وصف و معنى و تعريف كلمة لعزتكن:


لعزتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و زاي (ز) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لعزتكن في معاجم اللغة العربية:



لعزتكن

جذر [لعز]

  1. اِسْتَوَى عَلَى صَهْوَةِ الْعِزِّ:
    • عَلَى قِمَّةِ الْعِزِّ، الْمَكَانَةُ الْعَالِيةُ الرَّفِيعَةُ.
  2. تَقاعَسَ العِزُّ:
    • ثَبَتَ، اِمْتَنَعَ.
  3. ذَهَابُ أيَّامِ العِزِّ:
    • مُضِيُّهَا. ذَهَابُ السَّمْعِ ذَهَابُ العَقْلِ.
  4. عَزا : (فعل)
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ
    • عزَا الشَّخصَ: نسبه
    • عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ
    • عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً
    • عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها


  5. أَعَزَّ : (فعل)
    • أعزَّ يُعِزّ ، أعْزِزْ / أعِزَّ ، إعزازًا ، فهو مُعِزّ ، والمفعول مُعَزّ
    • أعزَّه اللهُ :قوّاه، وجعله عزيزًا
    • أعزَّ أبويه: أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه،
    • أعزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حَمْلُها
    • أَعْزِزْ عليَّ بذلك: ما أشدَّ ذلك عليّ
  6. أعَزُّ : (اسم)
    • مؤنثه: العُزَّى
    • الأَعَزُّ : ذو العزَّة والغلبة
    • هُوَ مِنْ أعَزِّ أصْدِقَائِهِ : أغْلَى
    • هَذَا أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي : أقْرَبُ، أنْفَسُ، أغْلَى
  7. عَزٍ : (اسم)
    • عَزٍ : فاعل من عَزيَ
  8. عَوْز : (اسم)
    • عَوْز : مصدر عازَ
  9. عازٍ : (اسم)
    • عازٍ : فاعل من عَزا
  10. عازٍ : (اسم)


    • عازٍ : فاعل من عزَى
  11. عَزْي : (اسم)
    • عَزْي : مصدر عزَى
  12. عَزّة : (اسم)
    • العَزَّةُ : بِنْتُ الظَّبْية
  13. عِزّة : (اسم)
    • مصدر عَزَّ
    • لَهُ العِزَّةُ : الغَلَبَةُ، القُوَّةُ ، المنافقون آية 8 وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَللمُومِنِين (قرآن)
    • العِزَّةُ: الحمِيَّةُ والأَنَفَةُ
    • عِزَّة الجانبِ: القوَّة والمنعة والسُّموُّ،
  14. عِزة : (اسم)
    • الجمع : عِزًى ، و عِزونَ
    • العِزَةُ : الفِرقةُ من الناس
  15. مُتَعَزّى : (اسم)
    • مُتَعَزّى : اسم المفعول من تَعَزَّى
  16. مُتعزٍّ : (اسم)


    • مُتعزٍّ : فاعل من تَعَزَّى
  17. مُتعزّي : (اسم)
    • مُتعزّي : فاعل من تَعَزَّى
  18. أَعْوَزَ : (فعل)
    • أعوزَ يُعوز ، إعوازًا ، فهو مُعوِز ، والمفعول مُعوَز - للمتعدِّي
    • أعْوَزَ الشيءُ: عَزَّ فلم يُوجَدْ
    • أعوز الشَّخصُ :عوِز، احتاج، افتقر، ضاقت أحوالُه وساءت
    • أعْوَزَهُ الزَّمَانُ : أفْقَرَهُ
    • أعْوَزَهُ الْمَالُ : اِحْتَاجَ إلَيْهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ
    • أعْوَزَهُ الْمَطلوبُ : أعْجَزَهُ واشْتَدَّ عَلَيْهِ وَصَعُبَ عَلَيْهِ نَيْلُهُ
    • أعْوَزَ الشيءُ فلانًا: قلَّ عِندَهُ مع احتياجِه إليه
    • أعْوَزَ الدَّهْرُ فلانًا: أدخَلَ عليه العَوَزَ
  19. أَعْوَزُ : (اسم)
    • أَعْوَزُ : فاعل من عَوِزَ
  20. أعْوَزُ : (اسم)
    • الجمع : عُوز ، المؤنث : عَوْزاءُ ، و الجمع للمؤنث : عَوْزاوات و عُوز
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِزَ
    • هُوَ مِنْ أعْوَزِ أهْلِ الحَيِّ : مِنْ أفْقَرِهِمْ، أيْ مِنْ فُقَرَاءِ الحَيِّ الَّذِينَ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئاً
  21. تعزّي : (اسم)
    • تعزّي : مصدر تَعَزَّى
  22. عَزّ : (اسم)


    • مصدر عَزَّ، يَعُزُّ
    • رَجُلٌ عَزٌّ : قَوِيٌّ
  23. عَزَّ : (فعل)
    • عزَّ / عزَّ على عَزَزْتُ ، يَعِزّ ، اعْزِزْ / عِزَّ ، عِزًّا وعَزَازَةً وعِزّةً ، فهو عزيز والجمع : أَعزَّةٌ، وأَعِزَّاءُ، وعِزازٌ ، والمفعول معزوز عليه
    • عزَّ الشَّخصُ :قوِي وبرئ من الذُّلّ، : صَارَ عَزِيزاً ،عكسه ذلَّ
  24. عَزي : (اسم)
    • عَزي : فاعل من عَزيَ
  25. عَوَز : (اسم)
    • العَوَزُ : الحاجَةُ واختلالُ الحالِ
    • وفي المثل: سِدادٌ من عَوَز: يُضرَبُ للقليل يَسُدُّ الحاجة
    • مصدر عوِزَ
    • مرض العَوز: (طب) مرض كالكُساح أو الإسْقرْبوط ناتج عن نقص غذائيّ في موادَّ معيَّنة خاصَّة الفيتامينات والمعادن
,
  1. لعز
    • "لَعَزَتِ الناقةُ فَصيلها: لطَعَتْهُ بلسانها؛ واللَّعْزُ: كناية عن النكاح؛ ولَعَزَها يَلْعَزُها لَعْزاً: نكحها، سُوقِيَّة غير عربية،وقال الليث: هو من كلام أَهل العراق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَزَّ

    • ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً: صارَ عَزيزًا، كتَعَزَّزَ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ. وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ،
      ـ عَزَّ الشيءُ: قَلَّ، فلا يَكادُ يُوجَدُ، فهو عَزيزٌ، ج: عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ،
      ـ عَزَّ الماءُ: سالَ،
      ـ عَزَّتِ القَرْحةُ: سالَ ما فيها،
      ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا: حَقَّ، واشْتَدَّ، يَعِزُّ ويَعَزُّ.
      ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ: كَرُمْتُ.
      ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ: عَظُمَ عَلَيَّ.
      ـ عَزُوزُ: الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ، ج: عُزُزٌ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت.
      ـ عَزَّهُ: غَلَبَهُ في المُعازَّةِ، والاسمُ: العِزَّةُ، كعَزْعَزَهُ،
      ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ: غالَبَه، كَعازَّهُ.
      ـ عَزَّةُ: بنْتُ الظَّبْيَةِ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ.
      ـ عَزازُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ.
      ـ أعَزَّ: وقَعَ فيها،
      ـ أعَزَّ فُلاناً: أحَبَّهُ،
      ـ أعَزَّتِ الشاةُ: اسْتَبانَ حَمْلُهَا، وعَظُمَ ضَرْعُهَا،
      ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ: عَسُرَ حَمْلُها.
      ـ عَزازُ: موضع باليمن، وبلد قُرْبَ حَلَبَ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ، قَتَلَها.
      ـ عَزَّاءُ: السَّنَةُ الشديدةُ.
      ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ: شديدُهُ.
      ـ عُزَّى: العَزيزَةُ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ، وصَنَمٌ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ، بنَى عليها بَيْتاً، وسَمَّاهُ بُسّاً. وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، خالِدَ بنَ الوَليدِ، فَهَدَمَ البيتَ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ.
      ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ: طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ. وسَمَّتْ: عِزَّانَ، وأعَزَّ وعَزازَةَ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا.
      ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ، وابنُ العُلَّيْقِ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ: محدِّثُونَ.
      ـ عَزَّانُ: حِصْنٌ على الفُرَاتِ.
      ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ: من حُصونِ اليمنِ.
      ـ تَعِزُّ: قاعِدَةُ اليمنِ.
      ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ: زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ.
      ـ عَزْعَزْ: زَجْرٌ لها.
      ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ: عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به.
      ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ: اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ،
      ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به: أماتَهُ،
      ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ: تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ.
      ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا: لَبَّدَهَا.
      ـ عَزُوزَى: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ.
      ـ مَعَزَّةُ: فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ.
      ـ عِزُّ: قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ.
      ـ عِزُّ: المَطَرُ الشديدُ.
      ـ أَعَزُّ: العَزِيزُ.
      ـ مَعْزوزَةُ: الشديدةُ، والأرضُ المَمْطورَةُ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ: مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ، والبَغادِدَةُ يقولونَ: بالراءِ، وهو تَصْحِيفٌ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه، وجَمَعَ كلامَ الناسِ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ.
      ـ عُزَيْزُ: كُحْلٌ معروف.
      ـ حَفْرُ عِزَّى: ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ.
      ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه: اشْتَدَّ، وصَلُبَ.
      ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ: حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ: العُقابُ. ويُرْوَى: عَزيبَةٍ.
      ـ يقولونَ: تُحِبُّنِي، فيقولُ: لَعَزَّ ما: لَشَدَّ ما.
      ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا: لا مَحَالَةَ.
      ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن: إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ، فَلِنْ له.
      ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ: مَنْ غَلَبَ سَلَبَ.
      ـ عزيزُ: المَلِكُ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عزز
    • "العَزَاءُ: الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَزٍ.
      ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب.
      وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض،فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك.
      قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه، وقيل: عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت، وقد ذكر تعليله في موضعه.
      وتقول: عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً.
      وتَعازى القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً؛ عن ابن جني.
      والتَّعْزُوَةُ: العَزاءُ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر، والواو ههنا ياءٌ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما، قالوا الفُتُوّة.
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً: نسبه، وإنه لحَسَن العِزْوةِ.
      قال ابن سيده: وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة؛ عن اللحياني.
      يقال: عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه، قال الجوهري: والاسم العَزَاء.
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى، كله: انتَسَب، صِدْقاً أَو كَذباً، وانْتَمى إليهم مثله، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة، وهي بالياء أَيضاً.
      والاعتزاءُ: الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه.
      والاعتزاءُ: الانْتِماءُ.
      ويقال: إلى من تَعْزي هذا الحديث؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه.
      قال ابن جريج: حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له: إلى مَن تَعْزِيه؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه، وفي رواية: فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد؟ وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى.
      يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ.
      والعَزَاءُ والعِزْوَة: اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ، وهو أَن يقول: يا لَفُلانٍ، أَو يا لَلأَنصار، أَو يا لَلْمُهاجرينَ، قال الراعي: فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم،دَعَوْا: يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ: نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث: مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ:يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: يا للهِ لِلْمُسْلِمِين؟

      ‏قال الأَزهري: له وَجْهان: أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه، قال: إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، كما أَمَره الله، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي، وهو التَّعْزية، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً.
      وفي الحديث: سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ، فإذا كان كذلك، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث: الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه.
      والعِزَةُ: عُصْبَة من الناس، والجمع عِزُونَ.
      الأصمعي: يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ.
      والعِزَة: الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون، وعُزون أَيضاً بالضم، ولم يقولوا عِزات كما، قالوا ثُبات؛

      وأَنشد ابن بري للكميت:ونحنُ، وجَنْدَلٌ باغٍ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى: عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً، وعِزُونَ: جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة.
      وقال الليث: العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو.
      وفي الحديث: ما لي أَراكم عِزِينَ؟

      ‏قالوا: هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ، وأَصلها عِزْوَة، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ.
      وعِزَةٌ، مثلُ عِضَةٍ: أَصْلُها عِضْوَة، وسنذكرها في موضعها.
      قال ابن بري: ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين؛ قال: وشاهده ما أَنشده الجوهري: فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ،ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي: حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه،كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ؛ قال ابن سيده: وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له؛ قال ابن بري: جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير.
      وقال ابن دُرَيد: هو اسم مَوْضِع.
      وبَنو عَزْوانَ: حَيٌّ من الجِنِّ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ: حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر؟

      ‏قال الليث: وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا، كما نقولُ نحن: لعَمْري لقد كان كذا وكذا، ويَعْزِيكَ ما كان كذا، وقال بعضهم: عَزْوَى، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها.
      وقيل: بِعِزِّي، وقد ذُكِرَ في عزز؛ قال ابن دريد: العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها،وكذلك يقولون يَعْزى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. العِزَةُ
    • ـ العِزَةُ: العُصْبَةُ مِنَ الناسِ، ج: عِزُونَ.
      ـ عَزاهُ إلَى أبِيه: نَسَبَهُ إلَيْه. وإنَّهُ لحَسَنُ العِزْوَةِ والعِزْيَةِ.
      ـ عَزا هُوَ إلَيْهِ، وعَزا لَهُ، واعْتَزَى وتَعَزَّى: انْتَسَبَ صِدْقاً أو كَذِباً.
      ـ عَزْوَى وتَعْزَى: كَلِمَتَا اسْتِعْطافٍ.
      ـ عِزْوِيتُ: موضع.
      ـ بَنُو عَزْوانَ: حَيٌّ مِنَ الجِنِّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لعزتكن في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
لَعَزَ المرأة: وطئها. والناقة فصيلَها: لَطَعَتْهُ.
تاج العروس

لَطَزَها كَمَنَع هكذا في سائر النُّسَخ بالطاءِ وهو غلطٌ والصوابُ لَعَزَها بالعين المُهملَة كما في اللِّسان والتكملة ومثلُه في تهذيب ابنِ القَطّاع وأهمله الجَوْهَرِيّ ونقله الصَّاغانِيّ عن الليث قال : لَعَزَ فلانٌ جارِيَتَه إذا جامَعَها . قال : وهو من كلام أهل العراق وقال غيرُه : لغةٌ سُوقِيَّةٌ غيرُ عربيّةٍ . وقال ابنُ دُرَيْد : اللَّعْزُ : كِنايةٌ عن النِّكاح يقال : باتَ يَلْعَزُها . في لغةِ قومٍ من العرب : لَعَزَت الناقةُ فَصيلَها أي لَطَعَتْه بلسانها كما في تهذيب ابن القَطّاع . ولَعَزَه : دَفَعَه ولَكَزَه وقد ذَكَرَه المُصَنِّف استطراداً في محز

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : البَلاعِزَة : قومٌ من العرب ذوو مَنَعَةٍ ينزلون أفريقيةَ وأطراف طرابُلُس الغَرب نُسِبوا إلى جدٍّ لهم لُقِّبَ ببَلْعَز كما أخبرني بذلك صاحبُنا الشيخ المُعمَّر أبو الحسن عليّ بن مُحَمَّد البَلْعَزيّ الطَّرابُلُسيّ خادمُ وَلِيّ الله سيِّدي مُحَمَّد العَيّاشيّ الأُطْروش

لسان العرب
لَعَزَتِ الناقةُ فَصيلها لطَعَتْهُ بلسانها واللَّعْزُ كناية عن النكاح ولَعَزَها يَلْعَزُها لَعْزاً نكحها سُوقِيَّة غير عربية وقال الليث هو من كلام أَهل العراق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: