ ومُعْرَوْرِكٌ : مُتَداخِلٌ .
      ـ عَرَكِيَّةُ : الفاجِرَةُ ، والغَليظَةُ ، كالعَرَكانِيَّةِ .
      ـ ماءٌ مَعْروكٌ : مُزْدَحَمٌ عليه .
      ـ أرضٌ مَعْروكَةٌ : عَرَكَتْها الماشِيَةُ حتى أجْدَبَتْ .
      ـ أوْرَدَ إِبِلَهُ العِراكَ : أوْرَدَها جَميعاً الماءَ ، والأصْلُ : عِراكاً ، ثم أُدْخِلَ ألْ ، ولم تُغَيِّر ألِ المَصْدَرَ عن حالهِ .
      ـ هو عُرَكَةٌ : يَعْرُكُ الأَذَى بِجَنْبِه ، أي : يَحْتَمِلُه .
      ـ ذُو العَرْكَيْن : نُباتَةُ الهِنْدِيُّ ، من بَني شَيْبانَ .
      ـ عِراكُ : ابنُ مالِكٍ التابِعِيُّ الجَليلُ .
      ـ مِعْرَكُ ومِعْرَاكُ : اسْمانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. يعَرَ
    • يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر :-
      • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى صاحت :- جاعت الشاةُ فيعَرتْ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اليُعَارُ
    • اليُعَارُ : صَوتُ الغنم أَو المِعزى ، أَو الشَّديدُ من أَصَوات الشاء .
      يقال : للشاة يُعارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اليُعار
    • صوتُ الشاء الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  8. اليُعار
    • صوتُ الغنم

    المعجم: معجم الاصوات

  9. يَعَر
    • يعر - و يعرة
      1 - جدي يربط عند حفرة لصيد السباع ، فإذا سمع الذئب أو نحوه صوته جاء يطلبه فوقع في الحفرة ، جمع : يعار

    المعجم: الرائد

  10. يَعر
    • يعر - ييعر وييعر ، يعارا ويعرا
      1 - يعرت الشاة أو المعزى : صاحت

    المعجم: الرائد



  11. اليَعْرَةُ
    • اليَعْرَةُ : اليَعْرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. يُعار
    • يُعار :-
      1 - مصدر يعَرَ .
      2 - صوت الغنم أو المعزى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. يَعْرٌ
    • جمع : يِعَارٌ . : جَدْيٌ يُرْبَطُ عِنْدَ حُفْرَةٍ لِصَيْدِ السِّبَاعِ ، فَإِذَا سُمِعَ صَوْتُهُ جَاءُوا لِطَلَبِهِ ، فَتَقَعُ فِي الْحُفْرَةِ .

    المعجم: الغني

  14. يَعْر
    • يَعْر :-
      مصدر يعَرَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. اليَعْرُ
    • اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق ، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما ، ويُغَطَّى رأْسُه ، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ .
      و اليَعْرُ الشَّاةُ أَو الجَدْيُ رُبِطَ أَو لم يُربَط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. يَعَرَتِ
    • يَعَرَتِ الشاةُ أَو المِعْزَى يَعَرَتِ

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَرّ
    • عر - يعر ، عرا
      1 - عره : ساءه . 2 - عره بشر : رماه به . 3 - عر الأرض : سمدها .

    المعجم: الرائد

  18. عَرّ
    • عر - يعر ويعر ، عرا
      1 - عر الحمل : جرب

    المعجم: الرائد

  19. عَرّ
    • عر - يعر ، عرارا
      1 - ذكر النعام : صاح

    المعجم: الرائد

  20. وَعر
    • وعر - يوعر ويعر ، وعرا
      1 - وعر المكان : صلب وصعب

    المعجم: الرائد

  21. عَرّ
    • عر - يعر ، عررا وعرورا
      1 - عر الجمل : جرب

    المعجم: الرائد

  22. وعَرَ
    • وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر :-
      وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :- مكان / مَمَرٌّ / مطلبٌ وَعِر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. عَرَّ
    • عَرَّ عَرَرْتُ ، يَعُرّ ، اعْرُرْ / عُرَّ ، عَرًّا ، فهو عارّ ، والمفعول مَعْرور :-
      • عرَّه بشرٍّ لطَّخه به ، ساءه أو رماه بما يكره ، لقَّبه بما يشينه :- عرَّ أهله : أساء إلى سمعتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. يعر
    • " اليَعْرُ واليَعْرَةُ : الشاة أَو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُِبْيَةِ الذئب أَو الأَسد ؛ قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ وكان قد توجه إِلى مصر في بَعْثٍ فبكى على فقدهم : فإِن أُمْسِ شيخاً بالرَّجِيع ووُلْدُهُ ، ويُصْبِحُ قَوْمي دون أَرضِهِمُ مِصْرُ أُسائِلُ عنهم كلما جاءَ راكِبٌ مقيماً بأَمْلاحٍ ، كما رُبِطَ اليَعْرُ والرجيع والأَملاح : موضعان .
      وجعل نفسه في ضَعْفِه وقِلَّةِ حيلته كالجَدْيِ المربوط في الزُّبْيَةِ ، وارتفع قوله وُلْدُه بالعطف على المضمر الفاعل في أَمس .
      وفي حديث أُم زرع : وتُرْوِيه فيِقَةُ اليَعْرَةِ ؛ هي بسكون العين العَناق .
      واليَعْرُ : الجَدْيُ ، وبه فسر أَبو عبيد قول البريق .
      والفِيقَةُ : ما يجتمع في الضرع بين الحلبتين .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال ابن الأَعرابي ، وهو الصواب ، رُبط عند زُبْيَةِ الذئب أَو لم يُرْبَطْ .
      وفي المثل : هو أَذلُّ من اليَعْرِ .
      واليُعارُ : صوتُ الغنم ، وقيل : صوتُ المِعْزى ، وقيل : هو الشديد من أَصوات الشاء .
      ويَعَرَتْ تَيْعَرُ وتَيْعِرُ ، الفتح عن كراع ، يُعاراً ؛

      قال : وأَما أَشْجَعُ الخُنْثى فَوَلَّوْا تُيوساً ، بالشَّظِيِّ ، لها يُعارُ ويَعَرَتِ العَنْزُ تَيْعِرُ ، بالكسر ، يُعاراً ، بالضم : صاحت ؛

      وقال : عَرِيضٌ أَرِيضٌ باتَ يَيْعِرُ حولَه ، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ هذا رجل ضاف رجلاً وله عَتُودٌ يَيْعِرُ حوله ، يقول : فلم يذبحه لنا وبات يُسْقِينا لبناً مَذِيقاً كأَنه بطون الثعالب لأَن اللبن إِذا أُجْهِدَ مَذْقُه اخْضَرَّ .
      وفي الحديث : لا يجيء أَحدكم بشاة لها يُعارٌ ، وفي حديث آخر : بشاة تَيْعَِرُ أَي تصيح .
      وفي كتاب عُمَيْر ابن أَفْصى : إِن لهم الياعِرَة أَي ما له يُعارٌ ، وأَكثر ما يقال لصوت المعز .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنه : مَثَلُ المُنافِقِ كالشاة الياعِرَة بين الغَنَمَيْنِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في مسند أَحمد فيحتمل أَن يكون من اليُعار الصوت ، ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَن الرواية العائِرَة ، وهي التي تذهب كذا وكذا .
      واليَعُورَةُ واليَعُورُ : الشاة تبول على حالبها وتَبْعَرُ فيفسد اللبن ؛ قال الجوهري : هذا الحرف هكذا جاء ، قال : وقال أَبو الغَوْثِ هو البَعُورُ ، بالباء ، يجعله مأُخوذاً من البَعَرِ والبَوْلِ .
      قال الأَزهري : هذا وهَمٌ ، شاة يَعُور إِذا كانت كثيرة اليُعارِ ، وكأَن الليث رأَى في بعض الكتب شاة يعور فصحَّفه وجلعه شاة بعور ، بالباء .
      واليَعارَةُ : أَن يُعارِضَ الفحلُ الناقةَ فيعارضها معارضة من غير أَن يُرْسَلَ فيها .
      قال ابن سيده : واعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً إِذا عارضها فَتَنَوَّخَها ، وقيل : اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإِبل ولكن يُقادُ إِليها الفحلُ وذلك لكرمها ؛ قال الراعي يصف إِبلاً نجائب وأَن أَهلها لا يَغْفُلون عن إِكرامها ومراعاتها ، وليست للنتاج فهنّ لا يضرب فيهن فحل إِلا معارضة من غير اعتماد ، فإِن شاءت أَطاعته وإِن شاءت امتنعت منه فلا تُكره على ذلك : قلائص لا يُلْقَحْنَ إِلا يَعارَةً عِراضاً ، ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِيا لا يشرين إِلا غواليا أَي لكونها لا يوجد مثلها إِلا قليلاً .
      قال الأَزهري : قوله يقاد إِليها الفحل محال ، ومعنى بيت الراعي هذا أَنه وصف نجائب لا يرسل فيها الفحل ضِنّاً بِطِرْقِها وإِبقاءً لقوّتها على السير لأَن لِقاحَها يُذهِبُ مُنَّتَها ، وإِذا كانت عائطاً فهو أَبقى لسيرها وأَقل لتعبها ، ومعنى قوله إِلا يَعارَةً ، يقول : لا تُلْقَحُ إِلا أَن يُفْلِتَ فحل من إِبل أُخرى فَيَعِير ويضربها في عَيرَانِه ؛ وكذلك ، قال الطِّرِمَّاحُ في نجيبة حَمَلَت يَعارَةً فقال : سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسٍ سَبَنْتا ةٌ ، أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ أَنْضَجَتْهُ عشرينَ يوماً ، ونِيلَتْ حين نِيلَتْ يَعارَةً في عِراضِ أَراد أَن الفحل ضربها يَعارَةً ، فلما مضى عليها عشرون ليلة من وقتِ طَرَقها الفحلُ أَلقت ذلك الماء الذي كانت عقدت عليه فبقيت مُنَّتُها كما كانت ؛ قال أَبو الهيثم : معنى اليَعارَةِ أَن الناقة إِذا امتنعت على الفحل عارَتْ منه أَي نَفَرَتْ ، تعارُ ، فَيُعارِضها الفحلُ في عَدوِها حتى يَنالها فَيَسْتَنِيخَها ويضربها .
      قال : وقوله يَعارَةً إِنما يريد عائرةً فجعل يَعارة اسماً لها وزاد فيه الهاء ، وكان حقه أَن يقال عارَتْ تَعِيرُ فقال تعارُ لدخول أَحد حروف الحلق فيه .
      واليَعْرُ : ضرب من الشجر .
      وفي حديث خزيمة : وعاد لها اليَعارُ مُجْرَنْثِماً ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية وفسر أَنه شجرة في الصحراء تأْكلها الإِبل ، وقد وقع هذا الحديث في عدّة تراجم .
      ويَعْرٌ : بلد ؛ وبه فسر السُّكَّرِيُّ قول ساعدة بن العَجْلان : تَرَكْتَهُمُ وظَلْتَ بِجَرِّ يَعْرٍ ، وأَنتَ زَعَمْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيدُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لعروكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عرا يعرو ، اعر ، عروا ، فهو عار ، والمفعول معرو• عراه المرض : أصابه ، غشيه ، ألم به عراه هم وقلق / تعب - عرته رعشة - *وإني لتعروني لذكراك هزة* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعترى يعتري ، اعتر ، اعتراء ، فهو معتر ، والمفعول معترى• اعتراه الهم : عراه ؛ أصابه ، ألم به ، لحق به اعتراه الغضب / الندم / الذعر - اعترته حسرة / دهشة - يعمل بروح يعتريها السأم - { إن نقول إلا اعتراك بعض ءالهتنا بسوء } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتراء [ مفرد ] : مصدر اعترى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرو [ مفرد ] : مصدر عرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عروة [ مفرد ] : ج عروات وعروات وعرى• عروة الثوب / عروة القميص / عروة العباءة : 1 - مدخل الزر في الثوب ، شق صغير يجعل في الثوب ليدخل فيه الزر عروة مطرزة - وضع زهرة في عروته ° ألقى إليه العرى : فوض إليه الأمر . 2 - ( رع ) موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تزرع أكثر من مرة في العام تزرع البطاطس في عروتين من السنة . 3 - ما يوثق به ، ما يعول عليه ويتمسك به قويت بيننا عرى الصداقة : علاقات الصداقة - وطد عرى المحبة - { فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى } : الرباط الوثيق وهو الإسلام أو شهادة لا إله إلا الله ° انحلت عراه : ضعف وتفكك .
الرائد
* عرو. ج أعراء. 1-جماعة من الناس. 2-من لا يهتم بالأمر. 3-ناحية، جانب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: